أعلنت اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي لوسطاء السلام والذي سيعقد بمدينة شرم الشيخ من 26 ديسمبر حتى 2 يناير 2017 عن فوز معالي السفير الدكتور نبيل أحمد محمود الأمير التميمي / من العراق بالجائزة الدولية للسلام الاجتماعي على مستوى الشرق الأوسط والتي تمنح لأول مرة في الدول العربية .

وقد حاز الدكتور نبيل الأمير على أصوات لجنة الجوائز الدولية وثقة أعضاء اللجنة في منح سيادته الجائزة الدولية .

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10154701072099544&substory_index=0&id=284781494543

Iraqi Advisory Commission (IAC)

 أعلن في العاصمة البريطانية لندن عن تشكيل (الهيئة الاستشارية العراقية ) التي ستبدأ نشاطها قريباً حسب ما جاء في بيان التأسيس الذي أصدرهُ أعضاؤها .

وعرّف بيان التأسيس ... الهيئة : بأنها مستقلة، تضم خبراء عراقيين في تخصصات مختلفة تهدف الى تشخيص الخلل في مؤسسات الدولة العراقية، بغية صياغة برامج علمية مدوّنة تتوافق مع التقدم العلمي الحاصل في دول العالم، لتكون بديلاً لمجمل الاخفاقات التي شهدها العراق في الفترة الماضية.

وستقوم الهيئة بإصدارالبحوث والدراسات التي تتصل جميعها بالشأن العراقي فضلاً عن إقامتها الندوات والمؤتمرات والتعاون مع الخبراء وبعض الجامعات العراقية والعالمية ومراكز البحث العلمي .

والله ولي التوفيق .

 

الهيئة الاستشارية العراقية ـــ لندن

15 / 11 / 2016

E-mail: iraqiadvisory@gmail.com

 

اِجتمعَت، في الرباط، لجنة تحكيم جائزة الأركانة العالميّة للشعر، التي يَمنحُها بيتُ الشعر في المغرب، بشراكة مع مؤسّسة الرّعاية لصندوق الإيداع والتدبير وبتعاوُن مع وزارة الثقافة؛ وتبلغ القيمة المادية للجائزة اثنا عشر ألف دولار أمريكي، تمنح مصحوبة بدرع الجائزة وشهادتها إلى الشاعر الفائز في حفل ثقافي وفني كبير، وقد تكونت لجنة التحكيم من الشاعر محمد الأشعري (رئيساً)، والإخوة: الشاعر رشيد المومني، الشاعر حسن نجمي، الشاعر نجيب خداري، الناقد عبد الرحمن طنكول، والناقد خالد بلقاسم.

وقد آلت جائزةُ الأركانة العالميّة للشعر للعام 2016، في دَورتها الحادية عشرة، إلى الشاعر المغربيّ محمد بنطلحة، الذي فتحَ، بتجربَتِه الشعريّة، أفقاً كتابيّاً ارتقى باللغة العربيّة إلى مَدَارجَ عُليا في التركيب والتخييل والمعنى، وأسْهمَ في تَمْكينها من مُحاوَرَة شعريّات عالميّة، برُؤية حداثيّة تنتصرُ للخيال والجَمال والحُلم والمُستقبل.

يَكتبُ الشاعر محمد بنطلحة قصيدتَهُ بكامل التأنّي الذي يُوجبُهُ الصّبرُ الشعريّ. وفي هذا الصّبر الشاقّ والنّتوج، يَمحو الشاعر في كتابَته الشعريّة أكثر مِمّا يُبقي، أو على الأصحّ، فهو يُبقي ما يُبقيه من كتابتهِ ماحياً. ليس المَحوُ والإثبات فِعليْن مُنفصليْن في شعره. إنّهما مُتشابكان، على نحو شديد التعقيد. لا تستقيمُ الكتابة عند الشاعر محمد بنطلحة إلاّ بالمَحو. منه تأتي. وما يَتحقّقُ منها هو أيضاً انتسابٌ في ذاته إلى المَحو، بحُكم سَرَيان الصّمت في هذا التحقّق. هكذا كان مُنجَزُ الشاعر محمد بنطلحة حاملاً، في تركيبه وإيقاعه وتخييله، آثارَ مَحو كتابيٍّ ومعرفيٍّ عنيد لا يَتساهلُ في العمل على اللغة، حذفاً وتشطيباً وتعديلاً وتكثيفاً، بغاية التّوَغّل باللغة الشعريّة نحو المجهول، الذي يَحتاجُ بلوغُ مَشارفه اختراقَ العديد من التراكيب والتخلّي الصّارم عن كلِّ صوْغ جاهز وعن كلِّ معنى مُسبّق. لا شيءَ مَعروضٌ في الطريق نحو الشعر، التي اختارَها الشاعر محمد بنطلحة وسَلكها عبر محطّات يَشهدُ عليها كلُّ عَمَل شعريّ من أعماله.

في هذا التّوَغّل نحو المَجهول، يكونُ الشعرُ مَنذوراً لأن يَمحوَ أكثر مِمّا يُثبت. الطريق إلى الشعر، التي اختارَها الشاعر محمد بنطلحة، هي عينُها التصوّر الذي يُضمرهُ الشاعر عن الكتابة الشعريّه. إنّها طريقٌ وَعرة، لا تجودُ بشذورها الخبيئة إلاّ باتخاذ المَحو دليلاً إلى ما تقودُ إليه. وما تقودُ إليه هو أساساً كثيفٌ، ولا يُمكنُ أن يكونَ إلاّ كثيفاً، لأنّه نادر. والنادر لا يكون كثيراً، لأنّه يَبني لذاته معنى آخَرَ خارج المعنى الكمّيّ والعامّ للقلّة والكثرة. لذلك أعلنَ الشاعر، في تسميةِ مجموعةٍ شعريّة كاملة، شَغفَهُ بالاستزادة من القليل، وشغفَهُ بالإقامة في القليل لمّا صرّحَ في عنوان هذه المجموعة قائلاً: "قليلاً أكثر". كأنّه يقول: إليّ أيّها القليل النادر. الطريقُ إلى هذا القليل الهائل مَوشومةٌ في المَسار الكتابيّ للشاعر محمد بنطلحة لا بما احتفظَ به في أعماله الشعريّة وحسب، بل بالصَّمت الذي تَسَرَّبَ إلى بنائه الشعريّ، شاهداً على ألَمِ الحَفر عن المُنفلت واللانهائيّ. فالرّهانُ على المُنفلت واللانهائيّ لا يُمكنُ أن يَجود إلاّ بالقليل، لكنّه القليلُ الهائلُ، الشبيهُ بشذور الذهب، القليلُ المَنذور لأهله وحُرّاسه وأصفيائه.

