بعث متجدد في أعمال التشكيليين عبد العزيز أصالح، إبراهيم أشيبان ورشيد بكار

يحتضن المتحف البلدي للتراث الأمازيغي بأكادير إلى غاية 28 فبراير 2017.، معرضا تشكيليا للفنانين  التشكيليين عبد العزيز أصالح، إبراهيم  أشيبان ورشيد بكار. وقد تم افتتاح المعرض مساء يوم الثلاثاء 14 فبراير 2017، في حفل مميز قيم ضم  عددا من المسؤولين ونخبة من الفنانين والمثقفين، وكذا محبي الفن التشكيلي، بجمهور  متعطش ومتتبع للتظاهرات الثقافية والتشكيلية بالمدينة.

ثلاث فنانين تشكيليين وثلاث مقاربات وقاسم مشترك أوحد، ظاهر مستتر وآسر أخاذ، قاسم مشترك جمعهم في هاجس محموم لخوض  تجربة  وجدانية، توظف فيها المادة واللون وتطوع وفقا لخلجات روح الفنان فيهم، ليسلكوا دهاليز  دورة الحياة والموت، يتتبعون الأثر ويفكوا الرموز مع حفاظ على أصل  الموجود، وحرص على إحياء روح الشيء  بالشيء  في الشيء.

 دعك ، كشط ومحو بدرجات موزونة متقنة، ويد تعمل بخفة ورشاقة لتبقي على  أطلال شاهدة على ماض الزمان، تنعي الذكرى وتدعو إلى بعث الحياة من جديدة. ولوحات شاهدة على دورة الحياة والموت وتوالي  دوران دواليبهما، مع حرص محسوس على  استمرارية التحول والتجدد، والتعاطي في ذلك ببراعة مع المادة واللون بكل مكوناتهما وتدرجاتهما.

لا حدود للخيال في المقاربات والتعاطي في أعمالهم، الدعامة في ذلك تكوين أكاديمي للفنانين الثلاث، مع تجربة صبغاتية قيمة اكتسبوها خلال مسيراتهم التشكيلية  الغنية، المليئة بالإبداع والعطاء والتي تجلت خلال معارض تشكيلية متعددة التجليات، فمن معارض جماعية إلى أخرى فردية، قدم فيها فنانونا أعمالهم في  مختلف الفضاءات وعبر عدد من مدن  المملكة. ويستمر الإبداع والعطاء... وتستمر دورة الحياة والموت، وبعث متجدد بين في أعمال عبد العزيز أصالح، إبراهيم  أشيبان ورشيد بكار.

الفيلم الإيراني 'فروشندة' (البائع) للمخرج أصغر فرهادي، يحرز جائزة الأوسكار كأفضل عمل أجنبي مُشارك في المهرجان .... رائدة الفضاء الإيرانية 'أنوشة أنصاري' و مسؤول الإكتشافات في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا- الإيراني 'فيروز نادري'، يستلمان جائزة الأوسكار نيابة عن أصغر فرهادي والذي لم تمنحه السلطات الامريكية تأشيرة الدخول ...

اصدر الكاتب والباحث السياسي الدكتور كاظم الموسوي كتابا جديدا وبتوزيع الكتروني بعنوان (مقالات الأخبار، آراء في ما حصل وما يحدث). والكتاب مجموعة مقالات نشرت في جريدة الأخبار اللبنانية في فترات متعاقبة، واغلب المقالات عن الاوضاع السياسية في العراق، وتطوراتها حسب تاريخها المنشور في الجريدة. وبالرغم من زمنيتها المؤرخة بها، بين اعوام 2010-2016  تظل اشارات او رصدا لفترة زمنية عاشتها السياسة والتطورات الحاصلة فيها، بكل ما فيها وعليها ولها، في العراق بعد احتلال عام 2003 وتداعياته وانعكاساته على الشعب العراقي وطبقاته الاجتماعية وقواه السياسية، بالترافق مع ما حصل ويحدث في الساحة العربية والمنطقة عموما ايضا.

كان قد اصدر المؤلف كتابا اخر من مقالات كتبها ايضا في هذه الفترة عن اوضاعنا العربية وسماه "زمن الغضب العربي، الثورات العربية الشعبية الجديدة". وهو يوازي هذا الكتاب في الاهتمام والمتابعة لما حدث وما يحصل، امس واليوم وغدا.

وجاء في كلمات التقديم: اذاً.. هي مقالات في الحدث السياسي ورصد له وقراءة تداعياته التي يمكن باعادة نشرها في كتاب ان تقدم مراجعة تفيد في العبر والدروس التاريخية. حيث اصبحت جزء من تاريخها والتاريخ هو ما يسجل في صفحاته وأيامه وسنواته وما يبقى منه علنا او سرا يفضح في زمنه او بعد... هذا المتبقي هو ما تطلبه اعادة النشر والاصدار، اذ بدون ذلك تصبح الامور اكثر تعقيدا واصعب شأنا، لاسيما وقد تسارعت التطورات التقنية وكثرت الانشغالات اليومية او توزعت الاهتمامات وتراكمت المؤثرات.. صحيح .. هي آراء في ما حصل وما يحدث..ولكنها محاولات في السؤال والنقد والمراجعة والتحليل. ولهذا تأتي اعادة النشر والقراءة استجابة ومساهمة تهدف الى تيسير ما ينفع في معرفة احوال الشعوب والمنطقة ومصائر البلدان ومتغيراتها.... وعسى أن تخدم حاضر الشعوب ومستقبلها..

عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ / الهند صدر الثاني للعام الثالث من مجلة المشاهد الناطقة باللّغة العربيّة، ويرأس تحريرها الدكتور أنوار أحمد البغدادي، ويدير تحريرها د.محمد معراج الحق البغدادي، ويساعد في تحريرها الأستاذ محمد نعيم مصباحي، والسيد نور محمد اللكنوي.في حين يرأس الهيئة العلميّة فيها الأديبة الدكتورة سناء الشعلان من الأردن، وتتكوّن هذه اللجنة العلميّة من كلّ من:د.سعيد بن مخاشن، الشيخ فروغ أحمد الأعظمي، الشيخ من تاج محمد البغدادي، الشيخ محمد مختار الحسن البغدادي، الشيخ نور الحسن الأزهري، في حين تتكوّن لجنة المجلة من: الشيخ سيد محمد أشرف الجيلاني، الشيخ المقري ذاكر علي القادري، الشيخ ذو الفقار علي البركاتي، الشيخ المقري جمال أحمد العليمي، الشيخ المقري محمد أيوب الأشرفي، الشيخ محمد سعيد النوري، الحاج وارث علي النظامي، الحاج شاه محمد مجيب الرحمن النظامي، الأخ المخير محمد رضوان البركاتي، الأخ المخير وحيد الله، الأخ المخير وصي أحمد، الأخ المخير شمس الله، الأخ المخير وجه القمر، الأخ المخير أطيع الله، الأخ المخير عابد علي.

وقد تصدّرت المجلة افتتاحية بعنوان " من المسوؤل عن الهجمات الإرهابية على العتبات المقدسة " بقلم الدكتور أنوار أحمد خان الغدادي.

كما احتوت المجلة في زاوية قرآنيات على بحث بعنوان"القرآن الكريم فوق سائر الكتب الأخرى منزلة وفضيلة "بقلم الباحث منظر طيب من جامعة جواهر لآل نهرو، في حين أنّ زواية بحوث ودراسات قد احتوت على بحث بعنوان "بيان وتوصيف منهج أهل السّنة والجماعة (الحلقة الأولى) بقلم الأستاذ الدكتور إدريس الفاسي الفهري من المملكة المغربية.أمّا في زاوية رضويات فقد احتوى العدد على مقالة بعنوان " موقف الإمام أحمد رضا من الجهلة المتصوفة" د.أنوار أحمد خان البغدادي.أمّا زاوية نقد وتوجيه فقد احتوت على مقالة بعنوان "المنهج الأسطوري في فك شيفرة النصوص الأدبية(الحلقة الثانية والأخيرة)" بقلم الأديبة د.سناء شعلان من الأردن، نيودلهي، في حين احتوى العدد في زاوية لسانيّات على مقالة بعنوان "اللغة العربية ضرورة من ضروريات حياتنا الفردية والاجتماعية " بقلم الباحث سجاد أحمد من جامعة بركة الله، بهوبال من الهند.

وقد انعقدت زاوية أدبيّات في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " شعر الزّهد في عصر المرابطين والموحدين" بقلم محمد شمس الدين من جامعة مولانا آزاد من حيدر آباد الهند.

أمّا زاوية ملف الهند فقد احتوت على  مقالة بعنوان" دور المكتبات الهنديّة في صيانة المخطوطات العربيّة" بقلم الباحث ذكر الله عربيّ من جامعة مولانا آزاد من حيدر آباد، في حين أنّ زاوية ركن المعاصرين قد احتوت على مقالة بعنوان" نظرة على أعلام الجامعة الأشرفيّة "بقلم محمد أزهار الأمجدي الأزهري من مركز تربية الإفتاء من الهند.إلى جانب أنّ المجلة قد احتوت في زاوية من هنا وهناك على مقالة بعنوان "أضواء على أحداث " بقلم الباحث محمد نعيم المصباحي، من جامعة جواهر لآل نهرو، من نيودلهي.

في حين أن زاوية "خواطر" كانت بعنوان "نشأة الفقه الإسلاميّ"  بقلم د.سيف العصري من الإمارات العربية المتحدة

وانتهت المجلة بزاوية عزاء ومواساة حيث نعي كلّ من الأخ منيف رضا القادري والأخ محمد نسيم رضا المصباحي.

 

أعلنت لجنة مشاهدة العروض المسرحية في مهرجان الحسيني الصغير الدولي الثالث لمسرح الطفل العروض المشاركة في المهرجان الذي يقيمه قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة للفترة من 4مارس وحتى 7 مارس 2017 على قاعة القصر الثقافي في محافظة كربلاء.

وقال مدير المهرجان محمد الحسناوي: أن لجنة مشاهدة العروض المسرحية التي تمت تشكيلها لفرز الأعمال التي تصلح للمشاركة في مهرجان الحسيني الصغير الدولي الثالث لمسرح الطفل سلمت إدارة المهرجان قائمة بالعروض المشاركة في المهرجان الذي يقيمه قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة للفترة من 4مارس وحتى 7 مارس 2017 على قاعة القصر الثقافي في محافظة كربلاء.

