يعرض الممثل والمخرج اللبناني قاسم إسطنبولي مسرحية "حكايات من الحدود " بين برشلونة الاسبانية ومونبلييه الفرنسية ، وهي عرض مونودامي من إخراج الاسبانية آنا سندريرو ألفرس وأداء إسطنبولي وتتناول المسرحية قضية اللاجئين ومعاناة الانسان من الحروب وبحثه عن الوطن والهوية والعيش بسلام في رحلة اللجوء الطويلة . أما النص فهو باللغة العربية مقتبس عن كتاب ذاكرة للاديب الفلسطيني الراحل سلمان ناطور ، وقد سبق وأن وعرضت المسرحية في مدينة توليدو وفي ساحة "صول" في مدريد .

ولمسرح إسطنبولي عدد من المسرحيات ضمن العلبة الايطالية وفي الفضاء المفتوح منها: الجدار، قوم يابا، نزهة في ميدان المعركة، زنقة زنقة، البيت الأسود، محكمة الشعب، في إنتظارغودو ،مدرسة الديكتاتور ، بالاضافة الى إقامته عروض الشارع والكرنفالات وإعادة فريقه إفتتاح «سينما الحمرا « في مدينة صور بعد 30 عاماً من الغياب وتأسيسه وإطلاقه لمهرجان صور الدولي في المسرح والسينما والموسيقى لدورات متتالية بمشاركة فنانين لبنانيين وعرب وأجانب ، وتأسيسه لمهرجان أيام فلسطين الثقافية والمشاركة في مهرجان السينما الاوروبية ومهرجان السينما تقاوم .

كما وأعاد فريق إسطنبولي أيضاً إفتتاح «سينما ستارز« في مدينة النبطية بعد 27 عاماً من الاقفال وأطلق فيها مهرجان لبنان المسرحي الدولي، فضلاً عن تأسيس «محترف تيرو للفنون« للتدريب المجاني بالمسرح والسينما والتصوير والرسم، وعرضت أعمال المسرح الذي أسّسه الراحل محمد إسطنبولي في كل من تونس والجزائر والمغرب والكويت وسوريا والأردن والبرتغال وهولندا وتشيلي وجورجيا ضمن مهرجانات وعروض حصدت الفرقة من خلالها جائزة أفصل عمل مسرحي من وزارة الثقافة اللبنانية في مهرجانات الجامعات العام 2009 وجائزة أفضل ممثل في مهرجان عشيات طقوس بالأردن العام 2013 ، أما عمل "تجربة الجدار" الذي شارك في مهرجان ألماغرو الاسباني يعتبر أول عمل عربي يدخل في المسابقة الرسمية للمهرجان العام 2011.

هذا ووقعت إدارة المسرح مؤخراً إتفاقية تعاون ثقافي بين صور وبغداد، وإقيمت شراكة سينمائية مع مهرجان الصيف السينمائي في مدريد وعرض طلاب المحترف ولمناسبة اليوم العالمي للسلام عرض شارع تم بثه مباشرة من مقر الامم المتحدة بجنوب لبنان الى مقر الامم المتحدة في نيويورك بحضور الامين العام "بان كي مون" وطلاب من مختلف أنحاء العالم ، كما وأنتج المسرح أعمال لشوشو الابن منها "جوَا وبرَا" و"حكاية العم شوشو" .

 

مسرح إسطنبولي

https://www.youtube.com/watch?v=W8RgZdCk8FA

 

احرق الكاتب الكردي محسن شواني، السبت، جميع كتبه المطبوعة إحتجاجا على عدم الإهتمام بدور المثقفين وسوء الأوضاع السياسية والإقتصادية في كردستان.

 

وقال شواني لـ السومرية نيوز، "أقدمت اليوم على حرق جميع مؤلفاتي الشعرية والمئات المقالات والتقارير الصحفية التي أعدتها خلال السنوات الماضية فضلا عن إضرام النار في جميع الشهادات التقديرية وهويات إنتماء المؤسسات والمراكز الصحفية والثقافية"، مبينا ان "هذه الخطوة جاءت إحتجاجا على عدم الإهتمام بقيمة المثقف والصحفي في إقليم كردستان".

 

وأضاف شواني أن "الجهات المعنية لم تتخذ إجراءات بشأن حالات الإنتهاك والتجاوز على الصحفيين"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "الصراع بين الأحزاب السياسية أدى إلى فقدان الأمل بالمستقبل لدى الجميع".

 

وتابع شواني أن "الأزمة المالية وقطع رواتب الموظفين تسببت أيضا حالة من اليأس لدى المواطن الكردستاني"، موضحا ان "ما قمت به لن يؤثر على موقف الجهات المسؤولة، لكنني إتخذت هذه الخطوة تعبيرا عن مشاعري ولراحة ضميري".

 

يذكر أن الكاتب محسن شواني يسكن قضاء مخمور جنوب أربيل، حيث ينشط في مجال الصحافة والثقافة منذ 30 عاما وله 8 دواوين شعرية فضلا عن العديد من المقالات والتقارير الصحفية.

 

افرزت نتائج انتخابات اتحاد الأدباء والكتاب في النجف الأشرف ليوم السبت الموافق 3/ 9/ 2016

الشاعر محمد الخالدي : 35 صوتا

القاص علي العبودي: 34 صوتا

القاص أحمد الموسوي : 33صوتا

الدكتور باقر الكرباسي: 33صوتا

الشاعر عبد المنعم القريشي: 28 صوتا

الشاعر مهدي هادي شعلان: 25صوتا

الشاعر شلال عنوز: 21 صوتا

القاص فائق الشمري: 16صوتا

الشاعر وهاب شريف: 14 صوتا

الشاعر شاكر القزويني 9 أصوات

الشاعر شهيد الشمري: 5 أصوات

..................................

