 أخبار ثقافية

بورتريه ثقافي وحضاري وتراثي وتاريخي

ضمن  تظاهرة " أيام الجهات، مدن الفنون في مدينة الثقافة " التي تبرز كمرآة عاكسة للبورتريه الثقافي والحضاري لجهات تونسية من حيث الفعل الفني والثقافي والابداعي والمخزون الحضاري يكون الموعد هذه المرة يوم الجمعة 04 جانفي 2019 مع درة الشمال  وعاصمة السنابل.. ولاية سليانة..سليانة هذه  التي ستكون بمثابة عرس المكان والزمان وذلك انطلاقا من الساعة الثانية ظهرا..

ويتضمن البرنامج عروضا فنية استعراضية في الفنون الشعبية، الفروسية، الإنشاد الصوفي، وعروضا لتراث سليانة وللأزياء التقليدية الخاصة بالجهة، إضافة إلى معارض "كسوة الخيل"، " الصناعات التقليدية والحرف اليدوية "، " سليانة : سحر المتحف الطبيعي، ثراء التراث المادي"، وأخرى للفنون التشكيلية، الإبداعات الشبابية، إصدارات الجهة، أعلام الجهة، الأكلات التقليدية السليانية، الصناعات الغذائية المحلية، إنتاج المؤسسات والجمعيات الثقافية بولاية سليانة وغيرها..

كما سيكون الموعد ضمن تظاهرة "سليانة في مدينة الثقافة" مع عرض تراثي بعنوان "الشاوية" لمجموعة برقو 08 التي ولدت موسيقاها من جبال الشمال الغربي الشاهقة – أين تتفجر أصوات النساء والرجال ببحة فريدة – تقدم المقطوعات القديمة النادرة عبر إعادة التوزيع ومحاولات المزج مع الموسيقى الإلكترونية في محاولة موفقة لخلق التراث الموسيقي بنفس معاصر.

وفي اختتام الاحتفاء بسليانة في مدينة الثقافة سيكون الموعد مع عرض فرجوي "سليانة، عين الذهب" انطلاقا من السادسة مساء..

هذه سليانة في تجلياتها عبر الأزمنة تمنح المكان الثقافي مدينة الثقافة والناس من الرواد وأحباء الابداع شيئا من ذهب الأزمنة..شيئا من عطور الثقافة والحضارة والتواريخ..

سليانة ..المكان  والمكانة..تضرب الموعد الآخر مع أحبائها..مع الناس .. حيث القلب النابض بالفكر والابداع والمؤانسة...قولا بالقيمة والبهاء والعطاء والمحبة الفارقة..

 

شمس الدين العوني

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4502 المصادف: 2019-01-02 11:30:34