 أخبار ثقافية

أسئلة الدين والدولة في الإسلام محور ندوة دولية بجامعة السوربون

تنظم جامعة السوربون بشراكة مع معهد الدراسات الإبستمولوجية في بروكسل (IESE)، ومعهد غرناطة للبحوث والدارسات العليا بإسبانيا،  يومي 19 و20 أبريل (نيسان) الجاري، في جامعة السوربون بباريس، مؤتمرا دوليا حول موضوع: "الدين والدولة في الإسلام: كيف نعيد تقييم محتوى "الصحيفة" في ظلّ الأبحاث الحديثة؟".

ويأتي هذا المؤتمر الدولي من أجل تسليط الضوء على أسئلة الدين والدولة في الإسلام، عبر استحضار  موضوع قديم/ جديد، يتعلق بـ "الصحيفة" أو ما يعرف بــ "دستور المدينة"، أو "الكتاب"، وهو أول دستور مدني كتب في تاريخ البشرية فور هجرة النبي محمد (صلى لله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة، وهو الدستور الذي تناوله المؤرخون والمستشرقون بشكل كبير على مدار التاريخ الإسلامي، واعتبره أغلبهم "مفخرة من مفاخر الحضارة الإسلامية، ومَعلَمًا من معالم مجدها السياسي والإنساني".

وعلى اعتبار أن "الصحيفة" توثق لمفهوم المواطنة في الإسلام، فإن هذا المؤتمر الدولي، التي سيشارك فيه أكاديميون ومتخصصون عرب وأجانب، يتغيا التساؤل حول المحتوى المعياري والتاريخي لهذا النص، وهل تم فعلا تثمينه في الآداب المعيارية التقليدية أو الفقهية أو السياسية، في مختلف الأشكال (السياسة الشرعية – النصائح والأحكام السلطانية – الفلسفة السياسية للفلاسفة المسلمين...إلخ)؟ وماذا عن "الصحيفة" في الأدبيات المتعلقة بها في العهد الكلاسيكي والحدث أو المعاصر؟ وهل كان لزاما إعادة تقييمها في ظل الأبحاث الحديثة والمعاصرة؟ وفي المقابل/، هل يمكننا الحدث عن استثمار مفرط لـ "الصحيفة" في الخطاب الاستشراقي أو الخطاب الإصلاحي الليبرالي أو الإسلامي؟

وتتوزع أشغال المؤتمر على ثلاثة محاور:

1- مصادر ومحتوى الصحيفة، وتأثيرها على العلاقات بين الديني والسياسي في الإسلام المبكر.

2- وجود أو غياب الصحيفة في النصوص والسياقات القانونية الكلاسيكية.

3- محاولات إعادة استثمار الصحيفة في النقاش حول الدين والدولة في الإسلام.

ويشارك في الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر، كل من: الدكتور محمد المعزوز، ممثلا لمعهد غرناطة  للبحوث والدارسات العليا بإسبانيا، والأستاذ محمد بيدي إبنو، مدير معهد الدراسات الإبستمولوجية في بروكسل (IESE)، وأدريان ليتس، أستاذ اللغة العربية والحضارة والفكر الإسلامي بجامعة السوربون بباريس.

ويشارك في أشغاله: د. محمد بوهلال، أستاذ الحضارة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سوسة بتونس، ود. ياسين بلحسن، أستاذ بجامعة ليل 3 بفرنسا، ود. محمد المعزوز، أستاذ باحث في الأنثروبولوجيا السياسية، جامعة محمد الخامس بالرباط، وشارلز بوتيروورث من جامعة ماريلاند بأمريكا، ود. محمد حسين بنخيرة، مدير الدراسات بالمدرسة التطبيقية للدراسات العليا بباريس 2 فرنسا، ود. هافا غوني- روبيناكر، أستاذة زائرة بجامعة هافارد ببريطانيا، ود. رسول نمازي من جامعة لادوين ماكسيمليانز بميونيخ، ود. جورج نجيب عوض، أستاذ مشارك في علم اللاهوت المسيحي ومدير قسم دراسات الدكتوراه في كلية هارتفورد للدراسات الدينيَّة في كونيكتكت بأمريكا، ود. رضوان السيد، أستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية.

 

عزيز العرباوي

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4600 المصادف: 2019-04-10 02:03:27