يطالب المرصد العراقي للحريات الصحفية رئيس الوزراء حيدر العبادي بالعمل على تشكيل لجنة تحقيقية تكلف بالبحث في ملابسات حادث خطف تعرضت له الزميلة الصحفية أفراح شوقي مساء أمس الإثنين من منزلها في بغداد من قبل مجموعة مسلحة ولم يعرف مصيرها حتى اللحظة.

زميل مقرب من الزميلة أفراح شوقي قال للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن مجموعة مسلحة قامت بمداهمة منزلها في حي السيدية في وقت متاخر من مساء أمس الأثنين، وقامت بإقتيادها الى جهة مجهولة، ولم يحدد الزميل ماإذا كانت تلك الجهة معروفة، أو قامت بالتعريف عن نفسها من قبل الخاطفين الذين كانوا يستخدون ثلاث سيارات بيك أب غادروا المكان وبصحبتهم الزميلة أفراح.

الصحفية أفراح شوقي ناشطة في العمل الطوعي وفي منظمات مدافعة عن حرية التعبير وتمكين المرأة الصحفية وتكتب لعدة صحف محلية وعربية من بينها صحيفة المدى العراقية.

يطالب مرصد الحريات الصحفية (JFO) الاجهزة الامنية في بغداد بالبحث عن الصحفية افراح شوقي التي اختطفها مسلحون مجهولون، مساء امس الاثنين، من منزلها في منطقة السيدية جنوب غربي العاصمة بغداد.

وقال يوسف الابن الاكبر للصحفية افراح شوقي، ان 8 مسلحين يستقلون 3 سيارات مدنية اقتحموا منزلهم بالساعة العاشرة ليلاً وسرقوا اجهزة حواسيب ومصوغات ذهبية قبل اقتياديها لجهة مجهولة.

واضاف يوسف الذي يبلغ من العمر 16 عاماً، ان المسلحين الذين  كانو يستقلون سيارات نوع (بيك اب) قيدوا يداه واحتجزوه داخل مطبخ المنزل وضربوا عمه وعبثوا باغراض المنزل.

وتبلغ أفراح شوقي 44 عاما من العمر، وهي متزوجة ولديها ولدان، وعملت في أكثر من مؤسسة إعلامية وهي عضو مؤسس للنقابة الوطنية للصحفيين.

وتقول مصادر امنية عراقية ان كاميرات نقاط التفتيش الموجودة في مداخل ومخارج المنطقة "عطلت قبل يوم".

وتقع منطقة السيدية في ضفة الكرخ من نهر دجلة وهي منطقة محصنة امنية ولها وثلاثة مداخل للخروج والدخول تسيطر عليها قوات الشرطة الاتحادية ومراقبة بالكاميرات.

يذكر أن الإحصاءات التي أجراها مرصد الحريات الصحفية (JFO) منذ العام 2003، تشير الى مقتل 298 صحفياً عراقياً وأجنبياً من العاملين في المجال الإعلامي، بضمنهم 166 صحفياً و73 فنياً ومساعداً إعلامياً لقوا مصرعهم أثناء عملهم.

كما يلف الغموض العديد من الاعتداءات التي تعرض لها صحفيون وفنيون لم يأت استهدافهم بسبب عملهم، ولم يكشف القضاء ولا الجهات المعنية عن مرتكبي الجرائم التي يتجاوز تصنيفها بكثير أي بلد آخر في العالم.

 

Ziad  Ajili

Executive Director

JFO IRAQ

Journalistic Freedoms Observatory

www.jfoiraq.org

00964 770 893 4807

 

حظي كل من محمد البندوري ومحمد صبري وأحمد مستعيد بتكريم رائق في فعاليات الملتقى الوطني لفن الخط العربي والكتابة الاعتيادية، الذي نظمته مقاطعة المعاريف العالمة بمدينة الدار البيضاء خلال نهاية الأسبوع المنصرم. وذلك قياسا بما قدمه هؤلاء الباحثين والخطاطين من جهود قيمة وخدمات جليلة للخط المغربي على الصعيد المحلي والوطني والدولي. وقد حضر التكريم مجموعة من الفعاليات الثقافية والأدبية والفنية والسياسية التي تراهن على السير بالمنظومة الخطية المغربية إلى الأمام وتتطلع إلى مستقبل حروفي مزدهر. وقد ساد جو الأخوة الصادقة وجو الأمانة العلمية الدقيقة كل أطوار الملتقى الذي قدم إضافات قوية للمشهد الخطي المغربي وراهن على تحسين وتجويد الكتابة الاعتيادية من خلال مجموعة من المداخلات والورشات القيمة التي انتفع بها الحاضرون من مختلف الشرائح والأعمار. كما تم تثبيت مشروع جديد للكتابة الاعتيادية الذي سيعم خيره كل أرجاء الوطن.

 

 

بأصبوحة كانونية مفعمة بالنشاط والحيوية، والتوق للمعرفة وارتشاف المزيد عن كل ما من شأنه الارتقاء في ألبناء الاجتماعي ورفع مستوى الأداء في العمل الوظيفي.