وأضاف الحسناوي : سيكون عرض الافتتاح لعمل أنتجه قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة وهي مسرحية (لبيب والعم حمدان) تأليف الكاتب المسرحي عدي المختار واخراج المخرج ميثم البطران  ومساعد مخرج حمزة محمد فيحان وسينوغرافيا علي السواني ومؤثرات جلال الزبيدي وتمثيل الفنانين (الفنان الكبير طلال هادي – محمد صالح – احمد ابراهيم – صباح محمد حسون – سيف العبيدي- قحطان الشمري).

 

وأشار ألحسناوي إلى أن الأعمال المشاركة من خارح العراق هي مسرحية (المهرج) من دولة ايطاليا ومسرحية (نمول حر) من دولة تونس سيكون العرضان على هامش المهرجان ولا يدخلان المنافسة .

وأوضح ألحسناوي : والأعمال التي تمت الموافقة عليها للمشاركة من داخل العراق هي مسرحية (أمنيات) من محافظة المثنى، ومسرحية (وعاد السندباد) من محافظة ميسان،  ومسرحية (والان ..هنا) من محافظة القادسية، ومسرحية (مدينة العجب) من محافظة النجف الاشرف، ومسرحية (لا تستهزئوا) من محافظة كربلاء، ومسرحية (درس الحياة) محافظة ذي قار. 

يذكر أن حسن المرواني شاعر وإعلامي عراقي من مواليد بغداد نظم الشعر في سبعينيات القرن الماضي، والتحق بالعمل في التلفزيون العراقي.

 

ولم يعرف عن المرواني قصيدة غير (أنا وليلى) التي ذاع صيتها في تسعينيات القرن الماضي بعد أن لحنها وغناها الفنان العراقي الشهير كاظم الساهر.

 

وعن القصيدة يقول الساهر في إحدى لقاءاته «وعيت عليها في الثمانينات إذ استمعت لسطرين منها، وبحثت عنها فلم أجدها. وبالمصادفة قابلت شخصين قال كل منهما انه صاحبها واستمرت الحال حتى العام 1992... الى ان وجدت صديقاً من أقارب حسن المرواني الذي كتبها، وأحضر لنا القصيدة وهي تقريباً من 30 بيتاً... فاخترت بعضها.»

 

وفي استفتاء لهيئة الإذاعة البريطانية BBC عام 2002، احتلت أغنية الساهر المرتبة السادسة في قائمة عشر أفضل أغاني في العالم وكانت الأغنية العربية الوحيدة.

 

 

ندعوكم لحضور أمسية ثقافية فنية

يسر مؤسسة العراقية للثقافة والإعلام ورابطة البياتي للشعر والثقافة والادب بالتعاون مع الاكاديمية الفنية العراقية الاسترالية دعوتكم لحضور الامسية الشعرية الثقافية الفنية

في يوم الأربعاء الموافق

  15 Mar 2017

على العنوان التالي :

Starrrs office

152 - 168 The Horsley drive, Carramar

وذلك في  تمام الساعة 6 عصرا.

يتخلل الامسية شعر وغناء وعرض فيلم قصير للمخرج الدكتور موفق ساوا. كما سيتم تكريم نخبة من مبدعي الجالية.

الدعوة عامة للجميع

تنظم جمعية أصدقاء المسرح و السينما بمراكش الدورة الأولى لمهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جدا، المنعقد مابين 21 و 24 فبراير 2017 بدعم من المجلس الجماعي بمدينة مراكش، مؤسسة الزهيد ومجموعة من الشركاء،  وتتميز الدورة الأولى بمشاركة 15 فيلما قصيرا من مختلف ربوع المغرب، ويتعلق الأمر بالأفلام التالية: "المهنة: مراسل" محمد أكرم نماسي (سلا)، "2 Dhs" لأنور محاسين (مراكش)، " Smokers " محمد الشباني (مراكش)، "معرض" البؤس منير علوان (سطات)، "دارت الأيام" عصام العهيلي (مراكش)، "الحكيم و الغلام" مروان الشيكر(الريش)، "صفية" ياسين ايت فقير(ورزازات)، "العودة" عدنان بركة (مراكش)، "بلوكوفوبيا" ادريس بوسرحان (الرباط)، "زاوية منخفضة" محمد حميمصة (وجدة)، "العدد "13 لخضر الحمداوي (وجدة)، "المسودة" علال أكعبون (مراكش)، "انكسار" الحسين بوصبر(تزنيت)، "ادخل اخرج" محمد إيمان الشهدي(مراكش)، "1920" ياسين كعمر(الدار البيضاء).

وستدخل هذه الأفلام دائرة المسابقة للفوز بجوائز مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جدا، وهي الجائزة الكبرى، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو، جائزتي أحسن تشخيص إناث و ذكور، بالإضافة لجائزة أحسن تصوير مقدمة من طرف مؤسسة أوروب أطلس. وتتكون لجنة التحكيم التي يترأسها الكاتب المسرحي الدكتور عبد الكريم برشيد من السادة :محمد شويكة (أستاذ باحث و ناقد سينمائي)، بشرى أهريش (ممثلة)، عبد السلام دخان (باحث في جماليات التعبير) و سيباستيان كونغ (مخرج سينمائي).

