 مدارات حوارية

المثقف تحاور من بغداد المهندس نبيل ابراهيم

956-nabilأهــلا "وسهلا بالمهندس نبيل ابراهيم / ميكانيك عام ضيفا بجريدة المثقف / استراليا ويسعدني تواجدك معنا، تقبل ترحيبي فيك وكلي أمل بتواصلك و بمشاركتك ذات الفائدة و لنحظى بكل ما هو جديد ومفيد. محور حوارنا اليوم عن التلوث الاشعاعي في عراقنا الحبيب م. نبيل وما يواجه الإنسان من خطراً كبيرا يتمثل في تعرضه للعناصر المشعة وما تسببه هذه العناصر من مخاطر صحية قد تكون ذات أثر كبير على حياتنا جميعا كما يمكن أن تنعكس على أجيالنا القادمة. ارجو التوضيح لهذه الكارثة البيئية؟

 م. نبيل ابراهيم: اهلا وسهلا بك دكتورة ايات، يسعدني تواجدي معكم،شكري وتقديري لك اولا ولكادر المثقف ثانيا ، ان تعرض الانسان للإشعاع يندرج ضمن مفهوم التلوث الاشعاعي الذي ينقسم الى تلوث ثابت لا يمكن ازالته من الاسطح وتلوث سطحي غير ثابت يمكن ازالته بسهولة وقد يسبب تلوث الاشخاص او المعدات نتيجة التلامس .. اما اخطر انواع التلوث فهو المحمول جواً اي ان المادة المشعة تكون على هيئة غبار ينتقل بالهواء وتكمن خطورة هذا النوع كون مساحة انتشاره واسعة. و في الحقيقة نظرا للتطور التكنولوجي لمنظومات الكشف والتفتيش في المنافذ الحدودية العالمية كالمطارات والموانئ والنقاط الحدودية الفاصلة بين مختلف بلدان العالم و نتيجة للظروف الامنية التي يعيشها العراق لجأت القيادات الامنية ومن قبلها القوات الامريكية وحلفاؤها الى استخدام منظومات اختصاصية للمساعدة في عمليات تفتيش المركبات والشاحنات المنتقلة من والى العراق او التي تنتقل بين المحافظات .. احدى هذه المنظومات هي آليات الكشف باستخدام الاشعاع التي تعمل بواسطة المصادر المشعة (عناصر مشعة طبيعية Gamma او مصادر مشعة صناعية X- Ray). حيث توفر هذه المنظومات الدقة المتناهية والسرعة الفائقة في الكشف والتفتيش للمركبات والشاحنات والحقائب والامتعة بغية مكافحة الجريمة الاقتصادية وكشف الاجسام الغريبة المخفية في زوايا ومخابئ المركبات. وكما هو معروف ان للمصادر المشعة تأثير بالغ الخطورة على الكائنات الحية حيث تتأيّن الخلية الحية عند تعرضها لجرعات العالية من الاشعاع .

 

- طيب ماهي إلية التعامل الآمن مع هكذا انظمة اشعاعية التي تكون في تماس مباشر مع الصحة العامة للعاملين على هذه المنظومات والمتواجدين في منطقة الفحص بالإشعاع؟

- دكتورة ايات طرق الوقاية من الاشعاع تعتمد بالدرجة الاولى على وعي المستخدمين والمشغلين لمنظومات الكشف بالإشعاع من خلال التوعية واقامة البرامج التدريبية المكثفة للكادر وتجهيزه بالمتطلبات الوقائية الخاصة بالسلامة المهنية مثلا دكتورة معدات قياس الجرعات الاشعاعية المتراكمة (باج فيلم) الذي يعلق على صدر العاملين في المنظومة ومعدات الكشف عن التسرب الاشعاعي في حال حصوله وهي اجهزة استشعارية محمولة تعلق في احزمة العاملين، كل هذه الوسائل تقي الكادر الفني الذي يقوم بتشغيل منظومات الكشف بالإشعاع من الخطر.

 

- م. نبيل ماذا عن الأغذية المستوردة وبالآونة الاخيرة اصبحنا نستورد حتى الخضار والفواكه وكلها خاضعة للفحص بالإشعاع على المعابر الحدودية؟

 - نعم دكتورة يجب ان تتم عملية فحص المواد والبضائع الغذائية بمعايير امان غذائي على اعلى مستوى كون هذه المواد في تماس مباشر مع المستهلك اذ تختلف درجة تأثير الاشعاع المنبعث من منظومات الكشف على المواد الغذائية باختلاف العناصر والمعادن الداخلة في تراكيب المواد .. مثال على ذلك يعتبر عنصر الكالسيوم من العناصر التي تتحول الى عناصر مشعة عند تعرضها للإشعاع وكما نعلم دكتورة ايات ان الكالسيوم متوفر في الالبان والبيض ومعظم الخضروات لذا فأن عملية فحص وتفتيش هكذا انواع من البضائع يجب ان تتم بطرق اخرى لا اشعاعية حفاظا على سلامة المواد الغذائية وبالتالي سلامة المواطن .