بهذه العبارات افتتحت دار الشؤون الثقافية العامة وبرعاية مديرها العام الأستاذ (حميد فرج حمادي) جلستها الحوارية التي نظمتها بالتعاون مع مكتب المفتش العام في وزارة الثقافة عن موضوع (وظيفتي أمانة)

بمجموعة من الاستفسارات والمفاهيم التي قدمها الدكتور المحاور (فراق جميل سري) / رئيس مركز إحياء التراث بدأت هذه الندوة، فما هي الأمانة؟ وما نوعها؟ وهل هي مفهوم أخلاقي أم اجتماعي؟ وما هو الفساد؟ وما هي النزاهة؟

ـ مصطلحات كثيرة ومتشعبة بمعانيها لكنها تصب في مفهوم واحد وهو (الأمانة) بمفهومها الأعم قيمة مطلقة وهي قيمة أخلاقية تنبع من داخل الإنسان، وهي مفهوم مجتمعي (بشري) يشترك فيه الجميع، فهذه البذرة موجودة منذ بدأ الخليقة على هذه الأرض. لكن مقاييسها مختلفة من شخص لأخر لا يتساوى فيها الجميع.

 

معنى الأمانة في الأديان

ـ لقد أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل والأنبياء وأوجد الأديان السماوية لتحقيق معنى واحد (ترسيخ الأمانة) وتعميمها على مستوى واسع، وخير دليل على ذلك ذكر القران لنبي الله محمد (صلى الله عليه وسلم) في أكثر من موقع لتأكيد هذا المفهوم، فالشرائع السماوية والأديان كافة وجدت لتثبيت مفهوم الأمانة (أمانة الروح وأمانة الحياة، أمانة الرقي بالمجتمع) كلها صور مجازية لمعنى الأمانة.

 

ـ الوظيفة والأمانة

في ضوء ما ذكر يرتبط مفهوم الأمانة بالبناء السياسي فما أشيع في المجتمع من مفاهيم مضادة (الفساد) المستشري احد الجوانب الشائعة والمنتشرة في الوقت الراهن بسبب اختلاط المفاهيم وضياع الحقوق والعدالة وطغيان الأفكار والآراء أللأخلاقية وسيطرتها على الواقع المجتمعي.

ـ بقي ان نذكر ان الآراء والمناقشات التي حفلت بها الجلسة أكدت على أن الواعز الأخلاقي والضمير الإنساني هو الرادع الحقيقي للنفس البشرية، فالأمانة مثل أعلى وغاية مبتغاة يسعى لها البشر إذا ما أُحصنت النفس البشرية، اما (الأمانة الوظيفية) فهي أداة تتحقق من خلالها الأمانة الذاتية وتنعكس في أدائها على الواقع المجتمعي تصونها وتحميها القوانين والضوابط الوظيفية.

 

حنان النعيمي

 

نشرت بعض وسائل الإعلام ومنها( شبكة نداء السلام) و( شبكة العراق الإعلامية ) خبرا منسوبا  لـ (مسؤولة العلاقات والإعلام بمكتب وكيل وزير الثقافة والسياحة والآثار فوزي الاتروشي) بتاريخ  14/12/2016 ، بان السيد فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة وضمن( توصيات مؤتمر القمة الثقافي الثاني ) اختير (الاتروشي شخصية العام الثقافية في كرنفال العمارة ).

 وللتوضيح فانه لم يتم في هذه المناسبة الثقافية العراقية المميزة اختيار (شخصية العام الثقافية) وليست من تقاليده.. وان السيد الاتروشي منح (قلادة المثقف) فقط أسوة بالمثقفين الذين منحوا هذه الجائزة وشاركوا في جلسات (مؤتمر القمة الثقافي الثاني) و(يوم المثقف العراقي) وهم (البروفيسور د. قاسم حسين صالح/ الأستاذ فوزي الاتروشي/ البروفيسور د.عقيل مهدي/ الأستاذ. معتز عناد غزوان / المخرج رضا المحمداوي/ الكاتب محمود جاسم عثمان / د. هاشم الموسوي/ الكاتب عبد الله اللامي/ المحامي طارق حرب/ الفنان د. فاضل خليل). وقد يكون   نشر الخبر قد جاء التباسا او خطا غير مقصود.. لذا اقتضى التنويه.

 

   توقيع اللجنة العليا -   مؤتمر القمة الثقافي الثاني

 

-  نسخة منه ،مكتب السيد وكيل وزارة الثقافة الأستاذ فوزي الأتروشي ،مع التقدير.

 

 

اختير يوم السبت المصادف 2016/12/17 الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد – صربيا عضوا في لجنة التحكيم  للماراثون الشعري الرابع لعام 2016 ، والذي اقيم في احدى صالات اعدادية تشوبريا التي تم تاسيسها عام 1909. بدا هذا الماراثون الشعري منذ 19 عاما في مدينة تشوبريا – الجسر وبتنظيم من قبل النادي الأدبي "دوشان ماتيتش" حيث يقام في كل عام 4 مرات في السنة والذين يتم اختيار قصائدهم من قبل لجنة التحكيم سيتنافسون العام القادم 2017 لاختيار افضل قصيدة لعام 2016.

