 تقارير وتحقيقات

المركز الثقافي البغدادي يحتفي بالشاعر العراقي أوس حسن

fadel alholo استضافت مؤسسة الأدب الحديث في المركز الثقافي البغدادي - قاعة مصطفى جواد يوم الجمعة الموافق 18-8-2017 الشاعر أوس حسن القادم من محافظة السليمانية.

 أدارت الجلسة الشاعرة جنان الصائغ والدكتور علي الحلو،استهلت الجلسة بكلمة ترحيبية بالشاعر ألقتها جنان الصائغ مع بطاقة تعريفية لاهم محطاته وسيرته الأدبية، ثم القى الشاعر بعضاً من قصائده تخللها مداخلات نقدية قيمة مع أسئلة تتعلق بالشعر والمشهد الشعري العراقي .

وقال الناقد والأديب علي حسن الفواز في مداخلته النقدية ...إن أوس حسن من جيل الشعراء الشباب الذين يصنفون ضمن جيل ما بعد 2003  وهو يكتب القصيدة الشخصية عن دراية ومعرفة يرى فيها العالم برؤيته الخاصة، فالشاعر يعني من إشكالية الهوية والاغتراب؛ لذا فهو يصور لنا المدينة المتخيلة والبطل الغائب الغامض بلغة يتداخل فيها السرد السينمائي مع اللغة المكثفة التي لا تخلو من الفكرة المعرفية.

1336 fadil

وقال الناقد والصحفي أحمد البياتي هناك صفة ملازمة لقصائد أوس حسن وهي صفة التكرار، والتكرار قد يكون سلباً أو إيجاباً، لكن استطاع الشاعر أن يوظف التكرار الإيجابي منتقلا ً عدة انتقالات مدهشة يصور لنا فيها المدينة من زوايا مختلفة، وقد أجاد  الشاعر أيضا توظيف الرموز وانتقاء المفردة المناسبة بلغة قوية وبنى تركيبية جمالية تكاملت في هندسة النص وبنائه بناء سليما.ً.

 وفي الختام تم تكريم الشاعر أوس حسن بدرع الإبداع من مؤسسة الأدب الحديث مع وشاح العلم العراقي.

أوس حسن هو شاعر وكاتب عراقي عضو اتحاد الكتاب والأدباء في العراق وعضو اتحاد الصحفيين صدرت له مجموعة شعرية بعنوان فجر النهايات وله قيد الطبع عدة كتب في الشعر والنثر وهو حفيد الشاعر العراقي الراحل كاظم السماوي..

 

كتب: فاضل الحلو

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4007 المصادف: 2017-08-25 03:33:46