 أوركسترا

أوركسترا: اليشماغ.. أصالة الحضارة السومرية

108 khalil1الأزياء الشعبية  في كل بلد رمزا وعنوانا لهويتها، والتي تميزها بين الدول، وترمز للحياة الاجتماعية، والاقتصادية لأبنائها، وعندما نتحدث عن الأزياء الشعبية في بلاد مابين النهرين، والتي تتميز عن غيرها بألوانها، وزخرفتها التي تعبر عن نوع الحياة والواقع الاجتماعية والمعاشي في العراق، والتي تجمع في ذلك بين الحشمة والتراث في ملابس الرجال والنساء على حد سواء .

فقد جاء في تقرير عن اليشماغ تحت عنوان: هل نعرف معنى ومصدر "الشماغ" وماذا تعني الزخرفات المرسومة عليه؟

الشماغ . هو مايلبسه أبائنا .. واجدادنا .. وشيوخ عشائرنا .. وهو قطعة من القماش توضع على الرأس كنوع من لباسنا التقليدي المتعارف عليه. .. وكنوع من الزينة والوجاهة ..

108 khalil2اما كلمة " شماغ" ... فهي كلمة سومرية (أش ماخ) وتعني غطاء الرأس .. لبسه سكان الأهوار في الجنوب وعامة الوسط والجنوب في العراق ...

وقد رسموا عليه شبكة الصيد وأمواج الماء .. كما هو مبين رغم ان الكثيرين منا لم يعرفوا ولم يلاحظوا هذه الرسوم وماذا تعني ...

ويعتقد باحثون في الملابس التقليدية للشعوب بإن النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة ويعتقد أن هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة .

ولم تعرف العرب الشماغ (الأسم السومري) أو الكوفية (الأسم الكوفي) إلا بوقت متأخر لا يتجاوز الـ 200 عام فقط .

ويرى بعض الباحثين أن فكرة هذا الغطاء بدأت عندما كان الصياد السومري يضع شبكة الصيد على رأسه اتقاءاً للشمس المحرقة في الصيف فأستحسن الفكرة وحاك غطاء برسم شبكة الصيد وموج الماء ..

وأقدم صورة موجودة لتمثال الملك العراقي (كوديا) في متحف اللوفر بفرنسا وهو يرتدي شماغ ملفوف على الرأس.

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4004 المصادف: 2017-08-22 02:07:36