 

الهيأة الإدارية الجديدة

الدكتور باقر الكرباسي : رئيسا

الشاعر محمد الخالدي: نائبا للرئيس

الشاعر عبد المنعم القريشي : أمينا للشؤون الثقافية

القاص أحمد الموسوي: أمينا للشؤون الإدارية والمالية

القاص علي العبودي: أمينا للعلاقات العامة والإعلام

 

أعلن الأديب محمد رشيد اليوم الثلاثاء 6/9/2016 طلب (لجوء إنساني) له في أي بلد يرحب به ليكمل بقية حياته فيه بأمان وسلام وتأليف كتبه بعيدا عن المشاكل التي حاصرته من كل مكان، ومن الضروري جدا  الإنسان في خريف عمره يعيش في عزلة ثقافية وإنسانية تثمينا لما قدمه للآخرين من جهود ثقافية وإنسانية . هذا ويذكر أن الأديب محمد رشيد أسس (دار القصة العراقية عام 1999) و(جائزة العنقاء الذهبية الدولية عام 2003 ) و(برلمان الطفل العراقي عام 2004) و(مهرجان الهّربان السينمائي الدولي عام 2009) و(مؤتمر القمة الثقافي العراقي عام 2011) و(الجمعية العراقية للتسامح والأعنف عام 2012)  وقد اصدر (4) مجاميع قصصية وكتاب عن برلمان الطفل العراقي وحاز على عدد من الجوائز أهمها (وسام الثقافة العراقية) من مؤسسة سومر للعلوم والآداب والفنون في هولندا ولقب (سفير ثقافة وحقوق الطفل) و(جائزة الدفاع عن الطفولة ) من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية و(جائزة الثقافة) من وزارة الثقافة وكرم عشرات المبدعين والمبدعات في العالم من خلال مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال ويتمتع الأديب رشيد بعضوية (المنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة) كذلك (الشبكة العربية للتسامح ) و(اتحاد الأدباء والكتاب العرب) وغير منتمي الى اي جهة سياسية .

 

تم فتح قناة تلغرام لعبد اللطيف الحرز فيها بعض الدروس والمحاضرات المتجددة في سلسة عن نقد الإلحاد. و محور عن الاستشراق و القرآن، ومحور عن الفقه المقارن. و محور أخلاقي روحي أدبي

 

غريب على الطريق

 telegram.me/alhirz

 

شهدت انتخابات برلمان الطفل العراقي الدورة الثالثة 2016 – 2018 وللمرة الأولى في الوطن العربي   اختبار (الصحة النفسية) من قبل الدكتور عبد الأمير الحمداني (اختصاص نفسية) واختبار (مبادئ وقيم التسامح) من قبل النائبة شروق العبايجي , وقال الطفل النائب عيسى ناظم عن مجلس رئاسة برلمان الطفل العراقي في ميسان : تعتبر السلامة النفسية عاملا مهما جدا للشخصيات الذين يمنحون مناصب مهمة في الدولة اذ بسلامتهم يسلم البلد من الحروب والتعصب ونطمح أن يكون العراق بلدا آمنا يتمتع بالمحبة والسلام والتقدم , هذا ويذكر أن اختبار (ثقافة التنمية البشرية) للمدربة ريا الشكرجي واختبار (اتفاقية حقوق الطفل الدولية) للأستاذ جميل جبار واختبار (نشاطات برلمان الطفل العراقي) و(الجانب الإنساني) للأديب محمد رشيد كان لهم نصيب من الاختبارات التي خضع لها المرشحين لبرلمان الطفل العراقي.

يعبر المرصد العراقي للحريات الصحفية عن الأسف والرفض للقرار الذي قضى بغلق قناة البصرة الفضائية وتسريح العاملين فيها بحجج التمويل وعدم القدرة على تلبية متطلبات العمل، ووصف النائب عن محافظة البصرة الدكتور خلف عبد الصمد قرار الغلق بالمستعجل وغير المدروس، لافتا الى أن هذا القرار لا يصب بصالح المحافظة.

وطالب عبد الصمد في بيان عن مكتبه حصل المرصد على نسخة منه لجنة الثقافة في مجلس محافظة البصرة بإستضافة المحافظ من أجل مناقشة أسباب وتداعيات قرار الغلق المفاجئ في الوقت الذي تعمل فيه القناة بإمكانيات متواضعة وكادر محدود.

و أكد عبد الصمد على إن من أبسط حقوق المحافظة وجود قناة فضائية بصرية تأخذ على عاتقها نقل مظلومية هذه المحافظة فضلا عن إبراز الثقافة والتاريخ البصري.

 

هادي جلو مرعي

رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية

 

عرض الفنان الفوتوغرافي المغربي، أشرف بزناني، أعماله الفنية السريالية إلى جانب عدد من الفنانين الأفارقة في الدورة الأولى لمعرض فن التصوير الفوتوغرافي الإفريقي، الذي احتضنته العاصمة الإيفوارية أبيدجان ما بين 25 و27 غشت برواق إفوار غولف كلوب. وعرف المعرض زيارة السيدة هنرييت دياباتي أول وزيرة دولة في الكوت ديفوار، والسيد موريس باندامان وزير الثقافة.

وأعلنت السيدة فاليري دوسي، خلال ندوة صحفية يوم الخميس، خصصت لتسليط الضوء على المحاور الكبرى وعلى خصوصية هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي ستنظم تحت شعار “ذات يوم.. كانت هناك صورة في إفريقيا”. وأبرزت السيدة دوسي أن المشاركين “سيحتفون بالذاكرة الجماعية لقارتنا عبر التقاط صور تعكس تاريخنا المشترك”.

وقال بزناني في تعليق على مشاركته: "أنا سعيد جدا بالمشاركة في معرض قاري وعرض أعمالي للجمهور الإفواري، الذي أبدى إعجابه بها، كما أشكر المنظمين الذين وفروا كل ظروف النجاح لهذه التظاهرة الأولى من نوعها في أفريقيا، كما شرفني السيد موريس باندامان وزير الثقافة والسيدة هنرييت دياباتي بحضورهما المعرض."

يشار إلى أن أشرف بزناني مواليد مراكش، وهو فنان ومخرج ومصور فوتوغرافي عصامي. وأخرج بزناني العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية، من ضمنها “مسيرة” سنة 2006، و”المنسيون” سنة 2007 التي أخرج خلالها أيضا فيلم “المهاجر” الذي حصل من خلاله على العديد من الجوائز الوطنية والدولية.

ويتواصل إلى غاية 15 شتنبر الجاري، برواق مؤسسة محمد السادس بالرباط معرض فردي لأعمال الفنان الفوتوغرافي أشرف بزناني. ويجسد المعرض رحلة الفنان في أحلامه من خلال صور سريالية خارجة عن المألوف والمتعارف عليه.

 

أبيدجان، ساحل العاج

 

تم اليوم الجمعة 2\9\2016  في بغداد تكريم الشاعر كريم عبد الله بجائزة (القصيدة الجديدة) لعام 2016 ، والمتمثلة بدرع الجائزة وكتاب نقدي عنه عنوانه (كريم عبد الله والسرد التعبيري) تأليف د أنور غني الموسوي الذي طبع في بغداد، وقد تم توقيع الكتاب على هامش الاحتفالية . وأدار الجلسة الشاعر القدير عادل قاسم .

