صدر أول كتاب باللغة الإنجليزية يقدم إرشادات ونصائح للمرأة المسلمة عن كيفية الاستمتاع بالحياة الجنسية مع زوجها، وطُرح الكتاب للبيع على موقع أمازون للتجارة الإلكترونية، تحت عنوان: "الدليل الجنسي للمرأة المسلمة: الدليل الحلال لممارسة جنسية مثيرة".

لم تكشف مؤلفة الكتاب النقاب عن هويتها، واستخدمت الاسم المستعار "أم الملذات" نظرا لحساسية الموضوع.

لكنها أجرت مقابلات مع صحف بريطانية. وتقول صحيفة الأوبزرفر البريطانية إن مؤلفة الكتاب امرأة مسلمة، لكن الصحيفة لم تكشف أي تفاصيل عن شخصيتها ونشأتها امتثالا لطلبها.

وتقول المؤلفة إنها قررت تأليف الكتاب بعد أن لاحظت أن العديد من السيدات المسلمات المتزوجات، خاصة المحافظات والمتدينات منهن، لا يعرفن كيفية ممارسة الجنس بطريقة تجلب لهن السعادة.

ونشرت صحيفة التلغراف مقالا للكاتبة المسلمة، شيلينا جانمحمد، تناقش فيه الكتاب الجديد، وهي بدورها مؤلفة كتاب يحمل عنوان "جيل أم: شباب مسلمون يغيرون العالم".

وتستند جانمحمد في مقالها إلى ما تراه انفتاح العالم الإسلامي في العصور السابقة في مناقشة موضوعة الجنس، كما هي الحال في الكثير من كتب التراث الكثيرة المكتوبة في هذا الصدد.

وتقول جانمحمد "في زمن النبي محمد كان الحديث منفتحا عن الجنس والمتعة الجنسية، وتعد جزءا أساسيا من الوفاء بواجبات الحياة الزوجية".

وتضيف "في الواقع، كان يمكن للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا لم يمارس الجنس معها لفترة محددة، بوصفه مقصرا في الوفاء بحقوقها"الزوجية.

وتشير جانمحمد إلى أن "العديد من المفكرين المسلمين قد كتبوا كتبا مفصلة في متع الجنس الروحية والجسدية لكل من الرجال والنساء".

واتهم منتقدو الكتاب المؤلفة بأنها تنمط المرأة المسلمة وتدخلها ضمن نمط الاستخدام السائد لصورة المرأة وجسدها في العالم الاستهلاكي، فضلا عن تشجيعها الاختلاط وممارسة الجنس غير الشرعي.

لكن مؤلفة الكتاب ترى عكس ذلك وتقول "تلقيت رسائل عدة عبر البريد الإلكتروني تؤيد فكرة الكتاب. وقال أحد أئمة الجوامع إنه يعتزم إهداء نسخة من الكتاب لرجل وامرأة تزوجا حديثا بعد أن حضرا درسا في المسجد عن نصائح مهمة لحياة زوجية سعيدة، وقال لي إن المسلمين بحاجة إلى كتاب كهذا يتحدث صراحة عن الجنس في الحياة الزوجية بطريقة محترمة ولائقة بحيث لا تعد ابتذالا وتجعل من الكتاب عديم الجدوى. اعتراضه الوحيد هو إهمال الرجل مع التركيز فقط في الكتاب على المرأة المسلمة".

وتقول صحيفة الأوبزرفر إن منظمات نسوية إسلامية قد رحبت بالكتاب قائلة إنه يمكّن النساء المسلمات من حماية أنفسهن من الدخول في علاقات جنسية تسيء إليهن وتنتهك حقوقهن.

وتنقل الصحيفة عن شايستا غوهير، رئيسة شبكة النساء المسلمات في بريطانيا، "أنا كليا مع حديث النساء المسلمات عن الجنس، ولماذا لا يفعلن ذلك؟ فالحديث عن الجنس ليس شيئا جديدا، والعلماء (المسلمون) في الماضي ركزوا على أهمية المتعة الجنسية للنساء، وقدموا نصائح للرجال لتحقيق ذلك لهن".

وتنقل الصحيفة عن مؤلفة الكتاب قولها "لقد تلقيت عشرات الرسائل من رجال يسألونني إن كان لدي خطط لتأليف دليل يعلمهم كيفية إمتاع زوجاتهم في السرير. وقد أخذت ذلك بنظر الاعتبار وأخطط لتأليف كتاب لاحق إذا نجح هذا الكتاب".

ويُقدم الكتاب، الذي يقع في 54 صفحة، نصائح عن كل شئ تقريبا يتعلق بممارسة الجنس في الحياة الزوجية مثل القُبلات والأوضاع الجنسية المختلفة.

 

 

في الثالث عشر من تموز ٢٠١٧ غصت بلدة حومال بحضور شخصيات رفيعة المستوى ورجال دين وقامات ثقافية وفكرية كما شارك شعراء وفنانين وإعلاميين بتكريم رئيس نقابة شعراء الزجل في لبنان الشاعر النقيب جورج ابو انطون.

 وكرّمت بلدية حومال ونقابة شعراء الزجل في لبنان الشاعرالنقيب اأبو أنطون بتمثال أقيم  له في ساحة البلدة وأزيح الستارعنه خلال الحفل.

 ومنح فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون الشاعرالنقيب اأبو أنطون وسام الاستحقاق كما قدّمت بعض الجمعيات الثقافية دروعاً تكريمية له.

 وفي هذه الناسية كرمت جمعية إنماء الشعر والتراث في أستراليا والعالم العربي النقيب اأبو أنطون أبو حمد درع الامتياز قدمه له  الشاعر الدكتور الياس  خليل الدرع باسم الجمعية أثناء الاحتفال التكريمي.

هنيىئا  للبنان وللشعر بمبدع اعطى لهما  العز والمجد في كل حين . مبروك والف مبروك.

بانوراما من السهرات الفنية وعروض تنشيطية والمدحة للافتتاح وبوشناق للاختتام والتكريم...

تنوعت عروض السهرات الفنية والثقافية التي تخص الدورة (39) لمهرجان صفاقس الدولي حيث أبرز مدير الدورة السيد لسعد الجموسي مختلف تفاصيل الفعاليات وجديدها وذلك في ندوة صحفية بحضور المندوبة الثقافية السيدة ربيعة بلفقيرة وهذه السنة تنطلق الدورة 39 لمهرجان صفاقس الدولي يوم 25 جويلية الجاري لستمر السهرات إلى يوم 26 أوت وفي البرنامج أولوية للابداعات والانتاجات التونسية مع مشاركات عربية وبخصوص الافتتاح ينتضم بفضاء المسرح الصيفي سيدي منصور في عرض لمجموعة المدحة في عمل فني بعدد هام من المشاركين منهم الفنان المميز نور الدين الباجي وقد عملت الهيئة على أن يكون الاختتام للفنان الكبير لطفي بوشناق وذلك في سهرة يوم 26 أوتو ستكون هناك عروض أخرى بفضاء ساحة القصبة والشاطئ ومن خلال معادلة الترفيه والامتاع والمؤانسة وسيتم تكريم الفنان الكبير لطفي بوشناق كصوت متميز ارتقى بالأغنية التونسية الى المحافل العربية والدولية ومن جهة أخرى تم الترفيع في ميزانية هذه الدورة من طرف وزارة الثقافة بعد تذمرات الأطراف المعنية وقياسا بعراقة المهرجان وحجم مدينة صفاقس وجمهورها الثقافي ورواد المهرجان.و هكذا يكون برنامج السهرات والعروض كالتالي الثلاثاء25 جويلية Al Madhaالمدحة المسرح الصيفي ويوم الإربعاء26 جويلية مسرحية "الشقف " بمتحف القصبة والخميس27 جويلية مع نور مهنى في المسرح الصيفي والجمعة28 جويلية الألعاب السحرية العالمية للطفل والأسرة بالمسرح الصيفي والسبت 29 جويلية حاتم عمور بالمسرح الصيفي والإثنين31 جويلية حسين الديك بالمسرح الصيفي والثلاثاء 01أوت  Babilone بالمسرح الصيفي والجمعة 04 أوت Master cine/ Algérino بالمسرح الصيفي والسبت 05 أوت مسرحية ملا عيلة بالمسرح الصيفي والإثنين 07 أوت لبنى نعمان بمتحف القصبة والثلاثاء 08 أوت شيوخ سلاطين الطرب بالمسرح الصيفي والجمعة 11 أوت كريم الغربي بالمسرح الصيفي والسبت 12 أوت Fausse couche بمتحف القصبة والأحد 13 أوت لطيفة العرفاوي بالمسرح الصيفي والثلاثاء 15 أوت راغب علامة وهذا العرض ممكن حسب الاتفاق والمشاورات مع الفنان والإربعاء 16 أوت حفل الفنان زياد غرسة بالمسرح الصيفي والجمعة 18 اوت 2017 قادر الجبوني مع وليد التونسي بالمسرح الصيفي والسبت 19 أوت عرض الحضرة الصفاقسية بالمسرح الصيفي والإثنين 21 أوت سهرة مع فرقة مجموعة حلم متحف بساحة القصبة ويوم الثلاثاء 22 أوت عرض للراب مع نجوم صفاقس بالمسرح الصيفي ويوم الخميس 24 أوت حفل الفنان جورج وسوف وآدم بالمسرح الصيفي ويوم الجمعة 25 أوت  برنامج تنشيطي بفضاء البلكون بباب البحر وصولا الى سهرة الاختتام التي تكون السبت 26 أوت في حفل كبير كعادة الفنان لطفي بوشناق بالمسرح الصيفي وهناك سهرة للموسيقى العالمية ليوم الأحد 27 أوت World Music ..

