648 سلام عادلصدر للأكاديمي والمفكر العراقي اليساري الدكتور عبد الحسين شعبان كتاب جديد بعنوان : سلام عادل - الدال والمدلول وما يمكث وما يزول، عن دار ميزوباتاميا، بغداد، 2019.

الكتاب يتضمّن قراءات نقدية وتدقيقات فكرية لتاريخ الحركة الشيوعية العراقية، من خلال مسيرة سلام عادل كما جاء في كلمة الناشر، واحتوى أيضاً على حزمة من الاستنتاجات الجديدة، من خلال رؤية جديدة وشاملة لهويّة الحركة  الشيوعية، خصوصاً حين يدعمها الكاتب بوثيقتين كادتا تحذفان من الثقافة الشيوعية الرسمية طيلة عقود من الزمان، وهما جزء حيوي وأساسي من تراث سلام عادل وديناميته الفائقة.

ينقسم الكتاب إلى 7 أقسام ومدخل شخصي، إضافة إلى قسم ثامن تضمن الوثائق.

ومن أجواء الكتاب الشائقة: حوار سلام عادل مع بهجت العطية وزواج سلام عادل والحزب الشيوعي والهوّية العروبية وسلام عادل وليلة الثورة والوحدة العربية والاتحاد الفيدرالي وكتلة الأربعة وعبد الكريم قاسم والشيوعيين ولماذا سقط قاسم والنفط والكويت وقانون الأحوال الشخصية والمسألة الكردية وجماعة المبدأ.

كما احتوى على قسم  خاص تضمن سردية حول اعتقال سلام عادل ومن أجهز عليه، راداً على التشويهات المقصودة

أما الخاتمة فشملت بضعة إضاءات لاستنتاجات جديدة جواباً على تساؤلات: لماذا لم يأخذ سلام حقه؟

الكتاب إضافة حقيقية للمكتبة الماركسية واليسارية عموماً بما عرف به شعبان من رصانة وموضوعية وأسلوب رشيق ولغة أنيقة وهو يتألف من 324 صفحة من القطع المتوسط وسيكون متوفراً في معرض بغداد للكتاب.

 

بغداد- بيروت - المحرر الثقافي

 

صبحة بغورةقامت دار النشر "أي ـ كتب" اللندنية بإصدار كتاب للكاتبة الصحفية الجزائرية صبحه بغوره  تحت عنوان "مراجعات حول حديث السياسة مع الفن والأمن والتاريخ" وتناول الكتاب على مدى 252 صفحة مجموعة متميزة من المواضيع أرادت من خلالها الكاتبة إظهار مدى استغراق السياسة في المسائل الفنية الحساسة والقضايا الأمنية الهامة والمواقف التاريخية الحاسمة بأسلوب جذاب ومشوق،إذ يستعرض الكتاب نخبة من الموضوعات المتعلقة بالثقافة السياسية ويقدمها بشكل أكاديمي للباحثين وطلبة الجامعات والمهتمين بالثقافة بشكل عام .

تصدر دار النشر الكتاب بالشكل الورقي والالكتروني، وتتولى "أمازون" توزيع النسخ الورقية ، وتقوم بتوزيع النسخ الالكترونية كل من" غوغل بوكس"و" كيندل " و "بلاي ستور"كما يمكن شراء النسخة الالكترونية عن طريق الرابط الموجود بصفحة المؤلف في موقع linked in  الذي ينقله مباشرة إلى صفحة الشراء عن طريق "باي بال "

 صبحه بغورة تعود بداية نشرها للأعمال الأدبية شعر وقصة قصيرة في معظم الصحف والمجلات الجزائرية إلى عام 1999 ثم اتجهت لتولي مسؤولية تحرير وإعداد صفحة يومية تعنى بقضايا الأسرة والمرأة وعالم الطفل في صحف "الصباح الجديد" و "النهار" و"الشروق" وأثرت صحيفة " الحقائق" الأسبوعية بعمود الرأي الشهير "فضفضة" ، ثم انتقلت سريعا للنشر في الصحف والمجلات العربية السعودية والقطرية والكويتية والإماراتية والبحرينية والعمانية واللبنانية والسورية والمغربية... واتجهت إلى المجلات العربية المتخصصة حيث نشرت عشرات المقالات حول الثقافة السياسية في مجلة "الدبلوماسي"السعودية التي تصدر عن وزارة الخارجية السعودية،ومجلة "الأمن والحياة" الصادرة عن جامعة نايف للعلوم الأمنية ، و"آراء الخليج" الصادرة عن مركز دراسات الخليج ، وقد أصبحت هذه المقالات مراجع للعديد من الرسائل الجامعية داخل الجزائر وخارجها.

 لدى الأستاذة صبحه بغوره ديوانين شعر بعنوان " إمراة أنا " وآخر " لأني أحب "  إلى جانب مجموعة قصصية بعنوان " وخزات على جراح مفتوحة " صدرت عن مجلة الرافد  الإماراتية، بالإضافة إلى العديد من الحوارات الصحفية حول تجربتها الشعرية وقضايا الثقافة العربية.

حاصلة على تكريم خاص من المرصد الجزائري للمرأة الهيئة الاستشارية لأكاديمية المجتمع المدني بالجزائر عرفانا لما قدمته في حقل تخصصها.

 

أعلنت دار تسراس للنّشر والتّوزيع بالمغرب عن جائزة للطبع في القصّة والرّواية غير المنشورتين، وذلك ابتداءً من فاتح فبراير إلى غاية 31 مارس 2019. انسجاماً مع روح مشروعها ورؤيتها التي ترومُ إلى تشجيع الأدباء المغاربة والأجانب وفتح آفاق النشر والكتاب أمام الطاقات المبدعة.

وقد حددث مجال الجائزة في الصنفين الأدبيين التاليين:

القصة - الرواية.

واعتمدت الدار لجنة تحكيم خاصة بكل جائزة من الجائزتين:

الجائزة العربية ويديرها الأستاذ الشاعر عمر لوريكي.

الجائزة الأمازيغية ويديرها القاص هشام فؤاد گوغلت.

وذلك تحت إشراف إدارة الأنشطة الثقافية التي يترأسها الأستاذ الشاعر محمد بنجدي عن دار تسراس للنشر والتوزيع.

وقد وضعت دار تسراس شروط وأحكام الترشح كالآتي :

1- تفتح المشاركة أمام جميع جنسيات العالم والأعمار.

2- أن تكون المشاركات باللغة العربية الفصحى بالنسبة لجائزة العربية، واللغة الأمازيغية في ما يخص جائزة الأمازيغية.

3- يشترط في المادة المقدمة ألاّ تكون قد فازت في مسابقة سابقة، وألاّ يكون قد سبق نشرها في الصحف والدوريات، أو على المواقع الإلكترونية أو على شكل كتاب.

4- أن تكون المادة المرشحة منقحة وفي هيأة نهائية معدة للنشر، خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.

5- يرسل العمل على شكل ملف word.

آلية الترشيح :

ترسل الترشيحات عبر البريد الالكتروني الخاص بالجائزة

prixtisrasse@gmail.com

وثائق ومرفقات لازمة:

سيرة ذاتية للمؤلف

صورة شمسية

الجوائز:

طباعة الأعمال الفائزة بالمراتب الأولى من كل جائزة.

