مدارات حوارية

ضحى الحداد تحاور الفنانة التشكيلية شذى فرج عبو النعمان في مدارات حوارية

doha alhadad1559 shatgalnomanفي هذه الحلقة من مدارات حوارية، تستضيف المثقف الفنانة د. شذى فرج عبو النعمان وحوار أجرته معها الشاعرة ضحى الحداد، فأهلا وسهلا بهما في المثقف.

• فهم لوحاتي يتطلب تمعن.

• الشعوب لا يمكن ان تتطور الا بعد ان يتمتع افرادها بذائقة فنية عالية

• لا أعلم كيف ينجز بعض الفنانين لوحاتهم التكوينية او التجريدية خلال ساعات

 

شذى فرج

1559 shatgalnoman2- ولدت الدكتورة شذى فرج عبو النعمان في بغداد وهي ابنة الفنان الرائد العراقي الراحل فرج عبو.

- تخرجت من كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد في عام 1984.

- حصلت على برائتي اختراع في مجال الاضاءة مسجلة من قبل وزارة التخطيط والسيطرة النوعية في العراق.

- خرجت اجيالا من جامعة بغداد بعد تدريسها لهم على مدى 14 عاما.

- لديها كتاب مؤلف عن اسس التصميم الصناعي يدرس في جامعة بغداد الان.

- اقامت العديد من المعارض في العراق وقطر وانكلترا، وفازت بالعديد من الجوائز .

 

س1: ضحى حداد: اتمنى من د. شذى النعمان أن تحدثنا عن بداياتها، أين كانت؟ وكيف تعلقت بالفنون التشكيلية؟

ج1: د. شذى النعمان: من الصعب ان اعرف متى كانت بداياتي لانه ومذ فتحت عيني وانا ارى اللوحات والتماثيل والقطع الفنية تزين بيتنا، ترعرعت مع الالوان والفرشاة سوية كنت اقضي معظم وقتي في مرسم والدي، حتى غمرني الفن من كل جوانب حياتي لدرجة تصورت معها بان كل الناس رسامون وفنانون، لذا فقد احسست منذ طفولتي بان الفن امتداد طبيعي وانه ولد بالفطرة معي بدمي، ولم تكن هناك طفره به في حياتي وهكذا التحقت بكلية الفنون الجميلة لأعزز موهبتي بالدراسة الاكاديمية .

 

س2: ضحى حداد: من أين تستلهمين فكرة اللوحة؟ هل هناك عوامل خارجية، أم مجرد إحساس داخلي؟.

ج2: د. شذى النعمان: تنتابني احاسيس معينة عند رؤيتي لبعض الاشياء، ربما كنت امشي في احد الطرقات، او اشاهد حدثا على التلفاز، فتستفزني مناظر بعينها دون غيرها، عندها، لا شعوريا ابدء بترجمة هذا الموضوع الى دوائر،، والتقط له صورة كي ابدء بالعمل عليها،واقسم اللوحة كالتالي، الجسم يُسرد بالنسبة لي مجردا دون دوائر، اما الخلفية والاشكال والظلال يتم ترجمتها الى اشكال الدوائر" وهذه معادلة عملتها بنفسي وبعدها ابدء ببناء اللوحة جزءا جزءا لذلك فان فهم لوحاتي يتطلب تمعنا كبيرا.

154 shatgalnoman1

س3: ضحى حداد: هل اللوحة بالنسبة لك مجرد شيء ام لها روح ولغة بنظرك؟

ج3: د. شذى النعمان: كان يقول والدي المرحوم فرج عبو كل لوحة ( بنت عروسة تستعد للزواج)، بالنسبة لي اللوحة طفل مولود تبدأ علاقتي بها عند وضع اساس الموضوع وتتطور مع وضع الخلفية المناسبة،بعدها تظهر الشخوص وكافة التدرجات، وكأنني ولدت للتو صغيرا وانا ارعاه الان ليكبر، تستغرق مني كل لوحة شهر تقريبا لاحتواءها على كثير من التفاصيل فضلا عن الجهد الذ تتطلبه لتخرج بصورة متكاملة بنظري، لذلك لا اعلم كيف ينجز بعض الفنانين لوحاتهم التكوينية او التجريدية خلال ساعات فقط.

 

س4: ضحى حداد: ما مدى مرونة توظيف خامات المعدن والخشب والبلاستيك في اعمالك؟

ج4: د. شذى النعمان: استخدم الملتيميديا، لدي لوحات زيت خشب مع بلاستيك، او معدن مع خشب، اكريليك على الكانفاس، احاول استكشاف كل الخامات ولكوني مصممة صناعية فلدي قدرة على توظيف الخامات ولدي اعمال عديدة تجريدية مصنوعة من الخشب والبلاستيك . إعمل ايضا على إيجاد جدل يجمع بين الرؤية النظرية التي ترى في فسلجة العين مدخل لإدراك جزئيات الأشياء، وبين تلك التي ترى فيها تعبيرا عن كلياتها. مثلما عبرت في أعمالي عن اهتمامي بفكرة العلاقة الإنشائية بين السالب والموجب في توزيع عناصر العمل الفني.

