 تقارير وتحقيقات

فيلم "الرسالة" للراحل مصطفى العقاد يبعث في مهرجان دبي الدولي السينمائي

1481 dubai1عُرض فيلم"الرسالة" في نسخته الإنجليزية، خلال فعاليات المهرجان الولي السينمائي لدبي بحضور المنتج مالك العقاد، وهو ابن مخرج العمل الراحل مصطفى العقاد. حضر أيضا بعض من أبطال الفيلم مثل الممثلين البريطانيين "داميان توماس" و"جاريك هاجون"، واللبناني "منير معاصري".

يقدم الفيلم بداية ظهور الإسلام من نزول الرسالة على النبي في مكة المكرمة والدعوة للإسلام ومحاربة قريش لها وهجرة المسلمين إلى الحبشة ثم المدينة المنورة، لتتوالى الأحداث حتى فتح مكة.

الفنان  معاصري شاهد على الرسالة:

قابلنا الفنان "منير معاصري" أحد أبطال فيلم الرسالة، واحد شهود عمل إبداعي راسخ في تاريخ السينما العربية أثناء عرض العمل في دبي، فكان الحدث نوستالجيا مهمة وكبيرة في قلبه ومشواره الفني،" كان دوري في الرسالة في النسخة العربية مع عدة فنانين من العالم العربي، دور جعفر الطيار مبعوث الرسول إلى ملك الحبشة. الملك الذي قال فيه النبي:  اذهبوا إلى الحبشة فإن بها ملكا لا يظلم عنده احد". وقال معاصري إن تجربته الفنية" كانت غنية، فقد عشت حلم الراحل العقاد قبل عرض الفيلم، لقد أراد تصحيح صورة الإسلام النمطية لتبيان وجهه المشرق.وكان يحضر لفيلمي صلاح الدين وخالد بن الوليد.مصطفى إنسان رائع وإنسانيته تغمر الجميع ".

في لبنان ولد معاصري وتخرج من الولايات المتحدة.اشتغل في المسرح والتلفزيون والسينما. وله أفلام في البرازيل حاليا. يرى المهرجانات مثل دبي السينمائي فرصة لتبادل المعارف والتجارب مع الآخرين.والجوائز ليست مهمة لأنه في الأخير يصعب مقارنة عمل إبداعي بآخر. كانت المناسبة إعلان رئيس أمريكا القدس عاصمة لإسرائيل، فقال عن مشروع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ليس له أساس لأن التاريخ اكبر من ترهات المفسدين.

"الرسالة" قصة فيلم اعترضت عليه دول:

فيلم 'الرسالة'حقق نجاحاً ثقافياً وفنياً، وعرف العقاد كيف يخاطب المشاهدين، مسلمين وغير مسلمين، مستنداً إلى المعطيات التاريخية والدينية. بل أسهم الفيلم في نشر صورة جيدة عن الإسلام، حين تناول الصعوبات التي واجهت النبي في بداية البعثة. رغم بعض الاعتراضات التي وجّهت للفيلم ومنع عرضه في بعض الدول الإسلامية، إلا أنه عُدّ من أهم الأفلام التي تحدثت عن الإسلام.

وكان جامع الأزهر بالقاهرة وافق على سيناريو الفيلم، واعتبر أن المحظور تجسيدهم في الأفلام هم العشرة المبشرون بالجنة وليس من بينهم حمزة ثم تراجع عن ذلك. كانت الصعوبة في وضع شخصية محورية يتتبعها المشاهد، وخاصة الغربي المتعود علي بطل في أفلامه، فكان الصحابي حمزة ولكنه قتل مبكراً في معركة أحد. كما واجه العقاد المعارضة القوية للسعودية بهدف توقيف تصوير الفيلم، الذي كان بدأ تصويره في المغرب، فبضغوط سعودية، ألزمت المغرب بالانسحاب من المشروع فاضطر فريق عمل فيلم الرسالة بعد ذلك للذهاب إلى ليبيا لتكملة تصوير الفيلم.

