 تقارير وتحقيقات

اعلان اسماء الفائزين في مسابقة الجواهري الشعرية.. (تقرير مصور)

1330 jawahiri10مهرجان الجواهري السادس يطرز سماء سيدني بالشعر والجمال

افتتح في سيدني اليوم الأحد 13-8-2017، وعلى قاعة التعارف في المجمع المندائي في ليفربول التي ضاقت بالحضور، مهرجان الجواهري السادس - دورة سركون بولص-، وهو طقس شعري سنوي يقيمه "الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي" .

1330 jawahiri3

 تصدر الحضور الرسمي السيد محمود سعيد ممثلا للقنصلية العراقية في سيدني والعديد من ممثلي المؤسسات والجمعيات والاحزاب العراقية والعربية كما حضر المهرجان الشيخ صلاح الكحيلي رئيس الطائفة المندائية في استراليا، وكان للاعلام حضورا مكثفا تمثل بالاعلامية السيدة وداد فرحان رئيسة تحرير جريدة بانوراما والاعلامي والشاعر انطوان قزي رئيس تحرير جريدة التلغراف وصحيفة وموقع المثقف الاديب ماجد الغرباوي والاعلامي والشاعر خليل ابراهيم رئيس تحرير جريدة العهد والاعلامي صبري فزع مدير الاذاعة المندائية والاعلامي محمد حسين مدير موقع شبكة اعمار العراق فيما غطى المهرجان الفنان رافق العقابي بالاضافة الى مدير مكتب العراقية في سيدني الفنان سمير قاسم.

1330 jawahiri1

ابتدأ المهرجان بكلمات الترحيب التي حوت ابياتا مختارة من شعر الجواهري وسركون بولص من قبل عريفي المهرجان سلام خدادي وأميل غريب، ثم جاء دور كلمة المنتدى القتها الدكتورة بشرى العبيدي، اعقبتها كلمة الصالونالثقافي القاها الشاعر وديع شامخ منسق الصالون الثقافي.

 وبعدها استمتع الحضور بفلم وثائقي مميز عن الشاعر سركون بولص من إعداد وإلقاء أميل غريب .. وديع شامخ و إخراج الفنان رافق العقابي، وكانت لشهادة الشاعر اللبناني الكبير وديع سعادة في الفلم اثرها الواضح على قيمة الفلم اضافة الى عرض مخطوطات لسركون بخط يده ورحلته ومحطاتها وصولا الى وفاته وقراءات من اشعاره بصوته وفقرات متميزة اخرى .

كان لهذه الدورة تميزها النوعي والجمالي، فقد شاركت نخبة ممتازة من الشعراء العراقيين في سيدني واديلايد ومن العراق وهم " :

الشاعر يحيى السماوي

 الشاعر مكي الربيعي

الشاعر عبد الخالق كيطان

الشاعر عماد حسن

 الشاعرة سحر كاشف الغطاء

الشاعر كريم جخيور - نص متلفز-

الشاعرة آمنة عبدالعزيز– نص متلفز-

الشاعر وديع شامخ

الذين صدحوا بأشعارهم وبمصاحبة عازف العود الفنان انمار الشاعر مع عرض لوحات فنية على "السكرين" من قبل المهندس دانا كركوكي .

1330 jawahiri6

 كما تضمن برنامج المهرجان عملا يمسرح أحد نصوص سركون بولص، إختيار النصوص والإعداد الفنان عباس الحربي واخراج الفنان سلام خدادي وتمثيل نخبة من شباب فرقة مكي البدري المسرحية وهم ""فراس الساير،ماري جبار، اردوان الخميسي، علي الخميسي، وسيم غريب، سامر السهيلي، إدارة المسرح وسن فندي".

ثم عرض الدكتور احمد الربيعي دراسة سايكولوجية في شعر سركون بولص ارسلها خصيصا للمهرجان والصالون الثقافي الدكتور الاستاذ قاسم حسين صالح عن جوانب الصعلكة والترحال والاعتراب في شعر وحياة سركون.

 بعدها تم تكريم الاستاذ المفكر والاعلامي ماجد الغرباوي بجائزة العنقاء الذهبية الدولية الذي يمثله في استراليا الدكتور احمد الربيعي والذي عرف بالغرباوي مفكرا تنويريا سعى الى تحريك الراكد في القديم وانسنة تفسير النص.

1330 jawahiri9

 ثم قدم د. الربيعي الاعلامية وداد فرحان مشيدا بنجاح جريدة بانوراما وصمودها بعد 10 سنين على صدورها وبدور السيدة وداد فرحان كاعلامية متميزة ثم نادى على د بشرى العبيدي لتسلم السيدة فرحان درع المنتدى.

1330 jawahiri5

 بعدها تقدم الى المنصة اعضاء لجنة التحكيم لمسابقة الجواهري الشعرية الشاعر يحيى السماوي والاديب ماجد الغرباوي والشاعر والاعلامي انطوان قزي (العضوان الاخران الشاعرة دنيا ميخائيل من الولايات المتحدة والناقد الدكتور قضي عسكر من بريطانيا) ليعلن الاديب والاعلامي انطوان قزي اسماء الفائزين في مسابقة الجواهري الشعرية ويقدم قصيدة عمودية رائعة عن الجواهري وبغداد، فيما عرف الشاعر يحيى السماوي بالمسابقة مشيدا بانجاز الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين في تكريسه تقليد المسابقة الشعرية التي استقطبت شعراء من ارجاء الوطن العربي والعراق .