يتوج المتصدر لكل لائحة بدرع جائزة تسراس للإبداع الأدبي في دورتها الثالثة.

يستدعى الفائز لحفل التتويج خلال يونيو 2019.

تنشر مقتطفات ونصوص من الأعمال التي حازت على المراتب الثانية إلى الخامسة في كتاب جماعي يحمل عنوان "قلم وحلم".

جدير بالذكر أن دار تسراس للنشر والتوزيع قد قررت تكريم الكاتب الأمازيغي محمد أكوناض وذلك بتسمية الدورة الثالثة باسمه، كما جرت العادة بحيث تكرم الدار شخصية أدبية معطاءة تقدم صورة راقية عن الأدب بشتى أشكاله وأجناسه ولغاته، سيرا على نهج مؤسسة دار تسراس للنشر والتوزيع.

 

ذ.عمر لوريكي

 

تتواصل أنشطة اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين من خلال الفعاليات الوطنية والجهوية والدولية ضمن تواصل الاحتفاليات بخمسينية التأسيس التي شهدت انتظام المعارض والندوات الفنية والعلمية والأكاديمية وفي هذا السياق يتم الاعداد للمعرض السنوي لسنة 2019 بعدد من فضاءات العرض وكما جرت العادة يكون هذا الحدث مجالا للاطلاع على حيز من آخر الأعمال الفنية للفاعلين في المشهد التشكيلي الوطني في شتى الأنماط والأنواع الفنية الجمالية مثل الرسم الزيتي والمائي والمنحوتات والخزفيات والغرافير وما يتصل بالفن المعاصر.. المعرض تخصص كل محطاته للاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس الاتحاد في شهر مارس 2019  وتم اعداد البرنامج النهائي لاحتفاليات خمسينية الاتحاد وفقرات الشهر الوطني للفنون التشكيلية 2019  وموضوع الندوة الفكرية وبمساهمة كل من بلدية مدينة تونس  ورواق الفنون بن عروس ودار الثقافة ابن خلدون.

وقد دعت الهيئة المديرة للاتحاد الفنانين لهذا الحدث الثقافي التشكيلي في بلاغ سابق منه

" يسعد الهيئة المديرة للاتحاد ان تتوجه إلى كافة الأعضاء المحترمين، بالدعوة للمشاركة في "المعرض السنوي لاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين 2019" في اطار الدورة الثامنة من الشهر الوطني للفنون التشكيلية الذي ستخصص كل محطاته للاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس الاتحاد في شهر مارس 2019 . • المعرض السنوي لاتحاد الفنانين التشكيليين مارس 2019: • بإمكان كل فنان المشاركة بعمل واحد أو عملين من مختلف الأحجام والتقنيات على أن يكون حديث العهد ولم يعرض سابقا وأن تتوفر فيها شروط العرض والسلامة وان لا تتجاوز أبعاده المتر و80 صم عرضا (1،80). • تقدم الأعمال قبل يوم 15 فيفري 2019 الى مقر الاتحاد لاغير. • يشرف على تنظيم هذه التظاهرة "هيئة مستقلة من أعضاء الإتحاد من صلاحياتها قبول وفرز وتوزيع الأعمال على كافة الفضاءات المخصصة للعرض. مع العلم أن معلوم المشاركة قد حدّد بما قدره عشرون دينارا ( 20 د ) اضافة الى معلوم الانخراط لسنة 2019. ملاحظة سيتم الاعلان عن البرنامج النهائي لاحتفاليات خمسينية الاتحاد وفقرات الشهر الوطني للفنون التشكيلية 2019، وموضوع الندوة الفكرية في منتصف شهر جانفي. بمساهمة: بلدية مدينة تونس - رواق الفنون بن عروس- دار الثقافة ابن خلدون..." ومن جهة أخرى  كان لهيئة الاتحاد لقاء سابق بوزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين بمقرّ الوزارة ضمن جلسة عمل بحضور عدد من إطارات الوزارة ، وذلك لتقييم أهم محطات الشراكة بين سلطة الإشراف والاتحاد خلال سنة 2018 وسبل تعزيز العمل المشترك بين الطرفين في هذه السنة الجديدة.

و ضمن الاحتفاء بالسنة الخمسين لتاسيس اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين انطلق الاتحاد هذه السنة بمعرض جماعي متنقل وديناميكي تحت عنوان محطات بداية برواق الفنون ببن عروس الى الجهات، المحطة الاولى  وفي سياق الإحتفال بالذكرى الثامنة للثورة التونسية

نظم رواق الفنون ببن عروس بالشراكة مع اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين ورشة مفتوحة للفنون التشكيلية اثثها طلبة المعهد العالي للفنون الجميلة بتونس بمناسبة مرور ثماني سنوات بعد الثورة وذلك بفضاء رواق الفنون ببن عروس..و من ناحية أخرى يحرص الاتحاد على دعم الأنشطة الفنية التشكيلية في الجهات وعلى النطاق المحلي ضمن حرص على لامركزية الاهتمام بالفنون التشكيلية كما يساهم في الفعاليات الدولية ومن ذلك مساهمته الفاعلة في المعرض الدولي بداكار وذلك ضمن العمل على اشعاع الابداع الفني التشكيلي خارج تونس وعلى النطاق الدولي..

 

شمس الدين العوني

 

642 اديبعن منشورات ضفاف، صدر حديثاً في بيروت المجلّد الخامس من الأعمال الشعريّة الكاملة للشاعر أديب كمال الدين، وهو يحتوي على مجاميعه الشعريّة الحروفية: "رقصة الحرف الأخيرة"،"في مرآة الحرف"، "حرف من ماء" . يقع المجلّد ب 368 صفحة.

سبق لأديب كمال الدين أن أصدر 19 مجموعة باللغتين العربيّة والإنكليزيّة، منذ مشواره الشعري الذي بدأه مع مجموعته الأولى: "تفاصيل" 1976، اعتمدت الحرفَ ملاذاً روحياً وفنياً، نذكر منها "نون"، "النقطة"، "شجرة الحروف"، "الحرف والغراب"، "مواقف الألف"، "في مرآة الحرف"، "حرف من ماء". نال جائزة الشّعر الكبرى عام 1999 في العراق. واخْتِيرَتْ قصائده ضمن أفضل القصائد الأستراليّة المكتوبة بالإنكليزيّة عاميّ 2007 و 2012 على التوالي.

صدر أحد عشر كتاباً نقديّاً عن تجربته الشّعريّة، مع عدد كبير من الدراسات النقديّة والمقالات، كما نُوقشت الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه التي تناولت أعماله الشّعريّة وأسلوبيته الحروفيّة الصّوفيّة في العراق والجزائر وإيران وتونس. وتُرجمت أعماله إلى الفرنسية والإيطالية والأوردية والفارسية والإنكليزية والإسبانية.

 الجدير بالذكر أن المجلّد الأول من هذه الأعمال صدر عن الدار ذاتها  عام 2014، فيما صدر الثاني عام 2016 ، وصدر الثالث والرابع العام الماضي.