1481 dubai2

طاقم فيلم متكامل ومبدع:

 كتب سيناريو فيلم "الرسالة" ستة كتّاب هم الأيرلندي هاري كرايغ. حيث أقام في القاهرة لسنة كاملة متعاوناً في الكتابة مع عبد الحميد جودة السحار وتوفيق الحكيم وأحمد شلبي وكاتبين آخرين من طرف الأزهر. رافق الفيلم موسيقى تصويرية كانت للموسيقار الفرنسي موريس جار، موسيقى ماتزال مترددة إلى الآن في المناسبات الدينية.

ومن اشهر ممثلي "الرسالة" هناك عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب. منى واصف في دور هند بنت عتبة. محمود سعيد في دور خالد بن الوليد. حسن الجندي في دور أبو جهل. حمدي غيث في دور أبو سفيان.أما النسخة الانجليزية فممن مثل فيها : ديميان توماس في دور عداس.أنطوني كوين في دور حمزة بن عبد المطلب. أيرين باباس في دور هند بنت عتبة. مايكل أنصارا في دور أبو سفيان.

وعلى الرغم من انتشاره علي أشرطة الفيديو والأقراص المدمجة في العالم كله، والأغرب من ذلك كله أن ملف فيلم الرسالة ما زال في الرقابة التي لا تجد اعتراضاً رقابياً عليه. وقد أكد رئيس الرقابة المركزية على المصنفات الفنية السمعية والبصرية في مصر مدكور ثابت: أن إدارته طلبت من الأزهر التصريح بعرض فيلم الرسالة بنسختيه العربية والإنجليزية بعد 22 سنة من حظره في مصر ومنعت في الوقت نفسه عرض الفيلم الأمريكي بروس القادر على كل شيء لإساءته للأديان السماوية.

تألق محمد حسن الجندي:

إضافة إلى منير معاصري، ممن تألقوا في بطولة الرسالة، الفنان المغربي الراحل محمد حسن الجندي، حيث رغب العقاد في إشراك ممثلين مغاربة في عمله السينمائي، فقدم الجندي اختبارا أمامه، فكان له دور "أبو جهل". ويذكر الجندي واقعة طريفة حدثت معه بلبنان، فبينما هو جالس في زاوية في مقهى إذا بأصوات مألوفة لديه تصل إلى سمعه، وجد كلا من الممثل المصري الراحل عادل أدهم، والممثل السوري عبد الرحمن أل رياشي، يتحدثان عن الشخصية، التي أداها في الفيلم، حيث أبديا استغرابهما بانتقال الدور إلى ممثل مغربي، بعدما تأكد بأن الحديث يدور حوله، تقدم الجندي نحوهما وقال لهما: "أعرفكم بنفسي أنا هو أبو جهل". الراحل الجندي لم يكن نكرة في عالم التمثيل بل هو أيقونة إبداعية مغربية وعربية، في التلفزيون والمسرح والسينما، ممثلا ومخرجا وكاتبا. وله أعمال عربية معروفة على امتداد الوطن العربي مثل القادسية، صقر قريش، ملوك الطوائف وأخر الفرسان.

 مصطفى العقاد مخرج عربي ببصمة عالمية:

ولد مصطفى العقاد في مدينة حلب السورية عام 1930. بدأ شغفه بالأفلام يكبر منذ صغره حتى عامه التاسع عشر حيث أراد السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية ليدخل عالم الإخراج السينمائي. درس العقاد الفنون المسرحية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا، ثمّ بعد تخرجه من الجامعة عمل مساعداً للمخرج الكبير ألفرد هتشكوك.

كان فيلم "الرسالة" عام 1976 أول أعمال مصطفى العقاد المميزة التي لاقت نجاحاً عالمياً كبيراً، بعدها قدم له جون كاربنتربسيناريو فيلم الهالوين واتفق معه على أن يكون من إخراج جون كاربنتر وإنتاج مصطفى العقاد، وحقق وقتها نجاحاً كبيراً. ثم عاد مصطفى العقاد للإخراج عام 1981 حيث قام بإخراج فيلم "أسد الصحراء" عن قصة المجاهد عمر المختار في ليبيا.

وفي عام 2005 شهدت عمان تفجيرات إرهابية كان العقاد وابنته ريما العقاد من الضحايا، لتطوى سيرة مخرج أراد تقديم قصص منيرة من تاريخ الإسلام إلى العالم.

 

من دبي: زبيدة الخواتري

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4133 المصادف: 2017-12-29 09:02:42