وجائزة القصيدة الجديدة تمنحها مؤسسة تجديد لكُتّاب قصيدة النثر النموذجية (قصيدة النثر السردية الافقية) وهي جائزة سنوية ، وتشتمل الجائزة على كتاب نقدي عن الشاعر الفائز ، وهذا الشكل من الجوائز غير مسبوق كما هو معلوم . وكانت جائزة السنة الاولى عام 2015 من نصيب الشاعر الفلسطيني القدير فريد غانم . وكان عنوان الكتاب (فريد غانم والنص الحر) من تأليف د أنور الموسوي وقد طبع في فلسطين .

وسيكون هذا تقليدا سنويا لمؤسسة تجديد ان شاء الله .

 

كريم عبدالله - بغداد

صدر العدد الجديد من مجلة المورد العدد الثاني لسنة 2016 وقد شهدت تغيراً بيناً في إدارة تحريرها وهيئتها الاستشارية لتتماهى مع ذلك رغبة التغيير في إخراجها وتبويبها نحو مسعى مواصلة حضورها دال عليها وحدها عبر تاريخها الطويل الحافل بإنجاز معرفي خلاق لتبقى المورد وكما اريد لها في توصيفها الأخير (مجلة تراثية فصلية محكمة) تواصلت معها وما زالت أجيال من الباحثين والاكاديميين المهتمين بالتراث يسايرهم في ذلك أجيال من نخب قارئة جادة في تلقي التراث وتمثل درس المعرفي الرصين والتواصل مع مكنوناته الثقافية والمعرفية الثرة ما قالناه سابقاً جاء في افتتاحية العدد الجديد من مجلة المورد بقلم رئيس تحريرها أ. د. علي حداد ضم العدد ابواباً عدة ودراسات فكرية ثرة اذ نقرأ في باب دراسات فكرية دراسة حملة عنوان (مقدمة في أصول البحث العلمي) بقلم أ. د. علي زوين نقتطف منها: المنهج في ابسط مفاهيمه يعني الطريقة التي بمقتضاها يعالج موضوع من الموضوعات او عمل من الأعمال وينبغي لهذه الطريقة ان تعتمد اسساً واضحة دقيقة مفضية الى الحقيقة واليقين ومؤدية الى انجاز العمل على نحو كامل وتضمن الباب ايضاً دراسة اخرى بعنوان (فضائل القران الكريم) كتبها الأستاذ علي عفيفي علي غازي ومما جاء فيها: (نجد للقران تأثيراً خاصاً في النفس البشرية حتى ان الكفار كانوا يسترقون سماعة من وراء بعضهم البعض وكانوا يقولون ان له لحلاوة وان عليه لطلاوة وان اعلاه لمثمر وان أسفله لمغدق وانه يعلوا ولا يعلى عليه وذلك من اعجاز القران الكريم فقد جاء ليعطي اعجازاً لكل جيل فيما نبغوا فيه فاذا نظرنا للعلوم الحديثة التي اكتشفت في القرن العشرين وأصبحت حقائق علمية نجد ان القران قد اشار اليها باعجاز مذهل بحيث لا يتصادم اللفظ مع العقول وقت نزول القران الكريم وفي الباب نفسه جاء الحديث عن (ابن عربي الصوفي الفيلسوف) بقلم المرحوم عزيز عفيفي فيما مضى و(قوة إرادة الانسان تقهر العوق) كتبها أ. د. عبد اللطيف حمودي الطائي في باب دراسات نقدية وادبية نطالع عدة مواضيع منها: (غرض الوصف في المعيار النقدي القديم) بقلم أ. م. د. حسين لفته حافظ و(تجليات الخطاب الاشهاري في الشعر القديم) لسعيد محمد بكور ثم جاء الحديث في باب دراسات منهجية عن (جهود العراقيين في تحقيق الدواوين الشعرية وصنعها والاستدراك) كتبها د. عباس هاني الجراح، ولغرض الاستزادة في المعرفة نقرأ في باب دراسات في تاريخ العلوم ومنجزها تتطرق المجلة الى (المساحة وتطور قياساتها عند العرب المسلمين) للأستاذ احمد محمد جواد محسن الحكيم.

ومما تطرق اليه الباب دراسة موسعة عن (أساليب الفحص السريري عند الأطباء العراب والمسلمين) كتبها د. محمود الحاج قاسم محمد وبعد تلك الرحلة تناولت المجلة في باب شخصية ومنجز (الخطاب الاكاديميي وتلقي النص التراثي العراقي عند د. ابتسام الصفار) جاءت بقلم أ. د. نادية هادي سعدون وفي باب (اخبار التراث الشعبي) نطالع كتابة موجزة عن هذه الاخبار التي امتعنا بها الباحث حسن عريبي الخالدي واخيراً نقرا في طوية الغلاف الأخير افتتاحية بقلم عبد الحميد العلوجي كتبت في سنة 1971 ايماناً من المجلة لاستدعاء ما يريدون له ان يكون في افق المتلقي والاستعادة القرائية الجادة.

 

محمد رسن

 

عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/ الهند صدر العدد السابع للعام الثاني من مجلة المشاهد الناطقة باللّغة العربيّة،ويرأس تحريرها الدكتور أنوار أحمد البغدادي،ويدير تحريرها د.محمد معراج الحق البغدادي،ويساعد في تحريرها الأستاذ محمد نعيم مصباحي،والسيد نور محمد اللكنوي. في حين يرأس الهيئة العلميّة فيها الأديبة الدكتورة سناء الشعلان من الأردن،وتتكوّن هذه اللجنة العلميّة من كلّ من:د.سعيد بن مخاشن،الشيخ فروغ أحمد الأعظمي،الشيخ من تاج محمد البغدادي،الشيخ محمد مختار الحسن البغدادي،الشيخ نور الحسن الأزهري،في حين تتكوّن لجنة المجلة من: الشيخ سيد محمد أشرف الجيلاني،الشيخ المقري ذاكر علي القادري،الشيخ ذو الفقار علي البركاتي،الشيخ المقري جمال أحمد العليمي،الشيخ المقري محمد أيوب الأشرفي،الشيخ محمد سعيد النوري،الحاج وارث علي النظامي،الحاج شاه محمد مجيب الرحمن النظامي،الأخ المخير محمد رضوان البركاتي،الأخ المخير وحيد الله،الأخ المخير وصي أحمد،الأخ المخير شمس الله،الأخ المخير وجه القمر،الأخ المخير أطيع الله،الأخ المخير عابد علي.