تنطوي تجربة محمد بنطلحة الشعريّة على معرفة خصيبة، لا لأنّها تَبني نصوصَها بالإصغاء إلى التجارب العالميّة الشعريّة وحسب، بل أيضاً لأنّها تبني تصوّراً عن المعنى الشعريّ ظلَّ دوماً حاملاً لدمغة الشاعر. إنّ الجهدَ الكبير، الذي يَبذلهُ الشاعر محمد بنطلحة في بناء المعنى الشعريّ، لا يطرحُ فقط سؤالَ كيف نقرأ المعنى في أعماله، بل يَطرحُ أساساً تصوّراً خصيباً عن المعنى الشعريّ ذاته، عبْر خلخلةِ الطرق التقليديّة في تحقّق المعنى. تصوّرٌ يقومُ على تعارُض مع تصوّرات أخرى، لأنّه يَصلُ المعنى الشعريّ بمَجهُول لا حَدَّ له، فيه يَستضيفُ الشعرُ الغامضَ والمُتملّصَ، على نحو جَعلَ المعنى مُتملّصاً دَوماً من التصنيفات. لا ضِفافَ للمجهُول الذي فتَحَتْهُ تجربة الشاعر محمد بنطلحة للمعنى الشعريّ وهي تُقيمُ هذا المعنى على مشارف الغامض، الذي يُسائلُ اللغة والكائن.

مُنذ نشيد البجع، المجموعة الشعريّة الأولى، لم يَكفّ الشاعر محمد بنطلحة عن صَون المجهول الشعريّ واكتشاف أراض شعريّة جديدة والتوغّل باللغة نحو كثافتها العُليا. ذلك ما رَسَّخَهُ في غيمة أو حجر، وسدوم، وبعكس الماء، وقليلاً أكثر، وأخسر السماء وأربحُ الأرض، ورؤى في موسم العوسج وتحت أيّ سُلَّم عبَرْتُ؟ في هذه الأعمال، تَوَجَّه الشاعر محمد بنطلحة إلى ابتكار تركيب شعريّ مُختلف يَحتفي بالقدرات الكامنة في اللغة عندما تقتاتُ من اللعب والتجريد والمُغامَرة لتضعَ الجُملة الشعريّة دوماً في الحُدود القصوى للمعنى أو للامعنى.

إنّ التجربة الشعريّة للشاعر محمد بنطلحة لحظة مُضيئة في الشعريّة العربيّة المُعاصرة. لقد اِنبَنت هذه التجربة على تفاعُل خلاّق لا مع الشعريّة العربيّة وحسب، بل أيضاً مع الشعريّات العالميّة، وتمكنّت من أن تنحِتَ لذاتها ملمَحَها الخاصّ، الذي يَحملُ دمغة الشاعر في بناء رُؤية شعريّة مُركَّبة، وفي النزوع الدائم إلى اكتشاف أشكال جديدة، وفي الانتصار الجماليّ للغة العربيّة.

 

فازت رواية الكاتب الأيرلندي مايك ماكورماك "Solar Bones"، وهي رواية من جملة واحدة دون انقطاع، بجائزة غولدسميث لعام 2016، وقيمتها 10 آلاف جنيه إسترليني.

والرواية، التي أصدرتها دار نشر "ترامب برس"، تتبع ذكريات مهندس يدعى ماركوس كونواي بعد أن عاد لفترة وجيزة من الموت.

وماركوس هو الكاتب الإيرلندي الثالث الذي يفوز بالجائزة منذ انطلاقها عام 2013.

وقال البروفيسور بليك موريسون رئيس فريق المحكمين للجائزة:" إنها كسرت القوالب رغم أن موضوع الرواية قد يبدو معتادا حيث يلامس جوانب في حياتنا مثل السياسة والأسرة والفن والزواج والصحة والبيئة"، مشيرا إلى أن "أحداث الرواية تقع على مدار ساعات قليلة من يوم واحد".

 

ومن جانبه، دعا ماكورماك البالغ من العمر 51 عاما الناشرين إلى تحمل مخاطر التجارب الإبداعية.

وقال إن "القارئ ذكي ويستحق هذه المخاطرة".

 

يسر سفارة الولايات المتحدة الامريكية في بغداد ان تعلن عن فتح باب التقديم لبرنامج فولبرايت للزائر الأكاديمي لعام  2017  ولغاية 15 كانون الأول من العام 2016. دعماً لإتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق، سيوفر هذا البرنامج الفرصة لـ (25) أكاديمياً عراقياً لقضاء عشرة أسابيع في إحدى الجامعات الأمريكية للإنخراط بأنشطة تهدف الى تطوير القدرات التدريسية والنشاطات الثقافية. إن برنامج فولبرايت للزائر الأكاديمي هو أحد برامج التبادل التعليمي الدولية الرائدة برعاية حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتم عملية الاختيار على أساس الجدارة، والتقديم مفتوح لأعضاء الهيئات التدريسية حديثي الخبرة الذين يدرّسون في الجامعات العراقية بدوام كامل ويظهرون إلتزاماً واضحا بالتدريس والرغبة في تعزيز مهاراتهم التدريسية والقيادية. يجب على المتقدم إثبات إتقانه للغة الإنجليزية محادثةً وكتابةً وأن يختص في أحد الحقول الدراسية التالية: تدريس اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية/ علم اللغة ، الهندسة ، العلوم والتكنولوجيا، القانون وحقوق الإنسان أو الأعمال وريادة المشاريع العالمية .

يمكن الإطلاع على المعلومات المفصلة عن هذا البرنامج، بما في ذلك شروط الآهلية والتقديم عبر الإنترنت على الرابط الآتي:  http://iraq.usembassy.gov/fulbright-visiting-scholar.html.

أما الأسئلة المتعلقة بالبرنامج وكيفية التقديم فيمكن توجيهها الى العنوان التالي: Iraqfulbrightscholar@iie.org

الموعد النهائي لإستلام طلبات التقديم هو 15 كانون الأول 2016.

 

 

ينظم الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي مهرجان الشعر الشعبي الاول تحت عنوان " مهرجان الاهوار للشعرالشعبي " احتفاءا بأدراج الاهوار على قائمة التراث العالمي .

يشهد المهرجان مساهمات لاثنين من ابرز الاسماء الشعرية في العراق الشاعران الكبيران عريان السيد خلف وناظم االسماوي الى جانب نخبة طيبة من ابرز الشعراء الشعبيين في استراليا .

يتضمن برنامج المهرجان الى جانب المساهمات الشعرية فلما سينمائيا عن الاهوار انتج في جامعة البصرة خصيصا للمهرجان بالأضافة الى فقرة من الغناء الريفي العذب تحييها فرقة "اطياف " بقيادة المايسترو عماد رحيم .