وتتميز النسخة الأولى من مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جدا بمجموعة من الفقرات منها: ماستر كلاس حول موضوع : "السينما والمشترك الإنساني"، يقدمه الدكتورعبد السلام دخان. فضلا عن ورشات تكوينية في السيناريو تأطير الأستاذ رشيد زاكي ، و"معالجة الصورة"  تأطيرالمخرج خالد معتمد، وورشة  "من السيناريو إلى المونتاج " تأطير المخرج هشام اللاذقي، و ورشة "التحليل الفيلمي" يؤطرها الدكتور يوسف أيت همو. إضافة إلى ذلك، يتضمن المهرجان عرض أفلام «خارج المسابقة»، تتضمّن أفلاماً منها: '' اليد الثالثة'' لهشام اللاذقي (فيلم الافتتاح)، ''الطفل و الخبز'' لمحمد كومان و ''أحلاهما مر'' لزهرة خيالي.

الدورة الأولى ستتسم بغنى برنامجها الفرجوي والتكويني بحضور فعاليات سينمائية وفنية كالممثل فؤاد سعد، وجمال لعبابسي، وبنعيسى الجيراري، و فضيلة بنموسى، و محمد زروال.  وغيرهم من الفنانين والمهتمين بمجال السينما  بوجه خاص والمجال الثقافي والفني بوجه عام. وينفتح مهرجان مراكش الوطني للفيلم القصير جدا على جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالجانب الثقافي والاجتماعي كجمعية جيل زين. وعلى المؤسسات التعليمية العامة والخاصة بغية  المساهمة في خلق ثقافة سينمائية لدى فئات المتعلمين والمتعلمات.

جمعية أصدقاء المسرح والسينما

الرئيس: عبد المجيد ادهابي

 

 

مخيم طوى الأول لتعزيز ثقافة قبول الآخر أقامت منظمة طوى للتنمية وحقوق الإنسان مخيم كشفي لنشر ثقافة حقوق الإنسان, في مدينة بابل التاريخية بالقرب من تمثال أسد بابل وفي ذروة وجود السياح يوم الجمعة 17/2/2017 وبمشاركة 17 متطوع وعضو في المنظمة وحضور منظمات مدنية من بابل ,الغاية الأساسية من المخيم هي كيفية نشر ثقافة قبول الآخر وتنميتها مع الآخر وتم إقامة دورة تدريبية سريعة في الهواء الطلق أبتدئت بالتعريف بالمكان التاريخي وقصة أسد بابل ليتم لفت انتباه السياح ثم توزيع فولدرات تدعو لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان عدد 100 فولدر كتبت باللغتين الانكليزية والعربية وإقامة دورة تدريبية وعصف ذهني لكيفية تنمية ثقافة قبول الآخر بمشاركة مجموعه من الأقليات والحضور ومنهم من الإخوة المسيح والايزيديين وغيرهم. يشار إلى إن منظمة طوى للتنمية وحقوق الإنسان إحدى المنظمات المدنية التي تعمل على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وتنمية ثقافة التطوع من خلال تدريب الطاقات الشبابية وبطريقة طوعية وهي مسجلة في دائرة المنظمات غير الحكومية كمنظمه متكاملة تتمتع بالشخصية المعنوية ومقرها الرئيسي في محافظة النجف الاشرف العراقية ولديها سيرة ذاتية منذ عام 2007.

 

رسول نعمه

شاركت دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية بالملتقى العلمي الثاني للفهرسة والتصنيف الذي انطلق اليوم، الخميس 16/2/2017، تحت شعار (الفهرسة الآلية للبيئة العربية باستخدام نظام (وام RDA)) في مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العباسية المقدسة، ويستمر يومين، بحضور المدير العام لدار الكتب والوثائق الدكتور علاء أبو الحسن العلّاق وعدد من موظفي قسم الإعداد الفني وقسم الفهرسة والتصنيف التابعين للدار .

تضمن منهاج الملتقى لليوم الاول عقد الجلسة الافتتاحية التي بدأت بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وعزف النشيد الوطني ولحن الإباء، ومن ثم قراءة كلمة الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة ألقاها سماحة السيد أحمد الصافي، وكلمة الإتحاد العربي للمكتبات (أعلم) ألقاها الدكتور عمر محمد جرادات، ومن ثم كلمة للدكتور علاء أبو الحسن العلّاق مدير عام دار الكتب والوثائق، وكلمة للدكتور جاسم محمد جرجيس، وأخيرا كلمة اللجنة العلمية ألقاها الدكتور محمد عودة عليوي، كما تضمن منهاج اليوم الاول افتتاح المعرض المشترك للمخطوطات والوثائق النادرة في مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة ودار الكتب والوثائق الوطنية بحضور المشاركين في الملتقى من شخصيات أكاديمية ودينية وباحثين ومفهرسين، فضلا عن  عرض (BIBFRAME) وشركة زافيرا / الأستاذ هشام درويش، ومن ثم عُقِدت الجلسة العلمية الاولى، وشملت محاضرات ودراسات وبحوثاً متخصصة في قواعد وصف المصادر وإتاحتها بين الإطارين النظري والعلمي، وفاعلية الصفحات المهنية المتخصصة بقواعد (RDA) في شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تنمية مهارات المفهرسين، وتأثير تكنولوجيا المعلومات على الإجراءات الفنية في المكتبات الجامعية: (مكتبة حجر بن عدي) المكتبة المركزية للجامعة المستنصرية أنموذجا، فيما يتضمن منهاج اليوم الثاني (الجمعة 17 شباط) عرض المجموعات العربية والشرقية في جامعة كاليفورنيا / الأستاذ ديفيد هيرش / كاليفورنيا ـ لوس انجلوس ((ucla، فضلا عن عقد الجلسة العلمية الثانية  التي تتضمن  محاضرات ودراسات وبحوثاً متخصصة في تطبيقات RDA والعوامل الحديثة في الفهرسة بشكل عام : الواقع والطموح، وتطبيق قواعد (وام : RDA) في مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة، وأثر التوثيق الالكتروني في حفظ التراث المخطوط  : دار المخطوطات العراقية أنموذجا، في حين تتضمن الجلسة العلمية الثالثة  محاضرات ودراسات وبحوثاً متخصصة في توحيد الفهارس الآلية للمكتبات الجامعية باستخدام تقنين فهرسة RDA ، وأهمية الضبط الاستنادي للأسماء العربية في الفهارس الالكترونية، وعزوف الباحثين عن استخدام الفهرس الآلي : دراسة مسحية للمكتبة المركزية للجامعة المستنصرية، بينما تتضمن الجلسة الختامية تلاوة آيات من القرآن الكريم، وقراءة البيان الختامي والتوصيات، وتوزيع دروع المشاركة.