وقد تصدّرت المجلة افتتاحية بعنوان " موسم الحج يبعث فينا روح الوحدة والتضامن " بقلم الدكتور أنوار أحمد خان البغدادي.

كما احتوت المجلة على  مقالة بعنوان"جمع وتدوين الحديث الشريف:استعراض تاريخي "بقلم الدكتور سيد كمال الله البختياري منن الكلية الجديدة  في تشناي،ومقالة بعنوان"دعوة إلى الإسلام دين الأمن والسلام":تأمّلات في مادة س ل م"بقلم الباحث نور محمد اللكنوي من جامعة لكناؤ.أمّا في زاوية اجتماعيات فقد احتوى العدد على مقالة بعنوان "أهمية النظافة في الإسلام" بقلم  مجتبي جمال.أمّا زاوية رضويات فقد احتوت مقالة بعنوان "أعمال الإمام أحمد رضا التجديدية" بقلم د.أنوار أحمد خان البغدادي،في حين احتوى العدد في زاوية القصة القصيرة على قصة بعنوان"أين أنت يا أمي" بقلم الباحث محمد علي الوافي كرواتل من جامعة جواهر لآل نهرو.

وقد انعقدت زاوية أدبيات في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " المرأة بنتا في روايات يوسف السباعي" بقلم الباحثة مسرت جبين من جامعة بابا غلام شاه بادشاه راجوري (جامو وكشمير).

أمّا زاوية واحة الشعر فقد احتوت على  قصيدة بعنوان" ليت القصيدة تتوقف" بقلم الشاعر أسامة الزقزوق من مصر،في حين أنّ زاوية شخصيات قد احتوت على مقالة بعنوان" ابن حزم الأندلسي وريث العشق العربي"بقلم الدكتورة سناء الشعلان من الأردن.إلى جانب أنّ ملف الهند احتوى على مقالة بعنوان "الاهتمام بفهم الكتاب والسنة في ولاية جامو وكشمير" بقلم الباحث سجاد أحمد من جامعة جواهر لآل نهرو.

.وانتهت المجلة بزاوية من هنا وهناك التي احتوت على مقالة بعنوان "أضواء على أحداث" بقلم الباحث محمد نعيم المصباحي من جامعة جواهر لآل نهرو،وزاوية خواطر بمقالة بعنوان" الدين والتدين" بقلم الدكتور سيف علي العصري من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

تحت شعار احترام الثقافة والفنون والفكر والإبداع، احترام للمثقف. وإن على المثقف تقع مسؤولية الدفاع عن القيّم والمبادئ الإنسانية والحضارية والمجتمعية، وأن لا يسمح بالاعتداء عليها أو الإساءة لها، وأن لا يتجاهل مصالح الشعب والوطن أو عدم الدفاع عنها سيما في ظرف تنتشر في بلادنا منذ عقد ونيف الفوضى السياسية والفكرية والقتل والتدمير والارهاب. وبات المجتمع العراقي يعاني من نظام المحاصصة الطائفية والولاءات الحزبية الذي جعل مصالح الطبقة الحاكمة فوق مصالح الشعب ومجتمعاته، كما أفقد الدولة ومؤسساتها هيبتها وقدرتها على معالجة الاوضاع وتحقيق الامن والرفاهية والعدالة والاعمار في عموم المحافظات، إنعقد في الخامس من تموز 2016 المؤتمر السنوي الثالث لمنتدى بغداد للثقافة والفنون ـ برلين.

والمنتدى اذ كان وما زال يؤكد بأنه فردوساً لكل عراقية وعراقي وعربي. وواحة خصبة للأدب والفنون، للشعر والرواية والرسم والمسرح والموسيقى والسينما والإعلام. ودارا للتنوير والحوار والتعايش بين مختلف المجتمعات والحضارات على الساحة الألمانية. فأنه قد حقق الكثير مما كان يطمح إليه، ولم يألُ جهدا في كسب الاصدقاء وتعزيز العلاقة مع العديد من المنظمات خاصة الألمانية منها. وقام خلال فترة قياسية "الـ 24 شهر الأخيرة" بتنظيم العديد من الفعاليات والندوات والأماسي الثقافية المتميزة، الفنية والأدبية والفكرية، التي شارك فيها العديد من المثقفين العراقيين والعرب من داخل ألمانيا وخارجها حضرها جمهور عربي وأجنبي متنوع، تجاوزت الـ 28 موضوعا، فيما بلغ عدد اللقاءات والانشطة الاجتماعية الـ 96 أمسية.. وللارتقاء بمسؤولياته على المستوى التنظيمي والاداري، وضع المنتدى منذ تأسيسه نصب عينيه جملة من القيّم والاعتبارات لاكمال مسيرته وتحقيق مقاصده.

انطلق المؤتمر الثالث لمنتدى بغداد الذي ينعقد عادة كل سنتين بالوقوف دقيقة حداد على ارواح الضحايا اللذين سقطوا جراء الاعمال الارهابية التي تحصل يوميا في العراق. واستنادا لما تنص عليه اللوائح الداخلية للمنتدى قام المؤتمرون بانتخاب هيئة ادارة الجلسة بعد التأكد من إكتمال النصاب وتدقيق الاشتراكات. ودعا رئيس ادارة المؤتمر الهيئة الإدارية لتلاوة التقريرين الاداري والمالي، فقدم رئيس المنتدى التقرير العام مستعرضا كافة الجوانب الإيجابية والسلبية التي رافقت العمل الإداري والأنشطة والفعاليات للفتره ما بين 2014 ـ 2016. ثم استعرض المسؤول المالي في تقريره جدول "الصادرات والواردات" للفترة من 28 / 04 / 2013 حتى غاية 2016.7.5، وبعد مراجعته واجراء التعديلات اللازمة عليه تم التصويت على التقريرين فاقرا بالاجماع.

