 تقارير وتحقيقات

معرض الفنان التشكيلي حيدر الزعيم..

325 حيدر الزعيملوحات تحمل هموم المهاجرين.. وفرشاة ترسم الواقع العنيف

اقام الفنان التشكيلي العراقي حيدر الزعيم معرض الرحلة (N33) في الدوحة .. وتناول قضية انسانية معاصرة سلط الضوء فيها على مشاكل الهجرة الغير شرعية، وركز بالتحديد على المهاجرين الذين يجازفون بكل مايملكون بعد تشوه صور الحياة في بلدانهم،. ليترجم هذهِ المعاناة على شكل لوحات تعبيرية، وعرض انستليشن يوضح هواجسهم بين البقاء الأليم في بلدانهم؛ والهجرة المحفوفة بالموت،

 

ويشرح حيدر الزعيم الذي فاز بجوائز عالمية عديدة في امريكا وفرنسا وغيرها من البلدان بأن (المدينة مع المساء تمسي سيئة إلى أبعد حد فالمطر صار يعجز عن غسل همومها، ووجوه الناس بلا ملامح، فلا معنى للهوية في مدن التيه والضياع الأبدي، كل الوجوه التي تصادفنا يومياً في الطريق صارت متشابهة غير مثيرة لا تحملنا على التساؤل عن معنى الاشياء .

324 حيدر الزعيم

الأنسان يعيش أزمة اغترابه في زحمة المدينة المعاصرة التي تبلعنا كما البحر. فالمرأة والرجل المهاجرين الهاربين من خيبات الواقع العنيف نحو عالم فيه أمل بالخلاص يحملان معهما طوق للنجاة وعلبة كرتون وقناع واقي يحميهما من تلوث بيئة المدينة.)

ويضيف بان للوحة لغتها الخاصة وطلاسمها العصية على التفسير الأدبي والقصصي، ورغم ذلك بالإمكان تتبع الدوافع المحركة لصنع العمل الفني ومرجعياته .

326 حيدر الزعيم

فاللوحات من وجهة نظره، نص بصري يحاول تدوين المشاعر والاحلام والواقع وأزمة الانسان في المدينة المعاصرة على شكل رموز وإشارات ودلالات لونية، يذكر ان المعرض يتضمن اكثر من عشرين عملا فنيا .يتنوع بين الكبير والصغير فضلا عن عمل مميز على شكل جواز سفر.

 

تقرير: ضحى الحداد

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4389 المصادف: 2018-09-11 02:09:48