 حوارات عامة

حوار خاص مع الفنان التشكيلي العراقي المغترب سعد محمد موسى

108-sadmohamadmousaفي اروقة المعرض الثاني لجماعة مابين النهرين للفنانين التشكيليين العراقيين المغتربين الذي اقيم في مدينة ملبورن الاسترالية بتاريخ 15-8-2015 وانتهازا للفرصة القيمة اجرينا الحوار التالي مع الفنان التشكيلي العراقي المغترب سعد محمد موسى:

ولد الفنان في الناصرية – العراق

خريج اكاديمية الفنون الجميلة بغداد 1990

غادر العراق عام 1991

متفرغ حاليا للرسم والكتابة في ملبورن – استراليا

شارك في العديد من المعارض الجماعية والشخصية على مدار مسيرته الفنية التي امتدت منذ بداية الثمانينات في العراق والى اخر معرض جماعي له مع جماعة مابين النهرين الذي اقيم يوم 15 آب 2015

 

1108-sadmohamadmousa3 - استاذي لنبدا حوارنا بالسؤال التالي ماهو العنوان العام لمعرضكم الثاني هذا؟

ج – "لمسات" هوعنوان معرضنا الثاني هذا لجماعة مابين النهرين

انها اللمسات التي نقشها فناني مابين النهرين فوق جسد الوطن البعيد والقريب !

 

2 - لماذا تزامن في هذا الوقت بالذات، هل تودون من خلاله ارسال رسالة مساهمة وتضامن مع الشعب العراقي؟

ج - اردنا من معرضنا ايضا ان يكون دعوة تضامن ومساندة لاحبتنا في العراق وبمطاليبهم المشروعة، فالعراق اليوم يمر بمحنة كبيرة وعلينا جميعا ان نتحد ولانتركه ضحية للمؤامرات او ان يكون ساحة للتصفيات السياسية والدولية والطائفية .

 

3 - ماالهدف من اقامة هذا المعرض؟

ج - المعرض كان مشروعه ورسالته ان يبين للعالم ان العراقيين هم اصحاب حضارة عظيمة وهم اصحاب الحرف الاول الذي دون ابجديات لغات الشعوب فيما بعد وهم اصحاب رسالة سلام ومعرفة وفنون . وايضا كان العرض هو تظاهرة دعم وتعاطف مع احبتنا في العراق في اعتصاماتهم ضد الفساد والارهاب .

 

4 - عن ماذا عبرت اللوحات المعروضة؟

ج - ان مواضيع اللوحات هي اغلبها استلهام للموروث الحضاري الرافديني وربطه بالمشهد المعاصر . لدي اسلوب خاص وهو مايؤكد هوية الفنان وتقنياته وادواته، حين اجسد واربط مابين الماضي

وصورة الحياة اليومية .

 

5 - ماهي اكثر المواد المستخدمة فيها؟

ج - عادة ما ارسم واكون فوق القماش او سطح الخشب باستخدام الواني المفضلة الالوان الزيتية وايضا استخدم المواد المختلفة مثل الخلطة التي استخدمها المكونة من مزيج الغراء والمساحيق وصبغة الاكرليك واحيانا اضافة الرمل او التراب .

 

6 - طيب من خلال مشاهداتنا الان لو قلنا انك تنتمي الى الفن المعاصر ماردكم؟

ج - حين تسألني عن اسلوبي فانا غير منتمي الى اي مدرسة فنية مثلما اني غير منتمي مذهبيا الى اي حزب او عقيدة سياسية لدي اسلوبي في الرسم فانا بعيد عن المدارس الفنية التقليدية التي مرت بتاريخ الفن من الكلاسيكية الى البوب آرت والصرعات الحديثة .

 

7 - وماهي المفردات المستخدمة فيها؟

ج - اغلب المفردات كانت مستوحاة من الارث الحضاري لبلاد مابين الرافدين سواء من سومر او بابل واشور ايضا اضافة لاستلهام الموروث الشعبي العراقي .