يذكر ان قصيدته " لهيب البعد " والتي كتبها باللغة الصربية قد فازت بالمركز الاول كافضل قصيدة لشهر آيار – مايس 2016 وسيشارك بها في العام القادم 2017 لاختيار افضل قصيدة لعام 2016.

كما حصل من قبل النادي الأدبي "دوشان ماتيتش" لمدينة تشوبريا على هدية للتعاون في مجال الادب والشعر وهي عبارة عن قطعة فخارية من الطين الاحمر ( حذاء الفلاح الصربي التراثي) ، والذي يعتبر جزء من الأزياء الشعبية التراثية عند الصرب.

هذا وشارك في الماراثون الشعري شعراء وشاعرات من كافة انحاء صربيا.

 

بلغراد / خاص

 

لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربية أقامت دار الكتب والوثائق ندوة بعنوان " واقع اللغة العربية  في شبكات التواصل الاجتماعي " صباح يوم الاحد، الموافق 18 / 12، استضافت فيها  الدكتورة بتول عباس نسيم الأستاذ المساعد في جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم اللغة العربية  .

أدارت الندوة الصحفية أسماء محمد مصطفى مدير قسم العلاقات والإعلام في الدار، والتي ألقت كلمة موجزة أشارت فيها الى أنّ العربية من أقدم اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وهي ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين  ذلك انها لغة القرآن، موضحة أنّ العالم  يحتفل سنويا في الثامن عشر من  كانون الأول باليوم العالمي للغة العربية، إذ تَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ ذلك أنه اليوم الذي أقرت فيه الأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد جهود بذلت منذ خمسينيات القرن الفائت من قبل عدد من الدول العربية حتى تكللت تلك الجهود بتكريس يوم الثامن عشر من كانون الاول يوما عالميا للغة العربية .

ومن ثم تحدثت الدكتورة بتول عباس عن سلبيات انتشار العامية والرموز والكلمات الأجنبية والهجينة وكتابة الكلمات العربية بالحروف الانكليزية والتعبير عن بعض الحروف العربية بأرقام إنكليزية بين الشباب في شبكات التواصل الاجتماعي لاسيما فيس بوك، موضحة أن السلبيات كان لها أن تكون محدودة لو كان الشاب يستخدم هذه الألفاظ الهجينة بينه وبين صديقه، لكن فيس بوك فضاء مفتوح ويستخدمه المليارات من البشر ، مما يمكن أن يتسبب الامر في انتشار اللغات الدخيلة على حساب سلامة اللغة العربية، ومشيرة ايضا الى أهمية استخدام المفردات العربية بدلا عن الاجنبية، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام مفردة " اضافة " بدلا عن " add" او "مجموعة" بدلا عن " كروب" او "تعليق" بدلا عن " كمونت " او " إعجاب" بدلا عن " لايك " او "صديق" بدلا عن" فريند" .. الخ .

وكانت للدكتور سعد ياسين يوسف الباحث في مركز البحوث والدراسات التابع الى وزارة الثقافة مداخلة قيمة أشار فيها الى  أن اللغة العربية لغة حضارية وبالرغم من محاولات طمسها عبر التاريخ بقيت لغة حية ومشرقة، إلاّ أن هناك دعوات من أوساط ثقافية عربية الى كتابة الادب باللهجات الشعبية، ولهذا فالتأثير السلبي على اللغة العربية يتأتى من أوساط عربية .

 

ـ قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق :

 

إستضاف مركز حمورابي للدراسات ملتقى أقامته مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام بالتعاون مع المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين وكلية الإعلام في جامعة بغداد ناقش دور وسائل الإعلام في دعم التغيير السياسي والتحديات التي تواجه الصحفيين في هذا الإتجاه وسبل توفير مناخ ملائم لدور أكثر تأثيرا في المستقبل.

إستضاف الملتقى الدكتورة شكرية كوكز الإستاذة في كلية الإعلام، والدكتور عبد الأمير الفيصل الأستاذ في كلية الإعلام، والزميل هادي جلو مرعي رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية، بينما أدار الحوار الأستاذ في جامعة بابل ورئيس مركز حمورابي الدكتور كامل القيم، والزميل علي الطالقاني رئيس مؤسسة النبأ وعددا من الشخصيات الأكاديمية والعلمية والثقافية وصحفيين وناشطين ومدونين

قدمت أوراق عمل تضمنت جملة من الأسباب التي تعيق وسائل الإعلام في مهمتها وتأثيرها في دعم العملية السياسية والتغيير وهي الورقة التي قدمها الزميل هادي جلو مرعي رئيس المرصد، وأشار فيها الى ثلاث نقاط أساسية أسهمت في تعطيل دور الصحفيين ووسائل الإعلام خلال الفترة الماضية وهي عوامل (الأمن والسياسة والإقتصاد) بينما تحدث الدكتور الفيصل عن الإعلام الألكتروني، والإنتقال الى العالم الرقمي، والتنافس بين وسائل الإتصال المختلفة، ومدى تأثيرها في السياسة وحركة المجتمع، ولخصت الدكتورة كوكز عوامل أساسية يمكن من خلالها التعاطي مع التحديات بوصفها سبيلا للإبتكار وليس للفشل والتراجع.

