تنظم "لجنة الدفاع عن حقوق الانسان " - منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي ملتقى "نساء ضد العنف والتطرف" . الملتقى منبر يعكس رؤى المرأة العراقية في قضايا العنف (في كل مظاهره داخل الاسرة والمجتمع) والتطرف( فكرا وسلوكا)، بمشاركة نخبة من الناشطات والحقوقيات العراقيات .

 

المكان : نادي الماونتيز

Mounties club -101 Meadows Road , Mt Pritchard

الزمان : الساعة الخامسة والنصف من مساء الاحد 19 نيسان

Sunday ,19 April, 5.30 PM

 

"لجنة الدفاع عن حقوق الانسان"

بعد عدة أنشطة ، وبعد أن جدد هياكله واصل نادي الصحافة والإعلام بثانوية الحسن الثاني بآسفي أنشطته التثقيفية ،التوعوية والتحسيسية ، كان اللقاء مساء يوم الجمعة بقاعة الأساتذة مع نشاط مندمج تفاعلي حول المجتمع المدني ، حضره أطر من الإدارة التربوية ، بعض الأساتذة والأساتذة المتدربين (مادتي العربية والفرنسية) ورؤساء بعض الجمعيات وفاعلون جمعويون والعشرات من التلاميذ وأعضاء النادي.. كان النشاط غنيا : بعد كلمة الافتتاح التي ألقاها منسق النادي تناول الكلمة ناظر الدروس باعتباره المسؤول عن الأنشطة داخل المؤسسة ليذكر ببعض الأنشطة ، ويعرج على سياق اللقاء و أهمية المجتمع المدني محليا ووطنيا ... ليكون التلاميذ مع مداخلة السيد عبد الجليل البنين كفاعل جمعوي (رئيس جمعية منتدى آسفي للتنمية والبيئة والمجتمع) والتي تضمنت شقين رئيسيين: شق نظري حول تعريف مفهوم المجتمع المدني والمداخل الأساسية لفهم هذا لمجتمع ( قانونيا، ثقافيا ، تاريخيا، سياسيا.. ) وشق عرض من خلاله ملامح من تجربة جمعية منتدي آسفي للتنمية والبيئة والمجتمع.. بعد ذلك كان الحضور مع كلمة الزجالة نزهة الخصيمي، كما تم الاستماع لتجربة بعض الفاعلين الجمعويين بالمدينة ومن خارجها

وبين الكلمات ألقى التلاميذ مداخلات حول المجتمع المدني باللغات الثلاث (الانجليزية، الفرنسية والعربية) كما تم إلقاء عدة قصائد شعرية بالمناسبة وانتهى النشاط بنقاش جاد وهادف تمركز حول أهداف المجتمع المدني، مشاكل التمويل، تداخل السياسي بالجمعوي، استغلال المجتمع المدني لأغراض سياسوية أو مصالح ذاتية، عزوف التلاميذ عن الانخراط في المجتمع المدني ، بعد المدرسة عن المجتمع المدني وغير ذلك من المحاور التي قاربها التلاميذ بجرأة ومسؤولية   لم يتمكن الغلاف الزمني المخصص للنشاط من استيعاب طلبات كل الراغبين في التدخل، ليخرج كل الحاضرين مقتنعين أن في صفوف التلاميذ طاقات خلاقة في حاجة لمن يظهرها ويصقلها لتكون فاعلة في المجتمع

 

ذ.الكبير الداديسي

 

تنظم مؤسسة البشير للتعليم المدرسي الخصوصي بمراكش بتنسيق مع النادي الأدبي ومؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال مهرجان مراكش الشعري السادس احتفاء باليوم العالمي للشعر وتكريما للشاعر والناقد الدكتور علي المتقي. وذلك يوم الجمعة 20 مارس 2015 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بمؤسسة البشير بمراكش. وسيكون البرنامج كالتالي: فبعد كلمة مؤسسة البشير وكلمة النادي الأدبي وكلمة مؤسسة آفاق للدراسات والنشر، وبعد حفل شاي تنطلق:

16:00 الجلسة العلمية الأولى

الرئيس : الدكتور عبد القادر حمدي

دة.عتيقة السعدي:          

   شعرية التوازي في ديوان بريد العالم السفلي

د. محمد فتح الله مصباح:

قراءة في ديوان بريد العالم السفلي

د. عبد الوهاب الأزدي:

المرسل و المرسل إليه في ديوان بريد العالم السفلي

د.عبد العزيز لحويدق:

بلاغة الحوارية في ديوان بريد العالم السفلي

د. مولاي البشير الكعبة:

التناص في ديوان بريد العالم السفلي

د. عبد الفتاح شهيد:

   الأفق الجمالي من الاغتراب إلى الاقتراب:

         قراءة في ديوان بريد العالم السفلي  

الجلسة الثانية        

17:00 شهادات في حق المحتفى به

د.عباس أرحيلة - د.عبد القادر حمدي - د. محمد أزهري - د. مولاي المامون المريني - د. عز الدين المعيار - د. ابراهيم رضا - د.الحسين ايت مبارك - د. أحمد قادم- دة. مليكة نعيم- د. سعيد لعوادي

الجلسة الثالثة

قراءة شعرية للمحتفى به:

د. علي المتقي

وقفة تكريم

قراءات شعرية أخرى:

اسماعيل زويريق - مليكة الوالي -محمد مراح - حسن بنمنصور - اسماعيل حمد - حليمة الإسمـاعيلي - مولاي رشيد العلوي - مولاي مبارك آيت علي أوبهي- بهية المعتضد بالله - ليلى خيات - مولاي الحسن الهاشمي.

