 أخبار ثقافية

صدور العدد الثامن من مجلة "الإصلاح" الثقافية

صدر العدد الجديد (الثامن، تشرين ثاني 2019، المجلد الثامن عشر) من مجلة "الإصلاح" الثقافية – الفكرية، التي يرأس تحريرها الكاتب مفيد صيداوي، وتصدر كل شهر عن دار "الأماني" في قرية عرعرة بالمثلث.

وجاء العدد حافلًا بالمواد والمساهمات الادبية والنصوص الإبداعية والمعالجات النقدية والتقارير الصحفية والأخبار الثقافية والزوايا الثابتة.

ويكرس رئيس التحرير كلمة العدد لذكرى الأديب البروفيسور العربي اليهودي شمعون بلاص، الذي وافته المنية في التاسع والعشرين من أيلول الماضي.

ويساهم أيضًا أ. د ابراهيم طه بمقال عنه بعنوان  شمعون بلاص : الرجل الذي قرر مصيري ".

ويكتب الأديب فتحي فوراني عن كتاب " ان شاء اللـه " للدكتور محمد حبيب اللـه، والأستاذ حسني بيادسة من دفتر الذكريات عن مدرسة برطعة الابتدائية المحطة الأولى في مسيرته التربوية التعليمية، والأديب الناقد المرحوم صبحي شحروري في شهادة ثانية عن الوضع الثقافي في فلسطين.

ونقرأ للأستاذ سهيل ابراهيم عيساوي متابعة نقدية حول قصة "زياد فوق جبل النورس"، ويترجم أ. د حسيب شحادة مقالًا عن الكاهن الأكبر يعقوب بن " عزي " فيلسوف ومفكر، ومصطفى عبد الفتاح من أدب الرحلات، ود. نبيه القاسم في وداع بروفيسور ساسون سوميخ، ونعمان اسماعيل عبد القادر عن العنف وروح العطاء، ويقدم الشيخ غسان الحاج يحيى قراءة ومتابعة نقدية مع كتاب " قراءة في التاريخ الاسلامي " للشيخ عبد اللـه بدير، والأستاذ سعود خليفة في حكم وأقوال مأثورة، والأديب شاكر فريد حسن عن عبد الناصر صالح الشاعر الوطني والانسان المناضل، ود. حاتم عيد خوري في حلقة جديدة من " هناك في جورة الذهب "، والأستاذ فيصل طه عن صفورية، وعمر سعدي من ذاكرة الوطن عن المجاهد محمد درويش شلش، ومحمد عيد ابراهيم في " أعيش زماني "، والصحفي محمود خبزنا محاميد في رحلة عبادة وترفيه في مدينة القدس، والشاعر حسين مهنا في حلقة جديدة من عين الهدهد عن الذوق.

أما في مجال المساهمات الشعرية والقصصية فيحتوي العدد على قصة " كفر قاسم .. من الذاكرة " للكاتب القصصي يوسف جمّال، وقصائد للشعراء : د. منير توما، أحمد طه، صالح أحمد كناعنة، ومنى حجلة .

وفي زاوية " ضيف العدد " يلتقي مفيد صيداوي ود. يوسف بشارة الناشط الاجتماعي والمثقف عبد اللـه سمارة من الطيرة.

كذلك يضم العدد الزوايا الثابتة " خالدون في ذاكرتنا " عن المرحومة الحاجة فاطمة أحمد طه قادرية من دير حنا، و" نافذة على الشعر العبري " و" نافذة على الأدب العالمي "، و" أريج الكتب " و" أنت والإصلاح "، وغير ذلك من المواد الثقافية.

ويزين الغلاف الداخلي للعدد الفنان نايف شحادة بلوحة فنية، وهو عضو جمعية ابداع – كفر ياسيف.

 

عرعرة – من شاكر فريد حسن

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4823 المصادف: 2019-11-19 00:28:23