المكان : قاعة اليزابيث - نادي الماونتيز ـ 

Elizabeth Hall ,Mounties club , 101 Meadows Road , Mt Pritchard

الزمان :  الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الاحد العشرين من نوفمبر الجاري 

When :  5.30 PM , Sunday 20 November

الرابط لمقابلة اذاعة اس بي اس  مع الزميل الشاعر وديع شامخ منسق الصالون الثقافي حول المهرجان

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/content/mhrjn-lhwr-lshry-lwl-syntlq-fy-sdny?language=ar

 

 

 

فازت الكاتبة الفرنسية مغربية الأصل ليلى سليماني بجائزة جونكور التي تعد من أرفع الجوائز الأدبية في فرنسا عن روايتها (أغنية هادئة) الصادرة عن دار نشر جاليمار.

 

وتتناول الرواية قصة مربية أطفال قتلت طفلين كانا في عهدتها، حيث تفوقت ليلى سليماني (35 عاما) على الروايات الثلاث الأخرى بالقائمة القصيرة للجائزة وهي (الآخر الذي نعبد) للكاتبة الفرنسية كاترين كيسيه و(متوحشون) للفرنسي لريجيس جوفري و(بلد صغير) للفرنسي-الرواندي جايل فاي.

 

وقالت وزارة الثقافة المغربية بموقعها الرسمي على الإنترنت، إن (أغنية هادئة) هي ثاني أعمال الكاتبة الشابة بعد روايتها (في حديقة الغول) التي فازت بجائزة "المامونية" للأدب المغربي-الفرنكفوني في نسختها السادسة عام 2015.

 

وأشارت الوزارة إلى أن ليلى سليماني هي ثاني كاتبة مغربية الأصل تفوز بجائزة جونكور بعد الطاهر بنجلون الذي نالها عام 1987.

 

وجائزة جونكور هي جائزة معنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية تقدمها سنويا أكاديمية جونكور للعمل الأفضل والأخصب خيالا في العام بناء على وصية الكاتب الشهير إدموند دي جونكور (1822-1896).

 

صدر مؤخرا المؤلف الأوكراني "نحن المعاصر وجوه الفن الحديث 2016" الذي يصنف أبرز الفنانين العالميين الذين ميزوا مختلف التوجهات الفنية البصرية خلال السنة الجارية.

وافتتح الكتاب تصنيفه بأعمال الفنان الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني منوها بالقيمة الجمالية للصور السريالية والخيالية التي يبدع في تركيبها.

وقدم كتاب "وجوه الفن الحديث" في حفل كبير بالعاصمة الأوكرانية كييف بحضور شخصيات فنية مرموقة من مختلف الدول، كما قدمت نسخة تذكارية منه للرئيس الأوكراني ولسفير إيطاليا بأوكرانيا.

ويعتبر أشرف بزناني الفنان الفوتوغرافي المغربي والعربي والأفريقي الوحيد ضمن اختيارات الكتاب بعد الشهرة العالمية التي لاقتها أعماله المبتكرة في التصوير السريالي.

واشتهر أشرف بزناني بالصور الخرافية الخارجة عن المألوف والمتعارف عليه، بحيث تجمع بين الحقيقة والخيال في قالب سريالي يكون مدعاة للتساؤل والدهشة.

 

 

كييف، أوكرانيا

 

yahia alsamawiوافقت لجنة المناقشة في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة رازي كرمانشاه الإيرانية على موضوع أطروحة الباحث أ . بهنام باقري لنيل شهادة الدكتوراه عن بحثه الموسوم (عناصر التشكيل الإيقاعي ودلالتها في الخطاب الشعري للشاعر العراقي يحيى السماوي) بإشراف الأستاذ الدكتور يحيى معروف، ومساعدة  الدكتور " تورج زيني وند " والدكتور "جهانكير أميري"، وستضم  لجنة التحكيم  الدكتور " مجيد محمد " والدكتورة " مريم رحمتي " .

يُذكر أنّ التجربة الشعرية للشاعر العراقي يحيى السماوي، سبق وحظيت بعدد من الدراسات والبحوث لنيل شهادتَي الدكتوراه والماجستير في كبريات الجامعات الإيرانية، ومنها رسالة الدكتوراه للناقد الإيراني المعروف د. رسول بلاوي ورسالة الماجستير للباحثة ليلا جباري وغيرهما .

 

بهنام باقري

 

البادرة الثقافية الكبرى التي تبرز المتانة بين البحث والابداع والفن في خدمة الناس ..

ضمن السياقات الثقافية والفنية والابداعية لعاصمة الشمال الكاف وفي اطار الفعاليات المتعددة التي ينظمها ويشهدها المركب الثقافي الصحبي المسراطي بادارة الأستاذ نعمان الحباسي وفي تجربة ثقافية جديدة مع  سياق الفعل الثقافي العربي " تونس بلد الفن " بادر المركب الثقافي المذكور  "الصحبي المسراطي" بالكاف وفي تعاون وتنسيق مع المبدع والفنان التشكيلي عمّار بلغيث صاحب  "كهف الفنون" بالدهماني الشهير والذي بعثه منذ سنوات بعد اقامة لسنوات بالخليج العربي  بتقديم قصد الانجاز العمل المشروع الكاف  "محمية للمبدعين" والذي نجح في نيل منحة مؤسسة  المورد الثقافي وتعد هذه الشراكة الثقافية بين  المركّب الثقافي "الصحبي المسراطي" و"جمعية ألتيبروس للخيال" مجالا لدمج كهف الفنون بالدهماني في اطار المسلك النباتي والسياحي بالكاف لمحاربة الارهاب بعدد من المقترحات الثقافية حتى يكون للناشئة دور ومجالات للانتاج والابداع الثقافيين حيث يكون  التكوين والتدريب والابداع طريقا لاكتشاف المواهب ورعايتها وتفعيل الحراك الفني والابداعي والثقافي بسيكافينيريا...الكاف الآن وهنا.

ويتضمن برنامج هذا المشروع الرائد حرصا على بعث وايجاد مجال ثقافي يساند ويرعى 20 فنانا من أبناء الجهة ضمن السياقات والمجالات الثقافية والفنية والابداعية المختلفة حيث يكون العمل مع الشبان بالجهة (أعمارهم بين 15و30سنة) ويكون ذلك عبر ترميم واعداد المحمية الثقافية وهناك ضمن البرنامج  دورة تدريبية في الرسم لتنمية وبناء المهارات الفنية لـ20 تلميذا والحصول على 40 لوحة فنية قابلة للعرض لنشر الوعي الفني والحس النقدي ل 500 تلميذ من أرياف أرياف الجهة والجهات القريبة منها مثل جندوبة والقصرين وباجة وسيتم  تنظيم 10 زيارات كل أسبوع وبعث محضنة ضمن المحمية الثقافية ل25 فنانا من الشبان لاقتراح مشاريع ثقافية وسيتم التأطير من قبل فنانين محترفينو المحصلة ترشيح 5 مشاريع فنية لفائدة فضاءات الكاف الثقافية.

