 أوركسترا

أوركسترا: سمك الجري .. اسطورة التحريم

582-aya1الجرّي نوع من الاسماك، يعيش في الانهار والبحار، قريبا من المناطق الملوثة، وقد جرى جدل حول جواز اكله او عدم جوازه، لكن الغريب ما نسمع من تعليلات حول عدم جواز أكله، فطالما سمعنا أن سبب حرمة أكل سمك الجري لانها سمكة تحيض، او انها لم تشهد بالولاية للأمام علي، كما هي في الاسطورة الشعبية، وغير ذلك من الاقاويل وهذه كارثه أن يستمر الناس في هذا الزمن زمن المعرفة ان يقول ان سمك الجري تحيض كحيض النساء.

582-aya2لقد اكدت التجارب العلمية ان هناك اسماك مضره بجسم الانسان . منها سمك الجري. حيث تعيش سمكة الجري لمدة طويلة قد تصل الى 60 سنة ومعلوم أن هذا عمر طويل، وطول عمر السمكة يجعلها تأكل الكثير من المواد السامة أو الضارة في حين نجد أن أطول أنواع الشبوط عمرا لا يتجاوز 25 عاما .وتمتاز هذه الأسماك بأنها أسماك مفترسة للأسماك أو لبعضها البعض . وتعد هذه السمكة من حيوانات القمامة ولكن في الماء وهي تأكل كل شيء، بما فيها الأسماك الميتة أو الأوساخ والقاذورات تكون اقرب للسواد وتوجد أنواع متعددة منتشرة في كافة العالم وبألوان مختلفة ولكن أكثرها مائل إلى السواد .وتمتاز بأنها لا قشور لها ولا حراشف .

582-aya3وهناك معلومة ان الصيادين عادة ما يحذرون الناس في الولايات المتحدة من تناول سمك الجري بشكل خاص عند حدوث أي تلوث أو إذا كانوا يعيشون بالقرب من مصانع تلقي بفضلاتها في النهر حيث ان أسماك الجري تعتبر الاكثر خطرا من بين الاسماك الاخرى التي لها قشور (لأن الجري ليس له قشور) بعد الفحص من خلال فحص لأسواق متعددة في الولايات المتحدة وجد أن الأسماك تعتبر ملوثه عندما تقدر كمية البكتريا التي يحملها جسم السمكة ب 10 ملايين للغرام الواحد في حين تجاوزت أسماك الجري هذه النسبة لتصل الى 27 مليون للغرام الواحد . وبتجارب علمية بينت ان الأسماك التي لا قشر لها تكون معرضة لحمل السموم الضارة والبكتريا وان السموم الضارة تدخل جسمها بسبب العادات الغذائية التي تتصف بها تلك الأسماك أو الكائنات البحرية . .بينما الأسماك التي لها قشر تكون محمية من البكتريا والسموم اكثر بسبب قشورها .

582-aya4وبينت دراسات عديدة هناك أنواع كثيرة من بكتريا ال Gram negative وهي بكتريا عصية تعيش في المياه الحارة وفي تربة البرك والأنهار وتنتقل بالتلامس مع السمكة بمجرد ازاحة الطبقة اللزجة التي تغطي السمكة اللاقشرية وهناك عدة أمراض رئيسية تسببها هذه البكترية منها (columnaris) أو ما يسمى أيضا (saddle pack) ويتسبب من البكتريا flexibacter columnaris وهو يصيب سمك الجري خاصة لأنه عديم القشر ويكثر في المياه الدافئة، وهو عادة ما يصيب جلد السمكة وفي كثير من الاحيان يدخل جسمها وعمودها الفقري ايضا.

582-aya5 وهناك ايضا طفليات ال ciliates التي يوجد منها اكثر من 13 نوع تعيش على جلود السمك وتعتبر مشكلة بالنسبة للأسماك اللاقشرية وتسبب مرض البقعة البيضاء . والخبراء في تربية الأسماك في الاحواض يعرفون ان كثير من المواد الكيميائية المستعملة في الاحواض هي خطرة على الاسماك اللاقشرية وهم دائما حذرين في التعامل مع هذه الاسماك.

