 أخبار ثقافية

فعاليات الدورة الـ29 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

مشاركة نوعية لنادي "كلمة" للقراءة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي

يشارك مشروع كلمة للترجمة التابع لدائرة الثقافة والسياحة خلال الدورة التاسعة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب - أبوظبي بمشاركة نوعية لنادي "كلمة" للقراءة، من خلال برنامج حافل بالأنشطة المتنوعة التي تخاطب محبي القراءة والكتب من مختلف الأعمار.

يستهل النادي برنامج فعالياته في المعرض الذي يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي، خلال الفترة من 24 إلى 30 أبريل الحالي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، تحت شعار "المعرفة... بوابة المستقبل"، بعقد مناظرة شبابية بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للشباب بعنوان "الكتاب الورقي × الكتاب الرقمي"، وذلك يوم الخميس 25 أبريل يشارك فيها فريقان من الشباب كل فريق مؤلف من ثلاثة أشخاص، بالإضافة إلى لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة أشخاص.  وتهدف هذه المناظرة إلى خلق حراك ثقافي في أوساط الشباب، وتشجيعهم على طرح ومناقشة القضايا والموضوعات الثقافية المطروحة على الساحة.

 كما ينظم النادي مجموعة من الجلسات لمناقشة عدد من الكتب في ركن الرسامين بالمعرض، من أبرزها جلسة تعقد مساء الخميس 25 أبريل لمناقشة كتاب "نقوش حائل" للكاتب سليمان الذيب، ويحاوره خلالها الدكتور حمد بن صراي. وجلسة لمناقشة كتاب "من المهجر إلى الوطن" يشارك فيها كل من آنا ميرندا وماركو لوتشيسي ومارسلو معلوف وميرنا كويروز وليوناردو طونوس ويديرها غيث الحوسني، وتقام مساء الجمعة 26 أبريل، تعقبها جلسة لمناقشة كتاب "في مديح البطء" يتحدث فيها كارل هونور ويديرها ماثيو أليوت. في حين يشهد يوم السبت 27 أبريل جلسة لمناقشة كتاب "دليل العمارة في الإمارات" التي تجمع بين يان ديموغ وهنريك بوهليه.

كما يتضمن برنامج نادي كلمة للقراءة جلسة توقيع كتاب "ناطحات السحاب"، وذلك مساء السبت وتتحدث خلالها المؤلفة جوديث دوبريه عن كتابها، على أن تُعقد جلسة أخرى لتوقيع ومناقشة الكتاب في برج خليفة بدبي بالتعاون مع إعمار مساء الأحد 28 أبريل.

وينظم الجناح الخاص بنادي "كلمة" للقراءة في معرض أبوظبي للكتاب هذا العام مجموعة من حفلات توقيع عدد من إصدارات دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي من بينها كتاب "جوانب منسية من الحضارة الأندلسية" لصلاح جرار، "الأمثال الإنجليزية" لشهاب غانم، "الجبل الذي اشترى بقرة" لمنى سعيد الطاهر، "مندوس جدتي" لسارة الشامسي، "يوميات الطفلة الإماراتية" لعائشة الظاهري، "البحر في الذاكرة الإماراتية-تراجيديا الحياة والموت" لعلي أبو الريش، "أتراب" لعبدالله القصاب، "لهجات سواحل الخليج العربي" لسلطان العميمي.

من جانب آخر؛ يشهد جناح دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في معرض أبوظبي الدولي للكتاب مشاركة بارزة للكتاب الإلكتروني، حيث يعرض الجناح ما يقرب من 900 عنوان في مختلف مجالات المعرفة، ويقدم خصومات كبيرة لرواد المعرض. كما ينظم الجناح مسابقة تتيح للجمهور الحصول على مائة كتاب، ويصل إجمالي جوائزها 1200 كتاب بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الثانية عشرة لانطلاق مشروع "كلمة"، على أن يجري السحب على الجوائز في اليوم الأخير من المعرض. وفي إطار الاهتمام بالأطفال وترسيخ علاقة الطفل بالكتاب والقراءة منذ الصغر؛ خصص قسم البيع في الدائرة جناحاً خاصاً للأطفال، يقدم سبع فعاليات مختلفة على مدار أيام الأسبوع، وورش عمل مميزة، ومسابقات متنوعة للأطفال.

 

محمد الحمامصي

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4609 المصادف: 2019-04-19 03:24:59