محمد العباسيربما نتفق على أهم أسباب الزواج بين البشر.. ربما يكون الحب وربما تلعب المصالح دوراً في بعض الزيجات.. وأحياناً يكون الزواج خياراً منطقياً للبعض، وفي حالات أخرى يكون الزواج مطلباً أسرياً ويفرضه الأهل اعتقاداً منهم كونه واجباً وفرضاً لا مفر منه.. مهما اختلفت الظروف والأسباب، يبقى الزواج سنة من سنن الحياة، وقد يصفه البعض بـ "الشر الذي لا بد منه"!

أما الطلاق، فله أسباب كثيرة لا تُحصى.. ولربما صدق منطق الزعيم العربي الراحل "معمر القذافي" حين قال: "أن من أهم أسباب الطلاق هو الزواج" !!  فالطلاق هو أبغض الحلال دون شك، غير أن الطلاق في غالبه حل من الحلول المتاحة بين المتزوجون عند استحالة العيش معاً في رغد.. بالذات حين يكون لهذا الارتباط تأثيرات سلبية على الزوجين معاً أو على الأبناء.. فيكون الحل النهائي بعد نفاد كل سبيل للمصالحة والتراضي.

و لن أطرح هنا أمثلة لأسباب الطلاق المتعارف عليها بين الناس، فالكل يعرفها وربما عايشها من حوله.  لذا سأتعرض هنا لبعض الأمثلة الغريبة التي انتهت بالطلاق بين البعض.. ولربما نجد بعض الأمثلة تافهة وغير منطقية وربما نعتبرها ضرباً من السخافة، غير أنها أدت لنشوب الخلافات وحالت دون ديمومة العشرة بين الزوج والزوجة مما أدى إلى طلب الافتراق بلا عودة.

يقال أن في العام 2007 طلبت سيدة سعودية الطلاق فقط لأن زوجها قام برفع برقعها أثناء نومها، لرؤية وجهها للمرة الأولى بعد حوالي 30 عاماً من الزواج.. فقد أراد الزواج رؤية وجه المرأة التي أمضى حياته معها وأنجب منها أطفالاً.. فجن جنونها وطلبت الطلاق..  فحسب موقع "مصرس" تركت الزوجة منزل زوجها بعد أن تعدّى على التقاليد المتعارف عليها في احدى قرى جنوب بادية "خميس مشيط" بالسعودية، والتي تقضي بأن لا يرى الرجل وجه امرأته أبداً، الأمر الذى خالفه الزوج الذى تجاوز الخمسين عاماً.  والغريب أن هكذا حالات ليست فريدة الحدوث في مجتمعاتنا العربية، فقد تكررت عدة مرات في أكثر من قطر عربي.

ومن غرف النوم تحدث حالات طلاق بسبب الشخير الغير طبيعي من أحد الزوجين.. فمثلاً، تقدمت زوجة صينية بطلب طلاق لأنها لم تنعم بليلة نوم واحدة بطريقة صحيحة منذ زواجها بسبب شخير زوجها المستمر أثناء النوم.. فوفقاً لموقع "China.or"، حصلت الزوجة الشاكية على الطلاق، وقد منحها القاضي تسوية مالية بحوالي 800 دولار نتيجة لمحنتها الدائمة مع الشخير المزعج وصبرها عليه طوال زواجهما.

وقد طالبت سيدة عربية في العشرينيات من عمرها الانفصال بعد سبعة أشهر فقط على زواجها، لأنه قصير القامة.. فهذه العروس لم تحتمل نظرات السخرية والتهكم من صديقاتها ومن عامة الناس خلال تواجدهما في الأماكن العامة، وكأن العريس كان طويل القامة قبل الزواج وخسر أغلب طوله بعد الزواج!

أما في "فرنسا" فقد رفع رجل أعمال فرنسي دعوى ضد شركة "أوبر" لسيارات الأجرة بسبب ما أسماه "خطأ" في التطبيق جعل زوجته تتمكن من مراقبة رحلاته، وهو ما أثار شكوكها بأنه يخونها.. فوفقاً لـ "لو فيغارو" الفرنسية، فقد تسبب ذلك الخلل في إرسال إشعارات عن تفاصيل رحلة له إلى هاتف زوجته، ما أدى لاحقاً إلى طلاقهما. وطالب المدعي بمبلغ 45 مليون دولار كتعويض عن الضرر الذي تسبب به تطبيق "أوبر"، حيث ادعى أن هذا الخلل كلفه زواجه.

وبعيداً عن الطول والخيانة الزوجية، فقد اكتشفت سيدة سعودية إدمان زوجها الذي يدخن السجائر سراً، فما كان منها إلا أن طلبت الطلاق.. فهي كانت قد اشترطت عليه قبل زواجهما بألا يدخن، وهو التزم بذلك ظاهرياً على الأقل، وبعد 4 سنوات من تمكنه من التدخين سراً كشفت أمره، وتخلت عنه تاركة إياه مع عادته المحببة إلى قلبه.

ولربما يكون للخلافات الرياضية فعلها أيضاً، حيث أقدم شاب سعودي على تطليق زوجته بعد إصرارها على حضور مباراة بين فريقي الهلال والنصر، والتي أقيمت في "لندن".. فالزوجة الشغوفة بحب كرة القدم لم تتنازل عن حقها في تشجيع ناديها المفضل وأصرت على السفر إلى "لندن" وحضور المباراة رغماً عن معارضة الزوج.. فكان الطلاق.  وقد تضاربت الأخبار حول كونها مبتعثة أو مقيمة في "لندن".  ومن الواضح أن هذا الأمر حصل قبل السماح للنساء بحضور المباريات في المملكة.

و بما أن بعض دول الخليج العربية معروفة بمهورها الخيالية فلا بد أن يكون المهر سبباً في الانفصال ولعله الأسرع.   فهنالك حالة لزواج استمر لخمس دقائق لا أكثر.. فالعريس فقد أعصابه حين طالبه والد العروس بمهر خيالي، فأنهى معاناته قبل أن تبدأ.. ربما لم تصل هذه الحالة لإتمام مراسم الزواج أصلاً.. لكنها كثيراً ما تكون من أحد أسباب عزوف الرجال عن الزواج ببنات أوطانهم، وقد يتم الزواج حفظاً لماء الوجه، ولكن الأزمة الناتجة عنها تدوم وتستمر وتنغص الحياة الزوجية للأبد.

أما في "ألمانيا"، فقد تقدمت زوجة ألمانية بطلب طلاق بعد زواج دام لـ 15 عاماً، بسبب ولع زوجها بالتنظيف المبالغ فيه وبشكل مستمر.. فوفقا لوكالة "رويترز"، فالزوجة "المتضررة" كانت دائماً تنتقد طريقة زوجها "الموسوس" في التنظيف المستمر وولعه بإعادة ترتيب الأثاث بالمنزل.. ولكن انتهى الموضوع وقررت الزوجة الطلاق بلا رجعة عندما هدم الزوج المهوس جداراً بعذر أن الجدار "غير نظيف".. وبذلك هدم عش الزوجية وهدم كل ما بنياه من حياة معاً.

أما المشاكل الناجمة عن سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يحتاج منا إلى مقال كامل عن نتائجها الوخيمة على الحياة الاجتماعية والعلاقات الزوجية وقضايا الوقوع في المحظور بسببها (و قد نشرت شخصياً على هذه الصفحة عن بعض تلك الحالات في مقال بعنوان "ملاحظات بشأن سوء استعمال وسائل التواصل الاجتماعي").. وكمثال واحد لحالة طلاق حصلت بسبب هذه التكنولوجيا، فقد عارض زوج أن تقوم زوجته بإرسال صورها على "سناب تشات" إلى صديقاتها، وليتأكد من التزامها قام بإضافتها بعد أن اخترع هوية مزيفة وتواصل معها على أنه امرأة، وحين طلب منها صورتها ونفذت ذلك، عاجلها بورقة الطلاق.

أما القضية التالية فهي أشبه بمقطع من فيلم كوميدي.. فقد تزوجا وخططا لشهر عسل مثالي، ثم أبلغها بأنه سيصطحب عائلته معه في رحلة شهر عسلهما.. العروس غضبت ورفضت الذهاب لقضاء شهر العسل الخاص بها، وهو حلم من أحلام كل زوجة تتمنى هذه التجربة الرومانسية طوال حياتها دون شك.. فما كان من هذا الزوج "الأبله" إلا أن سافر وأمضى شهر العسل برفقة أهله.. فغادرت الزوجة الجديدة، وعادت إلى منزل أهلها بعد زواج لم يدم لأكثر من أيام معدودة.

أما أن يكون التأثر بالأفلام الهندية والسينما هوساً، فهذا والله لأمر مبالغ فيه.. لكنه في "الإمارات" وصل إلى حد الطلاق.. تفاجأ العريس بمخططات زوجته لإقامة حفل زواج فاخر في "الإمارات" على منوال الأعراس في الأفلام الهندية، وطلبت منه استقدام خبيرة حنة مشهورة من "الهند".. وبالغت بعدها لمطالبته أن يقيم لها حفل زفاف آخر في "الهند" في وقت لاحق.. فما كان من الزوج غير التنازل عن حقه في كل ما دفعه وصرفه وقام بتطليقها نافذاً بجلده مما قد تطلبه بعد ذلك من أمور.. ربما يكون من طلباتها فيلاً هندياً مقدساً أو نمور بنغالية، وربما ولائم تقدم فيها طواويس محشوة بالببغاوات!!

وبذكرنا للببغاوات، يحضرنا قضية امرأة لم تكن لتعرف أن زوجها يخونها لولا امتلاكها لببغاء تجيد تقليد الكلام، حرفياً.. فوفقاً لموقع"ABC News" الأميركي، ردد الببغاء كلمات مثل "طلاق.. أحبكِ.. كوني صبورة".. وبعد فترة، علمت الزوجة بموضوع خيانة الزوج وخططه للخلاص منها والترتيب لتطليقها والزواج بعشيقته الجديدة.. لكنها سبقته وتقدمت بطلب طلاق.. والفضل كان للببغاء التي لم تكتم السر الدفين!

ومن الشغف العارم بالأفلام أيضاً، وحسب موقع "مترو" فإنّ إحدى السيدات لم تكن سعيدة بأن زوجها لا يحب فيلم "فروزن" (Frozen)، فكان ذلك سبب طلاقهما.  وقالت الزوجة: "إذا لم يكن يفهم ما يجعل هذا الفيلم عظيماً، فهو فيه أمر ما خاطئ كإنسان".

 

أما قصة هذا الزوج السوداني فتستحق التحويل إلى فيلم مثير.. فحكايته أنه تمكن وبطريقة عجيبة من إقناع القاضي بأن زوجته نذير شؤم.. حيث ادعى أن والده توفي بعد زواجه بها بيوم واحد، وخلال حياتهما الزوجية تعرض لمختلف أنواع المتاعب والمشاكل وفصل من عمله أكثر من مرة.. في البداية لم يقتنع القاضي بأسبابه، لكن الزوج عاد متسلحاً بوثائق تثبت كل مشكلة صادفته منذ زواجه بها لتكون جملة القاضي الأخيرة "طلقها يا بني"!!

أما في الجزائر فقد اعتبر أحدهم أن زوجته حسودة ونذير شؤم أيضاً.. ففي يوم زفافهما تعطلت السيارة التي تقل العروس، وخلال الحفل وقعت كعكة الزفاف حين حاولت تقطيعها، وبعد أسبوع توفيت جدته، ثم شب حريق في منزله، أما الحادثة التي حسمت الأمر فكانت حين اشترى سيارة جديدة وعاد بها إلى المنزل، وطلب منها بكل براءة أن تطل من الشرفة لرؤيتها، وبمجرد خروجها ظهرت سيارة أخرى من العدم واصطدمت بسيارته الجديدة.

و تعرضت زوجة مرهفة جداً لصدمة حياتها حين جلست تشاهد زوجها يتجرأ ويمسك بالخبز ليتناول طبق البازلاء.. شعرت العروس الجديدة بالهلع من زوجها الذي لا يلتزم بالإتيكيت.. وسيدة أخرى أيضاً عانت معاناة ما بعدها معاناة حين قرر زوجها "المتوحش" تناول طبق الحمص بالخبز.. المنظر "المقزز الخارج عن المألوف" لرجل يتناول الحمص بالخبز كان أكثر مما يمكنها احتماله.. وكلتاهما حالات تطورت إلى ما لا يحمد عقباهما.

وموضوع الإتيكيت قد تسبب بطلاق زوجة من "الكويت".. فقد دخلت الزوجة المرهفة في صدمة من نوع آخر بسبب معجون الأسنان.. الزوجة كررت تعليماتها مراراً وتكراراً: "عليك أن تضغط على معجون الأسنان من الأسفل"، لكن الزوج كان يصر على ضغطه من الوسط، وعوضاً عن حل المسألة برمتها بشراء معجوني أسنان وتخصيص واحد له يمكنه ضغطه من أي مكان يشاء، اختارا الطلاق.. والعهدة على المعجون!

ولا عزاء للسيدة المصرية التي لم تحتمل الرائحة المقززة التي تنبعث من قدمي زوجها، فأهانته وعايرته، فضربها بعد أن كان زوجاً مثالياً لسنوات عديدة، وهكذا انتهت المثالية بضرب وطلاق.  وفي حالة الطلاق التالية لا وجود لأي رائحة على الإطلاق، بل حب غريب للمطالعة، كل ما يشغل هذا الزوج هو المطالعة، ولساعات طويلة جداً.. الزوجة لم تحتمل أن يفضل الكتب عليها، فطلبت الطلاق.

وأنهي هذه الأمثلة الغريبة والعجيبة بقصة تلك الأمريكية التي أنهت حياتها الزوجية بعد 22 عاماً، بعدما منح زوجها صوته الانتخابي للرئيس الأميركي "دونالد ترامب".. فوفقاً لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن الزوجة كانت ديمقراطية اشتراكية وزوجها محافظ، مضيفةً: "كنت أعرف أنه جمهوري، لكن لم أتخيّل أنه قد يصوّت لمثل ترامب".. معتبرةً أنها تحمّلت الكثير من القيم المحافظة في حياتهما معاً.

 

د. محمد العباسي - أكاديمي بحريني

 

اشرف فؤاد عثمانمقدمة: تمبكتو مدينة في مالي، وهي من أهم العواصم الإسلامية في غرب أفريقيا. سُميت قديماً "تنبكت" وتلقب "بجوهرة الصحراء المتربعة على الرمال"، وهي بوابة بين شمال أفريقيا وغرب أفريقيا، وملتقى القوافل البرية للقادمين من النيجر وليبيا وبلاد السودان الغربى، وكذلك "تجار الملح" القادمين من تودني(1). أنجبت العديد من الفقهاء والعلماء، وازدهرت فيها الحركة الثقافية، وتعاقب عليها الغزاة وآخرهم الفرنسيون، الذي قاومته قبائل المنطقة بقيادة "محمد علي الأنصاري".

واحة تمبكتو، كما يسمونها أحيانا، هي حاضنة الإسلام في الصحراء الكبرى، ومنارة للعلم فيها ومجمع العلماء، والادباء، وهي من أشهر المدن في غرب أفريقيا خاصة منذ القرن الخامس عشر. وسكانها جميعهم مسلمون وأشهر القبائل التي تقطن المنطقة هم "قبيلة الآنصار"، التي ظهر فيها "محمد علي الانصارى" وألذي اغتيل في عام 1897، و"قبيلة السنغاي"(2) ذات الأغلبية السكانية، وكذلك القبائل المتفرعة من "الأشراف الأدارسة"(3) الذين أشتروا منطقة شمال النهر من أحد ملوك مالي السابقين وبعض القبائل ذات الأصول العربية "الطوارق والبرابيش وغيرهم" (1)،(2)

(1) تودنى منطقة نائية تشتهر بمناجم الملح في الإقليم الصحراوي الواقع شمالي دولة مالي، والمعروف بأزواد، تبعد 644 كم إلى شمال تمبكت (كتاب تاريخ السودان لعبد الرحمن السعدي، صـ 320)

(2) مملكة نشأت في غرب الساحل الأفريقي .امتد حكمها من 1464 إلي 1591 م

(3) اول قادم على المغرب، من ذرية الامام علي بن ابي طالب، وهو المولى ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تبعه بعد قرون باقي أجداد الشرفاء المغاربة.

وكانت إمبراطورية مالي 1235 - 1630 م، واحدة من أعظم الإمبراطوريات الإفريقية، وكان لديها ثاني أكبر جيش على الأرض في ذلك الوقت، وكان أكبر الجيوش فى ذلك الوقت الجيش المنغولي*. وكانت إمبراطورية مالي جزءًا من إمبراطورية غانا فى الفترة 300 - 1200 م، ولكن بعد سقوط إمبراطورية غانا، أصبحت إمبراطورية مالي أكبر وأقوى من إمبراطورية غانا. وقد امتلكت إمبراطورية مالي فى هذا الوقت، أكثر من 400 مدينة من أقوى وأجمل المدن فى ذلك الوقت، ومن اهمهم مدينة تمبكتو، التي كانت تضم نخبة من قادة العالم في العلوم والرياضيات والطب والقانون والفلك والهندسة المعمارية، وكانت الإمبراطورية مشهورة بالعديد من الأشياء: من كافة البضائع إلى مختلف فروع المعرفة. ومن بين الأشياء التي ساهمت بها مالي في العالم فى هذا الوقت: الذهب، والملح، والحديد، واللحوم، والكتب، ومنتجات الألبان، والنحاس، واللؤلؤ، والقشور، والقماش، وجلود الحيوانات، وجوز الكولا، والعاج، كما ساهمت الإمبراطورية بما يزيد على حوالى نصف اجمالى انتاج الذهب من أفريقيا فى ذلك الوقت، وتظهر الخرائط التاريخية الإسبانية ملك مالي في ذلك الوقت "مانسا موسى كيتا الثاني" وهو يحمل الذهب.

*منغوليا دولة داخلية بدون سواحل، يحدها روسيا شمالا والصين جنوبا وشرقا وغربا.

ومن النوادر الواجب ذكرها فى هذا المجال أن الملك التاسع من الإمبراطورية، وهوالملك "مانسا أبوباكاري كيتا الثاني"، تخلى عن عرشه لعشقه للابحار فى المحيطات، وقد أبحر بالفعل مع حاشية كبيرة على عدة سفن، حتى وصل إلى سواحل البرازيل في أمريكا الجنوبية، ثم أبحر إلى أمريكا الشمالية واكتشفها قبل أن يعثر عليها كريستوفر كولومبس عام 1492 م، وقدعاد بعض قباطنة الملك إلى أفريقيا وأخبروا الناس بما وجدوه في هذه البلاد، وقد عرف كريستوفر كولومبس أن الأفارقة وصلوا إلى أمريكا الشمالية قبله لأن "الهنود الحمر" سكان امريكا الاصليون كانوا قد أخبروا كولومبوس بذلك، وقد ورد ذلك في "Journal of the Second Voyage"(2).

والذى يؤكد على ذلك أنه قد اكتشفت هياكل عظمية عام 1974، وهى هياكل عظمية من الذكور الأفارقة تم العثور عليها في منطقة البحر الكاريبي، وتم إرسالها إلى المختبرات الامريكية وتبين أنها خلال الفترة من 950 حتى 1350 م أى قبل اكتشاف كولومبس لامريكا بحوالى 140الى 540عام (3). وكان من أهم ملوك الامبراطورية ايضا، ملك الإمبراطورية الثالث عشر "ماندا موسى كيتا"، وهو مشهور بأسم "أسد مالي"، وذكر عنه إنه كان أغنى ملك يحكم في العالم فى ذلك الوقت، وكان قد ذهب إلى مكة للحج فى رحلة تاريخية عام 1325 م ومعه حاشية تزيد عن 60 ألف رجل، محملين بالذهب والهدايا للملوك والامراء لتوزيعها خلال الرحلة، وقد أسس جامعة تمبكتو، والتي لا تزال تعمل في مالى حتى الوقت الحاضر الافريقية. (4).

أصل التسمية

يجمع المؤرخون على أن معنى كلمة "تمبكتو" هى حافظة الأمانات وهو مأخوذ من اسم امرأة من الطوارق(1) اسمها (تن بكتاون) أي حافظة الأمانات، كانت تقطن في الموقع الذي تأسست عليه المدينة فيما بعد، وكانت هذه المرأة تحفظ للسكان الرحل الأمانات والودائع والأمتعة، فاشتهر بها المكان وغلبت التسمية على المدينة بعد ذلك (5). وإذا كان الطوارق قد سموا تمبكتو بهذا الاســـم لارتباطها عندهم بالعجوز تن بكتاون حافظة الأمانات، فإن القواميس الإنكليزية تفسر هذه التسمية بأنها المكان القصي الذي لم تطأه قدم البشر ولم يدركه بصر، وذلك كناية عن اعتقادهم ببعد هذا المكان وصعوبة الوصول اليه .(6)

مدينة تنبكت "تمبكتو" حملت أسماء عديدة منها: "المدينة المقدسة في السودان"، و "المدينة البهية" و"المدينة الأبدية"، و"المدينة العجيبة"، و"المدينة الأسطورية"، و"مدينة الإشعاع الثقافي"، و"جوهرة الصحراء"(6)، وغيرها من الأسماء الأخرى التي عكست عظمة حضارتها على مدى ثلاثة قرون (7)، هذا بالإضافة إلى تاريخ ودور بعض المراكز السودانية الأخرى التي لا تقل أهمية فى هذه الفترة عن مدينة "تمبكتو"، فقد لعبت هذه المراكز أيضا دورا اقتصاديا وثقافيا من أجل تنمية المنطقة، ونذكر من هذه المراكز مدينة "جني"، و" جاو"*... وغيرهما (7)

* مدينة جني أو جينيه تقع بالمنطقة الوسطى لجمهورية مالي. ظلت البلدة ومساجدها على مدى قرون حلقة اتصال أساسية بين دول المغرب العربي وجنوب الصحراء الكبرى بلاد السودان، ومركزا هاما لنشر الإسلام وتدريس القرآن وعلومه في القارة الأفريقية.

مدينة جاو أو غاو هي مدينة في شمال مالي وهى عاصمة منطقة غاو، وتقع المدينة على ضفاف نهر النيجر، وكانت منارة علمية وحضارية كبيرة ايضا.

إن أول ما يعترض الباحث في تاريخ تمبكتو الإسلامية هو أصل التسمية، وكيفية نطقها، وفيما يخص الملاحظة الأولى، فقد نشأت مدينة تنبكت (تمبكتو) الإسلامية حول بئر ماء كانت تقف عندها الإبل بالقوافل التجارية لتروي عطشها وتتزود منهابالماء اللازم للرحلة، وكانت تقيم عند هذا البئر عجوز تدعى بوكتو وقد عرف المكان بأسمها، ونطقت تينبوكتو، وقد أورد عدد من المؤرخين، أن كلمة تينبوكتو مركبة من كلمتين هما: "تين" وتعني باللغة الطارقية "مكان"، و "بوكتو" وهو اسم تلك العجوز، والتى اشتهرت بالأمانة، وكانت تقيم في ذلك المكان وكان الطوارق وأهل المنطقة القادمون من أماكن بعيدة يستأمنونها في تخزين مؤنهم، وبعض الأشياء الأخرى التي كانوا في غير حاجة لنقلها معهم إلى مناطق استقرارهم في الشمال، وكان عندما يصل الطارقي إلى موطنه الأصلي يسأل، أين أمضيت فترة الجفاف؟ أو أين لجأت بقطعان ماشيتك أثناء سفرك؟ أو أين خبأت أمتعتك؟ يقول: وضعتها عند "تين- بوكتو"، ومع مرور الزمن اندمجت الكلمتان معا فأصبحت "تين بوكتو"، ثم تمبكتو، وتنبكت، وبذلك سميت المدينة، ولا يزال مكان بوكتو العجوز الطارقية، التي ينسب إليها اسم المدينة موجودا، وهو حاليا عبارة عن مثلث يقع في قلب المدينة القديمة.

أما فيما يخص الملاحظة الثانية، فإن الاختلاف وقع في حركات الكلمة بين من يقول بضم التاء الأولى، والثانية فنطقت "تنبكتو"، وهذا كما جاء في المصادر السودانية، تاريخ السودان للسعدي، وكذلك في كتاب الفتاش لمحمود كعت، وأيضا في كتاب نيل الابتهاج وكتاب كفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج، لأحمد بابا التنبكتي، وكذلك وجدت في كتاب تذكرة النسيان في تاريخ ملوك السودان لكاتب مجهول، ومن يقول بضم التاء وسكون الباء الموجودة وسكون الكاف، وضم التاء الثانية بعد الواو فنطقت "تنبكت"، وقد نطقها هكذا ابن بطوطة في كتابه حفنة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. وفي الحقيقة، أن هذه اللفظة هي أقدم صيغة وردت لاسمها وكان ذلك في رحلة ابن بطوطة، أما الحسن الوزان فنطقها "تومبكتو" في كتابه وصف إفريقيا، ونطقها صاحب كتاب إفريقيا كربخال مارمول "تمبكتو" تارة، وتارة أخرى "تنبكتو" (8).

(1) الطوراق هم مجموعة من القبائل التي تسكن منطقة الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا، وتتوزّع أماكن تواجد تلك القبائل في عدّة دول عربيّة وإفريقيّة بين وسط وجنوب تلك الصحراء. يعتبر الطوارق هم السكّان الأصليّون لمنطقة غرب الصحراء الكبرى، بالإضافة إلى العديد من القبائل البربريّة الأخرى الّتي دخلت في الإسلام مع الفتوحات الإسلاميّة لتلك المناطق بقيادة عقبة بن نافع، ومنهم: طارق بن زياد القائد الإسلامي الشهير في التاريخ.

الموقع ومميزات المدينة

تقع المدينة على نهر النيجر، وكانت تتميز بأشجار السافانا، التي اختفت جراء التصحر اليوم، فهي لا تنبت فيها الأعشاب نظراً لانعدام الأمطار، كما تميزت المدينة برحلات الركوب على الجمال والتي كانت تعتبر من الرحلات الشاعرية الرائعة التي كانت تتميز بها تمكبتو. وما يميز تمبكتو أيضا بيوتها الطّينيّة التي شُيّدت من الرّمال المجبولة من المحيط الصحراوي الكبير الذي تتواجد فيه، وقد «صُنّفت مساجد الطّين في تمبكتو كإحدى معالم التراث الإنساني التي يجب الحفاظ عليها». ودرجات الحرارة في تمبكتو مرتفعة جداً خاصة خلال الصيف، ممّا يعيق حركة المسافرين والسائحين، لذا تعتبر الفترة ما بين اول ديسمبر وحتى نهاية ينايرهي الفترة الأمثل لزيارة المدينة، حيث لا تتعدى درجة الحرارة العظمى فى هذه الفترة 28درجة مئوية.

وتحتل المدينة موقعا استراتيجيا فريدا مكنها من أن تصبح مقصدا للعديد من الأجناس، فقد ذكر "عبد الرحمن السعدى" وغيره من المؤرخين، أن المدينة سكنها الاخيار من العلماء والادباء والصالحين، واصحاب الاموال من بلاد وقبائل كثيرة من أهل مصر وليبيا وتونس والمغرب وبلاد السودان الغربى وغيرهم، وأنتشر المرابطون* فى القرى، يعلمون الناس اللغة العربية والقرأن، وكان أبناء المشايخ وأصحاب الثروة يأتون الى تنبكت لتحصيل العلم، وحدثت مصاهرة بين السودانيين والعرب والبربر المقيمين بالمدينة خاصة طبقة الاغنياء منهم.

* هي دولة إسلامية ظهرت خلال القرن الخامس والسادس الهجري في منطقة المغرب الإسلامي. انبثقت من حركة دعوية إصلاحية إسلامية، وأطلقت على نفسها أسم «دولة الرباط والإصلاح».

وقد سلبت تمبكتو ألباب الرحالة الأوروبيين، كما أكدت ذلك الروايات التاريخية، لفترات طويلة، وكانوا يتكبدون المصاعب والمشقة للوصول اليها، حتى أن منهم من ضل الطريق إليها، ومنهم من أسعفه الحظ في الوصول، وقرر البعض المكوث بين أهلها لحبه فى المكان (9)، (10).

وتقع مدينة تمبكتو، حيث يلتقي نهر النيجر مع الصحراء، وكانت هذه المدينة الماليّة ذات شهرة كبيرة بالعالم الخارجي، وكتب العرب كثيرا عن حضارتها ثرواتها في القرن الرابع عشر، ومات الكثيرمن الأوروبيون في القرن التاسع عشر خلال محاولات الوصول اليها واستكشافها. وقد أصبحت تمبكتو مركزًا مهمًا للتجارة والتعليم من بداية القرن الرابع عشر، وهي عاصمة إقليمية اليوم، وقد تم أختيارها من جانب الامم المتحدة "كموقع للتراث العالمي" لليونسكو في عام 1988 وفي الآونة الأخيرة، تساعد وكالات المعونة الدولية في الحفاظ على أثارها الاسلامية بالاضافة الى آلاف المخطوطات القديمة والتى لا تقدر بثمن. ومن معالم مدينة تمبكتو بالاضافة الى مساجدها وأثارها الاسلامية، نصب "شعلة السلام" وهوالموقع الاحتفالي الذي أنهى فيه ثوار الطوارق انتفاضتهم في عام 1996، كما يوجد في تمبكتو أيضا مطار وميناء نهري في منطقة كابارا، وتحتاج الطرق البرية المؤدية الى تمبكتو الى المزيد من العناية لتسهيل الوصول الى المدينة، حيث تتعرض المدينة للفيضانات* خلال مواسم الأمطار والتى تضر كثيرا بالبنية التحتية للمدينة، وأحيانا تتضرمنطقة تمبكتو بشدة من الجفاف والرمال التى تؤثر على المدينة، وقد تؤدى الرمال الى دفن هياكلها القديمة (12).

