المثقف - أخبار ثقافية

مهرجان الجز بتمزرط في دورته الأولى

تنظم جمعية حماية التراث بتمزرط "مهرجان الجزّ" في دورته الأولى برئاسة مديرة المهرجان الدكتورة كريمة عزوز.. وتنطلق فعاليات المهرجان بعد أيام وبالتحديد يوم 29 أفريل 2018 بقرية تمزرط بالجنوب التونسي . وهي تظاهرة لإحياء لهذا التراث وعرض للأدوات العتيقة اللاّزمة للغرض "كالمشط" و"القرداش" و"المغزل" و"العدّة" وغيرها من أدوات خاصة بحياكة صوف الخرفان ..وسوف يشمل المهرجان خيمة لعرض الصناعات التقليدية للمرأة التمزرطية خاصة والريفيّة عامة، كالمنسوجات الصوفيّة كما يشمل أيضا لوحات تنشيطية وألعاب شعبية وفلكلورية ومسابقات و فقرات غنائية وتراثية ومشاركة بعض شعراء الجهة بقصائد في الموضوع.

ستفتح فرقة الحضرة الاحتفال بوصلات غنائية والإنشاد الديني كالصلاة على سيد المرسلين محمد صلّى الله عليه وسلّم.

إضافة إلى الأكلات الشعبية التراثية واقامة مأدبة كبيرة ، الكسكسي بلحم الخروف والبركوكش وهي أكلة جنوبية مشهورة إذْ تُذبح بعض الخراف لإطعام المشاركين والمسؤولين الضيوف والحضور الكريم في هذا العرس التقليدي "مهرجان الجزّ" في دورته الأولى ..

ستكون الانطلاقة إن شاء الله من برج دار عياد إلى الأراضي الخصبة القريبة للقيام بكل فقرات المهرجان تحت أهازيج الطبول وزغاريد النسوة وسيتمّ تخصيص خيمة كبيرة خاصة للجلامة، ومضلات للحماية من حرارة الشمس المباشرة، ويتم خلال “المجلم” ترديد أغان بدوية طوال وقت الجلم، منها ما هو مع بدء العمل وأخرى أثناء العمل والبعض الآخر نهاية العمل. والغناء في جوّ يبعث الفرح خاصة لآهلي القرية والقرى المجاورة التي ستشرف البلدة..

- الأهداف من مهرجان الجزّ ، "ثقافية – تنمويّة" وهي عديدة أهمّها:

- إحياء الصناعات والحرف المعتمدة على الصوف

- التعريف بالتّراث كالجز في أجواء احتفالية

- إحياء الموروث الشفوي مثل "المهاجاة" وهو أحد الأنماط الشعرية الملحونة الذي يتغنّى بالأغنام ويقال خاصّة في فترة الجزّ من كلّ سنة.

وسنوافيكم بالصور والتفاصيل بعد المهرجان إن شاء الله.

 

سليمى السرايري

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4241 المصادف: 2018-04-16 01:42:08