 تقارير وتحقيقات

الناقد جمعة عبد الله في بغداد وحديث عن صحيفة "المثقف"

احمد فاضللم يكن ليخطر في بالي أني سألتقي بقامة أدبية سامقة هو الناقد العراقي المغترب جمعة عبد الله في بغداد التي فارقها منذ عقود، عبد الله تعرفت عليه من خلال صحيفة "المثقف" الإلكترونية الأدبية والفنية الشاملة والرصينة التي تصدر من أستراليا والتي أسسها ويشرف على رئاسة تحريرها الأديب والباحث القدير الأستاذ ماجد الغرباوي الذي بذل ويبذل جهداً كبيراً في جمع هذا العدد الكبير من المثقفين العرب في كل مكان إيماناً منه في إعلاء الثقافة والأخذ بيد المواهب الأدبية وتقديمها للقارئ العربي.

اللقاء به جاء بهاتف من الشاعر فلاح الشابندر الذي أعلمني بوصوله فكانت فرصة نادرة للتعرف على تجربته النقدية الرائعة عن قرب وهو الذي عرفته صفحات "المثقف" ناقداً قديراً له بصمته المميزة في كتابة النقد وتقنياته عرفها القارئ وأعجب بها.

550 جمعة عبدالله 1

ولأنه ابن العراق الذي يرفع راية الأدب والثقافة منذ خط السومريون حروفهم المسمارية على الطين فقد اجتمعنا به في صباحات المتنبي يوم الحمعة 14 ديسمبر / كانون الأول من هذا العام وتجولنا معاً في أروقة المركز الثقافي صحبة الشابندر والناقد ناظم ناصر القريشي وابن أخيه حيث أبدى دهشته وانبهاره بفعالياته الثقافية العديدة وأصبوحاته.

550 جمعة عبدالله 2

جلسنا أخيراً بجوار دجلة الخالد حيث دار بيننا حوار معمق حول ماهيات النقد الحديث ومدارسه وكتاباته حول تجربة الشاعر الرمز فلاح الشابندر الذي شنف أسماعنا بقراءة بعض من نصوصه الشعرية التي لاقت الترحيب الكبير منا قمنا بعدها على أمل أن تكون لنا معه جلسة مطولة سيسعى لها شاعرنا القدير د. سعد ياسين يوسف في إحدى قاعات المركز الثقافي في المتنبي قبل أن يغادرنا إلى مهجره في اليونان

 

كتابة / أحمد فاضل

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (7)

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية ومحبة لجميع الأخوة الاصدقاء الكرام، تذكر المثقف صحيفتكم دليل الاخلاص والوفاء، يبعث على التفاؤل والثقة اكثر، ويضعنا امام مسؤوليات اكبر. خالص الاحترام لتقريرك الاخ الاستاذ الناقد احمد فاضل. وتحياتي للاخ الشاعر فلاح الشابندر والاستاذ الناقد ناظم القريشي. كما أحيي الاخ الزميل الجدير جمعة عبد الله، وشكرا لتحمله جزءا من مسؤوليات الصحيفة. دمتم لنا اخوة واصدقاء ومبدعين

This comment was minimized by the moderator on the site

تحياتي للناقد القدير جمعة عبد الله وللإخوة الأعزاء
ان شاء الله تكون سفرة موفقة حيث دجلة ودف بغداد والشمس
قُصي عسكر

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الناقد القدير احمد فاضل
استيقظت مبكرا فوجدت مقالة استاذي العزيز احمد فاضل . ولم اتوقع بهذه الحفاوة الكبير. وفي هذه العجالة أتطرق الى شيئين يجعلا المرء متفائلا . الزخم الشبابي الهارب بالثقافة بهذا الحجم الذي يفوق العقل . والنقاشات الثقافية والأدبية بروح شبابية منفتحة. وكان يوم الجمعة عرس ثقافي يقدر بالاف . يفوق كل سنوات الخير في السبعينيات . والشيء الآخر مكانة صحيفة المثقف . ودور أبي حيدر ماجد الغرباوي في ادراة منبر ثقافي يفوق الوصف . شيء واحد اذكره بعض المثقين يرى أن تكريمات مؤسسة المثقف تفوق تكريم الدولة . واشكر الجميع فردا فردا .وقد احرجني الصديق العزيز الدكتور سعد ياسين شاعر الأشجار حينما دعاني الى جلسة احتفالية في مركز الثقافي العربي . يوم الجمعة القادمة .
اشكرالجميع . واشكر اتحاد ادپاء المحافظات . أكدوا على زيارة محافظاتهم . اقول اشعر بفخر واعتزاز بمكانة صحيفة المثقف .والى استأذي الكبير ابو حيدر
ودمتم بخير وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

شكراً للناقد الأديب الأستاذ أحمد فاضل على هذا المقال الذي أسعدني بالاطلاع على أخبار الناقد المفكر الأستاذ جمعة عبد الله، فأنا من المعجبين بفكره العراقي الأبي وبتقنيات نقده الحداثية.
تحية حارة للأديبين الكريمين ، مع أطيب تمنياتي لهما بموصول الأبداع والتألق.
علي القاسمي

This comment was minimized by the moderator on the site

تحيّةٌ و سلامٌ. للجميع.

عزيزي. جمعة.

أرجوك. لا. تنسى. ( كُبّة. السراي ).

فد. نَفَرٌ سفري. فدوه. لعينك.

محبتي. لكم. جميعاً

This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ الفاضل جمعة عبد الله المحترم
تحية طيبة لك و لأهلك و لأصدقائك.
انشاء الله تمضي وقتاً جميلاً و ممتعاً مع الاهل و الأصدقاء و تطفيء ظمأ الغربة. سفرة ميمونة و انشاء ترجع لنا بالسلامة و نحن في انتظار مقالاتك الرائعة؛ و شكراً .
ارجو نشر هذا التعليق مع الشكر و التقدير

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ احمد فاضل المحترم...تحية كبيرة وتقدير لمقالتك الرائعة عن الناقد الفذ المثابر الاستاذ جمعة عبد الله...ان وجود جمعة عبدالله على ساحة صحيفة المثقف الغراء اعطى بعدا اخر للمساهمات الادبية للجميع من خلال طرح ثقافة النقد والتحليل للمنجز الادبي كما اعطى وجوده الدائم روحا لحقل التعليقات...تقديري لجنابكم استاذ احمد ولمنجزكم الادبي..كم تمنيت لو عندي خبر واتشرف بمعرفتكم وباللقاء بالاستاذ جمعة عبد الله والاستاذ الشاعر فلاح الشابندر...تحياتي ودعائي للجميع بالصحة والعافية

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4484 المصادف: 2018-12-15 01:27:25