 

8 - ماالذي تريد طرحه للمتابع من خلال لوحاتكم؟

ج - في هذة المرحلة وكما ذكرت مواضيعي هي تكريس وربط مابين الموروث التاريخي والحضاري والشعبي وتوظيفه برؤية حديثة ترتبط بالمشاهد اليومية المعاصرة.. على سبيل المثال حين اتناول موضوع او شخصية كلكامش فلم يكن طرحي للموضوع بالشكل التقليدي والذي عرفناه من خلال الواح الملحمة .. بل اوظف كلكامش كأن يكون موجوعا وهو يحمل مسلاته ويبحث عن وطن او ضفة آمنة لانقاذ الواحه وهويته وسط كل هذا الخراب الذي لحق بالعراق او ان ينتظر قارب او قطار ينقله الى محطة اخرى !!

 

9 - حدثنا عن المعاني التي استخدمتها في رسم لوحاتكم ومن اين استوحيتها؟

ج - كل المواقف التي تؤثر بي وتدهشني تحفز مخيلتي لمغامرة جديدة

 

10 - عندما تبدا برسم لوحة تشكيلية معينه، ماهو الاحساس الذي تشعر به؟

ج - حين ادخل في صومعتي الروحية (المرسم) اشعر بقدسية وانتماء الى تلك المملكة، ربما مثل شعور الناسك او الصوفي حين يمارس طقوسه وحلوليته في العبادة .

 

11 - عادة مايمر الانسان بحالات كثيرة منها محرجة اوحزن او فرح او حالة عصبية مثلا، في اي حالة من هذه الحالات تبدا بمسك الفرشاة وترسم، وفي اي منها تبدع؟

ج - ليس للفنان جدول عمل او زمن معين يطلب منه انتاج يومي حالات الابداع لدى الفنان خارج المهنة اليومية التي يرتبط بها مثل الطبيب او التاجر او العامل، الفنان يستفزه الحزن احيانا لرسم مواضيع لها علاقة بالوجع والمأساة الذاتية او العامة، وللفرح ايضا مساحة كبيرة تؤثر في ابداع الفنان .

 

12 - برايكم الفنان التشكيلي يحتاج الى خيال واسع وحرية في الاختيار كي يرسم، ام هي مجرد هواية فنية يمارسها؟

ج - اعتقد الفنان الحقيقي هو من يولد بجينات فنية وبالتالي يمكن صقلها وتطويرها عن طريق دراسة الفن والممارسة والتجريب .

108-sadmohamadmousa2 

13 - لو صنفنا الفن التشكيلي الى رجالي ونسائي ماهي الفوارق المهمة بينهما، وايهما مرغوب في الساحة الفنية؟

ج - الفن هو حالة شمولية ودعوة لالغاء الفوارق العرقية والدينية والسياسة والاجتماعية .. ونحن ضد التقسيم والعنصرية مابين فن نسائي او رجولي او فن مسيحي او يهودي او اسلامي .. الخ الفن يبقى قضية اممية وانسانية وللجميع .

 

14 - انا الان الاحظ في هذا المعرض ان لوحاتكم تتركزعلى الجانب النسوي، هل من سبب معين؟

ج - تبقى المرأة هي الاصل وهي رمز العطاء والخصب والديمومة منذ نشوء الخلق، وللمرأة حضور كبير في اعمالي الفنية فهي النبع والالهام الابدي للفنان .

 

15 - ماسرك مع الالوان الغامضة؟

ج - الكثير يسألني لم الالوان الخضراء والزرقاء تطغي على اغلب اعمالك اشعر ان هذة الالوان تجذبني وتاخذني اكثر من بقية الالوان الاخرى ربما تلك الالوان تعبر عن شخصيتي !!