صبرية حجاج - منال الشايب

موازيات المهرجان

معرض للكتاب - الإعلان عن جائزة مراكش الشاعرة

اللجنة المنظمة: ليلى خيات - م.البشير الكعبة - محمد البندوري

باستقبال أكاديمي أُعلن رسميّاً في ليبيا عن ولادة المجلّة العلميّة المحّكمة "وجهات"،وهي مجلّة أدبيّة نقديّة بلاغيّة تُعنى بالأدب ونقده وبالبلاغة،وتصدر عن مؤسّسة مليطان للبحوث والدّراسات والإنماء الثّقافي في ليبيا،وهي مجلّة فصليّة تصدر كلّ ثلاثة أشهر،وسيصدر العدد الأوّل منها مع نهاية شهر مارس للعام 2015،ويشرف على المجلّة إشرافاً عامّاً الأستاذ الدكتور عبد الله مليطان،ويرأس تحريرها الأستاذ الدّكتور أحمد رشراش،وتدير تحريرها الأديبة الدكتورة سناء الشّعلان.

وقد أعلنت إدارة المجلّة أنّها تستقبل البحوث في حقول البحوث والدراسات العلمية في مجال الأدب العربي ونقده والدراسات العلمية في مجال: الآداب الغربية ونقدها،والأدب المقارن،والبحوث المترجمة إلى العربية على أن يرفق النص الأجنبي بنص الترجمة.كما أنّ المجلّة تستقبل طلبات نشر الأبحاث والدّراسات المنجزة وفق معايير الكتابة والنّشر وفق الأصول العلمية مع مراعاة الشّروط التّالية :1- أن يكون البحث مكتوباً باللغة العربية.

2- ألاّ يكون قد نشر أو قدم للنشر في أي مكان آخر.

3- أن ترفق بالبحث سيرة علمية تتضمن – على الأقل- الاسم الثلاثي للباحث ومرتبته العلمية وجامعته وكليته وقسمه وأهم مؤلفاته وعنوانه البريدي لاستقبال مراسلاتنا البريدية.

4- يرفق البحث بملخص للبحث لا يزيد على (300) كلمة.

5- بعد نشر البحث يجوز للمجلة نشره في موقعها الالكتروني أو في كتب ذات تأليف مشترك.

6- لا يجوز لصاحب البحث إعادة نشر ما نشر في المجلة أو ملخص عنه في أي كتاب أو صحيفة أو دورية إلا بعد مرور ستة أشهر على تاريخ نشره في المجلة ، أو بعد حصوله على موافقة خطية أو بريدية من رئيس التحرير.

7- أن يكون البحث سليما في لغته ودقيقا في توثيقه.

8-ألا يكون جزءاً من رسالة جامعية أو من بحث سابق منشور.

9- أن يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يطلبها المحكمون إذا كان قرار هيئة التحرير بإجازة نشر البحث مشروطاً بذلك.

كما أضافت المجلّة أنّه يشترط لطلاب الدراسات العليا (ماجستير / دكتوراه) إلى جانب الشروط السابقة: 1- إقرار الباحث بأن البحث المرسل يتصل برسالته وليس جزءاً منها. 2- موافقة الأستاذ المشرف على البحث وفق النموذج المعتمد في المجلة. 3- إرفاق ملخص حول رسالة الطالب باللغة العربية لا يتجاوز (500) كلمة.4- ألا تزيد صفحات البحث على (30) صفحة ، بمعدل (300) ثلاثمائة كلمة للصفحة الواحدة تقريباً. 5-أن تكون هوامش البحث متسلسلة إلكترونيّاً في آخر البحث وليس في كلّ صفحة مستقلة.