 

ضمن عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة في مجالات الفنون والابداع والفكر تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس بالتعاون مع مخبر الإلكترونيك وتكنولوجيا المعلومات بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس من 17 الى 19فيفري 2017 المؤتمر الدولي للمدن المراقبة والذكية بنزل القولدن توليب بصفاقس وذلك بحضور  ثلة من المحاضرين والمختصين من بينهم الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان ويعرف المهندس ريك روبنسون (مهندس تنفيذي، سمارترسيتيز، مجموعة برمجيات آي بي إم أوروبا) بأن، ” المدينة الذكية تسعى بشكل منهجي إلى إيجاد وتشجيع الابتكارات في مجال أنظمة المدينة المتاحة بواسطة التكنولوجيا؛ مما يؤدي إلى تغيير العلاقات بين إيجاد قيمة اقتصادية واجتماعية من جهة واستهلاك الموارد من جهة أخرى؛ ويؤدي بالتالي إلى المساهمة بطريقة متناسقة لتحقيق الرؤية والأهداف الواضحة المدعومة بالإجماع السائد بين المساهمين في المدينة ويهدف المؤتمر الدولي للمدن المراقبة والذكية في مجالات الصحة والبيئة والحماية المعلوماتية والمادية بالإضافة الى الثقافة الذكية الى تقديم تعريف جديد للذكاء الثقافي مكمل للتعريف المقدم من طرف البرنامج الأوروبي للثقافة الذكية والمتمثل في التشجيع على تعريف واستغلال التراث الثقافي والموارد الثقافية باستخدام الوسائل الرقمية والذكية وحث المواطن على المساهمة الفعالة في النشاط الثقافي وعدم الاكتفاء بدور المتلقي السلبي وتتيح لنا المدن الذكية تعريفا أعمق لمصطلح الذكاء الثقافي من خلال ما توفره هذه المدن من وسائل وتقنيات حديثة ‚ إذ لا يمكننا الحديث على ثقافة ذكية دون توفر مناخ ملائم متمثل في بيئة سليمة من كل أشكال التدهور والتلوث ومراقبة صحية مستمرة للأشخاص مع شعور متواصل بالأمان من مختلف المخاطر المحيطة بهم وتمثل هذه النقاط الركائز الأساسية لتعريف جودة الحياة ..

يوم الجمعة 17فيفرتفتتح أشغال المؤتمر عند التاسعة صباحا ويقسم برنامج اليوم الاول على ثلاث حصص  أولى صباحية يرأسها عبد الناصر القشوري تليها عملية تقديم لمعلقات المدن الذكية فحصة علمية ثانية تترأسها غادة زعيبي وتقوم على ثلاث مداخلات علمية ، اولى بعنوان  Gilles Betis: Smart cities، وثانية بعنوان : IoT& Cultural Heritage in Smart Cities يقدمها Roberto Minerva، وثالثة لخالد وعنوانها  présentation de la sté alpha technology. أما الحصة المسائية فتنطلق بتقديم معلقات البيئة والمراقبة الذكية فحصة علمية ثالثة يراسها عيادي الحاجي وتقوم على مداخلتين اثنتين اولى للصحفي عبد الباري عطوان عنوانها ” أين النجاح وأين الفشل.. وما تأثير هذا الفشل او النجاح على المشهدين السياسي والثقافي”، والثانية يقدمها محمد علي الحلواني وعنوانها :المدينة الذكية الرهانات والإكراهات.

يوم السبت 18 فيفري تتواصل فعاليات المؤتمر ويكون الموعد مع حصتين أولى برئاسة محمد جميل وتقوم على مداخلتين أولى لنجم الدين الهنتاتي “التكنولوجيا في خدمة الصحة” ومداخلة ثانية لأنيس قلوز ويرأس الحصة الثانية جمال رويس وتقوم على مجموعة من المداخلات وكمال الزواري بخصوص تأثير المناخ القديم على الموارد المائية للبلاد التونسية ، ويختتم اليوم الثاني بسهرة موسيقية فلكلورية في جزيرة قرقنة .

و يوم الأحد 19فيفري تختتم أشغال المؤتمر الدولي للمدن المراقبة والذكية صباحا  بجولة استطلاعية في جزيرة قرقنة وجولة ثقافية سياحية.