 من أجواء المجلد الخامس نقرأ:

كانَ الذئبُ يمشي على شاطئ البحر

حينَ استغاثَ به الغريق.

ضحكَ الذئبُ ممّا يرى.

لكنَّ الغريق صرخ:

أنقذني من البحر!

ضحكَ الذئبُ ثانيةً وقال:

أنا هو البحر!

***

حينَ امتلأَ قلبي بالجمر

فاحتْ رائحةُ القصيدةِ بالشوق.

***

إذا كنتَ شاعراً فكنْ عاشقاً

حتّى تكتمل عندكَ قصيدةُ الجنون.

***

قالتْ لي القارئةُ العاشقة:

قصائدُكَ ذات صورٍ لا تُنسى

وبحرُها غامضٌ ومُخيف،

لكنّها لا تصلح للحُبّ.

لأنّ قصائدَ الحُبّ

ينبغي أن تكونَ بسيطةً حدّ السذاجة

وعاريةً حدّ الهذيان.

***

الرجلُ هشٌّ

والمرأةُ أكثرُ هشاشة

لكنّه يبحثُ عنها طوال العمر

ليكملَ كتابةَ قصيدةِ هشاشته الكبرى.

***

قالَ: متى تستطيعُ القصيدةُ الطيران؟

قلتُ: حينَ تكونُ أجنحتُها مِن دموع.

***

لقراءة المجلد الخامس كاملا يرجى استخدم الرابط التالي

http://www.adeebk.com/Untitled_10.html

 

 

 

644 اولاد حمدانصدر حديثا عن شركة دار العلوم للطباعة رواية (اولاد حمدان) للمؤلف راسم عبد القادر وهي رواية تاريخية تختزل الحقب الزمنية من خمسينيات القرن الماضي الى وقتنا الحاضر وتعبر عن اماكن وأزمنة متنوعة

وتعبر الرواية عن المشاكل التي مرت على العراق وكذلك الوطن العربي والتي يستشفها القارئ بعد انهاء الرواية حيث يستدل على التشابه في المشكلات والعلاقات الاجتماعية من الاحداث السياسية والاجتماعية التي تستعرضها الرواية

من خلال (عائلة حمدان) تلك العائلة التي تعتبر نموذج للعائلة العراقية مشتركة فيها ثلاثة اخوة كل يسير في طريقه بعد ان تنهار ثروة حمدان ويعيشون مشاكل جديدة حيث لا مأوى لهم ولا مصدر عيش وأم تعاني من المرض تتوفى في منتصف الطريق ويؤدي تدني المستوى الاقتصادي للعائلة الى انهيار الاخت احدى اقطاب العائلة وتذهب بها الدنيا من حبيب الى سارق فتتزوجه ..

التيار والفكر الوطني هو الظاهر في المسار من خلال شخصيات الرواية (عمار) الطالب الجامعي و(حسين) زميله القادم من جنوب العراق وفي شخصية (عبد المطلب) والذين يسكنون في شقة منتصف العاصمة بغداد ويدرسون في نفس الكلية باختلاف مذاهبهم وحواراتهم وانتماءاتهم الحزبية

لقد نسجت هذه الرواية خيوطها ببراعة، (اولاد حمدان) ملحمة ادبية تحققت فيها كافة العناصر التي تجعل منها اكثر من ان تكون رواية حبكت حبكا جميلا بانتقالات محسوبة تجعل القارئ لا يريد ان يفارق مشهد وكأنه يتابع فيلما سينمائي يحبه وينتظر ماذا يحصل بعد كل لحظة .اضافة الى الاهداف الرمزية التي تتناولها لما لها من اهداف تربوية مطعمة بأبعاد اجتماعية وسياسية بالإضافة الى الصبغة الرومانسية التي تغلف العمل لتجعل القارى يستمتع ويعيش الاحداث، انها انتقاله كبيرة في كتابة الرواية العراقية المعاصرة

يذكر ان المؤلف راسم عبد القادر الحديثي حاصل على البكالوريوس في علوم الكيمياء من جامعة بغداد،عمل مدرسا للكيمياء في تربية الانبار/ حديثة عام 1970،بالإضافة لعمله في وزارة النفط عام 1975 حتى نهاية خدمته . صدر له كتاب الحداثة في الفكر الوطني والقومي عام 2012، وله قصة بعنوان دائرة الخوف صدرت عام 2013

 

نهاد الحديثي

 

البورتريه.. ليظل الوجه حاملا للأحوال وممكناتها ..و حاضنا للأحداث والتواريخ..

ماذا يقول الكائن لدواخله وهي تسافر مع الحلم نشدانا وأغنية وتقصدا للأعالي حيث الكلمات بمثابة ألوان تسيل مثل مياه الزينة ..ها هي الفسحة المفتوحة على الدهشة تأخذ الطفل الى نيران حيرته وهو يسافر ملقيا بنظره  تجاه العناصر والتفاصيل والأشياء

ليقول شيئا من عنفوان ذاته المتشظية في المكان .. والمكان هنا أمكنة يلونها الكائن يبثها حنانه وألفته وبعض نواحه الخافت .. والفن بالنهاية هو هذا الشجن الكامن في ذات الانسان ..

وجوه وحالات تخيرتها الفنانة الطفلة المفعمة بالحلم ..سافرت منها وبها الى عوالم التلوين في ضرب من القول بالبورتريه كدلالة جمالية حمالة عبارات وحنين وحلم ..

أمينة بالطيب فنانة تشكيلية تعددت معارضها الفنية منها الجماعية والفردية بعدد من فضاءات تونس المعدة للمعارض وآخرها هذا المعرض الخاص برواق علي القرماسي بنهج شارل ديقول بالعاصمة والتابع لوزارة الثقافة.

638 عوني

ضمن عنوان "جسد وروح" يضم المعرض حوالي 30 لوحة بين البورتريه والمشاهد الأخرى عبر الأكواريل  والتقنية المزدوجة تحلت بها جدران الرواق لتشير الى عدد من الأسماء والعناوين في الحياة الفنية والثقافية والسياسية لتبرز لوحة الشاعر الراحل أبي القاسم الشابي بالملامح التي أتقنت فنونها ودقائقها الرسامة بالطيب حيث الزائر للمعرض يقف مأخوذا باللوحة اللوعة التي اختصرت ملامح حياة وتجربة الشابي الشاعر والناثر..ألوان متخيرة وخبرة فنية لفنانة سعت  بأعمالها وخاصة في معارضها الأخيرة الى التأكيد على حسها الفني ..

أبو القاسم الشابي ولوحات أخرى للحبيب بورقيبة وشكري بلعيد ومحمد البراهمي ونورالدين صمود ومنصف المزغني ..ألوان مختلفة وملائمة لتخير الفنانة أمينة بالطيب من حيث تفاصيل الملامح وتقاسيم الوجوه .. ولوحات لنساء غاية في العبارة حيث الفنانة في دقتها بما يحيل على الحالة وعنصر الزمن وبذلك تبرز التجاعيد وطبيعة النظرات في ضروب من القول بالمرأة بين مراحل مختلفة من العمر.. الأنثى الطفلة وهي حذو النافذة والمرأة المسنة على الكرسي  وفي كل ذلك بلاغة تشكيلية تبرز حيزا من شجن وأحوال الكائن..