وتخلل الملتقى مداخلات من الحاضرين ناقشوا خلالها الضيوف وطرحوا بعض الأفكار وقدموا توصيات.

 

بغداد. سوزان الشمري

18-12-2016

 

"سَجليهَا، يا سِتّي، على كُوعِكْ، على بَطّة فخدِك، المُهِم ما تِنْسي" ولَمْ أنسَ! كانت وصيّتها الأخيرة..

حيفا: تبنّت "الأهليّة، للنّشر والتّوزيع" رسميّا العمل الرّوائي الجديد للأديبة والتّشكيليّة، رجاء بكريّة، "عَين خَفشة". وفي مقرّها الرّسمي، عمّان تمّ توقيع اتّفاق تحريرها إلى النّشر.

و"عَين خَفشَة" هي الرّواية الثّالثة للأديبة بعد "عُواء ذاكِرة"، 95 و "امرأةُ الرّسالة"  07 . وتصرّح بكريّة حول مكنون هذه الرّواية قائلة:

"حاولتُ أن أُسابقَ الزّمن كي أُنجِزَها، لكنّ أحداثها كانت أقوى مِنّي، من خطّتي لإِنهائها، لم أصادف هذا النّوع النّادر من المُساوَمة على حبر! هي رواية الشّعور الصّعب. وقد استغرقت منّي سبعة عشر عاما بالتّمام، منذ ديسمبر1998- ديسمبر015، ما بين فيضٍ وانحسار، قَلبٍ وإضافات، مسح وتثبيت، لأنّها رواية بقائنا هنا في فلسطين ال 48. رواية أخذت من روحي بمثلِ ما عنّفت قلبي، وأبكتني. كانت الحياة تسابِق أصابِعي، وأنا أشُكُّ خَرَزي، خرزُ ذاكِرَتي، على مَهل"

وتعمل الدّار مع الأديبة على إطلاقِها خلال الفترة القريبة القادمة.

"حيفا"

تنعي مؤسسة ابن رشد للفكر الحر المفكر الكبير صادق جلال العظم الذي توفي بتاريخ 2016/12/11. وبوفاته غاب عنا أحد أهم مفكري التنوير العربي، فهو لم يتوانى خلال كل سنوات عطائه عن التفكير السجالي النقدي، ضارباً عرض الحائط التابوهات والمحرمات والقيود على الفكر وانحاز لعقلية الباحث وهو صاحب العين الثاقبة التي ترقب وتفكر تكتب وتحلل. هذا المفكر الدمشقي الرائد، لم يكل ويهدأ وهو يحاول هدم الخرافات والمعتقدات الزائفة وكل معيقات تطورنا وكان عينا راصدة واعية لتحليل وتفكيك منظومات الفكر السائد.

وهو أول من قام بالكلام في المسكوت عنه ووضعه على طاولة البحث مما جلب له مبكراً الملاحقة القانونية على سبيل المثال بعد كتابه "نقد الفكر الديني" الذي اثار جدلاً واسعاً من التكفير الى الاتهامات على كل الأصعدة. لكنه واصل دعمه لحرية الفكر وبقى يتصدى للفكر الظلامي مبيناً الدور الوظيفي له في تدعيم استمرارية الاستبداد في واقعنا.

وكان صادق جلال العظم من أوائل مشجعي فكرة إنشاء مؤسسة ابن رشد. بوفاته فقدت المؤسسة رفيقا وصديقا في مسيرتها نحو تحقيق الفكر الحر.

تركنا مفكر كبير في وقت نحن بأمس الحاجة لفكره، لكن تراث وتفكير صادق جلال العظم التنويري سيبقى علامة فارقة ومرجعاً لكل الاجيال. 