*رغم الجفاف الذى يميز هذه المناطق الا انها قد تتعرض الى امطار غزيرة خلال شهرى يوليو وأغسطس، وقد ينشأ عنها فيضانات تضر بكافة المرافق بالبلاد.

السكان

تقطن مدينة تمبكتو قبائل زنجية ذات أصول متعددة وقبائل وبطون عربية قدمت إليها عبر هجرات متعددة الوجهات مقبلة من الجزائر وموريتانيا والمغرب تحديدا، وايضا من القبائل العربية المهجرة من الأندلس، ومن سكان المدينة الطوارق، وهم أيضا قبائل عدة. وبالنظر للتلاقح الحضاري، فقد «انصهرت في تمبكتو أعراق كثيرة»، فأصبح سكانها مزيجا بين العرب والأمازيغ والطوارق وقبائل السنغاي، والفلان، والبمبره، و«يتعايش الجميع على أرضها تماما كما تتعايش فيها رمال الصحراء وإبلها وحرها وقحولتها مع مياه نهر النيجر وعذوبتها والخضرة المحيطة بها والزوارق التي تمخرها كل يوم»، وينشط سكان المدينة بنظام غريب، "فللعرب نشاط التجارة"، و"للطوارق" الـــترحــال والرعــي وتربية المواشي، و"للسنغاي" النهر والصيد والأسماك والزوارق ونقل المسافرين عبر النهر.

وكان عدد السكان قد بلغ فى القرن الخامس عشر 25ألف نسمة، وزاد فى القرن السادس عشر، وهو أوج التطور بالمدينة الى مايزيد على 80ألف نسمة (عن الباحث المالى/ سنكى مودى سوكو). وقد وصل عدد السكان فى تمبكت الى اقل عدد وقت الغزو الفرنسى للمدينة عام 1894م حيث وصل العدد الى 5- 6ألاف ثم استمر الانخفاض فى القرن التالى ووصل الى حوالى 4- 5الاف نسمة .(13)

صفات وعادات شعب تبكتو: واذا انتقلنا في الحديث عن صفات وعادات أهالي تنبكت، نقول أن لأهل تنبكت طبعا لطيفا ومرحا ويحبون التريض في المدينة أثناء الليل حتى الواحدة صباحا، (مما يعتبر مؤشرا على توافر الامن والهدوء بالمدينة)، وهم يعزفون على الآلات الموسيقية ويرقصون رقصات شعبية جماعية، ويعمل في خدمة سكان المدينة الكثير من الرقيق بين رجال ونساء، ويحبون الخروج بعد الظهر رغم حرارة الجو، فبعضهم يتنزهون على أحصنتهم في الشوارع، أما العلماء فيرتكزون على عصيهم، ويشكلون مجموعات صغيرة للمناقشة وتداول الرأى، ولا يخفى ما في أهلها من السماحة وحسن السياسة، و لا غلظة فيهم، ولا فظاظة، ولا ينكرون الغريب بل يرحبون به، ولا ينقصون من قدره، مما يجعله يشعر أنه بين أهله وليس فى وطن غريب عنه.

ملابسهم: أما لباسهم، فهي ألبسة نظيفة راقية الذوق، ومعظمهم يلبسون ثيابا ملونة باللونيين الأبيض والأزرق، ولربما كان بعضها من المنسوجات المحلية، وكانت الشوارع مزدحمة بالمارة، أما النساء فغالبا ما يرتدين الثوب الأبيض، وكانت الزينة تتخذ من النحاس، وهناك من النسوة من تضعن سوارا من الفضة في أيديهن وحلقات من الحديد، والفضة في أرجلهن، أما النسوة الثريات فلهن بعض المجوهرات من الذهب كأقراط الأذنين والكهرمان، والشعر المظفر، بينما تتبسط نساء رجال الدين في ملابسهن وغالبا ما يتخذن من الحجاب أو الخمار، ويلبسن الفساتين الجميلة المطرزة، والديسا (Dissas) المزينة، التي ترمى على الكتف مثل العباءة، والنساء يتركن الذهب والعنبر قبل الذهاب إلى السوق وعند جلب الماء، ربما بهدف الحفاظ عليه من الضياع. وبالنسبة للأحذية فأن الشكل العام للحذاء هو الحذاء العربي، من نوع الخف المصنوع من الجلد الأصفر بالنسبة للرجال، والأحمر بالنسبة للنساء، وأحذية أخرى مزينة بالحرير ونعل رقيق، أما الأثرياء فيلبسون الأحذية الكبيرة ((Bout، الحمراء والصفراء، وعدد من السكان يلبسون أحذية بنعل من جلد البقر، ويسمى تيجلامبو (14).

التطور والحضارة فى تمبكتو

بلغت الحضارة الإسلامية أوجها في السودان الغربي خلال القرن السادس عشر، وذلك عبر تطورات متلاحقة، معتمدة على عنصرين أساسيين هما «التجارة والتعليم»، وكانت المظاهر الحضارية في السودان الغربي تزداد ازدهارا في كل حقبة على مستوى المدن التي تتلاءم مواقعها مع توارد قوافل الشمال عليها في الدرجة الأولى، وهو ما جعل من مدينة تمبكتو على وجه الخصوص، محطة القوافل الأولى في جميع مناطق السودان الغربى وجنوب الصحراء، فسكنها كثير من التجار «وقصدها جمع غفير من العلماء والطلاب، مما حولها إلى عاصمة العلم والثقافة والتجارة في السودان الغربي الافريقي كله (4)». و«وصفت مدينة تمبكتو في تلك الحقبة بأم مدائن السودانيين سواء في العلم والحضارة أو في العمران والتجارة» (15)

(4) "السودان الغربي" اسم أطلقه الأوروبيون على منطقتي نهر السنغال والنيجر، بينما أطلق اسم سودان وادي النيل على المنطقة الواقعة جنوب مصر.

وكان لبالمدينة مكتبة ضخمة يلتقى فيها العلماء أثناء اقامتهم او عبورهم بالمدينة من مختلف مناطق السودان الغربى او الشمال الافريقى، وكذلك عند مرور قوافل الحجيج والتى كانت تتجمع بالمدينة والنتى كانت تتجمع بالمدينة قبل أن تأخذ طريقها عبر الصحراء الكبرى، مقد زادت ايضا المكتبات الخاصة لزيادة أقبال الناس على شراء واقتناء الكتب، وكانت الاسر الكبيرة فى تنبكت تفخر بأمتلاكها مكتبة خاصة عامرة بأمهات الكتب والمخطوطات والتى يحفظونها فى غرف خاصة مغلقة لا تفتح الا بعد أذن صاحب المكان.

وخلال هذا القرن، أصبح سكان تمبكتو، يزيدون على خمسة وثلاثين ألف نسمه، وربما لم تعد تفوقها آنذاك في كثرة السكان أى مدينة سودانية أخرى في غرب افريقيا، غير مدينة غاوة "تقع شمال شرق مالي، وهى العاصمة السياسية للإمبراطورية السنغاوية" التي كانت تمبكتو آنذاك إحدى مدنها الكبرى.

كما شهدت "تنبكت" خلال هذا القرن حياة التحضر والرفاهية، وكانت تزخر دائما بحفلات الزواج مع اقصى مظاهر الفرح والسرور، ومع نغمات الطبول والدفوف، والرقصات والاناشيد طوال الليل. ويوجد اثنان من الاحتفالات الكبيرة الرسمية على مستوى المدينة بالكامل سنويا، وهما "العيد الكبير"، والمسمى عندهم "تاباسكى"، وهو حفل اسلامى كبير فى مصب نهر النيجر خاصة بمدينة تمبكت، والثانى هو حفل تخليد "المولد النبوى الشريف" ويصاحبه الكثير من مظاهر الاحتفال على مستوى المدينة بالكامل .(15)

المساكن والاسواق: في تلك الأثناء أصبحت تمبكتو العاصمة الثانية للإمبراطورية في ميداني الاقتصاد والثقافة معا، حيث انتظمت شوارعها، وأحيطت بسور واق ومؤمن وقد ذكر الباحث "جيمس غراي جاكسون" أن المدينة محاطة بسور عظيم، يصل ارتفاعه أثني عشر قدما، وهو قوي بما فيه الكفاية لحماية المدينة، وبه ثلاث أبواب: الباب الأول وهو باب الصحراء، وموقعه شمال المدينة، وهو يؤدي إلى الصحراء الكبرى، والباب الثاني، وهو باب النيل، يقصد بالنيل هنا "نهر النيجر"، ويقع جنوب المدينة، وهو يؤدي إلى نهر النيجر، أما الباب الثالث فهو باب القبلة الواقع شرق المدينة، وهذه الأبواب تغلق كل مساء بعد غروب الشمس بفترة وجيزة، والأبواب مصنوعة من الأخشاب ومبطنة بجلود الإبل، هذا السور حطمته قبائل الفولان عند غزوهم المدينة، أما المنازل فقد ازدانت نسبة كبيرة من مبانيها بواجهات في شكل حدائق صغيرة تربطها إلى حيطان البيوت سياجات، وقد احتوت المدينة في تلك الأثناء على ثلاثة مساجد كبيرة وهوما لم يتوفر لغيرها من كبريات مدن السودان الغربي آنذاك، وأخذت أسواقها طابعها الإسلامي، وشهدت تواردا نشطا للقوافل الكبيرة عليها مما زاد حركة التبادل التجارى بشكل كبير.

وإذا كان القرن السادس عشر قد شهد نشاطا كبيرا لعلاقات تمبكتو التجارية مع بلدان المغرب ومصر وحتى شرق أفريقيا، فإن ذلك القرن هو الذي أصبحت خلاله تلك المدينة أيضا «مركزا هاما من مراكز الإنتاج الثقافي» ضمن ميدان الحضارة الإسلامية الفسيح. وهكذا لم يقتصر دور مدينة تمبكتو على مجرد التبادل مع جزء من العالم الإسلامي، وإنما تجاوز ذلك إلى «استيعاب ما أنتجه العالم الإسلامي ككل، والمشاركة في تنميته ونشره بين أمم السودان الغربي وشعوبه»(16)

التدريس ودور المساجد فى نشر العلم: عرفت تمبكتو، حسب المصادر التاريخية، خلال القرن السادس عشر نشاطا كبيرا لحركة التدريس، وقد ضمت مدارسها العديد من الطلاب والأساتذة، كما شهدت المدينة لأول مرة في تاريخ السودان الغربي اتساع التعليم الجامعي وتوارد عليها في تلك الأثناء عدد من علماء من بلدان المغرب الذين ساهموا في تنشيط التعليم وتعميقه، وفي تلك الفترة بدأ العلماء السودانيون في الإنتاج فكتبوا شروحا لعدد من المؤلفات الهامة التي ألفت خارج السودان، وانقسم التعليم في تمبكتو خلال القرن السادس عشر إلى مراحل ابتدائية وثانوية وعليا، وكان العلماء والمدرسون يقسمون أوقاتهم خلال النهار فيقدمون مثلا في الصباح دروسا لطلاب في المستوى الثانوي، ثم يجلسون بعد الظهر لطلاب المرحلة العليا أو العكس، ومن هنا يبدو الانتظام في المراحل التي يمر بها الطالب من حيث التدرج في مستويات التعليم بين المراحل ووجود منهج لكل مرحلة، وضمان أكتساب الطالب مجال العلم المستهدف على أعلى مستوى (17).

«وكانت أمكنة التدريس الأساسية هي المساجد والجوامع»، وكان من أشهرها وأكثرها اكتظاظا بجموع الطلبة والمدرسين خلال القرن السادس عشر جامع سنكرى الواقع في القسم الشمالي من مدينة تمبكتو، وقد بنته سيدة فاضلة ورد في الروايات أنها كانت من الموسرات، ثم جامع دنفريير، وكان قد بناه في الأصل لكانكان موسى سلطان مالي وهو من اهم زعماء امبراطورية مالى، ثم ادخلت عليه تحسينات ووسعت مساحته مرتين خلال القرن السادس عشر وذلك ليتسع لجموع قاصديه من الطلبة والمصلين، ويبدو أن تكاثر الازدحام عليه هو الذي كان يدعو باستمرار إلى العمل على توسيعه، ويأتي بعد هذين مسجد سيدي يحيى وقد بني تخليدا لأحد علماء المغرب الذين باشروا التعليم في تمبكتو خلال النصف الأول من القرن السادس عشر (18).

تاريخ مدينة تمبكتو:

السلطان "منسى موسى" هو أول الملوك الذين حكموا تنبكت 1337- 1434م، وجعل فيها خليفة له، وشيد بها دار السلطنة "دار السلطان"، وحظيت تنبكت بعناية منسى موسى، الذي انطلق منها في رحلته الشهيرة الى الحجاز لأداء فريضة الحج، ويقال أنه أخذ معه نحو 10ألى 12 طن من الذهب للهدايا وتغطية نفقات سفره. وبعد عودته من الحج اصطحب معه شاعر الأندلس أبو إسحاق إبراهيم الساحلي، حيث كلفه بمتابعة بناء مسجد ضخم بالمدينة، ليكون

ملتقى لعلماء المدينة وأئمتها، ولباقي علماء المنطقة بالأضافة الى اهل الادب والفنون، وقد أطلق عليه اسم مسجد جنكر بير، ومعناه الجامع الكبير، كما كلف "مادقو" ببناء القصر الملكي، Madougou وكافأه السلطان على هذا العمل بما يبلغ حوالى 65 ألف جنيه، أما عبد الرحمن بن خلدون فيقول أن السلطان كافأه باثني عشر ألفا مثقال من التبر، وأصطحب منسى موسى معه عددا من رجال الدين، والعلماء، والتجار، وكانوا من المقربين منه، ولما توفى السلطان بعد خمسة وعشرين عام، خلفه ابنه منسا مغا فى الحكم، أربع سنوات، ولما هلك خلفه "منسا سليمان بن أبي، بكر" وهو أخو منسا موسى، وحكم أربع وعشرين سنة، وقد بني "منسا سليمان" المساجد والجوامع والمنارات وأقام بها الجمع، والجماعات والآذان وجلب الفقهاء من مذهب مالك "رضي لله عنه".

زار الرحالة المغربي، الشهير ابن بطوطة مدينة تنبكت سنة 1352م برفقة جماعة من التجار وذكر أن أهلها كانوا جميعهم من المسلمين، وأضاف أن أن قبائل الموسي نهبوا المدينة سنة 1333 م، وبعد وفاة منسى سليمان، بدأت المملكة في الضعف، وأصبحت تعاني من الاضطرابات التي ما فتئ المتنافسون على العرش من بين أفراد الأسرة الحاكمة يثيرونها (19).

وفي أواخر دولة مالي، أخذ "طوارق مغشرن" يغيرون عليها، ويفسدون في الأرض من كل جهة ومكان، هؤلاء أعادوا احتلالها بحجة أنهم أول من أسسها، فبعد هجمات عديدة على حصونها وقلاعها سيطر الطوارق عليها، بينما الباحث الإنجليزي ترمنجهام يرى أن الطوارق احتلوا المدينة دون أي مقاومة، وفرضوا سيطرتهم عليها، وأثناء تولي الطوارق ادارة شؤون مدينة تنبكت وساد العدل والأمان مرة أخرى، كما استتب الأمن على قوافل التجارة القادمة منها، والمتوجهة إليها من شمال إفريقيا، واشتهر حاكمها في تلك الفترة "عقيل أغ ملوك" باحترامه، وتبجيله للعلماء، ووفر لهم الفرص لمواصلة القيام بواجباتهم على أحسن وجه، وفي نهاية حكم الطوارق للمدينة سادت الفوضى في المدينة، حيث بدأ حكامها من أسرة "أغ ملوك" في أخر عهدهم يتنافسون على السلطة، وهو الأمر الذي أدى إلى تدهور حال البلاد، فتدهورت التجارة، وساد الكساد الاسواق، ووصل الأمر بأحد سلاطين نهاية تلك الفترة من الطوارق إلى مضايقة علمائها، ووعاظها، بل مارس ضدهم التعذيب، والاعتقال الأمر الذي دفعهم إلى الاستنجاد بسلطان مقاطعة مالية كانت يومها تنهض ببطء، لتأخذ مكانةامبراطورية مالي الآفلة، وهي سنغاي، وقد استجاب سلطان سنجاى لنجدتهم، وأسمه "سنى على بير"، ومعناه "المنقذالكبير على"، والذى قام بالهجوم على الطوارق فى تنبكت، فتغلب عليهم واخضع المدينة لنفوذ دولته الوليدة، ولكن أتضح بعد ذلك انهم استنجدوا بطاغية دموى، مارس على أهل المدينة حكما أرهابيا، حيث بدأ عهده بمطاردة علماء ووعاظ وشيوخ المدينة، بالاضافة الى أعمال السلب والنهب، واستمر حكمه لأكثر من ثلاثون عاما.

ومن النوادر التى تحكى فى هذا الخصوص والتى حكاها المؤرخ المالى/ محمود كعت: أن "سني على" لما بعث برسوله إلى بلد تنبكت، ليأمر أهلها بالرحيل عنها فأخرج رسول "سني على" سيفا، وقال: هذا سيفه من بات فيالدينة هذه الليلة سأذبحه بسيفه، فما كان كلمح البصر حتى رحل الجميع، حتى أن بعضهم من لم يحمل معه عشاء ليلته، وبعضهم لم يأخذ فراشا، ومنهم من خرج ماشيا، وله خيل في داره تركه توهما منه أن ربط السرج قد يطول أمره، ومنهم من خرجوا وما قفلوا أبواب بيوتهم، وبات بالمدينة فقط أكثر ضعافهم ومشايخهم، ومرضاهم، والعميان الذين لم يجدوا من يحملهم، وما وصل وقت المغرب حتى خلت تنبكت من كل أحد .(20)

أوقاف وإعانات

يبدو أن «الأوقاف والصدقات كانت العامل التمويلي الهام في ازدهار حركة التعليم في تمبكتو خلال القرن السادس عشر»؛ فمعظم المصاحف والمخطوطات التي بقيت من تلك الفترة تحمل في طياتها ذكرا بتوقيفها على الجوامع من طرف أشخاص كانوا يبتغون من وراء ذلك وجه الله؛ كما كان تعيين الأئمة والمدرسين وترتيب الجرايات «التغذية» لهم يتولاه القاضي وهو ينفق على ذلك من الأوقاف والصدقات التي كان يتلقاها بسخاء كبير من المحسنين أصحاب الثروات (21)، (22).

كنوز الكتب و المخطوطات:

تختزن مخطوطات تبمكتو حقبا طويلة من تاريخ غرب أفريقيا، ومن علاقة المنطقة بالعالم العربي والإسلامي، وتكشف أن المدينة أنجبت علماء كتبوا في الفقه والعلوم الشرعية والفلسفة والعلوم والفيزياء والكيمياء والطب وعلم الفلك والأدب واللغة والتاريخ، ونشطت تجارة الكتب والمخطوطات وأدوات العلم في المدينة، خصوصا في أوج عهدها الزاهر في القرن الـسادس عشر الميلادي، حيث كانت ملتقى للعلماء والطلبة من عدة أمصار، وتقول بعض الروايات إنها آوت في فترة من الفترات نحو 25 ألف طالب علم يمولون كلهم من خزائن الأوقاف الإسلامية، وهو عدد كبير في ذلك الزمان، كما أنها كانت تحتضن ثلاث جامعات كبيرة ونحو 180 مدرسة قرآنية.

وقد أثارت مخطوطاتها بما تحويه من كنوز تاريخية اهتمام "مكتبة الكونغرس الأمريكي" و"جامعة هارفرد"، فنسخت منها الكثير، كما تأسست مراكز للبحث فيها وحفظها، وتعالت أصوات كثيرة فى العالم الغربى على وجه الخصوص لصونها من التلف والإندثار و الغزو، فتلك الكنوز من المخطوطات تختزن قرونا من تاريخ غربي أفريقيا، ومــــن عــــلاقة هذه المنطقة بالعالم العربي والإسلامي، وتكشف أن تمبكتو أنجبت علماء وآوت آخرين ألفوا وكتبوا في كل شيء، من الفقه والعلوم الشرعية إلى الفلسفة والعلوم والفيزياء والكيمياء إلى الطب وعلم الفلك والأدب واللغة والتاريخ… إلخ، ففي مكتبات تمبكتو يقبع نحو 700 ألف من المخطوطات المهددة بالاندثار، تقرضها الحشرات وتزحف عليها عوادي الزمن، وفي عام 1970 شكلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونيسكو «هيئة للحفاظ على مخطوطات هذه المدينة، التي أدخلتها المنظمة في قائمة التراث الإنساني» (5)، (23)

(5) قدمت ألمانيا مساعدة سرية عبر دبلوماسييها، من أجل إنقاذ مئات الآلاف من الكتب والمخطوطات القديمة المكتوبة بخط اليد وحمايتها من أن تتلف على يد المتمردين الاسلاميين في مالي عملية الإنقاذ لتهريب 200 ألف مخطوطة إلى مكان آمن قبل إحراق المكتبة في تمبكتو على أيدي المتشددين، واستعان بخبراء ألمان وتمويل ألماني أيضاً لنقل المخطوطات والكتب وعددها 4000 كتاب.

وقد أتى عنف جماعات الأصوليين في مالي على الأخضر واليابس، أينما مروا أشعلوا النيران في المكتبات، ونبشوا الأضرحة، وهدموا الآثار، وكان اهمها"معهد أحمد بابا للتعليم العالي والبحوث الإسلامية" الذي يضم بين دفتيه آلاف المخطوطات الإسلامية والأفريقية النادرة، ويقع "معهد أحمد بابا" المسمى باسم شخصية العلامة أحمد بابا التنبوكتي الذي نشأ في القرن السادس عشر، شمالي مالي على حدود الصحراء الكبرى بمدينة تمبكتو مدينة العلم والعلماء في العصور القديمة، وتزخر بعدد كبير من المخطوطات التي حافظ عليها أهلها منذ قرون توارثتها الأجيال.

ويعد "معهد أحمد بابا" أحد أهم المكتبات الثمانين في تمبكتو من بينها "مكتبة ماما حيدارة" و"مكتبة محمود كاتي"، وتحتوي جميعها على وثائق أثرية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر ميلادي. أكثر من 100 ألف مخطوطة، كانت محفوظة مثل كنز نادر في "معهد أحمد بابا" في سراديب تحت الأرض، حتى لا تتآكل بفعل التراب والشمس،(24)(25).

المساجد فى تمبكتو:

تضم مدينة تُمٌبُكْتُو مجموعة من المساجد العريقة التي ظلت على مدى قرون مراكز تعليمية إسلامية كبرى ومراكز تربوية مهمة، وأشهرها جامع تمبكتو الكبير الذي يعتبر من أقدم وأكبر مساجد المدينة التاريخية في غربي افريقيا، وقد بني الجامع الكبير بصورة متواضعة تتناسب مع حجم سكان المدينة في تلك الفترة، وقد جدد بناءه السلطان المالي الحاج منسا موسى سنة (1332م)، وكان قد بنى صومعته بعد عودته من الحج سنة (1324م) وهو الوقت الذي ضم فيه مدينة تمبكتو إلى مملكته، وقد ظل هذا المسجد موضع عناية كثير من السلاطين والحكام الذين تعاقبوا على حكم مدينة تمبكتو، فقد مر بعدة إصلاحات من حسن إلى أحسن، كما عرف ترميمات وتَوْسِعات تقتضيها الظروف وزيادة السكان والثروات المتوافرة وتطور العمران، ويشتمل المسجد من الداخل على خمسة وعشرين صفًا من العمد، تمتد من شماليه إلى جنوبيه، وعلى ثمانية صفوف ممتدة من الشرق إلى الغرب، وقد شُيدت أهم أجزاء المسجد بالحجر كالعقود، وشُيد الجانب الغربي والمحراب وبعض أجزاء الكساء الخارجي والسقف من الخشب المتين، وللمسجد صحنان، أحدهما واســــع والآخر صغير متصل بالمئذنة، ويعتبـــر هذا المسجد الجامع من المعالم الأثرية البارزة لمدينة تمبكتو الإسلامية التاريخية.

وتضم أيضا مسجد سَنكُري وهو حي من أحياء المدينة، كما تضم مسجد سيدي يحيى التادلسي، وكانت هذه المساجد الثلاثة بصفة خاصة معاهد تعليمية كبرى ومراكز ثقافية وتربوية مهمة، فكانت المرحلة العليا من التعليم فيها تشبه ما كان في الأزهر قديمًا وما هو كائن اليوم، إذ إن حلقات الدراسة ما زالت تُعقد في الجامع الأزهر وينتظم فيها طلاب معهد الدراسات الإسلامية الذين يُمنحون شهادة الإجازة العالية «الليسانس» تمامًا كزملائهم الذين يتخرجون في كليات جامعة الأزهر الحديثة المختلفة (26)، 27)).

 

ترميم الاضرحة فى تمبكتو: 

459 ا0مبراطورية مالي

تعاون أفراد الشعب فى تمبكتو فى ترميم الحد الاضرحة والتى تشكل أهمية بالغة لديهم

حرمت تمبكتو خلال احتلالها من قبل تنظيم «القاعــــدة في المغرب الإسلامي»، بين أبريل 2012 ويناير 2013من جزء كبير من تراثها الثقافي وعدد من الأضرحة التي دمرتها الحركة، وتستعدّ مدينة الـ 333 ولي صالح، (باماكو حاليا)، بفضل مشروع كبير مموّل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونيسكو« لإستعادة ملامحها القديــــمة، من خلال إعادة ترميم تراثها المدمــــر، حيث «قام المخرّبــون من تنظـــيم القاعدة، خلال فترة احتلالهم للمدينة، بتدمير 14 من بين 16 ضريحا للأولياء الصالحين» في المدينة التى ادرجت من قبل يونيسكو عام 1990 ضمن لائحة التراث العالمي للإنسانية، وتحمل الأضرحة رمزية كبرى في تمبكتو، ويزورها السكان أيام الإثنين والخميس والجمعة من كل اسبوع، ويعتريهم حماس كبير حيال عملية إعادة ترميم الأضرحة وإعادة فتح أبوابها أمام الزوار بالاشتراك مع الاجهزة العاملة فى هذا الشأن من جانب الامم المتحدة.(28)

ونظرا للاهمية البالغة للمساجد فى " دولة مالى" سنعرض بعض المساجد ذات الاثر التاريخى الكبير:

1- مسجد جينيه الكبير 

459 امبراطوية مالي1

مسجد جينيه الكبير

يقع هذا المسجد »الذى لا يماثله اى مبنى اخر على وجه الارض»، فى دولة مالى بمدينة جينيه وسْمى نسبة لها، ويعد أكبر المبانى المصنوعة من الطوب اللبن فى العالم .

بدأ بناء هذا المسجد فى القرن الثالث عشر ولكنه هدم بعد ذلك، ثم تم إعادة بناؤه مرة أخرى عام 1907 عندما أمر مدراء المدينة الفرنسيين بإعادة بنائه مرة أخرى، وشُيدت جدران المسجد من الطوب اللبن، ومُغطاة بالطين المخلوط بالتبن، وتتميز هذه الجدران الطينية بأنها تقي الداخل من الحرارة طوال اليوم، وعندما يحل المساء والبرد تكون قد امتصت من الحرارة ما يكفي لتدفئته.

تمثل مدينة جينيه مركزا مهما للأعمال التجارية، وتتفوق في الهندسة المعمارية والأحجار الكريمة، والمدينة مسجلة على قائمة التراث الثقافي العالمي لليونسكو، وتطلّ المدينة على نهر النيجر، وتبعد عن المدينة الأثرية تمبكتو بحوالى 400 كلم، و «شارك في تأسيسها وبنائها العربُ والطوارق والأفارقة حين كانت منارةً للعلم، ومركزاً لنشر الإسلام في غرب أفريقيا ووسطها».

أخذت مساجد مالي هيئتها من تراث القوم وأصولهم وفطرتهم، فكانت دليلاً على «العمارة الإسلامية الأفريقية العريقة»، وظلّ مسجد جينيه الطيني العظيم رمزاً شامخاً على روعة الفنّ البدائي الخالي من التعقيد، والذي «يعتبر أكبر مبنى طيني في العالم».

وقد تكرّر ذكر مدينة جينيه ومسجدها الطيني في كتب الرحالة والجغرافيين. فالمؤرّخ الأفريقي عبد الرحمن السعدي، صاحب كتاب "تاريخ السودان"، والذي عمل إماماً لمسجد جينيه الكبير في النصف الأوّل من القرن السابع عشر، وكان من مواليد مدينة تمبكتو، وقد أشار إلى دور المسجد الطيني العظيم الذي يؤمّه الأفارقة لتلقّي العلم وحفظ القرآن الكريم.

وتثير عمارة المسجد الدهشة والانبهار، فالطين هو المادة الإنشائية الأساسية لهذا المسجد، ولأنّ مادّة الطين ضعيفة وعرضة للتآكل والتأثّر بالأحوال الجوّية وتقلّباتها، فقد فرض استخدام الطين بوصفة مادّة البناء الرئيسة في استحداث المقوّمات المشكِّلة لعمارته، مثل اللجوء لفكرة الأكتاف (والأكتاف دعائم بارزة مهمتها إكساب الهيكل البنائي مزيداً من المتانة والرسوخ والاستقرار)، كما تساعد هذه الأكتاف التي تظهر على شكل نتوءات في جدران المسجد العمّالَ والسكّانَ في إنجاز عمليّات الترميم المتلاحقة سنوياً، كما تمنح جدار المسجد الخارجي منظراً جمالياً فريداً خاصّة مع ظلال الشمس.

