 أخبار ثقافية

صدور رواية: اللحية الأمريكية.. معزوفة سقوط بغداد

صدرت عن دار كتارا للنشر في الدوحة رواية "اللحية الأمريكية.. معزوفة سقوط بغداد" بنسختيها العربية والانكليزية للروائي العراقي عبدالكريم العبيدي، وهي الرواية الحائزة على جائزة كتارا للرواية العربية 2018.

وأقامت مؤسسة الحي الثقافي كتارا حفل توقيع للمؤلف بمناسبة صدور روايته الجديدة في العاصمة القطرية الدوحة مؤخراً، ومن المؤمل قريباً صدور الرواية باللغة الفرنسية وبنسخة "صوتية". 

1201 اللحية الامريكية

تدور أحداث الرواية خلال الأعوام العصيبة، من 2003 الى منتصف 2007 وهي أخطر مرحلة من مراحل الاحتلال الأمريكي للعراق، دخل فيها الشعب العراقي في صراعات اثنية وعرقية صنعت أزمات حادة مصاحبة لأعمال عنف وتهجير وعمليات قتل جماعي وتشريد وتفجيرات استهدفت أشخاصاً وتجمعات سكنية أو مدنية عامة بهدف الانتقام أو التصفية الطائفية بناءً على أيدولوجيات ونزعات متعصبة.

وتمضي أحداث الرواية الى الكشف عن فصول جرائم الاحتلال وبعض المليشيات المسلحة والوقوف على حجم تأثيرها المباشر وغير المباشر على حياة الأهالي، والمساهمة في كشف هوية الفاعلين على اختلاف أصنافهم.

كما وتحاول الرواية رسم صورة جلية عمّا حصل في العراق من توترات حادة وصراعات وعمليات تهجير وقتل يومية، وشيوع مشاعر الاغتراب والنفور والشك والحذر والانتقام بين مختلف أفراد وتجمعات القوميات والطوائف.

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4793 المصادف: 2019-10-20 00:25:07