المثقف - أوركسترا

أوركسترا: هل ‎الكذب بعض الأحيان ينقذ الرجال

khalil alheliإنّ الكذب ظاهرة يمكن ملاحظتها عند النساء والرجال، ولكن حين يتعلق الأمر بالعلاقات العاطفية بين الإثنين يتفوق الرجل على المرأة بأشواط من ناحية الكذب، فقليلون هم الرجال الذين يفضلون على قول الحقيقة وحلول مشكلة، والاغلبية تفضل الكذب لتفادي كارثة ويعود ذلك الى الكثير من الأسباب التي سنراها في هذا الموضوع اليوم.

46-khalil

أسباب كذب الرجل

قد يضطر في بعض الأحيان أن يكذب الرجل وذلك للتهرب من مواجهة مشكلة الإنفصال وذلك بسبب التستر والكذب عن علاقات غرامية خارج العلاقة التي تربطه بالشريك أكانت زوجية أو علاقة حب. في بعض الحالات الأخرى قد يضطر الرجل الى استخدام الكذب وذلك لتجنب الشجار مع شريكته بسبب قوله للحقيقة كما هي، أو للتهرب من موقف محرج وعدم قبول فكرة وضعه في موقف محرج كموقف ضعف أو عند شعوره بعدم قدرته على إتمام أمر ما.

في بعض الحالات ظناً من الرجل أنه يحمي شريكته من سماع الحقيقة قد يكذب عليها وذلك بحقيقة مشاعره أو برأيه الصادق بأمر ما كمثلاً ثيابها، وزنها، لون شعرها، طعم الطعام التي تقدمه له. فيكون بذلك بدل حماية مشاعرها من الأمر يزيد الأمر سوءاً في حال اكتشفت أن الأمر كذباً.

قد تُطلب في بعض الأحيان من الرجل مسؤوليات أو متطلبات أو تغيرات في مجرى حياته وقد لا يكون هذا بالأمر السهل عليه لذا ولإيجاد حل سريع لهذه المشكلة قد يقول الرجل كذبة معينة تغنيه عن القيام بكل ذلك، وفي بعض الحالات قد يستخدم الأسلوب نفسه وذلك للسيطرة على موقف معين أو للتهرب من هفوة قد قام بها أو خطأ قد نُبه عليه وقد اقترفه من جديد. وأخيراً يجب التنبه الى بعض الحالات النادرة ولكن الخطيرة إذ يكون فيها الرجل مريضاً ويعاني من مشكلة الكذب القهري، أي أنه يكذب في كل شيء ولو لم تدعو الحاجة لذلك.

ولكن مهما كانت الاسباب التي يمكن ان تدفع الرجل الى الكذب، فالاكيد ان العلاقة الزوجية الناجحة تقوم على الصراحة المطلقة بدل اخفاء المعلومات عن الاخر.

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3544 المصادف: 2016-05-19 07:05:58