يُذكر أنّ البحوث تُرسل باسم رئيس تحرير المجلّة بواسطة البريد الالكتروني الآتي((dr.rash_ah@yahoo.com،ولا يتمّ استلام أي نسخ ورقية للبحث .علماً بأنّ كلّ بحث يتمّ تحويله إلى لجنة التّحكيم (عضوين فقط) بعد ملاءمته لقواعد النشر،و يصبح مقبولاً للنشر إذا نال موافقة عضوين من لجنة التحكيم، وفي حالة رفض أحدهما يعرض مرة أخيرة على محكم ثالث ، ومن ثم يتحدد مآله حسب نتيجة التّحكيم التي تعدّ في هذه اللحظة نهائيّة. وبعد إتمام المحكَّمين مهمّتهم تقوم المجلة بإعلام الباحث بنتائج التحكيم، سواء بقبول البحث للنشر أم قبوله المشروط بضرورة إدخال تعديلات، أو رفض البحث والاعتذار عن نشره بعد الأخذ بآراء المحكَّمين. في حالة القبول بعد التّعديل ، فإن صاحب المقال عليه أن يجري التصحيحات المطلوبة منه خلال مدة زمنية لا تتعدى أسبوعين من تاريخ إرسال الملاحظات إليه.ويتولى تحكيم البحث محكمان أو أكثر حسب ما تراه هيئة التحرير، ويلتزم الباحث بدفع النفقات المالية المترتبة على إجراء التحكيم في حال سحبه بحثه أو الرغبة في عدم متابعة إجراءات التحكيم وفق ما يقدره رئيس التحرير. ويكون قرار هيئة التحرير بإجازة نشر البحث أو الاعتذار عن عدم نشره نهائياً، وتحتفظ هيئة التحرير بحق عدم إبداء الأسباب ويزود الباحث -في حال الاعتذار- بالملاحظات والمقترحات التي يمكن أن يفيد منها في إعادة النظر ببحثه. ترسل إلى الباحث نسخة من بحثه في شكله النهائي بعد إخراجه فنيا تمهيداًلنشره، ويقوم الباحث بقراءة هذه النسخة وتدقيقها ثم إرسالها بالسرعة الممكنة إلى المجلة دون إضافة مواد جديدة إليها. كل مقال مقرصن أو سبق تقديمه إلى جهة أخرى للنّشر، فإنّ صاحبه يدرج في القائمة السوداء الممنوعة من النشر بالمجلة.كما يُلزم بدفع النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقويم والنشر. علماً بأنّ الباحث يتحمّل النّفقات المالية في حالة طلبه سحب البحث ورغبته في عدم متابعة إجراءات نشره المتعلقة بإجراءات التقويم. يحصل الباحث على نسخة واحدة من العدد الذي ينشر فيه بحثه، وعلى عشر مستلات منه. ترتيب البحوث في المجلة يخضع لاعتبارات فنية. الآراء والمعلومات الواردة في البحوث المنشورة في المجلة لا تعبر – بالضرورة – عن وجهة نظر مجلة وجهات أو مؤسسة مليطان للبحوث والدراسات والإنماء الثقافي التابعة لها.

   يمكن متابعة صفحة المجلّة على مواقع التّواصل الاجتماعي على الرّابط التّالي:

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA/674153812692309?fref=ts

 

 

أثارت الفوضى التي قام بها بعض المتزمتين الدينيين من "المحتسبين" خلال معرض الكتاب بالسعودية، غضب الكثير من النشطاء على موقع تويتر.

 

وقد جرت هذه الأحداث، بعد أن عبّر الدكتور معجب الزهراني أحد المشاركين في ندوة "الشباب والفنون.. دعوة للتعايش"، عن أسفه لتعرض الآثار في بعض الدول العربية للتدمير، في إشارة لقيام تنظيم "داعش" بتدمير الآثار والمواقع الأثرية في العراق.

 

من جهتها، نفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مساندة أعضائها وحمايتهم للمحتسبين خلال الأحداث التي شهدتها محاضرة الزهراني، بحسب ما ذكرت صحيفة الوطن.

 

وقد تناول الكثير من المغردين الحادثة في تغريداتهم، وفيما يلي بعضها:

 

فقد قال @SouadALshammary: "يعني متى نقدر نحضر معرض للكتاب ونحن آمنون متى نفكر متى نقرأ بحرية وأمان."

 

وكتب @kwabil: "خبرتنا 100 عام مع الحج؛ خبرتنا 28 عام مع الجنادرية؛ خبرتنا 20 عام مع معرض الكتاب؛ ومع كل هذا، كل عام لنا فيهم موقعة ومحفل !!"

 

وعلق @albazei قائلا: "في معرض الكتاب أوقف جماعة من المحتسبين ندوة حول التعايش، حولوها إلى "دعايش" لا يقبل الحوار أو التعايش."

 

علماً أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

sardar mohamadيسر البيت الثقافي العراقي في الهند

أن يكون السبـّاق في التهنئة

 

البيت الثقافي العراقي في الهند

ينحني إجلالا ّ للمرأة في عيدها

 

عيدك عيدنا

المياه الأولى

التي لولاها لم نكن

ولولاها بعدا ً لم تكن لدينا مساحة

التي أنبتت الحب وأمرعت

التي أودعت فيها الحياة فانبجست الأرض عطاء

الجوهرة اليققة التي لا بياض بعدها

نليل وعشتارومريم العذراء وكليوباترا وعليـّة وفاطم الفهرية

أيتها القارورة

أيتها التي قيل فيها : إن يكن الخير في شيء ففي ثلاث المرأة

والدار والفرس

أيتها التي سلبت باللحظ كل جنان

التي جلت بلألاء نورها الظلم كالقبس المضطرم

لكن في عيدكن سلاما ً يمتد من اللانهاية إلى اللانهاية

 

سردار محمد سعيد

رئيس البيت الثقافي العراقي

في الهند

 

رؤية المنفى والاغتراب في شعر يحيى السماوي، إعداد زاهد أمين، وإشــــــراف البروفيسور ولي أختر، قسم اللغة العربیة، جامعة دلهي، دلهي110007

وافق مجلس عمادة قسم اللغة العربية في جامعة دلهي في الهند على خطة رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الباحث الهندي "زاهد أمين" وبإشراف البروفيسور" ولي أختر " عن موضوعة المنفى والإغتراب في التجربة الشعرية للشاعر العراقي يحيى السماوي .