 

16 - انت دائما ما تستوحي التراث والمشهد العراقي في كل الافكار التي تعتمدها في لوحاتكم الفنية ، هل تريد ايصال الفن العراقي الى الشعب الاسترالي ام ان هناك امر اخر؟

ج - رغم اهتمامي بالمحليات وبالرموز التاريخية الرافدينية لكني اعمل على توظيف تلك المواضيع وجعلها لغة عالمية وليست محلية فقط .. ان يشعر ويتداخل كل مشاهد مع مفردات لوحاتي .

 

18 - كيف تتلاعب بالالوان عند الرسم ومن هو سيد الاختيار النهائي فيها؟

ج - حين امزج الالوان على الباليت واجعلها تتناغم اتذكر العازف حين يتلاعب باوتار الته الموسيقية .. فنحن متشابهان بالعزف .. اما روحية الالوان في النهاية فالموضوع هو من يختار طبيعة التدرجات اللونية .

 

19 - هل اقمت معارض فنية من قبل خارج مدينة ملبورن الاسترالية وماهو انطباع الجمهورعنها؟

ج - في مشاركاتي الفنية والتي عمرها اكثر من ثلاثة عقود.. اقمت وشاركت في الكثير من المعارض الجماعية والشخصية في بعض البلدان والمدن الاسترالية الاخرى .. انطلاقا من بلدي العراق ومن مشاركاتي الفنية في بغداد اثناء دراستي في اكاديمية الفنون الجميلة .

 

20 - هل هناك لقاءات مستمرة فيما بين الفنانين التشكيليين العراقيين في استراليا، متى واين؟

ج- لقاءاتنا ومشاريعنا لاقامة معارض مستمرة ونأمل لن يكون معرضنا الثالث لجماعة مابين النهرين في بداية السنة القادمة .

 

21 - ماموقفك من المشهد العراقي الراهن،ولمن تنتمي؟

ج - انا مع التظاهرات والتغيير ومع الشعب في مطاليبهم المشروعة .. وانا مستقل وليبرالي اؤمن وادعو لبناء دولة عراقية مدنية وحرة .

 

22 - مارايكم بالاهتمام من جانب الحكومة العراقية للثقافة والفنون في الداخل اوالخارج، وهل تلقيتم مساعدات من جهة معينة سواء عراقية او اجنبية، وعلى ماذا تعتمدون في انجاز مشاريعكم؟

ج – اولا انا شخصيا كفنان طيلة عمري لم اتلقى اي مساعدة مادية ولو دينار واحد من جميع الحكومات العراقية المتعاقبة .. اما هذة مافايات الحرامية الاخيرة والتي تسمى بالحكومة فانا ضدها تماما وادعو للتغير وبناء سلطة ودستور عادل وتكنوقراط، وايضا لم اتلقى اي مساعدة من جهة او منظمة استرالية كل مشاريعي ومعارضي اعتمدت على جهودي الذاتية وبامكانياتي البسيطة .

 

23 - صف لنا حنينكم الى العراق وهل في نيتكم العودة اليه؟

ج - الوطن هو العش الاول وحبل السرة المدفون هنالك مابين زقورة اور وضفاف الفرات .. يبقى الحنين ابدي .. وساعود للوطن حين تكون هنالك دولة مدنية ودستورعادل يحمي الجميع ولايفرق بين ابناء الشعب جميعا .

 

24 - كلمة منكم الى المغتربين من الفنانين العراقيين التشكيليين؟

ج - اتمنى من الفنانين العراقيين المغتربين ان يكونوا رسل سلام ومحبة للبشرية وان يعطوا ايضا انطباع راقي وحضاري عن وطنهم العراق في المحافل الدولية .. وان لايتهافتوا في مستنقع الطائفية والاحزاب الدينية والسياسية والقومية .

 

شكرا لكم الفنان التشكيلي المغترب سعد محمد موسى ونتمنى لكم التوفيق ولمعرض جماعة مابين النهرين للفن التشكيلي النجاح

 

سلام البهية السماوي – ملبورن

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3281 المصادف: 2015-08-30 00:42:29