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (10)

This comment was minimized by the moderator on the site

مساء الخير ا.نزار حاتم (الشاعر والاعلامي ) وا.حيدر الخزرجي (المخرج المسرحي ) إليكم أجمل عبارات الشكر والتقدير مني . في الحقيقة تتزاحم العبارات لتنظم عقد الشكر لكم ولواتصلكم مع مواضيعي الطبية بصحيفة المثقف .كلمات رائعة واعجز عن الرد استاذ نزار . شكرا واسعدني مروركم الكريم .

د.ايات حبه
This comment was minimized by the moderator on the site

مرحبا
الشارع الاسلامي اثبت قبل 1400 عام ما الآن اكتشفه واقر به علماء اليوم
فالاسلام يجيز اكل صنفين فقط من أصناف الحيوانات البحرية وَ هما..
1 / السمك ذو الفلس (الفلس هو قشر دائري الشكل في الغالب يغطي جلد السمكة) .
2/ الروبيان .
والجري ليس منهما؛ وبالتالي الاسلام الحنيف اعطى خطوط عريضة الحرمة وعدم الاجازة باكله والتي اكتشف العلم الحديث اسباب عدم اكله لانها تسبب الضرر للانسان الامر الذي سبق واوجزه الاسلام بالحرمة
فكم هو الاسلام جميل.

تحياتي

نجاح
This comment was minimized by the moderator on the site

هذا التحريم ليس من الاسلام انما جاء من اليهوديه التي تعتبر كل مالم يكن له قشور (فلس) محرم وليس كاشر ،،،للعلم

بهاء
This comment was minimized by the moderator on the site

(وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ)
[سورة النحل 116]

نبيل ستار
This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليكم
اعطني آية قرآنية تحرم اكل الجري وتجيز اكل السمك بالقشور بل يقول اعز من قائل
بسم الله الرحمن الرحيم
أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96) ۞المائدة

ابن الرافدين
This comment was minimized by the moderator on the site

اعطيني اية قرئانية تقول ان صلاة الصبح ركعتان والضهر اربع ركع

محمد
This comment was minimized by the moderator on the site

أول من حرم أكل الجري هو الخليفة الفاطمي المتوكل، حيث أخبره الفلاحون بأن هذه السمكة تبحث عن طعامها في قيعان الجداول (الترع في مصر، والسواقي في العراق) مما لا يسمح للطمي بالركود في القاع وبذا يستمر جريان الماء بدون الحاجة لتجريف الجداول يدويا مما يوفر مالا وفيرا وجهدا كثيرا، فقام الخليفة بتحريم صيد الجري وأكله، ولو أمر بالامتناع عن صيده وأكله لما أطاعوه، فرأى أن التحريم أوجب لما يصاحبه من طاعة والتزام.

سامي ابو نادر
This comment was minimized by the moderator on the site

أنا آسف لذكر اسم خاطئ للخليفة الفاطمي، فهو الحاكم بأمر الله، أكرر أسفي للغلط

سامي ابو نادر
This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليكم
احب اقول ان كلامك عاري عن الصحة لان كل السمك البحري ليس له قشور مثل سمك التونة والسلمون ويعتبر السلمون اغلى وارقى انواع السمك في العالم
اما بالنسبة الى القاذورات والاوساخ والسمك الميت والاسماك الصغيرة فان جميع الاسماك هي تاكل السمك الاصغر منها وتاكل من القاذورات

علي
This comment was minimized by the moderator on the site

١- لا يوجد في القرآن آية تحرم اكل الجري كما ذكر سابقاً
٢- الخليفة الحاكم بأمر الله هو الذي شرع التحريم
٣- لكي يستمر التحريم ، يؤمن الناس بانه الله عز وجل هو الذي حرمه
٤- يذهب البعض لتبرير التحريم الى القول بان سمك الجري ملوث ووسخ ويأكل القاذورات
٥- النبي موسى أول من حرم كل سمك بدون الفلس (الصدف) ولا يعطي النبي موسى السبب
٦- هناك عدة أساطير تحاول إعطاء سبب واو أسباب التحريم.
٧- علمياً وعقلياً ومنطقياً لا يوجد ضرر من أكل سمك الجري وانواع أخرى بلا فلس
٨- هناك فوائد جمة ومنافع عدة لتناول السمك الجري وخاصة للأطفال من أجل بنيان اجسامهم
٩- هناك العديد من الشعوب يتناولون هذا النوع من السمك، ولا خوف عليهم.

البحر الهائج
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3020 المصادف: 2014-12-12 00:53:51