 أخبار ثقافية

صدور العدد الثاني من مجلة عناقيد

1395  عناقيدصدر العدد الثاني من مجلة عناقيد الرقمية،الذي استضاف الشاعر الكبير الراحل بدر شاكر السياب، احتفى به عبد العزيز الطوالي ومحمد السراوي، ولقد تناول رئيس تحرير المجلة احمد الشيخاوي، من خلال افتتاحية العدد موضوع الهدر الثقافي شاركت فيه ثلة من المبدعين المغاربة .

كما شمل العدد جملة من العناوين في حقول الثقافة والأدب والفن والترجمة، ففي القراءات كتب كل من عبد الحميد بوزيد و لحسن أيت بها من المغرب، وفي الشعر كتب أسامة غالي و وسام هشام من العراق، ومصطفى قلوشي من المغرب.

وفي الدراسات كتب احمد الشيخاوي وكمال أمحرار. كما كتبت في القصة، الأردنية هدى الفوالجة، والمغربيتين خديجة الخليفي وفضيلة التهامي الوزاني. وفي الزجل كتب المصري احمد عبد الموجود جابر الشيخ والمغربي محمد حديش.

وكتب تراثية العدد د.بلال داود من المغرب، والصفحة الفنية كتبها الناقد السينمائي الأردني مهند النابلسي، كما حاور العدد الفنانة التشكيلية المغربية كنزة العاقل، وترجم الشاعر والفنان العراقي المقيم في هولندا لكل من خير بونسترا ومارتن برل و K. Michel

فيما عالج ملف العدد القضية الفلسطينية، بحيث عرف مشاركة كل من د.سامية غشير من الجزائر واللبنانيتين فاطمة منصور و ميادة مهنّا سليمان.

وكتب في النافذة الحرة عن العمل الجمعوي  نور الدين التيجاني من المغرب، بينما كتب المغربي مصطفى العثماني مادة في باب "مجتمعي".

فضلا عن صفحات أخرى ترصد بعض الأنشطة والأخبار الثقافية وتقترح جديد الإصدارات.

تجدر الإشارة إلى أن العدد الثاني تأخر عن موعد إطلاقه، لأنه كان من المفروض أن يصدر بداية مارس، لأسباب قاهرة ارتبطت بوفاة وتأبين المغفور له محمد الشيخاوي والد رئيس تحرير المجلة، طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه واسع الصبر والسلوان.

 

اوطاط الحاج - صحيفة المثقف

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4936 المصادف: 2020-03-11 02:06:49