 تقارير وتحقيقات

عندما يكون الفن والأدب والثقافة رسالة للسلام

رائد الهاشميالوصول الى تحقيق السلام في العالم هدف سامي ونبيل يتبناه جميع الذين نذروا أنفسهم للعمل في هذا المجال ايماناً منهم بنبل هذا الطريق والذي يعتبروه الوحيد لتحقيق الاستقرار والسعادة والطمأنينة لجميع شعوب العالم ,وللتعبير عن السلام وايصال رسالته السامية للعالم هناك طرق كثيرة ومختلفة, ومنها (المعرض الدولي الالكتروني للفنون المعبرة عن السلام  لعام 2019) والذي أقيم في الأول من حزيران للعام الحالي برعاية فيدرالية الاتحاد العالمي لسفراء النوايا الحسنة وبورد السلام العالمي ولقد أعلن السفير البروفسور عبدالستار شخيص رئيس المؤتمر عن موعد انطلاقه  قبل أكثر من شهرين وأعلنت الضوابط لاختيار المشاركين فيه من جميع دول العالم ولقد تم تسمية لجنة متخصصة لاختيار المشاركين بدقة من المتميزين والمبدعين في مجالات الفنون والأدب والثقافة، وتم تخصيص فئتين الاولى صغار السن من المبدعين والثانية من البالغيين, وقد بلغ عدد المشاركين الذين وقع عليهم الاختيار أربعون مشاركاً من دول ألمانيا و فرنسا ورومانيا وكندا وسوريا والامارات ومصر وفلسطين والسودان والعراق والاردن وكانت اختصاصاتهم في مجالات متنوعة مثل الغناء والرسم والنحت والتمثيل والاخراج والشعر والنثر والرواية والقصة والمؤلفات والبحوث العلمية  والدراسات في مختلف المجالات والاختراعات الحديثة.

تم تخصيص غرفة دردشة على الواتساب قبل انطلاق المؤتمر اشترك فيها ادارة المؤتمر والمشاركين للتعارف والتباحث في مختلف الأمور وتوحيد الرؤى لنجاح المؤتمر ووضع التوصيات النهائية لايصال رسالتهم الى العالم, وبعدها وعند انطلاق وقائع المؤتمر بدأ بث تفاصيل مشاركات المبدعين عبر الصفحات الرسمية لفيدرالية الاتحاد العالمي لسفراء النوايا الحسنة وبورد السلام العالمي وفي نفس الوقت تم تخصيص قاعة في ألمانيا تعرض لمدة ستة أيام جميع نتاجات وابداعات المشاركين في المؤتمر وهي مفتوحة للعامة, وتم متابعة وقائع المؤتمر من جهات دولية ومنظمات أممية ومؤسسات عالمية تختص بالسلام والعمل الانساني والعديد من المؤسسات الاعلامية والثقافية التي نقلت لمحات من وقائعه ومن مشاركات المبدعين.

لقد نجح المؤتمر بشكل كبير في تحقيق هدفه السامي وهو ايصال رسالة راقية ونبيلة الى كل العالم بأن الشعوب تحب السلام وتسعى الى تحقيقه بكل الوسائل والسبل وان أفضل هذه السبل هي الأدب والفن والثقافة والرياضة لأن كل منها يحمل رسالة سامية للرقي بالمجتمعات وتنوير العقول وزرع بذور المحبة والسلام والتسامح بين المجتمعات ونبذ الحروب والارهاب والتعصب بكل أنواعه والعمل على التواصل الايجابي بين الشعوب وتبادل الثقافات حتى يضيف أحدهم للآخر كل ماهو جميل وراقي من أجل أن تحيا جميع شعوب السلام بأمن ومحبة وسلام, وعلى حكومات العالم أن تهتم أكثر بالفن والأدب والثقافة وترعى وتحتضن المبدعين وتوفر لهم الرعاية الكافية لابراز ابداعهم وطاقاتهم لخدمة مجتمعاتهم والرقي بها نحو مسستقبل أفضل.

اسماء المشاركين

فقرة الاطفال (صغار في العمر وكبار في الفعل):

الغناء والعزف والشعر: (الفنانين يمان قصاروعبد الرحيم الحلبي وزياد امونة وليث بركات ورود ابو عابد وراما الحوامدة.

اختراعات ورسوم الاطفال: (الفنانة غزل جبولي  وآية مسلم  و نور الدين اسماعيل و الفنان محـمد مهدي شمد والمخترع مصطفى فاروسي).

مشاركات الفنانين الكبار:

 الغناء والتمثيل: (الفنانة دينا الجمل  وطارق الشرقاوي يشارك في المعرض بابداعه لشخصية كرتونية اسمها آدمي من اجل السلام والنوايا الحسنة وعبد الرحمن بكور ممثل ومخرج) .

 مشاركة بالانتاج الفني:

سعادةالسفيرالدكتور فتحي عفانة ، أستاذ العمل الخيري والإنساني والرئيس التنفيذي لشركة فاست في الإمارات العربية المتحدة والرحالة السوري سعادة السفير د. سليمان معصراني و الفنان عبد الرحمن بكور ممثل ومخرج والفنان محـمد رائد الهاشمي بفيلم انساني بعنوان (أنا آسف).

أما في الرسم فاشترك الفنان التشكيلي خالد الحجار والفنانة التشكيلية سلام الأحمد  والفنان التشكيلي فريد شنكان والفنان التشكيلي ايمن ناصر الرسام الايزيدي سلام رشيد مجيد  والفنان محمد حليوه والفنانة عروبه حميد حسون والفنان سركون بولص خمو.

 الكتابة والمؤلفات والشعر:

 المستشار الخبير والسفير سعادة الدكتور رائد الهاشمي في مؤلفه كتاب عن السلام والشاعرة والسفيرة سعادة د. عائشة الخضر رئيسة الاتحاد العربي للثقافة والكاتب الاديب د. سمير المعايطة

والاستاذ عبد الخالق عبد الواحد عبد الخالق  والشاعر الاستاذ رضا العطار وسعادة السفير د. أميمة سلايمة وسعادة السفيرة د. نوف قنيش و البروفيسور عبد الستار شخيص والفنانة ماسة ابو جيب والفنانة مي أبو جيب في عمل مشترك رسم وتأليف كتاب عن السلام .

الفديوهات محاضرات ومقابلات :

 المفكر الموسوعي معالي البروفيسور د. محمد حسن كامل رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب

ومعالي السفير د. فتحي عفانه ومعالي البروفيسور عبد الستار شخيص.

 

د.رائد الهاشمي - سفير النوايا الحسنة

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4653 المصادف: 2019-06-02 12:15:30