 أوركسترا

أوركسترا: السبب في تحليق الطيور المهاجرة على شكل حرف V

khalil alheliالسبب في أن الطيور المهاجرة تحلق على شكل حرف V لكي تستفيد قدر الإمكان من مجمل الاضطراب الهوائي الذي يشكله السرب كاملا وبالتالي تقلل من الجهد الذي يجب بذله، يعني ذلك أن كل طائر عندما يضرب بجناحية الهواء يولد طاقة تساعده على التحليق كما تساعد الطائر الذي يليه، مما يمكن كامل طيور السرب من التعاون على عملية الطيران.

56-khalil

الدراسات بينت أن هذا التشكيل في الطيران يمكن كامل السرب من قطع مسافة تبلغ 71% أكثر مما لو طار الطائر منفردا ، وقد وجد الباحثون انه حالما يخرج طائر من هذا التشكيل ولدى إدراكه لحجم الحمل والسحب الهوائي الذي وقع به، يعود في الحال إلى مكانة ضمن السرب.

بالطبع فإن قائد السرب الذي يحلق في المقدمة يتحمل العبء الأكبر في عملية التحليق، نظرا لتصديه لأكبر مقاومة من الهواء، وعندما يشعر بالتعب ينسحب إلى الصف الأخير ويتولى طائر آخر قيادة السرب، وهكذا يتم التناوب بين أفراد السرب، أما الطيور التي في المؤخرة فتتولى عملية الصياح لتشجيع الطيور التي في المقدمة على الصمود في وجه الرياح والطيران بتصميم اكبر.

وهكذا فان قوانين الديناميكا الهوائية تقدم لنا تفسيرا منطقيا وعلميا للسبب في تحليق الطيور المهاجرة على شكل حرف V والذي تلجأ بعض الطائرات المحلقة أثناء الاستعراضات العسكرية إلى اتخاذه كناية عن التنظيم والالتزام بأوامر قائد السرب المحلق بطائرته في المقدمة.

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3587 المصادف: 2016-07-01 12:17:54