هذه مختلف السهرات والعروض لمهرجان كبير وعريق له رواده وتقاليده عملت على دعمه عدة أطراف محلية وجهوية وبالخصوص المندوبية الجهوية للثقافة وللمهرجان وفضاءاته تقليد تجاه جمهور عاصمة الجنوب...صفاقس

 

شمس الدين العوني

 

 

مع أطيب تحية: يسر مؤسسة الحوار الانساني دعوتكم للمشاركة في أمسية لتوقيع كتاب:

 (إخفاقات الوعي الديني)، حوار في تداعيات النكوص الحضاري.

 أجرى الحوار السيد سلام البهية السماوي مع الباحث ماجد الغرباوي.

 فقرات الامسية:

1- تقديم عبر شاشة العرض لفقرات من الكتاب والتعريف بالكتاب.

2- توقيع الكتاب من قبل الاستاذ سلام البهية وتوزيعه على المشاركين.

3- مناقشة ومداخلات.

 الزمان: السبت 15-07-2017 الساعة السادسة والنصف مساءً

 المكان: مؤسسة الحوار الانساني/ استراليا

196 Settlement Rd Thomastown Vic 3074

الدعوة للسيدات والسادة المحترمين

تقبلوا فائق تقديرنا لحضوركم ومساهماتكم

 

كامل مصطفى الكاظمي

0426765040

 

 

تتميز مدينة بن عروس بحيز من الحراك الثقافي من خلال الفعاليات المتنوعة التي تشهدها الفضاءات الثقافية بدعم واشراف من قبل المندوبية الجهوية للثقافة فضلا عن المحطات الكبرى للفعاليات خلال الموسم الثقافي الى جانب اللقاءات الثقافية الدورية ومنها ما تنجزه جمعية أحباء المكتبات والكتاب ببن عروس من ندوات وملتقيات ناجحة وبالنسبة لفصل الصيف يفسح المجال للمهرجان الصيفي العريق ببن عروس والذي ينتظم هذه السنة في دورته (31) وفي الفترة من 8 جويلية الى 20 من نفس الشهر برئاسة السيدة نجوى الملوحي مديرة دار الثقافة وبعضوية الهيئة لعدد من مبدعي ومثقفي الجهة .الهيئة تضم كلا من السيدة نجوى الملوحي رئيسة وعضوية الطاهر علوان وشكري جمعة ونسرين عجلاني والحبيب الخليفي الطاهر الخضيري والاعلامي الممتاز محمد الماطري صميدة ومحمد المشرقي....و قد أعدت الهيئة المديرة لمهرجان بن عروس الصيفي بإدارة الأستاذة نجوى الملوحي برنامجا ثقافيا عملت على أن تتوفر له أسباب النجاح في هذه الدورة الواحدة والثلاثين من ذلك كسب رهان العلاقة الجيدة والراقية مع جمهور ولاية بن عروس مع مراعاة مختلف الأذواق والألوان الثقافية تقصدا للسهر والامتاع والمؤانسة وبدعم من المندوبية الثقافية والسلط الجهوية والنيابة الخصوصية لبلدية بن عروس .الافتتاح ليوم السبت 8 جويلية   بخرجة سيدي بن عروس  وفيها تلوينات ثقافية من التراث الصوفي للجهة مع النفحات العيساوية  ويوم الأحد 9 جويلية موعد مميز للجمهور مع سهرة لسفيان الزايدي وأسماء بن أحمد فيها الطرب وبالنسبة لسهرة يوم 11 جويلية فانهال لراب ضمن عرض لكلاي و يوم 14 جويلية يتجدد  الموعد مع الفنانة المسرحية الكبيرة وجيهة الجندوبي وفي سهرة 18 جويلية موعد مع الفنان  نور شيبة وتتواصل السهرات ليكون الموعد الساهر مع حفل العزوزية وهو بمثابة الاختتام  وذلك يوم 20 جويلية.

سهرات وعروض وجمهور ضمن عنوان لافت بشأن الفن والابداع وتلوينات من الثقافة التونسية لمهرجان طموح وهيئة حريصة على النجاح .

 

شمس الدين العوني

 

أقيمت يوم أمس الأثنين 3 تموز 2017 أمسية شعرية باللغتين العربية والإنجليزية في فندق رويال بعمان، بين (6- 8) مساءً نسق لها وأدارها الروائي والشاعر بكر السباتين بالتعاون مع صالون مريم الصيفي الأدبي.

شارك في الأمسية التي أقيمت بدعوة من البروفسور الطبيب والشاعر صالح الدسوقي الرئيس العلمي للمؤتمر العالمي للجمعية الطبية الوطنية العربية الأمريكية (ناما) وعلى هامش المؤتمر كلٌ من الشعراء: البروفسور الطبيب سمير توما (أمريكا)، البروفسور الطبيب صالح الدسوقي (أمريكا) عبد الودود القيسي (العراق)، ومن الأردن: الشاعرة مريم الصيفي، الشاعر الدكتور راشد عيسى، الشاعر الدكتور محمد سمحان، الشاعر المترجم نزار سرطاوي، الشاعر المهندس عمر السباتين، بمرافقة عازف العود الفنان ناصر القواسمي من فلسطين. حيث قرأ الشاعر نزار سرطاوي ترجمات معدة مسبقاً للنصوص الشعرية .. وفي نهاية الأمسية تم تكريم جميع المشاركين وتسليمهم دروع مؤتمر ناما. وتمثل هذه التظاهرة الفنية نافذة ثقافية للمؤتمر الطبي الأشهر على المشهد الثقافي الأردني حيث يتمازج من خلاله العلم الذي يعالج الجسد ويداوي القلوب بالشعر الذي يحلق مع الروح ويحرض على البوح .

فاز الروائي والأديب السوداني بشرى الفاضل بجائزة كين للأدب الإفريقي لعام 2017، وهي من أرفع الجوائز الأدبية، وتعرف في الأوساط الأدبية باسم "البوكر الإفريقي"، نسبة إلى جائزة بوكر العالمية، وهي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنجليزية.