المعرض قدم للفنانة أمينة حالات وشخصيات ولكن بالنهاية قدمها هي في أحاسيسها وهي ترى الآخرين لتقولهم بذائقتها من ذلك لوحة " في ضوء القميرة ونورها " .... وما الى ذلك..

وجوه مختلفة لنساء بين الواقع والخيال في جانب من رحلة الفنانة وهي تحاور الأكواريل  والتقنية المزدوجة وتذهب عميقا الى ممكناته الجمالية وهي لا تلوي على غير القول بالفن كملاذ ابداعي في كون معولم وعالم متغير ومربك يظل معه الوجه حاملا للأحوال وممكناتها ..و حاضنا للأحداث والتواريخ..

معرض " جسد وروح " ... معرض أخر ضمن سياقات التجربة الفنية للرسامة أمينة بالطيب وهو متواصل الى غاية يوم 10 فيفري المقبل.

 

شمس الدين العوني

 

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة الإكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، والمنتخبة من قبل المؤتمر الحادي والعشرين للرابطة، إجتماعها الأول يوم 19 كانون الثاني 2019، بحضور جميع أعضائها، وتم توزيع المهام على أعضائها بالشكل التالي:

د. أحمد جهانلي – رئيسا للرابطة

د. ذكرى علي – أمينا عاما (السكرتير)

د. سلمى سداوي – مسؤولة المالية

د. صالح ضمد – مسؤولا للعلاقات الخارجية وللإتصالا مع المؤسسات العلمية العراقية

د. عدنان يوسف رجيب – مسؤولا عن لجنة الثقافة والإعلام

وإتفقت الهيئة الإدارية على الإبقاء على تشكيلة لجنة " التربية والتعليمية" و لجنة " الدفاع عن حقوق العراق المائية"، على أن يجري ضم أعضاء جدد لهاتين اللجنتين من قوام الهيئة العامة للرابطة، وحسب حاجة النشاطات التي تخطط لإقامتها هاتين اللجنتين.

وإتفقت الهيئ الإدارية على الخطوط العامة لبرنامج نشاطات الرابطة لهذه الدورة، آملة تعاون أعضاء الرابطة معها من أجل تقديم المساهمة الإفضل في رفع المستوى الأكاديمي في العراق وفي جميع المجالات العلميةوالتربوية.

 

عن الهيئة الإدارية

د. أحمد جهانلي

رابطة الإكاديميين العراقيين – المملكة المتحدة

The Association of Iraqi Academics – UK

E-mail: iraqiacademics.1994@gmail.com

 

633 عبدالكريم هدادصدر للشاعر العراقي عبد الكريم هداد، هذا الشهر، عن دار الأدهم في القاهرة، ديوان شعري جديد بعنوان "أكبر من الجنة، أصغر من البلاد “، وشارك الديوان في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين. يضم الديوان 53 قصيدة، جاءت في 124 صفحة من الحجم المتوسط.  ظهر الديوان بغلاف انيق من تصميم الفنان العراقي عبد الكريم السعدون بالاستفادة من لوحة من رسوم آدم عبد الكريم هداد. يذكر ان الشاعر غادر البلاد لأسباب سياسية، وتنتقل بين العديد من البلاد العربية والاوربية بحثا عن سقف آمن، قبل ان يستقر منذ عام 1990 في السويد. الديوان الجديد هو الإصدار هو الخامس عشر له ما بين مجموعات شعرية وكتب أدبية نقدية. عرف عن الشاعر اهتمامه بكتابة نصوص لأغاني عراقية لحنت على يد مجموعة من الموسيقيين العراقيين والعرب. من أجواء الديوان نقرأ:

 انَا..

الَّذِي حُمِلَ رَأسُهُ مَسْبيّاً

فِي هَذَا الزَمانْ

وقَصِيدَتي بَقايَا دَمِ الوُضُوءْ

للرَكْعَتِينِ الأخِيرَتَينْ

بَيْعَةً لِلحَقِ.

أنَا..

الّذِي آزَرَني هُتَافُ أرْضِ السَّوَادْ

النَّابِتُ عَلَى ألوَاحِ الطِّينْ

عُشْباً لِلخُلوُد.

أنَا..

الّذِي التحف جِرَاحَهُ

فِي خَرَابِ البَصْرَة

حِينَ خُبِئَتْ الآياتُ

فِي جَوَامِعٍ

بَنَاهَا المُخْتَلسُون فِي عَصْرٍ

كانَ الجُوعُ فيهِ كافِراً...!

 

634 نجيب الخالديوجعُ الروح سفرٌ بلا نهاية على صهوة الحرف، لجوءٌ إلى وطن رحيقه بياض يلغي أوهام الحدود، فلا شريعة للخوف، ولا محراب للصمت، ولا إشارات للمنع والعبور... وطن فيه الحرف سلطان، يجتسّ الأوجاع، يرجرج الرفض، يهيّج البوح، يسبر الأغوار... حرف في سفر سردي يتقصى نبضا وَجَسَ وخفقا فزِع وصمتا على شفاه دوّى: "وجس... على شفاه الصمت ".

بعد "رشفات الوجع" وعن دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط، صدر حديثا للقاص نجيب الخالدي مجموعة قصصية تحت عنوان "وجس... على شفاه الصمت"، طبعة أنيقة من الحجم المتوسط، تقع في 93 صفحة، وتضم أربع عشرة قصة. نقرأ على ظهر الغلاف: "في البيت وفي العمل، في الشارع وفي كل الأماكن تحضره، هي الآن تسكنه، تشتغل فيه، تشتعل نارا يحترق بجذوتها. هو معها في أخذ وردّ وشدّ وجذب، لا يزال غموض يلفّ نظرته، والضباب يحجب سماءه ويواري طريقا تبدو طويلة يلحّ على امتطاء صهوتها، والرغبة فيه ملتهبة جامحة تروم تفجير هذا الجاثم على صدره كجبل، وهذا الألم الصاخب في عمق القرار..." أخذ ورد وشد وجذب ورغبة وألم والتهاب... حركة دائبة تؤثث زمن المخاض، مخاض يبدو عسيرا قبل ولادة "وجس... على شفاه الصمت"، مخاض تختزله "مكابدة"، القصة السادسة. 