وينهض المسجد على منصّة ترفع أرضيته إلى منسوب أعلى من مستوى الأرض الطبيعية لحمايته من فيضان النهر المجاور، وتُغَطَّى الجدران المشيّدة بالطوب اللبِن بطبقة الطين المخلوط بالتبن، ما يعطي المبنى مظهره الناعم الصقيل. وتراوح سماكة الجدران بين 16 و24 بوصة، تبعاً لارتفاع الجدار نفسه، فكلما ارتفع الحائط قلَّت سماكته، حتى يتسنّى لأساسه حمل ثقله. وميزة الجدران الطينية أنّها تقي الداخل من الحرارة نهاراً، ومع المساء تكون الجدران قد امتصّت من الحرارة ما يكفي لتدفئته حين يبرد الجو.

للمسجد 3 مآذن بارتفاع عشرة أمتار للمئذنة، وهي مآذن مربّعة تستند إلى 18 دعامة، كلّ منها ينتهي بالمخروط التقليدي الذي يحمل بيضة نعامة، وللمبنى فِناء يعادل مساحة المصلّى الذي يستند إلى 90 عموداً من الخشب وتتخلّل سقفه نوافذ تفتح إذا ارتفعت درجة الحرارة، ويقع مدخل المسجد الرئيس في الجهة الشمالية بالإضافة إلى المداخل الثانوية الأخرى المنتشرة في جميع الجهات عدا الشرقية، وهناك برجان خارجيان في الجهتين الشمالية والجنوبية، ويتّسع لأكثر من 2000 مصلٍّ.

«يعود عمر المسجد إلى أكثر من 800 عام»، وتتعدّد الروايات حول تاريخ المبنى القائم حالياً، والذي كان يُطلق عليه قديماً اسم "كونبورو"، ووفقاً لدراسات فرنسية واسعة، واستناداً إلى الحكايات الأسطورية الشفهية التي عُنيت بالمسجد وتاريخه، هناك من يذهب إلى أنّ المسجد تعرّض للهدم والبناء مرّات عديدة، حيث تمّ تشييده مكان المسجد الأصلي، الذي بُني في القرن 13 واسمه مسجد "تانابو"، وهو اسم حاكم مدينة "جينيه" حينذاك، وبحسب مزاعم بعض الباحثين، فإنّ المسجد كان يحتوي على مكان مخصّص للوثنيين لأداء شعائرهم (6)، لذا قام أحد حكام المدينة المدعو "أزقيا محمد" بهدمه، لأنّه أصبح مخالفاً لتعاليم الدين الإسلامي وأعاد بناء مسجد "كونبورو" على أنقاضه سنة 1500 تقريباً.

ويقال أيضاً إنه هُدم مرّة أخرى، وأُعيد بناء المسجد تانابو عام 1600 تقريباً. ويخالف عبد الرحمن السعدي هذه الدراسات، مؤكداً أن مسجد كونبورو الأصلي هو ذاته المسجد الذي عاصره بل إنه كان إمام المسجد.

(6) الوثنيّة، معتقدات وممارسات تتفق على عبادة الطبيعة،و قد تتخذ الوثنية عدة أشكال، منها وحدة الوجود (الإيمان بأن الطبيعة المادية هي الإله)، تعدد الآلهة (الإيمان بأكثر من اله)، مذهب حيوية المادة وهى الاعتقاد بأن الأشكال المادية في العالم هي الطاقة الالهية وعبادة الأصنام وتقديسها .

علاقة سكان "جينيه" بالمسجد:

تشارك الغالبية العظمى من سكّان جينيه في عملية صيانة المسجد وترميمه من آثار الأمطار والشقوق التي يحدثها تغيّر درجات الحرارة والرطوبة، وذلك عبر احتفال سنوي يقام خصيصاً لهذا الأمر، وفي الأيام التي تسبق هذا الاحتفال الشعبي، يوضع الطين والتبن في حفر كبيرة، وتُترك مهمّة خلطها للأطفال الذين يلعبون في هذه البركة الطينية الكبيرة، من دون أن يعلموا أنّهم يقومون بمهمّة كبرى، كما يُقام، ضمن فعاليات الاحتفال، سباقٌ بين أهل المدينة لحمل هذا الطين إلى المسجد، يفوز فيه الرجل الذي يتمكّن من الوصول بثقله إلى عمال الصيانة قبل غيره.

وعلى الرغم من هجوم المدنيّة على المسجد من كهرباء الإنارة ومكبّرات الصوت، وتغطية بعض جدرانه بالقرميد، فقد «قاوم الأهالي أيّ محاولة لتحديثه، لأنّ ذلك من وجهة نظرهم يمثّل مزيداً من التجنّي على قيمته التاريخية»، وهو أمر استحسنه بشدّة دعاة صون المعالم الأثرية في مختلف أنحاء العالم، وهو ما دفع اليونسكو سنة 1988 لوضعه على لائحة التراث العالمي، كما استحقّ أن يدخل قائمة عجائب الدنيا (29).

2- مسجد سيدي يحيى 

459 امبراطوية مالي2

شكل (2)، (3): مسجد سيدى يحيى ب"تمبكتو"، بدولة مالى

وقد تم بناؤه في عام 1400م على يد محمد ندي، وهو الاكثر صيانة من بين مساجد تمبكتو المدرجة في قائمة التراث العالمي.

3- مسجد جينقري 

459 امبراطوية مالي4

 مسجد جينقرى بتمبكتو بدولة مالى

وهو أول مسجد أُسـس في تمبكتو ويمثل لؤلؤة معمارية قام ببنائه إبراهيم أبو اسحاق الساحلي عام 1325م الذي تلقى من يد الامبراطور كانجا موسى (7) 4آلاف مثقال من الذهب وبنى بها المسجد ويوجد به منارتان وخمسة وعشرون صفاً من الشمال نحو الجنوب وتسعة صفوف من الشرق نحو الغرب، ويعتبر مسجد جينقري بير الذي تم انشاؤه عام 1325 من أبرز معالم مدينة تمبكتو ويمثل تحفة فنية نادرة في إفريقيا حيث يحظى المسجد بمشروع حماية خاص بإدارة مشتركة من مركز التراث العالمي لمنظمة اليونسكو ووزارة الثقافة في مالي.

(7) حاجي كانجا مانسا موسى (توفي عام 1337م)، أعظم زعماء امبراطورية مالي، ومن أشهر زعماء أفريقيا والإسلام في القرون الوسطى، خلف السلطان أبو بكر الثاني عام 1312م.، كان عالما ورعا إلى جانب حنكته السياسية، وفي عهده ازدهرت جامعة سانكوري كمركز للعلم في أفريقيا، وقد وسع دولته لتضم مناجم الذهب في غينيا بالجنوب. في عهده صارت عاصمته تمبكتو محط القوافل التجارية عبر الصحراء بالشمال، وقد ضع الكشافة الإسبان صورتة ممسكا بالذهب في قلب أفريقيا على الخريطة

459 امبراطوية مالي5

الامبراطور "كانجا موسى" كما صوره المكتشفون الاسبان وهو يمسك بالذهب

خاتمة

- أن مدينة تنبكت تقع على الحافة الجنوبية من الصحراء الكبرى، وتحط بها القوافل التجارية فى الذهاب والعودة، وبالتالي هي عبارة عن محطة تقف فيها القوافل المتجهه من الشمال الى الجنوب والعكس، وهذا يعني أنها همزة وصل بين شمال الصحراء وجنوبها هذا من جهة، ومن جهة أخرى هي تقع بالقرب من نهر النيجر الذي سهل ونشط حركة التنقل والتجارة ايضا بين مختلف المراكز السودانية الموجودة هناك، ومنه نستطيع القول بأن مدينة تنبكت هي محطة تجارية هامة تصلها القوافل القادمة عبر الصحراء، والقوافل الآتية عبر النهر.

- مدينة تنبكت، مدينة حديثة النشأة، وقد أنشأها "طوارق مغشرن" في أواخر القرن العاشر الميلادى، وقد أخذت أسمها من تلك العجوز التي كانت تقيم عند بئر كان ينزل عنده الطوارق ليرتووا من مائه ويملئون منه قربهم، وهؤلاء الطوارق كانوا عندما يغادرون المكان يتركون أمتعتهم عند تلك العجوز لتحرسها لهم، وقد عرفت هذه العجوز بالأمانة، ومع مرور الزمن عرف المكان بأسمها، ثم تطور المكان شيئا فشيئا ليصبح مدينة كبيرة بعد عدة سنوات لها شأن عظيم فيما بعد.

- سكن مدينة تنبكت العديد من الأجناس من العرب والبربر القادمين من الشمال الإفريقي بالإضافة إلى سكان السودان الغربي، السوننكيين، والماندينغ، هؤلاء تزاوجوا فيما بينهم، وبالتالي اختلطت الدماء العربية، والبربرية بدماء السودانيين، وكانت هناك عناصر من الموريون القادمون من غرناطة بعد سقوطها، ووجود تجار من إيطاليا، ومنه نقول أن المدينة سكنها عدة أجناس.

- مدينة تنبكت في بداية أمرها كانت فيها بنايات من الخشب والخيش، والزرائب ومع مرور الزمن تطورت، وأصبحت هناك مباني كبيرة واسعة، منها ذات طابق واحد، وأخرى بطابقين، هذه المباني مصفوفه في شوارع طويلة ونظيفة، وبها أيضا عدة أكواخ وخيام يسكنها الفقراء والعبيد.

- أصبحت المدينة مركزا كبيرا من مراكز العلم والمعرفة، وخاصة في عهد السلطان "منسى موسى" الذي شملها برعايته فأمر ببناء مسجد كبير، وجلب إليها العلماء، والمهندسين... الخ، وأصبح هذا المسجد فيما بعد معهدا علميا تخرج منه مشاهير الفقهاء، والأدباء الذين بنوا نهضة علمية وأدبية رائعة في منطقة السودان الغربي، وفي أواخر القرون الوسطى بشكل خاص، وبعد سقوط مملكة مالي، سيطر عليها الطوارق المؤسسون، وهم بدورهم اهتموا بها ودعموا علماءها وحفزوهم على طلب العلم والمعرفة، وبعد ضعف حكمهم احتلها "سني على".*

* حكم إمبراطورية سونغاي في غرب إفريقيا في الفترة من (1464- 1492م)، حيث عمل على احتواء دولة مالي الإسلامية في عام 1464م وأنشأ إمبراطورية سونغاي، وجعل منها أقوى دولة في غرب إفريقيا. فتح سني علي العديد من الدول المجاورة، حيث استولى على تمبكتو في عام 1468م وأطاح بالبدو الطوارق الذين سيطروا على المدينة منذ عام 1433م. وفي عام 1475م استولى على جيني، وهي مركز تجاري مهم آخر. أدخل سني علي القانون والنظام في دولة صنغي، كما شجع العمل بالتجارة. واختفى في ظروف غامضة عام 1492م، ويعتقد المؤرخون أنه مات غرقًا في أحد الفيضانات.

- خضعت مدينة تنبكت بعد ذلك لحكم "مملكة سنغاي" والتى وصلت الى اوج مجدها فى عهد "الأسقيين"، في نهاية القرن الخامس عشر الميلادى، و القرن التالى وزادت المدينة تطو را وازدهارا في الجانبين الاقتصادي والثقافي.

وشكرا

 

دكتور أشرف فؤاد عثمان ادهم

باحث فى الشئون الافريقية

.................................

المراجع (التسلسل الرقمى تبعا لترتيب الارقام بالبحث)

(1)Boston University Library ، West African Islam، page 42-45

(2) https://ar.wikipedia.org/wiki

(3) Parry، William Edward، Sir، 1790-1855; Lyon، G. F. (George Francis)

HARPRIYA SINGH، A Short History of the Mali، 4) Empire (1235 – 1600 AD))

HARPRIYA SINGH، A Short History of the Mali، 5) Empire (1235 – 1600 AD))

http://www.alquds.co.uk//(6)

(7) Abd Allah M، Timbuktu: The Jewel of the Desert Resists Negligence and Struggles against Time، Jul. 2016

أسطورة التاريخ، الطبعة الاولى، دار الكتب الوطنية بنغازى،2001(8)

جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (9)

عمر بن سالم بابكور، النهضة العلمية والثقافية في مدينة تمبكت الإسلامية في القرن السادس عشر م، دار(10) الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية،2004

المرجع السابق (11)

المرجع السابق (12)

(13) http://mawdoo3.com/

(14)DAVID C. CONRAD، G R E A T E M P I R E S O F T H E P A S T، Empires of Medieval West Africa، 2005.

(15) Mali in perspective، An Orientation Guide، Technology Integration Division، June 2011

(13) جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (16)

جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (17)

رياض زاهر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1968، ص: 10-71 (18)

على محمد عبد اللطيف، تمبكتو أسطورة التاريخ، دار الكتب الوطنية، بنى غازى، 2001(19)

عبد الرحمن بن عبد الله بن عمران بن ناصر السعدى، تاريخ السودان، 1964(20)

(21) DAVID C. CONRAD، G R E A T E M P I R E S O F T H E P A S T، Empires of Medieval West Africa، 2005

(22) DAVID C. CONRAD، G R E A T E M P I R E S O F T H E P A S T، Empires of Medieval West Africa، 2005

(23) DAVID C. CONRAD، G R E A T E M P I R E S O F T H E P A S T، Empires of Medieval West Africa، 2005

باسيل دافيدسون، أفريقيا القديمة تكتشف من جديد، 2001 (24)

جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (25)

جنيدى وعبد الحميد، مدينة تنبكت (تمبكتو)، نشأة المدينة وتطورها، يونيو 2012 (26)

(27)http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2012/04/120402_timbuktu

أسطورة التاريخ، الطبعة الاولى، دار الكتب الوطنية بنغازى،2001(28)

باسيل دافيدسون، أفريقيا القديمة تكتشف من جديد، 2001 (29)

www.skynewsarabia.com/web/video/726859/مخطوطات-تمبكتو-كنوز-يهددها-التطرف (30)

(31) http://alexlisdept.blogspot.com.eg/2016/05/blog-post.html

باسيل دافيدسون، أفريقيا القديمة تكتشف من جديد، 2001 (32)

عبد الرحمن السعدي، كتاب تاريخ السودان، طبعة باريس 1981 (33)

ا/ جنيدى عبد الحميد، مدينة تمبكتو، الجزائر(34)

(35) http://studentshistory13.com/archives/1591

عبد الرحمن بن عبد الله السعدى، كتاب تاريخ السودان، طبعة باريس 1981(36)

عبد الرحمن بن عبد الله السعدى، كتاب تاريخ السودان، طبعة باريس 1981(37)

(38) http://weziwezi.com

 

361 لاس فينتاسخلال زيارتي انا وابني يوسف الى العاصمة الاسبانية مدريد في صيف عام 2017 سكنا في وسط مدريد قرب بلاثا دي توروس دي لا فينتاس "حلبة مصارعة الثيران" وهي عبارة عن قلعة كبيرة شيدت عام1931 ذات طراز غربي تمتاز بواجهتها الجميلة وزخرفتها العربية بسبب التأثير العربي الاسلامي في الطراز الهندسي المعماري، فكانت محطتنا الاولى في زيارتنا لاسبانيا وعند وصولنا وجدنا طابورا طويلا من السياح من أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا، للحصول على تذاكر دخول الحلبة وكان سعر التذكرة للشخص الواحد 5 يورو اي مايعادل ثمانية الاف دينار عراقي بالنسبة للمقاعد التي توجد في اعلى الحلبة اما المقاعد القريبة من مصارع الثيران يصل سعرها الى 30 يورو، وهناك مقاعد مخصصة لكبار المسؤولين في الحكومة الاسبانية الذين يحضرون لمشاهدة تلك اللعبة واحيانا يحضر ملك اسبانيا . امام البوابة الرئيسة للحلبة تجد شباب وفتيات وعجائز واطفال يعرضون بضاعتهم على عربات خشبية وتضم القبعات والعباءات الاسبانية والاعلام والصور التذكرياية لحلبة مصارعة الثيران والعلب المطعمة بالصدف والتي تكسوها صور لمصارعي الثيران لبيعها على السياح فشترينا انا ويوسف بعض الحاجات منهم للذكرى والتقطنا بعض الصور للذكرى، وبامكان الزائر مشاهدة متحف مصارعة الثيران الذي يقع بجانب الحلبة وفيه يمكن مشاهدة مجموعة من الآثار التي توثق تاريخ تلك اللعبة وتشمل ملابس مصارعي الثيران في القرن الماضي وفيه قسماً مخصصاً للمصارع الاسباني مانوليتو والآثار التي توثق بدايات حلبة لاس فينتاس.

365 مصارعة الثيران

بعد ذلك دخلنا الى الحلبة وارشدنا المسؤولين على تنظيم الجلوس الى المقاعد المخصصة لنا،قبل بداية اللعبة تقوم جوقة موسيقية بعزف لحنا جميلا خاص باللعبة  بعد ذلك بدأت المصارعة في ساحة دائرية ترابية وفتحت حظيرة الثيران ليخرج منها الثور ويدخل إلى الحلبة ويبدأ ثلاثة من مساعدي المصارعين في إثارة الثور وذلك بتحريك قطعة من القماش ذات لون وردي او احمر من جانب وأصفر من جانب آخر.وعلى النقيض من الاعتقاد السائد، فإن الثيران لايثيرها اللون الأحمر، فهي في الحقيقة مصابة بعمى الألوان، فالذي يثيرها حقيقة هو حركة قطعة القماش وليس لونها. بعد ذلك يعتلي المصارع الذين يطلق عليه تسمية (picador ) ظهر فرس مكسو بدرع واقي من قرون الثور الحادة وبيده حربة طويلة يغرسها في ظهر الثور عدة مرات حتى تنزف من اكتافه دماء غزيرة.

يقوم واحد من مساعدي المصارع بوضع ثلاثة أزواج من العصي الخشبية خلف عنق الثور، وهي مزينة بالأوراق الملونة ولها شوكة حديدية حادة . بعد عملية غرس الحراب في اكتاف الثور يأتي المصارع الاخر الذي يطلق عليه الماتادور ويجب عليه مجابهة الثور بلا رمح ولا حصان مترجلا يحمل السيف في يد وcapa roja )  الرداء الاحمر (في اليد الاخرى لتهييج الثور وانهاكه وتنتهي اللعبة بمصرع الثور فتدخل عربة يجرها البغال لجره إلى الخارج واحيانا اخرى تنتهي اللعبة بمصرع مصارع الثيران نفسه. بعد ان انتهت اللعبة خرجنا واستنتجنا ان مصارعة الثيران ليست فقط لعبة قومية فهي تمتزج بدماء الاسبان وتهز مشاعرهم فجمهور تلك اللعبة يبهرم مناظر الصراع بين مصارع الثيران والثور ولا ينقطعون عن الهتاف بعبارة!Ole! (عظيم او يا سلام) .

 

 بقلم : محمد هاشم محيسن اللامي

 

 

ربيحة منخي الزهيريالشعاب المرجانية هي هياكل مصنوعة من الشعاب المرجانية، والهياكل العظمية، والطحالب المرجانية القشرية. وهي الأبرز بين النظم الإيكولوجية البحرية. ينتمي المرجان إلى شعبة الجوفمعويات، حيوانات صغيرة الحجم إلا أن البعض يصل إلى طول مترين وجميع حيوانات الشعبة ذات تماثل شعاعي ليس لها فم مستقل فتعتبر فتحة التغذية المحاطة بالوامس هي فتحة الإخراج، وتعرف حيوانات الشعب المرجانية كنباتات وحيوانات في آن واحد لما تحويه من طحالب مجهرية في أنسجتها تسمى الزوزنتلي حيث أنها تستخدم الطاقة الشمسية لمزج ثاني أكسيد الكربون المذاب في ماء البحر مع الماء لصنع الغذاء ويكون الأكسجين أحد نواتج هذه العملية ويستهلك هذا الأكسجين من قبل المرجانيات أثناء عملية التنفس وبهذا يمكن اعتبار حيوان المرجان يعيش بطريقة تكافلية تضمن بقائه عن طريق حصول حيوان المرجان على جزء من غذائه عن طريق أحياء طحلبية تعيش داخل خلاياه، إضافة إلى غذائه على الهائمات الحيوانية   بلانكتون). تتطور الشعاب المرجانية من خلال نمو الطحالب المرجانية والمرجان الشعابي وشقائق النعمان . تظهر المستعمرات المرجانية تنوعًا جينيًا كبيرًا. وفقا لكورنيل (2)، لدينا الشعاب المرجانية أو بناء الشعاب المرجانية التي تحتوي على zooxanthellae. لدينا أيضا بناء غير الشعاب أو الشعاب المرجانية ahermatypic التي ليس لها zooxanthellae. الشعاب المرجانية الضخمة تميل الى النمو ببطء، وزيادة في حجم من 0،5 سم إلى 2 سم في السنة. و في ظل ظروف مواتية (عالية التعرض للضوء، ودرجة الحرارة ثابتة، عمل موجة معتدلة)، ويمكن لبعض الأنواع ان تنمو بقدر 4،5 سم في السنة. وعلى النقيض من الأنواع الضخمة، والمستعمرات المتفرعة تميل إلى أن تنمو أسرع بكثير، وتحت ظروف مواتية، وهذه المستعمرات يمكن أن تنمو عموديا بنسبة تصل إلى 10 سم في السنة.

332 شعب مرجانية

يمكن للأنواع المرجانية أن تمر بمستويات مختلفة من الطفرات الخلوية خلال حياتها في الغالب بسبب طرقها في التكاثر. الشعاب المرجانية تتكاثر سواء جنسيا أو لاجنسيا حيث تشكل الأمشاج بشكل مستمر من الخلايا الجسدية. أظهر Symbodinium أو zooxanthellae القدرة على التكيف ويمكنه أيضًا استخدام الاستنساخ المرن للتكيف (Lundgren 6). في التكاثر اللاجنسي، تخضع البوليبات المرجانية للاستنساخ من خلال التبرعم أو التجزئة. كما تنتج الشعاب المرجانية جنسياً حيث يتم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي وبالتالي تشكيل يرقة حرة في السباحة (Knowlton n.pag). ثم تستقر على الركيزة لتشكيل البوليب المرجاني الذي يشكل مستعمرات المرجان والشعاب المرجانية.

التنوع الوراثي:- واحدة من السمات الأكثر وضوحا هو الاختلاف مورفولوجيا. وقد عزا جزء كبير من التباين إلى العوامل البيئية. ومع ذلك، يشير Kim et.al (424) إلى أن التباين المورفولوجي يرتبط باللدونة. جزء من اللدونة المظهرية يعتمد جزئياً على التنوع الجيني. يوفر هذا التنوع أنواعًا متعددة ومعقدة بدرجات توزيع مختلفة. وفقا ل Selkoe et.al (n.pag)، فإن التنوع الجيني للشعاب المرجانية يعزى أيضا إلى تفاعل الأنواع والعوامل الإيكولوجية الكلية. ترتبط أنماط التنوع الجيني بقيود الموطن المفروض على مجموعات المرجان.

333 شعب مرجانية

شعاب مرجانية مختلفة الاشكال

الطفرات الجسدية والتكيف : توفر الطفرات الجسدية بين الأنواع المرجانية القدرة على التكيف. وتعزى الطفرات الجسدية إلى الانقسامات الخيطية التي يتم تعزيزها عن طريق التكاثر اللاجنسي، والتجديد اللاجنسي، والنمو المتقارب أو المتشابك. تتكون الخلايا الجرثومية بين الانواع المرجانية عن طريق الطفرة الجسدية و التي تعني انقسام الخلايا يحدث قبل تكوين الأمشاج (Van Oppen eta.al. 415). ويقال إن الأنواع مثل cnidaria hydra تقبل المواد الغريبة وتضم الخلايا الطافرة بسهولة.

يعتمد تحمّل الشعاب المرجانية على عوامل مثل درجة الحموضة ودرجة الحرارة بدرجة عالية على السيمبودينيوم المسمى أيضًا (zooxanthellae الزوزنتلي( والتي هي نظائر تكافلية. يرتبط تكاثرها اللاجنسي بالطفرات غير المحايدة، الجسدية المعرضة للاختيار (Correa and Baker 81). تسمح الطفرة المفيدة للطفرة الجديدة بالتخلص من الجينات المعيبة وبالتالي تعزيز البقاء.

قابلية التنسيل. ومن المعروف أن الأنواع المرجانية مثل P.damicornis تتكاثر لاجنسيا. هذا العامل جنبا إلى جنب مع الموائل المحمية للشراع يسمح للأنواع لإظهار أقل تدفق الجينات وأكثر من ذلك. وفقا ل Riginos (914)، فإن مستعمرات المرجان من نفس الشعاب المرجانية من المرجح أن يكون لها تراكيب وراثية متطابقة. هذا لأن الشعاب المرجانية تخلق نسخًا مستنسخة بسبب التكاثر اللاجنسي من خلال التجزئة. يشير تحليل Japaud et.al (851) إلى أن الأنواع مثل Acropora Cervicornis و Acropora Palmate تعتمد بشكل كبير على التكاثر اللاجنسي الذي يحد من مستويات ثراء النمط الجيني. على ما يبدو، يمكن أن يؤدي التكاثر اللاجنسي الزائد في النهاية إلى الانقراض.

334 شعب مرجانية

مستعمرات المرجان مع الاستنساخ المميز

الجينوم الوظيفي. ويقال إن الجينات المسؤولة عن الحفاظ على صحة المرجان أثناء الإجهاد يتم حفظها بين الأنواع المختلفة. ووفقًا لما ذكره Bay (n.pag)، فإن الأنواع الموجودة في المياه الباردة لديها العديد من الأليلات المتكيفة مع الحرارة. هذه الأليلات تنتشر على نطاق واسع عن طريق اليرقات. ويعزى الاختلاف في التعبير عن بروتينات استجابة الإجهاد بين الشعاب المرجانية إلى وجود أليل معين وهو نوع من الجينات (Lundgren 11). الأنواع التي هي ناقلة الأليل "A" لها نجاح أعلى في التكاثر بأن أولئك مع البديل، "a" وبالتالي زيادة فرصة البقاء على قيد الحياة للأخير.

يظهر مضيف الشعاب المرجانية تنوعًا جينيًا كبيرًا بين الأنواع التي تنسب إلى تفاعل الأنواع والعوامل البيئية. أيضا، الشريك التكافلي، symbiodinium أو zooxanthellae لديها إمكانية كبيرة للطفرة. حتى الأنواع التي تنتج جنسياً، يتم تبني الجينات الطافرة قبل تكوين الأمشاج. هذا يسمح لمستعمرات المرجان اعتماد طرز جينية مختلفة من أجل البقاء. إن استنساخ الأنواع من خلال التكاثر اللاجنسي يحد من التنوع الجيني الذي ينطوي على تأثيرات الانقراض. التنوع الوراثي، والطفرات، ووجود الألائل المواءمة هي مفتاح البقاء والحفظ للشعاب المرجانية.

 

الباحثة: ربيحة منخي الزهيري

جامعة البصرة - مركز علوم البحار

...................................

References

Bay، Rachael A.، et al. "Genomic models predict successful coral adaptation if future ocean warming rates are reduced." Science advances 3.11 (2017)، DOI: 10.1126/sciadv.1701413

Cornell. “What is a Coral Reef”? Cornell University، 2014، www.geo.cornell.edu/eas/education/course/descr/EAS154/Outlines/CORAL_REEFS.pdf. Accessed 26 August.2018

Correa، A. M. S.، and A. C. Baker. "Understanding diversity in coral-algal symbiosis: a cluster-based approach to interpreting fine-scale genetic variation in the genus Symbiodinium." Coral Reefs 28.1 (2009): 81-93.

Japaud، A.، et al. "High clonality in Acropora palmata and Acropora cervicornis populations of Guadeloupe، French Lesser Antilles." Marine and Freshwater Research 66.9 (2015): 847-851.

Kim، Elizabeth، et al. "Morphological and genetic variation across reef habitats in a broadcast-spawning octocoral." Hydrobiologia 530.1-3 (2004): 423-432.

Knowlton، Nancy. “Corals and Coral Reefs”. Smithsonian، April 2018، www.ocean.si.edu/ocean-life/invertebrates/corals-and-coral-reefs. Accessed 26 August.2018

Lundgren، Petra. Genetics and genetic tools in coral reef management: a synthesis of current research and its application in the management of coral reefs. Great Barrier Reef Marine Park Authority، 2011.

Riginos، Cynthia. "Clones in space—how sampling can bias genetic diversity estimates in corals: editorial comment on the feature article by Gorospe et al." (2015): 913-915.

Selkoe، Kimberly A.، et al. "The DNA of coral reef biodiversity: predicting and protecting genetic diversity of reef assemblages." Proc. R. Soc. B 283.1829 (2016)، http://rspb.royalsocietypublishing.org/content/283/1829/20160354. Accessed 26 August.2018

Van Oppen، Madeleine JH، et al. "Novel genetic diversity through somatic mutations: fuel for adaptation of reef corals?" Diversity 3.3 (2011): 405-423.