ونال الفاضل الجائزة عن قصته القصيرة "حكاية البنت التي طارت عصافيرها" والتي تُرجمت إلى اللغة الإنجليزية. وكانت تتنافس مع 148 قصة ورواية من 22 دولة.

وتتمحور القصة حول المصاعب التي تواجهها نساء في السودان من بينها التحرش الجنسي، والعنف.

ويعيش الفاضل في المملكة العربية السعودية ويحمل درجة الدكتوراة في الأدب الروسي. وتبلغ قيمة الجائزة 13 ألف دولار أمريكي. ويحصل الحائز على تلك الجائزة الرفيعة على دعوة لإلقاء كلمة في مكتبة الكونغرس، أكبر مكتبة في العالم.

في إطار اختتام أنشطته السنويّة ينظّم مخبر البحث: تجديد مناهج البحث والبيداغوجيا في الإنسانيات يوما دراسيا تحت عنوان "قراءات في مؤلفات يوسف الصديق" يشارك فيه مجموعة من الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه بحضور المفكّر الباحث يوسف الصديق. وذلك يوم السبت 8 جويلية 2017 بقاعة المناقشات بكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان

وستدور أشغال هذا اللقاء العلمي على جلستين علميتين يقدّم فيها المشاركون قراءاتهم في بعض أعمال المفكّر يوسف الصديق وفق البرنامج العلمي التالي:

09:00-09:10 الافتتاح

الجلسة العلميّة الأولى: برئاسة الأستاذ عبد الله البهلول

09:10-09:30 الأستاذ هشام المسعودي

قراءة تأويليّة لكتاب يوسف الصديق "هل قرأنا القرآن؟"

09:30-09:50 الباحثة هاجر معموري

القول القرآني والبعد اليوناني في كتاب "هل قرأنا القرآن؟"

09:50-10:10 الباحث الأسعد العياري

المسكوت عنه في كتاب "هل قرأنا القرآن؟"

10:10-10:20 استراحة

الجلسة العلميّة الثانية: برئاسة الأستاذ هشام المسعودي

10:20-10:40 الباحث توفيق السالمي

قراءة في كتاب "الآخر والآخرون في القرآن" ليوسف الصديق.

10:40-11:00 الباحثة مروى الرمضاني

قراءة أخرى في كتاب "الآخر والآخرون في القرآن" ليوسف الصديق.

11:00-11:20 مداخلة الأستاذ يوسف الصديق

11:30: الاختتام

- توزيع شهادات المشاركة والشكر إلى:

- المشاركين في اليوم الدراسي حول مؤلفات يوسف الصديق

- المشاركين في اليوم الدراسي حول الاختلاف في الثقافة العربيّة الإسلاميّة

- لجنة التنظيم في الندوة الدوليّة الخطاب التكفيري في الفكر العربي الحديث والمعاصر

 

الأستاذة نجاة ذويب (جامعة القيروان/تونس)

 

 

أعلمت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس كل أحباء الفنون التشكيلة  بأنه سيقع الاحتفال بالدورة 30 في الفترة المترواحة من 17 جويلية 2017 الى غاية 23 من نفس الشهر وأشارت الى أنه من المنتظر أن تنتظم الدورة الثلاثين بروح الدورة الأولى شكلا ومضمونا  والتي كان شعارها " الفن يزدهر في الشارع " وعلى هذا الأساس سيتم التركيز على الجداريات وتوزيع الورشات في كامل أرجاء المدينة كما يتم الى جانب البرامج المعهودة في المهرجان العمل على انجاز العديد من الجداريات و" الفراسك " بمشاركة واسعة للأطفال وبحضورعائلاتهم وستكون المحرس ضمن عنوان مفتوح " الفن بلا توقف " .. وتسعى الهيئة المنظمة للمهرجان حتى تكون الدورة (30) إستثنائية بجميع المقاييس من حيث البرمجة والضيوف والمدة الزمنية خصوصا وأنها ستسجل إتمام ثلاثين سنة كاملة من الفن التشكيلي في المحرس ومرور سنوات خمس على رحيل الفنان " يوسف الرقيق "..

لقد  كانت تونس- المحرس مفردة تشكلية أخرى لابدّ منها.. هي أرض عمّار فرحات، الحبيب شبيل، نجيب بلخوجة، الخياشي والضحاك..عبد الرزاق الساحلي.. يوسف الرقيق وغيرهم..و كل الفنانين الذين أحبوها وهاموا بالظلال والنور فيها على غرار بول كلي الفنان العالمي .

العنوان الكبير هو   المحرس ...المدينة.. والناس ...و الذاكرة ..المدينة الفنية تجهزت كما ينبغي  للاحتفاء  بفعاليات  الدورة(30) ..هذه الدورة  الجديدة  للمهرجان حيث تخصص جانبا من  أنشطتها  للمجالات الفنية والجمالية المعهودة للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية..الفعالية التي  يشارك فيها  عدد هام من الفنانين التشكيليين والنقاد ونشطاء الفن من عديد البلدان العربية والأجنبية  مثل الدورة السابقة حيث كانت المشاركات العربية والدولية واسعة على غرار -  ليبيا-  الجزائر- المغرب-  العراق-  لبنان-  فلسطين - الاردن - سوريا  - مصر – وجزر الموريس والسودان – تونس و...وبلدان غربية وهي فرنسا وايطاليا واسبانيا ...و غيرها ..

هكذا اذن تنطلق  الفعاليات الخاصة بالدورة 30 للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس

اذن بعد دورة النحت وفنون الخط العربي والفسيفساء ضمن الاهتمام بمختلف ضروب الفن والجماليات ..يعود الفعل الفني الى الخطى الأولى والتأسيس... اللقاء السنوي  بين الفنانين التشكيليين التونسيين والأجانب بمدينة المحرس التي تسع الفنون التشكيلية عبر الندوات والمعارض والورشات والأنشطة الأخرى في القاعات والشاطئ والشارع ..

و مثلما أشار السيدان قدوار وحابة عن الرئاسة والكتابة العامة للمهرجان  في الندوات السابقة وبخصوص المهرجان بخصوص كون مهرجان المحرس هو اللقاء العربي والدولي الذي يجمع الفنانين وحسب امكانيات المهرجان وذلك لتبادل الخبرات والتجارب الفنية واطلاق الحوار الفني والجمالي والثقافي عموما بين فنانين من مختلف جهات الأرض بما تمثله تونس وعبر تاريخها العريق من لقاء بين الثقافات والحضارات .

في دورة سابقة كان هناك اهتمام بالنحت للمحترفين والخزف للأطفال الى جانب ترميم المنحوتات الموجودة ..و أما الندوة الفكرية فانها تمحورت   حول ( الفن ينسج فضاء بيئيا والبيئة تنسج الفن ) .. وكانت النقاشات والأفكار والحوار صلب العنوان حيث تعددت الرؤى لتقول بدور الفن في بيئته وتأثيراته الجمالية والحسية وخاصة في تشكيل الوعي باللحظة التاريخية ودلالاتها في الزمان والمكان..فضلا عن  العروض والموسيقية  والفرجوية والسهرة الشعرية ...

و قد  أبرزت الفعاليات  الأهمية والحاجة لمتحف فني يضم الأعمال وبعث الحي الفني حيث صار من تقاليد المهرجان استقبال الفنانين وبالتالي ايجاد الحي مهم بعد هذه التجربة العالمية للمحرس وبعد جهود المشرفين على المهرجان يبقى دور البلدية وبقية الهياكل المحلية والجهوية والمؤسسات مهما للدفع باتجاه أن تكون الدورة (30)  ومرة أخرى مجالا للحلم ينتظر أن يتجسد على الأرض..المهرجان في حيه الفني..