هو مشروع مهم بوسعه احياء الحركة الثقافية على نطاق واسع والدفع مجددا بالسياحة الثقافية بالجهة حيث تتم دعوة  5 من الفنانين المحترفين العرب والدوليينللاطلاع على المشروع وتجربة المحمية الثقافيةو تنشيطها فنيا وثقافيا عبر عدد من الفعالياتالى جانب الندوات والمجالس ضمن العناية بحوالي  3000 من رواد هذه التجربة وجمهور الكاف .

و استعرض في هذا السياق السيد نعمان الحباسي مدير المركب الثقافي بالكاف والمشرف على متابعة هذا المشروع ضمن زيارة وزير الثقافة الأخيرة للجهة في اطار برنامج "مدن الفنون عددا من الأفكار والمقترحات والمعطيات حول المشروع وقد لفت ذلك اهتمام الوزير وتفاعله مع التجربة والمبادرة الكافية المذكورة مشيرا الى أهمية دعم ذلك من الوزارة  بالنظر للقيمة الثقافية والانسانية والتنموية لهذا العمل .

و يعمل المركّب الثقافي "الصحبي المسراطي" بالكاف الكثير لشرح مختلف تفاصيل المشروع حيث يكون جانب من ذلك ضمن الأيام مفتوحة بعنوان "أيام تظاهرة محمية المبدعين" في الفترة من 17 الى 22 أكتوبر وقد شهد المركّب الثقافي يوم 17 أكتوبر الجاري عدد من الفعاليات منها معارض مخصصة للفنان عمار بلغيث ولمختلف انتاجات الاطفال في مسابقة " أطفال المحمية ..هم فنانون أيضا ..."  هذا فضلا عن المعارض المهتمة بالمنتوجات التقليدية لعدد من الجمعيات الحرفية بالجهة وسيخصص يوم الاربعاء 19 أكتوبر لعدد من ورشات الرسم وذلك باشراف وتسيير من قبل فنان سيكافينيريا المتميز وصاحب كهف الفنون وشريك المبادرة المذكورة الفنان عمار بلغيث.

و بالنسبة لورشة الفوتوغرافيا فيسبرها  الفنان صالح القلعي وذلك بالمركّب الثقافي خلال يومي 21 و22 أكتوبر الجاري وأما موعد  يوم 24 أكتوبر فهو يكون لورشة تهتم بمعالجة الصورة باشراف السيد ماهر العمدون ويقوم الأستاذ الأزهر الفرحاني بتنشيط ورشة فن الممثل كما يقدّم عرض الراشدية للأستاذ معز التيساوي يوم 21 أكتوبر ويوم 28 أكتوبر يخصص للعرض الفرجوي (كيف الكاف) وتقدم كذلك  مجموعة من العروض المسرحية خلال الأيام المفتوحة للتعريف هذا العمل الكبير الممهور ب "محمية المبدعين" ومن العروض نذكر "مريض الوهم" للأزهر الفرحاني  وهي من انتاج مؤسسة  المركب الثقافي الصحبي المسراتي ويكون يوم 24 أكتوبر موعد عرض مسرحية "أرض الفراشات" لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف فيما يخصص يوم 22 أكتوبر للعرض الموسيقى والشبابي ضمن موسيقى الراب للثلاثي لارتيستو وغستمان وريان قلعي وذلك بفضاء مسرح الجيب بالكاف....

هكذا هي الكاف في هذه البادرة الثقافية الكبرى التي تبرز المتانة بين البحث والابداع والفن في خدمة الناس وعبر الوعي بالعمق الفن والثقافة في خدمة التنمية الجهوية والاقليمية لتشع الكاف بمبدعيها ومؤسساتها ورموزها..الكاف حيث الثقافة ..الفكرة والمشروع..

 

تنظم سفارة البرتغال بمدينة مراكش تظاهرة ثقافية  بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمراكش، وستقام على إثرها ندوة تخص تقديم كتاب  Frederico Mendes Paula  من طرف السيد عز الدين كرا المدير الجهوي لوزارة الثقافة بمراكش، وذلك يوم الخميس 27 أكتوبر 2016 على الساعة الخامسة مساء (17.00) بقاعة المحاضرات بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمراكش.

وتهدف هذه التظاهرة حسب المنظمين إلى لتوطيد العلاقات الثقافية بين المغرب والبرتغال وفسح المجال لتبادل التجارب والخبرات الثقافية .

 

عــن دار كتابات جديدة للنشر الإلـكتروني؛ أصــدر الكاتب والناقـد المسرحي: نـجـيب طـلال مجموعــة قــصـصـية، تـحـت – عـنوان – "الشــات "–

الطبـعة الأولـى أكتـوبــر 2016

وتـلك الـقصـص المتنوعـة في أحـداثـها وشـخوصـها  وتـفاعـلاتـها؛ كلها ترتبط بعـوالم غـــرف الــدردشـة؛ ومـا ينتج عـنها من ملابسـات وهـنـات وعـلاقـات وممازحات؛ فالمجموعـة فـي حـد ذاتـها فسـحة جديدة في فضــاء عــوالـم الـحــداثـة الـتواصليـة

عن معهد الشارقة للتراث صدر العدد الثاني من مجلة "الموروث" التيتعنى بالتراث الثقافي العربي والعالمي وبالمقاربات النقدية والإسهامات البحثية والأكاديمية، حيث شارك في العدد العديد من الباحثين والمهتمين بالتراث من خلال دراسات ومقالات وتقرير حول ندوة وعرض كتاب من الكتب التراثية.

في افتتاحية العدد الذي كتبها رئيس تحرير المجلة تحت عنوان "رسالة الموروث" تحدث عبد العزيز المسلم عن تنويعات جديدة على أوتار قيثارة التراث باعتبارها تنويعات تطوف بلاد العرب من أقصاه إلى أقصاه لتستكشف روعة التراث مظهرة خفاياه ومستعرضة جمالياته. فيقول: "العدد الثاني من مجلة الموروث عدد غني، كالعدد الأول حسب تقييمنا، من خلال تلك المساهمات الجليلة التي رفدنا بها الباحثون والمختصون، وفي ضوء الدعم الحكومي الذي حصلت عليه مجلة الموروث من حكومة الشارقة بشكل عام، ومن خلال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يولي الثقافة والتراث الثقافي اهتماماً خاصاً ونوعياً".