ومع انتهاء الفقرات المتعلقة بالجوانب التنظيمية للمؤتمر وتقديم الهيئة الإدارية إستقالتها وقبولها، تم إخلاء سبيلها وتبرئة ذمتها وتقديم الشكر لما قامت به خلال الفترة السابقة من انشطة وفعاليات متعددة بصورة متميزة. أعلنت رئاسة إدارة المؤتمر فتح باب الترشيح وتم انتخاب 3 زملاء للهيئة الإدارية الجديدة. قاموا بعد انتهاء أعمال المؤتمر بعقد اجتماع لتوزيع المسؤوليات فيما بينهم.  

 وفي ختام أعماله أعلن المؤتمرون عن ارتياحهم بنجاح المؤتمر وخروجه بقرارات مسؤولة وهامة في اتجاه تحسين ورسم عمل المنتدى. وأكدوا على أن نجاحه خير دليل على جدية جميع الزملاء والاصدقاء وحرصهم على رفع شأن المنتدى والارتقاء بمستوى التواصل والابداع. فيما أكدت الهيئة الإدارية الجديدة على استكمال المسيرة على ذات المبادئ التي انتهجها المنتدى منذ تأسيسه وهي: 

- دعوة الأعضاء والأصدقاء "سيما المرأة والشباب" للمساهمة في عمل المنتدى بشكل مباشر، والتأكيد على ضرورة المشاركة في وضع الخطط والأفكار على اسس حضارية شفافة غايتها رفع شأن الثقافة العراقية والعربية والتعريف بطبيعتها. عملا بمبدأ "المنتدى بحاجة إلى أي جهد"، وان كلٍ له حقوق، وكلٍ عليه تقع المسؤولية. 

- توفير مناخات التعاون مع الجمعيات والمنظمات اللاحزبية التي تؤمن باحترام الرأي والرأي الآخر ولها نفس الاهداف والرغبة بالعمل المشترك في المجالين الثقافي ـ الاجتماعي. وتقديم الخدمات "للقادمين الجدد"  من ابناء الجالية العراقية والعربية.

- التأكيد على أهمية إعداد المشاريع وتقديمها للمراكز والمؤسسات الألمانية المانحة في وقت مبكر بهدف الحصول على دعم مادي يسهل عمل المنتدى وتطوير نشاطاته على الساحة الألمانية.

 

المؤتمر الثالث لمنتدى بغداد للثقافة والفنون ـ برلين

5 تموز / يوليو 2016

 

أعلنت دار نعمان للثَّقافة أنَّ آخر مهلة للتَّرشُّح لجوائز ناجي نعمان الأدبيَّة الهادفة للعام المُقبل 2017 (الموسم العاشر) تنتهي مع نهاية شهر أيلول (سبتمبر) 2016.

وكان نعمان أطلقَ في العام 2007 سلسلةً جديدةً من الجوائز الأدبيَّة، هي، على التَّوالي، الجوائز الهادفة الآتية:

 

- جائزة المتروبوليت نقولاَّوس نعمانللفضائل الإنسانيَّة.

- جائزة الأديب متري نعمان للدِّفاع عن اللُّغة العربيَّة وتطويرها.

- جائزة أنجليك باشا لتَمتين الرَّوابط الأُسريَّة.

- جائزة ماري-لويز الهوا لأدب الأطفال الأخلاقيّ.

 

وهذه الجوائز، على العكس من جوائزه الأدبيَّة التي أُطلِقَت عام 2002، والمفتوحةُ على كلِّ اللُّغات والجنسيَّات، هادِفَةٌ لجهة الموضوعات، ومَحصورةٌ بأبناء الضَّاد وبناتها. كما أنَّ عددَ الفائزين بها محدَّدٌ بشخصٍ واحدٍ سنويًّاعن كلِّ فئة، فيما قوامُ الجائزة طباعةُ المخطوط الفائز في سلسلة "الثَّقافة بالمجَّان" التي أطلقَها نعمان عام 1991، واكتِسابُ الفائز عضويَّةَ دار نعمان للثقافة، وهي عضويَّةٌ لِمدى الحياة، تؤهِّلُ صاحبَها، بشروطٍ معيَّنة، طباعةَ نتاجه الأدبيِّ في السِّلسلة المجَّانيَّة السَّابقة الذِّكر ومن ضمن منشورات مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمَجَّان.

تُقدَّمُ المخطوطات، بعد تحديد اسم الجائزة التي يتبارى عليها المُشتَرِك، في نسخةٍ واحدة، منضَّدة، في المهلة المُشار إليها أعلاه، وتُرفَقُ بها سيرةُ المؤلِّف وصورةٌ فنِّيَّةٌ له، وذلك عبر البريد الإلكتروني:

info@najinaaman.org

ويُشتَرَطُ ألاَّ يزيدَ عددُ صفحاتها على السِّتِّين بحجم (A4)، وألاَّ يكونَ قد سبقَ لها ونُشرَت أو حازت جوائز.

وأمَّا الإعلانُ عن الجوائز فيتمُّ في مهلةٍ لا تتجاوزُ آخرَ كانون الثَّاني (يناير) 2017، على أن يجري نَشرُالمخطوطات المستحقَّة خلال شهرَي نيسان وأيَّار (أبريل ومايو) من العام عَينه.

 

 

 

أصدر الكاتب والناقد اليمني هايل علي المذابي مسرحية جديدة هي الثالثة من إصداراته المسرحية في سلسلة نتاجاته الإبداعية للعام 2016.

وحملت المسرحية الصادرة عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني عنوان " العَرَبَة " وجاءت في 42 صفحة وفصل واحد يتكون من 5 مشاهد تناول فيها الكاتب بلغة تجمع بين الفن و الفلسفة موضوعا حيوياً و جريئاً.

 

المسرحية العَرَبَة هي الكتاب الثالث عشر للكتاب و الناقد هايل علي المذابي وهو عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ويكتب في عدد من الصحف المحلية والعربية بالإضافة إلى عشرات المواقع المحلية والأجنبية. عمل على تأليف وإخراج فيلم قصير بعنوان “جناح مكسور• صدر له: رواية “ذكريات مفقودة ”، مجموعة “مدينة من الشمع”، “ فات مان” (أدب ساخر)، “سِفر الحديقة ” (قصص). من إصداراته الإلكترونية في النقد والقصة: “مسرح شباب الربيع وما بعده في اليمن ”، “ المصعد .. قراءات نقدية في نماذج شعرية عربية حديثة ” و" الثيمات النفسية واالفلسفية في ديوان أساور البنفسج"، ومسرحيتان كوميديتان ولديه كتب بالمشاركة: “شاعر وقصيدة”، “إبداعات من الشرق والغرب، نصوص مترجمة”، “المسرح الثورة والالتزام (وقائع الملتقى العلمي للمسرح 2012 ببجاية- الجزائر)، “الابتكار والتطبيق الخلاق في التجربة الذاتية”، “الدمى اليمنية”(وثائق الملتقى الأول لفنون الدمى وخيال الظل). يصدر له قريباً:  “السُلطة العليا”، وله عدد من المشاركات المحلية والخارجية وعدد من الجوائز المحلية والعربية.