ضمن فعاليات (يوم المثقف العراقي ) الثالث الذي سينعقد في منتجع جنة عدن السياحي في مدينة العمارة يومي 14 و15 /12/2016 هو انعقاد (مؤتمر القمة الثقافي الثاني) الذي سيناقش محور (تحديات الثقافة والمثقف العراقي) كذلك سيتم تكريم مبدعين بـ(قلادة المثقف) بمناسبة يوم المثقف العراقي وحفل تكريم الدكتور مظهر محمد صالح بجائزة العنقاء الذهبية الدولية للتسامح لعام 2016 وقال الأديب محمد رشيد مؤسس المؤتمر : وصلت لنا (10) بحوث بشان جلسات مؤتمر القمة الذي سيشارك به نخبة من المثقفين العراقيين منهم (البروفيسور د. تيسير الالوسي  رئيس جامعة ابن رشد في هولندا / الدكتور مظهر محمد صالح  مستشار رئيس الوزراء/ الأستاذ فوزي الاتروشي  وكيل وزارة الثقافة/ البروفيسور د.قاسم حسين صالح  رئيس الجمعية النفسية العراقية/ الفنان د. عقيل مهدي اتحاد الأدباء والكتاب في العراق/ الفنان الرائد د. فاضل خليل / د.معتز عناد غزوان نائب رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة/الأستاذ جاسم المطير لاهاي/ الموسيقار د. حميد البصري رئيس رابطة الفنانين في هولندا / الكاتب عبد الله اللامي مدير عام مؤسسة الحياة الإعلامية / د. محمد البدري مدير عام وكالة الأنباء العراقية / المخرج رضا المحمداوي / الناقد صادق ناصر الصكر / الفنان التشكيلي  مؤيد محسن/ الكاتب محمود جاسم عثمان  نادي القصة في النجف/ الأستاذ المحامي طارق حرب /الأستاذ مظفر الربيعي  بيت الحكمة / د. هاشم الموسوي جامعة البصرة / الكاتب عباس يونس العيدي العنزي / القاص إبراهيم سبتي عن وزارة التربية /د. كريم المبارك جامعة البصرة / الناقد ماجد الحسن /الدكتور عباس الاوسي عميد كلية التربية /الشاعر رعد زامل  وآخرون هذا ويذكر ستكون للضيوف سفرة نهرية وجولة في (السوق المسقوف) الاثري في العمارة وزيارة (المندي) واقدم كنيسة في العمارة (كنيسة ام الاحزان) و(المكتبة العصرية) التي احتضنت العديد من المثقفين.

أُعلنَ فتحُ باب التَّرشُّح لنَيل جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة لعام 2017 (الموسم الخامس عشر). وهذي الجوائزُ مُشَرَّعَة أمام الجميع، في مجالات الأدب كلِّها، في أربعة أصقاع العالَم، وبلغات هذا العالَم ولهجاته من دون استثناء. والمعروف أنَّها تهدفُ إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبيَّة على نطاقٍ عالميّ، على أساس عَتق هذه الأعمال من قيود الشَّكل والمضمون، والارتقاء بها فكرًا وأسلوبًا، وتوجيهها لما فيه خير البشريَّة ورفع مستوى أنسنتها.

والجوائز غير محدَّدة لجهة العدد، وتتضمَّنُ نشرَ الأعمال التي تلقى الاستِحسان والاستِحقاق في كتاب الجوائز السَّنويّ المجَّانيّ ضمنَ سلسلة "الثقافة بالمجَّان"، علمًا بأنَّ الحقوقَ في تلك الأعمال تسقط، في الخصوص الأخير حَصرًا، لصالح المؤسَّسة النَّاشرة، مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان.

تُقدَّمُ المخطوطات في نسخةٍ واحدة، منضَّدة، في مهلةٍ تمتدُّ حتَّى آخر شهر كانون الثاني (يناير) 2017، وتُرفَقُ بها سيرةُ المؤلِّف وصورةٌ فنِّيَّةٌ له. وفي حال كانت المخطوطة بلغةٍ غير العربيَّة أو الفرنسيَّة أو الإنكليزيَّة أو الإسبانيَّة، تُرفَقُ بها ترجمتُها (أو ملخَّص عنها في صفحتَين على الأكثر) بإحدى تلك اللُّغات.

تُستقبَلُ المخطوطاتُ بالبريد الإلكتروني على العنوان المذكور أدناه. ويُشتَرَطُ ألاَّ يزيدَ عددُ صفحاتها على الأربعين، وألاَّ يكونَ قد سبقَ لها ونُشرَت أو حازت جوائز.

info@najinaaman.org

وأمَّا الإعلانُ عن الجوائز فيتمُّ في مهلةٍ لا تتجاوز آخر أيَّار (مايو) 2017، على أن يتمَّ توزيعُها مع كتاب الجوائز في آب 2017.

هذا، وينالُ حائزو الجوائز عضويَّةَ دار نعمان للثقافة الفخريَّة.

 

 

ضمن البرنامج الثقافي لعطلة الشتاء يشهد المركب الثقافي الصحبي المسراطي بالكاف فعاليات الدورة الخامسة لملتقى عمار بوثلجة الدولي لمسرح الطفل  بمشاركات من تونس والمغرب والعراق وفرنسا وتتواصل أنشطة المهرجان الى يوم 4 جانفي 2017 وقد انطلقت يوم 27 نوفمبر الجاري بعرض مسرحي صباحا وبالمركب الثقافي وذلك بعنوان " المتعجرفة والبهلوان " لفرقة بسمة للتربية والفنون بفاس المغربية وفي المساء كان الموعد مع عرض فيلم بعنوان " بائع الحليب " كما كان عرض الاثنين " المغامرات العجائبية للسليم المصري وفي المساء كان عرض الفيلم بعنوان " لص بغداد " وخلال يوم الثلاثاء في الصباح تابع الأطفال عرضا تنشيطيا لجمعية المغرب العربي وعند الظهر تم عرض فيلم " هاوكلي " ..

بية العروض هي " ميري والمصباح السحري " مسرحية للأطفال من العراق و" حكاية 15 ولد " فيلم و" العرض التنشيطي لفرقة " مع الأطفال في كل مكان " وفيلم " توربو " ومسرحية " كن صديقي " لشركة مانيا بباجة وفيلم " منقش منقش"و" تغريدةالطيور" لشركة يوغرطة للانتاج الفني وفيلم " بطاريق مدغشقر".

