المثقف - أخبار ثقافية

صدور عدد نيسان من مجلة "الاصلاح" الثقافية

صدر هذا الأسبوع عدد نيسان ٢٠١٨ من مجلة"الاصلاح"الثقافية الشهرية، التي تصدرها دار"الأماني"للنشر والطباعة ومقرها بلدة عرعرة بالمثلث، ويحررها الكاتب والصحفي مفيد صيداوي. وهو العدد الأول من المجلد السابع عشر للمجلة.

يستهل رئيس التحرير مفيد صيداوي المجلة بكلمة العدد"العروة الوثقى"، ويخصصها للحديث عن رحيل الفنانة الفلسطينية، الغزالة البيضاء، وسفيرة الأغنية الوطنية ريم بنا، ووفاة المربي والسياسي الأستاذ هاشم محاميد، الذي يقول عنه:"هاشم محاميد لم يكن مجرد رقم في حياة شعبنا وحياة المنطقة، بل شخصية لعبت دورًا نضاليًا وتربويًا، كمستشار ومرشد تربوي في مدارسنا في منطقة المثلث، كمعلم في أم الفحم، كواحد منا عندما أسسنا لأول مرة قائمة لخوض الانتخابات الجبهوية لفرع الخضيرة لنقابة المعلمين العامة، كنائب لمدير المدرسة الثانوية (الشاملة اليوم) في أم الفحم.

ويضيف:"هاشم محاميد يرفض أن يغادرنا الا وهو في الخط الوطني العام ضمن القائمة المشتركة، وضمن وحدة شعبه الوطنية، ولذلك فوفاته خسارة لي شخصيًا وللخط الوطني ولوحدة الشعب، الذي عليه أن يتمسك بهذه الوحدة النضالية مع كل القوى الديمقراطية والسلامية اليهودية في هذا الوطن الذي لا وطن لنا سواه".

ويشتمل العدد على مجموعة قيمة من المواد والمقالات المتنوعة والنصوص الأدبية الابداعية في الشعر والقصة والخاطرة، فيكتب د.منير توما قراءة في رواية"بيمان، درب الليمون"لجهاد أبو حشيش، ويكتب المحامي جواد بولس"حين أوقفوني عن ممارسة التدريس"، ويتناول سهيل عطا الله سخرية مفيد مهنا، ويودع الكاتب شاكر فريد حسن غزالة فلسطين ريم بنا، بينما يكتب محمود محمد محاميد خبزنا"أبو يوسف"عن الصحفي الراحل قاسم زيد، والحاج المرحوم خالد عبد الله من معاوية، أما د. محمد حبيب الله فيكتب عن ثقافة الحوار، ود.حاتم عيد خوري"بس معنا ومش علينا"، ويقطف الأديب عبد الرحيم الشيخ يوسف زهورًا من بساتين اللغة، ويقدم الأستاذ سعود خليفة حكم وأقوال مأثورة.

وفي باب النصوص الأدبية الابداعية، الشعرية والقصصية والخواطر، فنقرأ نصوصًا لسعيد نفاع ومصطفى مرار وحسين مهناويوسف جمال وتميم الأسدي وانتصار علي بكري وايلاف دغش.

وفي باب نافذة على الشعر العبري نقرأ قصيدتين عن الزوجية لحموطال بار يوسف، ترجمة مفيد صيداوي.

وفي زاوية"ضيف العدد"يلتقي مفيد صيداوي ود.يوسف بشارة الأستاذ رياض كامل كبها، مدير المركز اليهودي العربي للسلام في جبعات حبيبة، ورئيس مجلس"بسمة"سابقًا.

كذلك يشتمل العدد على رسائل ثقافية وتقارير عن الأنشطة الثقافية والأدبية الأخيرة، منها رسالة الطيرة، ورسالة طمرة، ورسالة عرعرة، وتقرير عن اجتماع هيئة تحرير"الاصلاح"السنوي.

هذا بالاضافة الى زاوية "أنت والاصلاح"، وزاوية "رحيق الكتب" التي تستعرض آخر المطبوعات والمنشورات التي تصل هيئة تحرير المجلة، وغيرها من المواد والموضوعات.

 

عرعرة- من شاكر فريد حسن

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4241 المصادف: 2018-04-16 01:29:59