 

في أطار جهوده المتواصلة لصيانة التراث الوطني العراقي، يقيم المركز الثقافي العراقي بلندن في مساء الأحد الموافق الثامن من آذار – مارس حفلا موسيقيا غنائيا بحضور قائد الأوركسترا الوطنية العراقية الفنان الأستاذ كريم وصفي، وبمشاركة فرقة (أبن القيثارة) البريطانية بقيادة الفنان أندي لوونغ الذي سبق له المشاركة في أمسيات المركز وفي فعاليات (بغداد عاصمة الثقافة العربية) عام 2013.

سيتم خلال الحفل تقديم العديد من الفقرات التراثية العراقية ومن بينها فقرات تتعلق بالحضارة السومرية العظيمة من أبداع الفرقة البريطانية.

يبدأ الحفل في تمام السادسة والنصف مساء، والدعوة عامة للجالية العراقية والعربية. ويسعدنا حضوركم الى هذا الحدث الفني الرفيع.

Iraqi – British concert on Iraqi heritage

The Iraqi Cultural Centre in London is to host a musical evening on Sunday, March 8th at 6.30pm. Coming from Baghdad, Iraqi musician Mr Kareem Wasfi who is leader of the Iraqi National Orchestra, is to join Mr.Andy Lowing founder of (The Son of Guitar) in performing traditional Iraqi music.

All welcome to this unique musical event.

Free entry.

لبى الكاتب والفنان عفيف شليوط، مدير مؤسسة الأفق للثقافة والفنون، والشاعر رشدي الماضي دعوة قسم اللغة العربية في جامعة النجاح في نابلس، حيث شاركا في لقاء ثقافي مع طلاب ومحاضري قسم اللغة العربية في الجامعة يوم الاربعاء 4 / 3 / 2015 ، حيث انضمت إليهما هناك الشاعرة شادية حامد.

سبق اللقاء جلسة عمل مع طاقم المحاضرين في قسم اللغة العربية في الجامعة ، تم خلالها وضع برنامج عمل مستقبلي. ثم انتقلوا إلى قاعة مكتبة الجامعة ليلتقوا مع طلاب الجامعة برفقة لفيف من المحاضرين حيث افتتح اللقاء الدكتور والباحث احسان الديك، وأدار اللقاء د. نادر قاسم ،مدير قسم اللغة العربية. تحدث في البداية الشاعر رشدي الماضي عن تجربته الشعرية ثم ألقى مجموعة من قصائده، بعدها ألقت الشاعرة شادية حامد بعضاً من قصائدها، واختتم اللقاء الكاتب والفنان عفيف شليوط حيث تحدث عن تجربته في مجال الكتابة في مجالي القصة القصيرة والمسرح، ثم قدّم مقطعاً من مسرحيته "اعترافات عاهر سياسي" الحائزة على جائزة مسرحيد في عكا والتي ترجمت للغة العبرية وعُرضت في اطار مهرجان تياترنتو في يافا تل أبيب.    

يستعد المركز الثقافي العراقي بلندن لتقديم عرض مسرحي مسجل، فريد في موضوعه ومعالجته وذلك في مساء الجمعة الموافق السادس من آذار – مارس. تتناول المسرحية موضوع الساعة ألا وهو عصابات داعش الأرهابية التي تمارس الرعب والقتل بأسم الدين حيث يحاول مؤلف ومخرج العمل الدكتور (حيدر منعثر) مناقشة فكر داعش المتطرف البعيد عن جوهر الأسلام وكل الأديان.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التعرض لفكر داعش ومحاربته مسرحيا وهو جهد مسرحي عراقي تقوم به (منظمة المسرحيين العراقيين ) وبتعاون عربي تقتضيه وحدة الخطر، يتمثل بمشاركة طلاب معهد الفن المسرحي بالعاصمة المغربية الرباط. الجدير بالذكر أن هذا العمل المسرحي الجريء رشح من بين 219 عملا لجائزة مهرجان المسرح العربي المنعقد في الأمارات العربية المتحدة بتاريخ 10- 1- 2015

يبدأ العرض في الساعة السادسة والنصف مساء ويستمر لمدة ساعة وربع. والدعوة عامة للجمهور العراقي والعربي.

 

EXCLUSIVE.. a powerful play on the atrocities of IS

 

The Iraqi Cultural Centre in London is to show a play featuring the criminal mind of the IS militants. Written by Iraqi play write Dr. Hayder Imnather, and starred by many Iraqi actors and actresses as well as students from the Drama Institute in Rabat, Morocco, the show will take place on Friday, Mars 6th at 6.30pm.

All welcome. Free entry.

يقيم مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال في دورته الثالثة (لاهاي- ميسان) 2012 -2015 بالتنسيق مع جامعة ابن رشد في هولندا وعدد من المنظمات الثقافية حفل مركزي لتكريم أكثر من (50) امرأة عراقية وعربية متميزة كل في اختصاصها بمناسبة يوم المرأة العالمي لعام 2015 .عصر يوم الجمعة 6 آذار 2015 في العاصمة الحبيبة بغداد .علما أن الجائزة ستكون على ثلاث مستويات وحسب العمر والتجربة (قلادة العنقاء. ميدالية العنقاء. جائزة تقديرية). وقد رشح الأديب محمد رشيد مؤسس الجائزة ورئيس المهرجان النائبة فيان دخيل والصحفية نارين شمو والسيدة سهام العقيلي لتكريمهن بشكل خاص لعملهن الدؤوب في تواصلهن الوطني لمساعدة النازحين. كذلك الشهيدة الشيخة أمية ناجي الجبارة التي دافعت بروح وطنية عن تربة العراق المقدسة .

