 أوركسترا

أوركسترا: حين يضعُكَ الفيسبوك في عدادِ الأموات.. موجةُ نعي مُفاجأة واعتذار!

sara falihaldaboniأغمض عينيك لدقيقة وتخيل، بأنك فجأةً قد أصبحت بنظرِ غيرك في عدادِ الأمواتِ بينما أنت حيٌ تُرزق وبكاملِ صحتكَ وعافيتك.. هذا بالفعلِ ماحصل  لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء الجمعة  حين تم تغيير وضعهم في حسابهم واعتبارهم "متوفين" بناءً على مانقلتهُ بعضُ الصحف الأجنبية، الى جانب وضع ملاحظة "عاطفية تنص على :" تتمنى لمن أحبهم أن يجدوا عزاءهم في تذكر ما نشروه عنهم خلال حياتهم".

وكانت مُفاجأةً كذلك أن مؤسس فيسبوك نفسه "مارك زوكربيرغ" كان من ضمن موجة النعي حيث  ظهرت على صفحته نفس الملاحظة، وفق ما ذكرتهُ صحيفة "نيويورك تايمز".

79-pic 1

وقالت بعض المصادر الأمريكية  أن ” حالة من الفوضى سادت بين مستخدمى الموقع وراحوا يؤكدون انهم مازالوا على قيد الحياة، ولم يتوفوا بعد، فيما استدرك زوكربيرع الأمر بعد ساعات بالقول، إن ما حدث خطأ بشع وعملنا على تداركه وإصلاحه على الفور”، فيما سخر موقع The Verge من الحادث، مشيرا الى، إن ” فيسبوك يتوج أطول أسبوع في تاريخ أمريكا بإبلاغ الجميع بأنهم موتى”، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

هذا وقد جاء رد فيسبوك على طلبات التعليق من الصحف ببيان على لسان متحدث باسم الموقع الذي أكد أن ماحصل كان خللا تقنيا يتعلق بوضع المستخدمين المتوفين مما أدى لظهور هذه الملاحظة على حسابات البعض منهم، وفق ما تناقلتهُ صحيفة الغارديانز حيث عمد "مارك زوكلابيرغ" الا الاعتذار مُعقباً عما حدث أنه "كان خطأ فظيعا لكننا نعمل على إصلاحه الآن بأسرع ما يمكن".

وكانت تغريدات تويتر كثيرة للمُعقبين عن حالة الوفاة المفاجأة التي وجدوا انفسهم فيها، مُعقبين على انهم لازالوا على قيد الحياةِ وليسوا امواتاً..! فقد قالت احدى المغردات بأنها جاهزة للاحتفال مع اصدقائها بمناسبة عودتها للحياة بعد ان كانت ميتة بنظر فيس بوك.!!

79-pic

هذا وكان من ضمن التغريدات أيضاً تناقلٌ لصورِ بعضِ المستخدمين الذين أعلن الفيس بوك وفاتهم معقبين على الأمر بـ " في حال قراءتك لهذا فأن بلا شك لست بميت، ولكن قد يضنُ فيس بوك أنك عكس ذلك"..!

كما وتفاجأ أيضاً الصحافي الأميركي "غرانت باتلر" من وضعه الجديد على فيسبوك قائلاً: " مُفاجأة! أنت في عداد الاموات الآن.. بالنسبة لفيس بوك على الاقل"..!!

وأخيرا، صحافي سابق في موقع "فوربس" يتساءل: "فيسبوك يعتقد أنني ميت؟.. غريب"!

79-pic 4

وعن ذلك اكد ت صحيفة ‘ الاندبندنت’ البريطانى، ان هناك خاصية متعلقة بحسابات المتوفين تم إطلاقها عام 2015، وهى تعمل على تحويل حساب المتوفى لمكان يمكن لأهله وأصدقائه كتابة رسائل وتبادل الذكريات، أي بمعنى آخر يسمح فيسبوك للمستخدمين بتحويل ملفاتهم الشخصية إلى صفحة تذكارية بعد وفاتهم حيث يمكن للمستخدمين الآخرين نشر نعي على صفحاتهم بعد الوفاة، ويسمح لهم بتعيين جهات اتصال وورثة لإدارة حساباتهم بعد موتهم.

كما يتيح للمستخدمين إحياء ذكرى حسابات أعضاء العائلة أو الأصدقاء المتوفين عن طريق تقديم طلب رسمي يؤكد حادثة الوفاة وتاريخها، مثل رابط لشهادة النعي أو الوفاة. وإذا تم قبول الطلب، تظهر كلمة "تذكر" بجوار اسم الشخص، وتتوقف فيسبوك عن إظهار الصفحة الشخصية للمتوفى في الأماكن العامة مثل اقتراحات لأشخاص قد تعرفهم، أو للتذكير بعيد الميلاد.

 

تقرير: سارة فالح الدبوني..

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3722 المصادف: 2016-11-13 03:17:00