المثقف - أوركسترا

ما الذي يقتل نضارة بشرتك؟

14-sara1قد نعتقد أحياناً بأن التجاعيد التي تتزايدُ بظهورها على بشرتنا ماهي إلا بسبب التغيرات الجينية الحاصلة للخلايا مع التقدم بالعمر لاغير، إلا أن هنالكَ عواملُ أُخرى كثيرة وأشدُ أهميةً تعتمدُ على جدولنا الصحي والغذائي، والتي تؤثرُ على نضارة بشرتنا دونَ درايةٍ منا..!

فقد قالت د. أريل أوستاد، أستاذة الاكاديمية الأمريكية للامراض الجلدية، أن العديد من الأطعمة فقيرة القيمة الغذائية تؤثرُ على بشرتنا وتجعلها تبدو أكبر سناً مما هي عليهِ بالفعل .. ومن هذهِ الأطعمة:

 

1- الحلويــات:

14-sara3لقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن جزيئات السكر تدخل مجرى الدم بعد تحطمها لتندمج تلقائياً مع جزيئات البروتين الموجودة في كولاجين والإيلاستين (الخلايا الداعمة للبشرة)، من خلال عملية تسمى بـ glycation مما يسبب إضعاف هذه الألياف وإصابة البشرة بالترهلات والتجاعيد سريعاً.

كما وتذكر د. أوستاد بأن للحلويات تأثيرها البالغ على الابتسامة بالاضافة الى إسهامها في تسوس الاسنان من خلال تشجيعها على تكاثر البكتريا والجراثيم فيها.

وبذلك يجب الإقلال من تناول الكربوهيدرات التي تحتويها أغلب الحلوى الصناعية، بينما يُفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي لإنتاج الكولاجين المدعم لشباب البشرة كالفراولة والبروكلي والبرتقال والكيوي والبابايا...

 

2- الكحول:

يعتبر الكحول من أكثر المواد المؤثرة سلباً على شباب البشرة،حيث إنهُ يحرم البشرة من مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين C، A، E، كما ويسبب جفاف البشرة والأرق والنوم السيء مما يؤدي الى ظهور البقع عليها والتجاعيد بسبب قلة مرونة الجلد.

هذا ويقول الخبراء بأن عملية الجفاف تبدأ من أول قدح ويتفاقم الوضع أكثر فأكثر مع الاستمرار بتناول هذه المادة المدمرة للبشرة..!

 

3- الكافيين والنيكوتين:

14-sara4في الواقع لم تستطع الابحاث أن تجد أي ارتباط مباشر بين الكافيين وبين البشرة الجافة وكل ما تم التوصل له أن الكافيين يمتص الماء من الجسم وليس من البشرة.كذلك بالنسبة للتدخين فهو غير مرتبط بجفاف البشرة وإنما يؤدي إلى جعل الجلد يشيخ قبل اوانة وذلك بسبب أن التدخين يضعف الدورة الدموية مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الواصل إلى خلايا الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرتها على التجدد.

وكذلك الإغماض المتكرر للجفون والضغط الدائم على الشفاه بسبب التدخين يؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه قبل الأوان. يعمل التدخين أيضا على تعزيز إنزيم يهاجم الكولاجين ويسبب التجاعيد، ويسرع شيخوخة الجلد بنسبة 40 بالمائة ومن النصائح التي تسدي بهذا الصدد التوقف عن التدخين يساعد على تدفق الدم بشكل طبيعي مرة ثانية مما يعطي البشرة لونا ورديا.

استخدام زيت الأطفال والمنتجات البترولية يؤدي إلى ترطيب البشرة وعلاج الجلد المتشقق.الحقيقة أن هذه المنتجات تساعد في منع فقدان اكبر للرطوبة ولكنها لا تساعد في إعادة ما فقدته البشرة من رطوبة ونضارة.

 

4- الملح:

تفيد الدراسات الحديثة بأن تناول الملح يسبب الكثير من المشاكل للبشرة كالتجاعيد والبقع والحبوب وغيرها.

قالت الدكتورة رانيلا هيرش الرئيس السابق للجمعية الأمريكية لتجميل الجلد والجراحة التجميلية بولاية ماساشوستس، إنه على الرغم من عدم وضع الكثير من الملح في الطعام، إلا أن تناول الأطعمة المعلبة التي تحتوي على الصوديوم تعمل على حفظ الماء بالجسم وانتفاخه مما يؤدي الى ترهله وظهور التجاعيد فيه.

 

5- التوتر وقلة النوم:

14-sara2أن التوتر وقلة النوم يؤثران على صحة وسلامة وشباب البشرة بشكل مباشر، حيث أن التوتر يعمل على انكماش الشعيرات الدموية التي تزود الجلد بالمواد الغذائية والسوائل مما يتسبب بظهور التجاعيد وضعف الشعر.

هذا وينصح الخبراء بالنوم لثمان ساعات يومياً، حيث البروفسور إدواردسون أن فترة النوم تشهد اصلاحات تلقائية تقوم بها البشرة والشعر والاظافر. كما وينصح بقراءة كتاب أو المشي قبل النوم لنسيان ضغوط الحياة اليومية والتوتر.

 

6- تناول الوجبات السريعة:

أثبتت الدراسات أن علامات الشيخوخة تتأخر لدى أولئك الذين يتبعون نظاما غذائياً يرتكز على الفواكه والخضروات والحبوب والذي يستبعد الوجبات السريعة. والسبب أن هذه الوجبات ترفع نسبة السكر في الدم مما يحفز إفراز الأنسولين، وبالتالي سيحرض الأنسولين على إفراز هرمون الأندروجين الذي يسبب ظهور الحبوب.

 

سارة الدبوني

صحيفة المثقف

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2904 المصادف: 2014-08-18 01:16:49