 أوركسترا

عندما تكون المرأةُ هي المعيلة .. ماذا سيفعل الرجل؟؟!

19-saraتكادُ ظاهرةُ المرأة المعيله لا تكون جديده على مجتمعنا العربي، فقد خبرنا حالات كثيرة من بقاء المرأةِ بمفردها وادارتها لنفسها وعائلتها.. ولكن ماذا لو كانت المرأةُ هي المُعيلةُ لزوجٍ عاطلٍ لايكادُ يحصلُ على وظيفه ويتركها تكدُ في العمل ليجلسَ هوَ في البيتِ ليعتمدَ عليها كُلياً حتى في مصروفهِ الشخصي..!

 

فبالاضافةِ الى كافةِ المشاكل التي قد تتعرضُ لها النساءُ المعيلاتُ لأُسرهنَ، من مشاكل نفسيةٍ واجتماعيةٍ واقتصادية، قد يشعرنَ أيضاً بقلةِ الرضا عن حياتهنَ العاطفيه، حيثُ يكُنَّ أكثرَ عرضةٍ للقلقِ بشأنِ خيانةِ أزواجهنِ لهُنَّ خصوصاً في ظلِ الفراغ الذي يعيشونه عاطلينَ عن العمل..!

 19-sara2

فقد اشارت دراسةٌ جديده نشرت مؤخراً في مجلة علم الاجتماع الامريكي الى ان الرجال الذين يعتمدون اقتصادياً على زوجاتهم بنسبة مائة في المائة، هم الأكثر عرضة للخيانة، بمعدل ثلاث مرات من النساء المتزوجات من رجال يقومون بإعالة أسرهم بشكل كلي.

 

وتقول البروفيسورة المساعدة في علم الاجتماع في جامعة كونيتيكت الأمريكية، كريستين مونش لـCNN إن "الأمر قد يكون له علاقة بالمفاهيم الثقافية وما يعنيه أن يكون الرجل رجل، والتوقعات الاجتماعية للرجولة،" مضيفة أن "الاعتماد الاقتصادي للرجال على زوجاتهم قد يهدد رجولتهم، فيما القيام بعلاقة عاطفية خارج العلاقة الزوجية يعيد إليهم الشعور بالذكورية، حتى إذا كان ذلك بشكل لاشعوري."

 

هذا وتشير مونش إلى أن "الرجال عندما يشعرون بتهديدات على هويتهم الرجوليه، فإنهم يعمدون الى الانخراط بأمثال تلكَ السلوكيات".

 

19-sara3واعتمدت الدراسة على بيانات من أكثر من 2750 شخص من المتزوجين، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و32 عاماً.

 

ومن المثير للاهتمام أيضاً، أن النساء المعيلات لعائلتهن يعتمد أزواجهن عليهن بشكل كلي، فيصبحن أقل عرضة للخيانة. وفي المتوسط، فإن نسبة النساء اللواتي يقمن بعلاقات عاطفية خارج إطار الزواج تبلغ 1.5 في المائة سنوياً.

 

وتضيف مونش أن "الكثير من البيانات تشير إلى أن تلك النساء يكسرن القواعد الاجتماعية، ويشعرن بالذنب ويفعلن ما في وسعهم لتعزيز ذكورية أزواجهن، مثل القيام بالمزيد من الأعمال المنزلية حتى إذا كن يعملن بدوام كامل."

 

ولكن، كلما تطورت البشرية، كلما أصبحت النساء شريكاً أساسياً في مصاريف العائلة، وبعضهن يتمكن بالفعل من تأمين المصدر الأساسي للدخل في العائلة، فهل يصبح الرجال أكثر راحة مع هذه الأدوار؟ وماذا عن النساء؟

 

سارة فالح الدبوني

صحيفة المثقف

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3210 المصادف: 2015-06-20 00:59:29