237 amealiaلم يعرف التاريخ شخصاً تكلف البحث عنه مئات الملايين من الدولارات وعلى مدار اكثر من 7 عقود كما هو الحال مع تلك الملاحة الامريكية "أميليا إيرهارت" فمن هي تلك المرأه وما سرهذا الأهتمام العالمي بالبحث المستمر عنها؟

بدأت قصة نجاح أميليا ماري إيرهارت في مجال الطيران كونها أول إمرأة تقود طائرة وتحقق عشرات الأرقام القياسية في عصرها، وحققت أميليا إيرهارت أنجازات عديدة في مجال الطيران كونها كانت أول إمرأه تقود طائرة تعبر المحيط الأطلسي وهي أول امرأه تقود طائرة عابرة للقارات وغيرها الكثير من الألقاب. ونالت أميليا شهرة خيالية في المجتمع الأمريكي حينها، كما كانت شركات الطيران والخطوط الجوية تتنافس كي تقوم أيميليا بتجربة أي طراز جديد من الطائرات كون ذلك كان يعتبر أكبر دعاية لهذه الشركة ولهذه الخطوط وخصوصاً بأن السفر على متن الطائرات كان وقتها محل شك لدى غالبية المواطنين حيث كان يعتبر نوع من المغامرة أو المخاطرة .

ولعبت أيميليا إيرهارت دوراً فعالاً ومهماً في الترويج لأستخدام الطائرات كوسيلة تنقل داخلية ضمن أراضي الولايات المتحدة الامريكية وخارجها، حيث أنخرطت في جمعية لترويج استخدام الطائرات في التنقل مثبتة بأن الحوادث على الخطوط الجوية أقل بكثير مما هو عليه على وسائل النقل البرية.

238 amealia

وفي 2 يوليو عام 1937 قامت أميليا إيرهارت برحلة حول العالم بصحبة طيار آخر يدعى فريد نونان، وكان عمرها 40 عاماً، ولم تكن هذه أول رحلة حول العالم تقوم بها أميليا ولكن كان الجديد بالأمر هو تجربة طائرة بمحركين من طراز جديد أطلق عليها أسم الكترا نسبة الى الأسطورة اليونانية. وفعلاً بعد أن غادرت أميليا مدينة ميامي استطاعت أن تقطع أكثر من 35,000 كم وذلك بعد التوقف للأستراحة والتزود بالوقود في كل من أمريكا الجنوبية وأفريقيا وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، ولم يبقى لأتمام الرحلة سوى 11,000كم، وكان معظم المساحة المتبقية هي فوق مياه المحيط الهادي ولكن حصل مالم يكن بالحسبان وأنقطع الأتصال مع ايميليا والملاّح المرافق لها على بعد 300 كم من جزيرة هاولاند.

وبدأت عمليات البحث عن أيميليا أو حطام طائرتها المفقودة منذ ذلك الحين حيث كلفت الولايات المتحدة الأمريكية أسطول جوي وبحري للعثور عليها كلفت ملايين الدولارات، كما شارك أسطول حربي حامل للطائرات بعمليات البحث وأنضمت كذلك سفينتين يابانيتين. وبعد عامين من البحث وتحديداً في يناير عام 1939 أعلنت الحكومة الأمريكية عن مقتل أيميليا إيرهارت والطيار المرافق لها وذلك بدون أي أثبات مادي لذلك. ولكن البحث بقي مستمراً حتى يومنا هذا عن حطام الطائرة تحت الماء وفوقه أو أي أثر يدل على جثة أيميليا وتم رصد مبلغ 2 مليون دولار في عام 2012 لأي معلومات تكشف عن غموض هذا الحادث. وكما هي العادة في أمريكا نسجت مئات القصص والروايات حول أختفاء أيميليا إيرهارت وذهب البعض الى تورط المخابرات البريطانية في التخلص منها، وبعض الباحثين قال بأن أيميليا لم تمت حينها وبأنها نجت وقررت التخفي للعيش بشخصية أخرى بعيداً عن الشهرة مع عشيق لها غير زوجها الثاني، كم أُلفت مئات الأغاني التي تتحدث عنها، وتناولت السينما قصتها في عشرات الأفلام بعضها من أفلام الخيال العلمي.

 

خليل ابراهيم الحلي

 

 

 

خليل ابراهيم الحليتوجد مجموعه من العوامل الطبيعية التي توفر للطائر المهاجر معلومات توجيهية لدعم قدراته الملاحية خلال مسارات وطرق رحلات الهجرة الطويلة وبالرغم من كثرة الأبحاث العلمية والدراسات الميدانية والتجريبية على هجرة الطيور لكن لازالت الكثير من الحقائق العلمية تمثل الغازا غامضة.

تتأثر غالبية الطيور المهاجرة بالمظاهر الطوبوغرافية الارضية فمنها من يستفيد من سواحل البحار والمحيطات ويتجنب الطيران على المسطحات المائية. وتتبع انواع من الطيور المهاجرة وديان الانهار وسفوح الجبال العالية ، وتعد هذه المسالك هي المسؤولة عن تجمع اسراب الطيور بصورة غير مباشرة ولهذا النوع من طيران الهجرة اهمية كبيرة فى المراحل النهائية وعند الوصول الى المناطق المقصودة. وهذا يتطلب امتلاك الطيور المهاجرة حاسة البصر الحادة وقدرات فذة على التشخيص للمظاهر المتنوعة على سطح الارض والاحتفاظ بتلك المعلومات لفترة طويلة في الذاكرة على الرغم من صغر حجم الدماغ.

وقد اشارت الابحاث العلمية الى ان بعض الطيور تستخدم الشمس في الملاحة الجيدة في السماء الصافية وهي تفشل فى ذلك عند تلبد السماء بالغيوم.

ويعتقد الباحثون بأن الشمس توفر معلومات غنية للطائر في الفضاء في كشف المواقع الجغرافية واتجاه الطيران المضبوط اضافة الى ان الشمس هي بوصلة تمكن الطائر من التعرف على موضع ازاحته العمودية والافقية من خلال معرفته لموقع الشمس، وتعد العوامل الفلكية بوصلة متقنة تماثل وظيفة الشمس في استخدامها من قبل الطائر المهاجر الذي يقارن موقع النجوم مع اماكنه المستهدفة وهذه المعلومات تبلغ الطائر بدقة عن مكان وجوده واتجاهه ومقدار ازاحته حيث يقوم الطائر اثناء الملاحة الليلية باختيار احد النجوم او مجموعة منها ويطير عنها بزاوية معينة ويعمل على تغيير زاوية الطيران حسب تغيير حركته وطيرانه.

235 هجرة الطيور

واذا كانت الطيور لا تملك الخريطة الفلكية والبوصلة فما هي العوامل التي تحدد اتجاه طيرانها؟.. وما هي نوعية البوصلة التي تعتمدها ؟ ومن هو المسؤول عن التغاير العكسي في اتجاه الهجرة بين الربيع والخريف؟

ولا بد من الاشارة الى اهمية العوامل المناخية وخاصة الاستفادة من الرياح في الهجرة وتجنب العواصف الترابية والثلجية حتى ان بعض الطيور تؤجل رحلات الهجرة والتحليق لحين تحسن الظروف المناخية ثانية.

وهناك فرضية اخرى تؤكد على اهمية المعلومات الجيوفيزيائية والمجال المغناطيسي الارضي في توجيه ملاحة الطيور حيث أن الطائر يجب ان يتعرف على مواصفات الطويرغرافية المغناطيسية لمنطقة الملاحة خلال التحليق المغناطيسي وتشخيص مكان القطب المغناطيسى الارضى واستخدامه كدليل للتوجيه البوصلي والتعرف على خطوط العرض وقد كشفت الابحاث العالمية تأثر طيور النورس بالمجال المغناطيسي وأن التغيرات المغناطيسية هي المسؤولة عن تدهور ملاحة النوارس مما يؤكد على حساسية الطيور للمجال المغناطيسي.

وأشارت تجارب اخرى الى أن التغيرات المغناطيسية لا تؤثر على توجيه اللقالق وأنواع البط والحمام عند اجراء التجارب تحت الظروف الطبيعية التى تتوفر فيها المتغيرات الفلكية والشمسية والطوبوغرافية .

ولا بد من الاشارة الى توفر معطيات علمية جديدة تشير الى قدرات التحسس بالمغناطيسية الارضية عند البكتريا والنحل والحمام الزاجل والأسماك الغضروفية، وقد اكدت نتائج الابحاث العلمية تجمع مادة المغنيتت في الجهة الامامية من الرأس عند الحمام الزاجل مما يؤكد على تأثرها بالمجال المغناطيسي لكوكب الارض.

ان استجابة الحمام الزاجل للمغناطيسية هى اكثر 100 مرة من النحل حيث ان الفحوصات العملية بالمجهر الالكتروني كشفت وجود بلورات صغيرة من اكاسيد الحديد التي تتأثر بالمجال المغناطيسي في دماغ الحمام الزاجل وان اكتشاف وجود بلورات المغنيتت هي اضافة نوعية خالصة في هذا الميدان العلمي الحيوي

 

خليل ابراهيم الحلي

 

 

216 لساعة البايولوجيةدورات الإيقاع البيولوجي هي الساعات البيولوجية التي تملي على جسدنا كيف يقوم بوظائفه ومتى يقوم بها . هذه الدورات جزء أساسي من حياتنا اليومية لكن معظم الناس لا يعيرونها أدنى تفكير . وتسبب هذه الدورات التغيرات الفكرية والعاطفية والفيزيائية في حياتنا المادية والمعنوية .

تدخل في حياتنا بشكل دقيق منذ ولادتنا فبعضها مرتبط بالقوى الخارجية الكبرى مثل حركة الشمس وفصول السنة.   كما تؤثر حركة المد والجزر ودرجة الحرارة الخارجية ومراحل تغير القمر على البيولوجيا الإنسانية .

وقد بدأ الباحثون يدركون أهمية حساب دورة الايقاع البيولوجي وقدموا رؤية عن مدى تأثيرها على الصحة الجسدية والعقلية للإنسان.

ومنذ الألاف السنين ، تروي الحكايات قصص أفراد يصبحون عدوانيين في الطقس الحار ويصيرون محبطين في فترات المطر والغيوم ويصابون بالارتباك والفوضى عندما يصبح القمر بدرا .  

وقد أثبت العلم أن هذه القصص لم تكن أساطير .

الإيقاعات التي تجعل الجسد يرقص فرحا

الايقاعات ما فوق اليومية وهي دورات حياتية تستمر لأقل من 24 ساعة ومن أمثلتها دقات القلب والتنفس والحرارة والشهية وعملية الهضم وافراز الهرمونات . تجري هذه العمليات في حياتنا من دون التفكير بها بغض النظر عن وقت حدوثها وهي مستقلة عن أي عمل أخر نقوم به .

الإيقاعات اليومية وهي الدورات الحياتية التي تستمر لمدة 24 ساعة تقريبا . فدورة النوم التي يفترض أن تمتلكها تعتمد على الايقاعات اليومية . هناك أيضا برمجة الحرارة والهرمونات التي تتبع هذه الدورة .

الايقاعات ما بعد اليومية وهي الدورات الحياتية التي تستمر لفترة أطول من يوم كامل ومن أمثلتها الدورة الشهرية والرغبة في الخلق والابداع وهي أمثلة حية . الاضطراب السلوكي الفصلي والاحباط الذي يحدث في العادة في الطقس الشتوي الغائم يعتمد على الايقاعات ما بعد اليومية .

كل شيء يقوم به جسدنا عن وعي أو من دون وعي يعتمد على دورات الايقاع البيولوجية . وتشير الدراسات العديدة التي جرت على الايقاع البيولوجي إلى أن اختلال هذه الايقاعات له تأثير سلبي واضح على الصحة على المدى القصير والبعيد.

لقد تحدثنا بعمق عن أهمية النوم لأن عدم الحصول على الكمية الكافية من النوم يرفع بشكل كبير خطر الالتهابات في المنظومات الداخلية وأمراض القلب والأمراض العصبية والبدانة وسوء التغذية واضطرابات الصحة العقلية وسوء الشروط المناعية الألية في الجسم وأمراض أخرى كثيرة بالإضافة إلى نزلات البرد الشديدة والفيروسات والانتانات .

لقد خُلق جسدنا ليعمل بطريقة محددة منذ أول شهقة تحدث عقب الخروج من الرحم وحتى أخر نبضة قلب وتقوم الايقاعات البيولوجية في حفظ التوازن والعمل داخل الجسد.

217 لساعة البايولوجية

الحياة العصرية تعيق عمل الايقاع البيولوجي:

إن تطور التكنولوجيا ووسائل النقل والكهرباء ونقل المياه والهواتف إلخ... مكنت الإنسان من القيام بأشياء أثناء الليل وهي أشياء كانت غير ممكنة الحدوث من قبل. وقد منحت هذه التطورات الإنسان الفرصة للبقاء في حالة تواصل والانتقال من مكان إلى آخر بسرعة كبيرة ومتابعة العمل بعد حلول الليل والاستحمام والحاجة للانتقال إلى أماكن توافر الماء.

وهذا التطور الكبير في حياتنا لم يأت من دون كلفة . فقد تأثرت ساعاتنا البيولوجية كثيرا بأسلوب حياتنا الجديد التي نعيشه كل يوم .

المواد الكيميائية التي تجول في جسدنا والتواصل الذي لا يتوقف مع العالم المحيط بنا وعادات العمل التي نمارسها يوميا تجتمع مع بعضها للتأثير على الساعة البيولوجية التي نعمل بموجبها بشكل كبير.

ومعظم الناس حاليا يعانون من متلازمة عوز النوم باستمرار. ونتعرض باستمرار لأخطار الضوء الأزرق المنبعث من شاشات التلفاز والحواسب والهواتف المحمولة واجهزة التاب .وهناك أيضا العادات المستحدثة في شكل الطعام ونوعه والكحول والتبغ والتعرض لأشعة الشمس والتي تدمر أجسادنا خلية تلو الأخرى وينغمر جسدنا بالسموم الكيماوية .

وإذا كنت تعمل في وردية ليلية أو قمت برحلة طويلة فإنك ستشعر بالتداعيات الفيزيائية لإنهاك الساعة البيولوجية . وما التعب العقلي والاجهاد والغثيان إلا محاولة يائسة من الايقاع البيولوجي لتعويض ما فاته في محاولة للتكيف.

ليس هناك حلولا سحرية سهلة نظرا لأن الحياة اليومية تتطلب منك الانحناء للقوى الخارجية التي نادرا ما تنحني هي لحاجاتك . وليس هناك علاج للطاحونة اليومية التي تطحن ايقاعنا الداخلي لكن هناك أشياء تقلل من آثارها الجانبية .

كيف نحمي الساعة البيولوجية ونحافظ عليها:

علينا أن نقوم بما يلي :

• خلق بيئة صديقة تساعد على النوم إذ أنه ليس مهما في أي وقت من النهار تنام لكن يجب أن تكون الغرفة مظلمة وباردة . أبعد عنك الأجهزة والمعدات الإلكترونية ومن الضروري أن تجد مكانا يستطيع فيه جسدك أن ينام بعمق وسكينة . إن نوعية النوم هامة جدا مثل كميتها. وفي حال وجدت صعوبة في النوم يمكنك تناول الميلاتونين لمدة أسبوع حتى تتمكن من التكيف مع عادات النوم الجديدة .

• خصص وقتا للتنفس العميق والتأمل. ويمكن تنفيذ ذلك قبل البدء بالعمل أو اثنائه أو قبل النوم مباشرة وهذا يتيح لجسدك وعقلك عدة دقائق للتكيف مع الأجواء الجديدة . ويمكن أن تقوم خلال العمل بأخذ استراحة أو مشوار قصير مع فنجان قهوة . قف ثم انظر نحو شيء ما عبر النافذة وأنت تتناول سندويشا. تمدد ثم ركز على التنفس عند التعرض لحالة اجهاد قوية . استمع إلى جسدك وما يحتاجه.

• احذر ما تستهلكه :هذه هي الخطوة السهلة لكنها الأكثر صعوبة . هناك أطعمة تساعد على الالتهابات وخاصة تلك التي تحتوي الدهون والسكريات العالية والكثير من المواد الكيميائية والمواد الحافظة وهي لا تساعد الجسد على العمل بشكل جيد. فالعديد من الأطعمة كالصودا مثلا لا تقدم أي قيمة غذائية لكنها تمنع الجسد من امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى . وتجنب الأكل قبل النوم وقلل أو تجنب المثيرات مثل السكر والكافائين والتبغ خلال اليوم .

إن التعديل البسيط في عاداتنا اليومية والالتزام بالمفيد منها يبطئ الشيخوخة ويقوي النظام المناعي ويحمي الجسد من الأمراض في المستقبل .

تعمل دورات الايقاع البيولوجي للحفاظ على الجسد في منواله الثابت وهذا ما تحتاجه الخلايا وتساعدها أيضا في أداء عملها بما يفيد الصحة اليوم وفي المستقبل.

 

اعداد: فريق من المختصين في مؤسسة سوبرفودلف/ بريطانيا

 

 

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة: سوسن علي عبود

..................

العنوان الأصلي والمصدر

Biorhythm Cycles That Influence Your Health and Happiness:

http://dailysuperfoodlove.com/12477/biorhythm-cycles/#ixzz5IomtoPm0

 

محمد عبد الكريم يوسفلا يكاد يخلو بيت سياسي من الفضائح السياسية على المستوى الشخصي أو العائلي أو على مستوى العمل والأصدقاء . ويبدو أن الحياة السياسية بما تتطلبه من جهود وأساليب ورياء وذكاء وحنكة تقود السياسي إلى سلوك مسلك الفضيحة عن قصد أو غير قصد . ويبدو أيضا أن كل أفلام جيمس بوند لم تستطع أن تعلم السياسي أو رجل المخابرات فنون التحكم بالنزوات والغرائز رغم أنها سيطرت على عقول الكثيرين وانتشوا لمرأى جيمس بوند وهو يتحكم بأعصابه أمام النساء ويشغل الحاسة السادسة والسابعة والثامنة . أما أن تكون سياسيا يقال أنك من المخضرمين الذين لا يشق لهم غبار وفق أراء الصحافة وتجمع كل أنواع الفضائح في بيت سياسي واحد " فتلك هي المسألة" كما وضعها شكسبير في هاملت .

فضائح ريتشارد نيكسون

هو أحد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الذي حظي بشعبية كبيرة خلال فترة توليه الرئاسة، ومع ذلك يُعد ريتشارد نيكسون الرئيس الأمريكي الوحيد الذي استقال من منصبه في 9 آب عام 1974 بعد فضيحة "ووترجيت" الشهيرة.

نيكسون، الرئيس 37 للولايات المتحدة الأمريكية، ولد في 9 كانون الثاني 1913 بمدينة يوربا لندا الصغيرة الواقعة بولاية كاليفورنيا، وقد تلقى تعليمه في المدارس الحكومية، وكان ترتيبه دائمًا الأول على أقرانه، مما سهل حصوله على منحة دراسية من جامعة ويتير، ولتوفقه الملحوظ في دراسته التحق بكلية الحقوق التابعة لجامعة ديوك المرموقة.

عقب تخرجه في كلية الحقوق عمل نيكسون بالمحاماة ثم التحق بإدارة التحكم في الأسعار بولاية واشنطن، لكن لم تعجبه طريقة أداء الجهاز الحكومي فاستقال وتطوع في البحرية الأمريكية؛ حيث اشترك بالحرب العالمية الثانية حتى نهايتها عام 1945، وظل يترقى في البحرية حتى وصل إلى رتبة رائد بحري.

وقبل نهاية خدمته العسكرية اتصلت به مجموعة من شباب الحزب الجمهوري، وأقنعته بالانضمام لهم، وهكذا بدأت رحلة نيكسون مع الحزب والتي انتهت بتنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني عام 1969.

208 ريشارد نكسونالرئيس الأمريكي استطاع مع وزير خارجيته هنري كيسنجر، أن يغيرا وجه السياسة الأمريكية في وقت عاصف؛ فشهد عهده نهاية الحرب الفيتنامية وانسحاب القوات الأمريكية من هناك، كما استطاعت دبلوماسيته تحسين العلاقات المتوترة مع العملاقين الشيوعيين، الاتحاد السوفيتي والصين، وكان نيكسون أول رئيس أمريكي يزور الصين بشكل دبلوماسي، وبذلك أبعد شبح الحرب النووية عن بلاده.

إلا أن كل تلك الإنجازات التي حفل بها عهد نيكسون لم تشفع له عند تورطه في فضيحة تجسس حزبه الجمهوري على نظيره الديمقراطي والمعروفة دوليًا باسم "ووترجيت"، وهي تلك التي انتهت بخروج مشين من البيت الأبيض، وعلى الرغم من ذلك إلا أن نشاطه في الحياة العامة قد استمر، وعندما تُوفي في22 نيسان عام 1994نسيت الجماهير فضحيته ومدحته بكلمات الرثاء والتأبين.

كانت " ووترغيت " هو اسم لأكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا. كان عام 1968عاماً سيئاً على الرئيس ريتشارد نيكسون، حيث فاز بصعوبة شديدة على منافسه الديموقراطي همفري، بنسبة 43.5% إلى 42%، مما جعل موقف الرئيس ريتشارد نيكسون أثناء معركة التجديد للرئاسة عام 1972صعباً جداً. قرر الرئيس نيكسون التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت، وفي 17 حزيران 1972ألقي القبض على خمسة أشخاص في واشنطن بمقر الحزب الديمقراطي وهم ينصبون أجهزة تسجيل مموهة. كان البيت الأبيض قد سجل 64 مكالمة، فتفجرت أزمة سياسية هائلة وتوجهت أصابع الاتهام إلى الرئيس نيكسون. استقال على أثر ذلك الرئيس في آب عام 1974. تمت محاكمته بسبب الفضيحة، وفي 8 أيلول 1974أصدر الرئيس الأمريكي جيرالد فوردعفواً بحق ريتشارد نيكسون بشأن الفضيحة.

جون بروفومو والفاتنة كريستين كيلر:

لعل الاسم الأشهر لها قضية بروفومو، وهي فضيحة سياسية بريطانية تتضمن علاقة جنسية قصيرة في عام 1961 بين جون بروفومو، وزير الدولة للحرب في حكومة هارولد ماكميلان، وبين كريستين كيلر، البالغة من العمر 19 عاما حينها؛ حيث كانت تعمل "عارضة أزياء"، وبسبب هذه القضية نفى بروفومو في أذار 1963 أي مخالفات في بيان شخصي له إلى مجلس العموم لكنه لاحقا اضطر للاعتراف بالحقيقة بعد بضعة أسابيع، واستقال من الحكومة ومن البرلمان، وبسبب تداعيات القضية فقد تضررت الثقة بالنفس بشدة بالنسبة لرئيس الوزراء حينها "ماكميلان"، الذي استقال من رئاسة الوزراء عازيا ذلك لأسباب صحية في تشرين الأول 1963.

ولد جون بروفوموفي عام 1915 وهو من أصل إيطالي. دخل أول مجلس العموم في عام 1940 باسم حزب المحافظين عضو للكيترينج أثناء خدمته مع ملاك الأرض نورثهامبتونشاير، وجمع بين واجباته السياسية والعسكرية خلال الحرب العالمية الثانية. خسر مقعده في 1945الانتخابات العامة ولكنه انتخب في عام 1950 لستراتفورد ابنأفون وشغل منصب وزاري صغير في الإدارات المتعاقبة لحكومة ماكميلان المحافظة. في عام 1960 تمت ترقيته إلى وزير الدولة للحرب، وهو منصب رفيع خارج. فترة بروفومو في منصب وزير الحرب تزامنت مع فترة انتقالية في القوات المسلحة، التي تنطوي على نهاية التجنيد وتطوير جيش محترف بالكامل.

وفي 8 تموز عام 1961 لفتت كريسين كيلر انتباه وزير الحرب بروفومو عندما كانت في حمام السباحة. والذي كان في ذلك الوقت متزوجا بالممثلة فاليري هوبسون. وكان ينظر إلى بروفومو في ذلك الوقت على أنه نجم صاعد داخل الحكومة. تواصل بروفومو مع كيلر وارتبطا بعلاقة قصيرة.

ويقال أن كيلر التقت خلال تلك الحفلات بيفغيني إيفانوف مساعد الملحق العسكري بالسفارة السوفييتية. وزعمت كيلر لاحقا أنها أقامت علاقة مع إيفانوف في نفس الوقت الذي كانت تلتقي فيه ببروفومو، ولكن العديد من السياسيين استبعدوا ذلك.

من هي كريستين كيلر؟

209 كريستين كيلرولدت كريستين كيلر في 22 شباط عام 1942 في أوكسبريدج غرب لندن. وقد هجر والدها الأسرة عندما كانت طفلة صغيرة ولاحقا حولت والدتها عربات سكك حديدية إلى منزل بمشاركة إدوارد هيش. وتعرضت لانتهاكات جنسية خلال مرحلة المراهقة من قبل عشيق والدتها وأصدقائه. تركت كيلر المدرسة دون الحصول على أية مؤهلات وعملت نادلة وموديل للتصوير. حملت وهي في سن الـ 17 وقد حاولت عدة مرات الإجهاض دون جدوى، ولكن الطفل توفى بعد عدة أيام من ولادته.عملت كيلر بملهى موراي في حي سوهو العريق كنادلة تقدم المشروبات ثم عارضة شبه عارية على المسرح وارتبطت بعارض آخر هو ماندي رايس ديفيس. وقد ارتبطت بعلاقات جنسية مع زبائن الملهى رغم أن الإدارة كانت تمنع ذلك.

وفي موراي التقت بطبيب العظام ستيفن وارد الذي كانت لديه قائمة زبائن من الأثرياء المهمين ومن بينهم النائب المحافظ فيسكونت أستور. وانتقلت للحياة في شقة وارد رغم أنهما احتفظا بصداقة أفلاطونية. وكان يصطحبها للحفلات حيث قدمها للعديد من أصدقائه بما في ذلك بيتر راشمان رجل الأعمال ذو السمعة السيئة، والذي ارتبطت معه بعلاقة.

توفيت كريستين كيلر بطلة فضيحة "بروفومو" الشهيرة في ستينيات القرن الماضي عن عمر يناهر 75 عاما، وذلك بحسب ما أعلنت أسرتها.

وكانت كيلر قد وجدت نفسها وسط فضيحة هزت أركان المؤسسة الحاكمة، فقد عجل الكشف عن علاقتها بجون بروفومو وزير الحرب في حكومة ماكميلان المحافظة بنهاية تلك الحكومة.

فقد باتت موضوعا رئيسيا في صحف "التابلويد" في بريطانيا وسط أصداء الفضيحة التي شملت ادعاءات بالتجسس والبغاء ومحاكم. ولكنها ذهبت ضحية للمؤسسة الحاكمة التي أرادت حماية نفسها.

فضيحة الرئيس بل كلنتون ومونيكا لوينسكي :

ولد كلينتون في 19 أغسطس 1946، في هوپ، أرنكساس. ووالده وليام جفرسون بليث الثالث (1917-1946) من مواليد ولاية تكساس، وكان يعمل مندوب مبيعات متجولاً، وتوفي في حادث سيارة عن عمر يناهز التاسعة والعشرين، إذ كانت زوجته حاملاً في كلينتون.أما والدته رجينياكاسيدي بليث كلينتون دوايركيللي (1923-1994)، فهي من مواليد ولاية أركانسو. وكانت تعمل ممرضة تخدير، التقت بوليام جفرسون (والد كلينتون)، لأول مرة، أثناء دراستها عام 1943، ثم تزوجته خلال شهرين. إلا أنهما لم يظلا معاً طويلاً، إذ توفي عنها بعد زواجهما بثلاث سنوات.وفي عام 1950 تزوجت من تاجر سيارات يدعى روجر كلينتون، وظلت معه حتى وفاته في عام 1967، ثم تزوجت بعد ذلك مرتين، من مصفف للشعر، ثم من موزع للأغذية إلى أن توفيت في عام 1994.وقد ظل بيل يحمل اسم وليام جفرسون بليث الرابع على اسم والده، حتى سن السادسة عشر، حينما فضل أن يدعي بلقب زوج أمه الثاني روجر كلينتون، فأصبح يدعى ويليام جيفرسون كلينتون.

زوجته هي هيلاري ردم المحامية، تخرجت في كلية الحقوق، جامعة ييل حيث التقت بكلينتون وتزوجته وظلت تعمل كمحامية ومشاركة له في أعماله وحياته السياسية وحتى بعض فضائحه المالية. ولكلينتون ابنة واحدة هي تشيلسي ڤيكتوريا كلينتون، ولدت عام 1980، وعمل والداها منذ ذلك الحين على إبعادها عن ضغوط حياته وعمله، إلى الحد الذي رفضا معه إجراء أي مقابلات أو حوارات صحفية معها.

ظلت الفضائح تطارد كلينتون حتى من قبل أن يتولى الرئاسة، ومنها إفلاس ضمان ماديسون، وفصل موظفي مكتب السياحة التابع للبيت الأبيض، وانتحار مساعده بالبيت الأبيض فينس فوستر، هذا فضلاً عن الفضائح الجنسية التي حُوكم من أجلها، أشهرهما قضيتي مونيكا لوينسكي، وپولا جونز.

كان عام 1994 بداية المتاعب بالنسبة لبيل كلينتون والذي بدأ بوفاة والدته في شهر يناير، فاتهام زوجته هيلاري بالكسب غير المشروع من عمليات عقارية، ثم اتهامه بـ"التحرش الجنسي".

فقد اتهمته باولا جونز بـ"التحرش الجنسي" بها عندما كان حاكمًا لولاية اركانساس، وكانت من العاملين معه، وظهرت القضية للعلن عندما نشرت صحيفة "أميركانسبكتاكل" مقالاً، أكد أن كلينتون صادف امرأة في أحد الفنادق، ودعاها لتكون خليلته.

وذكر المقال اسم "باولا" فقط من دون ذكر اسمها كاملاً، وقد زعمت باولا جونز أن أسرتها وأصدقاءها قد عرفوا أنها هي المقصودة، ولذلك ذهبت للشرطة لتسجيل اتهامها لكلينتون بأنه قد تحرش بها وحرمها من الزيادة السنوية في راتبها لأنها رفضت عرضه.

