 أخبار ثقافية

أشعار ووثائق حميمية.. كتاب جديد للشاعر نايف سليم

عن مطبعة "سما"، صدر حديثًا للشاعر الطبقي العريق نايف سليم، ابن بلدة البقيعة في الجليل الأعلى، كتاب جديد بعنوان "أشعار ووثائق حميمية "، جاء في 126 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوي على مجموعة من القصائد والنصوص النثرية والصور والرسومات والوثائق.

وغالبية نصوص الكتاب مكرسة لرفاق وزملاء القلم والفكر والدرب والكفاح، الذين غادروا الحياة وكان لرحيلهم أثرًا بالغًا على الشاعر نايف سليم، منهم : اميل حبيبي، سميح صباغ، سميح القاسم، مفيد قويقس، أبو عمار، نجيب محفوظ، والشيخ يوسف وغيرهم.

ويقدم نايف سليم نصوصه بلغة واضحة شفافة تصل أحيانًا لحد التقريرية والمباشرة، وبأسلوب رشيق بسيط وسهل لا بعتريه الابهام، ومشاعر جياشة فياضة صادقة.

يشار إلى ان نايف سليم من الشعراء الاوائل الذين يصنفون تحت اسم شعراء المقاومة والالتزام، وكان الأديب الشهيد غسان كنفاني تطرق إلى أشعاره واختار نماذج منها في دراسته عن الأدب الفلسطيني المقاوم.

صدر ديوانه الأول "من أغاني الفقراء" العام 1971، وله أكثر من 22 مؤلفًا في الشعر والنثر والمختارات.

وينتسب نايف سليم للتيار الواقعي الملتزم في الأدب والسياسة، وكل ما يكتبه يستند الى حوادث واقعية فعلية، وله الكثير من القصائد الوطنية والسياسية والغزلية والوجدانية، التي نشرت في صحافة وأدبيات الحزب الشيوعي.

إنني إذ أهنئ الصديق شاعر الفقراء أبي الوليد نايف سليم، بصدور كتابه الجديد "أشعار ووثائق حميمية"، متمنيًا له الصحة والعافية والعمر المديد كي يظل يتحفنا بكل ما هو جميل من شعر وطني وطبقي ملتزم.

 

كتب : شاكر فريد حسن

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4771 المصادف: 2019-09-28 00:48:53