 أوركسترا

عقار قديم يخلصك من اخطر أنواع الانفلونزا

قال علماء في هونج كونج قبل ايام إن عقارا قديما لعلاج هشاشة العظام قد يكون فعالا في قتل عدد من فيروسات الانفلونزا من بينها انواع خطيرة للغاية

على صحة الانسان مثل فيروس انفلونزا الطيور (اتش5 ان1).

وعلى عكس العقاقير المضادة للفيروسات التي تستهدف فيروسات الانفلونزا وتخفف من حدتها فان عقار باميدرونيت يعزز نوعا محددا من خلايا المناعة البشرية ويطلقه بقوة في مهمة للقضاء على خلايا مصابة بفيروسات الانفلونزا.

 

ووصف الخبراء الذين نشروا نتائجهم في دورية الطب التجريبي (Journal of Experimental Medicine) خلايا المناعة التي يطلق عليها اسم خلايا (جاما-دلتا تي) بانها قادرة على تمييز الخلايا المصابة بفيروسات الانفلونزا وانها تحدث ثقوبا في غشاء الخلايا المصابة ثم تفرز وتحقن انزيما داخل الخلايا لتقتلها.

 

وقال الاستاذ الجامعي مالك بيريس عضو فريق البحث وعالم الاحياء الدقيقة في جامعة هونج كونج "العقار ينشط وينشر هذه المجموعة من الخلايا تي وتتزايد اعدادها بصورة كبيرة وتقتل تلك الخلايا المصابة بالفيروس من خلال افراز وحقن انزيم."

 

وخلافا للعقاقير المضادة للفيروسات والتي تواجه بشكل مستمر احتمال ان تصبح غير فعالة بسبب اكتساب الفيروسات مناعة ضدها فان هذا العقار لا يتعامل مباشرة مع فيروسات الانفلونزا.

 

وقال الاستاذ الجامعي لاو يو لونغ رئيس قسم طب الاطفال والمراهقين في الجامعة ذاتها "هذا العقار يعزز نظام مناعتنا الشخصي لذلك فان احتمال تكون مناعة ضده (وهو ما يؤدي الى مقاومة الفيروسات له) منخفضة."

 

واستخدم العلماء في تجربتهم فئران تجارب اعدت خصيصا لهذا الغرض وتم نزع نظام مناعتها الخاص واستبدل بمجموعة كاملة بنظام مناعة بشري.

 

وقال بيريس ان العقار قد يكون حيويا في حالة تفشي وباء عالمي حين يتعذر انتاج اللقاحات وتوصيلها بالسرعة الكافية.

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد: 1807 الأحد: 03 / 07 /2011)

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1762 المصادف: 2011-07-03 18:58:27