وبعد عدة أشهر كشفت صحيفة "واشنطن بوست" النقاب عن أن القاضي كنث ستار، يقوم بالتحقيق حول إشاعات أخرى مفادها أن "ما بين اثنتي عشرة وخمس عشرة امرأة، من بينهن باولا جونز، كانت لهن مغامرة مع بيل كلينتون".

ورغم أن كلينتون أصر طوال السنوات الماضية على أن تلك التهم جميها "محض افتراء" إلا أنها ظلت تلاحقه إلى اليوم، حتى أن البعض استغلها خلال حملة الانتخابات الرئاسية الماضية لزوجته التي كانت مرشحة أمام الرئيس الحالي دونالد ترامب.

بل امتدت تلك الفضائح إلى ما بعد ذلك، فخلال حفل تنصيب "ترامب"، الذي حضره كلينتون مع زوجته، كانت كل الأنظار تتجه إلى المنصة نحو ترامب باستثناء نظرات بيل كلينتون، إذ كان يحدق في اتجاه آخر.

ولم تكشف عدسة الكاميرا النقطة التي كان ينظر إليها بيل كلينتون، إلا أن كثيرين ممن حضروا الحفل، قالوا على مواقع التواصل الاجتماعي إن نظراته كانت إلى المكان الذي تقف فيه إيفانكا ترامب.

من هي مونيكا لوينسكي؟

210 كونيكامونيكا صامويل لوينسكي أمريكية كانت تعمل متدربة في البيت الابيض في منتصف التسعينيات وتسلطت عليها اضواء الاعلام والسياسة عندما تورطت في فضيحتها الجنسية مع الرئيس الامريكي السابق بيل كلنتونفيما سمي بفضيحة مونيكا.

هي من مواليد 23تموز1973في مدينه سان فرانسيسكوو تربت في جنوب كاليفورنياغرب لوس انجلس، وفي بفرلى هيلز. ولد ابوها في السلفادورو لكنة من عائلة من اليهود الالمان المهاجرين بينما تنتمي امها الي اليهود الروس. تلقت تعليمها في كلية سانتا مونيكا ثم في كلية لويس اند كلارك في بورتلاندبولاية أوريغونفي سنة 1995و انتقلت بعد ذلك الي واشنطنحيث عملت في البيت الابيضاثناء ولاية الرئيس الامريكي السابق بيل كلنتونالاولى .

دارت علاقة جنسية غير مشروعة قصيرة الامد بينها وبين الرئيس وقد اتفق كلاهما علي انهما مارسا الجنس عن طريق الفم ولكن العلاقة لم تتطور الىال معاشرة الجنسية الكاملة وقد عرفت اخبار هذا الموضوع والتحقيق الذي فتح بشأنه فيما بعد بفضيحة مونيكا.

قامت ليندا تريب صديقة مونيكا المقربة والتي كانت تكبرها ب 24 عاما بشكل سري بتسجيل محادثات تليفونية بينها وبين مونيكا يناقشان فيها تفاصيل العلاقة بين مونيكا وكلينتون. لم يتم فضح الموضوع مباشرة ولكن بعد ان قدمت مونيكا شهادة كازبة في قضية بولا جونزو التي نفت فيها اي علاقة جنسية بينها وبين كلينتون وحاولت مونيكا اقناع ليندا بشهادة الزور في نفس القضية ولكن ليندا اعطت التسجيلات للمستشار المستقل كينيث ستارو ساعدة ذلك علي استمرار التحقيقات في فضيحة وايت واترو قد وسع ستار تحقيقاته لتشمل مونيكا لونسكي وكلينتون وأخرين في محاولة لكشف الحقائق في قضية بولا جونزو من المثير للدهشة الادعاءات بان ليندا تريب ايضا سربت معلومات للصحافة لكي تراقب جيدا جنيفر فيتزجيرالدوالتي ظهرت شائعات بانها كانت علي علاقة عاطفية جنسية مع الرئيس السابق جورج بوش الابو لكنها نفت صحة هذه الادعاءات تماما ووصفتها بانها تلفيق كامل.

فضائح طوني بلير

يزخر تاريخ رئيس وزراء بريطانيا تونى بلير، بسجل حافل ملبد بغيوم الفساد والرشوة إضافة الفضائح الجنسية والأخلاقية يمكن أن نلخصها بما يلي:

من فضائح بلير استدعائه من قبل لجنة برلمانية، للمثول أمامها الشهر القادم لتوضيح موقفه بشأن ضلوعه فيما يسمى بفضيحة خطابات ‏‏"الخروج من السجن حرا" لعناصر الجيش الجمهوري الايرلندي بعد أن رفض الحضور أكثر ‏من مرة للكشف عن ملابسات العفو عن 200 متهم من الجيش الجمهوري الايرلندي ‏والسماح للمتهم الرئيسي في تفجير حديقة الهايد بارك في لندن عام 1982 بالخروج حرا من ‏القضية.‏

وتشير صحيفة التليجراف البريطانية إلى وجود ادعاءات تشير إلى تورط بلير، في مساعدة القذافي ببعض الإجراءات القضائية، التي أسفرت عن خسارة ضحايا حوادث إرهاب تورط فيها النظام الليبى السابق لتعويضات مالية كانت مستحقة لهم.وكشفت الصحيفة عن حصولها على رسالة عبر البريد الإلكتروني تظهر أن بلير تدخل لصالح القذافي في نزاع قضائي استمر طويلا حول تعويض ضحايا الإرهاب الذي راعته ليبيا، وتوسط بلير بين القذافي والرئيس الأمريكي "جورج دبليو بوش" لدفع ليبيا مليار دولار تعويضات لضحايا الإرهاب التي تعرض لهم الأمريكيون في حادث لوكيربي.

وفيما يخص العراق الجريح كشف الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان لصحيفة التايمز البريطانية توني بلير كان بمقدوره منع الحرب على العراق في العام 2003، مشددًا على أنه الوحيد الذي كان يمكنه فعل ذلك بسبب علاقته المميزة مع الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش . وطالب الأسقف الجنوب أفريقي ديزموندتوتو بمحاكمة كل من الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، ورئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، أمام المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية على خلفية دور كل منهما في الحرب على العراق عام 2003، وفقا لصحيفة الأوبزرفر البريطانية.ويرى توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام إن الحرب على العراق قسمت العالم وجعلته أقل استقرارا بشكل غير مسبوق يفوق أي نزاع آخر على مدى التاريخ.

211 توني بليرأما فيما يخص الرباعية الدولية فقد وقع عدد من السفراء البريطانيين السابقين على عريضة، دعوا فيها بلير، إلى الاستقالة من منصبه الحالي كمبعوث للجنة الرباعية الدولية في منطقة الشرق الأوسط، واتهموه بتأجيج الأزمة في العراق وعدم احراز تقدم في السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وأنه يحاول أن يخدم الإسرائيليين في كافة اتصالاته.

ونفىبلير مسؤوليته عن الوضع الكارثي الذي تسبب فيه الغزو الأمريكي للعراق في 2003، وقال في حديث نشرته مجلة "لونوفالأوبسرفتير" الفرنسية، "يرى البعض أن الديمقراطية مفهومًا مناسبًا في بعض المجتمعات الغربية، ولكن في دول ومناطق أخرى من العالم، يجب التعايش مع أشخاص مثل صدام حسين أو القذافي".

وفي وقت لاحق ، واجه بلير اتهاما بأنه ضغط على جنوب أفريقيا عندما كان في منصبه رئيسا للوزراء، في إزالة الزعيم زيمبابوي روبرت موجابي في عملية عسكرية، ونفى بلير هذه الاتهامات، ولكن ثابومبيكي، رئيس جنوب أفريقيا السابق، قال إن قائد الجيش البريطاني المتقاعد ورئيس وزرائها السابق توني بلير وضع خطة عسكرية حتى نتمكن من إزالة روبرت موجابي في بداية الألفية .ونقل موقع "فرانس برس" نفي المتحدث باسم بلير الاتهام ضد رئيس وزراء بريطانيا السابق وقال: "كان يعتقد منذ فترة طويلة أن زيمبابوي ستكون أفضل حالا من دون روبرت موجابي وكان دائما يتخذ ضده مواقف أكثر صرامة، لكنه لم يخطط أو يشارك في أي تدخل عسكري ضده من هذا القبيل".

أما صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فقد كشفت عن توقيع مبعوث السلام في الشرق توني بلير، عقدا سريا مع شركة النفط السعودية وحصل على 41 ألف جنيه إسترليني وعمولة شهرية 2% على كل صفقة .وأوضحت الصحيفة، أن بلير وقع صفقة مع رجل أعمال سعودي، مؤسس شركة النفط "بيترو سعودي"، في نوفمبر عام 2010 بهدف تعزيز الأعمال التجارية للشركة مع الصين.

من جانب أخر، كشفت صحيفة "التليجراف" أن اثنين من مستشاري مؤسسة توني بلير، من جماعة الإخوان، وهما الدكتور إسماعيل الشطي أحد مستشاري رئيس وزراء بريطانيا السابق، وهو مستشار للحكومة الكويتية وعضو في المجلس الاستشاري لجماعة الإخوان في الكويت وعضو بارز في الحركة الدستورية الإسلامية، والمستشار الثاني هو "مصطفى سيريتش" الرئيس الأسبق لمفتي البوسنة والهرسك وانضم للمجلس الاستشاري الديني لمؤسسة بلير في عام 2008 ويرتبط بجماعة الإخوان المسلمين العالمية من خلال عضويته في المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء الذي يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي، وهو أبرز القادة لجماعة الإخوان المسلمين العالمية.

ولم يكتفي شيطان بلير بالجانب العاطفي في حياته فقد ألقت صحيفة ديلي ميل الضوء على علاقة بلير، بالسيدة يندي دينج، وظهور أدلة جديدة لمدى التقارب بينهما. وأشارت الصحيفة إلى أن رجل الأعمال وإمبراطور الإعلام العالمي روبرت مردوخ، زوج يندي السابق، اكتشف 300 رسالة بريدية بين زوجته، وبلير، مما غذى الشكوك حول سر طلبها الطلاق. ولفتت الصحيفة إلى لقاء بلير بيندي عدة مرات في أماكن مختلفة، من بينها لقاؤه في نادي مايفير، وفي منزل مردوخ في وقت كان فيه رجل الأعمال والإعلام مسافرا بالخارج. وعلى متن سفينة، كشفت الرسائل البريدية المزيد من تفاصيل علاقة بلير بزوجة مردوخ، عندما وصف جمال ساقها في رسالة بريدية مما أغضب مردوخ، ويصر بلير على إنكار علاقته بزوجة مردوخ.

قضية سيرغي ماغنيتسكي

سيرغي ماغنيتسكي هو محامٍ روسي ومستشار في شؤون الضريبة، وتوفي في نوفمبر/ تشرين الثاني وكان يبلغ من العمر 37 عاماً، وذلك بعد أن أمضى عدة أشهر في سجن بوتيركا في موسكو، والمعروف بظروفه الفظيعة. وقد صدر تقريرمستقل عن لجنة موسكو للرقابة العامة، وهي منظمة غير حكومية روسية ترصد أوضاع حقوق الإنسان في مرافق الاحتجاز، وخلُص التقرير إلى أن ماغنيتسكي أُبقي في ظروف مريرة وحُرم من العناية الطبية لمعالجة مشاكل صحية خطيرة كان يعاني منها. وكان ماغنيتسكي قد كشف عن فساد حكومي واسع النطاق قبل اعتقاله في عام 2008 بتهمة الاحتيال.

قُتل المحامي الروسي سيرغي ماغنيتسكي، الصورة إلى اليسار، في السجن في عام 2009، مما أثار حملة أطلقها صديقه ويليام برودر، الصورة إلى اليمين. وقد أدت الحملة إلى سن 'قانون سيرغي ماغنيتسكي للمساءلة وسيادة القانون لسنة 2012والذي يتطلب من حكومة الولايات المتحدة حرمان الأفراد الذين تعتبرهم مسؤولين عن مقتل ماغنيتسكي من الحصول على تأشيرات سفر إلى الولايات المتحدة وتجميد ممتلكاتهم فيها.

ويليام برودر هو أحد مؤسسي شركة الاستثمار الدولية 'آرميتاجكابيتالمانيجمنت' ومديرها العام، وقد أطلق حملة مكثّفة لتحقيق العدالة بشأن موت صديقه ومحاميه ماغنيتسكي. وأدت الحملة إلى سن قانون أمريكي هو 'قانون سيرغي ماغنيتسكي للمساءلة وسيادة القانون لسنة 2012'الذي يتطلب من الحكومة الأمريكية عدم منح تأشيرات سفر لأي فرد يتحمل مسؤولية عن موت ماغنيتسكي، وتجميد ممتلكات هؤلاء الأشخاص. كما يخضع لهذه العقوبات جميع المذنبين بارتكاب "انتهاكات جسيمة" ضد نشطاء حقوق الإنسان وغيرهم من المبلغين عن المخالفات.

أثار هذا القانون سخط السلطات الروسية مما دفعها لوضع إجراءات انتقاميةتتضمن حظر تبني أطفال من روسيا لأشخاص من أمريكا، وحظر إصدار تأشيرات سفر لأشخاص أمريكيين يُزعم بأنهم مذنبون بارتكاب إساءات لحقوق الإنسان، بما في ذلك قائدين عسكريين في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو. ويقول النقّاد في كلا البلدين إن القانون الأمريكي هو عبارة عن شكل جديد لممارسة وضع قوائم سوداء، ويمهد الطريق لأن تطغى المصالح الشخصية على الإجراءات القضائية السليمة، وذلك باسم حقوق الإنسان. أما المؤيدون (بمن فيهم بعض المواطنين الروس، وفقاً لاستطلاعأُجري في عام 2012) فيرون أن القانون هو وسيلة لإخضاع الشخصيات الروسية المتنفذة للمساءلة.

وتضم "قائمة ماغنيتسكي" حالياً أكثر من عشرين شخصاً، بمن فيهم شخصان يُشتبه بارتبطهما بجريمة اغتيال الصحفي بوول كليبنيكوفالذي يعمل في مجلة 'فوربز'، والتي ارتُكبت في عام 2004. وينظر الكونغرس الأمريكي حالياً في مشروع قانون 'المساءلة العالمية لحقوق الإنسان'، وإذا أقر الكونغرس هذا القانون فسيُطبق قانون ماغنيتسكي على أي بلد. وثمة ضغوطمتزايدة لإقرار تشريع شبيه في أوروبا.

فضائح ساركوزي

تتكاثر متاعب الرئيس السابق نيكولا ساركوزي وتتزايد على غرار كرة الثلج لتطغى على حملته في إطار الانتخابات التمهيدية للفوز بترشيح حزب "الجمهوريين" لانتخابات الرئاسة.

وينافس ساركوزي في هذه الانتخابات عدد من المرشحين أبرزهم رئيسا الحكومة السابقان آلان جوبيه وفرانسوا فيون، ما دفع الرئيس السابق إلى شن حملة هجومية تستند إلى مواقف صاخبة، أملاً بتحجيم منافسيه وتحقيق تقدم واضح عليهم منذ بداية الحملة.

لكن ما راكمه من أخطاء خلال ولايته الرئاسية، بدأ ينفجر بوجهه منذ مدة وبلغ أوجه خلال الأيام القليلة الماضية وحرف الانتباه عن حملته ودفع عديدين إلى التساؤل عن إمكانية مضيه في السعي إلى ترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية في الربيع المقبل.

أحدث فصول المسلسل كشفه موقع "ميديابارت" الإخباري الذي أكد أن الأجهزة الفرنسية المختصة مهتمة بالتدقيق بمحتوى مدونة عثر عليها في حوائج الوزير الليبي السابق شكري غانم الذي توفي غرقاً في نهر الدانوب ويتضمن ما يشير إلى ملايين تلقاها الرئيس السابق من النظام الليبي عام 2007.

والحديث عن هذه الأموال ليس جديداً بل لمح كثيرون إليها في السابق من زاوية العلاقة التي ربطت بين مقربين من ساركوزي ونظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، لكن الجديد اليوم ويفترض ان يكون موضع قلق هو المدونة ودقة محتواها.

وتزامن الكشف عن هذه المدونة مع صدور كتاب اعده المستشار الإعلامي السابق لساركوزي وهو باتريك بويسون الذي كان له حضور دائم الى جانبه طيلة السنوات الخمس لولايته وضمّنه فصولاً محرجة جداً حول اسلوبه الرئاسي.

ويرسم بويسون في كتابه صورة بالغة السوء لشخص ساركوزي الذي يبدو فاقداً للقناعات ويتصرف من منطلق مصلحته الفردية وخاضعاً لتأثير زوجته كارلا بروني ولا يكن اي احترام للعاملين معه بل يتحدث عنهم بتحقير وعبث، كما انه يراكم الوعود الانتخابية من دون اي رغبة في الوفاء بها.

ويقول بويسون ايضاً ان ساركوزي لم يكن يتوانى عن اي تصرف في مواجهته مع خصومه وأنه مسؤول عن اعمال العنف البالغة التي حصلت في قلب باريس خلال احدى تظاهرات الاحتجاج على عقد الوظيفة الأولى للنيل من رئيس الحكومة السابق دومينيك دوفيلبان الذي ربطه به عداء متبادل.

وسبق صدور الكتاب المدوي احالة المدير العام السابق لجهاز الأمن الداخلي برنار سكارسيني والرئيس السابق للشرطة القضائية في باريس كريستيان فليش وهما من المقربين منه على التحقيق بتهمة استغلال منصبيهما لأهداف شخصية.

ومعروف ان النيابة العامة الباريسية كانت طلبت إحالة ساركوزي على التحقيق في اطار قضية التلاعب بحسابات حملته الانتخابية لعام 2012.

هذه الأجواء الملبدة، لم تمنع ساركوزي من القول انه عرضة لحملة هدفها النيل منه وأنه لن يتراجع " امام التشهير والدناءة " في اشارة الى كتاب بويسون الذي ابعده عنه بعد ان تبين أن الأخير كان يسجل سراً احاديثه مع الرئيس السابق.

ويعتمد ساركوزي ازاء القضايا الجديدة والقديمة التي تطاوله اسلوب الهرب إلى الأمام وهو ما عبر عنه الوزير السابق جان فرانسوا كوبيه المرشح هو ايضاً لانتخابات «الجمهوريين» التمهيدية، بقوله ان ساركوزي يطمح بالرئاسة إلى الحصول على حصانة تجنبه السجن.

الفضيحة في القاموس الأخلاقي وصمة عار تلحق بصاحبها اينما حل وارتحل ولكن الفضيحة في القاموس السياسي أغنية يطرب لها الساسة ورحال الصحافة والمخابرات وتدل على حنكة سياسية قل نظيرها . ولا زلنا نرى أصحاب الفضائح يجتمع حولهم الصحفيون من شتى بقاع الأرض يكتبون ويكتبون ويجنون المال ويعيشون حياتهم الطبيعية وكأن شيئا لم يكن . في القاموس السياسي الفضيحة سعلة من السلع التي تدر المال الوفير لأبطالها ومروجيها ومخترعيها . إنها سلعة يتقن تصنيعها قليلون في عالم المال والأعمال.

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

......................

المراجع

• صحيفة الحياة

• صحيفة هاربر

• صحيفة نيوزويك

• صحيفة نيويورك تايمز

 

199 مواقع التواصل الاججتماعيمع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي تشجع الناس كل الناس على البوح بأسرارهم وحالاتهم النفسية ومشاعرهم وقصصهم التي لا تعد ولا تحصى صار من الضروري أن نعرف حدود البوح على هذه الشبكات حفاظا على العلاقات بين الناس وخاصة في مجال الرسائل النصية على هذه الوسائل. فهل أرسلت في يوم الأيام نصا وتمنيت لو كان بالإمكان حذفه أو استرجاعه؟ هل ندمت يوما لأنك تواصلت مع شخص لا يستحق محادثة حميمة تمنيت لو أنها لم تكن؟ هل أطلقت من قوسك سهما خرج نحو هدفه ولم يكن بالإمكان إعادته؟ هل استلمت رسالة نصية سببت لك الأذى والإرباك أو جعلتك في حالة يرثى لها من الضيق والغضب؟

إذا حدث معك ذلك يا صديقي تكون كمن يلعب بالنار ولا يعلم بذلك . الرسائل النصية عبر شبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية إطار سيء من إطارات التعامل والتواصل بين الناس رغم أن الشركات والمؤسسات المستفيدة من هذه الخدمات تروج له كثيرا وتخترع المزايا تلو المزايا لاستخدامه . العلاقات عبر الرسائل النصية رغم متعتها بديل رديء عن العلاقات الوجاهية بين الناس والتعابير الوجهية الحقيقية لا يمكن في حال من الأحوال أن نستعيض عنها بالإيقونات الوجهية التي تستخدمها شبكات التواصل والهواتف الذكية للتعبير عن الحالات الإنسانية إن لم تسبب الأذى العاطفي في كثير من الأحيان . العلاقات الوجاهية هي من يستمر ويزدهر في هذه الحياة .

هذه بعض الحالات التي قد تجعلك تغير رأيك في استخدام الرسائل النصية على شبكات التواصل الاجتماعي:

200 مواقع التواصل الاججتماعي

الشكوى والنجوى:

تشغل رسائل الشكوى والنجوى مساحة لا بأس بها على وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية . وعند استخدامها على الشبكة تأكد أنها ستكون متاحة للكثيرين الذين يهتمون بك عند الضرورة . والبوح بالشكوى والنجوى يجب أن لا يكون مكتوبا لأنه يكون مزعجا في وقت من الأوقات لك ولمن تحادثه على الشبكة .

الاهانات:

لا تستخدم العبارات التي تخدش الحياء فقد تكون بعض العبارات جارحة ولا يمكن استعادتها بعد أن تكتب وترسل وقد تكون مسببة للحرج الكبير للطرف الآخر خاصة عندما تتطرق لموضوعات شخصية .

الشرح والتفسير والاعتذار:

لا تستخدم التعابير التي تشرح مواقف جرت معك خلال يومك ولا تذكر شيئا عن حالاتك الخاصة كالفرح أو الحزن ويمكن استخدام عبارات بديلة كأن تقول عندما نلتقي نتحدث وسأشرح لك الأمر . صحيح أن الحوارات بالرسائل النصية رخيصة الثمن والتكلفة أو مجانية أو شبه مجانية لكن لا تجعل مزاياها تغريك في الاستفاضة بالحديث عن شؤونك وشؤون الآخرين الخاصة .

الأسئلة المباشرة المفتوحة والمغلقة:

لا تستدرج الأشخاص للإجابة على أسئلة قد لا يرغبون في الإجابة عليها على الرسائل النصية لأنها قد تكون مسيئة للطرفين أو لطرف ثالث. أجّل الأسئلة لحين اللقاء الوجاهي ثم قل ما تريد بالصوت والصورة .

الاستهتار بالآخرين:

لا تستهتر بالآخرين عند استخدام الرسائل النصية لأنها قد تكون ذات وقع سيء عليك وعلى الآخرين أو أطراف أخرى ولا تعبر عن مشاعر الحب والكراهية لأنها تعطي انطباعا عن شخصيتك وطريقة تفكيرك ورأيك بالآخرين . تجنب هذه الأشياء واتركها للحديث المباشر .

القضايا الكبرى:

تجنب الحديث عن القضايا الحساسة والمسائل الخطيرة مثل السياسة والدين وحقوق الإنسان والطائفية والمسائل الخاصة وشؤون الجيش وتحديد المواقع والأمراض والأوبئة وقصص الناس الآخرين . قد يكون هناك من ينتظر الحصول على معلومات تبوح بها من دون قصد . هذه المسائل تعالج من خلال النقاش الوجاهي وليس عبر الرسائل النصية .

المعلومات الخاصة:

وتشمل المعلومات الخاصة رقم الهاتف والرقم الثابت ورقم البطاقات وصور الحوالات المصرفية وبطاقات الصراف الآلي والبطاقات الجامعية والشخصية والصور الشخصية والصور العارية . هناك الكثير من الهاكر الذين يسمحون لأنفسهم باختراق الشبكات والوصول إلى معلوماتك ومعلومات الآخرين ونشرها على الانترنت من دون الحصول على إذن المستخدم .

الأسرار:

وتشمل الأسرار العائلية والأسرار الشخصية والمواعيد والاجتماعات وأسماء الأشخاص . قد تصل رسائلك إلى المكان الخطأ وتنتشر الفضائح والأسرار عبر الشبكة وحينها لا يمكن لملمة التداعيات المحتملة .

السؤال الهام هو:

بعد قراءة هذه السطور هل تمتلك الشجاعة لتتوقف عن نشر الأخبار والأسرار الخاصة والصور الشخصية و البطاقات على شبكات التواصل الاجتماعي . تقدم هذه الشبكات إحساسا بالأمان والصدق والمهنية ولكنها للأسف تفتقر لهذه الأشياء وتفتقر للالتزام بمدونة السلوك التي تعلنها جهارا على الملأ . المهم أن يستطيع الإنسان أن يضبط نفسه ويرشّد استخدام هذه الشبكات قدر المستطاع .

 

محمد عبد الكريم يوسف

 

 

محمد عبد الكريم يوسفما هي أفضل المهن التي تحتاج إلى مهارات عالية في الذكاء البصري المكاني؟ لأصحاب الذكاء البصري المكاني الكثير من الإمكانيات التي يمكن أن يقدمونها لأرباب العمل ويمكن أن نذكر في هذا المقال بعض المهن التي تقدم فرصا جيدة لبناء وتنمية وتطوير هذه المهارات .

الذكاء البصري المكاني:

الذكاء المكاني هو أحد أنواع الذكاء الثمانية التي اشتغل عليها وطورها الدكتور هاوارد كاردنر. تقول نظرية كاردنر أن الناس يمتلكون ملفات ذكاء شخصية تعتمد على أساس قوتهم وميلهم للتعلم بشكل أفضل من خلال أجزاء محددة في الدماغ . والناس الذين يمتلكون ذكاء مكانيا يميلون للتعلم البصري ويفكرون بالصور ويعبرون بالصور ويفهمون بالصور .

يخلط بعض الناس بين المتعلم المكاني والمتعلم البصري ورغم وجود العلاقة والترابط القوي بين التعلم المكاني والتعلم البصري إلا أن مهارات التعلم البصري ومهارات التعلم المكاني تختلف وتتباين في نواح كثيرة . فالشخص الذي يمتلك مهارات الذكاء المكاني يكون قادرا على تشكيل الأشياء في عقله من دون رؤيتها. وتظهر عادة وبشكل طبيعي هذه الأنواع من الذكاء في السلوك اليومي في العمل .

أفضل الأعمال التي تحتاج إلى مهارات الذكاء البصري والمكاني الجيدة:

أفضل الأعمال التي تحتاج الذكاء المكاني البصري تشجع الأفراد لاستخدام قواهم الفكرية . فالواجبات التي تتطلب التصور والتخطيط البصري والخيال والإدراك المكاني تكون مثالية لأصحاب الذكاء البصري المكاني . تأمل مجالات الأعمال التالية التي تتطلب مهارات بصرية ومكانية:

184 الذكاء البصري

المهندس المعماري للمواقع والمناظر والإطلالات:

المهندس المعماري للمواقع والمناظر والإطلالات قادر على تخيل ورؤية المشروع قبل رسم مخططه على الورق . وهذا العمل يتطلب القدرة على إبداع الخرائط والمخططات بالمسافات الدقيقة ويحولها إل خطط قابلة للتنفيذ ولديه الإمكانية لتخيل قضايا التصريف والإنارة بضوء الشمس وشروط التربة ودراستها . التصور الذي يستخدمه في الاستفادة من المساحات مظهر هام من مظاهر عمله لأنه يبدع مساحات جميلة عملية تسر الخاطر .

مهندس التصميم الهندسي

يمتاز مهندس التصميم الهندسي بأنه يستخدم مهارات الذكاء المكاني البصري ليخلق الصور التي يمكن التواصل بها . وقد تشمل هذه الصور:

• الفيديو

• العروض

• التوضيب

• الأفلام المتحركة

• الوسائط المتعددة

• الشروح التوضيحية

• الصور الفوتغرافية

• الشعارات

• البروشورات

• الإعلانات

ويستطيع المصمم أن يترجم الرسالة إلى صورة دقيقة تلفت نظر المشاهد بقوة وبسرعة . وهذا يتطلب مقدرة لتحويل الكلمات إلى صور من دون لبس أو ارتباك .

المصور:

يتطلب عمل المصور ما هو أكثر من التقاط الصور . فالمصور يجب أن يمتلك نفص خصال فناني التصاميم وعليه أن يمتلك المهارات الضرورية التي تمكنه من رواية حكاية بالصور الفوتوغرافية . العلاقات المكانية والتركيب البصري يحتاج إلى مواهب خاصة تتطلب ذكاء ومهارات بصرية ومكانية . تروي لنا الصور الموجودة داخل المقالات دائما قصصا وتوصل رسائل وتحل مشكلات التواصل في عالم المال والأعمال وتجتذب الأشخاص بواسطة الصور .

الفيزيائي وعالم الفلك:

الأعمال والمهن التي تتطلب مهارات كبيرة في الذكاء المكاني والبصري تشمل حقلي الفيزياء والفلك . الفيزيائيون مصممون يبدعون التجارب العلمية التي تستكشف قوى الطبيعة . يدرس بعض الفيزيائيين ويختبرون النظريات العلمية في نفس الوقت الذي يقوم به آخرون بتطبيق معارف خاصة لتطوير أجهزة ومعدات جديدة .

ويعمل الفلكيون فيما نسميه أحيانا علما فرعيا من علوم الفيزياء وهو استكشاف الكون الفسيح . تطبق هذه المهن معارفها في حل المشكلات في الطيران في الفضاء والملاحة الجوية والاتصالات الفضائية .