رابط تحميل المسرحية : http://www.mediafire.com/download/b6kbwbs4q77823l/%D9%87%D8%A7%D9%8A%D9%84+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B0%D8%AA%D8%A8%D9%8A%D8%8C+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8E%D8%B1%D9%8E%D8%A8%D9%8E%D8%A9%D8%8C+%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9%D8%8C+%D8%B71%D8%8C+%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3+2016.pdf

 

بدعم من المندوبية الجهوية للثقافة و المحافظة على التراث و معتمدية المكان تشهد منطقة الحرايرية فعاليات الدورة السادسة لمهرجانها الثقافي الصيفي الذي تشهده فضاءات المدرسة النموذجية بحي السلامة بالحرايرية وهذا بمثابة التكريم اهذه المؤسسة التربوية التي يدسرها السيد منذر و قد صارت نموذجية بعد أن تم ابرام اتفاقية بين وزارتي التربية و الثقافة منذ أشهر و خلال السنة التربوية المنقضية باشراف و حضور وزيرة الثقافة سنيا مبارك.

اذن كانت هناك استعدادات من أيام بالمدرسة و بعناية و دعم خاصين من معتمدية الحرايرية لانجاح الدورة التي تنتظم في الفترة من 22 الى 26 من شهر أوت الجاري و يكون الافتتاح يوم 22 أوت بكرنفال في شوارع و ساحات الحرايرية و يكون المجال يوم 24 أوت فسيحا أمام  ندوة أدبية و شعرية هي بمثابة الاستذكار تجاه الشاعر الراحل عبد الله مالك القاسمي الذي رحل و لم يكن هناك سعي لاستذكار تجربته  لولا المندوبية الثقافية بتونس و عدد من الشعراء و الشاعر سمير العبدلي مجير مهرجان الحرايرية و هذا مهم زمن الزيف و النسيان لدى البعض ..

"... و عبد الله هو الشاعر الخالص الذي لا أحزاب و لا نقابات وراءه..الحمد لله أن نتذكره لشعره الجميل..هو من أهم شعراء تونس..رحمه الله..ونذكر الآن قصيدته الشهيرة "سيراس"في مجلة الامارات الأدبية "كلمات"..بعيدا عن الضجيج...يمكن أن نتمعن أكثر في شعره..فشكرا للمقترح و للحرايرية و للمندوبية ..و لمن سيحضر...المجد للشعر الخالص..حيث الوجدان و الانسان في عنفوان بهائه ..قتلا للرداءة و الوهم و الافتعال . سخرية باذخة من " المزروبين " على عبارة الراحل أولاد أحمد....الحرايرية..الحي الشعبي حيث الثقافة تشق طريق الحرير....نذكر الآن سهرة الشعر بدار الثقافة ابن خلدون السنوية و التي أدارها تنشيطيا الراحل عبودة كما يحلو لأصدقائه القريبين تسميته..رحم الله " أبو هاجر و مالك.. "

بقية السهرات بالمهرجان فيها عروض لكل من الفنان شريف علوي و الفنانة زكية الجريدي التي تقدم عرضا فنيا من التراث بعنوان " نسمة كافية " و الفنان أحمد الماجري و المسرحي محمد العوني .

بالنسبة لندوة الراحل عبدالله مالك القاسمي تتم بمشاركة عدد من الكتاب و النقاد و الشعراء منهم الشاعر الصادق شرف صاحب دار الأخلاء و الشاعر رحيم الجماعي و الشاعرتين شادية القاسمي و بسمة المرواني الى جانب مشاركة الناقج الدكتور حسين العوري الذي اشتغل على تجارب الشعر الحر منذ الستينات في القرن الماضي الى نهايته..

اذن مهرجان ثقافي صيفي بفعاليات فنية و فقرة أدبية ثقافية ضمن سهرات الحرايرية في دورة سادسة تقصدا للامتاع و المؤانسة في هذا الصيف التونسي الحار..

 

شمس الدين العوني

 

  يعلن مركز الحرف للدراسات العربية في جامعة ستراتفورد الامريكية بالتعاون مع البيت الثقافي العربي في الهند عن إقامة المسـابقة الدولية ـ جـائزة الشـاعر الكبير تريكو صـكر في المواضيع الأدبية التالية

١ـ القصيدة العمودية

٢ـ قصيدة التفعيلة والنثر

٣ـ القصة القصيرة

٤ـ النقد الأدبي

٥ـ البحوث والمقالات والدراسات الأدبية

 

يمنح الفائزون ال 10 الأوائل في كل حقل:

١ـ  شهادة تكريم تصدر من مركز الحرف للدراسات العربية جامعة ستراتفورد الأمريكية

٢ـ وسام البيت الثقافي العربي في الهند

٣ـ يتم طبع 500 نسخة من كتاب يضم المشاركات الفائزة وترسل  نسخة واحدة لكل فائز

 

شروط المسابقة العامة

 1- تحريك الكلمات

2- خلو الموضوع من الأخطاء اللغوية والاملائية والنحوية

الاهتمام بكتابة الفاصلة العربية، وعلامات الترقيم، والفصل بين الفقرات، وكتابة الهمزات الإبتدائسة والمتوسطة والنهائية بشكل صحيح، ذكر المصادر والمراجع، وحصر النص المنقول حرفياً بين أقواس الحصر ...  التركيز أولياً على قواعد اللغة الأساسية من إملاء وعلامات ترقيم، وتثبيت المصادر والمراجع، والحصر النصي والمتصرف به لنفهم ما هي أفكار الكاتب وماهي الأفكار المنقولة   وهكذا ليسهل العمل

3- خلو الموضوع من أي نفس طائفي أو حتى التلميح بذلك

4- يراعى البناء وحبكة نسيج الحشو في النثر

5- يراعى البناء في القصيدة بأنواعها ويضاف لذلك العروض والبيان والبديع وباقي مقومات القصيدة العمودية ؛ شرف المعنى، مقاربة التشبيه، إصابة الوصف، التلاؤم بين المستعار له والمستعار منه،جزالة اللفظ واستقامته، مشاكلة اللفظ للمعنى وشدة اقتضائه له والتحام أجزاء النظم مع تخير الوزن اللذيذ.

