المثقف - أخبار ثقافية

صدور العدد (93) من مجلة نزوى

ملف عن مفكرين رحلوا وآخر عن القصة العُمانية الجديدة والمسْرَحِي "آرتو"

تفردُ مجلة نزوى في عددها 93 ملـفا جديدا عن عددٍ من الراحلين المؤثرين في الثقافة العربية وهم: موسى وهبة، عادل فاخوري، أمينة غصن. أعدّ الملف وقدّمه أحمد بزون، وشارك فيه كلّ من: جمال نعيم، غسان مراد، وحيد بهمردي. كما كتب عبيدو باشا عن غياب رجاء بن عمار. ويُفردُ باب المسرح لأنطوان أرتو الذي ساهم في تثوير المسرح، كتب المادّة محمد سيف. كما تقدم هدى حمد ملـفا عن تجربة الأجيال العُمانية الجديدة في الكتابة القصصية، شارك فيه كلّ من: أحمد الكلباني، أسماء الشامسي، أمل السعيدي، بشاير السليمي، ثابت النعماني، حسام المسكري، حمد المخيني، سـارة الهوتي، عبير عيسى، فاطمة إحسان، منذر الحمداني، نوف السعيدي، وفاء المصلحي.

يفتتحُ سيف الرحبي العدد بـ "تنويعات على مأساة واحدة"، وفي باب كتابات يكتب أحمد الاسماعيلي عن عقلنة التاريخ العُماني (الاجتماع السياسي).

 ويطالعنا في باب دراسات، مادّة عن "ابن أرفع رأس الاندلسي فـي ديوانه الشُّذور"، كتبها الهواري غزالي، "التلقي حوار بين النصّ الأدبي وقرائه"، لمارسيل دو كريف وكلود دو كريف، ترجمها سعيد بن الهاني، "أدب شالاموف والقهر السجني" لزهيـــر الذوادي، "مركزية العقل فـي فلسفة جون سيرل"، لإسماعيل الموساوي، و"أزمة مجلة  حوار وانهيار الليبرالية العربية"، كتبها محمود شريح.

في باب الحوارات، نقرأ حوارا مع الكاتبة الهندية أروندهاتي روي، ترجمه المستعرب الهندي فيلابوراتو عبد الكبير، وحوارا مع الشاعر  جواد حطاب حاوره خضير الزيدي.

في باب السينما تترجم مها لطفي، سيناريو فيلم "المواطن كاين"، سيناريو:  هيرمان جـ. مانكيو فيكز- أورسن ويلز. 

في باب الشعــر، يترجم جمال العرضاوي عن قصائد خاصة كتبها ريلكه باللغة الروسية على خلفية لقائه بـ لوو سالومي، بينما تُقدم وتترجم أثير محمد علي عن شاعر المفارقات الحيوية  فياض خميس. "فـي المرايا" نص  لعبدالعزيز المقالح، "العجوز اليساري وقصائد أخرى" لحميد سعيد، "بيت الطين" لآمال موسى، تمتمات إمبراطوريّة لوداد عبد العزيز، "الحرب" لعبدالله ونّوس، "ثياب ضجرة ونصوص أخرى" لفيوليت أبو الجلد، "الرّمال الضَّالة ونصوص أخرى" لحاكم عقرباوي، "أغنية" لطالب المعمري.

في باب نصوص، يطالعنا خليل صويلح بنص "تهجين فوضى المكتبة"، بينما يُقدم ويُترجم أحمد آيت إحسان وعبد اللطيف جامل رواية "الـبئر" لخوان كارلوس أونيتي. خليل النعيمي يكتب عن "تشيلي، البركان المقطوع الرأس"، فيما يُقدم ويُترجم  خيري حمدان، للبلغاري غيورغي غوسبودينوف "الرجل ذو الأسماء الكثيرة"،  ويكتب إدريس الصغير"عش اللقلاق".

في باب المُتابعــات، يكتبُ أحمد برقاوي عن "ابن ميمون فيلسوف أم لاهوتي؟"، أحمد المديني يكتب عن "البيت الأزرق" لعبده وازن، هاشم الشامسي يكتب عن "طائرٌ يتبتّل على الضفة" لعبدالله البلوشي، ظبية خميس تكتب عن رسائل ابن عربي ودليل العارفين، أوس أحمد أسعد يكتب عن "فاتح البوابة الصدئة". خالد البلوشي يكتب عن "النقد الثقافـي.. مبدأً ومرتكزًا"، كما تكشفُ أسماء مصطفى كمال عن المستور فـي روايات ليلى سليماني،  وتكتب لمياء شمت عن الخصائص الأسلوبية للقاص بشري الفاضل، "الشخصية الروائية" يكتبُ عنها  أحمدو بن لكبيد، ورضا عطية يكتب عن "أشياء ليس لها كلمات" لجرجس شكري، فيما يكتب شاكر نوري عن "الارهاب فـي الإعلام الفرنسي.. من الصورة النمطية إلى الصورة الانفجارية".

وإلى جوار المجلة يصدر كتاب التاريخ العُماني وأحداث المجتمع، في مدونات المحرر ناصر بن سالم المسكري (1891- 1959). قدّمه الكاتب والباحث محسن الكندي. 

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4139 المصادف: 2018-01-04 11:43:50