الآن... يمضي المهرجان الى دورة جديدة... ويبقى الصدّى ... اللوحات... المنحوتات والتنصيبات والمسافة الفاصلة بين الجنان والبحر... بين الزرقة والخضرة... إنّ الفن عادة جامع ألوان وثقافات ورؤى وهذا ما حصل مع المحرس هذه المدينة التي آمنت بالحلم وجعلت منه حكاية لأطفالها وللعائدين من الغربة بعد أشهر من العمل وللكهول والعجائز  الذين خبروا منطق المحرس المأخوذ بأبجدية اللون.

هكذا هي المحرس... تدخلها فتأخذك الألوان والأجسام التشكيلية إلى واحة من خيال وعلى إيقاع البحر في هذا الصيف التونسي الجديد، يمرح الأطفال في حدائق المنتزه الذي تزينت أرجاؤه بأعمال رائقة فيها حركة الحصان في جموحه والبنت التي تصعد السلم لترسم شيئا في الهواء والباب المفتوح على شارع الناس... هذا المهرجان جعل من مدينة المحرس الصغيرة والواقعة على البحر، قلعة من قلاع الفن التشكيلي في هذا العالم المرتاب وسريع التغيرات والتحولات بل والذي يعيش على ايقاع الصراعات والحروب وما يتهدد البشرية، ولا سيما من عولمة تكاد تأتي على كل شيء قتلا للخصائص والهويات ومنها الثقافية.

انها  حدائق المحرس تبرز في أبهي حللها لتعانق العالم عبر عصارات التشكيليين العالميين الذين وفدوا اليها من جغرافيا مختلفة.المشاركات في الدورة متنوعة ونجد رسامين وفنانين من عديد البلدان العربية والاجنبية....المحرس تظل المكان والمكانة حيث عطور الألوان وموسيقى المساءات والأفكار الفنية تبتكر تفاصيلها بين منتزه الجواهر..

الدورة 30 ومجال آخر من اشعاع الابداع الفني التونسي عبر هذا الحوار التشكيلي العالمي على أرض القيروان وقرطاج حيث الأطفال يبتكرون أحلامهم الملونة بالدهشة والبهجة العارمة..

شمس الدين العوني

 

 

ناقش الطالب شداد عمر في جامعة القدس أبو ديس رسالة الماجستير التي أشرفت عليها د. بنان صلاح الدين، وهي تحت عنوان (التناص الديني والتاريخي في شعر فاروق مواسي).

شارك في المناقشة د. محمد بنات مناقشًا داخليًا، و د. سمير شحاده مناقشًا خارجيًا.

اشتملت الرسالة على ثلاثة فصول، درس الباحث في الأول منها التناص الديني في شعر مواسي عبر الشخوص والأماكن والأحداث، وفي فصلها الثاني ناقش التناص التاريخي  والأسطوري، وفي فصلها الثالث درس أشعار مواسي دراسة فنية تناول فيها الموسيقى الداخلية والخارجية.

..

أجيزت الرسالة بعد إثراء المناقشة بملاحظات المناقشين القيمة، وبتقديرهم للجهد المبذول في دراسة الشاعر والتناص المثري لديه.

تفردُ مجلة نزوى  في عددها  الجديد 91 ، والصادر عن مؤسسة عُمان للصحافة والنشر، حكاية الحوار الذي أُجري مع محمود درويش،  إثر جملة قالها ادوارد سعيد، وتركت أثرا في نفس درويش، ينشرُ الحوار باللغتين العربية والانجليزية، وقد قدّمه وأجراه محمد شاهين. كما تطلُ المجلة في هذا العدد على المشهد الأدبي الليبي الجديد بتقديم ابداعات تخرج من الحرب ولا تكتبها، من إعداد وتقديم: سالم الهنداوي. وتستكمل المجلة نشر الجزء الثاني من  الأحاديث المشتركة بين خورخي لويس بورخيص وإرنستـو ساباتـو، التي أدار جلساتها وكتب المقدّمات: أورلاندو بارون، وترجمها أحمـد الويــزي.

يكتبُ سيف الرحبي عن "صالةُ استقبال الضواري"، وتطالعنا في باب كتابات مادة عن الأبجدية العُمانية المختزنة في الصخور، للباحث حارث الخروصي. 

في باب الدراسات مادة بعنوان، "في تاريخ الوعي الجمالي" لـ سعد الدين كليب. "سجال نقدي في كتاب جنون الخلود لأنطون سعادة،  قدّمه أحمد برقاوي. ومادة بعنوان "محسن مهدي وإحياء العلم المدني" لـ حسين الهنداوي. "دانتي ورحلة الكتابة: فليب سولِّيرز ترجمة: محمد العرابـي. "المشروع النقدي لعبد الفتاح كيليطو"، قدّمه ابراهيم أزوغ .

في باب المسرح يكتب  محمد سيف عن فسيفولد مايرهولد، رجل المسرح الذي لم يتخلَ عن حلمه أبدا. وفي باب السينما ينشر قاسم حول سيناريو فيلم "المغني".

ويفتتح باب الشعر بمادة عن "رحيل شاعر البحر الكاريبي الكبير ديريك والكوت"، ترجمة وإعداد: محمد الظاهر. "بالقرب من حدائق طاغور" قصيدة لعبدالعزيز المقالح. "لوركا قصائد قصيرة  جدّا": ترجمة خالد النجار. "الخريف.. امتحانٌ أليفٌ للكائنات" لعبدالله ونوس. "صهيل النزف" لعبدالحميد القائد. "هدير المتاهات و الألم" لإسحاق الخنجري. "أمنياتي" لرباح نوري.   "بَحرُ الْباَطِنَةُ" طالب المعمري.

في باب النصوص تنشر المجلة قصة، "مَتْجرُ الدُّمَى" لخوليو غارمينديا، ترجمة خالد الريسوني. "باب البيت" يوميات روائية لظبية خميس. "أجمل كتاب فـي العالم" لإيريك إيمانويل شميت، ترجمة لـيـنـا بــدر. "ظلال لا تعني شيئا" لمحمد عبدالحكم حسن. "عن أشياء تسقط" لمحمد فطومي. "اللّوز المرّ" لعبدالباقي يوســـف. "شظايا انفجار رواية" لسمير عبد الفتاح. "مقطع من رواية كريستوف شفادران"، ترجمة محمود عبدالغني. "الفئران وقصص أخرى" لـ ليديا ديفيز، ترجمة سمير أحمد الشريف. "اللعبة المفضلة للريح" لأحمد الرحبي.

وفي باب المتابعات تكتب هدى حمد عن رواية "القناص" لـ يلايز مينيفسكي، كما تكتب عن ديوان زاهر الغافري "حياة واحدة.. سلالم كثيرة". وتنشر المجلة مادة عن "أفريقيا..الأصل والجوهر والحدود الثقافية" لعلي المزروعي، ترجمة آدم مريود. وكتب مفيد نجحم عن "غرائبية العالم الروائي في رواية تعاطف" لأمير تاج السر. "قراءة فـي ثلاثية مي التلمساني الروائية" لجمال القصاص. "التنوّع الحكائي فـي رجل الشرفة لعبد العزيز الفارسي" لبسمة عروس. "صرخة فـي مهرجان المسرح العربي الأخير" لحسن رشيد. "خليل النعيمي بداية ما بعد الحداثة العربية" نديم الوزه. كما يكتب ناجح المعموري عن "أنا والجنة تحت قدمي" لأمل الجبوري. وحول فيلم "الخوذ البيضاء" تكتب هيفاء بيطار. "مصادر تاريخ إباضية حضرموت بين الغياب والتغييب" لعبدالكريم محروس ميزان، "قراءة طه إبراهيم لكتاب الطبقات، باكورة التدوين النقدي" لقاسم بن سالم آل ثاني. "في مفهوم الموت" لأندري كونت سبونفيل، ترجمة حسن أوزال. "أشكال التناص في شعر رفعت سلام" لأحمد الصغير.

ويُصاحب المجلة كتاب جديد بعنوان "القوانين الجوهرية للغباء البشري" لكارلوا م.سيبولا، ترجمة زاهر السالمي.