في باب الدراسات ساهم الباحث التونسي مصطفى الكيلاني بدراسة تحت عنوان "تمثلات الشخصية التونسية عبر عدد من أقوالها في أدب الأمثال" تطرق فيها إلى بيان الصلة بين الهوية التونسية والأمثال الشعبية، واشتغال المثل كملفوظ ناطق باسم المجموعة، عوداً إلى التاريخ والعادات والتقاليد بمقاربة أنتروبولوجية ثقافية اجتماعية، إضافة إلى مخاطبة هذه المجموعة لذاتها عبر الأفراد الناطقين بالأمثال، وأبرز صفات الشخصية التونسية كما تبدو الأقوال المَثَلية، وثوابتها ومتغيراتها القيمية والسلوكية. وساهم الباحث المصري محمد حسن عبد الحافظ في دراسته "فضاءات التناص: حكاية اليازية والعقيلي وحكايات السيرة الهلالية"، حيث عمل على اقتناص أدلة التناص والتعالق النصي بين الموتيفات أو الحوافز في الحكايتين معاً، فضلاً عما يمثله التعالق بينهما من تناصات، مع شبكة هائلة من عناصر التراث الشعبي الأدبي، والمأثور الشفهي العربيين. كما تنتخب دراسته هذه إحدى عشرة موتيفة مشتركة في خطاب الحكاية وخطاب السيرة، وهي: اسم العلم، المرض عشقاً، الرحلة الغرامية، وصايا الرحلة، بطولة الحيوان، العدد المتكرر، التشكيل اللوني، اللعبة الشعبية، المثل الشعبي، تقنية السرد الشعري، والزمكان المفتوح.

في دراسته "الأسود مهمشاً: قراءة ثقافية في السير الشعبية العربية" تحدث الباحث المصري خالد أبو الليل عن ثلاث سير شعبية عربية: سيرة الأميرة ذات الهمة، وسيرة عنترة بن شداد، وسيرة بني هلال، وهي السير الثلاث الوحيدة التي كان بطلها أسود، واقترن سواد لون البشرة بالعبودية والشك في النسب، حيث توقف عند الصورة التي تجلى بها الأسود بوصفه مهمشاً في هذه السير الشعبية... بينما تطرق الباحث المغربي عزيز العرباوي في دراسته "الخطاب الحجاجي في الأمثال الشعبية" إلى مقاربة موضوع المثل الشعبي من خلال تقريب مفهومه والتعريف به، ثم الحديث عن بعض خصائصه المتعددة، مروراً بالحديث عن حضور المرأة فيه واستحضارها كذات ناقصة وذليلة في أغلب الأمثال المغربية من دون إغفال المثل الأمازيغي الذي يمتاز بتنوعه موضوعياً وثقافياً، لينهي دراسته بمقاربة المثل حجاجياً من خلال نمطه التركيبي والمعرفي والابتذالي التحقيري. لينتهي باب الدراسات بدراسة للباحثة التونسية مريم خير الدين الغابري تحت عنوان "ما بقي من الحكاية" حيث تطرقت فيها إلى أهمية الموروث الشعبي بالاستناد إلى أصله اللغوي المنقول من المكتسبات والمنجزات من جيل سابق إلى جيل لاحق، في إطار وحدة الانتماء وضمن صيرورة ثقافة حياة الجماعة المجبولة على التناقل والتجدد حسب السياقات المتبدلة. فالتراث يشمل حسب الباحثة النماذج المصورة لحياة المجموعات في الماضي في شكليها المادي واللامادي، والتي تحفظها الذاكرة شواهد مادية وتعبيرات شفهية وفنية تعبر عن الهوية وتعتمد وسيطاً تربوياً تربط الأجيال اللاحقة بسابقاتها وتحملها قيم المجموعة وأحلامها...

في باب المقالات تناول الباحث الإماراتي ناصر حسين العبودي في مقالته "الفن الإسلامي وجهود الإمارات في إبرازه في المدن الحديثة" موضوع المدينة العربية الإسلامية التي اختفت ملامحها الأصلية، بتبني العمارة الغربية الأجنبية اليوم. ويدعو الكاتب، الحكومات والجهات الرسمية المعنية ودوائر التخطيط المرخصة للمباني الحديثة والجمعيات الأهلية والأفراد إلى استلهام عناصر العمارة العربية الإسلامية المتوفرة في المباني الأثرية والتاريخية ووضع التشريعات القانونية اللازمة لذلك. أما الباحث المغربي عبد اللطيف محفوظ فتناول في مقالته "آليات تمثل وتأويل الخطيبي الأدلة الشعبية" إظهار شكل تفكير عبد الكبير الخطيبي بأهم أجناس التعبير الشعبي الأيقوني ومنه الوشم أو اللفظي كالمثل، انطلاقاً من خلفية سيميائية ذريعية تقوم على إدراك العلامات في ذاتها، وفي علاقاتها بمختلف السياقات المناسبة لها، والتي تدمج إضافة إلى قصديات الذات كل الأنظمة الموسطة لفعل الإدراك المحايث والمتعالي. في حين تطرق الكاتب المغربي هشام بنشاوي في مقالته "تجليات البطولة في الأدب الشعبي" تيمة البطولة والشغف الإنساني المبكر بها بداية من التعبير عن البطولة في العالم الأرضي وتصويرها في العالم السماوي في أوساط الآلهة، كما تجلى في الأساطير القديمة، واهتمام العلماء في التحليل النفسي بالبطولة... أما الباحث المغربي محمد رمصيص فقد تحدث في مقالته "الحكاية الشعبية: البنية والدلالة" عن الحكاية الشعبية كجنس سردي متحرك بداياته البنيوية تأخذ عادة جملة نمطية "كان حتى كان" وتنتهي بجملة نمطية كذلك "ذهبت حكايتي مع الواد وبقين أنا مع الجواد" وبين البداية والنهاية يتأسس تطور مسار الحكاية الدرامي على السببية...

وفي باب الندوات كتب الباحث الأكاديمي الإماراتي عادل الكسادي تقريراً مفصلاً عن ندوة معهد الشارقة للتراث "صون التراث الثقافي" تطرق فيه إلى أغلب المحطات والمداخلات التي ساهمت فيها، والتي عرفت أربع جلسات تخللتها مداخلات متعددة وكلمات مختلفة للمنظمين والمساهمين، ومن بين التوصيات التي خرجت بها الندوة: تشجيع وتعزيز تدابير الصون في مجالات التراث الثقافي غير المادي، تبادل وتشاطر الخبرات والتجارب الناجحة في مجال صون التراث الثقافي، تعزيز إدماج التراث الثقافي غير المادي في المنظومة التعليمية، إدماجه في الحياة الاقتصادية من دون المساس بأهميته الاجتماعية والثقافية، تشجيع برامج توثيق التراث الثقافي غير المادي بوصفها من أنجح ممارسات الصون...

