 أوركسترا

الضحك قد يتفوق على التكنولوجيا الحديثة في علاج قرحة الساق

diseaseقال فريق من الخبراء بجامعة ليدز في بريطانيا إن الضحك من القلب قد يساعد على شفاء قرحة الساق. وذكر الفريق أن الرعاية الطبية الجيدة والضحك من حين لآخر هي أساليب تجعل الجسد يتعافى بشكل أفضل من استخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

وتستخدم المستشفيات والعيادات الطبية بشكل متزايد جرعات منخفضة من الموجات فوق الصوتية لعلاج قرحة الساق. لكن الدراسة التي استمرت خمس سنوات وشملت 337 مريضا خلصت إلى أن هذا الأسلوب في العلاج لا يساعد في التعجيل بالشفاء.

 

وبدلا من ذلك، ترى اندريا نيلسون قائدة الباحثين أن "مفتاح رعاية هذه الفئة من المرضى هو حفز تدفق الدم على الرجوع من الساق باتجاه القلب. أفضل وسيلة لتحقيق ذلك هي استخدام الضمادات الضاغطة وأربطة الضغط، مع تقديم الإرشاد بشأن النظام الغذائي والتمارين الرياضية."

وتضيف نيلسون "وصدق أو لا تصدق، فإن الضحك من القلب قد يساعد أيضا. هذا لأن الضحك يدفع الحجاب الحاجز للحركة، وهو ما يلعب دورا حيويا في تحريك الدم بأنحاء الجسد." وخلال الدراسة، التي نشرت في الدورية البريطانية للطب، ركز الباحثون على المرضى بقرح مستعصية كانت قد ظلت بدون شفاء لمدة ستة أشهر أو أكثر. وخلص الباحثون إلى أن إضافة العلاج بالموجات فوق الصوتية لنهج الرعاية التقليدي لم يحدث فارقا في التعجيل بالشفاء أو احتمال عودة القرحة.

خاص

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد: 1713 الخميس 31/03 /2011)

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1668 المصادف: 2011-03-31 08:34:31