و هناك على هامش العروض مسابقة للأطفال من خلال تحرير نص حول العرض المقدم مع اسناد جوائز منها الموسوعات والمعاجم والألعاب كما نجد ورشتين لتحريك الدمى وصنع الأقنعة فضلا عن العروض المخصصة للكبار .

و للتذكير فقد عُرف الفنان المسرحي عمّار بوثلجة بمساهمته الكبيرة في تأسيس فرقة الكاف المسرحية بإدارة الراحل الأستاذ المنصف السويسي، وبرز الفنان المرحوم في كل إنتاجات فرقة الكاف ومن أبرزها دوره في مسرحية الهاني بودربالة الشهيرة حيث تقمص شخصية شلَيَّحْ الطريفة رفقة الفنان محمد بن عثمان في دور الهاني وخديجة السويسي في دور السيدة القياش وسعاد محاسن في دور سامية ..و توفي الفنان عمّار بوثلجة صباح يوم  28 يونيو 2007 إثر مرض عضال لازمه مدّة طويلة.

 

شمس الدين العوني

 

في حفل كبير أقامته الكاتبة" ماجدولين الرفاعي" رئيسة فرع (رابطة الابداع من أجل السلام) ورئيسة (المؤسسة العربية الأوربية للسلام) اعلان فتح فرع الرابطة في هولندا واشهار فرع الرابطة في بروكسل برئاسة الشاعرة" نجاة ياسين" رئيسة (المنتدى الاوربي العربي) بحضور عدد كبير من المبدعين ورؤساء المؤسسات الثقافية واعلاميين ومخرجين بعضهم قدم من المانيا وبلجيكا والسويد تلبية لنداء السلام ودور المبدع في تحقيق سلام عالمي بين الشعوب خالقين من الجمال والابداع صوتا مدويا ضد القبح.

وفي تلك اللحظة أثبتنا أن لا هوية للابداع سوى الإنسان والعيش بحرية وكرامة في مجتمع يسوده التآخي والحب والأمان.

إلى حدود الأيام القليلة الماضية، ربما لم يكن يخطر ببال الصحافية الكندية المسلمة التي ترتدي الحجاب أن تستدعى لتقديم نشرة إخبارية في القناة التي تعمل لصالحها.

 

لكن مساء الـ 17 من الشهر الجاري شكل نقطة تحول في حياة جينيلا ماسا ذات الأعوام الـ 29 حين كلفتها إدارة قناة "City News "بتقديم نشرة إخبارية في المساء.

 

ومباشرة بعد ظهورها على شاشة القناة، نشرت الصحافية تغريدة قالت فيها " الليلة لم تكن فقط مهمة بالنسبة لي. لا أعتقد أن أي صحافية ترتدي حجابا سبق أن قدمت الأخبار في قناة كندية. شكرا للقناة."

اكتشف علماء آثار مدينة قديمة في مصر تعود إلى سبعة آلاف عام، فيها منازل وأدوات وخزفيات وقبور ضخمة، وتقع على نهر النيل، بالقرب من معبد سيتي الأول بأبيدوس.

وقال خبراء إن حجم القبور الخمسة عشر التي عثروا عليها تشير إلى مكانة اجتماعية رفيعة للراقدين فيها.

وقال خبراء إن اكتشاف المدينة الجديدة قد يساهم في انتشال السياحة التي تعاني أزمة منذ خلع الرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

وقد عثر علماء الآثار على بناية وأواني خزفية مكسورة وأدوات مصنوعة من المعدن والحجر.

وقال خبير شؤون الشرق الأوسط في بي بي سي ألان جونستون إن أهم المكتشفات هي القبور الضخمة.

ويعتقد أن سكان هذه المدينة كانوا من كبار المسؤولين وبناة القبور الملكية في مدينة أبيدوس القريبة التي تحوي الكثير من المعابد، والتي كانت عاصمة في الحقبة الأولى من الحضارة المصرية.

وقال مراسلنا إن هذا اكتشاف مثير، ليس فقط لعلماء الآثار في مصر.

ونسبت صحيفة '"إيجبت إندبندنت" لمسؤولين القول إن فريقا تابعة لوزارة الآثار المصرية هو الذي اكتشف الموقع.

 

أعلنت اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي لوسطاء السلام والذي سيعقد بمدينة شرم الشيخ من 26 ديسمبر حتى 2 يناير 2017 عن فوز معالي السفير الدكتور نبيل أحمد محمود الأمير التميمي / من العراق بالجائزة الدولية للسلام الاجتماعي على مستوى الشرق الأوسط والتي تمنح لأول مرة في الدول العربية .

وقد حاز الدكتور نبيل الأمير على أصوات لجنة الجوائز الدولية وثقة أعضاء اللجنة في منح سيادته الجائزة الدولية .