 

نظمت نقابة الصحفيين فرع ذي قار وقفة احتجاجية ضد الاعتداءات المستمرة على الأسرة الصحفية من قبل حمايات المسؤولين ورجال امن الدولة مما ثارت الأوساط الاعلاميه والصحفية والمنظمات المجتمع المدني وقال الزميل رئيس نقابة الصحفيين فرع ذي قار الأستاذ جواد كاظم إسماعيل لمؤسسة القيثارة هذه الوقفات التي أطلقتها نقابة الصحفيين المركز العام وبقية الفروع في المحافظات اليوم نقول لكافة المسؤولين في الدولة العراقية أن يدركوا أن الصحفي هو شريك حقيقي في بناء التجربة الديمقراطية العراقية وليس عنصرا طارئا أتى من خارج الحدود لكي يتعاملوا بهذه المعاملة السيئة المرفوضة وأضاف إسماعيل نحن اليوم نقف هذه الوقفة نستنكر من خلالها كافة التجاوزات والاعتداءات التي تطال الأسرة الصحفية العاملة وهي تحمل أهم رسالة حقيقية ربما أهم من الرسالة التي يحملها السياسي الذي يفكر بمصلحته وبمصلحة حزبه، الحقيقة نحن في نقابة الصحفيين نطالب بتفعيل قانون حقوق الصحفيين الذي اقر من قبل مجلس النواب ونطالب كافة السلطتين التنفيذية والتشريعية في الدولة العراقية أن تراعي القوانين والدستور أولا ً في توفير حقوق الصحفيين ومراعاة حرية العمل الصحفي والحصول على المعلومة لأن التجاوزات التي كثرت وتواصلت بالاعتداء على الزملاء الصحفيين العاملين تؤشر حالة سلبية وهي لا تنسجم مع التجربة الديمقراطية العراقية وكما أضاف أيضا وما دعانا اليوم لهذه الوقفة هو بسبب الاعتداء الذي طال كادر قناة السومرية من قبل حماية مستشار الأمن الوطني مؤخرا والاعتداءات السابقة هذا السبب الذي دفع نقابة الصحفيين بإقامة التظاهرات والوقفات الاحتجاجية اليوم نوصل رسالة من خلال هذه الوقفة بأن الصحفي هو مواطن عراقي وهو شريك حقيقي مع السلطات الثلاث الموجودة في البلد وليس عنصرا جاء من خارج الحدود لكي يتعامل السياسي أو حماية السياسي مع الصحفي بهذه اللغة الهمجية التي لا تنسجم مع ثقافة السياسي الديمقراطي . كما كانت لنا وقفه مع الزميل الصحفي تحسين البدري بالحقيقة نحن مللنا من الوقفات ومن الاحتجاجات لئن {من امن العقاب ساء الأدب} الطبقة السياسية لا تحترم إلا لغة السلاح والصحفي سلاحه الكلمة والقلم يجب على الصحفيين أن تكون هذه الوقفة الأخيرة والاحتجاج الأخير ومن هنا أناشد جميع أخوتي وزملائي الصحفيين أذا تكرر الحدث مرة أخرى أن يمتنعوا عن تغطية وعلى اقل تقدير في محافظة التي يتم فيها الاعتداء وعدم تغطية الأخبار حتى نسقط نرجسية السياسي والصحفي هو مشروع دائم للاستغلال والاعتداء وتتكرر الحوادث والاحتجاج لا نرى منه ترجمة على ارض الواقع لحقوق الصحفيين أضاف البدري يجب أن يفعل ويطبق قانون حماية الصحفيين ويجب أن تكون هذه الوقفة حقيقية لان حماية فالح الفياض اعتدت على الصحفيين وتكرر الاعتداء من قبل القوات الأمنية في اليوم الذي يليه مما يدل أن السياسيين تعودوا على الوقفات الاحتجاجية ومن ثم يعاود الصحفي العمل مرة أخرى .

 

جلال محمد السويدي

.............................

http://www8.0zz0.com/2015/03/02/02/712859315.jpg

http://www8.0zz0.com/2015/03/02/02/940859756.jpg

http://www8.0zz0.com/2015/03/02/02/541978672.jpg

http://www6.0zz0.com/2015/03/02/02/268816007.jpg

http://www6.0zz0.com/2015/03/02/02/588054128.jpg

http://www6.0zz0.com/2015/03/02/02/127108172.jpg

http://www3.0zz0.com/2015/03/02/02/605418426.jpg

http://www3.0zz0.com/2015/03/02/02/741477526.jpg

http://www3.0zz0.com/2015/03/02/02/726616953.jpg

http://www2.0zz0.com/2015/03/02/02/475149890.jpg

http://www2.0zz0.com/2015/03/02/02/491666651.jpg

 

الدكتور حسين الشهرستاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم

السادة اعضاء لجنة التعليم في مجلس النواب المحترمون

اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 22 شباط الجاري قرارا يقضي بتخفيض رواتب المبتعثين العراقيين للدراسات الاكاديمية العليا وتقليص او انهاء فترة دراستهم.