 

شمس الدين العوني

 

يصدر خلال الأسابيع المقبلة عن دار ضفاف (الشارقة/بغداد) للطباعة والنشر الجزء الثاني من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية . سوف يضم هذا الجزء (362 صفحة) الموضوعات التالية :

المقدّمة                                   

(1). كيف خلقت الولايات المتحدة الإرهاب العالمي ؟

طريق الحرير: قصّة الإرهاب الأمريكي العالمي من الألف إلى الياء

(2). السيناتور جون ماكين: صديق أبو بكر البغدادي وراعي الإرهاب الأكبر

(3). الولايات المتحدة قتلت 6 – 8 ملايين مسلم لمكافحة الإرهاب! فهل قتل الإرهابيون مثل هذا العدد ؟

(4). أمريكا حامية الإرهابيين وملاذهم الآمن

(5). الولايات المتحدة تحمي أشرس السفّاحين وتُرسل "مانديلا" إلى السجن لمدة 28 سنة

(6) الدولة الإرهابية الأولى في العالم تقود الحرب ضد الإرهاب !

(7) حرب أمريكا ضد الإرهاب أكثر وحشية من حرب الإرهاب نفسها

(8) قائمة بمجرمي الحرب الإرهابيين من رؤساء ومسؤولي الولايات المتحدة

(9) أين كان اسامة بن لادن يوم 10 أيلول 2001 ؟، أمريكا تنقل مقاتلي القاعدة إلى ملاذ آمن!

(10) من يطبع الكتب الدينية المتطرفة للمدارس في أفغانستان ؟

(11) ملحمة أنبوب النفط العابر لأفغانستان أنموذج الخراب الذي سيحل بالبشرية . ووثيقة تكشف السبب الحقيقي لاحتلال العراق وتدميره ولهجمات 11 أيلول

(12) تجارة المخدرات وليس الحرب على الإرهاب من أهم أسباب احتلال أفغانستان، التجارة العالمية الثالثة بعد النفط والسلاح !!

(13) علاقة عائلة بوش وعائلة إبن لادن علاقة أسرة واحدة

(14) كيف سفّر بوش عائلة إبن لادن بعد 11/9 بلا استجواب؟ ولماذا رفض عرض قتل إبن لادن؟ تحالف بوش مع طالبان من أجل أنبوب النفط الاستراتيجي

(15) بوكو حرام نمت وترعرعت بدعم من هيلاري كلنتون؛ لماذا رفضت هيلاري كلنتون اعتبار بوكو حرام منظمة إرهابية؟

(16) من أجل مليونير فاسد دعمت هيلاري كلنتون جماعة بوكو حرام الإرهابية  فقتلت 20000 وشرّدت 3،2 مليون نيجيري

(17) من جديد: كيف حوّل بيل وهيلاري كلنتون العمل الخيري إلى دعارة تجارية

(18) دور هيلاري كلنتون في صعود تنظيم الدولة "الإسلامية" الإرهابي؛ وثائق سرية تكشف أن هيلاري وأوباما كانا يعرفان بهجوم القاعدة على السفارة الأمريكية في ليبيا

# ملاحظة حول مصادر هذه الموسوعة

وقد سبق لدار ضفاف مشكورة أن قامت بإصدار الجزء الأول من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية العام الماضي.

 

 

 

تستعد العاصمة الفرنسية باريس من خلال نشاط جمعية "ضربة شمس الفرنسية"، لتكريم نخبة من الأدباء الجزائريين وعلى رأسهم واسيني الأعرج وأنور بن مالك وكوثر عظيمي ضمن فعاليات الطبعة 23 لتظاهرة مغرب الكتاب يوم 18 و19 من شهر فيفري الجاري، كما وستحل الأديبة الجزائرية الفرانكفونية مايسة باي كضيفة شرف خلال هذه التظاهرة إلى جانب أسماء أدبية مرموقة من تونس والمغرب الأقصى للاحتفاء بالأدب المغاربي.

يذكر أن باي صاحبة رواية "تأكد أن لا تنظر خلفك" و"بما أن قلبي قد مات" (اسمها الحقيقي سامية بن عامر)، من مواليد عام 1950 بقصر البخاري. ساهمت في تدريس اللغة الفرنسية قبل أن تصبح مستشارا تربويا بمدينة سيدي بلعباس حيث تعيش حاليا.

تعتبر باي المؤسس الأول والرئيس لجمعية النساء الجزائريات "كلمات وكتابات" (2000)، حيث عملت على خلق نشاطات لدعم عالم الإبداع وفن الكتابة الأدبية.

 

بقلم عبد القادر كعبان

 

  

وجهت دعوة من قبل الشاعر الصربي بوبان باونوفيتش رئيس نادي الفن "لاهور – النسيم العليل" في مدينة بوجاريفاتس الصربية للشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد ليكون ضيف شرف في اول امسية شعرية موسيقية ينظمها النادي والذي تم تأسيسه وتسجيله رسميا يوم 26.12.2016 وتحت شعار "لقاء الحب".

وافتتح الشاعر صباح الزبيدي الامسية بالقاء قصيدته العاطفية "تبقين لي" والتي كتبها باللغة الصربية والقاها باللغتين العربية والصربية ثم اختتم الامسية بقصيدة عاطفية كتبها باللغة الصربية والقاها بالصربية وهي "ليلة الانتظار".

