المثقف - أوركسترا

معك فرصة كبيرة للإقلاع عن التدخين..!

9-sara1يعاني كثير من الناس بسبب التدخين وتأثيراته السلبية على صحة الانسان، وحياته بل وحتى علاقاته، لكن يعجز اغلبنا عن الاقلاع رغم كل المحاولات .. ربما العامل النفسي هو السبب الاساس، لذا علينا استغلال اجواء شهر رمضان المبارك للاقلاع عن التدخين نهائيا.

 

عظيمةُ هي الرسالة التربوية التي يحملها رمضان في التهذيبِ والتقوى، بل هوَ ثورةُ تصحيحٍ عُظمى على شتى المسارات الحياتية، وفرصةٌ رائعةٌ لتنظيمِ الحياةِ وتخليصها من الفوضى والرتابةِ والجمود والعادات السيئة لمن يمتلكُ الإرادةَ لذلك..!

فشهرُ الفضيلةِ هوَ أعظمُ اختبارٍ عمليٍ يتعلمُ المسلمُ من خلالهِ كيفيةَ تهذيبِ سلوكياته وافكارهِ ويُعيدُ النظرَ في مألوفاتهِ وتصرفاته معَ يقينهِ بمراقبةِ الباري جل وعلا..

والتدخينُ بالتأكيد من الأمور التي لايحبذها لا العقلُ ولا الدين، لما فيهِ من اضرارٍ على الصحة والبدن والمال. فهو المسبب الأول لمرضِ سرطانِ الرئة وتليف الكبد والذبحةِ الصدرية وسرطان الفم والبلعوم والشريان التاجي، بل ولم يسلم من مخاطرهِ حتى الاجنةُ في بطونِ أُمهاتهم.. بالاضافة الى أضراره وتبعاته النفسية على المُدخن، يعد من المهلكات الماليةِ وأحد اسباب الموت البطيء. حيث تذكر الاحصائيات أن التدخين يفتك سنوياً بالملايين ممن تتراوح أعمارهم بين 34_65 سنة..

9-sara2فشهرُ رمضان، هوَ بلا شكٍ فرصةُ كل مدخن للتوقف عن هذهِ العادةِ القاتله، بل واعلان الحرب عليها والصمود في وجهها حتى الانتصار..و التخلص من هذه العادة السيئة يكون بأقناع العقل الباطن بالهدف الجديد؟ بمنتهى البساطة فقط أظهر له الجدية ، إذا كان هدفك هو الإقلاع عن التدخين ، أضغط على نفسك لعده أيام بترك هذه العادة ، وبعد فتره سيقتنع عقلك الباطن بما تفعل و ستبدأ في ترك التدخين من تلقاء نفسك. و خاصة أذا أقلعت عن تلك العادة لفترة أكثر من واحد و عشرين يوما فأن ذلك يعد رسالة قويه لعقلك الباطن أنك جاد في التغلب على تلك العادة.

وهناك طريق ميسرة للتخلص من التدخين في رمضان بإتباع الخطوات التالية:

1. قرَّر بشكل قاطع أنك تريد الإقلاع عن التدخين، فإن ذلك كما يقول الله تعالى: "من عزم الأمور ".

2. استعن بالله وادعه مخلصًا أن يمنحك القوة والتوفيق لتحقيق ذلك، قال النبي (صلى الله عليه وسلم): "وإذا استعنت فاستعن بالله".

3. ضع أمام عينيك دائمًا أخطار التدخين وعواقبه الوخيمة، وتذكَّر أن الله سيسألك عن الصحة، والعمر، والمال.

4. حاول أن تجد رفيق لك من المدخنين (قريب – صديق – زميل)؛ لتتعاهدا معًا على ترك التدخين، فهذا أدعى للخير، ويزيدك إصرارًا على ترك التدخين، والمرء بإخوانه لا بنفسه فقط، قال الله تعالى: " و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان "، وقول النبي (صلى الله عليه وسلم): "من دل على خير فله أجر مثل فاعله".

5. قرِّر أن تقتطع مبلغ المال الذي كنت تصرفه على التدخين للتبرُّع به للفقراء واليتامى بشكل يومي؛ لأن الله تعالى يقول: " و ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً و أعظم أجراً ".

