 تقارير وتحقيقات

بغداد تحتضن مؤتمرا حول إعلان نتائج مؤشر حوكمة للتحول الديمقراطي

هادي جلو مرعيعقد مركز حوكمة للسياسات العامة مؤتمر حول إعلان نتائج مؤشر حوكمة للتحول الديمقراطي في العراق للعام 2018 وذلك بتاريخ 13/9/2018، بحضور نخبة كبيرة من الإساتذة والإكاديميين والخبراء، وإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني والناشطين في هذا المجال.

 إفتتح المؤتمر الدكتور منتصر العيداني مقدماً ورقة مركز حوكمة للسياسات العامة، مبيناً أن المرحلة الإنتقالية التي تمر بها الدولة العراقية نتيجة التحديات الأمنية الصعبة لاسيما تحدي الإرهاب، وآخرها مرحلة داعش فضلا عن عن الأوضاع السياسية المضطربة والسياسات الاقتصادية والإجتماعية والخدمية المتلكئة، مما أدى الى أضعاف، وتعطيل كثير من المؤسسات والبنى التنظيمية.

وهنا ظهرت الحاجة لوضع مؤشر لقياس الديمقراطية في العراق تنبع من متطلبات اساسية عديدة، وجاءت ورقة مركز حوكمة بأهم المعايير والمؤشرات الضرورية لقياس نتائج التنفيذ الفعلي ومقارنتها بالمستهدف وتحديد الانحرافات وإسبابها والبحث عن علاجها، كما إنها من أهم المقومات والمرتكزات التي تتطلبها عملية رقابة تقييم الأداء في الوحدات والجهات الحكومية ليتم في ضوئها أجراء عملية التقييم والقياس.

357 هادي جلومرعي

كما وجاء تصنيف الحالة العراقية إن المتوسط الحسابي لمحاور مؤشر حوكمة للتحول الديمقراطي في العراق (2017-2018) بلغ (4، 7) من مجموع عشرة مراتب أو درجات بمعنى أنه دون الوسط بنسبة قليلة، بكلمة أخرى فأن التحول الديمقراطي في العراق للعام 2017-2018 وبعد مرور (15) عاماً على الإنتقال لايقترب بأي درجة من مستوى أعلى من الديمقراطية بوصفه نظاماً إنتقالياً غير مستقر.

 ثم عرض د مهند النعيمي الإطار المنهجي لمؤشر حوكمة مبيناً بأن بناء مؤشر حوكمة للديموقراطية جرى من قبل مجموعة من الأكاديميين والأساتذة والخبراء وعلى وفق سياقات معينة.

 

هادي جلو مرعي - بغداد

رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4404 المصادف: 2018-09-26 02:11:46