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10154701072099544&substory_index=0&id=284781494543

Iraqi Advisory Commission (IAC)

 أعلن في العاصمة البريطانية لندن عن تشكيل (الهيئة الاستشارية العراقية ) التي ستبدأ نشاطها قريباً حسب ما جاء في بيان التأسيس الذي أصدرهُ أعضاؤها .

وعرّف بيان التأسيس ... الهيئة : بأنها مستقلة، تضم خبراء عراقيين في تخصصات مختلفة تهدف الى تشخيص الخلل في مؤسسات الدولة العراقية، بغية صياغة برامج علمية مدوّنة تتوافق مع التقدم العلمي الحاصل في دول العالم، لتكون بديلاً لمجمل الاخفاقات التي شهدها العراق في الفترة الماضية.

وستقوم الهيئة بإصدارالبحوث والدراسات التي تتصل جميعها بالشأن العراقي فضلاً عن إقامتها الندوات والمؤتمرات والتعاون مع الخبراء وبعض الجامعات العراقية والعالمية ومراكز البحث العلمي .

والله ولي التوفيق .

 

الهيئة الاستشارية العراقية ـــ لندن

15 / 11 / 2016

E-mail: iraqiadvisory@gmail.com

 

اِجتمعَت، في الرباط، لجنة تحكيم جائزة الأركانة العالميّة للشعر، التي يَمنحُها بيتُ الشعر في المغرب، بشراكة مع مؤسّسة الرّعاية لصندوق الإيداع والتدبير وبتعاوُن مع وزارة الثقافة؛ وتبلغ القيمة المادية للجائزة اثنا عشر ألف دولار أمريكي، تمنح مصحوبة بدرع الجائزة وشهادتها إلى الشاعر الفائز في حفل ثقافي وفني كبير، وقد تكونت لجنة التحكيم من الشاعر محمد الأشعري (رئيساً)، والإخوة: الشاعر رشيد المومني، الشاعر حسن نجمي، الشاعر نجيب خداري، الناقد عبد الرحمن طنكول، والناقد خالد بلقاسم.

وقد آلت جائزةُ الأركانة العالميّة للشعر للعام 2016، في دَورتها الحادية عشرة، إلى الشاعر المغربيّ محمد بنطلحة، الذي فتحَ، بتجربَتِه الشعريّة، أفقاً كتابيّاً ارتقى باللغة العربيّة إلى مَدَارجَ عُليا في التركيب والتخييل والمعنى، وأسْهمَ في تَمْكينها من مُحاوَرَة شعريّات عالميّة، برُؤية حداثيّة تنتصرُ للخيال والجَمال والحُلم والمُستقبل.

يَكتبُ الشاعر محمد بنطلحة قصيدتَهُ بكامل التأنّي الذي يُوجبُهُ الصّبرُ الشعريّ. وفي هذا الصّبر الشاقّ والنّتوج، يَمحو الشاعر في كتابَته الشعريّة أكثر مِمّا يُبقي، أو على الأصحّ، فهو يُبقي ما يُبقيه من كتابتهِ ماحياً. ليس المَحوُ والإثبات فِعليْن مُنفصليْن في شعره. إنّهما مُتشابكان، على نحو شديد التعقيد. لا تستقيمُ الكتابة عند الشاعر محمد بنطلحة إلاّ بالمَحو. منه تأتي. وما يَتحقّقُ منها هو أيضاً انتسابٌ في ذاته إلى المَحو، بحُكم سَرَيان الصّمت في هذا التحقّق. هكذا كان مُنجَزُ الشاعر محمد بنطلحة حاملاً، في تركيبه وإيقاعه وتخييله، آثارَ مَحو كتابيٍّ ومعرفيٍّ عنيد لا يَتساهلُ في العمل على اللغة، حذفاً وتشطيباً وتعديلاً وتكثيفاً، بغاية التّوَغّل باللغة الشعريّة نحو المجهول، الذي يَحتاجُ بلوغُ مَشارفه اختراقَ العديد من التراكيب والتخلّي الصّارم عن كلِّ صوْغ جاهز وعن كلِّ معنى مُسبّق. لا شيءَ مَعروضٌ في الطريق نحو الشعر، التي اختارَها الشاعر محمد بنطلحة وسَلكها عبر محطّات يَشهدُ عليها كلُّ عَمَل شعريّ من أعماله.