 

صدر في كركوك العدد الجديد (26/ 27) من مجلة (التضامن) الشهرية والتي تصدر كل ثلاثة أشهر مؤقتاً وهي مجلة ثقافية وعلمية يشترك فيها نخبة من الكتاب وأساتذة عدد من الجامعات العراقية  .

 ومن مواضيع هذا العدد:

• مسؤولية الدولة والحركات السياسية في تعزيز السلم الأهلي في العراق . بقلم محمد حسين الداغستاني

• مفهوم الحرب في الإسلام . بقلم الدكتور محمد عبدالقادر عبدالرحمن الداغستاني

• قراءات في مفهوم السياسة في الفكر الإسلامي . بقلم الأستاذ الدكتور فكرت رفيق السيد / جامعة كركوك

• العبودية للتأريخ . بقلم الأستاذ الدكتور عماد الدين خليل / جامعة الموصل

• علم البلورات .. إكتشاف ما لم يكن بالإمكان إكتشافه . بقلم الدكتور عبدالسلام ساقي باقي / تربية كركوك

• مدونة الزلالزل العراقية . بقلم الأستاذ الدكتور حكمت صبحي الداغستاني / جامعة الموصل

• التلوث الضوضائي . بقلم الدكتور صباح محمود الجاف / جامعة تكريت

• العقل البشري .. قدرات غير محدودة . الأستاذ الدكتور فالح جعاز شلش القيسي / جامعة سوران ـ أربيل

• دستويفسكي ... الخبز والملح لنا معاً . الدكتور فالح الهيازعي / جامعة موسكو ـ روسيا الاتحادية

• التضامن .. كركوكلية النسب ، ثقافية الهوى بقلم المحامي الأستاذ طارق حرب

• أحمد بري وخرائطه الملاحية العجيبة . بقلم الأستاذ كاظم فنجان الحمامي / وزير النقل العراقي

• محمد سعيد الصكار ، مجدد الحرف الطباعي . الدكتور فلاح حسن الخطاط / كلية الاعلام ـ جامعة بغداد

• الصورة الصحفية ، مفهومها وأهميتها . بقلم الدكتور حبيب مال الله / جامعة أربيل

• مسرح عصر عودة الملكية في بريطانيا . بقلم الدكتور نجدت كاظم موسى / جامعة كركوك

• تطور انتاج النشرات التلفزيونية . بقلم الدكتور معد عاصي / جامعة كركوك

• كيف نقضي على السرطان بدون أدوية . إعداد منهل محمد الداغستاني . / جامعة سلجوق ـ تركيا

• قصائد للشعراء: آمنة محمود ، عبدالله عباس ، علي شكور البياتي ، نصرت مردان

• حوار مع المؤرخ الموسيقي والمخرج الشركسي الدكتور محي الدين قندور

الى جانب العشرات من المواضيع الصحية والثقافية والزوايا الثابتة .

 

رئيس التحرير: محمد حسين الداغستاني

 

 

صدر للكاتب والاديب الكوردي جوتيار تمر كتاب "قراءات حول الارهاب" عن دار نور للنشر .

الكتاب يسلط الضوء على معالم واشكاليات ظهور التيارات الارهابية والقيم التي تعتمد عليها سواء من حيث النهل من مصادر التشريع او من خلال التأويل والتفسير الشخصاني الرغباتي وبحسب حاجة التيارات تلك.

تثير المقولات الفلسفية الكثير من التساؤلات حول الماهيات والموجودات، وحول العديد من القضايا الاخرى التي تتعلق غالباً بقضية الاقامة الارضية او ما يمكن ان نسميه انسنة الانسان ، والتداعيات التي رافقت تطور الفكر الانساني منذ البدء الى وقتنا الحالي، وتظهر بين الفينة والاخرى بعض المصطلحات المثيرة للجدل في ذاتها، لكونها تسلط الضوء بشكل مكثف على الواقع البشري وما آل اليه من انحرافات وتوهيمات ادت الى خراب الخراب الارضي بشكل لايمكن التغاضي عنه، او تبريره بأي فعل او رؤية او حتى تفصيل ايديولوجي حر او ديني مقيد.

....................

Détails sur le produit

Broché: 68 pages

Editeur : Noor Publishing (18 janvier 2017)

Langue : Arabe

ISBN-10: 3330840129

ISBN-13: 978-3330840126

Dimensions du produit: 15 x 0,4 x 22 cm

Moyenne des commentaires client : Soyez la première personne à écrire un commentaire sur cet article

والكتاب موجود الكترونياً على موقع دار النشر وبعض المواقع الاخرى

 

رغم الوعكة الصحية التي أصابت المخرج ممدوح الأطرش، وأدت إلى ضرر كبير في عينيه و بإصرار وشغف كبير من طاقم المسرحية الذين واصلوا بروفات العمل وتقديم عملهم "الوصية" بتوصية من أبناء منطقة عدرا العمالية لينقلوا بأمانة سر صمودهم في مواجهة الإرهاب ودحره. علما بأن أهل المنطقة من كافة الطوائف والتنوع والغنى الموجود في سورية كانوا يدا بيد في مواجهة الارهاب .

وأكد مخرج العمل على ان  مثل ما هو الجندي السوري على الجبهات يدافع عن سورية  أيضا الفنان السوري على خشبة المسرح يقوم بعمله ويدافع عن وجدانه وبقوم بتوجيه الرسائل الفنية السامية والهادفة لتطهير المجتمع والإرتقاء به نحو الأفضل .

وصرحت المسؤولة الإعلامية مزنه الأطرش ان الرسالة التي نوجهها إلى الناس والإعلام من خلال هذه المسرحية بأن سوريا تؤكد على تحديها لثقافة الموت بثقافة الحياة رغم كل الصعاب, مشيرة إلى أنها توجه رسالة بأن أي كائن يحاول أخذ شبر من سورية سيكون الشعب السوري له بالمواجهة, مبينة الشعب السوري متكاتف مع بعضه البعض يدا بيد رغم تنوعه وانتماءاته وثقافاته ومواقع عمله ليشكل سدا منيعا بوجه أي غازي .

وأوضحت أن الوصية عمل مسرحي تعود فكرته واخراجه إلى المخرج ممدوح الأطرش وهو بدوره يضعها أمانة في يد الشباب السوري .

 وقدم المخرج  الأطرش تحية شكر وامتنان لجميع من ساهم بالعمل من ممثلين وطاقم فني وتقني لروح الفن والاخلاق العالية التي يتحلون بها واصرارهم على تقديم هذا العمل .

يشار إلى أن مسرحية الوصية برعاية وزارة الثقافة السورية و مديرية المسارح والموسيقى في سورية وسيبدأ عرضها ب ٣ / ٧ / ٢٠١٧ / الساعة السابعة على مسرح الحمرا في العاصمة السورية, دمشق

 

دمشق – مزنة الأطرش

 

 

الفن الموسيقي متعدد الألوان حيث نجد الموسيقى بأصنافها وتعبيراتها وتقنياتها المختلفة وفي الصيف يكون المجال مفتوحا أمام المهرجانات والتظاهرات الثقافية المختلفة لتأثيث برامجها وفقراتها لا بنوع موسيقي مخصوص بل بأنواع شتى..

ثمة مهرجان شذّ عن هذا السياق ليجعل لسهراته لونا موسيقيا مخصوصا دأب عليه منذ بداياته وهو ما جعله ينجج ويحافظ على نوعية جمهوره وفق تقاليد متواصلة..

المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية، من الفعاليات التي صار لها حضورها لدى الجمهور ليس التونسي فحسب بل الجمهور الوافد من خارج تونس والذي جاء ليجمع بين السياحة والفرجة... في هذا المجال نلاحظ تلك العلاقة الحميمة بين الجمهور التونسي الذي يجد البرنامج على موقع الواب الخاص بالمهرجان ثم في أروقة الفنادق وبالتالي يعدّل برنامجه منذ بدايته على هذه العروض بما يتلاءم مع برنامج الاستجمام والترفيه..

