 تقارير وتحقيقات

د. تحسين رزاق عزيز يفوز بجائزة نوّار للترجمة

1137 تحسين رزاق عزيزقررت لجنة تحديد الفائز بجائزة نوّار للمترجمين العراقيين عن الروسية منح الجائزة المذكورة لهذا العام (2019) الى المترجم العراقي المعروف الدكتور تحسين رزاق عزيز (وكما أشرنا في مقالتنا التي نشرناها عندما أعلنّا عن هذه الجائزة و بعنوان – جائزة نوّار للمترجمين العراقيين عن الروسيّة)، وذلك لأن الدكتور تحسين رزاق عزيز يعدّ - في الوقت الحاضر - واحدا من أبرز المترجمين عن الروسية في العراق، والذي ابتدأ طريقه الترجمي الطويل منذ ان كان في صفوف الدراسة في قسم اللغة الروسية بجامعة بغداد في العراق والى ان اصبح رئيس تحرير أهم وأكبر مجلة متخصصة بالترجمة في العراق وهي مجلة (الثقافة الاجنبية) العريقة، و التي تصدرها وزارة الثقافة، علما ان الدكتور تحسين قد حصل في نهاية العام الماضي على جائزة حمد للترجمة والتفاهم الدولي، وهو المترجم العراقي الوحيد عن اللغة الروسية الذي حصل على هذه الجائزة الدولية الكبيرة والرفيعة، وتتشرف لجنة تحديد جائزة نوّار، ان يكون هذا المترجم العراقي البارز اول فائز بجائزة نوّار للمترجمين العراقيين عن الروسية .

ندرج في أدناه موجزا للسيرة العلمية للدكتور تحسين رزاق عزيز:

– بكالوريوس لغة روسية وآدابها 1985 (فرع اللغة الروسية / كلية الاداب / جامعة بغداد) / ماجستير 1997 (قسم اللغة الروسية / كلية اللغات / جامعة بغداد) / دكتوراه 2009 (قسم اللغة الروسية / كلية الفيلولوجيا / جامعة فارونش الروسية) /.

أما مساهماته في مجال الترجمة عن الروسية فهي واسعة و عديدة من مقالات ودراسات روسية متنوعة وكتب روسية صادرة، ونذكر من بينها الكتب الآتية التي صدرت خلال السنوات الاخيرة (اعتبارا من العام 2011 ولحد الان)

– حوارات في النثر الروسي المعاصر / ابحاث في اللسانيات / فلسفة اللغة / اللسانيات الادراكية / سوسير واللسانيات المعاصرة / اساسيات نظرية اللغة والتواصل / قصة الحاج مراد بوصفها الوصية الفنية لتولستوي / اللسانيات العامة / تأملات في تاريخ الادب الروسي في القرن التاسع عشر / أساسيّات تأثير الكلام / حياة وابداع كتّاب الادب الريفي الروسي / ملامح من الادب الروسي في القرن العشرين / مشاركة في الموسوعة – اللسانيات العربية. رؤى وآفاق / أثر على أثر – رواية للكاتب الروسي المعاصر شاروف / سلاح الانتقام – نماذج من القصة القصيرة الروسية المعاصرة / آدام و ميريام – رواية للكاتبة الروسية المعاصرة روبينا / اللغة والترجمة / النظام المعجمي للغة / لاوروس – رواية للكاتب الروسي المعاصر فودولازكين / صبيّة من متروبول – رواية للكاتبة الروسية المعاصرة بتروشيفسكايا / ميديا واولادها – رواية للكاتبة الروسية المعاصرة اوليتسكايا / يوميات رجل ميّت – للكاتب الروسي بولغاكوف / الطيّار – رواية للكاتب الروسي المعاصر فودولازكين / حوارات في الرواية الروسية المعاصرة / الراعي والراعية – رواية للكاتب الروسي المعاصر استافييف / مورفين – للكاتب الروسي بولغاكوف / اولاد الفولغا – رواية للكاتبة المعاصرة غوزيل ياخيتا /.

هذا ويتم تسليم جائزة نوّار للمترجمين العراقيين عن الروسية الى د. تحسين رزاق عزيز في الحفل الكبير الذي تقيمه جمعية المترجمين العراقيين في مقرّها ببغداد يوم 28 ايلول / سبتمبر 2019 بمناسبة اليوم العالمي للمترجم.

 

أ. د. ضياء نافع

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (7)

This comment was minimized by the moderator on the site

مبروك للاستاذ الدكنور تحسين رزاق عزيز
والذكر العطر دائما لمن اقترنت الجائزة باسمه الراحل نوَّار الذي سيبقى بيننا من خلال هذا التقليد النوثيق التخليد
و شكراً لكم استاذ دكتور ضياء نتفع

عبد الرضا حمد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

من يقرأ رواية أثر لشارلوف لن يصدق انها ترجمة تحسين
ترجمة سيئة وركاكه بالمعاني على كلن الف مبروك

محمد الجنابي
This comment was minimized by the moderator on the site

تهنئة من القلب، وتحية مباركة للاستاذ تحسين

Mahmoud Saeed
This comment was minimized by the moderator on the site

الجوائز في بلدنا لا تعني الجودة في الترجمة بالضرورة.

الأديب الكبير غائب طعمة فرمان رحل ولم يتذكره أحد.

عامر السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الدكتور ضياء نافع، ابارك لكم وفاءكم بتعهداتكم تجاه المبدعين، وشكرا لجهودك الطية، متمنيا لكم مزيدا من العطاء وانت بصحة وعافية، كما ابارك للدكتور تحسين رزاق عزيز فوزه بجائزة نوّار للترجمة. سيبقى نوّار خالدا ما خلدت جائزته المباركة

ماجد الغرباوي
This comment was minimized by the moderator on the site

مبارك على أخينا الدكتور تحسين الجائزة وعلى أستاذنا الدكتور ضياء المبادرة. نتمنى التوفيق للجميع.

د. بسّام البزّار
This comment was minimized by the moderator on the site

الاساتذة عبد الرضا / محمد / محمود / عامر / ماجد / بسام الاعزاء
شكرا جزيلا لكم جميعا على مروركم الكريم وكلماتكم العبقة حول نوّار - الراحل الذي لم يرحل , والشكر الجزيل والكبير لصحيفتنا الرائدة ( المثقف ) على مواقفها الفكرية الطليعية في مسيرة الصحافة العراقية المعاصرة / مع الاعتزاز والتقدير .... ضياء نافع

ضياء نافع
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4759 المصادف: 2019-09-16 12:53:08