                  

630 جاسم العايفعن دار الكيوان للطباعة والنشر والتوزيع- دمشق - صدر للكاتب (جاسم العايف) كتابه الخامس، والمعنون: (في ألق الكتب..)، ويحتوى على عدد من الموضوعات منها: "مجيد الموسوي .. رثاء الذات عبر الآخر، وعلى تخوم البرية ..يجمع لها الكمأ، وعوالم .. الولد البلوري، وطفل البستان ..رؤى وأخيلة،ومن الاشرعة يتدفق النهر، والرجل والفسيل.. في ذكرى محمود عبد الوهاب، وعوالم غائب طعمة فرمان الروائية، ونزعة التجديد والتجريب في السرد العراقي القصير، والسينما النازية ..والتلفيقات العنصرية،وإلى السينما يذهب: بيكاسو وبراك، والـ"مايم- بانتوميم".. والصمت  أنهُ الصمت، وإشكالات في: تأصيل المسرح العربي، وواقف في الظلام .. وتلك الأيام، وقتل الملاك في بابل.. احتجاجات وملاحظات، والحفر في تاريخ مدينة، وروائح التوابل.. وتلك الموانئ، شارع المتنبي ..ذاكرة مغتالة ". الفنان والناقد والشاعر (هاشم تايه) دون على غلاف الكتاب الاخير الكلمة التالية: " يمضي الكاتب (جاسم العايف) أبعد في تأكيد حضوره كقارئ وسيط بين الكتاب، وقرّائه المحتملين. وبتقفّيه آثار الثقافة، كُتباً، وأحداثاً، ومستجّدات، وتسجيله انطباعاته عنها، مُعرّفاً، أو ناقداً، أو مستعرضاً، فإنّه يجسّد انشغاله بهذه الآثار، وإحساسه بالمسؤولية تجاهها إلى مستوى الانغمار، أو التورّط في صناعة الحدث الثقافي. المقالات(في ألق الكتب..)

قراءات لعدد من الكتب في أجناس أدبيّة متنوعة، تقترح لقارئها خطوطاً، وعلامات على مسالك رحلته في أغوار هذه الكتب. إنّها استبصارات تشعّ في خلاصات للتحفيز، والتفاعل. وفي ضوء ما قلناه لا يَسعُ المراقب إلاّ أن يضمّ اسم الكاتب (جاسم العايف) إلى طاقم الكُتّاب شديدي الاهتمام برصد الحراك الثقافيّ، وملاحقة أحداثه، وما يُنتجه من آثار، بالإضاءة، والتقييم، والمتابعة. كما لو أنّه ونظراءه يعملون في مرصدٍ للشأن الثقافي، يتابعون، بدأب لا ينقطع، حركتَه، ويُعرِّفون بما يطرحه للتداول الثقافيّ. وهو عملٌ له أهميّة كبيرة بنصبِهِ شاشةً للتعرّف الأوليّ الذي يُطلع المثقفَ المهتمّ، والقارئ الشغوف على ما تُطلقه الرّحمُ الثقافية من ولادات.. يمتلك (العايف) ثقافة عريضة، وبصيرة ناقدة، ووعياً سياسياً واجتماعياً يمكن التعرّف على مصادره بقراءة أيٍ من مقالاته المنشورة في مواضيع وقضايا متعددة، وفيها، كلِّها، موقفٌ صريح واضح لمثقفٍ لا يهمّه غير الدفاع عن رِفعة الحياة ".

 

 

 

اقام قصر الثقافة والفنون في الأنبار بالتعاون مع شعبة المبدعين العرب فرع العراق ممثلية الانبار ندوة ثقافية تحت عنوان (رسم خريطة الجغرافية الثقافية لمحافظة الأنبار) حاضر فيها الدكتور أحمد محمد جهاد الكبيسي متحدثا عن الحياة الثقافية وتأثير العامل الجغرافي على واقع الإنسان الأنباري وسبل النهوض بالواقع الثقافي في المحافظة..وكذلك تحدث عن الموقع المكاني وما له من تأثير على ثقافة الشخص والمجتمع وكيف يعكس ذلك على ثقافة البلد لتكون ثقافات متعددة وبالنتيجة يكون التنوع الثقافي المجتمعي في البلد الواحد ...وحاول نقل ما تأثر به من الثقافة الأمريكية وأشكالها ومشاهداته للواقع الثقافي هناك وزيارته المتاحف الأثرية والتراثية وحجم الآثار العراقية المسروقة الموجودة في المتاحف الامريكية. وفي ختام الندوة قدم السيد لطيف عطية محارب مدير قصر الثقافة والفنون في الأنبار شهادة تقدير للسيد احمد الكبيسي الذي اهدى جزء من أعماله للقصر ولشعبة المبدعين العرب تعبيرا عن شكره وتقديره للقصر والشعبة

 

متابعة / نهاد الحديثي

623 قيامة الروحصدرت حديثًا عن دار أوراق للنشر والتوزيع رواية قيامة الروح للكاتب السوري ثائر الناشف.

تقع الرواية ضمن خمسة أجزاء في واقع 460 صفحة من القطع المتوسط؛ لوحة الغلاف من تصميم الفنان العالمي ديلاور عمر.

ستكون الرواية متوفرة في جناح الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب (اليوبيل الذهبي 1969-2019

 قيامة الروح وهي نص سردي يتحدث عن الحراك الذي شهدته المدن السورية في مطلع عام ألفين وأحد عشر.

يرصد النص اللحظات الأولى لتصاعد الحراك في سوريا من خلال (المظاهرات، الاحتجاجات، الاعتصامات) ويعكس حوار الشخصيات تنامي الصراع أثناء عمليات الاعتقالات، الخطف، التعذيب والتي تطورت لاحقا إلى العنف المسلح.

للنص امتدادين: الامتداد الزماني؛ ابتداءً من شهر فبراير حتى نهاية شهر سبتمبر 2011 (قرابة ستة أشهر قبيل انزلاق سوريا في أتون الحرب)

الامتداد المكاني ويشمل جميع الأحداث التي وقعت في أرجاء سوريا كلها.  

كما يسلط النص الضوء على المرحلة التي سبقت الحراك في سوريا من خلال تجربة المنفى التي مرّ بها كاتب الرواية، وقادته إلى الخروج القسري من سوريا قبل ثلاثة عشر عامًا.

يتألف النص من أربعين فصلًا ضمن الأجزاء الخمسة المشار إليها آنفًا، وتكمل الفصول بعضها الآخر في إطار سردي تسلسلي يعرض لأدق التفاصيل الحياتية والانفعالات النفسية بكل أوجهها المتناقضة.

لا يتمحور النص حول شخصية بعينها، نظراً لكثافة الأحداث التي شهدتها سوريا في تلك الحقبة، بل يعرض لأكثر من شخصية حيث تقف جميعها في متن النص وتلتقي على أرضيته، راسمة بحوارها وحراكها وصراعها مضمون الرواية.

تعرض الرواية في أجزائها الخمسة للقضايا الآتية:

1- العنف الأسري والمجتمعي والمدرسي المصحوب بنماذج شتى من القهر النفسي الذي أدى إلى اندلاع موجة الاحتجاجات العارمة التي عرفتها سوريا كجزء من حركة الربيع العربي.

2- العقد والانحرافات الجنسية المستحكمة عند رجالات الأمن؛والتي انعكست بوضوح من خلال استخدامهم المفرط للقوة في كبح الاحتجاجات.

3- تأثيرات الخطاب الديني على مسار الاحتجاجات.

4- النرجسية المتأصلة والأنانية المفرطة في صلب الشخصية السورية سواء الموالية للسلطة أو المعارضة لها كنتيجة نهائية، ومحصلة حتمية لتأثير الأيديولوجيتين القومية البعثية بخطابها التخويني الاقصائي، والدينية بخطابها الفئوي التكفيري الإلغائي

دور السلطة في صناعة الطبقة الرمادية من الشعب" كنا عايشين" وتجنيد العوام لضرب الاحتجاجات.