أما في باب عروض الكتب فقد تناول الكاتب الجزائري محمد حسين طلبي في عرضه لكتاب الباحث عمار السنجري "أخلاق وعادات الإماراتيين في كتابات الرحالة الغربيين" الصادر عن معهد الشارقة للتراث العديد من الأفكار والقضايا التي تطرق لها الكتاب المذكور حيث مرَّ على فصوله الأربعة بالتحليل والوصف والتعريف...

يذكر أن المجلة التي يرأس تحريرها الأستاذ عبد العزيز المسلم ويدير تحريرها الدكتور صالح هويدي تعد من المجلات الجديدة التي انضافت إلى مجلات عربية تهتم بالتراث الثقافي، لكنها تنفتح على الموروث الثقافي العربي والعالمي وبهذا يكون قد وضع المسؤولون عليها على عاتقهم إضافة مجال مهم وأساسي في الثقافة الإنسانية غير المادية التي تثري المجال الثقافي وتساهم فيه بالفكر والوعي الحضاري...

 

بقلم: عزيز العرباوي

 

 

أعلنت وكالة موازين نيوز عن إطلاق جائزتها السنوية في مجالات الإبداع المختلفة للعام 2016 والتي ستعلن نهاية العام الجاري، ومن المؤمل أن تقيم الوكالة مهرجانا كبيرا لتكريم الفائزين بجوائز الإبداع في الذكرى السنوية لإنطلاق الوكالة.

وقد عقد في مقر الوكالة ببغداد الإجتماع التحضيري الأول للجنة العليا المشرفة على الجائزة لإختيار أفضل الشخصيات في مجال الصحافة والفن والثقافة والرياضة وفنون العمل الصحفي والتقديم الإذاعي والصحافة وكتابة العمود والإخراج.

الزميل محمد التميمي عضو اللجنة المشرفة على مهرجان وكالة موازين لهذا العام قال، إن الجائزة ستمنح في مهرجان فني كبير وسيتم دعوة أبرز الشخصيات الإبداعية والسياسية لحضوره نهاية 2016 الجاري حيث ستقوم اللجنة العليا التي تضم شخصيات بارزة في مجالات إبداع متنوعة بترشيح الشخصيات الأكثر جدارة، وستقوم وكالة موازين نيوز بإطلاق التصويت على أبرز تلك الشخصيات عبر موقعها الإلكتروني خلال الأيام القليلة القادمة.

ضمت اللجنة العليا المشرفة على جائزة الإبداع عددا من الشخصيات الأكاديمية والإبداعية وهم.

الدكتورة سهام الشجيري، والإذاعية الكبيرة سميرة جياد، والدكتور إحسان الشمري، والصحفي والكاتب حمزة مصطفى، والدكتور أمير الساعدي، والإعلامي علي الخالدي، ورئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية هادي جلو مرعي، والأستاذ كاظم القريشي، والدكتور عبد الأمير الفيصل، والدكتور غالب الدعمي، والفنانة آسيا كمال، والإعلامية إنسجام الغراوي، والإعلامي جعفر العائدي، والإعلامي علاء الحطاب، والإعلامي محمد عباس التميمي والإعلامي رامي الصالحي.

 

بالتعاون بين  المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية  وجمعية محمد الحيدري للمسرح  وجمعية مسرح الأمل الجديد بباجة  وبحضور واشراف  المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بباجة السيد أحمد الشوباني  ومجموعة من إطارات المندوبية تم أمس  إفتتاح الدورة الرابعة لأيام فاقا المغاربية للمسرح بفضاء مسرح الجيب لجمعية الأمل الجديد بباجة تكريما للمسرحي المرحوم نور الدين العرفاوي وفي البرنامج نجد ورشة صناعة الدمى العملاقة في  تأطير للأستاذ محمد نوير والحصة المسائية للورشة وعرض مسرحية " الليلة نرتجل " لجمعية الفناع المسرحي بوادي الزرقاء وورشة صناعة الدمى العملاقة  والحصة المسائية للورشة  والسهرة الفنية على شرف ضيوف التظاهرة .

ويوم السبت 22 أكتوبر 2016و خلال  الحصة الصباحية يتواصل نشاط الورشة لصناعة الدمى العملاقة  ثم  الحصة المسائية للورشة وفي الساعة السادسة عرض مسرحية " ركام رجل الصفر " بنغازي ليبيا .

يوم الأحد 23 أكتوبر 2016 : في الفترة الصباحية عرض منتوج المرحلة الأولى من ورشة صناعة الدمى العملاقة ثم تكريم عائلة فقيد المسرح في باجة المرحوم نور الدين العرفاوي والاختتام الرسمي للدورة .

ونذكر من انتاجات جمعية مسرح الأمل الجديد بباجة التي قدمت خلال الدورة الأخيرة لأيام قرطاج المسرحية مسرحية "كيف كيف" حيث تقول حكايتها: "انتظر صابر وأٌيوب قدوم سً العربً بكل شغف ولهفة واهتمام حتى صارا مهووسٌين بهذا الحدث، وأصبحت أٌية حركة أو أٌية هبة نسمة أو تحلٌيق عصفور أو مرور أي شخص تعني لهما بالضرورة قدوم سً العربً . فٌيدخلان مع الخرٌن فًي حوار وجدال، ظنا منهما أن القادم هو سً العربً. وبعد طول انتظار تنشأ وتتهٌيأ لهما أفكار تجعل العلاقة بينهما تنتقل من الحب إلى الصدام والغش والاحباط، فتعٌيش الشخصٌيات حالات متعددة ومتنوعة من الأمل والأحباط بين الرغبة في الانتظار والعدول عنه"...العمل عن نص لأحمد الكشباطي من خلال "في انتظار قودو" لصامويل بيكيت. وسينوغرافيا واخراج لصفوان الكشباطي. العرض يقدم في التظاهرة.