ان هذا القرار غير المدروس وغير المتوازن ينطوي على اجحاف كبير بحق المئات من زملائنا الاكديميين ويقلص من فرص اكمال تحصيلهم التخصصي العالي والعودة لخدمة اهلنا وعراقنا الذي تكاثرات حراب تمزيقه ومعاول هدم وجوده وحتى تأريخه.

لقد كان للاكاديميا والاكاديميين واصحاب الكفاءات نصيبا كبيرا من الخراب والتهميش وحتى الغاء الوجود الذي طال مساحة واسعة من المؤسسات الاكاديمية وجيشا من الاكاديميين والمتخصصين الذين فقدهم عراقنا تقتيلا وتهجيرا وتهميشا.

اننا ومعنا كل الاكاديميين واصحاب الكفاءات نرفض ان يكون زملائنا المبتعثين كبش الفداء في مواجهة العجز الذي الت اليه الميزانية نتيجة الفساد وشلل الاقتصاد والتخريب وغيرها من ثمار المحاصصات المقبتة .

اننا اذ نضم اصواتنا الى زملائنا المبتعثين ونقف معهم في المطالبة بحقهم في اكمال تعليمهم العالي نطالب بألغاء قرار الوزارة المذكور وايقاف اية اجراءات اخرى من شأنها التضييق عليهم واضعاف فرص تفوقهم في دراستهم والعودة الى عراقنا مسلحين بحلقات العلوم المتقدمة التي حرم منها عراقنا ومؤسساته طويلا .

 

اللجنة الاكاديمية

منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي

مـــــرة أخــــــرى تبرهن عصابات الإجرام في تنظيمات داعش الارهابي على مخططها الشيطاني في استهداف العراق شعباً وتاريخاً ... إذ لم تكتفي بدماء العراقيين التي تراق كل يوم في كل جزء من بلدنا العزيز .

هاهي تستهدف الان إرثه وتاريخه الحضاري من خلال جريمتها الأخيرة من خلال تدمير (متحف الموصل) بعد أن أحرقت (مكتبة الموصل) إذ إن الإرث الحضاري للعراق هو إرث للانسانية وليس للعراق فقط كونه مهد أولى الانسانية .. فالاعتداء على هذا الإرث هو اعتداء على البشرية جمعاء، إن هذا الفعل الاجرامي الحقير بحق واحد من أكثر الحقوق الانسانية شرعية وهو الاحتفاظ بالموروث الحضاري للشعوب .

ففي غفلة من الزمن وقع أكبر كنز عرفته الانسانية بقيمته الحضارية والثقافية بيد الزمرة الأكثر اجراماً عبر التاريخ وعلى الاطلاق ، أولئك المجرمون الارهابيون الذين حاولوا قطع رأس العراق فشلوا بهمة أبنائه الغيارى ، فعادوا الكرة مستهدفين جذور البلد الحضارية والثقافية .

إن هذا الحدث الجلل يعد من أخطر ماتعرض له العراق عبر تاريخه بل من أكثر أحداثه جسامة على يد مغول العصر ، يستدعي أن نقف فكرياً وعملياً بوقف ذلك الزلزال المدوي والذي ضرب أرض الرافدين .

من هــــنا يتـــوجه المـــركز الثــــقافي العــــراقي في لندن إلى أبناء الجالية العراقية في المملكة المتحدة ، وإلى كل مهتم بالشأن الثقافي من الجنسيات الأخرى لعقد لقاء تداولي استثنائي لبحث مايمكن فعله لخدمة بلدنا وانسانيتنا المتمثلة بإرثنا الحضاري المهدد ، وبشكل حضاري منظم مقصود .

ســـيكون موعد اللقاء يوم غد السبت في تمام الساعة الرابعة عصراً على قاعة المركز الثقافي العراقي.

 

سيتظاهر مئات الطلاب الجامعيين العراقيين المبتعثين للدراسات الاكاديمية العليا المتنوعة الاختصاص الى الجامعات الاسترالية يوم غد السبت الموافق 28-02-2015 في ولايات فيكتوريا التي تضمهم جامعاتها.

ففي ملبورن عاصمة فكتوريا سيتظاهر عند الساعة العاشرة صباحا عشرات الطلبة وستستمر التظاهرة لمدة ساعتين امام المكتبة العامة لولاية فيكتوريا من اجل المطالبة بحقوقهم المالية المشروعة واتمام مدة الدراسة التي اقرتها حكومة بغداد وفق بنود صدرت مع كل امر اداري لطلاب البعثات والزمالات الدراسية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

كما ستنتهي التظاهرة السلمية ببيان ختامي للطلبة.

جدير ذكره ان امرا مجحفاً صدر مؤخرا في 22-02-2015 من قبل وزارة التعليم العالي العراقي يخفض رواتب الطلاب المبتعثين للدراسة في استراليا كما اصدرت قرارا ظالما متزامنا يشدد على تقليص وانهاء فترة دراستهم.

هذا فيما وجهت نداءات الاستغاثة والمناصرة من قبل مئات الطلاب المبتعثين للدراسة في استراليا الى كل من يهمه الامر والى الجهات العراقية والمراكز العراقية المعروفة في المهجر الاسترالي.