مهرجان الجم الدولي عبّر في سنواته المختلفة عن أهمية المعادلة بين السياحة والثقافة وقد لاحظنا في دورات مختلفة تلك التقاليد في الفرجة وذاك السحر الذي يصير عليه قصر الجم الأثري كل ليلة عرض حيث تنبعث الأنوار من الشموع المزروعة في مختلف جهات وزوايا هذا القصر الأثري المميّز... وفي هذه الأجواء تنطلق الموسيقى السمفونية والأوبرالية حيث كانت المعانقة حاصلة مع عدد من العروض لمجموعات منها أوبرا فيينا والبولشوي والفرق السمفونية من ألمانيا وإيطاليا وتاتارستان وروسيا.. وهكذا نذكر أيضا ذاك الحفل التاريخي للفنانة العالمية باربارا هندريكس حيث انحبست الأصوات وبقي الجميع مأخوذين بالعزف على البيانو الذي رافق صوت باربارا الشجيّ..

هذه الدورة تنتظم في الفترة من 8جويلية الى 12أوت و فيها 8 سهرات و احتفاء بالفنان العالمي بافاروتي لمناسبة 10 سنوات على رحيله  و يكون برنامج العروض كالتالي

8 جويلية: أوركاستر الأوبرا الإيطالي (تكريم لبافاروتي) و 15يوم جويلية( الأوركاستر السمفوني للراديو الأوكراني) و يوم22 جويلية ( الليلة المتوسطية للكمنجة مع الأوركاستر  فيلا مدريد  (مصر، تركيا، تونس) و يوم 24 جويلية Maria del Mar Bonet et Amadeus Electric Quartet (Espagne/Roumanie) و يوم  29 جويلية Taipei Civic Symphony Orchestra (Taïwan) و 5 أوت l'orchestre du bal de l'Opéra de Vienne و يوم 8 أوت: Bach on the Bac  l'orchestre Méditerranéen de Tunisie Sinda Elatri et Mounir Troudi و يوم 12 أوت( الأوركستر السمفوني التونسي مع مشاركة عازف القيتار Christophe Denoth  والمغني Gianni Brush)...برنامج المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بالجم في الدورة (32) مميز كعادة الفعالية و تاريخها الفني و الثقافي العتيد و العريق عراقة القصر ة الجم و ناسها و هنا لا يمكن الحديث عن المهرجان دون الحديث عن العارف بشؤون المهرجان و شجونه الأستاذ مبروك العيوني رئيس جمعية المهرجان و رفيق درب مسيرته و المهرجان يستحق دعما أكثر من الدولة فهو من هوياتها الثقافية و المهرجان له تقاليده و جمهوره من جهات العالم و هو مدعوم من قبل المندوبية الجهوية للثقافة بالمهدية..

هذا المهرجان يتواصل مع حميميته التي ألفها جمهوره حيث تتحوّل ليالي الجم الى منارات أخرى في هذه الموسيقى العالمية حيث الموسيقى لغة كونية باذخة لها سحرها الخاص وتفاعلاتها الحسية التي تنطبع على الكينونة والذات الانسانية..

المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بالجم من المحطات المهرجانية البارزة ولكنها محطة مخصوصة بتقاليدها ورهاناتها الفنية والانسانية... وهنا نطرح سؤالا صار يتكرر مع الدورات الأخيرة وهو لماذا لا تستثمر التلفزة التونسية هذه الحفلات لفرق عالمية لتسجيلها أو بثها في فترات لاحقة وملائمة فالفن السمفوني له جمهوره وخاصة في ساعات قريبة من منتصف الليل فالموسيقى المطالبة ببثها التلفزة لا يمكن ان تنحصر في الفن العام والهابط و«المزود» بل لابدّ من تقاليد لإيجاد ذائقة تلقّ مغايرة وجديدة... تسمو بالذوق.. وترغّب في السهر الجميل.. وتنسي الناس شيئا من هذيان وقلة أدب وحياء البرامج الساذجة التي لم يع أصحابها أن التلفزيون ليس حبل غسيل لمشاكل لها خصوصياتها بمنطق الوجدان والاحترام والأخلاق... الموسيقى العالية كانت دائما عنوان جودة وسموّ بعيدا عن االسخافة والانحدار.. فالمجتمعات بخصوصياتها وحميمياتها و ثقافاتها العالية..و الجم مرة أخرى تمنحنا المناسبة الباذخة للاستمتاع بهذا الضرب الموسيقي زمن الفجيعة الانسانية و الوجدانية...

 

شمس الدين العوني

 

استضاف مختبر السرديات في المنصورة الكاتب شريف صالح حيث دار نقاش حول أحدث أعماله رواية "حارس الفيسبوك" الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية.

أقيمت الأمسية في مركز الرواد وأدارها الكاتب أيمن باتع فهمي الذي أثنى على الرواية وما قدمته من إسقاطات تتعلق بالعالم الافتراضي والواقع المعيش بعد ثورة يناير، وتعرضها لمختلف الإيديولوجيات.

افتتحت النقاش الفنانة التشكيلية هناء درويش التي أشادت بالغلاف وألوانه وتعبيره عن محتوى النص، كما أشادت بالوعي البصري في رسم المشاهد، وكذلك بناء شخصيات من لحم ودم الواقع، حيث نشعر كأننا نعرفها جيدًا.. ورأت أن الرواية كانت بحاجة إلى مزيد من التطويل.

وتحدث الروائي فكري عمر عن البناء المميز للرواية، وقابلية قراءتها من النهاية أو البداية، ورأى أنه بناء مميز ويتلاءم مع أحداثها وشخصياتها. وقال إن أحداث الرواية كلها تدور في 12 ساعة فقط من التاسعة صباحا والعودة إلى التاسعة مساء، عبر متابعة عدد من "الأكاونتات" على الفيسبوك، معتبرًا أن "صالح" كتب روايته بوصفها تجريبًا مفتوحًا، وهو تكنيك يظهر رؤيته الرافضة لهذا الانفتاح الافتراضي غير المحدود، وميله إلى الحياة التي كانت قبل ذلك.

وأوضح عمر أن انهيار الفيسبوك وتساقط "الحسابات" يدفع الشخصيات إلى استعادة روابطها بالواقع والحياة. وختم بالإشارة إلى قدرة الرواية على محاكاة الواقع والتاريخ والأديان، ومزج تفاصيل الواقع بالافتراض.

بدوره أشاد الشاعر محمد عطوة باللغة المكثفة والتكنيك السردي لكنه رأى أن الرواية عانت من كثرة الشخصيات نوعًا ما. كما نوه عطوة باستفادة الكاتب من مفردات العالم الافتراضي وتضمينها في نصه مثل: شير، و لايك. ورأى أن الرواية تضعنا أمام يوم القيامة الافتراضي، وما يترتب عليه من فضح وكشف، وكأنها دعوة للتفكير في أنفسنا وفي مصيرنا، في يوم القيامة الحقيقي.

د.أحمدالزلوعي رأى أن الكاتب استفاد من خبرته العميقة في فن القصة القصيرة حيث صدر له ست مجاميع قصصية، وهو ما انعكس على لغته، وكتابة مشاهد أو فصول مكثفة لها عناوين خاصة وقدر من الاستقلالية كأنها قصص منفصلة متصلة.

الناقد ممدوح رزق قدم قراءة بعنوان "طقوس العقاب" تحدث فيها عن تفرد الرواية في بنائها ووصفه بأنه "تصاعد معاكس" وليس مجرد "فلاش باك" أو "عد تنازلي"، مشيرًا إلى أن الرواية لا تقدم "يوم القيامة" كنبوءة بل كحدث وقع في خفاء الماضي، ولا ينفصل عن الظواهر والنتائج الناشئة عنه.