 

ضمن السياقات الثقافية والفنية والابداعية لعاصمة الشمال الكاف وفي اطار الفعاليات المتعددة التي ينظمها ويشهدها المركب الثقافي الصحبي المسراطي بادارة الأستاذ نعمان الحباسي وفي تجربة ثقافية جديدة مع سياق الفعل الثقافي العربي " تونس بلد الفن " بادر المركب الثقافي المذكور "الصحبي المسراطي" بالكاف وفي تعاون وتنسيق مع المبدع والفنان التشكيلي عمّار بلغيث صاحب "كهف الفنون" بالدهماني الشهير والذي بعثه منذ سنوات بعد اقامة لسنوات بالخليج العربي بتقديم قصد الانجاز العمل المشروع الكاف "محمية للمبدعين" والذي نجح في نيل منحة مؤسسة المورد الثقافي وتعد هذه الشراكة الثقافية بين المركّب الثقافي "الصحبي المسراطي" و"جمعية ألتيبروس للخيال" مجالا لدمج كهف الفنون بالدهماني في اطار المسلك النباتي والسياحي بالكاف لمحاربة الارهاب بعدد من المقترحات الثقافية حتى يكون للناشئة دور ومجالات للانتاج والابداع الثقافيين حيث يكون التكوين والتدريب والابداع طريقا لاكتشاف المواهب ورعايتها وتفعيل الحراك الفني والابداعي والثقافي بسيكافينيريا...الكاف الآن وهنا.

ويتضمن برنامج هذا المشروع الرائد حرصا على بعث وايجاد مجال ثقافي يساند ويرعى 20 فنانا من أبناء الجهة ضمن السياقات والمجالات الثقافية والفنية والابداعية المختلفة حيث يكون العمل مع الشبان بالجهة (أعمارهم بين 15و30سنة) ويكون ذلك عبر ترميم واعداد المحمية الثقافية وهناك ضمن البرنامج دورة تدريبية في الرسم لتنمية وبناء المهارات الفنية لـ20 تلميذا والحصول على 40 لوحة فنية قابلة للعرض لنشر الوعي الفني والحس النقدي ل 500 تلميذ من أرياف أرياف الجهة والجهات القريبة منها مثل جندوبة والقصرين وباجة وسيتم تنظيم 10 زيارات كل أسبوع وبعث محضنة ضمن المحمية الثقافية ل25 فنانا من الشبان لاقتراح مشاريع ثقافية وسيتم التأطير من قبل فنانين محترفينو المحصلة ترشيح 5 مشاريع فنية لفائدة فضاءات الكاف الثقافية.

هو مشروع مهم بوسعه احياء الحركة الثقافية على نطاق واسع والدفع مجددا بالسياحة الثقافية بالجهة حيث تتم دعوة 5 من الفنانين المحترفين العرب والدوليينللاطلاع على المشروع وتجربة المحمية الثقافيةو تنشيطها فنيا وثقافيا عبر عدد من الفعالياتالى جانب الندوات والمجالس ضمن العناية بحوالي 3000 من رواد هذه التجربة وجمهور الكاف .

واستعرض في هذا السياق السيد نعمان الحباسي مدير المركب الثقافي بالكاف والمشرف على متابعة هذا المشروع ضمن زيارة وزير الثقافة الأخيرة للجهة في اطار برنامج "مدن الفنون عددا من الأفكار والمقترحات والمعطيات حول المشروع وقد لفت ذلك اهتمام الوزير وتفاعله مع التجربة والمبادرة الكافية المذكورة مشيرا الى أهمية دعم ذلك من الوزارة بالنظر للقيمة الثقافية والانسانية والتنموية لهذا العمل .

ويعمل المركّب الثقافي "الصحبي المسراطي" بالكاف الكثير لشرح مختلف تفاصيل المشروع حيث يكون جانب من ذلك ضمن الأيام مفتوحة بعنوان "أيام تظاهرة محمية المبدعين" في الفترة من 17 الى 22 أكتوبر وقد شهد المركّب الثقافي يوم 17 أكتوبر الجاري عدد من الفعاليات منها معارض مخصصة للفنان عمار بلغيث ولمختلف انتاجات الاطفال في مسابقة " أطفال المحمية ..هم فنانون أيضا ..." هذا فضلا عن المعارض المهتمة بالمنتوجات التقليدية لعدد من الجمعيات الحرفية بالجهة وسيخصص يوم الاربعاء 19 أكتوبر لعدد من ورشات الرسم وذلك باشراف وتسيير من قبل فنان سيكافينيريا المتميز وصاحب كهف الفنون وشريك المبادرة المذكورة الفنان عمار بلغيث.

و بالنسبة لورشة الفوتوغرافيا فيسبرها الفنان صالح القلعي وذلك بالمركّب الثقافي خلال يومي 21 و22 أكتوبر الجاري وأما موعد يوم 24 أكتوبر فهو يكون لورشة تهتم بمعالجة الصورة باشراف السيد ماهر العمدون ويقوم الأستاذ الأزهر الفرحاني بتنشيط ورشة فن الممثل كما يقدّم عرض الراشدية للأستاذ معز التيساوي يوم 21 أكتوبر ويوم 28 أكتوبر يخصص للعرض الفرجوي (كيف الكاف) وتقدم كذلك مجموعة من العروض المسرحية خلال الأيام المفتوحة للتعريف هذا العمل الكبير الممهور ب "محمية المبدعين" ومن العروض نذكر "مريض الوهم" للأزهر الفرحاني وهي من انتاج مؤسسة المركب الثقافي الصحبي المسراتي ويكون يوم 24 أكتوبر موعد عرض مسرحية "أرض الفراشات" لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف فيما يخصص يوم 22 أكتوبر للعرض الموسيقى والشبابي ضمن موسيقى الراب للثلاثي لارتيستو وغستمان وريان قلعي وذلك بفضاء مسرح الجيب بالكاف....

هكذا هي الكاف في هذه البادرة الثقافية الكبرى التي تبرز المتانة بين البحث والابداع والفن في خدمة الناس وعبر الوعي بالعمق الفن والثقافة في خدمة التنمية الجهوية والاقليمية لتشع الكاف بمبدعيها ومؤسساتها ورموزها..الكاف حيث الثقافة ..الفكرة والمشروع..

 

نهار الأربعاء الواقع فيه ١٩ اكتوبر  ٢٠١٦ وضمن نشاطات جمعية إنماء الشعر العربي في أستراليا قام وفد يتضمن الموسيقار الأستاذ مجدي بولس والعميد المهندس تادروس عزيز والشاعرة سوزان عون والمخرج المصور رافق العقابي والمحاميةً د. بهية ابو حمد سفيرة السلام العالمي بزيارة مبنى البرلمان في ولاية نيو ساوث ويلز لمقابلة سعادة النائب الأستاذ دايفيد كلارك عضو في المجلس التشريعي وسكرتير البرلمان للعدالة ومعالي وزير التعليم في حكومة الظل السيد جهاد ديب وبعدها زيارة وديّة للقنصل باسم داوود في القنصلية العراقية وذلك لتعريف السادة الأفاضل على خطوات الجمعية القادمة وقد أثنى الجميع على نشاط الجمعية وأبدوا رغبتهم في مد يد العون لتنشيط العمل الثقافي في أستراليا بكل محبة ورحابة صدر.