6. استثمر الصيام في تدعيم قرارك؛ فكن أكثر قربًا لله ومراقبة له لقوله تعالى: " ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم و لا خمسة الا هو سادسهم و لا ادني من ذلك و لا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبهم بما عملوا يوم القيامة ".

7. سيتولد لديك صراع داخلى للعودة إلى التدخين؛ فتذكر قول الله تعالى: "إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون "، ولا تنس قول الله تعالى: " و غما ينزغك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ".

8. تذكر أنك في شهر الصوم، وأن ذلك يقتضي ترك الخبائث والمنكرات، والتدخين من الخبائث والمضار التي يجب تركها قال تعالى: و يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ".

9. اعلم أن غالبية الانتكاسات تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الامتناع عن التدخين، فعليك أن تكون مستعدًّا لمواجهة كل الظروف التي كانت تدعوك للتدخين، مثل: حالات (القلق - والتوتر – الانزعاج – إرضاء الآخرين)، وابحث عن وسائل معقولة ومشروعة؛ لأن التدخين لا يساعد المخ على حل أي مشكلة، وتذكَّر أن من يتقِ الله يجعل له مخرجًا.

10. تذكَّر أن قوة الإرادة والعزيمة التي تتجلى في الصيام والامتناع عن المفطرات والشهوات هي عون كبير جدًّا على الإقلاع عن التدخين والتخفيف من آثاره الانسحابية إلى حد كبير؛ فاستعن بالصبر والصلاة، ولا تدع الفرصة تفوتك في رمضان.

9-sara3والأهم، أن تتعلمَ من الأحصائيات السنوية التي تحكي أضرار ومخاطر التدخين، حيث يقتل التدخين شخصاً واحداً من كل عشرة اشخاص بالغين من سكان العالم في العام. وفي عام 2020م سوف يقتل التدخين شخصاً واحداً من كل ستة اشخاص، أي حوالي عشرة ملايين متوفى في كل عام بسبب التدخين. في الولايات المتحدة، هناك 400ألف وفاة سنوياً، وفي بريطانيا 150ألف وفاة سنوياً، بسبب أمراض لها علاقة بالتدخين.

ووفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية حول معدلات التدخين والدول الاكثر تدخيناً في العالم، فإن سوريا ولبنان في صدارة الدول العربية الأعلى تدخيناً بين الذكور والإناث على حد سواء. حيث أن الإحصائيات تقول أن 62% من الرجال في سوريا مدخنون وتليها لبنان عربياً في نسبة المدخنين من الذكور، وتليها لبنان عربياً في نسبة 61% من الذكور المدخنين. وللأسف، فأن هاتان الدولتان تعدان في المركزين الخامس والسادس عالمياً ضمن أكثر الدول نسبةً بالمدخنين. حيث تأتي افغانستان بالمرتبة الاولى عالمياً بنسبة تصل الى 82% واوكرانيا 66.8% والصين الشعبية 66% وجمهورية لاو اليمقراطية الشعبية 65%.

والأكثر اسفاً أن النساء باتت تحتلُ مراتبَ في احصائيات التدخين، حيث تحتل لبنان المرتبة الأولى عالمياً بنسبة 57.1% من النساء المدخنات، وتليها النمسا بنسبة 47% ومن ثم نساء سوريا بنسبة 43%..!

9-sara4أما أحصائيات مصروفات التدخين فتذكر أن أكثر من 400 مليون دولار سنوياً هي واردات دول الخليج من السجائر، وهذا يعني أنه سنوياً يدخل الخليج 20 مليار سيجارة، نصيب المملكة في هذا التبديد هو نصيب الأسد، المملكة لوحدها تستهلك 60% من هذه الكمية، ثم تليها الكويت 16% ثم دولة الإمارات 9% ثم سلطنة عمان 5% وأخيراً البحرين وقطر 5ر3%.

وأغلب السجائر التي تدخل دول الخليج كما نشرت الإحصائية هي الماركات البريطانية والأمريكية وبدون قيود.

 

سارة الدبوني

صحيفة المُثقف

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2863 المصادف: 2014-07-08 03:33:58