مصطفى الكاظمي- ملبورن

27-02-2015

قصة عائلة يهودية عراقية من خلال حكاية ليندا عبد العزيز - منوحين

A film by: Duki Dror

مكان العرض : اكاديمية ويستمنستر

Place: Westminster Academy, The Naim Dangoor Centre, 255 Harrow Road,

London W2 5EZ

الزمان:

مساء الأثنين 9 اذار - مارس 2015 الساعة السادسة والنصف

Date &Time : 9 Mar. 2015 6:30pm

سيعقب عرض الفيلم جلسة نقاش يشارك فيها كل من السيدة ليندا عبد العزيز- منوحين ، الباحث الدكتور رشيد الخيون والكاتب الصحفي عادل درويش، وبمشاركة الجمهور.

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها التاسعة يوم الأربعاء القائمة القصيرة لفرعي (الثقافة العربية في اللغات الأخرى) و(الترجمة) التي تضم ثلاثة أعمال منها الترجمة اليابانية لثلاثية الروائي المصري نجيب محفوظ الفائز بجائزة نوبل للآداب 1988.

 

وفي بيان حصلت رويترز على نسخة منه قالت الجائزة إن القائمة القصيرة لفرع (الترجمة) تضم ثلاثة أعمال هي ثلاثية محفوظ (بين القصرين) و(قصر الشوق) و(السكرية) للمترجم هاروو هاناوا.

 

كما تشمل أيضا كتاب (المسالك والبلدان في بلاد الشام في العصور القديمة والوسطى) للمترجم السوري عصام الشحادات و(تاريخ الأنثروبولوجيا) للمترجم المصري عبده الريس.

 

أما فرع (الثقافة العربية في اللغات الأخرى) فيعنى بمؤلفات منشورة بلغات أجنبية عن الحضارة العربية وثقافتها في مجالات العلوم الإنسانية والفنون والآداب ومراحل تطورها عبر التاريخ.

 

وقال البيان إن القائمة القصيرة تضم ثلاثة كتب هي (قراءة داروين في الفكر العربي 1860-1950" لمروى الشاكري وهي أمريكية من أصل مصري و(أثر الليلة العربية على الثقافة اليابانية) لسوجيتا هايديياكي و(قراءة الحمراء) للاسباني خوسي ميجيل بويرتا فيلتشيث.

 

وتبلغ قيمة الجائزة سبعة ملايين درهم إماراتي وتوزع بالتساوي على الفائزين في تسعة فروع هي (شخصية العام الثقافية) و(التنمية وبناء الدولة) و(أدب الأطفال والناشئة) و(المؤلف الشاب) و(الترجمة) و(الآداب) و(الفنون والدراسات النقدية) و(الثقافة العربية في اللغات الأخرى) و(النشر والتقنيات الثقافية).

 

وستسلم الجوائز التسع للفائزين يوم 11 مايو ايار القادم في حفل بمركز أبوظبي الدولي للمعارض خلال معرض أبوظبي للكتاب

يعرض المركز الثقافي العراقي بلندن في مساء الجمعة السابع والعشرين من شباط - فبراير أربعة أفلام للمخرج العراقي جعفر مراد وذلك ضمن أمسية نادي اليسينما التابع للمركز. والأفلام هي: هارمونيكا، هوت جوكليت، لي فوياج، و فيلم نكهة الفراولة الذي يبلغ طوله 27 دقيقة ومن بطولة جمال أمين وشونم عادل. وقد وضع موسيقى الأفلام الأربعة الموسيقار جاز وينهام.

تبدأ العروض في السادسة والنصف مساء والدعوة عامة ومجانية للجميع.

 

Four films by Jaafar Murad at the Iraqi Cultural Centre London

Iraqi film director Jaafar Murad is showing four of his short films at the Iraqi Cultural Centre in London. The show will take place on Friday, February 27th at 6.30pm.

The films are: Harmonica, Hot Chocolate, Le Voyage, and Strawberry flavour. The latter is 27 minutes long and starred by Jamal Amin and Shawnem Adil.

Music by composer Gez Wenham.

All welcome. Free entry.

 

 

(الإغتراب في ديوان تعالي لأبحث فيكِ عني) هو عـنوان رسالة الماجستير في الأدب الحديث للباحثة عائشة بريقل / طالبة الدراسات العليا في كلية الآداب واللغات / قسم اللغة العربية / جامعة محمد خيضر الجزائرية في بسكرة، إشراف الدكتور محمد فورار .

يتناول البحث موضوعة الإغتراب من حيث المفهوم والنشأة وأنواع الإغتراب السياسي والإجتماعي والعاطفي والنفسي وتجلياته في الديوان مع دراسة البنية الأسلوبية والفنية .

shaker faredhasanصدر العدد الأول من مجلة (الأسوار) سنة1978 عن مكتب الأسوار للطباعة والدعاية والنشر في عكا. وقد أنشأها الشاعر والأديب المعروف يعقوب حجازي، الذي له باع طويلة في طباعة واصدار الكتب والمؤلفات التقدمية والوطنية ونشر الثقافة الثورية والانسانية الفلسطينية . وعرّفت نفسها كمجلة أدبية وفكرية، و يحررها يعقوب حجازي، ورئيس التحرير الشاعر نعيم عرايدي.

وبرزت رسالة (الأسوار) في افتتاحية العدد الأول من خلال اجابتها على التساؤل : لماذا مجلة ؟! فكتبت تقول: "بدافع المسؤولية الفكرية والالتزام الادبي دون التقيد بالاطار المحدد رأينا ان هناك مجالاً لاصدار هذه المجلة، بل من الواجب فعل ذلك. والصمود ضرورة ملحة ونحن نواجه الارهاب الفكري في كل أشكاله.