وخلال الامسية القت الشاعرة الصربية دراغانا نيكوليتش من مواليد 20.04.2003  قصيدتها "حب عالمي" والتي عبرت فيها عن تقدير واعتزاز ومحبة الشعب الصربي للشاعر الزبيدي.

ثم قدم رئيس النادي شهادة شكر للشاعر الزبيدي لمساهمته البارزة والتعاون في عمل النادي.

هذا وحضر الامسية التي تم تنظيمها من قبل النادي يوم الجمعة المصادف  10.02.2017 في احدى صالات المدينة والتي تبعد عن بلغراد 81 كم نخبة من الشعراء الصرب ومن مناطق مختلفة.

يذكر ان الشاعر صباح سعيد الزبيدي عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و اصدر لحد الآن 9 مجموعات شعرية وباللغتين العربية والصربية و 4 كتب شعرية لشعراء من صربيا ودول يوغسلافيا السابقة مترجمة الى اللغة العربية. ولد في مدينة العمارة – محلة السراي عام 1956 وهو الآن مقيم في بلغراد - صربيا منذ عام 1977 .

 

 

 

بحضور نائب رئيس الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية بلندن آية الله الدكتور السيد فاضل الميلاني وعميد الدراسات العليا الدكتور إبراهيم العاتي استضافت الجامعة العالمية  في مقرها بلندن صباح الثلاثاء 7 شباط فبراير 2017م سعادة المستشار الثقافي العراقي في المملكة المتحدة وأوروبا الدكتور السيد حسن هادي العلاق، كما استضافت رئيس الجامعة الاميركية في لندن الدكتور حسين الزبيدي.

في بداية اللقاء الأكاديمي الذي حضره عدد من الأساتذة والمشرفين والمناقشين في الجامعة العالمية وجمع من الطلبة والطالبات في الدراسات الأولى والعليا، رحّب العلامة الدكتور فاضل الميلاني بالملحق الثقافي العراقي، مستعرضا في كلمة قصيرة جانبا من النشاط التعليمي والأكاديمي للجامعة العالمية على مدى ثلاثة عقود، كما رحبّ الدكتور العاتي بالضيفين معززا كلمته بقصيدة من نظمه في تبجيل العلم والعلماء وأهمية الدراسة في تطور مناحي الحياة المختلفة.

 من جانبه أثنى الدكتور حسن هادي العلاق على الدور المشهود الذي تمارسه الجامعة العالمية في تخريج طلبة الدراسات الأولى والعليا، والموضوعات البنوية والحيوية للأطاريح والرسائل العلمية التي في غالبها تلامس الواقع ومحاولة إيجاد الحلول لمشاكله، كما عبر عن قناعته بأهمية الدراسة عن بعد وبخاصة مع تطور وسائل الإتصال التي تساهم في تسهيل عمل الطالب والبحث عن المعلومة أينما كانت وتجعل العلاقة بين الطالب والأستاذ قريبة ومباشرة في كل حين رغم بعد المسافات الزمانية والمكانية.

وكانت للدكتور نضير الخزرجي الأستاذ في الجامعة العالمية كلمة قصيرة تناول باختصار جانبا من تجربته الشخصية في التوفيق بين مهنته كإعلامي وصحفي ومحلل سياسي وباحث في الدراسات الإسلامية وبين الدراسة الجامعية والعليا منذ أن التحق بالدراسة الجامعية سنة 1993م حتى نيله درجة الدكتوراه عام 2008م في الفقه السياسي، والإشراف العلمي فيما بعد على عدد من طلبة الدراسات العليا، داعيا طلبة الدراسات الأولى والعليا ومن يحب أن يلتحق بالدراسة وبخاصة في المهاجر الى أهمية تنظيم الوقت وبرمجته من أجل الموازنة بين الدراسة والعمل ومتطلبات الحياة اليومية داخل البيت وخارجه، وهو أمر ممكن وليس بالمستحيل، معتبرا أن طلب العلم لا حدود له، لا في الزمان ولا في المكان ولا في العمر، وقد صحّ القول عن علماء الماضين توصيتهم "أطلب العلم من المحبرة الى المقبرة"، فكلما تعلم الإنسان شيئا شعر أنه لازال في منطقة الجهل، فهو يطلب العلم حتى الممات.

كما تحدث في اللقاء العلمي عدد من أساتذة الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية منهم أستاذ القانون الدكتور عبد الحسن السعدي الذي أوضح جانبا من دور الجامعة في استقطاب الطاقات العلمية واستيعاب الطلبة في المهاجر، كما تحدث الدكتور عباس الإمامي عن الدراسة الحضورية في كليات الجامعة ودوره كأستاذ محاضر في نقل المعلومة الى الطالب بما يساعده على فهم المادة من تلقاء نفسه، ودور الإمتحانات والأبحاث في ترشيد الدارس، كما رحب أستاذ الدراسات العليا الدكتور ماجد عبد الله جابر بالمستشار الثقافي العراقي، هذا وتحدث في اللقاء عدد من طلبة الدراسات العليا منهم الباحث العراقي الشيخ هيثم السهلاني والباحث العراقي السيد نور الموسوي والباحثة المغربية السيدة مريم الرفيعي.

 

الرأي الآخر للدراسات- لندن

 

 

أصدقائي الأعزاء

تسعدني دعوتكم لحضور حفل توقيع مجموعتي القصصية الجديدة "لأن الحب لا يكفي"، بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، يوم السبت 11 فبراير 2017 على الساعة الرابعة بعد الزوال برواق "المركز الثقافي للكتاب".