 ومما قالوه، أن هذه اللقاءات تعتبر الجسر الأدبي الذي يربط ضفتي المجتمع المدني بعضه ببعض فيشد أواصره، ويعمل على تسليط الضوء على الفن والفنانين المبدعين في أستراليا، فينال بذلك كل ذي حق حقه وتحفظ إبداعاتهم في أيد أمينة للأجيال القادمة

يسرُ سفارة الولايات المتحدة في بغداد عن فتح باب القبول للطلبات المقدمة والخاصة ببرنامج التبادل للقادة العراقيين من الشباب للعام 2017 (IYLEP). ان برنامج التبادل للقادة العراقيين من الشباب هو غُرة برامج التبادل التابعة للحكومة الامريكية والذي يستهدف الشباب العراقيين. من خلال مدة امُدها شهر لبرنامج يتمحور حول القيادة وخدمة المجتمع والثقافة في الولايات المتحدة، فأن برنامج التبادل للقادة العراقيين من الشباب يوطدُ لعرى من التفاهم والصداقة بين الشباب العراقيين والامريكيين دعما لاتفاقية الاطار الاستراتيجي العراقية الامريكية.

يتيح هذا البرنامج الذي يستهدف طلبة الدراسات الاولية الى تقديم التدريب في مجال القيادة والتوجيه عبر الصفوف الدراسية للطلبة الموهوبين المتفانين الذين تتراوح اعمارهم بين 18-24 عام من العراق. يتم استضافة المشاركين في اربعة جامعات في ارجاء الولايات المتحدة وينصب تركيز البرنامج على اربعة مواضيع اساسية. يُتيح برنامج الثانويات لطلبة المدارس الثانوية برنامجا للقيادة مقره الولايات المتحدة للمراهقين من العراقيين والامريكيين ممن تتراوح اعمارهم بين 15-17 عام. سيقوم مدرسون عراقيون كبار بمرافقة مجموعة المرحلة الثانوية.

تقدم سفارة الولايات المتحدة برنامج التبادل للقادة العراقيين من الشباب لهذا العام باللغة العربية لطلبة المدارس الثانوية وهو برنامج تجريبي تم تصميمه ليحاكي النسخة الانكليزية منه. سيعمل هذا البرنامج على استقدام مجموعة صغيرة من طلبة المدارس الثانوية ممن تتراوح اعمارهم بين 15-17 بالأضافة الى مدرسين كبار من العراق الى الولايات المتحدة للمشاركة في برنامج تبادل ديناميكي للقادة العراقيين من الشباب باللغة العربية. ان هذا البرنامج الجديد مقدم للطلبة الذين يستوفون المعايير الخاصة ببرنامج التبادل للقادة العراقيين من الشباب بأستثناء اختبار الكفاءة للغة الانكليزية.

ان برنامج التبادل للقادة العراقيين من الشباب ممول بالكامل من قبل وزارة الخارجية الامريكية. يتم اختيار المرشحين على اساس الجدارة عبر عملية مراجعة شفافة وصارمة. لاتترتب اية تكاليف بخصوص التقديم للبرنامج وحضور جلسة معلومات ترعاها الولايات المتحدة أو للمشاركة في البرنامج اذا ماتم اختياركم.

للمزيد من المعلومات وعن كيفية التقديم، الرجاء زوروا موقعنا التالي على الشبكة العنكبوتية:

https://iraq.usembassy.gov/iylep.html

اخر موعد لقبول الطلبات سيكون يوم 1 كانون الاول للعام 2016

 

 

افتتح معرض (منحوتات على شاطئ البحر) السنوي في أستراليا بأكثر من مئة منحوتة عملاقة على طول الساحل بين شاطئ بوندي وتاماراما قرب مدينة سيدني.

 

ويتضمن المعرض أعمالا لفنانين أستراليين وعالميين وسيبهر المصطافين بمنحوتات مثل نعل أحمر عملاق ووحيد قرن مقطع الأوصال.

 

وقدم فنانون من 27 دولة حول العالم زهاء 500 عمل فني لدورة هذا العام من الحدث السنوي الذي بدأ عام 1997 ويتاح دخوله مجانا للزوار.

 

ويستمر المعرض حتى السادس من نوفمبر تشرين الثاني ومن المتوقع أن يجتذب آلاف الزوار الذين سيحاولون اكتساب سمرة البحر وسط صفوف من المنحوتات العملاقة.

 

صدق المجلس التنفيذي للمنظمة الأممية للعلوم والثقافة اليونسكو على قرار، تقول إسرائيل إنه لا يشير إلى علاقة اليهودية بالمسجد الأقصى في مدينة القدس، وهو القرار الذي أثار جدلا واسعا الأسبوع الماضي، وأدى إلى قطع إسرائيل تعاونها مع المنظمة الأممية.

وجاء القرار الذي دعمته الدول العربية وهي مصر والجزائر والمغرب ولبنان وعمان وقطر والسودان، متجاهلا الإشارة إلى الأماكن المقدسة بأسمائها العبرية، مكتفيا بتسميتها بالاسم العربي مثل المسجد الأقصى والحرم الشريف التي وردت في القرار، بينما يطلق الإسرائيليون علها اسم جبل الهيكل.

وحاول رئيس المنظمة مايكل واربس، تأجيل التصويت على القرار لفسح مجال للوصول إلى توافق، لكن الرئيسة التنفيذية لليونيسكو إيرينا بوكوفا، قالت إنه "لا خلاف على أن القدس الشرقية مقدسة لدى الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام".

ورحبت السلطة الفلسطينية بالقرار، واعتبرت أن من شأنه أن يلجم السياسة الإسرائيلية التي تخرق القوانين المتعلقة بالأماكن المقدسة وخاصة في القدس الشرقية، بينما اتهمت إسرائيل الفلسطينيين بـ"لعب لعبة في مكان ليس هو الأمثل لحل الخلافات بين الحكومتين أو الشعبين" في إشارة إلى منظمة اليونيسكو.

وكان وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت، قال إن مشروع قرار يونيسكو المتعلق بالقدس "ينكر التاريخ ويشجع الإرهاب".

وكانت المنظمة قد مررت قرارا آخر يشير إلى الأراضي الفلسطينية بأنها "فلسطين المحتلة".

ويقول القرار أيضا أنه يستهدف "حماية التراث الثقافي الفلسطيني والصفة المميزة للقدس الشرقية".

ونددت وثيقة اليونيسكو بصورة متكررة بالأفعال الإسرائيلية، التي من بينها استخدام القوة وفرض قيود على المصلين في القدس والأعمال الأثرية.

واعتبرت إسرائيل أن مثل هذا الانتقاد تقف وراءه دوافع سياسية.