 أوركسترا

النجوم العرب .. أرقام ومفاجآت..!!

zz3Aكثيراً مانشاهد نجوم الشاشة العربية سواء من الممثلين أو المطربين، أو حتى الدُعاة الدينيين، يطلونَ علينا من خلالِ برامجَ حوارية أو ترفيهية أو توجيهية، ومايلفتنا إليهم غالباً هوَ حواراتهم وتصرفاتهم وأساليبهم، متناسينَ أو حتى غافلين عن ماهيةِ ظهورهم المادية..!

ففي الواقع لايطل علينا النجومُ مجاناً، بل أن لكُلِ شيءٍ ثمن، حيثُ يتقاضى النجوم بدلاً مالياً عن ظهورهم في كُلِ حلقة. وتقول الإحصائيات بأنَ نجوم لبنان هم الأكثر تقاضياً للأجور المرتفعة بينَ نجومِ باقي الدول العربية، بحيث تبدأ تعرفتهم المالية ب30 ألف دولار، وتتصاعد تدريجياً حسب الشهرة..!

zz3

قالت وكالة " التنمية" للأنباء أن النجم اللبناني راغب علامة يتقاضى أجراً يتراوحُ مابين 50 الى 80 ألف دولار عن كُلِ اطلالة. بينما تقل اجور النجوم السوريين كثيراً عن ذلك لتتراوح مابين 20- 40 الف كحد أقصى..

وقد كشفت بعض المواقع الالكترونية، كمثال على ذلك، أجور بعض النجوم في البرنامج الرمضاني "أنا والعسل مع نيشان". حيث صرَّحت شركة "سوني بيكتشرز العالمية"، الشركة المنتجة لبرنامج "أنا والعسل" وهو اول انتاجاتها في الشرق الأوسط، أن مقدم البرنامج "نيشان ديرهارو تيونيان" قد تقاضى مبلغ قدرهُ 3 ملايين دولار عن 30 حلقة، مايبين أن تكلُفة الحلقة الواحدة تتجاوز الـ100 ألف دولار. بينما تراوحت اجور النجوم الذينَ تمت استضافتهم بينَ 40_150 ألف دولار.

zz3cفقد تقاضى باسم يوسف مبلغاً قدرهُ 60 ألف دولار ، وتقاضت نيكول سابا 40 الف دولار، وميريام فارس 55 ألف دولار، وحصلت هيفاء وهبي على 80 ألف دولار، وهكذا حتى احتلت المطربة أحلام الصدارة بتسجيلها الأجرَ الأعلى لتتقاضى 150 ألف دولار لقاء ظهورها في برنامج " أنا والعسل" في نسخته الثانية عام 2013.

كما وتم الكشف كذلك عن أجور لجنة تحكيم برنامج أحلى صوت(the voice) بنسخته العربية ، حيث تقاضى الفنان كاظم الساهر الأجر الأعلى بين زملاءه بمبلغ قدره 300 ألف دولار عن كل حلقة.. وتليه في ذلك الفنانة شيرين عبد الوهاب التي تقاضت 250 الف دولار عن كل حلقة ثم صابر الرباعي وعاصي الحلاني اللذين تقاضى كل منهما 200 الف دولار مقابل الظهور في كل حلقة من البرنامج...!!

وفي ذات الوقت، هنالكَ من النجوم من يتقاضى أجوراً ثابته نظيرَ ظهورهِ في أيِ برنامج، مثل داليا البحيري التي تتقاضى 10 آلاف دولار مقابل كل حلقةٍ تلفزيونية، وإلهام شاهين التي تتقاضى 15 ألف دولار،وليلى علوي ويسرا كذلكَ تم تسجيل ظهورهما في أكثر من برنامج بنفس السعر. غيرَ إن الفنان الكوميدي الكبير عادل امام قد سجلَ كذلك سعراً ثابتاً في جميعِ برامجه التلفزيونية والذي لايقل ولايتجاوز عن 200 ألف دولار لكُل حلقة تلفزيونية..الى جانب فنان العرب محمد عبده الذي قامَ بتثبيت تسعيرة ظهورهِ ب150 ألف دولار في كُل مرة!!!!

إلا أن رقماً خيالياً آخر قد تمَ التصريحُ بهِ من قبل قناة mbc من خلال برنامج "الحُكم" معَ وفاء الكيلاني، يعود للعقد الذي تمَ فسخهُ مع راغب علامة نظير جلوسهِ zz3dعلى كرسي التحكيم في برنامج "عرب آيدل"، حيث بلغ القسط الجزائي له بقيمة 50 مليون دولار..!!

وبالتأكيد، لم يسلم من تلكَ الأرقام الرهيبة حتى دُعاة الدين، حيثُ تصدرَ الداعية المصري الشهير "عمرو خالد" قائمة الدعاة الأكثر أجراً في إحصائيةٍ أُجريت عام 2007 ليبلغ سعرَ ظهوره 2،5 مليون دولار..! في حين لم ُيصرح بعدها بأي إحصائية جديدة للدُعاة...

رُبما يحاولُ نجومنا العرب تقليد نجومِ هوليوود والفورة التصاعدية التي يشهدونها في أجورهم والتي تتعدى ال350 مليون دولار في العام..!

zz3Bففي احصائيةٍ أُجريت عام 2012، تبينَ أن نجمة البوب بريتني سبيرز قد تقاضت أجراً قدرهُ 58 مليون دولار لقاء تسجيلها لألبومها لذلك العام، كما وكشف موقع العربية الأخباري عن أرقامٍ خيالية أخرى لنجوم هوليوود، فقد تصدرَ الممثل الشهير ليوناردو دي كابريو قائمة النجوم الأعلى أجراً ليجني مبلغاً قدرهُ 77 مليون دولار لقاء دوره في فلم "انسبشن"، وتلاهُ بذلكَ النجم جوني ديب والذي حصل على 75 مليون دولار، ليأتي في المرتبة الثالثة الممثل آدم ساندلر بتقاضيه 40 مليون دولار عن فيلمه " جاست غو ويذ أيت" والذي حصد أرباحاً تجاوزت 214 مليون دولار..!!

وبالرغمِ من ذلك، فقد وصف عدد من الفنانين الفورة التصاعدية لأجور النجوم بأنها غير منطقية ومبالغ فيها. فقد أكد الفنان "يحيى الفخراني" ضرورة استقرار الأجور التي يتقاضاها الفنانون، واصفاً ارتفاعها بأنهُ غير منطقي في ظل تدهور عملية الإنتاج التي ترافق الربيع العربي.

كما ومنهم من بادرَ بخفضِ أجورهم بغيةَ دعمِ عجلة الإنتاج التلفزيوني وتضامناً مع ضرورة تجاوز الأزمات الراهنة، كالفنانة "انتصار" والفنانة الشهيرة "نهال عنبر"، مطالبينَ كذلكَ زملائهم في الوسط الفني بتخفيض أجورهم في ظل الأزمة التي يعانيها الإنتاج الفني.

الغريبُ في الأمر، أن الأسعار الخيالية التي باتَ يتقاضاها النجوم مقابلَ اطلالاتهم على الجماهير أصبحت نوعاً من البرستيج، ففي السابقِ كانَ الفنانُ يتمنى الظهورَ على الشاشة ليراهُ الجمهور ويتعرف عليه أكثر، أما اليوم فقد أصبح للمشاهيرِ شروطهم الخاصة التي يضعونها مقابلَ إعطائهم ساعةً من وقتهم الثمين لمشاهديهم..!!

إعداد: ســـــارة...

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2780 المصادف: 2014-04-16 01:54:51