5- سبر أغوار " الشبيحة" والناشطين" من خلال الكشف التاريخي لماضي الشخصية، والتحليل النفسي لانفعالاتها.

6- تسليط الضوء على الاجتماعات الحاسمة لرجالات السلطة، وتوثيق القرارات التي تم اتخاذها ازاء المتظاهرين.

7- كيف ظهرت الاحتجاجات في المناطق الموالية وكيف استقبلها الناس (الخطاب الشعبوي- السلوك الجمعي والفردي)

هل كانت الثورة مؤامرة دولية نسجت خيوطها الرفيعة في السراديب المعتمة أم أنها نزعة جماهيرية عفوية؟

 8- إن الرواية ليست موجهة لفئة بعينها من الشعب السوري، بل تعرض لصراعات الفريقين على حد سواء؛ المؤيد للسلطة بشعاراته وخطاباته المؤدلجة، والمعارض لها ضمن مسار الاحتجاجات بهتافاته الشعبية وأهازيجه الحماسية.

 9- الشخصية الرئيسية لهذه الرواية (الثورة؛ الانتقاضة؛ الاحتجاجات؛ المؤامرة) كما يراها كل طرف من وجهة نظره؛ أما الشخصيات الأخرى، فهي سيرتها المتصارعة"مَن قَتَل في سياق معركة الوجود والبقاء، ومَن قُتِل في سياق معركة الحرية والكرامة."

توثق وتسرد الرواية للأحداث الآتية:

* احتجاجات سوق الحريقة والحميدية في دمشق.

* الاعتصام أمام وزارة الداخلية.

* مظاهرات درعا 18 آذار/مارس.

* قصة أطفال درعا.

* حصار المحتجين في المسجد العمري (خطاب الأسلمة بين الرفض والقبول.)

* اجتياح القرى المنتفضة( سلوك نساء درعا الغاضبات، ورصد تصرفات الجنود والضباط معهن.)

* مجزرة الساعة في حمص(تفاصيل الليلة الدامية والاجتماعات الامنية الحاسمة.)

* عرض وقائع الاحتجاجات في الساحل(اجتياح بانياس، البيضا، المرقب) عرض الحالة النفسية التي دفعت أحد ضباط الجيش لإطلاق النار على النساء المرابطات أمام الطريق الدولي؛ ورفض بعض الضباط إطلاق النار، لقاءات ضباط الأمن بوجهاء ورجالات ومشايخ القرى المؤيدة؛ بغية تحريضهم على دفع الأبناء والشباب ليكونوا في الصف المناهض للاحتجاجات.

*عرض وقائع وتفاصيل المظاهرة المليونية الحاشدة في ساحة العاصي بحماة.

* كشف النقاب عن العلاقات الجنسية الساخنة بين ضباط الامن وشبكات المجندين.

* جنوح الاحتجاجات نحو خيار أسلمة الثورة في الساحات العامة تحت ضغط الحاجة المادية وتأثير رأسمال المال.

* عرض الاغاني الشعبية المناهضة للسلطة كسلاح فني بسيط تجسّد في مراحله الأولى من خلال النزوع الشعبي المرح في تحدي العنف المفرط.

 

بتول البستاني

انا لله وانا إليه راجعون

بحزن تنعى أسرة صحيفة المثقف وفاة الاستاذة الدكتورة بتول البستاني، شقيقة كل من الاستاذة الدكتورة بشرى البستاني والدكتورة منال البستاني. بعد مرض عضال ألم بها. والفقيدة عانت حصار الموصل على يد قوى الظلام لسنوات عدة، غير أنها لم تنقطع عن العطاء الأدبي والفكري، واستأنفت النشر عبر صحيفة المثقف، لكن قلبها النابض بالمحبة والابداع توقف يوم أمس 18 – 1 – 2019م. وفقدها الوسط الأكاديمي والادبي.

نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويمن على أهلها وذويها وعائلتها بالصبر والسلوان.

اسرة المثقف

19 – 1 – 2019م

بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش- آسفي، يومي 16 و17 يناير 2019 بمقر مركز التكوين المستمر سيدي يوسف بن علي بمراكش، ورشتين حول المدارس الإيكولوجية وبرنامج الصحفيين الشباب من أجل البيئة.

وحضر فعاليات هاتين الورشتين مجموعة من مديري المؤسسات التعليمية ومنسقي نوادي البيئة والتلاميذ بالجهة. وأطر أشغالها كل من منى بلبكري عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعبد الرحيم فايز، ممثل اللجنة الوطنية للمدارس الإيكولوجية والصحفيين الشباب من أجل البيئة وبوجمعة بلهند، المنسق الجهوي لهذين البرنامجين بالأكاديمية، ومحمد إسرى، صحفي بإذاعة راديو بلوس بمراكش وزهير الحميدي، فوتوغرافي بذات المدينة.

وفي مستهل هذا الملتقى التكويني، ألقى محمد بلقرشي، رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية، كلمة، نيابة عن مدير هذه المؤسسة، تمنى من خلالها لمجريات هذا اللقاء كامل النجاح والتوفيق، نظرا لما يكتسيه موضوع البيئة والاشتغال عليها من أهمية، بالنسبة لجميع المتدخلين في منظومة التربية والتكوين، مهنئا المؤسسات المتميزة في استحقاقات مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ومتمنيا لمثيلاتها المنخرطة حديثا في برنامجي هذه المؤسسة كل التميز والتفوق.

وتم خلال هذا الملتقى التكويني تقديم عروض ومداخلات تناولت عدة محاور، من أبرزها: الحصيلة الجهوية لبرنامج إرساء المدارس الإيكولوجية وبرنامج الصحفيين الشباب من أجل البيئة، وتقديم البرنامج الوطني للمدارس الإيكولوجية، وإرشادات تطبيقية للولوج للبوابة الخاصة بهذا الصنف من المدارس، وبسط كيفية الترشيح للحصول على الاستحقاقات الثلاث في هذا المجال، والمتمثلة في اللواء الأخضر والشهادتين الفضية والبرونزية، وعرض مركب لتثمين تجارب هذا البرنامج على الصعيد الوطني، وكذا برنامج الصحفيين الشباب من أجل البيئة، والموضوع المخصص هذه السنة لمباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة، والمتمثل في الزراعة المستدامة، وعرض نظري حول الربورتاج الصحفي، إضافة إلى مداخلة حول تقنيات الصورة الفوتوغرافية.

وعرف هذا الحدث، أيضا، تقاسم تجربة الثانوية التأهيلية بئر أنزران بإقليم الحوز، الفائزة خلال السنة الماضية، بجائزة اليقظة عن صورة تحسيسية تهم تلوث واد الزات. كما تم تنظيم حفل تتويج المدارس الحاصلة على اللواء الأخضر، علاوة على زيارة معرض منتوجات المؤسسات المتوجة بمدرسة أبي هريرة بمراكش.

