 أخبار ثقافية

صدور كتاب: ابتداء دولة المغول وخروج جنكيز خان للمترجم والمحقق يوسف الهادي

1066 hadiابتداء دولة المغول وخروج جنكيز خان. تأليف أبي الثناء قطب الدّين محمود بن مسعود بن المصلح الشيرازيّ الشافعيّ (634هـ - 710 هـ).

ترجمة وتحقيق: يوسف الهادي.

الناشر: مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسيّة المقدسة.

الكتاب من المصادر المهمّة التي تنتمي إلى ما دأب المحقق الهادي على تسميته بـ (المدرسة البغدادية لمؤرخي الغزو المغولي للعراق سنة ٦٥٦هـ/ ١٢٥٨م)، ومؤلفه قطب الدّين الشيرازيّ الشافعيّ، عالم موسوعيّ من تلامذة الخواجة نصير الدين الطوسيّ، وقد عاصر شطراً مهماً من الوقائع التي ذكرها في كتابه هذا.

وفضلاً عما في الكتاب من معلومات عن بدايات التكوين الأول للأمة المغولية على مسرح التاريخ بقيادة جنكيز خان، ففيه أيضاً بعض التفاصيل الدقيقة - التي ربّما تكون نادرة - حول الغزو المغوليّ لقلاع الإسماعيلية في إيران ومن ثم الهجوم على بغداد وإسقاط الخلافة العباسية على يد هولاكو، ويعرض أيضاً صورة لواقع حكم المغوليين وسياستهم المتّبعة وبعض قوانينهم، فضلاً عن سلوكياتهم أو أدبياتهم في إدارة الدولة وفي الحروب. ثم يستمر في تاريخ الوقائع الى حين مقتل السلطان المغولي احمد تكودار في ٦٨٣هـ/ ١٢٨٤هـ.

كما يحتوي الكتاب على فوائد جغرافية لا توجد في غيره من المصادر.

الكتاب أُلِّف باللغة الفارسية وترجمه وحققه المحقّق العراقي يوسف الهادي، وزيّنه بتعليقات مفيدة، كما قدّم للكتاب بدراسة تاريخية عرّج فيها على شذرات من حياة المؤلّف وأهميّة الكتاب وموقعه من بعض الكتب المؤلّفة عن تلك الحقبة والقريبة منه معتمداً في كلّ ذلك على مصادر تاريخية مهمّة، منها ما هو مخطوط ونسخه فريدة، ومنها ما هو مطبوع وطبعاته نادرة.

كما أضاف الأستاذ الهادي ملحقاً في آخر الكتاب ببعض المصطلحات المغوليّة المذكورة في المتن وبيان معانيها.

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليكم اريد بريد الالكتروني ليوسف الهادي

يوسف الهادي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3947 المصادف: 2017-06-26 12:51:14