الفائزون في المسابقة الشعرية هم:

- الشاعر قاسم العابدي - قلادة الجواهري للشعر العمودي

 - الشاعر نصير الشيخ – قلادة الجواهري لقصيدة النثر

 - الشاعر علي جمعة الكعود – قلادة الجواهري لشعر التفعلية

1330 jawahiri8

مسك الختام كان قراءات شعرية للنصوص الفائزة بصوت الدكتورة بهيه ابو حمد لقراءة الشعر العمودي، وسلام خدادي لشعر التفعيلة، واميل غريب لقصيدة النثر "

 وأ قيم على هامش المهرجان معرضا شاملا للكتاب للكتبي صباح ميخائيل لقي رواجا كبيرا بين الحضور.

وقد ختم المهرجان الدكتور احمد الربيعي شاكرا اللجنة التحضيرية المؤلفة من" وديع شامخ، سلام خدادي، اميل غريب، احمد الكناني، دانا كركوكي، فاروق سليمان" ولجنة تحكيم مسابقة الجواهري الشعرية وكل من ساهم

في انجاح المهرجان من اعضاء الهيئة الادارية للمنتدى، مع خالص الشكر للجمهور النوعي الكبير

منوها بعزم الصالون الثقافي على تطوير مهرجان الجواهري والتجديد في اشكال فعالياته وحرصه على يبرز من خلاله وخلال مسابقة الجواهري جميع الطاقات الشعرية العراقية الرصينة في استراليا والعالم.

 

الصالون الثقافي

منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (11)

This comment was minimized by the moderator on the site

أهنىء كل الفائزين وانه لموقف أصيل أن تكرّم أقلام شعرية وأدبية وثقافية في مثل هذه المواقف وخاصة في ذكرى شاعر كبير كالجواهري ،، أشيد بمؤسسة المثقف التي تعانق الفضاء والتي تهتم بمبدعيها وبما يجول في العالم العربي من أحداث وأمسيات ولقاءات ،،أغبطكم وألف مبرووووك لرائد وراعي هذا الصرح السامي أستاذنا ماجد الغرباوي وأحيي فيه هذه النهضة الأدبية لتعريفنا بما يحدث في سيدني وغيرها وأتمنى المرة القادمة أن تكون هناك أسماء أخرى لشعراء وشاعرات من العالم العربي بذكرى الجواهري لأن الشعوب فقط تتّحد على طبق الفن والأدب والكلمة الحرة أينما كانت.. دمتم فخرا يا أساتذة وسلام حار ومن القلب لصديقي الشاعر الفذ يحيى السماوي..!

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا لك صديقي الباحث ماجد الغرباوي على مشاركتك الفاعلة في لجنة التحكيم والف مبروك على حصولك على جائزة العنقاء الدولية ،
والشكر الاكيد لهذه المتابعة الجميلة . كان كرنفالا رائعا حقاى مبروك للجميع

This comment was minimized by the moderator on the site

الف مبروك إلى جميع الفائزين والمتوجين بهذه الجائزة العالمية ، من كتاب وأدباء وشعراء والإعلاميين، وعلى رأسهم المفكر ماجد ،منارة العقول .

This comment was minimized by the moderator on the site

عفوا ، الاسم : Miloud Benaicha ، وليس ، Benaichag

This comment was minimized by the moderator on the site

مبارك لهذه الفعاليات وللقائمين عليها والثناء والعرفان لسيد المثقفين ماجد الغرباوي ولكل المشاركين بالمهرجان وتهنئة من القلب للفائزين بالمسابقة الشعرية متمنية دوام الابداع والتالق للمثقف وللمشاركين جميعا

This comment was minimized by the moderator on the site

هو هكذا في طبعه يبقى العراقي
متألقًا بحنينه مترنمًا باسم العراقِ

تحياتي واطيب تمنياتي لكل مَن أعدّ وساهم وشارك في هذا الحفل

الحاج عطا

This comment was minimized by the moderator on the site

فعالية ثقافية عميقة المعنى ، وجهود مشكورة ، في احياء جذور ثقافية وفلسفية مهمة ، سواء من كانت في المهجر او في داخل الوطن ... ولعل من المفيد الاشارة ، الى ان تكريم الكاتب التنويري ماجد الغرباوي ، يعني تكريم لوهج الابداع في المفاهيم الجدلية في فضاء الثقافة الانسانية .. تحياتي للجميع .

This comment was minimized by the moderator on the site

ببالغ السرور نهنئي الفائزين والى مزيد من العطاء المبدع ..سائلين العلي القدير ان بديم رعايته وتوفيقه للقائمين بادارة المهرجان خدمة للكلمة المعبرة عن الحقيقة بصفاء وصدق ونقاء ..ودمتم متألقين .

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية من القلب للشعراء الفائزين ولجميع المشاركين وبوركت الجهود الخيرة في مهرجان شاعر العرب الأكبر الجواهري أتمنى للجميع المزيد من التألق والعطاء في عالم الثقاغة الرحب..

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا وتقديري لجميع الذي قاموا بالتهنئة للفائزين او المكرمين او للصالون الثقافي على انجازه هذا المهرجان النوعي ، باسمي ونيابة عن زملائي في اللجنة التحضيرية للصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي اتوجه بخالص الشكر وعظيم العرفان لجميع الذين طرزوا جباهنا بجميل عواطفهم .. ونتمنى ان نكون دائما عند حسن ظنهم .

This comment was minimized by the moderator on the site

شكري واحترامي لكل من كتب تعليقا مهنئا بنجاح هذا النشاط الذي اقامه منتدى الجامعيين العراقيين في سيدني - استراليا، وشكرا لك من كتب لي مهنئة بمناسبة تسلمي جائزة العنقاء الذهبية الدولية. تمنياتي للجميع دوام الموفقية والاحترام

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3998 المصادف: 2017-08-16 06:05:06