كما أشار رزق إلى أن القيامة الافتراضية لا ترتكز على الأحداث بل الأداءات الأقل تأثيرًا مثل "اللايك". وربط تلك الأداءات بالطاقة "التدميرية" للفيسبوك كبنية انتهاكية.

وختم رزق بالإشارة إلى المشابهة العامة في طبيعة استجابات شخصية الرواية رغم ما يظهر ما تباين في سلوكها.

من جانبه أثنى الكاتب والناقد نبهان النبهان على اختيار صالح للحظة المكاشفة أساس لروايته التي تسبر أغوار النفس الإنسانية، وكيف هيمن الواقع الافتراضي علينا، وتمزق الشخصيات بين عالمين، مثل "أحمد علوي" الذي يدعي الورع على الفيسبوك وهو في الواقع ليس كذلك.

كما تطرق النبهان إلى رغبة التلصص التي تجتاح معظم الشخصيات في العال الافتراضي، وانعدام الخصوصية، وإمكانية تعديل ماضينا أو حذف الأصدقاء في العالم الافتراضي، على عكس الواقع. وختم بالتأكيد على أن الرواية تكشف عذابات الأرواح العالقة بين العالم الافتراضي والواقعي.

ورأى الروائي حسام المقدم أن أهم ما يميز رواية "حارس الفيسبوك" هو تعدد المداخل في قراءتها سواء من الناحية التشكيلية أو الاجتماعية أو التقنية أو السيكولوجية.. مشددا على أهمية مدخل علم اجتماع الأدب وقراءت العلاقات بين شخصياتها في سياقات تنفتح أكثر على المجتمع، وكذلك المدخل السيكولوجي المحوري في الوعي بشخصياتها المأزومة والعالقة بين عالمين.

أما الكاتب والشاعر عماد مجاهد فأكد على المدخل السيكولوجي في قراءة الرواية وما تظهره من تفكك العلاقات والخيانات، وكيف أصبح العالم الافتراضي معبرًا عن لا شعورنا الجمعي. وأخيرًا أشاد الكاتب خالد أبو الفتوح بخبرة شريف صالح القصصية التي تجلت عبر ست مجاميع آخرها "دفتر النائم" وانعكاس ذلك على بناءالرواية.

وتبقى الإشارة إلى أنه كان من بين الحضور من أعضاء المختبر والمثقفين في المنصورة كل من الكاتب الصحفي أحمد أمين، الكاتبة أمل مشالي، الشاعر مصطفى أبو مسلم، الباحث الاقتصادي مجدي عبد الهادي، الكاتب الصحفي حسين عبد العزيز، والشاعرتان عبير طلعت وشيماءعزت.

 

 

تجربة جديدة في الأردن.. أمسية شعرية باللغتين العربية والإنجليزية

بدعوة من البروفسور الطبيب والشاعر صالح الدسوقي الرئيس العلمي للمؤتمر العالمي للجمعية الطبية الوطنية العربية الأمريكية (ناما) وعلى هامش المؤتمر، ستقام أمسية شعرية باللغتين العربية والإنجليزية في الثالث من تموز 2017 في فندق رويال/ عمان، وذلك من الساعة (6- 8) مساءً؛ بالتنسيق مع مدير الأمسية الكاتب الروائي والشاعر بكر السباتين وبالتعاون مع صالون مريم الصيفي الأدبي تشارك فيها نخبة من الشعراء وهم البروفسور الشاعر صالح الدسوقي والشاعرة مريم الصيفي والشاعر الدكتور راشد العيسى والشاعر الدكتور محمد سمحان والشاعر المترجم نزار سرطاوي والشاعر المهندس عمر السباتين، بمرافقة عازف العود ناصر القواسمي. وسيتم ترجمة النصوص الشعرية مباشرة من قبل نزار سرطاوي ما يتوافق مع رغبة البروفسور الدسوقي في نشر التغطية البصرية للأمسية على نطاق عالمي..

وسيتم تكريم جميع المشازكين وتسليمهم دروع مؤتمر ناما.

وتمثل الأمسية نافذة ثقافية للمؤتمر الطبي الأشهر على المشهد الثقافي الأردني حيث يتمازح من خلاله العلم الذي يعالج الجسد ويداوي القلوب المعطوبة بالشعر الذي يحلق مع الروح ويحرض ذات القلوب على البوح حتى ينتعش فيها الوجد.. تمازج إنساني ستشهده أمسية تهتف لها القلوب.. وهي دعوة مفتوحة لحضورها لأن الجمهور هو المستقبل لهذه الحالة التفاعلية.

 

 

 

 

يستضيف  المنتدى العراقي في بريطانيا ضمن برنامجه الثقافي

(فضاءات المعرفة و الأبداع)

الدكتور رياض توفيق عبد

في محاضرة بعنوان: الداروينية والطب ونشوء الإنسان

الدكتور رياض توفيق عبد هو خريج كلية طب بغداد سنة 1974.

وهو طبيب إستشاري بالطب النفسي عمل في مستشفيات بريطانيا لمدة 31 سنة منها 7 سنوات كمدير طبي لمؤسسة للصحة النفسية في مقاطعة يوركشاير لحين تقاعده سنة 2012.

ومنذ سنة 2012 يعمل في اللجان الطبية للمرضى النفسانيين التابعة لوزارة العدل في إنكلترا.

الى جانب العمل السريري والإداري فللدكتور رياض نشاط أكاديمي في تطبيق نظرية داروين للتطور في مجال الطب وبالذات في الطب النفسي وله نظريات منشورة في المجلات الطبية حول عدد من الأمراض النفسية من وجهة نظر داروينية.

وفي سنة  2015 وبمبادرة من د. رياض تم ولأول مرة في تأريخها تأسيس شعبة في الكلية الملكية البريطانية للطب النفسي لـ (طب النفس التطوري) وهو الآن رئيسها المؤسس.

يوم الخميس 29 حزيران 2017

6:30 مساءً

صالة كنيسة رفركورت

Rivercourt Methodist Church, King Street, London W6 9LT

اقرب محطة أنفاق :     Hammersmith    أو    Ravenscourt Park

الباصات:    266, 27, 190, 267, 290, 391, H91, 72, 220, 9, 295, 11, 10

الدعوة عامة

المنتدى العراقي

Iraqi Association

Unit 1, Cavell House

233 Wood Lane

London W12  0HL

Tel: 0207 023 2650

Fax: 0203 513 0098

Email 1: info@iraqiassociation.org

Email 2: iraqicommunity@btclick.com

Facebook: www.facebook.com/IraqiAssociationUK

Web: www.iraqiassociation.org

 

 

تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية وبمساهمة المركز الثقافي قصر العبدلية ينظم اتحاد الفنانين التشكيليين لفائدة منخرطيه سهرة فنية رمضانية لفرقة "فلكلور سرسينا" وذلك يوم 23الجمعة جوان 2017 بقصر العبدلية على الساعة العاشرة والنصف ليلا ويندرج هذا النشاط ضمن مختلف فعاليات وأنشطة الاتحاد ..

من جهة أخرى ومع التقليد السنوي للصالون والمعارض كانت هناك سهرة رائقة بفضاء المعارض بالبالماريوم يوم الخميس 15 جوان حضرها الفنانون والطلبة وعائلاتهم وعدد من التشكيليينو الاعلاميين وأعضاء من هيئة اتحاد الفنانين التشكيليين والأمين العام الدكتور وسام غرس الله وكانت الأعمال المعروضة من ابداعات طلبة الفنون فيها الكثير من الاجتهاد والبحث عن الفرادة والتميزفي فنون الفوتوغرافيا..كان ذلك في اطار أنشطة الاتحاد الذي ينظم فعاليات الدورة الثانية للصالون التونسي للفن المعاصر (برواق يحيى يوم 15 جوان وبقصر خيرالدين يوم 16 جوان الى غاية يوم 30 من نفس الشهر) تحت عنوان "تفاعل" وذلك بمشاركة عدد طلبة الفنون و الفنانين التونسيين ومن تجارب وأجيال مختلفة وضمن أنماط فنية متعددة في خانة الفن المعاصر..و كان افتتاح المعرض بقصر خير الدين في سهرة الجمعة 16 جوان وعلى ايقاع الموسيقى والطرب للفنان عباس المقدم مناسبة لالتقاء عدد كبير من الفنانين التشكيليين وجمهور الفن ورواد المعارض وأحباء ونشطاء الفن التشكيلي لتتنوع وتتعدد الأعمال بما يعكس حيوية المشهد التشكيلي التونسي المعاصر .

