 أوركسترا

استراليا تكافح التدخين باساليب غريبة

302تثق استراليا في أن البرلمان سيوافق على أكثر قوانين مكافحة التبغ في العالم صرامة قريبا لكن الحكومة حذرت يوم الخميس من ان معركة مكافحة التدخين

 لم تنته بعد ودعت الدول الاخرى الى ان ترفض طعنا محتملا في منظمة التجارة العالمية بدعم من شركات التبغ الكبرى.

وقالت وزيرة الصحة الاسترالية نيكولا روكسون إن حكومة الاقلية لا تستعد فقط لطعن المحكمة على خطتها لفرض بيع السجائر في علب قبيحة اعتبارا من عام 2012 لكنها تستعد أيضا لنزاع بشأن الملكية الفكرية في منظمة التجارة العالمية.

 

وقالت روكسون لرويترز في مقابلة "لا يمكن لشركات التبغ نفسها أن ترفع شكوى لمنظمة التجارة العالمية. ينبغي أن تقوم بذلك دولة.

 

"ولن أندهش اذا بحثت شركات التبغ عن دولة لتشكو نيابة عنها ونحن نحث الدول على عدم القيام بذلك."

 

والقوانين الجديدة التي من المتوقع أن يوافق عليها البرلمان بسهولة الاسبوع المقبل بدعم من المعارضة المحافظة ونواب حزب الخضر تراقبها عن كثب نيوزيلندا وكندا والاتحاد الاوروبي وبريطانيا حيث يدرسون فرض قيود مماثلة.

 

والقانون جزءان الاول يأمر بأن تباع السجائر فقط في علب خضراء قبيحة والثاني يقيد العلامات التجارية لشركات التبغ.

 

واثارت الخطة غضب شركات التبغ بما في ذلك شركة فيليب موريس وشركة التبغ البريطانية الامريكية وشركة امبريال توباكو الذين هددوا بالطعن في المحكمة العليا. وتقول الدول المصدرة للتبغ نيكاراجوا وكينيا وأوكرانيا أيضا ان التدابير خرق لقواعد التجارة العالمية.

 

ورغم القلق السياسي في الداخل بشأن مطالبات التعويض المحتملة التي قالت شركات التبغ انها قد تصل الى مليارات الدولارات فان روكسون من المدافعين المتحمسين عن القوانين داخل حكومة حزب العمال التي تمثل الاغلبية بفارق مقعد واحد بدعم من حزب الخضر والنواب المستقلين في مجلس النواب.

 

وتوفي جاك والد روكسون الذي كان مدخنا ذات يوم بسبب سرطان المريء وعمره 42 عاما بينما كان عمرها عشر سنوات تاركا والدتها الصيدلانية لتربي بناتها الثلاث.

 

وقالت روكسون التي يبلغ عمرها الان 44 عاما "شركات التبغ الكبرى لديها مخالب كبيرة تصل بعيدا وعلى نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. لقد اوضحت لزملائي الدوليين أنهم يجب عليهم النظر في ذلك ليس فقط من منظور صحي ولكن من منظور تجاري."

وتقول استراليا كما نقلت رويترز: إن القوانين الجديدة تعكس التزاماتها بموجب اطار منظمة الصحة العالمية عام 2005 لمكافحة التبغ والذي حث الدول على دراسة سن قوانين التغليف القبيح. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من مليار مدخن في العالم 80 بالمئة منهم في دول منخفضة ومتوسطة الدخ

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1859 المصادف: 2011-10-08 07:58:57