6- تراعى مقومات القصة القصيرة والمقالة والدراسة

7- قرار لجنة التحكيم نهائي

 الموعد النهائي لاستلام المشاركات هو 8.10/10/2016

9-  ترسل المشاركات حسب الموضوع إلى رئيس لجنة التحكيم في كل مسابقة

10- قرار لجان التحكيم نهائي

 

رؤســـاء لجـان التحكيم في المســابقة الدولية ـ جائزة الشــاعر الكبير تريكو صكر مع عناوين مراسلتهم 

 ١ـ القصيدة العمودية ـ الشاعر المهندس  ضياء تريكو

 صكر- رئيس تحرير صحيفة الحرف الأدبية الأكاديمية المحكمة

dhia_57@yahoo.com

٢ـ قصيدة التفعيلة – الشاعر  عبد الجبار الفياض – نائب رئيس البيت الثقافي العربي في الهند

https://www.facebook.com/abduljabar.fyad

٣ـ قصيدة النثر - الأديبة الدكتورة وفاء عبد الرزاق – نائب رئيس تحرير صحيفة الحرف الأدبية الأكاديمية المحكمة

 https://www.facebook.com/wafaa.razzaq

 ٤ـ القصة القصيرة -  البروفيسور الدكتور مديح الصادق- أستاذ النحو والصرف  – نائب رئيس البيت الثقافي العربي في الهند

madih_sadiq@yahoo.com

 ٥ـ النقد الأدبي -  البروفيسور الدكتور صباح عنوز – استاذ البلاغة والنقد -  رئيس تحرير مجلة الحرف العلمية الشاملة المحكمة العالمية

https://www.facebook.com/profile.php?id=100011359035675

 ٦ـ البحوث والمقالات والدراسات الأدبية -  الباحث والشاعر الاستاذ كريم الأسدي

https://www.facebook.com/profile.php?id=100005118769356

 يرجى مراسلتهم حسب اختصاص مواضيع المسابقة مع التقدير

 

الدكتور نوري خزعل صبري

رئيس مركز الحرف للدراسات العربية، جامعة ستراتفورد الأمريكية، رئيس البيت الثقافي العربي في الهند

 

فازت رواية طلب صداقة للكاتب محمد عبد الحكم و الصادرة عن مجموعة النيل العربية بجائزة الأديب يوسف أبو رية  في جوائز اتحاد كتاب مصر مناصفة مع رواية  حدائق الذاكرة للروائي محمد جمال الدين

طلب صداقة .. رواية تنتصر للمهمشين الذين تمارس عليهم كل أمور الظلم من قهر واغتصاب وسلب لإموالهم .. بطلها كاتب السيناريو الذى يفيق بعد غياب طويل عن هموم الوطن ..: يقول (وافقوا على طلب الصداقة، إمنحوني لحظة صدق، إملأوني بفيض أفكاركم تلك التي هربت مني بلا رجعة، ارجعوني طفلاً ضحوكاً أدور بين الترع والسواقي وأقدام الجمال وظل النخيل وحكايات الخالة أمينة وكَفرٍ هجرته منذ سنين، يأتيني ناسه ليلاً يطالبونني بكل مَثلٍ وحكمة وضحكة ولمّة وساعة سمر، ونهر يمتد حد الشوف يحمل قهقهاتي المتعبة وأنا أتسابق مع سيد في عبوره، انه صراع يستمر على امتداد الرواية التى تحمل بين جنباتها عشرات الشخصيات .. والأماكن والأزمنة، ضاربة بين جذور التاريخ (الأتراك، الإقطاعيون، ثورة عرابى،نصر اكتوبر، فترة الانفتاح، ثم التردى الذى اشعل ثورة 25يناير) .. تلك اللحظة التى ازاحت عن بطل الرواية هموم الماضى ليقول، ألآن أشعر ان الرفاق بدأوا يصدقونني، وان اللحظة حانت ليلهبونني بفيض أفكارهم والكلمات التي كان هاربة، جُمَلٌ لم أعهدها من قبل، وشعْبٌ يكتب الكلمات بفيض الهتاف والصراخ والألم والدم وتدفق سحر اللحظة وأرواح تتطاير في سماء الله، وميدان يتماوج في إصرار : " إرحل .. إرحل

وحصل الكاتب على جوائز عديدة منها، جائزة أخبار الأدب، وجائزة إحسان عبد القدوس فى الرواية (المركز الأول) وجائزة نجلاء محرم، وجائزة الثقافة لسنوات عديدة، وغيرها من الجوائز، كما ترجم له إلى الإنجليزية، وتناول أعماله كثير من النقاد والمبدعين

 

ضمن الفعاليات التي تسبق انتخابات برلمان الطفل العراقي هو اختبار ثقافي وإنساني في (اتفاقية حقوق الطفل / مبادئ وقيم التسامح / التنمية البشرية / الثقافة / النشاطات الإنسانية) من (50) درجة والاقتراع السري بمشاركة (25) طفلة و (25) طفل باعمار (12 - 15) سنة من (50) درجة والفائز في مجلس الرئاسة يجب ان يحصل على اعلى الدرجات من (100) وقد تم تحديد يوم الجمعة 19 اب الحالي الساعة السادسة مساء في منتجع جنة عدن السياحي موعدا للقاء الأطفال المرشحين والذين يرغبون في الترشيح من اجل استكمال كل المستلزمات الإدارية للمشاركة في (المؤتمر الانتخابي الثالث لبرلمان الطفل العراقي) 2016 - 2018 . وقال الأديب محمد رشيد مؤسس برلمان الطفل العراقي :  ان الانتخابات ستجري يوم 25 و26 اب 2016 على قاعة قسم الصيدلة في الشبانة بحضور وإشراف النائب شروق العبايجي والنائب ناظم الساعدي و مدير عام الدائرة القانونية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلا رسميا لوزير العمل المهندس محمد شياع السوداني ومدير النشاط المدرسي ومدير الاعلام في وزارة التربية وشخصيات ثقافية ونشطاء في مجال حقوق الإنسان .هذا ويذكر ان برلمان الطفل العراقي يتمتع بعضوية البرلمان العربي للاطفال / جامعة الدول العربية منذ عام 2011  وعضو استشاري في المجلس العربي للطفولة والتنمية في القاهرة .