ويتطلب العمل في مجالي الفيزياء والفلك درجات عالية جدا من المعرفة حيث تسود أجواء التنافس الحاد في الأبحاث العلمية في هذه المجالات والحقول وفق ما تذكره مكاتب إحصاء العمل.وقد يجد المهتمون بالفيزياء والفلك النجاح في العمل في بيئات تركز على الهندسة والتكنولوجيا .

برمجة التحكم الرقمي بالحاسوب

تتطلب أعمال برمجة التحكم الرقمي بالحاسوب مقدرة للتصور والتخيل للطريقة التي تعمل بها الآلات . وتخلق هذه المهنة برامج تسمح للألأت بالعمل لوحدها وتحييد التحكم اليدوي وجعله مسألة غير ضرورية . إن قراءة المخططات الهندسية ودراستها وترجمتها إلى وحدات منتجة وفعالة أمر يتطلب مهارات مكانية وبصرية جيدة .

مجالات أخرى وأعمال تحتاج الذكاء المكاني البصري:

تشكل العديد من المهن فرصا كبيرة للناس الذين يمتلكون قدرات جيدة من مهارات الذكاء المكاني البصري . ويمكن أن نضع في الاعتبار نقاط القوة الشخصية عند تقييم إمكانيات ومجالات الأعمال . وتشمل هذه الخيارات:

• الإعلان التلفزيوني والطرقي

• التحكم بالمرور الجوي

• الهندسة المعمارية

• الفن

• الشيف في المطاعم

• المهندس

• مصمم الأزياء

• صناع السينما

• مصممو الآلات

• المرشد الجوي والبحري

• الشعراء

• الجراحون

يمتلك أصحاب الذكاء المكاني والبصري مهارات إضافية تمكنهم من اختيار الأعمال التي تناسبهم . على سبيل المثال ، يمكن أن يجتمع الذكاء المكاني والبصري مع ذكاء أخر موروث فينجح نجاحا باهرا . خذ مثلا العمل كمستشار أو معالج أو معلم يحتاج تضافر عدد من أنواع الذكاء حتى ينجح الإنسان بها . و دراسة اختبارات التمكن من اختيار الوظيفة أو العمل المستقبلي قد يكون مفيدا في عالم يضج بالفوضى .

 

بقلم: إليا رين

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة سوسن علي عبود

...................

العنوان الأصلي للمقال والمصدر:

Ella Rain, Best Jobs with Good Visual and Spatial Skills, https:// jobs.lovetoknow .com , USA , 2018.

 

 

171 DannyDarrenتحتفي مؤسسة Baiboon Filmفي لندن بالعرض الأول لفيلم 16 / 03 إخراج داني دارين وﭘول جي لَين، بطولة ريتشل ماركيز وداني دارين إضافة إلى مشاركة عدد كبير من نجوم السينما البريطانية والأميركية الذين أسهموا في إنجاح هذا الفيلم الذي يقوم على خلفية مأساة حلبجة التي تعرضت للهجمات الكيمياوية في يوم 16 / 03 / 1988 وراح ضحيتها خمسة آلاف مواطن كردي جُلهم من الأطفال والنساء والشيوخ الطاعنين في السن.

يجمع هذا الفيلم الروائي بين تصنيفات متعددة فهو درامي، وتاريخي، كما ينطوي على قدر من الإثارة والحركة لإنه يعالج ثيمات حسّاسة ومتنوعة مثل الحُب، والسجن، والإرهاب، والسفر إلى البلدان ذات العلاقة بالشخصية الرئيسة "آريان" التي جسّدها الممثل الكردي داني دارين، وهو الاسم الفني للممثل والمخرج والكاتب هلمت صلاح المُقيم في لندن حاليًا.

ينبني الفيلم على محورين أساسيين، الأول ذاتي يتتبع آريان منذ طفولته وصباه في مدينة حلبجة التي فقد فيها أفراد عائلته حتى هروبه من الوطن إلى المملكة المتحدة باحثًا فيها عن حياة أفضل يتنفس فيها هواء الحرية، ويتمتع باشتراطات العيش الكريم.

172 DannyDarren

ينخرط آريان في العمل السينمائي على الرغم من محدودية مَلَكتهِ اللغوية ويشترك بفيلم وثائقي يتمحور على فكرة "الربيع العربي" لكن السياسيين يقفون بالرصاد للجميع ولم ينجُ منهم حتى الناس الأبرياء. وبينما هو منغمس في تأدية دوره كمجنّد في الجيش العراقي يتعرض طاقم الفيلم برمته إلى عمل إرهابي حقيقي يذهب ضحيته 46 شخصًا ليصبح هو الناجي الوحيد من العملية الإرهابية لكن أصابع الاتهام تُوجّه إليه ويُسجن مدى الحياة على جريمة لم يرتكبها هو بنفسه. فثمة خيط من الإثارة يمكن تتبعه بصعوبة بالغة لنكتشف أن بعض السياسيين يقفون وراءه وأن المُنتجة سارة قد تورطت في هذه اللعبة الإجرامية.

إذا كان الجميع قد تخلى عن الضحية آريان بما فيهم المترجم والمحامي الشخصي الذي يدافع عنه في ظروف مُعززة للجريمة إلاّ أن هيلين "ريتشل ماركيز" هي الوحيدة التي ستتشبث به لأنها مُوقنة تمامًا بأن صديقها وحبيبها آريان الذي تحملْ جنينه في رحمها لا يمكن أن يكون قاتلاً أو إرهابيًا. وعلى الرغم من الأوقات العصيبة التي قضاها آريان في السجن البريطاني إلاّ أنه يخرج، في خاتمة المطاف، من الحبس بريئًا ليلتئم مع حبيبته وطفله الرضيع. بالمقابل ثمة محور موضوعي يتمثل بمأساة حلبجة التي أخذ منها المخرجان لمحات محددة ووظّفاها في نسيج الفيلم الدرامي وربما تكون زيارة آريان وهيلين الخاطفة إلى النُصب التذكاري لشهداء حلبجة كافية لإعطاء صورة بأن الفيلم معني بهذا الكارثة، وهي على حدّ قول البوليس السري البريطاني ستيفنس بأن "مأساتكم هي مأساتنا" من دون الحاجة إلى الخوض في التفاصيل.

لابد من الإشارة إلى أن أداء بعض الشخصيات الرئيسة كان مذهلاً وعلى رأسهم الفنان الكردي داني دارين، والممثلة الأميركية ريتشل ماركيز، والممثل البريطاني كريسبيان بيلفرِج من دون أن نغمط الآخرين حقهم. وجدير ذكره أن السجّادة الحمراء سوف تُفرَش أمام طاقم الفيلم الذي شارك في العديد من المهرجانات الدولية ونال أكثر من 20 جائزة. وسيكون العرض الأول في المملكة المتحدة يوم السبت الموافق 30 يونيو / حزيران الجاري في صالة "سينما جنيسيس" على العنوان أدناه:

93-95 Mile End RD, London, E1 4UJ

 

لندن: عدنان حسين أحمد

 

148 الغبار الذكيأجهزة الغبار الذكي هي حساسات الكتروميكانيكية مجهرية صغيرة الحجم تعمل لا سلكيا وتستطيع اكتشاف كل شيء بدءا من الضوء وانتهاء بالاهتزازات . إنها أجهزة دقيقة الحجم بحجم ذرة الغبار لها امكانيات خارقة للعادة .تشمل حساسات سلكون مصنعة بطريقة النانو تستطيع أن تجمع المعلومات تلقائيا وتتحسس الأهداف وتقدم معلومات عن البيئة المحلية التي تعمل بها. تتضمن هذه التكنولوجيا حساسات ولواقط الكترونية وحواسيب وامكانية الاتصال اللاسلكي وأجهزة ذاتية للتزود بالطاقة الكهربائية وحجمها لا يتجاوز مليمتر واحد أو مليمترات صغيرة على الأكثر .ويصعب اكتشاف وجود الغبار الذكي في بيئة ما كما يصعب التخلص منها بعد انتهاء الغرض منها. يفيد الغبار الذكي في مراقبة وتسجيل الظواهر الطبيعية والكونية من معرفة المنظومة الطبيعية التي تجري أو ازعاجها بالتدخل فيها .

المكونات الرئيسية للغبار الذكي:

• صمام ثنائي ليزري من أنصاف الموصلات وحزمة حساسات الكتروميكانيكية تقود مرآة للبث البصري الحي.

• مكعب زاوية عاكس خلفي للبث البصري السلبي.

• حساس صور ومستقبل

• مستقبل بصري.

• معالج إشارة ودارة تحكم .

• مصدر طاقة يعتمد على رقائق بطاريات وخلايا شمسية .

تركيب الغبار الذكي:

يتميز القرن الحادي والعشرين بتقديم مزايا تناسب المستخدم بحجوم صغيرة وخدمات كبيرة قدر المستطاع . ويتم اتباع نفس النهج في عالم تكنولوجيا الإلكترونيات وزيادة كفاءة المزايا الإلكترونية المقدمة بحجوم أصغر ومتناهية الصغر. و أفضل مثال على ذلك هو الاتجاه التكنولوجي المتنامي في عالم الذرات الإلكترونية فهي صغيرة جدا في الحجم وخفيفة في الوزن وتبقى عالقة في الجو تماما مثل أي ذرة غبار عادية . وتستطيع التيارات الهوائية تحريكها في اتجاه الريح . وأهم المزايا الرئيسية لهذه الذرات الإلكترونية متناهية الصغر :

• تدعم جمع المعلومات وربط البيانات من حساسات مختلفة متناهية الصغر .

• تحلل بيانات الحساسات كما هو محدد في نظام التحكم بالمستوى .وترسل لا سلكيا نتائج التحليل إلى ذرات أخرى أو محطات الاستقبال الأرضية أو عبر شبكات الانترنت كما هو محدد لها أن تعمل وفق نظام الأتمتة والتحكم .

• يشار إلى هذه الذرات على أنها غبارا ذكيا. تتألف الذرة الواحدة من حاسوب مجهري رخيص ودقيق وصغير يتم تغذيته بالطاقة الكهربائية المنخفضة ويتصل بحساسات متعددة ومحطة ارسال بالراديو قادرة على تشكيل شبكات متماثلة ومتجانسة . يراقب الحاسوب المجهري الحساسات المختلفة الموجودة في الذرة . وتستطيع هذه الحساسات قياس الضوء و السرعة و المكان و الإجهاد والضغط والرطوبة والصوت والاهتزاز وتحدد الموقع والاحداثيات . يتم تجميع المعلومات ثم تمرر على حلقة ربط راديوية للإرسال من ذرة إلى ذرة حتى تصل البيانات إلى نقطة الإرسال.

146 الغبار الذكي

مبدأ عمل الغبار الذكي:

تدار ذرات الغبار الذكي بواسطة أنظمة تحكم مجهرية . تتألف هذه الأنظمة المجهرية من حساسات متناهية الصغر لتسجيل جميع أنواع البيانات . وتستخدم المؤقتات الزمنية لتشغيل هذه الحساسات المتناهية الصغر . تقوم الحساسات بجمع البيانات ثم يتم تخزينها في ذاكرة لقراءتها وتحليلها في وقت لاحق. ويمكن ارسالها إلى محطة التحكم الرئيسية .

إن وحدة التسجيل المستمرة التي تتضمن ثلاث مرايا شاقولية مصنوعة من الذهب المغلف بالسيلكون الأحادي يتمتع بخاصية أنه في حال سقط شعاع من الضوء عليه ينعكس عائدا إلى مصدره شرط أن يكون الشعاع الساقط ضمن سلسلة من الزوايا المركزة حول جسم المكعب وبشكل قطري. تحتوي وحدة التسجيل المستمرة والمصنعة من مكونات مجهرية دقيقة جدا مشغلا الكتروستاتيكي يمكنه أن يحرك إحدى المرايا وفق معدل الكيلوهرتز . وبالتالي فإن مصدر الضوء الخارجي يمكن أن يعاد ارساله على شكل إشارة مشكلة بالكيلوبت كل ثانية . يمكنه أن يرسل إلى الانبوب الموصل فقط عندما يحدث أن يتطابق جسم المكعب لوحدة التسجيل المستمرة وبشكل قطري في نقطة تتلاقى مباشرة مع البتات خلال عشرات قليلة من الدرجات .

ورغم أن المرسل السلبي يمكن أن يكون أكثر من أحادي الاتجاه عن طريق استخدام عدد من وحدات التسجيل المستمرة الموجهة في اتجاهات متعددة على حساب زيادة حجم الغبار الذري الذكي.

مزايا الغبار الذكي:

هناك العديد من المزايا للغبار الذكي يمكن أن نذكر منها :

في مجال الصناعة :

• تحسين الأمن الصناعي والفاعلية والكفاءة والعمل الجيد.

• تخفيض تكاليف النظام الصناعي والبنية التحتية .

• زيادة الانتاجية

للمزارعين والأغراض الزراعية

• اكتشاف ما يحتاجه المحصول وادارة برامج التخصيب والتسميد الأكثر فاعلية .

• يمنع المزارعين إدارة أفضل للوقت

• تخفيض المدخلات وزيادة المخرجات الناجمة عن زيادة الانتاجية .

بالنسبة للمصانع والمعامل

• أتمته الكثير من الأعمال اليدوية والتي تتطلب المعايرة والمراقبة المستمرة .

• تقديم البيانات الدقيقة عن أوضاع المحركات وسلامتها المساعدة في تنفيذ الصيانة في وقتها عند الحاجة .

• اكتشاف التآكل في الأنابيب المعمرة قبل حدوث التسربات.

بالنسبة لبيئة العمل:

• يزيل الغبار الذكي طرق الاتصال السلكية بشكل كامل ويحل محلها شريحة صغيرة خاصة بالغبار الذكي تقوم مقام الأقراص الصلبة والبرمجيات في الشبكات الموزعة والمنتشرة في كل مكان . وتستخدم طاقة أقل بخمس مرات من الطاقة التي تستخدمها الشبكات التقليدية .

• يمكن أن تجهز نقاط الغبار الذكي بمستقبلات أجهزة تحديد المواقع الجغرافية GPS . ويمكن أن تستخدم في تعقب حركة الزوار للشركات الذين يجوبون المكاتب والتأكد من أنهم لا يدخلون المناطق المحظورة .

في الأغراض العسكرية :

• التطبيق العسكري من الغبار الذكي يمكن أن يستخدم في مراقبة النشاطات المختلفة في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها ويمكن أن ترافق الجنود وتحذرهم من السموم والغازات البيولوجية والكيماوية الخطيرة والتي قد تكون منتشرة في الجو .

• يمكن أن يستخدم الغبار الذكي في الأمن والتعقب والمتابعة .

• في الجيش يمكن استخدام الغبار الذكي كشريحة متابعة وتعقب عن بعد لتحركات القوات المعادية والأشخاص المعادين ويمكنها اكتشاف وجود الغازات السامة في الأجواء أو حالات وجود النشاط الإشعاعي في منطقة ما.

وهناك العديد من التطبيقات للغبار الذكي غير تلك المذكورة أعلاه .

147 الغبار الذكي

رزايا الغبار الذكي:

هناك العديد من المزايا للغبار الذكي ولكن للغبار الذكي رزايا كثيرة وجوانب سلبية لا يمكن تجاهلها. لكن رزاياه تبدو هامشية إذا ما قورنت بالمزايا. ورغم كل شيء يجب أن توضع هذه الرزايا في الاعتبار عند مناقشة قضية الغبار الذكي التي تثيرا جدلا كبيرا. ومن بين هذه الرزايا يمكن أن نذكر التالية :

الخصوصية:

قد تكون الخصوصية إحدى الرزايا الأساسية والخطيرة للغبار الذكي والتي تخص المؤسسات التي تستخدمه. وحيث أن الغبار الذكي يكتشف كل التغيرات التي تحيط بك وتحدث حولك فإنه يترك حيزا ضيقا للخيال لكي يعمل. الغبار الذكي حساسات مجهرية دقيقة . فهو يسجل كل ما ترغب في تسجيله. ونظرا لأن هذه التكنولوجيا الجديدة صغيرة الحجم ودقيقة ويصعب اكتشافها فإن معظم الناس يشعرون بالخوف منها بسبب خشيتهم من تجسس الشركات عليهم وعلى خصوصياتهم .

وقد تكون هذه الرزية إحدى العيوب الأساسية للشركات التي تستخدم الغبار الذكي. وعلى هذه الشركات أن تعلم الأشخاص الذين يستخدمونها أو الذين يشكلون جزءا من هذه الدراسة أو التجارب. الغبار الذكي يثير قضايا أخلاقية متعددة . على سبيل المثال، من هم الموظفون المسموح لهم أن يحللوا البيانات والمعطيات التي تقدمها الحساسات وأجهزة المراقبة وما هي المعلومات التي يحق لهم الوصول إليها. ستثير قضية الخصوصية نقاشا مستقبليا حادا وحرجا خلال السنوات القادمة خاصة وأن الغبار الذكي سيكون متاحا أكثر للمزيد من الناس والمؤسسات وسيكون في دائرة الضوء أكثر فأكثر .

الكلفة :

رغم أن الغبار الذكي يستهوي الكثير من الناس في العديد من المجالات إلا أنه يبقى مكلفا عند تنفيذه كنظام معتمد في الكثير من الشركات والمؤسسات . و رغم انخفاض أسعار الشرائح الالكترونية في السنوات الأخيرة إلا أن الربط الشبكي مع الأقمار الصناعية لا يزال مكلفا جدا إضافة إلى تكلفة العديد من العناصر الأخرى التي تدخل في تركيب النظام والتي بدورها ترتب تكلفة مادية باهظة الثمن على الشركات والمؤسسات .

فكرة الغبار الذكي دخلت حيز التطبيق لأغراض تقنية وعسكرية خاصة، وهذا يثير مسائل لها علاقة بالخصوصية والبعد الأخلاقي، وهذا يستدعي أيضا ضرورة نشر المعرفة التقنية الخاصة بالغبار الذكي ليعلم الإنسان ما يدور حوله من علم ومعرفة وتكنولوجيا . نرجو مشاركة المعلومة لأنها تمس الناس كل الناس . .

 

بقلم: موهيت أرورا

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة: سوسن علي عبود

.......................

العنوان الأصلي للمقال والمصدر :

Mohit Arora، What is Smart Dust? - Advantages & Disadvantages of Dust Technology catchupdates.com/smart-dust/USA،2018.

 

 

محمد عبد الكريم يوسفيذكرنا علماء النفس التنموي لسنوات عديدة أن الناس يتعلمون بطرق مختلفة. فالطلاب، على سبيل المثال، قد يكونوا من نوع المتعلمين السمعيين أو المتعلمين البصريين أو المتعلمين الحركيين، ولكن يجب عليهم جميعا الجلوس في نفس الصف الدراسي مع معلم لا يستطيع ربما استثمار الوقت للتخصص في كل نمط تعليمي. في الواقع، يميل معظم المعلمين نحو استخدام أساليب التدريس التي يفضلونها بأنفسهم.

عندما كان ابني في المدرسة الابتدائية، علمت أنه كان متعلم بصري مكاني . وهذا لا يعني أنه لا يستطيع أن يتعلم من خلال الكلمات المجردة، بل أنه يتعلم بشكل أفضل وأسرع عندما يستخدم أحد وسائل التواصل المرئية والصور. وقد بينت درجاته نوعية المعلمين الذين أدركوا ذلك واستخدموا المرئيات في غرفة الصف. وابني يمتلك ما يسميه علماء النفس "الذكاء البصري".

ما هو الذكاء البصري؟

إن الأشخاص الذين يمتلكون الذكاء البصري المكاني العالي يجيدون تذكر الصور والوجوه والتفاصيل الدقيقة . وهم قادرون على تصور الأشياء من زوايا مختلفة. يتمتع الأشخاص الذين يمتلكون البصري المكاني كبير أيضًا بمحاكمة واستدلال مكاني جيد . باختصار، الذكاء البصري هو أن تفضل التعلم والتواصل بشكل مرئي.

ما نحتاج إلى تحقيقه الآن بشأن عالمنا اليوم هو أننا أصبحنا جميعًا أكثر ميلا نحو البصري في تعلمنا وتواصلنا .

استناداً إلى تحليل تم إجراؤه في جامعة كاليفورنيا، فإن "الذكاء البصري ظل يتقدم ويزدهر عالمياً لمدة 50 عاماً . في عام 1942، كان الأداء البصري للناس، كما تم قياسه من خلال اختبار الذكاء البصري المعروف باسم مصفوفات ريفن التقدمية، ينخفض بثبات مع تقدم العمر . وقد انخفض بشكل كبير من سن /25/ إلى/ 65/ عاما. ولكن بحلول عام 1992، كان هناك تباين أقل أهمية بكثير في السن في مجال الرؤية . وأكثر من ذلك، ذكرت باتريشيا غرينفيلد الباحثة الرئيسية في الدراسة أنه: " في إحدى الدراسات، ظل معدل الذكاء البصري شبه مسطح وثابت من سن /25/ وسن /65/ عاما " .

هذا يعني أنه في حين أن 65٪ من البالغين الأمريكيين يقولون إنهم متعلمون بصريون، فإن العدد المرجح أن يكون أعلى بشكل ملحوظ بين أعداد الطلاب . لماذا نشهد زيادة في الذكاء البصري والتعلم البصري؟ ربما كان السبب في :

1. ننفق المزيد من الوقت في عرض الاتصالات على الشاشة.

2. عالمنا كوني واللغة البصرية أو الرموز والإيقونات صارت لغة مشتركة.

3. يشاهد الكثيرون منا مقاطع الفيديو على الإنترنت مباشرة في بث حي ثم يستمعون إلى أجهزة الراديو أو الأصوات المجردة .

4. في عالم مليء بالمعلومات، تبسط العلوم البصرية الأفكار بالنسبة لنا.

نظرية غاردنر للذكاء المتعدّد

في عام 1983، اقترح عالم النفس التنموي هوارد غاردنر نظرية فريدة من نوعها: فبدلاً من كون الذكاء مقدرة منفردة يتم قياسها بواسطة اختبار الذكاء، ماذا لو كان الذكاء موجودًا في فئات متعددة يمتلكها البشر بمقادير متفاوتة ؟ وذهب إلى اقتراح ثماني فئات شملت الذكاء مثل الإيقاع الموسيقي والإيقاع الشخصي واللفظي اللغوي والبصري المكاني.

إذا كان هذا هو الحال، سيكون من المفيد للمدرسين وأولياء الأمور فهم "ذكاء" أولادهم الشباب . سوف تميل أدمغتهم إلى التفكير بطرق مختلفة وتتخصص في التواصل والتعلم بطرق مختلفة، بناءً على ما يفضله دماغهم . سواء كان ذلك من خلال استخدام الكلمات أو الخبرات أو العناصر البصرية، فإن الأطفال سوف يدركون الأفكار بسرعة أكبر عندما يتواصل الأخصائيون مع ذكائهم الكامن الموجود أصلا . السؤال: هل تعرف ذكاء طلابك الكامن الموجود أصلا ؟

في استطلاع رأيي لأكثر من 3000 من طلاب المدارس الثانوية والجامعات، وجدنا أن المكونات الثلاثة الأولى التي مكنتهم من تذكر المعلومات هي:

• الموسيقى

• التجارب والخبرة

• الصور

كل المكونات الثلاثة المذكورة أعلاه مرتبطة بالخيال. إنها ترسم الصور داخل الطلاب وعدد متزايد من المتعلمين هم من النوع البصري المكاني . وكما ذكرنا أنفا، فإن الشباب الذين يتمتعون بقوة في الذكاء البصري المكاني يجيدون رؤية الأشياء بشكل مختلف . وهؤلاء الأفراد جيدون في كثير من الأحيان في تحديد الاتجاهات وقراءة الخرائط والمخططات ومقاطع الفيديو والصور.

الخصائص المشتركة للذكاء البصري المكاني:

• الاستمتاع بالقراءة والكتابة.

• الجودة في وضع الألغاز معا.

• الجودة في تفسير الصور والرسوم البيانية، والرسوم البيانية.

• الاستمتاع بالرسم والرسم والفنون البصرية.

• التعرف على الأنماط بسهولة.

السؤال الهام بالطبع هو: كيف تقومون أنتم بدمج الاستعارات والإيقونات والصور البصرية والفنون في تواصلكم مع الغير؟

 

بقلم: تيم المور

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة: سوسن علي عبود  

.......................

العنوان الأصلي للمقال:

Tim Elmore , The Rise of Visual Intelligence, Growing leaders,USA, 2018 .

 

خليل ابراهيم الحليكان المطبخ السومري، مثل الفرنسي، قائماً على الخبز. فالرمز المسماري للأكل، هو علامة (الفم) مع علامة (الخبز) في داخله. وكلمة «أكالو» الأكدية تعني «يأكل»، وكلمة «أكلو» تعني «خبز». وتفيدنا السجلات الآثارية بأن سكان وادي الرافدين القدامى كانوا يصنعون أكثر من ثلاثمائة نوع من الخبز، الفطير وغير الفطير. وعندما تعلم أنكيدو (في ملحمة غلغامش) كيف يأكل مثل سائر بني البشر (بدلاً من ارتضاع الحليب من حيوانات البر)، كان أول

شيء تعلمه هو أكل الخبز: «كل الخبز، يا أنكيدو، بهجة الحياة».

كان الطعام العراقي الى وقت قريب سومرياً، وبابلياً، وفارسياً، وعباسياً، وتركياً. لكن ذلك كله ربما يعود الى جذوره السومرية والبابلية. فمأدبة آشور ناصر بال الباذخة لم تكد تستثني صنفاً ولوناً من ألوان الطعام.

وإذا كانت الموسيقى في عهد نبوخذ نصر تتألف من أوركسترا من عدد متنوع من الآلات، فلا بد من أن مطبخه كان باذخاً في تنوعه أيضاً. ولا بد من أن الأخمينيين الفرس استعاروا المطبخ البابلي بعد احتلال هذه المدينة العظيمة، مثلما تعلم ملكهم اللغة البابلية. وهذا انتقل في ما بعد الى الساسانيين، ثم الى العباسيين، الذين كان مطبخهم باذخاً جداً

وكنت أحب أن أعرف ماذا كان أجدادنا العراقيون يأكلون، فرغيف الخبز العراقي الذي يخبز في التنور (وهي كلمة بابلية) كان سومرياً. وخبز العروق المعاصر (وهو خبز بلحم وبصل وتوابل) ذو جذور بابلية أيضاً. ولا بد من أن الكليجة (المعمولة) كانت بابلية وآشورية، إن لم تكن سومرية أيضاً. ولعل وجبة التشريب (حيث يقطع الرغيف و ُيثرد في صحن ليتشرب بمرق اللحم، ويوضع فوقه اللحم والبصل والحمص المسلوق) كانت سومرية. ففي وادي الرافدين (شمال سورية) دجنت الحنطة للمرة الأولى، وفي هذه المنطقة دجنت الخراف أيضاً. والمريس: ما مرسته في الماء من التمر ونحوه. لكن كلمة «مرسو» الأكدية تقال لضرب من الكعك (الكيك) كان يصنع من مزج نوع من الأشربة مع الطحين. بل إن كلمة «كعك»، التي نظن انها أصل كلمة cake يقال لها بالأكدية «كعاتو».