يشار أن هذا النشاط الإيكولوجي والتحسيسي في مجال الإعلام والاتصال التربوي الموجه للشباب قد شهد مناقشات، قام خلالها الحاضرون بطرح تساؤلات واستفسارات وملاحظات، تلاها تقديم توضيحات وشروحات، في الموضوع، من طرف مؤطري الملتقى.

 

عبد الرزاق  القاروني

 

باستحضار كلمات الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش واستلهام دلالاتها، وبعد اثني عشر عاماً من العطاء المتميز المتواصل، مؤسسة سيدة الأرض الفلسطينية تطلق مبادرة "جدارية سيدة الأرض لمئة عام"

على هامش ورشات العمل التي تنظمها وتشرف عليها مؤسسة سيدة الأرض، التقينا مع إنسان يؤمن بأن رجلاً ذو همة يحي أمة، هو الدكتور النشيط كمال الحسيني الرئيس التنفيذي للمؤسسة، الذي وجه التحية لكافة الشعوب العربية من مدينة القدس مقر المؤسسة، حيث اعتبر أن المدينة المقدسة هي أصل الحكاية، وأن القدس هي سيدة الأرض. واعتبر الحسيني أن القائمين على مؤسسة سيدة الأرض يفكرون خارج الصندوق، ويؤمنون بأن إشعال شمعة خير من لعن الظلام.

وأضاف الدكتور كمال أن المؤسسة تسعى لإظهار الوجه الحضاري للإنسان الفلسطيني، ومساهماته العلمية والفكرية أينما تواجد. ومن مهام المؤسسة تكريم المبدعين الفلسطينيين والرموز العربية. وقال نحن نؤمن بضرورة نشر ثقافة تثمين الجهود بدلاً عن تكسير الجهود، ونسعى نحو تقديم نموذج يحتذى في الحث على الإبداع وتشجيع قيم العطاء والثناء لمن يستحق.

وشدد الحسيني على أهمية تكريم المبدعين وهم أحياء وليسوا أمواتاً، فأن تمنح وردة لإنسان مبتكر وهو حي خيراً من أن تبني له حديقة بعد أن يموت. واعتبر أن دور المؤسسة يتجاوز تكريم المبدعين، إذ أن لمؤسسة سيدة الأرض رسالة تتحدث عن الأرض وتاريخها وتراثها وأهلها، وتبرز عملية التطهير العرقي التي تعرضت لها هذه الأرض على أيدي العصابات الصهيونية في فلسطين. والمؤسسة تحرص على إظهار وتقديم الجانب الحضاري للسكان العرب الفلسطينيين الأصليين الذين ما زالوا ثابتين فوق أرضهم.

رسالة المبادرة:

نحن نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا

قوة الفن تكمن في احترافيته العالية في عملية تطويع الألوان وجعلها تتماسك وتتناسق على وتر جمال موحد، تفضي في النهاية إلى رسم مدهش ينبض بالحياة وكأنك تعيد صياغة التاريخ أمامك، ولإضفاء لوحات فنية جمالية تجسد تاريخنا على مدار مئة عام بكل ما فيه من آلام وآمال.

ففن الرسم على الجدار تعبير صارخ وواضح عن واقع المجتمع بطريقة ملفتة، ويعد نوعا من أنواع الحرية والتعبير عن الرأي في ظل واقع سياسي صعب وحصار مستمر، إن فن الرسم على الجدران يتصف بالطابع الثوري فهي رسائل قوية للاحتلال، بالإضافة لتجسيد الواقع الاجتماعي والداخل الفلسطيني عن طريق رسم الأفكار كاملة بمدلولات معينة.

الرسم الجرافيتي

هو ترك بعض الرسومات الهادفة على الجدران فيما يعرف بالجرافيتي أو فن الرسم على الجدران، وقد يكون بعدة أشكال كفن الفسيفساء والجداريات أو فن الضوء، فهذا النوع من الرسم هو فن بالطبع لأنه يعتمد على الألوان والزخارف والرسومات والحروف وتداخلها فيستخدم له أدوات خاصة به .

أنواع الجرافيتي:

النوع المرسوم والآخر هو النوع المكتوب:

فالمرسوم يعد الأكثر انتشارا حول العالم، ويعبر فيه الأشخاص عن آرائهم واتجاهاتهم عن طريق الرسم.

وقد يكون زخارف هندسية أو مجرد رسومات جميلة أو دعائية وهذا النوع يحتاج إلى وقت ومجهود.

أما النوع الثاني المكتوب فهو التوقيع ويستخدم لكتابة الأسماء أو النصوص أو عبارات معينة .

مبادرة جدارية سيدة الأرض:

في حدق فني يعكس صورة حضارية وتاريخية فلسطينية نجمع 40 فنانا تشكيليا حول العالم، في مبادرة فنية وطنية ثورية تجسد الواقع الفلسطيني عبر مئة عام، ابتداء من وعد بلفور حتى وقتنا الراهن بكل ما عايشناه من آمال وآلام.

أهداف المبادرة:

تسجيل الجدارية في موسوعة جينيس القياسية.

العمل على نشر الجدارية دوليا ضمن فعاليات وطنية وثورية.

تغريد وتفعيل دور الفن كرسالة لإيصال صوتنا ونقل القضية إلى كل ضمير إنساني.

المحافظة على تاريخ الشعب الفلسطيني عبر قضاياه المختلفة في الجوانب الثورية والاجتماعية والحياتية من خلال الفن كأداة .

الحفاظ على التراث والهوية الفلسطينية والعربية .

تشجيع المواهب الشابة في إيصال مواهبها إلى كافة أنحاء العالم .

المدة الزمنية للمبادرة:

شهر ونصف ابتداء من 15 مارس 2019

الفعاليات المقررة للمبادرة:

*حفل فني وطني مرتين أسبوعيا على مدار شهر ونصف.

*ندوة سياسية أو شعرية حول جدارية المئة العام .

فعاليات يومية وزيارات مقررة من مؤسسات حكومية وثقافية ووطنية .

دعوة 40 فنان تشكيلي من كل دول العالم للحضور والمشاركة في الفعالية .

من نحن:

نحن مؤسسة سيدة الأرض، منظمة مجتمعية فلسطينية مقرها الرئيسي مدينة القدس، تأسست عام 2008 بمبادرة ومجهود عدد من الشباب الفلسطيني الواعد والمؤمن بالإنسان الفلسطيني والعربي وبناء الأوطان. لها فروع في كل من لبنان، تونس وألمانيا.

مهمتنا: تكريم من يستحق التكريم ويعمل من أجل القضية وطرح مبادرات من أجل سيدة الأرض.

رسالتنا: تتويج شخصية العام سنوياً ليبقى الوطن العنوان الأول.

أهدافنا: - تنمية الإعتزاز بثوابت المؤسسة المنبثقة من سيدة الأرض وعبق الزيتون ولغتنا العربية، والمتمسكة بقلب موازين التهميش ونقل صورتنا الحضارية ونجاحاتنا إلى العالم.

-ترسيخ الأفكار والفعاليات التي تعمل على بناء جسور البناء والسلام والمعرفة مع الآخرين باختلاف مركباتهم المجتمعية والحضارية والثقافية في المجتمع المحلي والعالم.