وتقبلوا خالص مودتي وتقديري.

فاتحة مرشيد

مركز الثقافات العالمي في هلسنكي، وفي بيت الثقافة في كالنماكي (Kanneltalon) يستضيف الكاتب الروائي "يوسف أبو الفوز" (العراق) والشاعر "يي  تين ثيت زوى" (ميانمار) للحديث عن تجربتهما الادبية في المنفى.

يدير اللقاء الكاتبة الفنلندية "أوتي كورهونين" منسق برنامج التعدد الثقافي في شمال اوربا .

 اليوم : الاثنين 13 شباط 2017 

الوقت : الساعة الثالثة مساءا حتى الخامسة .

العنوان : Klaneettitie 5, Helsinki

(مجاور لمحطة القطار في Kannelmäki)

الدعوة عامة . تتوفر في المكان خدمة تقديم القهوة والشاي .

 

مدينة بومرداس على موعد مع يوم دراسي تكريمي بأحد عمالقة الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية بمناسبة ذكرى رحيله 22، وهذا الحدث سيجمع العديد من أهل ومحبي صاحب رائعة "الربيع لن يكون إلا أكثر جمالا" ببهو دار الثقافة.

يذكر أن هذه التظاهرة ستنطلق يوم الأحد 22 فيفري بمقبرة بودواو بوضع إكليل من الزهور ترحما على روح العالمي رشيد ميموني بحضور مدير الثقافة جمال فوغالي والسلطات المحلية للبلدية وعائلة الفقيد ومحبيه، ومن ثمة العودة إلى دار الثقافة لزيارة المعرض المخصص للصور والوثائق التي تعكس حياة صاحب رواية "طومبيزا" ومشواره الأدبي والإعلامي، إلى جانب معرض لجملة من الروايات باللغتين العربية والفرنسية.

ومن خلال هذه التظاهرة أكد السيد فوغالي أن هذه التظاهرة تحتفي بأديب جزائري استطاع أن يحفر اسمه بحروف من ذهب، كما ستظل أعماله الروائية شاهدة على تاريخه للأجيال المقبلة، ومبادرتنا ما هي اليوم سوى شكل من أشكال المقاومة لكل ما هو قبيح في هذه الحياة.

سيناقش اليوم الدراسي أعمال ميموني من خلال مشاركة العديد من الأساتذة والباحثين والروائيين، وحضور للطلبة والمدعوين والمثقفين وينشط هذه الندوة أساتذة جامعيون من أمثال: عمر فطموش، نادية تيدميت، حميد إبرير، مريامة رحماني، علاوة بشير، بلقيس بوعلام وغيرهم.

في سياق آخر، أشار مدير الثقافة السيد جمال فوغالي إلى أن مديرية الثقافة لولاية بومرداس تتحضر لإقامة ملتقى دولي لأعمال الروائي نهاية السنة الجارية تحت عنوان " رشيد ميموني: الإنسان والروائي والمناضل"، وستحضر العديد من الشخصيات للمشاركة من العديد من الدول كفرنسا، أمريكا، المغرب، تونس ومصر وغيرها.

للتذكير فقد أشار السيد فوغالي إلى استحداث جائزة وطنية لأدب الناشئين باللغتين العربية والفرنسية تحمل اسم الروائي رشيد ميموني، ويذكر أن أسماء اللجنة العلمية ستحدد في وقت لاحق على أن يتم تسليمها عقب فعاليات الملتقى الدولي المرتقب تنظيمه بتاريخ 20 نوفمبر 2017 الذي يصادف تاريخ ميلاد هذا الأديب الجزائري.

 

بقلم عبد القادر كعبان

 

أدرج مؤخرا الشاعر الجزائري بشير ميلودي إبن بلدية تندلة ولاية الوادي ضمن صفحات المنجز القيم والضخم في الحياة الشعرية المعاصرة، الموسوعة الكبرى للشعراء العرب للدكتورة المغربية والشاعرة : فاطمة بوهراكة، والذي لاقى النجاح والتنويه في كل المحافل

يحيي بيت الشعر في المغرب أمسية شعرية كبرى للشاعر محمد بنطلحة الفائز بجائزة الأركانة العالمية للشعر لسنة 2016، وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم السبت 11 فبراير 2017، في قاعة إفريقيا بالمعرض الدولي الثالث والعشرين للنشر والكتاب  بالدار البيضاء.

وستكون الأمسية، التي سيسيرها الناقد خالد بلقاسم، مناسبة جميلة للإصغاء إلى صوت متفرّد في الشعرية المغربية والعربية، ولتوقيع أعماله الشعرية التي أصدرها بيت الشعر في المغرب قبل أسبوعين، بدعم من وزارة الثقافة.

ويشتمل كتاب "الأعمال الشعرية" على إصدارات محمد بنطلحة في الشعر  من 1970 إلى 2015، في 664 صفحة من القطع الكبير، وفي طباعة أنيقة.

وقد أثثت "الأعمال الشعرية" المجموعات التالية:

-  رُؤى في موسم العوسج.

-  نشيد البجع.

-  غيمة أو حجر.

-  سَدُوم.

-  تحت أيِّ سُلَّمٍ عَبَرْتُ؟

-  بعكس الماء.

-  قليلاً أكثر.

-  أخسِر السماء وأربح الأرض.