144 ما ياكله السومريون

وقد صدر حديثاً لجان بوتيرو Jean Battéro الفرنسي كتاب ترجم الى الانكليزية بعنوان (أقدم مطبخ في العالم: الطبخ في وادي الرافدين)، وذلك بعد ان اكتشف المؤلف ثلاثة ألواح مسمارية في أرشيف جامعة ييل Yale من المسماريات. وتحتوي هذه على خمس وثلاثين وصفة لأنواع من المرق، وهي أصناف مختلفة من اللحم ُيطبخ في سائل دهين مع مطيبات ح ّريفة وطازجة تضاف في النهاية، مثل الكرات المهروس، والثوم، أو النعنع. ومما يؤسف له ان هذه الوصفات ذكرت بإيجاز: «مرق الغزال. أ ِع َّد مقداراً من الماء، وأضف سمناً، وملحاً، وبصلاً، وكراثاً، وثوماً». واللوح الثالث أكثر غموضاً، ويشتمل على ثلاث وصفات: اثنتين لطهي أنواع من الطيور، مع استعمال الخل، والبيرة، للنكهة، أحدهما كعصيدة، لكن يكاد يكون فك رموزها متعذراً. أما اللوح الثاني فيستأثر بفضول جان بوتيرو، لأن وصفاته السبع مفصلة وقمينة بجذب اهتمام ذواقة طعام فرنسي. فهناك فطيرة ُتع ّد من الطيور الصغيرة مع القوانص والأحشاء، وتطهى بالبصل، والثوم، والكراث (يبدو ان الكرفس والبقدونس لم يكونا معروفين عندهم يومذاك)، وتقدم على رغيف خبز، مضافاً اليها في اللحظة الأخيرة بعض الكراث والثوم. وهناك وصفة أخرى فاخرة، من الحمام، حيث ُتطهى الحمامة في مرقة غنية معدة من احشائها، ثم تمسح بالثوم وتقدم مع الخضار والخل. وُتحمص ساقاها، وتداف بالطحين. وهناك معلومات مفيدة في الوصفة: إزالة الغضاريف، ومسح الحمامة بعد رفعها من القدر ويشير جان بوتيرو الى التوازن المدروس بين مذاق لحم 

144 ما يأكله السومريون

وزعم آشور ناصر بال انه عندما افتتح القصر الملكي في كلخ، قصر البهجة الذي كان باذخاً جداً، أقام مأدبة لما مجموعه سبعون ألفاً من الضيوف، من ألف رأس مس ّمن من الماشية، وألف عجل، وعشرة آلاف خروف زريبة، وخمسة عشر حمل، ومئات الأيائل، والغزلان، وآلاف البط، والإوز، وأصناف الطيور، وآلراف البيض، والأرغفة، وآلاف الجرار من البيرة، ورواقيد النبيذ، وأنواع الحبوب، والخضار، والزيوت، والأفاوية، والفواكه، وأكواز

وفي ختام كتابه، يقول بوتيرو «ليس هناك ما يدعونا الى الاعتقاد بأننا قادرون على تناول العشاء الرباني مع أبناء وادي الرافدين القدامى. فلا أحد يستطيع معرفة النكهة الحقيقية للعشرات من اصناف المواد التي كانت تستعمل في تلك الطبخات». لكنه يعتقد أيضاً اننا نستطيع استرجاع بعض الشيء منها. لكن ما هو هذا الشيء الذي نستطيع استرجاعه؟ هل سيكون في وسعنا ان نتذوق مما كان يأكله ابناء وادي الرافدين

وإذا لم يكن للمطبخ السومري تلك الصلة القوية بمطابخ الشرق الأوسط، فإن نوال نصرالله، الخبيرة بالمطبخ العراقي، ترى ان المطبخ البغدادي يعود في جذوره الى سومر. هذا ما قرأته في كلمة (بي ولسون) عن الكتاب الفرنسي المشار اليه أعلاه. فهي تجد أصداء رافدينية في «حبنا للخبز وفي الباجة pacha، التقليدية مئة في المئة». وهي وجبة ُتعد من رأس، وكرشة، وقوادم الخروف بعد سلقها. فهذه الباجة تذكرنا بالطبخات السومرية التي ُتعد من لحم الضأن. وأنا أضيف الى ذلك وجبة التشريب، أو ماء اللحم (وبالفارسية آب غوشتا)، فهي لا تكاد تكون معروفة خارج العراق وإيران. ولعل أصولها سومرية. وقرأت قبل سنوات كلمة جميلة عن أصل «الكباب»، في «الحياة»، لا أذكر بالضبط الى أين وصل به الكاتب. لعله رجع به الى العصر العباسي. لكنني أتساءل ان كان اصل الأكلة، وليس الكلمة، يرجع الى أيام بابل. وأنا لا أستبعد ان الكبة أكلة آشورية، وكذلك معظم الأكلات التي ُتعد من الحنطة وجريشها... وكنت أفكر في البحث عن جذور «البقلاوة»، فليس من المستبعد ان تكون بابلية

 

خليل ابراهيم الحلي

 

 

143 التفكير البصريهل تنتمي لفئة المفكرين المبدعين وتتمتع بذاكرة جيدة تحفظ الصور أكثر من الكلمات ؟ إذا كنت كذلك ، فربما تكون مفكرا بصريا أو مفكرا بصريا مكانيا .

وإذا كنت في مرحلة مصيرية تحدد فيها مستقبلك أو مستقبل طفلك عليك أن تتأمل هذه السطور لأنها تساعدك في اختيار سيرة الحياة المستقبلية . وسنذكر لمحة عن المهن التي تحتاج الذكاء البصري :

قد يكون من المفيد أن نسأل أنفسنا السؤال المعتاد : هل أنت مفكر بصري؟

التفكير البصري يسمى أحيانا التعلم البصري / المكاني أو التفكير بالصورة أو التعلم بالجانب الأيمن من الدماغ وهو ظاهرة في التفكير تتم من خلال المعالجة البصرية .

يوصف التفكير البصري على أنه رؤية الكلمات وكأنها سلسلة من الصور .

تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 65% من الناس يتعلمون بالبصر وأن التفكير البصري يحدث عندما نرى أو نتخيل أو نرسم وأن 90% من المعلومات المرسلة في الدماغ هي بصرية . يستخدم المفكر البصري الصور والمخططات والخرائط لتنظيم المعلومات وتحليل الواقف المعقدة وحل المشكلات . وإذا أخذنا نظرة متفحصة للذكاء البصري نجد أن 75% من العصبونات الموجودة في دماغنا تعمل على معالجة المعلومات البصرية . وقد خلصت دراسة أجرتها مؤسسة 3M Corporation الأمريكية إلى أننا بسرعة تصل إلى ستين ألف مرة أسرع من معالجة النصوص . وتشير الدراسات أيضا إلى أن 40% من الناس يفضلون التعلم البصري على التعلم السمعي أو الحركي . إن مهارات التفكير البصري المكاني هامة جدا في مجالات العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات .

141 التفكير البصري

أما المهارات الأساسية النموذجية التي يعالجها المفكرون البصريون فهي التالية: التخطيط الاستراتيجي والمحاكمة العقلية المكانية وتذكر الصور والقدرات الفنية وأهمية اليدين في المهارات والتصور والتبصر والانتباه إلى التفاصيل والتعرف على الأنماط السلوكية والنماذج العقلية .

المهن التي يتفوق بها أصحاب الذكاء البصري والتي تكمل قواهم العقلية وطرق معالجة المعلومات في دماغهم والتي تشكل فرصة رائعة للإبداع في الحياة لمن يفكر ويتعلم بصريا هي التالية :

1- تكنولوجيا البناء والتشييد :

إذا كان هناك عمل يحتاج ويتطلب المحاكمة والتفكير المكاني وتذكر الصور فهو عالم البناء والتشييد. تعد علوم الهندسة المعمارية والبناء والتشييد مثالية في المزج بين الفن وتوظيف الأشياء في مكانها الصحيح . والقدرة على التفكير بالأسلوب ثلاثي الأبعاد هام جدا واستثنائي لكن ليس من السهل أن يتقنه كل شخص . وإذا لم يكن لديك مشكلة في التفكير البصري ثلاثي الأبعاد ومن وجهات نظر متعددة فأنت تهتم ببناء الأشياء الجديدة والابتكار والتصميم الخلاق وفي هذه الحالة ننصحك باختيار مهنة تكنولوجيا البناء والتشييد لأنك ستتميز بها .

2- التصميم البياني الهندسي :

وفي حال لم يكن مزاجك منسجما مع تكنولوجيا البناء والتشييد ، يمكنك التفكير في مهنة التصميم البياني الهندسي . يخلق المصممون البيانيون كل شيء في هذه الحياة بدءا من الشعارات التي تطبع على الإعلانات وانتهاء بالمواقع الإلكترونية . فإذا تصفحت موقعا الكترونيا واكتشفت في الحال أنك يمكن أن تحسنه وأن تضيف عليه مزايا جميلة ناحية المظهر والرسالة التي يقدمها وتوظيف التقنيات ، فإن اختيار مهنة التصميم الهندسي البياني قد تكون تجربة مثيرة بالنسبة لك .

3- الهندسة الميكانيكية :

هل فكرت وأنت طفل بالاستمتاع في فك وتركيب قلمك الذي تكتب به أو ساعة المنزل أو أي شيء آخر لتتعرف على أجزائه الصغيرة الموجودة في الداخل ؟ إذا كنت كذلك فإن الهندسة الميكانيكية قد تكون مهنة مناسبة لك . يصمم المهندسون الميكانيكيون الآلات بدءا من الزحافات وانتهاء بصواريخ الفضاء . فإذا كنت تحب الهندسة لكنك تبغض الميكانيك يمكنك أن تختار فروعا ثانوية من الهندسة كالهندسة الكهربائية أو البيئية أو الكيميائية من بين خيارات متعددة قد تحلو لك .

142 التفكير البصري

4- المعالجة :

ليس من الضروري أن تعمل في الحقول والمجالات التقنية حتى تشعر بالراحة والرضى و الانسجام مع عمل بصري مناسب . ينجح المتعلمون البصريون المكانيون ويتفوقون في التعرف على الأمارات غير اللفظية ويستطيعون أن يحسوا بمشاعر الآخرين من دون سماع الكلمات . ولهذا السبب ، ينجح المفكرون البصريون في التفوق في مجال المعالجة الطبية والروحية للآخرين . هل تستطيع أنت أن تشعر بالحرارة العاطفية لشخص ما فورا بعد رؤيته بقليل حتى لو لم ينبث ببنت شفة ؟ يقدم علم المعالجة فرصا جيدة للتفوق في العمل في مجالات متعددة منها العلاج بالمساج والعلاج العاطفي والعلاج الفيزيائي .

5- الاستشارة الإدارية :

المفكرون البصريون مبدعون حقيقيون لا يخشون تجريب الجديد وقادرون فطريا على فهم العلاقات بين الأرقام الكبيرة للمتغيرات وهذا ما يجعلهم متفوقون جدا في وضع الاستراتيجيات والتخطيط لها . ألست مستعدا للدخول في العالم الاستشاري ؟ إذا كنت كذلك ، ابدأ في الحصول على درجة علمية في ادارة الأعمال بدل أن تبدأ طريقك في الإدارة .

6- التصوير الفوتوغرافي :

التصوير الفوتوغرافي أحد أفضل الوسائط والمجالات التي يبدع فيها المفكرون البصريون . وينجحون في التصوير تماما كما ينجح الروائيون الذين يكتبون الروايات العظيمة ويطوّعون الكلمات ويصيغونها بإبداع فريد .يستطيع المفكر البصري أن يلتقط صورة ويختطفها ليروي لك قصة معقدة في لقطة من عدسة آلة التصوير . يستطيع المصور الموهوب أن يلتقط مزاجا ما أو موقفا أو رسالة بسهولة بالغة . ويجب أن نشير هنا إلى أن هذه المهارات بالغة الأهمية في البيئات التجارية لأنها تختصر الكلمات الطويلة بصورة .

7- التصميم الهندسي الداخلي :

التصميم الهندسي الداخلي من مواهب المفكرين البصريين . فالمنزل المرتب والمصمم جيدا يؤدي ما هو مطلوب منه من وظائف فهو عملي ومريح وجميل في ذات الوقت . يعلم المصممون أ، الجمال الداخلي أكثر من مجرد أقمشة كلاسيكية أو أرائك مريحة . إن ترتيب الأثاث والسجاد وخلط الأنسجة والألوان وخلق الانسجام والتآلف بين الغرب ومن غرفة إلى أخرى علامات فارقة للمنزل الأنيق المصمم جيدا.

هناك وظائف أخرى للمفكرين البصريين :

بالطبع، إن اختيار الوظائف والعمل المستقبلي أكثر من مجرد تشخيص لحالة أو دراسة مقدار ما تمتلك من الذكاء البصري . وعليك أن تقيم نقاط القوة وتحد نقاط الضعف . فإذا كان لديك مهارات جيدة في الرياضيات ، يكون اختيار الهندسة أفضل من التصوير الفوتوغرافي . وإذا كان الجانب الفني لديك متطورا ، قد يكون من الأفضل أن تختار التصميم الهندسي الداخلي .

وتشمل ميادين التفكير البصري مجالات عمل أخرى عديدة مثل صناعة الأفلام والسينما وتصميم الملابس وهندسة المرور والهندسة الجوية . فكر دائما بإمكانياتك الحقيقية واختبرها لكن تأكد دائما أن مسيرة حياتك وعملك المستقبلي يجب أن يتطابق مع اهتماماتك .

اعداد فئة من المختصين في جامعة فيستا / الولايات المتحدة

 

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة سوسن علي عبود  

.....................

العنوان الأصلي للمقال :

The 7 Best Careers for Visual Thinkers https://www.vistacollege.edu/blog/featured/ the-7-best-careers-for-visual-thinkers/ , Vista College , USA. 2016

 

 

130 تنين كاو النمساالرحيل الى اقليم (سالزبورغ) حيث الطبيعة الساحرة والأشبه بالخيال ببطاقات المعايدات في وضح النهار. (تينن كاو) من المناطق التي تبهر الزوار بسحرها حيث التمتع بالحياة وزيارة المنطقة تعتبر بحد ذاتها زيارة فريدة من نوعها،في هذه المنطقة المتكونة من 14 قرية وبلدة وكل واحدة تختلف عن الاخرى بسحرها وجمالها وطبيعتها الباهرة وهو المكان المثالي والملائم لتفرد الانسان بالطبيعة والهدوء وبالاخص لعشاق الرحلات والزوار الذين هربوا من ضجيج المدينة.

تبعد المنطقة عدة كيلومترات عن مدينة (سالزبورغ) موطن ميلاد الموسيقار العبقري (موزارت) وتقع تحت اقدام جبل (داغشتاين). تحتضن المنطقة صيفا وشتاء مجموعة متنوعة من النشاطات والعروض لجميع افراد العائلة والتي تترك فيها الطبيعة ذكريات خالدة عندهم ويمكن ممارسة الرياضات والمشي لمسافات طويلة في كل هذه البلدات والقرى الساحرة. ومن الرياضات ركوب الدراجات والرياضات المائية ، واما المطبخ الشعبي في مطاعم الاقليم الجبلية له نكهة ومذاق خاص وهم يقدمون الوجبات من قلب المنطقة . تختلف البلدات والقرى في المنطقة في استقبال الزوار ولكن دفء استقبال الضيوف والزوار يجمع جميع بلدات المنطقة في هذا الدرب والتقدير الخاص للضيوف. في هذه المنطقة الجبلية هناك حوانيت ومتجرات صغيرة لعرض الحجارة الثمينة في عروض خاصة.

يسمي البعض هذه المنطقة بالجنة حيث تتبع نظاماً غذائياَ بيئياّ مالم يجده الزوار في اوربا والبعض الاخر يقول بانها جنة الطبيعة الساحرة والتي من المستحيل ان توجد طبيعة بهذا السحر في العالم . في هذه المنطقة (تينن كاو) يعاد تنشيط الشهية للحياة والحب والاكلات والاختلاط بالعالم وسط طبيعة تزيل جميع الصفات الرسمية ويكون سحر المنطقة مركز الثقل والحديث.

للفن مكانة عند الجبليين القدامى والذين ورثوا الحياة الجبلية مكانة مقدسة ومنها عمل التحف والاشياء الثمينة من الخشب والمرمر واكتشاف هذه المهنة والحرفة اليدوية تعد جوهرة المنطقة ،حيث عشاق المنحوتات والهدايا والتذكارات والمواد التقليدية والاعمال التاريخية على شكل منحوتات سمة المنطقة الجميلة، ويوجد بعض الحوانيت والمتاجر لبيع التذكارات وهي منحوتات من عبق الصنوبر ولوحات خشبية مصنوعة باليد وطاسات خشبية وهي دعوة بحد ذاتها للشراء وعدم نسيان المكان وذكرى جميلة. السحر يسيل من المنطقة ولكن السحر والخيال هو اخدود (تاوكل) والنهر الساحر الفيروزي في بلدة (باد فيغاون).

131 تنين كاو النمسا

بلدة (باد فيغاون)...

يعد من اهم المنتجعات لعلاج المفاصل والروماتيزم والدولة ترسل المرضى الى هذه المنطقة لما لها الاثر على نفسية الانسان والهواء النقي.

قالت لي فنانة نمساوية عاشقة للطبيعة بانها تقضي وقتاً طويلاً في هذا الاخدود(تاوكل) لمراجعة نفسي واعمالي وحياتي واهوى استكشاف الجمال الساحري في بلادي واجلس كثيرا على ضفاف النهر والبعض يسمي الاخدود بالوادي الاحمر وذلك حيث الصخور الاحمر اللامعة.

سقوط اوراق الشجر وانعكاسات الشمس على الاوراق الحمراء والماء الفيروزي ترسل سحراً رائعاً للاخدود حيث التمتع بالهواء النقي في هذا الاخدود الصخري. الاخاديد والانهار والجداول والوديان والكهوف في النمسا تشكل موزائيكاً ساحراً من زخارف رائعة واما هدير الشلالات في الاخاديد الضيقة تبعث في الروح الامان والسلام والتفرد بطبيعة اشبه بالخيال وهذا ما يدعو الانسان التوجه نحو الاستكشافات والبحث وراء اسرار الطبيعة القاهرة.

يعد اخدود (تاوكل) لؤلؤة منطقة (تينن كاو) في سالزبورغ بالقرب من بلدة (باد فيغاون) حيث تتبع البلدة .

بلدة(باد فيغاون) يبلغ عدد ساكنتها 2058 نمسة حسب احصائية عام 2015 وفيها حيث الكنيسة القوطية والبلدة مشهورة جدا بالهدوء والاسترخاء ودروب المشي لمسافات طويلة.

132 تنينكاو النمسا

لقد كانت البلدة مشهورة ولها شعبية كبيرة من زمن الرومان ولانها تعد المثالية والساحرة. وفي الاخدود وعلى اطرافة تكثر الانواع المختلفة من النباتات ويعد بدوره ضمن المحمية الطبيعية حيث المياه الفيروزية والصخور الحمراء والنسبة القلية من الزوار يعرفون هذا المكان ولا يتوغلون الى العمق نيجة ضيق الاخدود ولكن سحره يكمن في هذه الاماكن الضيقة والوصول نحو كشف المجهول فالمياه قد توغلت في الصخور وحفرت فيه ومن خلال الدفق العنيف للمياه الجارية تشكلت التكوينات والزخارف والاشكال الصخرية بحيث تكون الوجبة الدسمة لعشاق التصوير الفوتوغرافي ويعد الوادي مذهلاً للذين يزورونه للمرة الاولى .يرتفع منسوب المياه ربيعاً نتيجة ذوبان الثلوج من على قمم الجبال وفي الخريف تتساقط اوراق الشجر ولتكون لوحة ساحرة بتفوق وفي الصيف موسم السياحة والاجواء الرطبة ونفحات النسيم البارد من الاخدود والبعض في بداية الاخدود يسبحون في النهر ولكن في الشتاء يستحيل زيارة الاخدود حيث تتكون كتلاً من الجليد على الصخور وخوفا من التزحلق والمخاطر.

في هذه البلدة تكثر الاحتفالات الشعبية والدينية ويحتفظون بالعادات والتقاليد الجبلية ولهذا اتخذوا منها الاحتفالات الجبلية .

في هذه البلدة الساحرة حيث المتحف الشعبي والكنيسة القوطية و3 محميات طبيعية وهي رحلة بحد ذاتها الى عوالم السحر وربما لاتسنح للزوار زيارتها ثانية ..!!

المناطق الجبلية والقرى الجبلية في جبال النمسا هي المواد الرائعة لعشاق التصوير والاستكشافات والبحث عن راحة البال والطبيعة بين احضان الهدوء وبرفقة طبيعة خيالية..فقط في جبال النمسا بامتياز..!!

 

بدل رفو - النمسا

 

76 phantomthread 1يعد فيلم phantom thread التعاون الثاني الذي يجمع الممثل العالمي دانييل داي لويس بالمخرج بول توماس أندرسون، وقد سبق للممثل البريطاني سليل الأسرة الثقافية (ابن الشاعر الإرلندي سيسيل داي لويس وزوج ابنة الكاتب الأمريكي ارثر ميلر) أن أعلن في وقت سابق أن فيلمه هذا هو الأخير في مسيرته السينمائية الحافلة بعديد الجوائز العالمية أبرزها بطبيعة الحال تربعه على قائمة الممثلين الأكثر ترشيحا وتتويجا بالأوسكار (3 تتويجات و6 ترشيحات). ويذكر أن هذا التعاون هو الثاني الذي يجمع داي لويس ببول توماس أندرسون بعد فيلمهم السابق there will be blood سنة 2007، حينما توج داي لويس آنذاك بالأوسكار عن دوره الرائع والمميز كمنقب جشع على النفط في آبار بنسلفانيا في البدايات الأولى لظهور هذه المادة الثمينة. وقد عاد النجمان ليترشحا من جديد لجائزة الأوسكار في فئتي أحسن ممثل دور رئيسي وأحسن مخرج.

ويحكي الفيلم الجديد phantom thread قصة مصمم أزياء جاد في عمله، باحث عن الشهرة والنجاح في مجاله، مخصصا وقته وحياته وتفكيره لهذه الغاية، ويقود رينولدز (دانييل داي لويس) فرقة جماعية تتكون من أخته سيريل ومجموعة من النساء المتخصصات في الخياطة والتصميم، هدفهم هو إرضاء العائلة الملكية والمشاهير والضيوف الكبار الذي يبحثون عن الأزياء المميزة ذات القيمة الرفيعة والأثمان الباهضة. وبالفعل يتمكن رينولدز من تحقيق نجاح مبهر في عمله بعد أن ذاع صيت أزيائه وملابسه المحكمة الحياكة والصنع، ونجاحه هذا كان ثمرة عمل مضن وتخطيط مرسم وتدبير محكم.

غير أن حياة رينولدز ستتغير تغيرا تاما بعد تعرفه على الفتاة ألما، وهي فتاة تعرف عليها في أحد المطاعم حيث كانت تعمل كنادلة وعرض عليها العمل في فريق أزيائه. وبالفعل ستقبل ألما العمل في الفريق، وسينصب اهتمام رينولدز بهذه الفتاة الرشيقة والخجولة والهادئة، المثيرة للاهتمام في كل تصرفاتها وحركاتها. وسرعان ما تحول هذا الاهتمام والإعجاب إلى حب غريب قلب حياة البطل الجاد، ونقل مسار تفكيره من الحيز العملي الجاد والجاف، إلى الحيز العاطفي المليء بالأحاسيس والحيوية. فجسد ألما وقوامها المثير والرشيق، وطبعها الهادئ والخجول، وشخصيتها القوية ذات الإرادة الطموحة، كلها مثيرات استجاب لها رينولدز، فرأى فيها الفتاة المناسبة لعرض أزيائه وفساتينه، ثم سرعان ما سيتعلق قلبه بها ويتحول الإعجاب إلى حالة حب غريبة ستكشف عديد الاختلافات والتناقضات بين الشخصيتين. فشخصية رينولدز هي نموذج للإنسان الانطوائي والمنعزل، الذي لا يرى في الحياة مثيرا ومحفزا آخر غير عمله وتخطيطات أزيائه وهيئة فساتينه وتصاميمه. لهذا فهو كان يرى في كل الأشخاص المرافقين وسيلة للنجاح والشهرة والإبهار في العمل، غير مهتم بالأثر الأخلاقي والاجتماعي للعلاقات الإنسانية التي يربطها مع أخته وطاقمها، فكل هؤلاء بالنسبة له هم وسيلة وأداة للعمل وتحقيق للنجاح والشهرة، ولا قيمة لهم خارج نطاق هذه الوظيفة، والغريب في الأمر أن هذه الفئة ترضى بوضعها القائم ولا ترى نفسها سوى وسيلة للإنتاج والعمل، إلى أن تأتي الفتاة الملهمة ألما ذات الطموح العالي والإرادة القوية، التي ستتمرد على هذه المواضعات والتقاليد واضعة حدا لامتداد السلطوية الإنتاجية التي كان يرسخها رينولدز بشخصيته المتصنعة والجافة المشاعر، الراغبة في تحقيق القيمة الاجتماعية النبيلة والشهرة الرفيعة.

75 PhantomThread

جاءت ألما وهي الفتاة الفقيرة، الخجولة، الهادئة، الحساسة، لتثور على النظام الجبري ـ الميكانيكي الذي يحكم حياة البطل وفريقه في العمل، نظام آلي لا يعرف سوى التصنع والرسميات والرغبة في الشهرة. وكانت أول مهمة تنتظر ألما المحبوبة هي كيفية الإيقاع ببطلها في أسر وشباك الغرام، فكانت إثارة الجسد وإبداع النظرة ورشاقة القوام وخجل الملامح السلاح الذي لجأت إليه ونجحت فيه إلى حد بعيد، لتنتقل بعد ذلك إلى مهمتها الثانية الأصعب وهي كيفية ترويض حبيبها ونقله من حالة النرجسية والتسلط والجد والتصنع إلى حالة الاندماج والتفاعل والعطف والحب ذو الأحاسيس المرهفة. هي محاولة صعبة تنتظر البطلة لتغيير سلوك وشخصية البطل، خاصة وأنه من ذوي الطباع الحادة، والخصال العنيدة، وهذا ما ستكتشفه ألما في خطتها الأولى والتي ستبوء بالفشل بعدما أرادت خلق مفاجأة لحبيبها ـ بالرغم من تحذيرات سيريل لها من طبع أخيها الذي يكره المفاجآت ـ بعد قدومه إلى المنزل. حيث سيحس أرنولدز بنوع من الجفاء والنفور من مائدة العشاء التي أعدتها حبيبته كمفاجأة، بعد أن أخلت المنزل من الجميع لتختلي بحبيبها الذي تريد أن تراه بصورتها التي تعشق وتحب.

فشل خطتها الأولى لم يزدها إلا إصرار وطموحا في ترويض الحبيب العنيد، لتبدأ الإعداد للمرحلة الثانية من خطتها حيث ستبحث عن فطر سام لتخلطه بمشوب وتقدمه للحبيب، هذا الفطر الذي يؤدي للمرض ولكنه لا يميت، يسبب الآلام ويترك صاحبه طريح الفراش بسبب آثاره الجانبية وأعراضه المرضية المنهكة ولكنه لا يقتل. وحينما تنجح محاولتها هذه المرة، تعترض الأخت طريقها في البداية حينما تأتي بالطبيب لمعالجة أخيها، لكن ألما وبذكائها تتخلص من الطبيب وتتفرغ للسهر على راحة حبيبها والتفرد بعطفها وحنانها عليه، فيبدأ قلب البطل بالاستسلام والتنازل شيئا فشيئا معتقدا أن ألما هي الراعية والمنقذ الذي تكفل به في لحظاته الصعبة مع المرض والألم. وتنجح خطة ألما حينما يسترجع البطل عافيته ويطلب يدها للزواج بعد استسلامه لغواية مشاعرها وعطفها، وتحقق بذلك غايتها وأهدافها التي سطرتها بتدريج وتخطيط، حيث تنتقل شخصية البطل ـ مع مثيرات الغواية والحنان التي استعملتها ألما ـ من مرحلة السلطوية والعناد إلى مرحلة السقوط في الفخ ثم مرحلة المرض فمرحلة الضعف ثم أخيرا الاستسلام للمودة والحب والزواج، بل الأكثر من ذلك أصبح خاضعا مروضا لحب بطلته التي أعطته، مرة أخرى، سم المرض، ولكن هذه المرة بعلمه وموافقته وترحيبه مقابل الاستفادة والاستمتاع بعطف القلب وحنان المشاعر ورفق الحبيبة.

هو حب غريب وعجيب ذاك الذي نقله لنا بول توماس أندرسون في فيلمه هذا، حب مليء بالمتناقضات بين طرفيه، حب يتجاذبه صراع وتوتر خفي بين شخصيتين مختلفتين فكريا وعاطفيا ونفسيا واجتماعيا، ارنولدز الغني، العقلاني، المغرور، الغارق في رسمياته، وعمله، وحب ظهوره القيادي. وألما الطموحة، المتواضعة، العاطفية، الخجولة، الراغبة في كسب ود حبيبها بأي ثمن. إنه صراع بين العقل والعاطفة، بين العناد والعطف، بين السلطوية والحنان، بين التصنع وبين التلقائية. وفي النهاية تنتصر العاطفة وينتصر الحب على كل أشكال الحياة الوهمية الزائفة، ينتصر القلب وينزع نفسه من من كل أغلال الكبرياء والنرجسية.

فنيا، صاغ المخرج فيلمه باحترافية عالية، جعلت كل نقاد السينما يستحسنونه ويرشحونه لعديد الجوائز العالمية، فقد اختار المخرج تحريك مسار أحداثه بتدرج بدأ بوثيرة سريعة وحركية تتخللها لقطات يعتمد فيها على الكاميرا المتنقلة التي تترصد الأحداث وتتعقب الشخصيات، من خلال عدساتها المقربة والمحيطة بالفعل السينمائي الذي يقوم به مصمم الألبسة وفريقه من أجل البحث عن الشهرة والنجاح. ولهذه الغاية كان لزاما على المخرج أن يبرز معالم الفساتين، وشكل التصامبم، وهيئة الأزياء المعروضة، وطرق حياكتها وخياطتها من طرف الفريق. كما كان لزاما عليه أن يصور عن قرب ملامح الطموح والجد والاجتهاد التي تنتاب البطل وفريقه لتسلق سلم الشهرة والنجاح، كما أن اهتزاز الكاميرا وعدم تباتها هو إحالة ضمنية لطبيعة العلاقة المتوترة بين البطل والبطلة التي سادت في المرحلة الأولى من الفيلم. هذا التوتر ستخف حدته شيئا فشيئا مع تباطؤ الأحداث وتراجع إيقاعها وامتدادها انسجاما مع حالة الانجذاب والتقارب التي بدأت تملأ كيان الحبيبين، لينتقل المخرج من مرحلة التعريف والعرض والتعاقب إلى مرحلة الثبات والاستقرار، حيث يترك المخرج مساحة كبيرة للحوار في الفيلم لتبطيء وتيرة الحكي، ويركز فيه ـ بالاستناد على اللقطات المقربة ـ على تفاصيل وجزئيات الشخصيات، وخاصة البطل والبطلة، حيث ترصد الكاميرا الثابتة في هذه المرحلة ملامح الشخصيات وهيئتها، سلوكها وتصرفاتها، انفعالاتها وتقلباتها، فكرها وعاطفتها، فرحها وحزنها، سلطويتها وتمردها، حبها ونفورها، حنانها وعنادها ...كل هذا في قالب فني عميق يغوص داخليا في أسرار وكنه الطبيعة البشرية وما تحمله من تناقضات أخلاقية وفكرية وعاطفية وقلق وجودي. ولا يخفى هذا على مخرج بارع كأندرسون، كونه نجح في عديد أفلامه السابقة في الكشف عن أغوار الطبائع الإنسانية العميقة، خاصة في فيلمه، السابق، المشترك مع دانييل داي لويس "لن يكون هناك دم". حيث صور في مشهد درامي مثير، قساوة القلب الإنساني التي تحدى غريزة الأبوة ودمرها، بقتل الأب لابنه بسبب الطمع والجشع والهوس بمال البترول.