 (بيروت) فازت الشاعرة والباحثة ليندا نيقولا نصار بجائزة جنان خليل للشعراء العرب الشباب في دورتها السادسة عن ديوانها "لأني في عزلة"، وتسعى الجائزة التي أنشأتها الفنانة التشكيلية اللبنانية الدكتورة جنان خليل من أجل ترسيخ تقليد ثقافي وإنساني كان قد أسس له الشاعر العربي الكبير سعيد عقل منذ سبعينيات القرن الماضي من أجل الاحتفاء بالشعر والشعراء في الوطن العربي، وطباعة أعمالهم في لبنان. وقررت لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها مجموعة من النقاد والشعراء العرب منحها الشاعرة والباحثة ليندا نقولا نصار عن ديوانها ""لأني في عزلة" الذي يتميز بتطور ملموس في تجربتها الشعرية، وبكونه مؤسس على خاصيات ثلاث: 1ـــ خاصية الانتقال بالتجربة الذاتية من انغلاقها على الداخل الخاص في رومانسية شعورية إلى انفتاح على التأثير الخارجي للعالم في الذات، ومحاولة منح الحواس دورا مهما في صياغة هذا التأثير، بيد أن هذا الانفتاح لا يسعى إلى نقل الجانب البصري للعالم موضوعات وأشياء، بل نقل ما يبقى منه من تأثير في النفس، في اتصال بالتجربة الشخصية للشاعرة. وتتشكل الصورة الشعرية في نوع من النضج انطلاقا من هذا التفاعل مع العالم، لا بوصفه مادة ملموسة، ولكن بوصفه تجربة انفتاح على الوجود وأسئلته. 2ــــ خاصية التماسك: تمنح الشاعرة لقصيدتها في هذا الديوان نوعا من التماسك على مستوى البناء الشعري؛ بحيث نجد هناك ناظما للدفق الشعري، ولم تعد القصيدة مجرد تتابع لإحساسات شعورية. ويتأتى هذا الناظم من الانفتاح على إمكانات السرد، ومن استخدام نوع التفاعل الداخلي بين المقاطع الشعرية من طريق التوسل بأساليب الإنشاء، وبخاصة السؤال. هذا فضلا عن التنبه في بعض القصائد إلى أهمية حركة العين في تنظيم المقاطع عن طريق جعل عناصر العالم تدخل منظمة وفق إيقاع العين.3ـــ خاصية المسافة: تنبهت الشاعرة في ديوانها هذا إلى أهمية وضع المسافة تجاه العلاقات المعتادة في التعبير عن العالم؛ بحيث يلاحظ أنها تفكر في إيجاد علاقات جديدة بين الأشياء من طريق نقل صفات شيء ما في حقل ما إلى شيء في حقل آخر. "أرمي يوميّات/  تتطاير كريشة طائر سبقت جناحيه...". فحقل السيري ينقل من خلال حقل طبيعي. ومن ثمة تصير الاستعارة مبنية وفق قراءة متصادية لعناصر العالم لبعضها البعض، وتصير قابلة لأن تتبادل فعالية المعنى في ما بينها. تؤسس التجربة الشعرية التي هي متضمنة في ديوان "لأني في عزلة" لأفق شعري مهم، ولهذا قررت لجنة التحكيم منحها الجائزة.  كما ارتأت اللجنة أن ينشر ديوان "لأني في عزلة" في بيروت.

والشاعرة والباحثة ليندا نقولا نصار تتابع دراساتها العليا في الأدب العربيّ بالجامعة اللّبنانيّة كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة الفنار حائزة على الإجازة في الأدب العربي- الجامعة اللبنانية- كلية الآداب والعلوم الإنسانية. استاذة لغة عربية في مدرسة سيتي إنترناشيونال سكول- زقاق البلاط- بيروت. كاتبة في الإعلام الثقافي. عضو في اتحاد الكتّاب اللبنانيين. صدر لها: اعترافات مجنونة (2012)، وإيقاعات متمرّدة (2014). قصص للأطفال بالاشتراك مع ماري مطر: تكنولوجيا ولكن (دار اصالة للنشر والتوزيع- 2013)، أمي صاحبة الكاراج (دار أصالة للنشر والتوزيع (2013)، متسوّل ولكن (دار أصالة للنشر والتوزيع -2015)، أغني بالعربية (دار العلم للملايين (2015)، و"طيف بلا ظل" (دار النهضة العربية-بيروت).

 

 

تحتَ رعايةِ وزيرِ الثَّقافةِ معالي الأستاذ الدكتور عادل الطّويسي الأكرم  تقدِّمُ دارةُ نورانَ للتَّدريبِ والإبداعِ  مسرحيَّةَ  "جوانح".  وهي (مونودراما) منْ تأليفِ الرِّوائيَّةِ غصون رحّال، وتمثيلِ الطِّفلةِ نوران ملكاوي، وإخراج فراس زقطان.

 وذلكَ في تمامِ السّاعةِ السّابعةِ مساءَ الخميسِ الموافق  18/ 8/ 2016  في مركزِ الحسين الثَّقافيِّ- أمانِة عَمانْ، والدَّعوةُ عامَّةٌ.

 تهدفُ المسرحيَّةُ إلى إلقاءِ الضَّوءِ على ما يُسبِّبه العنفُ والدَّمارُ على حياةِ الأطفالِ وحقِّهم في الحياةِ  في بيئةٍ آمنةٍ ومسالمةٍ كما تهدفُ إلى نشرِ ثقافةِ التّسامحِ والسَّلامِ .

والمسرحيُّةُ منْ إنتاجِ  دارةِ نورانَ للتَّدريبِ والإبداعِ ،  وهي دارةٌ مسجَّلةٌ رسميًا ولا تهدفُ إلى الرِّبحِ، وتُعنى بالكشفِ عنْ مواهبِ وإبداعات وقدراتِ النَّشءِ الثَّقافيَّةِ والفنيَّةِ كما تسعى إلى استهدافِ فئةِ الأطفالِ والفتيانِ منْ خلالِ تنظيمِ برامجَ تثقيفيَّةٍ وتوعويَّةِ حولَ الثَّقافةِ والفنِّ، وتعملُ على صقلِ هذه المواهبِ والإبداعاتِ لبناءِ جيلٍ متمكِّنٍ وقادرٍ على البَدءِ بالإنتاجِ الثَّقافيِّ والفنيِّ والإنسانيِّ المحترفِ.