 

س5: ضحى حداد: في لوحاتك نلاحظ تاثرا واضحا بطريقة والدك الفنان الرائد فرج عبو النعمان، من خلال معالجة الرموز وتوظيفها تشكيليا .. الى اي مدى اثر بك الوالد والثقافة الارمينية؟

ج5: د. شذى النعمان: لا انكر باني تاثرت جدا باسلوبه بالذات المدرسة العراقية المعاصرة التي تعمد على اخذ رمز عراقي وادخاله بعدها على خلفية حديثة، اشعر بان هذا الاسلوب يلبي احتياجاتي وميولي، واحاول ايضا ان احيي ذكراه ليس من خلال رسوماته فحسب بل انشأت موقعا الكترونيا يعرض كل اعماله، بالاضافة الى ذلك، كان لوالدتي والثقافة الارمنية دور في التاثير علي، لذلك فان اعمالي مزيج بين الثقافة العراقية والارمنية ربما يجدها المتلقي عراقية بحتة، لكن وبعد قليل من التدقيق بالالوان والرموز يلاحظ بان بعض الالوان خاصة المبهرجة تشبه ارمينيا .

154 shatgalnoman2

س6: ضحى حداد: العراق، والموروث البغدادي واضح جدا في اعمالك، كيف توظفين بلدك في لوحاتك وانت بعيدة عن الوطن؟

ج6: د. شذى النعمان: تحدثت لوحاتي عن تفاصيل وبلدان كثيرة لكن، عندما يكون موضوع اللوحة متورط بالعراق يكون للمتعة وجه اخر، بل انني كلما حاولت الانتقال لمواضيع اخرى تسحبني الذاكرة من يدي لتجعلني ارسم عن بلدي وموروثه، لطالما يحثني حنيني لبلدي الى مزيد من الابداع والالهام، وطني في قلبي دائما، حتى ان اقرب اللوحات الى قلبي هي عن بيتنا القديم في بغداد وديك والدتي والتي رفضت بيعها لما تمثله من قيمة معنوية بالغة

 

س: ضحى الحداد: إلى اية مدرسة من مدارس الفنون التشكلية تنتمي شذى النعمان في أعمالها الفنية؟

ج7: د. شذى النعمان: لا انكر ان المدرسة الكلاسيكية هي المدرسة الام لكن الفن العراقي المعاصر الذي اوجدوه الخمسة العراقيين الرواد، اسماعيل الشيخلي فرج عبو، حافظ الدروبي، فايق حسن وجواد سليم. بالنسبة لي هو افضل اسلوب ودائما استقي منه واعود له بطريقة ما . وهي مابنيت علية لوحاتي التي تقارب المئتي لوحة .

 

154 shatgalnoman3س8: ضحى حداد: الى ماذا ترمز الدوائر والمنحنيات في اعمالك، وهل هناك فكرة محددة في ذهنك قبل أن تباشرين عملك؟

ج8: د. شذى النعمان: الدائرة هي رمز ازلي موجود منذ بدء التاريخ، كل شيء في الحياة يرجع الى الدائرة، فالكرة الارضية بيضوية، الاجرام السماوية دائرية، والفلاسفة اليونانيين يعتبرون الدائرة الشكل المثالي، لانه خالي من الزوايا، بالنسبة لي اعتبر الدائرة هي دورة الحياة وافضل شكل استطعت تقسيمه وتجزيئه الى الظلال والمنظور في تجسيد الاجسام، اما المدرسة التكعيبية فاستخدمت المكعب والمستطيل ولكني ارتحت للدائرة اكثر، في بداياتي كنت اتخبط بالاساليب الى ان استقريت على اسلوب واحد اسميته (الشذري) يتكون من شذى ودائري مثل اسمي.

 

س9: ضحى حداد: يقولون أن الفن رسالة، فماهي رسائلك التي تحاولين ايصالها من خلال صوت فرشاتك؟

ج9: د. شذى النعمان: احاول ان اقول بان الفن هو اسلوب حياة وهو تعبير عن النفس وعن الهوية، والشعوب لا يمكن ان تتطور الا بعد ان يتمتع افرادها بذائقة فنية عالية، بالنسبة لي اقيس الانسان على خلفيتة الثقافية والفنية خصوصا اذا كان يتمتع بذائقة فنية موسيقية او مسرحية هذا يعبر عن الكثير من شخصية الانسان، نحتاج الى زرع الفن وتدريسه والاهتمام به بمدارسنا، وتغذية خيال اطفالنا والاهتمام بجانبهم الابداعي اكثر من غيره فالأطفال يحبون الفن بشكل طبيعي؛ الرسم، التلوين، الموسيقى، والمسرح. ولكن للأسف حين تخفف المدارس ميزانيتها تقوم بإلغاء الفنون أولاً متجاهلين أهمية الفن في بناء دماغ الطفل.

 

ضحى الحداد – شاعرة وإعلامية

المثقف – مدارات حوارية

6 – 2 – 2018م

 

 

 

تعليقات (1)

  1. وداد العزاوي

الفنانة العراقية .. المبدعة الدكتورة شذا عبو
تحية طيب
أبدعت اللقاء كلمة وفنا ..
تمازجت كلماتك مع الريشة الخلاقة جمالا .. لتضعين الصورة الراقية لفنانة عراقية .. ترعرعت فنا وأبدعته
كما نشكر الأخت ضحى حداد التي أجادت طرح أسئلة فهي الأخرى تتلاعب فنا كلمة وحوارا ..
كل التقدير ملوء محبة وفخرا بابنة العراق

تحياتي الخالصة..
حتى نصل لمستوى المواطنة
ونبني وطنا سعيدا
ان نرفض التمييز

بنا أمل للعود
نبني العراق الجميل
نحن العراق الباقي
الكاتبة
وداد العزاوي

 
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4172 المصادف: 2018-02-06 07:13:51