في هذا التّوَغّل نحو المَجهول، يكونُ الشعرُ مَنذوراً لأن يَمحوَ أكثر مِمّا يُثبت. الطريق إلى الشعر، التي اختارَها الشاعر محمد بنطلحة، هي عينُها التصوّر الذي يُضمرهُ الشاعر عن الكتابة الشعريّه. إنّها طريقٌ وَعرة، لا تجودُ بشذورها الخبيئة إلاّ باتخاذ المَحو دليلاً إلى ما تقودُ إليه. وما تقودُ إليه هو أساساً كثيفٌ، ولا يُمكنُ أن يكونَ إلاّ كثيفاً، لأنّه نادر. والنادر لا يكون كثيراً، لأنّه يَبني لذاته معنى آخَرَ خارج المعنى الكمّيّ والعامّ للقلّة والكثرة. لذلك أعلنَ الشاعر، في تسميةِ مجموعةٍ شعريّة كاملة، شَغفَهُ بالاستزادة من القليل، وشغفَهُ بالإقامة في القليل لمّا صرّحَ في عنوان هذه المجموعة قائلاً: "قليلاً أكثر". كأنّه يقول: إليّ أيّها القليل النادر. الطريقُ إلى هذا القليل الهائل مَوشومةٌ في المَسار الكتابيّ للشاعر محمد بنطلحة لا بما احتفظَ به في أعماله الشعريّة وحسب، بل بالصَّمت الذي تَسَرَّبَ إلى بنائه الشعريّ، شاهداً على ألَمِ الحَفر عن المُنفلت واللانهائيّ. فالرّهانُ على المُنفلت واللانهائيّ لا يُمكنُ أن يَجود إلاّ بالقليل، لكنّه القليلُ الهائلُ، الشبيهُ بشذور الذهب، القليلُ المَنذور لأهله وحُرّاسه وأصفيائه.

تنطوي تجربة محمد بنطلحة الشعريّة على معرفة خصيبة، لا لأنّها تَبني نصوصَها بالإصغاء إلى التجارب العالميّة الشعريّة وحسب، بل أيضاً لأنّها تبني تصوّراً عن المعنى الشعريّ ظلَّ دوماً حاملاً لدمغة الشاعر. إنّ الجهدَ الكبير، الذي يَبذلهُ الشاعر محمد بنطلحة في بناء المعنى الشعريّ، لا يطرحُ فقط سؤالَ كيف نقرأ المعنى في أعماله، بل يَطرحُ أساساً تصوّراً خصيباً عن المعنى الشعريّ ذاته، عبْر خلخلةِ الطرق التقليديّة في تحقّق المعنى. تصوّرٌ يقومُ على تعارُض مع تصوّرات أخرى، لأنّه يَصلُ المعنى الشعريّ بمَجهُول لا حَدَّ له، فيه يَستضيفُ الشعرُ الغامضَ والمُتملّصَ، على نحو جَعلَ المعنى مُتملّصاً دَوماً من التصنيفات. لا ضِفافَ للمجهُول الذي فتَحَتْهُ تجربة الشاعر محمد بنطلحة للمعنى الشعريّ وهي تُقيمُ هذا المعنى على مشارف الغامض، الذي يُسائلُ اللغة والكائن.

مُنذ نشيد البجع، المجموعة الشعريّة الأولى، لم يَكفّ الشاعر محمد بنطلحة عن صَون المجهول الشعريّ واكتشاف أراض شعريّة جديدة والتوغّل باللغة نحو كثافتها العُليا. ذلك ما رَسَّخَهُ في غيمة أو حجر، وسدوم، وبعكس الماء، وقليلاً أكثر، وأخسر السماء وأربحُ الأرض، ورؤى في موسم العوسج وتحت أيّ سُلَّم عبَرْتُ؟ في هذه الأعمال، تَوَجَّه الشاعر محمد بنطلحة إلى ابتكار تركيب شعريّ مُختلف يَحتفي بالقدرات الكامنة في اللغة عندما تقتاتُ من اللعب والتجريد والمُغامَرة لتضعَ الجُملة الشعريّة دوماً في الحُدود القصوى للمعنى أو للامعنى.

إنّ التجربة الشعريّة للشاعر محمد بنطلحة لحظة مُضيئة في الشعريّة العربيّة المُعاصرة. لقد اِنبَنت هذه التجربة على تفاعُل خلاّق لا مع الشعريّة العربيّة وحسب، بل أيضاً مع الشعريّات العالميّة، وتمكنّت من أن تنحِتَ لذاتها ملمَحَها الخاصّ، الذي يَحملُ دمغة الشاعر في بناء رُؤية شعريّة مُركَّبة، وفي النزوع الدائم إلى اكتشاف أشكال جديدة، وفي الانتصار الجماليّ للغة العربيّة.

 

فازت رواية الكاتب الأيرلندي مايك ماكورماك "Solar Bones"، وهي رواية من جملة واحدة دون انقطاع، بجائزة غولدسميث لعام 2016، وقيمتها 10 آلاف جنيه إسترليني.

والرواية، التي أصدرتها دار نشر "ترامب برس"، تتبع ذكريات مهندس يدعى ماركوس كونواي بعد أن عاد لفترة وجيزة من الموت.

وماركوس هو الكاتب الإيرلندي الثالث الذي يفوز بالجائزة منذ انطلاقها عام 2013.

وقال البروفيسور بليك موريسون رئيس فريق المحكمين للجائزة:" إنها كسرت القوالب رغم أن موضوع الرواية قد يبدو معتادا حيث يلامس جوانب في حياتنا مثل السياسة والأسرة والفن والزواج والصحة والبيئة"، مشيرا إلى أن "أحداث الرواية تقع على مدار ساعات قليلة من يوم واحد".

 

ومن جانبه، دعا ماكورماك البالغ من العمر 51 عاما الناشرين إلى تحمل مخاطر التجارب الإبداعية.

وقال إن "القارئ ذكي ويستحق هذه المخاطرة".