وإذا كان الحوار قد أخد قسطا وافرا في فيلم أندرسون، كونه عنصرا مركزيا يستهدف الكشف والبوح عن خوالج الذات وأعماق النفس، فإن هذا العنصر استفاد أساسا من القدرة التشخيصية الاحترافية التي يتمتع بها دانييل داي لويس في تجسيد صورة الشخص المغرور والمتصنع في تصرفاته، المتسلط والعنيد في أفكاره، المتناقض والمتقلب في أحاسيسه. ولا داعي للتفصيل في هذا الأمر طالما أن الجميع على دراية بالتداريب القاسية، والاشتغال المكثف، والاستعداد المضني الذي يقوم به دانييل في كل أفلامه، وهو المعروف عالميا بوظيفته الفنية كممثل منهجي، يلتزم تماما بكل دور يقوم به من خلال عيش الدور حرفيا في حياته. حيث يظل متقمصا دوره السينمائي قبل وأثناء المدة التي يستغرقها تصوير الفيلم، لدرجة إيذاء صحته في بعض الأحيان. فقد تعلّم دانييل اللغة التشيكية من أجل دوره في فيلم "خفة الوجود غير المحتملة"، وأجبر نفسه على العيش من خلال كرسي متحرك من أجل دوره في فيلم "قدمي اليسرى".

أما الموسيقى فهي من تأليف جوني غرينوود، وجاءت على شكل نغمات هادئة لمقطوعات البيانو، مواكبة لطبيعة الحبكة البطيئة النمو، ومنسجمة مع الحالة النفسية لشخصيات الفيلم، طالما أن المخرج استهدف الحفر في دواخل النفس الإنسانية. وهي موسيقى رتيبة و درامية مجسدة لمسار التحول الذي تعرفه كل من شخصيتي أرنولدز وألما من حالة النفور والتوتر والاختلال إلى حالة الانجذاب والحب والاتزان.

وطالما أن فيلم phantom thread هو فيلم عرض أزياء، فإن المخرج سينصب اهتمامه كثيرا على اختيار ملابس فيلمه بعناية فائقة، جعلته يترشح ويفوز بجائزة الأوسكار عن هذه الفئة. فقد استعمل كثيرا الفساتين الأنيقة والجذابة التي تجلب النسوة من كبار الشخصيات والمشاهير، وهي فساتين محاكة ببراعة ودقة وعناية، جعلت البطل يضحي بوقته وجهده لأجل هذه الغاية، حيث نلاحظ في الفيلم اندماجا روحيا بين البطل وعمله في تصميم الألبسة والفساتين، فيختارها بعناية، وينتقيها باهتمام، ويصنعها بعشق وهوس. وكل تصاميمه مواكبة للموضة، ومسايرة لذوق المشاهير من النسوة العاشقات للتبختر والظهور وحب الاهتمام.

هكذا نخلص في النهاية إلى أن انسجام الرؤية والعمل بين بول توماس أندرسون ودانييل داي لويس من بين أبرز العوامل التي ساهمت في نجاح فيلم phantom thread، خاصة وأن الشريكين السينمائيين يعرفان بعضهما البعض جيدا من خلال أعمال سابقة، ولهذا فقد جاء الفيلم محاكا بفنية وإتقان وبراعة، منسجما في ذلك مع فنية مخرجه وحياكة بطله وإتقان طاقم عمله.

 

محمد فاتي : أستاذ باحث في مجال الصورة

 

 

25 نرخا الاسباني2يقع كهف نرخا في بلدية مارو (Maro) في محافظة مالاغا (Malaga) على ارتفاع يصل 158 متر فوق مستوى سطح البحر، يصل ارتفاعه الى 4.823 متر ، ويعد من الكهوف الأندلسية التي تعرضت الى تطور طوبوغرافي كبير. اكتُشف في 12 من شهر كانون الثاني 1959. يحتوي الكهف على ثلاثة مداخل ومنخفضين مستديرين وبالقرب منهما افتتح مدخل اخر عام 1960 اي بعد سنة من اكتشاف الكهف. أرخ فيه اكتشاف رسوم لفقمات والتي ممكن ان تكون اول عمل فني معروف في تاريخ البشرية حيث يعود الى ما قبل 42 ألف سنة في العصور القديمة. ولغرض تحديد الفترة الزمنية لتلك الرسومات اخذ المجمع العلمي على عاتقة فحص عينة من الفحم الموجود بالقرب من الرسومات وليس من الرسومات نفسها.

59 عاما مضى على رحلة خمسة شباب من مارو ونرخا حينما قرروا الذهاب لاصطياد الخفافيش من بئر المنجم الذي كان يعرف في ذلك الوقت بـ (لامينا la Mina) حيث كانت تخرج اسراب من تلك الخفافيش في المساء.

وبينما هم في احد الممرات لاحظ احدهم خروج تيار من الهواء العذب الرطب الى الخارج، حيث انتبه الجميع ان تيار الهواء كان يخرج من شق ضيق لم يتمكنوا من اختراقه بسبب راسبين كلسيين منعهم من العبور.

قررهؤلاء الصبية العودة في اليوم التالي ومعهم ادوات تمكنهم من تدمير الرواسب الكلسية وتمكن واحد من الخمسة صبيان الاختراق من مدخنة حتى وجد منحنى قفز من خلاله على سطح الارض ومن هنا أخبر البقية وسحبهم من ممر ضيق اخر. ثم انتهى بهم المطاف الى صاله كبيرة.

تمكن الصبية ان يثبتوا انهم لم يكونوا اول من كان موجود في هذا التجويف لانهم وباندهاش كبير وجدوا هياكل عظمية مرمية بالقرب من بعض التجاويف الفخارية، بعد شعورهم بالخوف قرروا الرجوع وقصوا كل ما رأوه الى عوائلهم واصدقائهم ومدرسيهم نشروا بذلك اكتشافهم.

وعلى الفور كانت هناك زيارة ثانية من طبيب ومصور نشرا بعد مئة يوم في صحيفة سور Sur المَلَغية ذلك الاكتشاف، سعياً منهم للتعريف بكهف نرخا دولياً.

25 نرخا الاسباني

الافتتاح العام

بعد العديد من الحملات الاستكشافية، تنبهت السلطات الى الاهمية العلمية والاثرية لهذا الاكتشاف، وكانت حملة الحفريات الاثرية في مالغا قلقة من تحديد اليوم الاول للدخول أو التوقيت الممكن لزيارة الكهف، لان مدخل المنجم كان صعب جداً. فقد تحقق البحث عن هذا المدخل بواسطة عدة ممرات حتى ظهر في احدها جذر غليظ يعود لشجرة من الارجح ان تعود لنبات الأبهل والذي سَهَل أختراق أربعة امتار الى الاسفل لتشكل مدخلا جديدا فيما بعد. وبذات الطريقة انجزت الحفريات الاثرية الاولى والاعمال التحضيرية للزيارة السياحية، وتم افتتاحه عام 1960.

البحوث

انجزت العديد من الحملات الاستكشافية للمعرفة الشاملة بجوفه وصالاته المختلفة. اكتشفوا سنة 1969ممر ضيق في احدى صالاته. هذا الممر سهل الاكتشاف الرائع لما يسمى الصالات العليا والصالات الجديدة بتشكيلاتها الرائعة واثارها التي تعود الى عصور ما قبل التاريخ، وما تزال لحد الان غير متاحة للزائرين.

أرخت رسومات الفقمات في كهف نرخا عام 2012 كأول عمل في تاريخ البشرية حيث تعود الى 42الف سنة قبل الميلاد وبالتأكيد ممكن ان تكون الرسومات الاقدم في تاريخ البشرية فضلاً عن انها رسمت من قبل انسان نيندرتال.

أهميته الثقافية

الثروة المالية الكبيرة لكهف نرخا جعل منا بعد مرور سنة على حفل افتتاحه للسياحة كصرح تاريخي فني وفقاً للمرسوم رقم 988 في 25 مايو عام 1960 وفيما بعد كمَعلم ثقافي مهم وبموجب قانون 16/1985 للميراث التاريخي الاسباني في 25 من شهر تموز عام 1985.

في عام 2006 اعلن عن الأهمية الثقافية لكهف نرخا ضمن تصنيف المنطقة الأثرية، وفقاً لمرسوم رقم 194 في 31 من شهر تشرين الاول عام 2006.

 

ترجمة: م. رنا عبد الرحمن عزيز

 

 

mohamad abdulkarimyousifهي قصص غريبة وقعت أو خبرا تناقلته الأجيال أو مفارقة ليست بتفسير فماذا يمكن أن نسمي ذلك : مصادفة أم قدر أم حظ أم معجزة ؟

هي الأجراس التي تقرع في الأعماق دون أن نعرف لمن تقرع.

والجواب يتيه بين العجب العابر أو أخفى نظريات الميتافيزيك.

هي ألغاز حدثت دون أن تجد لها تفسيرا . وما كان يحدث لو لم تحصل؟ قد تكون استبدلت بأخرى أشد وقد يكون مجرى التاريخ ركب قطارا أخر . ربما. من يدري الجواب؟ لنقرأ معا هذه السطور.

فاصلة في كسر عشري جعلت من السبانخ طعاما فاخرا.

حدث ذلك في عام 1870 م عندما قام عالم ألماني باحتساب كمية معدن الحديد في السبانخ والخضار الأخرى . وعندما سجل اكتشافاته كان هناك خطأ في كتابة كمية الحديد الرقمية حيث كتب الرقم 35 ملغ في كل 100 غ من السبانخ بدل 3.5 ملغ وبالرغم من الجهود المضنية التي بذلها المجتمع العلمي لتصحيح أسطورة السبانخ إلا أن الناس يصرون على أنه المصدر الأكثر غنى بمادة الحديد.

خسر هانيبعل نصف جيشه بسبب عكازه:

حدث ذلك خلال العبور الأسطوري لهانيبعل لجبال الألب في سويسرة خلال زحفه باتجاه أوروبا عام 218 قبل الميلاد. وقد بلغ تعداد جيشه في ذلك الوقت حوالي 38000 مقاتل وحتى يثبت لهم أنه بصحة جيدة ضرب بعكازه على الثلج ويبدو أن العكاز أثار بركانا خاملا فقتل 18000 جندي و2000 حصان وكمية كبيرة من الفيلة.

أتصدقون ؟ نعم كان هانيبعل يعبر جبال الألب بصحبة الفيلة .

سقط جدار برلين بسبب خطأ في تصريح صحفي:

في عام 1989م عقد السياسي غانترشابوفسكي الذي ينتمي لألمانيا الشرقية مؤتمرا صحفيا يشرح فيه بعض التعديلات على قانون السفر . وفهم الحضور خطأ أن القيود على السفر بين ألمانيا الشرقية والغربية قد أزيلت تماما . ولدى سماع العبارة سأله أحد المراسلين الصحفيين متى ستدخل الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ؟ فأجاب السياسي " في الحال " . نشرت الصحافة الخبر وتقاطر الناس بجانب السور وطلبوا فتح البوابات وبدل أن يُواجه الناس بالقمع فُتحت الأبواب أمامهم وسقط جدار برلين الذي كان رمزا للخلاف والحرب الباردة .

مفتاح تسبب في غرق التايتانك:

قبل أن تبحر التايتانك بساعات ، قررت الشركة المشغلة استبدال الضابط الثاني في السفينة ديفيد بلير بضابط ثاني آخر أكثر مهارة اسمه تشارلز لايت تولر . نسي الضابط الثاني ديفيد بلير أن يعطي تشارلز لايت تولر مفتاح الخزنة التي تحتوي المنظار الخاص بالسفينة . تقول فريد فليت ، الشركة المشغلة بأن السفينة كانت ستشاهد الكتلة الجليدة لو أن المنظار كان موجودا ولما حدثت الكارثة .

سقطت مدينة القسطنطينية لأن إحدى البوابات كانت مفتوحة

خلال العصور الوسيطة ، كانت مدينة القسطنطينية قلعة منيعة للإمبراطورية الرومانية الشرقية . وقد صمدت أمام الحصار وصدته قرابة ألف عام .

في عام 1453 م ، هاجمتها الإمبراطورية العثمانية بأمر من السلطان محمد الثاني وبعد مضي شهرين من الحصار ، لعبت المصادفة دورها في أن أحد الحراس نسي إغلاق بوابة كيركوبورتا فبقيت مفتوحة . ولم يكن جنود السلطان محمد الثاني يريدون أكثر من ذلك ليدخلون منها إلى المدينة ويخضعونها للسلطنة العثمانية واستعباد أهلها .

فشل احتلال خليج الخنازير بسبب المنطقة الزمنية

في عام 1961 قررت الولايات المتحدة تنفيذ خطة احتلال كوبا وأطلقت قواتها الجوية والبرية لتنفيذ المهمة .

لكن البنتاغون أهمل حساب الفروقات في المنطقة الزمنية بين نيكاراغوا وكوبا فوصلت القاذفات الإستراتيجية الأمريكية بعد ساعة من الوقت المحدد الأمر الذي قاد إلى فشل المهمة .

مفتاح كهرباء سبب خللا في مدينة نيويورك

في عام 1977 ضربت عاصفة رعدية منشأة أديسون في مدينة نيويورك فانقطع التيار الكهربائي ومن أجل إعادته إلى وضعة الطبيعي كان على المشغل أن يعيد القواطع إلى مكانها بترتيب محدد . لكن المشغل نسي إعادة أحد المفاتيح فتسبب في خروج المحطة من الخدمة مدة 25 ساعة . وبين حرارة الصيف وانقطاع التيار الكهربائي حدث شغب كبير في مدينة نيويورك . واستمر الشغب والفوضى حتى عودة التيار . قدرت تقارير الكونغرس الأمريكي الخسائر المادية خلال 25 ساعة بحوالي 300 مليون دولار .

توفي 492 شخصا بسبب مفصلات الأبواب

في عام 1942 وفي منشأة بوسطن لتعبئة الكاكاو صدف أن كان أحد العاملين المتعجلين يشعل عود ثقاب لينير طريقه نحو قاطع الكهرباء ليشغله لكن عود الثقاب سبب حريقا انتشر بسرعة واجتاح المكان . اندفع الناس من الأبواب للمساعدة وفتحت الأبواب نحو الداخل وبسبب الذعر والخوف أقفلت مفصلات الأبواب ومنعت الناس من الخروج وكانت الفاجعة . لم يستطع أحد النجاة من الحريق.

تحطمت طائرتان بسبب النوافذ المربعة

لقد كانت الطائرة هافيلاند كومت تحفة فنية رائعة في البناء والتصميم في عام 1952. ولكن في عام 1954 انفجرت طائرتان في الجو وأدى الحادث لمقتل 54 راكبا .

قال الخبراء أن سبب تحطم الطائرتين كان بسبب خلل في زوايا الشبابيك المربعة الشكل فقد كانت نقاط ضعف في الطائرة أدى إلى تحطم الزجاج بسبب الضغط الجوي .

ولهذا السبب صارت نوافذ الطائرة مدورة .

توقفت خدمة الهاتف بسبب رقم

في عام 1991 م توقفت خدمة الهاتف لاثني عشر مليون شخص في بلتيمور وواشنطن وبتسبرغ وسان فرانسيسكو ولوس أنجلس بسبب الرقــم " 6". في ذلك اليوم يبدو أن الشخص المسؤول عن برمجة الرنين ضغط على الرقم " 6" بدل أن يضغط على الحرف " d" ولهذا السبب لم تعمل البرمجيات التي تنظم عمل الهواتف كما يجب الأمر الذي إلى خلل في عمليات الهاتف في المقاطعات المذكور لسبب غير مقصود.

خطأ طباعي جعل الدعارة مشروعة

حدث ذلك في عام 1631 م حين قام المسؤولون عن الطباعة السيدين روبرت باركر ومارتن لوكاس بنسيان أداة النفي "لا" في الوصية السابعة من نسخة الملك جيمس من الانجيل المقدس وهذا ما شرع أن تكون الدعارة عملية مشروعة . وعندما انتبه الملك تشارلز الأول منع الرجلين من ممارسة مهنة الطباعة وفرض عليهما غرامة مالية كبيرة عقابا على قلة الانتباه وطلب سحب كل النسخ الموجودة من نسخة الملك جيمس من الانجيل وحرقها ولم يبق إلا /11/ نسخة من هذا " الانجيل الشرير" كرمز لتأريخ الحادثة .

كلمة واحدة دفعت الرئيس هاري ترومان لقصف اليابان

في عام 1945 م صاغ الحلفاء اعلان استسلام اليابان غير المشروط لكن رئيس الوزراء الياباني كانتارو سوزوكي أجاب مستخدما كلمة mokusatsu وكانت هذه العبارة تعني " لقد أخذنا علما بذلك وسنفكر في الأمر."

لسوء الحظ ، كلمة   mokusatsu تعني فيما تعنيه " إننا نتجاهل ذلك باحتقار شديد." وهذا ما فهمه الرئيس هاري ترومان من ترجمة الكلمة اليابانية عند تقديمها له.

وبعد عشرة أيام ، أسقطت الولايات المتحدة القنبلة الذرية على هيروشيما.

خسارة الألمان للنورماندي كانت بسبب حفلة عيد ميلاد

كان على عاتق الماريشال و القائد الميداني إيرون روميل مهمة حماية أوروبا من غزو الحلفاء في عام 1944. وفي السادس من حزيران عام 1944 أخذ روميل إجازة للاحتفال بعيد ميلاد زوجته ، صادف أن الحلفاء نزلوا في منطقة النورماندي وشنوا حربا على ألمانيا النازية والحقوا بها أكبر هزيمة في تاريخ الحرب العالمية الثانية . يسمي الألمان هذا اليوم بيوم" الهزيمة " D-day حتى الآن .

كم من قصة؟ من صدفة ؟ من زواج ؟ من اختراع؟ من مأساة ؟ يمكن أن تتراقص صورتها خلف عينيك . وماذا لو أغمضت عينيك وتأملت ما حدث ويحدث وسيحدث؟

أغمض عينيك وتأمل أخص ما يخصك ويشكل تفاصيل حياتك : بلدك ، دينك ، لغتك، أسمك ، أمك ، أبوك، لون عينيك ، مزاجك النفسي ؟ ستجد أن كل ما يميزك عن غيرك صدفة القدر ومعجزة الكون تقتل الكثيرين في مكان وترفع الكثيرين في مكان أخر فلو تغير هذا لحدث ذاك فهل كنت أنت أنت؟ الجواب لدى العاقل الحكيم . وليس الإنسان والتاريخ إلا ألعوبة بيد المصادفة البحتة . لست على يقين من شيء.

أغمض عينيك مرة أخرى وتذكر:

من تخلف عن طائرة أو قطار وشعر بالحزن لذلك وبعد ساعة سمع بهلاك من كان على متن الرحلة .

من قابل شخصا في السوق صدفة وعقد معه صفقة

من ذهب في رحلة وعاد ليجد منزلة حطاما

من حاول أن يدرس الطب فدرس الحقوق أو اللغات .

إنها الحياة حجارة صغيرة يترك سقوطها على سطح الماء دوائر صغيرة تكبر وتكبر و تتداخل إلى أن تتلاشى في وسع الكون لتصبح دروسا لمن يعي معنى الحياة .

ألستم معي في ذلك ؟

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

 

 

119 khalil2يعتقد أن عصر الإبحار عبر المحيط الأطلسي بدأ في نهاية القرن الخامس عشر بعد اكتشاف كولومبو للعالم الجديد. ولكن هناك حقائق وتساؤلات تجعلنا نشكك في هذا الأمر! لماذا هناك أوجه تشابه كثيرة بين حضارات أمريكا الجنوبية وحضارات البحر الأبيض المتوسط؟ ما هي حقيقة العلاقة بين الإمبراطورية الفينيقية ومصر القديمة مع أمريكا اللاتينية؟ وهل كانت هناك رحلات عبر الأطلسي منذ قدم العصور تابعونا في هذا التقرير الذي اعددناه لكم لكشف تلك الاسرار؟

مواد غريبة من أماكن مجهولة:

كان هناك اعتقاد سائد بوجود أرض مجهولة إلى الغرب من سواحل أوروبا منذ العصور القديمة واستمر حتى العصور الوسطى. يبدو أنه من المرجح أن سبب الاعتقاد هذا يعود للعثور على مواد غريبة كان قد لفظها المحيط على تلك الشواطئ. جدير بالذكر أنه في عهد كريستوفر كولومبو كان هناك قبطان يدعى مارتن فينسيت عثر على رأس سان فيسينت النقطة الجنوبية الغربية الأخيرة من القارة الأوروبية، أجزاء من مواد غريبة مصنوعة من الخشب، ومثل هذه القطع عثر عليها بيدرو كوريا أحد أقرباء كولومبو على شواطئ جزيرة ماديرا.

ويحكي سكان جزر الأزور أنه عندما كانت تهب الرياح من الغرب كانت الشواطئ تلفظ الخيزران وألواح نقش عليها بلغة غريبة. وعلى رمال جزيرة فلوريس وهي جزء من مجموعة جزر الأزور تم العثور على رفات شخصين تتميز ملامحهما عن الملامح الأوروبية بشكل كبير.

وقد ساهم جزء من عمل المؤرخ الروماني كورنيليوس نيبوت "99-24 قبل الميلاد" في تطوير فكرة إمكانية وجود طريق إلى الغرب باتجاه الهند. وقد كتب الرحالة والمستكشف الألماني الكسندر فون هيمبولت "1766-1859" في مذكراته حول هذا العمل قائلاً: "يحدثنا بومبوني ميلا الذي عاش في زمن قريب من زمن كورنيليوس نيبوت أن ميتيل تسيلر الذي شغل منصب والي غالي حصل على هدية من ملك بويف وهي عبارة عن عدة أشخاص وصلوا على ما يبدو بسبب العواصف من البحار الهندية إلى الشواطئ الألمانية ... ومن هنا يمكن أن نخلص إلى نتيجة لا شك فيها أن الناس ذوي البشرة الداكنة الذين أرسلوا من ألمانيا إلى غالي قطعوا المحيط الذي كان يغطي شرق وشمال آسيا.

119 khalil1

أوجه الشبه الأطلسية:

منذ السبعينيات من القرن الماضي ذكر الرحالة النرويجي تور هيردال في كتابه "الإنسان القديم والمحيط" 53 حالة من أوجه التشابه بين الناس ما قبل الأوروبيين الذين أسماهم بحضارة آسيا الصغرى ومصر القديمة وقبرص وكريت من جهة والحضارات القديمة على الجانب الأخر من المحيط الأطلسي في المكسيك والبيرو من جهة أخرى، إليكم بعض أوجه التشابه:

- التسلسل الهرمي يعتمد على عبادة الشمس وعلى نظام حكم معقد يصل إلى حد تأليه الملك ذو الصلاحيات المطلقة والذي تعود سلالته إلى الشمس.

- الزواج بين الأخوة والأخوات من السلالة الحاكمة للحفاظ على نقاء الدم الذي يعود أصله إلى الشمس.

- استخدام عدد كبير من العمالة المنظمة لبناء هياكل ضخمة بدت للوهلة الأولى أنه لا فائدة منها.

- القدرات التقنية التي سمحت بنقل الكتل الصخرية التي يصل وزنها إلى أكثر من مئة طن عبر المناطق الوعرة والمستنقعات والأنهر والبحيرات.

- تحنيط الموتى من الشخصيات المرموقة عن طريق استخراج الأحشاء باستخدام أساليب الحشو بالقطن والضمادات.

- استخدام اللحى المصطنعة كطقس من طقوس كبار الكهنة.

- التشابه في الملابس المصنوعة من الأقمشة القطنية كالمعاطف للرجال والفساتين مع الأحزمة للنساء.

- إظهار ثلاثة حيوانات كرموز ملكية كالثعابين والطيور الجارحة والقطط. في كلتا المنطقتين كانت ترسم الثعابين في بعض الأحيان مع قرون. ويمكن مشاهدة الكوندور في مناطق ما وراء المحيطات بدلاً من النسر الذي اشتهر كرمز في العالم القديم أسد الجبال بدلاً من الأسد المعروف حالياً.

- القرن الواحد والثلاثين قبل الميلاد هو زمن ظهور أسلاف الحضارتين على جانبي الأطلسي.

- تشابه في السفن المفضلة في كلتا الحضارتين، مراكب من القصب على شكل هلال مصنوعة من لفائف الحبال بشكل متقن وأشرعة من القماش منتصبة على قائمتين من الصواري.

إذا كان التيار الخليجي السبب في وصول الضيوف الأمريكيين في القسم الشمالي من المحيط الأطلسي إلى أوروبا فإن السبب الذي أدى إلى التحرك في الاتجاه المعاكس هو سلسلة الرياح المواتية والتيارات في المناطق الاستوائية والتي ساعدت كولومبو في الوصول إلى الخليج المكسيكي.

على كل حال هذا ما برهنه الرحالة تور هيردال وطاقمه من خلال إبحارهم على قاربهم الشراعي "Pa-11 "، علماً أن خمسة من أعضاء الطاقم كانوا يبحرون لأول مرة حتى أن أحدهم عرف للتو أن مياه البحار مالحة.

الفينيقيون وغيرهم:

عرف سكان مناطق البحر الأبيض المتوسط والمناطق المتاخمة مثل بلاد ما بين النهرين ومصر وشواطئ سورية الحالية ولبنان وفلسطين وصولاً إلى قبرص وجزيرة كريت وكورفا ومالطا وإيطاليا وسردينيا وليبيا والجزائر وجبل طارق على ساحل المحيط الأطلسي في المغرب فن صناعة المراكب القصبية. وتشير رسوم المراكب التي وجدت منقوشة على الصخور في مصر وصحراء الجزائر أن الإنسان كان يستخدم هذه المراكب منذ 7 آلاف سنة، مع العلم أن بناء السفن في مناطق ما بين النهرين ومصر بدأ باستخدام القصب، ومن ثم أصبحت هذه المراكب نموذجاً لبناء السفن من ألواح الخشب.

وقد ذكرت النصوص السومرية القديمة وجود سفن تجارية مصنوعة من القصب قادرة على حمل شحنة تزن نحو 300 غور أي ما يقابل 100 طن. وكما أشار هيردال في كتابه الذي تم ذكره أعلاه فإن السفن الخشبية الكبيرة يمكن أن تتعرض للتدمير بسبب الأمواج العاتية مما حد من حجمها خلافاً لما كان عليه الحال في المراكب التي صنعت من البردى. نظرياً يمكن أن يصل حجم المراكب المصنوعة من الخيزران بما يعادل حجم السفن الضخمة حالياً في حال توفرت المواد واليد العاملة المطلوبة. ويعير الرحالة هيردال اهتمامه إلى مدينة العرائش القديمة التي تقع في الشمال الغربي من المغرب الحديث لأنها عملياً موجودة في الجزء السفلي من الخط البحري للخليج المكسيكي. جدير بالذكر أن الرومان كانوا يصفون مدينة العرائش بالمدينة الخالدة أسوة بروما نفسها وكانت معروفة بالمكان الذي دفن فيه هرقل. أما الفينيقيون فكانوا يطلقون على هذه المدينة اسم ماك سيميس أي مدينة الشمس.

ويعتقد أن الفينيقيين هم من أسسوا هذه المدينة في القرن الثاني عشر أو القرن الحادي عشر قبل الميلاد في المرحلة المبكرة من التوسع الاستعماري لهم وقد كانت مدينة العرائش مهمة للفينيقيين كقاعدة بالقرب من مشارف مناجم الفضة الاسبانية وكنقطة انطلاق للإبحار إلى جزر الكناري وماديرا حيث حصل الفينيقيون على الأصباغ لأقمشتهم الأرجوانية الشهيرة بالإضافة إلى أن المدينة كانت بمثابة مركز وسيط عبر الأطلسي، ففي عام 1200 قبل الميلاد في فترة واحدة مع تأسيس مدينة العرائش ازدهرت فجأة ثقافة الأولمك وهذا الأمر يمكن اعتباره أكثر من مجرد صدفة.

لم يكن الفينيقيون هم البحارة القدماء الوحيدين عبر المحيط الأطلسي، وذلك لأنه لم يتسنى إلى الآن تفسير الحقيقة التي توصل إليها العالم الفرنسي أوغست لي بلونجون وهي أن أكثر من ثلث كلمات لغة المايا الهندية هي من أصل يوناني.

في حين أعلن عالم فرنسي أخر وهو ميشيل ليسكو عن اكتشاف مدهش عند دراسته لمومياء الفرعون رمسيس الثاني حيث عثر على آثار للتبغ فيها، وأثبت في وقت لاحق بأن النيكوتين كان مكوناً ضرورياً في مادة التحنيط. ولكن وبحسب الاعتقاد السائد فإن التبغ أصبح معروفاً في العالم القديم في القرن السادس عشر أي بعد مرور 28 قرن على عهد رمسيس وأن مصدره هو أمريكا!!! ربما كما كان في العصور القديمة عندما وصل التبغ إلى مصر الفرعونية.

وهكذا فكلما اكتشف علماء الآثار والمؤرخين أشياء جديدة في حياة حضارات أمريكا اللاتينية القديمة، كلما أصبحت الاكتشافات القديمة مشكوك بأمرها، ولهذا فإن الاعتقاد السائد بأن كولومبو هو الذي اكتشف القارة الأمريكية أصبح الآن موضع شك، والسؤال الذي يطرح نفسه هل سيتمكن المؤرخون من بناء سلسلة منطقية للعلاقة بين العالمين التاريخيين

 

ابراهيم خليل الحلي - المثقف