المثقف - أوركسترا

أوركسترا: لماذا يؤدي الزواج الى زيادة الوزن؟

khalil alheliمن الامور التي باتت متوقعة بعد الزواج ان يزيد وزن الرجل كما المرأة، حتّى انّهما باتا يعتبران ذلك امراً طبيعياً والكل يمرّ به. لكن الحقيقة انّه ليس هناك اي سبب علمي وراء زيادة الوزن، انما اسباب اخرى سنذكرها لكم في هذا الموضوع " لكي تحموا انفسكم من مخاطر السمنة خصوصاً في مرحلة اساسية في حياتكم مثل مرحلة ما بعد الزواج.

 51-khalil

اسباب زيادة الوزن

هناك العديد من العوامل بعد الزواج يمكن ان تؤدي الى زيادة الوزن ومنها اولاً زيادة المسؤوليات ما يشعر الرجل كما المرأة بالحاجة للعمل اكثر بهدف تأمين مدخول اكبر خصوصاً اذا كان هناك تخطيط للانجاب. وبالتالي فإنّ الضغوط الحياتية المتزايدة تؤدي غالباً الى اتباع عادات غذائية سيئة. لكن ذلك ليس السبب الوحيد، بل ايضاً إنّ عمل المرأة خارج المنزل اثر سلباً على النمط الغذائي للاسرة، ففي الكثير من الاوقات لا تستطيع تحضير الوجبات الصحية والمغذية لزوجها ولنفسها، ما يعني لجوئها الى الوجبات السريعة والجاهزة مع كل ما تحتويه من دهون ومواد دسمة. وذلك يضاف الى العزومات التي يتلقاها العروسان الجدد حيث يمكن ان يتناولا الكثير من الاطعمة خلال فترة قياسية.

ومن الاسباب الجديدة التي كشفتها الدراسات العلمية انّ معاناة احد الزوجين من السمنة قبل الزواج يمكن ان ينعكس مباشرة على الطرف الاخر بعد الزواج، وذلك بحسب دراسة نشرت في مجلة American Journal Of Epidemiology. فقد تتبع الباحثون ما يقارب ٤٠٠٠ حالة من الازواج لمدة ٢٥ عاماً، وقد اجريت عليهم مجموعة من الاختبارات المتتالية. وقد تبين انّ الزوج السمين يزيد من خطر اصابة زوجته بالسمنة بنسبة ٨٩٪. اما الرجال غير المصابين بالسمنة وقد اصبحت زوجاتهم يعانين من السمنة المفرطة، فقد كانوا اكثر عرضة للسمنة بنسبة ٧٨٪.

 

مخاطر السمنة

مهما كانت الاسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن بعد الزواج، لا بد من التنبه الى مخاطر هذه المشكلة حيث هناك ربط مباشر بين السمنة وامراض القلب والسكري وبعض انواع السرطان. فالسمنة تعني ارتفاع نسبة الدهون الكلية في الجسم ما يتسبب بزيادة الوزن.

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3566 المصادف: 2016-06-10 09:11:48