 

- ممكن توضيح بالنسبة للضرر الذي قد يصيب جسم الإنسان من جراء تعرضه للمواد المشعة على ماذا يعتمد؟

- يعتمد على عدة عوامل منها الزمن حيث تتناسب الجرعة الاشعاعية المكتسبة طردياً مع زمن التعرض للإشعاع. ٢- المسافة بين جسم الانسان والمصدر المشع حيث تتناسب المسافة بين الجسم والمصدر المشع عكسياً مع الجرعة المكتسبة .. كلما بعدت المسافة عن المصدر المشع كانت الجرعة المكتسبة من قبل الجسم اقل. ٣- وجود حواجز خاصة (مادة الرصاص) تقلل من تأثير الاشعاع حيث يتناسب سمك الحاجز (الدرع) عكسياً مع الجرعة المكتسبة. ونوع الاشعاع ومقدار الجرعة التي يتعرض لها الجسم من هذه لمواد المشعة .

 

- مهندس نبيل بمختصر بسيط عن مصادر التلوث الاشعاعي؟

- بالبداية تصنف المصادر المشعة الى مصادر مشعة طبيعية كالإشعاع المنبعث من الانحلال الطبيعي للنوى في باطن الارض او الاشعاع الكوني (نيوترونات، بروتونات، جسيمات الفا) او الكاربون المشع C14. ومصادر اشعاع صناعية كمولدات الاشعة ( السينية، اجهزة التصوير المقطعي، المعجّلات الخطية ) او العنصر المشع (كمصدر) او المواد النووية ( وقود المفاعلات - نواتج المفاعلات - النفايات النووية ).

 

- ماذا عن الاثار الجسيمة المتسببة من جراء التعرض للإشعاع؟

 

- آثار جسدية (ذاتية) Somatic effects of radiation وهى المخاطر أو الآثار التي تصيب كافة أنواع الخلايا الجسمية. أي أن أعراضها أو أثارها تظهر في الكائن الحي نفسه الذي تعرض للإشعاع و آثار وراثية Genetic effects of radiation: وهى الآثار التي تظهر أعراضها في ذرية الكائن الحي الذي تعرض للإشعاعات نتيجة تلف أعضائه التناسلية. ومن الآثار الصحية للتعرض الإشعاعي هي التحول السرطاني لبعض الأنسجة التي تتواجد فيها المواد المشعة لفترات طويلة نسبيا .

 

- بعض الخبراء يعتقدون أن التعرض لنسب ضئيلة من الاشعاع ربما يكون مفيدا للإنسان، حيث يقولون إن التعرض لجرعة ضئيلة من الاشعاع مثل ما يحدث خلال فحوصات أشعة إكس والفحوصات الطبية الأخرى قد يكون له تأثير إيجابي على الجسم إضافة إلى تشخيص الأمراض . ما صحة ذلك؟

- صحيح د.ايات لا أشك في أن التعرض لنسب ضئيلة من الاشعاع مفيد منها التطبيقات الشائعة المفيدة والمهمة للمصادر المشعة هي التطبيقات الطبية حيث ينقسم استخدام المصادر المشعة في الطب الى استخدامات كشفية تشخيصية كالاشعة السينية او الملونة ( التكنيسيوم Tc- 99m ) واستخدامات علاجية ( سيزيوم Cs- 137 علاج السرطان، اليود المشع I- 131 لعلاج الغدة الدرقية، مستحلب اليود المشع I- 125 لتحديد نسبة هرمون الثايروكسين في الدم ) ..وبالفعل أن الاشعاع يثير جهاز المناعة . اما عن التطبيقات الصناعية للمصادر المشعة فهي كثيرة اهمها التصوير الصناعي ( مصدر مشع نيوتروني Am- Be ) او الفحوص اللااتلافية او فحص المركبات والحاويات وكذلك تستخدم المصادر المشعة للأغراض البحثية والعلمية والزراعية.

 

- من وجهه نظرك م. نبيل ما هي الكيفية الوقائية من التلوث الاشعاعي؟

- من وجهه نظري يجب ان تتولى الجهات الحكومية والهيئات المتخصصة بالسيطرة على المصادر المشعة عملية التوعية والتدريب وتأهيل الكوادر التي تعمل على تشغيل جميع المنظومات التي تعمل بواسطة الاشعاع من خلال اقامة الدورات التدريبية ومتابعة النشاطات وتنظيمها .. ولا ننسى الدور الكبير الذي تقوم به الهيئات الحكومية المعنية بالنشاط الاشعاعي ومتابعة عمل الاجهزة وحركتها داخل العراق وتخزين المصادر المشعة بالطرود الآمنة .. كما يجب التأكيد على ان اجهزة الفحص والكشف بالإشعاع هي من مناشئ عالمية متميزة وحديثة تنطبق عليها جميع المواصفات الدولية فيما يخص معايير السلامة والاستخدام الامن.

  

- في الحقيقة حوار شيق، نتشرف بوجودك معنا ضيفا ونكرر الترحيب بك وتقبل شكر وتقديري. ولنا حوار متجدد وللكلام بقية .

- شكرا جزيلا د.ايات يسعدني ذلك .

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3496 المصادف: 2016-04-01 12:46:53