و قد نجح نشاط الصالون السابق لسنة 2016 حيث تحلت أروقة قصر خير الدين بعدد كبير من الأعمال الفنية التشكيلية ضمن سهرة رمضانية بمناسبة انتظام الصالون التونسي للفن المعاصر حيث قدم رئيس الاتحاد الفنان وسام غرس الله الأمين العام لاتحاد الفنانين التشكيليين حيزا من المعلومات بخصوص الأعمال المعروضة وخصوصياتها الجمالية الى جانب تفصيلات أخرى يقدمها الفنان صاحب العمل المعروض حيث شارك في الصالون عدد كبير من الفنانين وضم المتحف حوالي مائة من الأعمال المعروضة ... وفي صالون هذه السنة ليومي 15 و16 جوان الجاري يجد الزائر أعمالا في ضروب وأجناس تشكيلية متعددة تعكس الحراك التشكيلي الوطني وتطور مساراته حيث كان التنظيم محكما من خلال تناسق جمالي في وضع وتعليق اللوحات والأعمال..من جانب آخر تتواصل الأنشطة المختلفة لاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين في سياق نشاطه لسنة 2017 فبالنسبة الى النشاط الفكري الثقافي وفي تواصل مع الندوة الفكريّة نظم الاتحاد في نفس السياق وتحت نفس العنوان ندوة فكريّة دعا اليها عددا من الباحثين ممن رافقوا وعايشوا تجربة الاتحاد منذ سنة 1968 لتقديم شهاداتهم حول دور الاتحاد كهيكل وكأفراد في تطوير الحراك التشكيلي في تونس وستنشر المداخلات في كتاب يصدر احتفالا بخمسينيّة الاتحاد سنة 2018 .كما كان هناك حضور للاتحاد وتحت اشراف وزارة الثقافة في فعاليات السمبوزيوم المتوسطي للنحت ببرج القلال بصفاقس بمشاركة فنانين تونسيين ومن دول عربية وأجنبية.. هذا الى جانب مواصلة العمل ضمن الشراكة مع وزارة الثقافة من خلال حفظ مخزون الدولة من الأعمال الفنية ورقمنته باعتباره رصيدا وطنيا للابداع والذاكرة الثقافية والتراث التشكيلي والجمالي والفني عموما وتنظيم سوق الفن والتقدم بشأن الملفات الكبرى في قطاع الفنون التشكيلية الى جانب عديد الفعاليات .. وتقدم عدد من الفنانين والباحثين والنقاد خلال يومي ندوة الحمامات بمقترحات وأفكار وملاحظات بخصوص بعث أيام قرطاج للفنون التشكيلية من ذلك ما يتعلق بالتصورات بشأن " صالون الفن المعاصر والندوات والورشات والمعارض المتعددة من جهة أخرى وضمن ربط الصلات والعلاقات بين الاتحاد والفعاليات العربية الأخرى تم امضاء اتفاقية شراكة وتعاون بينه وبين جمعية التشكيليين العراقيين من خلال مسؤول الثقافة فيها الأستاذ مؤيد داود البصام وتتعلق في مجملها بالتعاون وتبادل الفعاليات والعمل على دعم التواصل بين الاتحاد والجمعية والفنانين التشكيليين في البلدين تونس والعراق .

 

شمس الدين العوني

 

صدر عن مؤسَّسة الثَّقافة بالمجَّان كتابٌ جامعٌ يتضمَّن أعمالَ الفائزين بجوائز ناجي نعمان الأدبيَّة الهادفة لعام 2017، وهي، على التوالي: "أبطالُ الأمس" للُّبنانيَّة مارلين سعادة الَّتي نالت جائزة المتروبوليت نقولاَّوس نعمان للفضائل الإنسانيَّة؛ و"روضةُ الحكايات" للجزائري بشير عزُّوز الَّذي نال جائزة ماري-لويز الهوا لأدب الأطفال الأخلاقي؛ بالإضافة إلى بطاقة تعريفيَّة بمؤسَّسة قلم للإبداع اليمنيَّة الناشطة في مجال محو الأميَّة، والَّتي نالت جائزة الأديب متري نعمان للدِّفاع عن اللُّغة العربيَّة وتطويرها، بشخص مديرها التَّنفيذي فادي حسين فضل بافضل. مع الإشارة إلى أنَّ جائزة أنجليك باشا لتَمتين الرَّوابط الأُسْريَّة قد حُجِبَت لهذا العام.

وأمَّا الفائزةُ مارلين وديع سعادة فكاتبةٌ لبنانيَّة، من مواليد الخامس من أيَّار 1966 (لبنان). حائزةٌ الماجيستيرَ في اللُّغة العربيَّة وآدابِها من الجامعة اللُّبنانيَّة، متأهِّلةٌ من أنطون سركيس سعادة، وأمٌّ لثلاثة أولاد: ربيع ومجد وريمي. ناشِطَةٌ ثقافيًّا، لها خبرةٌ في مجالات التَّدريس والتَّدقيق اللُّغويِّ وإعداد البرامج للصِّغار، وتَقديمها.

وأمَّا الفائزُ بشير عزُّوز فكاتبٌ جزائريّ، من مواليد السَّادس والعِشرين من أيَّار 1974 في بوسعادة (الجزائر). له أعمالٌ في الرَّسم والشِّعر والقصَّة، ولاسيَّما في أدب الأطفال، ومُشاركاتٌ في أنشِطَةٍ أدبيَّةٍ وثقافيَّةٍ مُتَنَوِّعَة. وهو عضوُ الرَّابطة العربيَّة للآداب والفنون، وعضوُ شرفٍ في الشَّبكة الجزائريَّة للإِعلام والثَّقافة.

وأمَّا مُؤسَّسة قَلَم للإبداع فمؤسَّسةٌ تَطوُّعيَّةٌ وتَضامنيَّةٌ غيرُ ربحيَّة، تعملُ على تدريب الشَّباب وتنميتهم في مجال مكافحة الأمِّيَّة والقضاء على البطالة وزَرع القِيَم الحميدة وتعزيز مبادئها؛ كما تُعنى ببعض مجالات المعرفة وتنمية المهارات الحياتيَّة، وذلك عبر إقامة سلسلةٍ من الدَّورات وُصولاً إلى دَمج الفئة المُستهدَفَة في المجتمع وتَحسين وضعها الاجتماعي والمعيشي.

ويُذكَر أنَّ جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة الهادفة الَّتي أُطلِقَت في العام 2007 هي، على العكس من جوائزه الأدبيَّة التي أُطلِقَت في العام عام 2002، والمفتوحةِ على كلِّ اللُّغات والجنسيَّات، هادِفَةٌ لجهة الموضوعات، ومَحصورةٌ بأبناء الضَّاد وبناتها. كما أنَّ عددَ الفائزين بها محدَّدٌ بشخصٍ واحدٍ سنويًّا عن كلِّ فئة، فيما قوامُ الجائزة طباعةُ المخطوط الفائز في سلسلة "الثَّقافة بالمجَّان" التي أطلقَها نعمان عام 1991، واكتِسابُ الفائز عضويَّةَ دار نعمان للثقافة، وهي عضويَّةٌ لِمدى الحياة، تؤهِّلُ صاحبَها، بشروطٍ معيَّنة، طباعةَ نتاجه الأدبيِّ في السِّلسلة المجَّانيَّة السَّابقة الذِّكر.