واستطردت تقول:" نحن نبصر ان رياحاً تحمل سموم التزييف، واحقاد الارهاب تهب صرصراً في أجواء الحركة الادبية عندنا، فنريد للأسوار ان تسهم مع زميلتها في الملتقى الحضاري والانساني والفكري . أن تصد تلك الرياح ـ لا بالسيف المسلط، لا بالحقد والتناحر، بل نريد أن تساهم في المعركة الفكرية بفكر نيّر وقلب منفتح، عفواً، ليس ساداتياً.

فالحاجة الماسة لوجود مجلة تقدمية، لا منتمية، تفتح المجال امام جيل جديد من الناقدين والباحثين والادباء والشعراء فتواكب التطور العلمي وتيارات الفكر الحديثة وتطلع القراء العرب على هذه التطورات، في شتى مجالات الفن والفكر، هي ...هي التي خلقت هذه المجلة .

ثم تضيف قائلة:" ويبقى يدور سؤال، يلف، يعذب.. يبقى ـ هل تقوم (الأسوار) بواجبها التاريخي هذا؟؟ وهل تحمل العبء الثقيل في الدرب الطويل الطويل؟.

انها مسؤولية كبيرة نأخذها على عاتقنا في اصدار هذه المجلة، بل من اجل استمراريتها وفقط المستوى الراقي ومراعاة الاذواق الفنية لدى القارئ العربي .

وفي اجمال كلمتها تؤكد ان "الأسوار لن تحمل هدفاّ حزبياً ولن نلتزم بايديولوجية سياسية ولكنها تلتزم بالاخلاص لتراب الوطن المقدس ـ منبت الحضارة ومهبط الوحي والالهام".وصدرت الأسوار بداية كنشرة لمرة واحدة وسرعان ما توقفت ثم عادت للصدور مع تفجر الانتفاضة الشعبية الفلسطينية عام 1987، وصدرت ككتاب دوري للابحاث الفكرية والثقافة الوطنية، فمجلة فصلية تصدر عن مؤسسة الاسوار والنشر، وتعنى بالشؤون الثقافية والأدبية والاجتماعية والاقتصادية. وتشكلت اسرة تحريرها من الشاعر حنا ابراهيم وغازي دلال ويعقوب حجازي وغانم حبيب الله وديب عكاوي وخليل عبدو وزكي درويش وسواهم.

وعن ردة الفعل الشعبية بعد تجدد اصدار (الأسوار) كتب يعقوب حجازي في زاويته "حتى نلتقي" قائلاً : "كثيرة هي ردود الفعل التي اثلجت منا الصدور، ورشت على دربنا دفق النور، منوهة باهمية تواصل هذا العمل الثقافي على الساحة الوطنية، انموذجاً اصيلاً للوحدة الوطنية الراسخة على جبهة العمل الثقافي الابداعي، لن تدغدغ هذه الحقيقة منا المشاعر دون ان تغرس في العزائم مزيداً من الاتزام والعطاء والعمل الدؤوب، لا، ليست صيحة الأسوار بواد غير ذي زرع، فلن يبقى في الوادي غير حجارته المباركة، تشد خيوط الشمس وتمد رفاق الدرب بالصمود والتحدي".

واهتمت (الأسوار) بنشر الدراسات الأدبية والتاريخية والتراثية والمداخلات النقدية، وخصصت ملفاً أدبياً لنشر النصوص الشعرية والنثرية والقصصية، وعملت على نشر وقائع حفل تكريم الادباء والمبدعين من قبل مؤسسة الأسوار تقديراً لعطاءاتهم الأدبية ونشاطهم الثقافي في سبيل الوطن والحرية والعدالة والديمقراطية.كما قامت بتخصيص ملفات توثيقية اعلامية لفعاليات الأسوار لحفظ الذاكرة الوطنية، مثل احتفالية القدس واحتفالية اكرم زعيتر وغيرذلك من فعاليات وانشطة.

وساهم في الكتابة للمجلة عدد كبير من اهل الادب والثقافة والفكر منهم: حنا ابراهيم وسعود الأسدي ومصطفى مرار ونبيه القاسم وفاروق مواسي واحمد سعد وزكي درويش وناجي ظاهر وعلي الخليلي وعبد الناصر صالح وعصام العباسي وعبد اللطيف البرغوثي واحمد هيبي وحسين مهنا وسهيل كيوان وكاتب هذه السطور وغيرهم.

والأسوار كغيرها من الصحافة الوطنية الملتزمة كرست جهودها للحفاظ على التنوع والتعدد، من أجل النضال التحرري التقدمي الوحدوي وفق مقتضات الظروف الراهنة . وقد أدت دوراً رئيسيا على جبهة النضال الثقافي وفي النهوض الوطني والنهضة الثقافية والسياسية والفكرية والاجتماعية في هذه البلاد، وتأصيل الوعي الفلسطيني والثقافة الوطنية وتعزيز الهوية الوطنية والفكر الوحدوي الديمقراطي والنقدي والتحرري.

ورغم الأحوال والاوضاع الاقتصادية وقلة الموارد المالية الا ان (الأسوار) عاقدة العزم على مواصلة المسيرة، بالرغم من الانقطاع وعدم الانتظام في الصدور .