 تقارير وتحقيقات

انطلاق فعاليات المحفل العلمي الدولي

alhusan bshodتعيشُ جزيرة "لانكاوي" الماليزية على مدى 5 أيام (19 إلى 23 نونبر) على وقع فعاليات مؤتمر المحفل العلمي الدولي، وهو تظاهرة علمية دولية خاصة بأعضاء منصة أريد، كما يستقطب المحفل الخبراء والكفاءات العلمية الناطقة باللغة العربية عبر العالم، إما من خلال المشاركة ببحوث وما شابَه، أو بالحضور والاستفادة من أنشطة المحفل وورشاتِه العلمية ودوراتِه التدريبية. وقد انخرطت بشكل فعلي في هذا الحدث الدولي الهام؛ أكثر من 14 مؤسسة علمية وأكاديمية عربية ودولية كراعٍ وداعِم رسمي لهذا المحفل.

تتوزع مؤتمرات المحفل العلمي الدولي إلى 5 مؤتمرات رئيسية وهي:

- المؤتمر الدوليَ الأول للاتجاهات الحديثة في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

- المؤتمر الدولي الأول للاتجاهات المتقدمة في الدراسات الإسلامية في الحضارة والمخطوطات والوثائق التاريخية.

- المؤتمر الدولي الأول للاتجاهات الحديثة في العلوم التطبيقية.

- المؤتمر الدولي الأول للتنمية المُستدامة.

- المؤتمر الدولي الأول للإغاثة العلمية وتطوير برامج المنظمات الإغاثية واستراتيجياتها .

وتتخلل هذه المؤتمرات ندوات فرعية مستقلة، إلى جانب ورش أعمال ودورات تدريبية في تخصصات مختلفة وتتوزع كتالي:

• ورش العمل

• تطوير المهارات الذاتية للباحث.

• مهارات العرض والتقديم الفعَّال.

• معايير النشر الدولي وآلياتُه.

• كيف تصمم وتسوق مشروعك البحثي؟.

• أساليب اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.

• استخدام التكنولوجيا في المحاضرات.

• إدارة المشاريع البحثية والإشراف عليها.

• الدورات التدريبية

• تحقيق المخطوطات والوثائق التاريخية.

• الاتجاهات الحديثة في مفاهيم البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية.

• مهارات التدريس الناجح.

• الهيمنة الدماغية.

• مهارات التفكير النقدي.

• صناعة هوية الباحث

ويسعى المحفل العلمي الدولي إلى بث رسائل ثقافية وعلمية وفكرية وتواصلية بين الباحثين والخبراء، ونشر قيَّم العِلم والمعرفة والتشارك والتعاون بين أعضاء منصة أريد بالدرجة الأولى، وبين الأساتذة والطلاب والباحثين الناطقين باللغة العربية في مختلف ربوع العالَم.

• رسالة المحفل

المحفل العلمي الدولي؛ نموذجٌ حداثي ومتطور جدا عن المؤتمرات والندوات العلمية الدولية التي تعقد بين الفينة والأخرى، فهو يتعدى التنظيم والأداء التقليديّين المتعارف عليهما. ويخلق نمطا جديدا من التفاعل العلمي والفكري والمعرفي من خلال شبكة من الباحثين تضُمُّهم نواة منصة شاملة للباحثين الناطقين بالعربية هي منصة أريد. ويطمح منظموا هذا المحفل لِجعلِه تقليدا سنويا متكررا ومستمرا. ومناسبة لتقييم واختبار تفاعل وتجاوب الباحثين المنضوين تحت قبة منصة أريـــد.

• أهداف المحفل

كغيرِه من المراكز والمنظمات العلمية العربية، يسعى المحفل إلى المساهمة قدر المستطاع في تشكيل نواة علمية عربية، تكون قادرة على أخذ زمام المبادرة والشروع في تأسيس مجتمع علمي عربي، قائم على اقتصاد المعرفة. وقادر على تحقيق التنمية العربية الاقتصادية والعلمية والفكرية الشاملة واستدامَتِها. هذا؛ مع إيلاء الأهمية القصوى والأولوية الكبرى للغة العربية، ورد الاعتبار إليها، وتوظيفِها كلغة فِكر وعلوم ومعارف وفنون، وقد تم إنشاء منصة أريد لهذه الغاية لتكون نواةَ تجميعٍ للباحثين العرب والناطقين باللغة العربية عبر العالم.

من أهداف المحفل أيضا؛ تطوير العلوم والمعارف الإنسانية المختلفة وتعريبُها وتقريبُها للقارئ غير المتخصص.

يُتيح المحفل العلمي كذلك للمشاركين والمهتمين متابعة فعالياتِه، والاستفادة من ندواتِه وورشاتِه والاطلاع على أهم البحوث التي تم عرضُها في المحفل. وذلك عن طريق الحضور أو متابعة المحفل إلكترونيا عبر الوسائط المختلفة التي تغطي فعاليات المحفل، أو عن طريق الانضمام إلى منصة أريد، والاطلاع على المحتوى العلمي للأعضاء.

كما يسعى المحفل العلمي في نُسختِه الأولى إلى التعريف بمنصة أريد، وتدليل الصعاب أمام الطلبة الباحثين ويُتيح لهم نشر أبحاثِهم والتعريف بها، من خلال مشروعِه الذي سيرى النور قريبا، والمتمثل في استصدار مجلة علمية محكَّمة نصف سنوية، تكونُ نافذة للباحثين والأكاديميين الناطقين باللغة العربية

تسعى منصة أريد إلى تطوير أدائها العلمي، من خلال اعتماد عدة مشاريع مستقبلية ستنصب بالخصوص على تدعيم وتطوير وتجويد المحتوى العلمي المكتوب باللغة العربية، وتوسيع دائرة الباحثين الناطقين باللغة العربية المنضويين تحت قبة منصة أريد. كما ستشرع إدارة منصة أريد على استحداث يوم خاص بالباحث الناطق باللغة العربية، إضافة إلى إعلان انطلاق دليل مكتوب للفعاليات العلمية. وغيرِها من المشارِيع والمقترحات المهمة والهادفة التي لم تتبلور بعد، والتي بلا شك ستضيف قيمة نوعية للحراك العلمي والمعرفي والفكري الإنساني بشكل عام، وفي وطننا العربي على وجه الخصوص.

رابط المحفل العلمي الدولي:

http://www.almahfal.org/

رابط منصة أريد للباحثين الناطقين باللغة العربية:

http://arid.my/ar/

 

الحسين بشــوظ - كاتب من المغرب

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4097 المصادف: 2017-11-23 00:20:50