-تطوير العلاقات بين أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

-تكريم الرواد ودعم المبدعين أينما وجدوا.

تتميز المؤسسة بالعطاء الدائم والعمل الدؤوب المتواصل منذ عشرة سنوات، وما زالت تعمل بكل طاقاتها وبشتى الميادين، لتبرز الدور الفلسطيني الهام والشخصية الفلسطينية والنموذج الفلسطيني المتميز في شتى المجالات وفي كل البقاع.

يدير المؤسسة مجموعة متميزة من الإداريين والموظفين ومجلس أمناء، من أشخاص يمتلكون خبرة وقيمة وقامة وطنية عريقة، بهدف تحقيق رؤيا المؤسسة لتصل إلى كل العالم.

تم إطلاق وتنفيذ أوبريت شمس العروبة بحضور 25 فنان عربي في فلسطين.

تم إطلاق البث الفضائي الموحد بمشاركة ثلاثين فضائية عربية في وقت واحد بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني من مدينة بيروت بتوقيت القدس.

إطلاق مبادرة تفاعل بمباركة من السيد رئيس دولة فلسطين محمود عباس لإحصاء الشعب الفلسطيني في الشتات.

إطلاق مبادرة توثيق المدن الفلسطينية وتاريخها عبر فلم وثائقي يبرز أهم محطات صمود المحافظة، وقد بدأ العمل به وإنجاز فلم طوباس عاصمة الشمس.

حسن العاصي

كاتب وباحث فلسطيني مقيم في الدانمرك

 

صدر العدد العاشر (المجلد السابع، كانون الثاني) من مجلة "الاصلاح" الثقافية الشهرية المستقلة، التي يرأس تحريرها الاستاذ مفيد صيداوي، وتصدر عن دار " الأماني " للطباعة والنشر في قرية عرعرة- المثلث.

كلمة العدد "العروى الوثقى" تتحدث عن ثلاثة من الأدباء الذين ودعناهم في اواخر سنة ٢٠١٨، وهم: حسين عبد الرازق (مصر)، (البروفيسور بطرس أبو منة (حيفا)، وعاموس عوز (تل - أبيب).

ويضم العدد مقالات ومعالجات نقدية ونصوص ابداعية ساهم فيها الأديب فتحي فوراني عن ذكريات من الزمن الجميل، ونداء دعّاس مراد حوار بين عاشقين، ود. دافيد يحزكيل في سؤال: من الذي امر ابراهيم عليه السلام بأن يضحّي بهٍ من أبنائه؟؟!، ومحمود خبزنا عن الواقع المؤلم والمحزن للعرب وللمسلمين، والاستاذ سعود خليفة في وبحكم وأقوال مأثورة، وحسني حسن بيادسة عن اعراس أيام زمان في باقة الغربية وزميلاتها في منطقة الشعراوية، وعلي هيبي من ذاكرتي عن اولاد صفّي، ود. رقية زيدان من أدب السيرة الذاتية، واحمد صالح جربوني لقطات من الذاكرة، والشيخ غسان الحاج يحيى متابعة نقدية حول كتاب معارك فاصلة في التاريخ الاسلامي لسهيل عيساوي، وعبد الرحيم الشيخ يوسف جولات في بساتين بنت عدنان، ويحيى يخلف ثراء النص وشيء من الذكريات، وعمر سعدي عن المجاهد خليل محمد عيسى، وحسين مهنا في عين الهدهد عن النجومية.

وفي العدد أيضًا قصيدة " لمن هذا العواء" لهاشم ذياب، وقصة قصيرة ليوسف جمّال بعنوان " انه هناك .. تحت البلوطة، وقصة للصغار والفتيان لعدلي شبيطة، بالاضافة الى رسائل ثقافية من الناصرة والطيرة وباقة الغربية واورنيم، وزاوية خالدون في الذاكرة عن المرحوم هاشم عبد الرزاق شامية، والزوايا الثابتة " رحيق الكتب "، و" نافذة على الشعر العبري الحديث "، و" نافذة على الأدب العالمي ".

أما ضيف العدد فهو الاستاذ مصطفى مُرّة معلم العلوم والتكنولوجيا بمدرسة طه حسين الابتدائية في عرعرة- المثلث، فضلًا عن تقارير ثقافية ومواد أخرى متنوعة.

 

عرعرة- من شاكر فريد حسن

 

 (المكان في شعر يحيى السماوي) هو عنوان رسالة الماجستير في النقد الأدبي الحديث التي وافقت عليها لجنة الدراسات العليا في جامعة كركوك ـ كلية العلوم الإنسانية ـ قسم اللغة العربية للباحثة هبة إياد شاكر بإشراف الأستاذ الدكتور أرشد يوسف عباس .

صدر العدد الجديد (الرابع عشر) من فصليّة "الاستغراب" شتاء 2019، وهومخصّصٌ حول الفيلسوف الألماني جورج فيلهلم فريدريش هيغل، ويتضمن مجموعةً من المقالات والدراسات النقديّة، كتبها مفكرون وباحثون وأكاديميون من العالم العربي والإسلامي وأوروبا وأميركا. وجاءت موضوعاته كالتالي:

- في المبتدأ يكتب محمود حيدر مقالته الافتتاحيّة بعنوان " فجوة هيغل"، "دنيوة" المطلق.. وذريعة مكر العقل. وفيها يستقرئ أبرز مكوّنات المنظومة الفلسفيّة الهيغليّة، ويبيّن معاثرها وفجواتها، سواءً لجهة فهمه لمقولة الوجود أو لجهة فلسفة التاريخ.

في "الملف"، مجموعةٌ مختارةٌ من الدراسات والأبحاث جاءت على الترتيب التالي:

- دراسة للفيلسوف الفرنسي جاك دهونت (Jacques Dh-ndt) تحت عنوان "خديعة العقل" (la ruse de la rais-n) وفيها يضيء الباحث على نقطةٍ مهمّةٍ في فلسفة هيغل، تمثّلت في الوسائط التي يعتمدها العقل لتمرير غاياته مهما كانت النتائج المترتبة عليه، وعلى الرغم من كون هيغل لا يقصد تبرير الخداغ بما هو منقصة أخلاقية، إلا أنه يتعامل معه بوصفه أساساً لفلسفة التاريخ. 

- مقالة للباحثين الإيرانيين علي حقّي وحسين شورفزي تحت عنوان " مسار الروح بين هيغل وصدر الدين الشيرازي" حيث انطلق الباحثان من طرح صدر المتألهين لنظريّة الحركة الجوهريّة، التي أثبت خلالها تجرّد النفس وسير كل الكائنات نحو الكمال، ثم قاما بمقاربةٍ لما طرحه هيغل من أنّ تأريخ الفلسفة بأسره عبارة عن مسيرةٍ للروح المطلق التي تتأمّل بذاتها عن طريق الأذهان المحدودة لكي تبلغ مرتبة الكمال. ثم يخلص الباحثان إلى تبيين الكثير من المشتركات بين الملا صدرا وهيغل على هذا الصعيد.

- تحت عنوان " هيغل ناقداً كانط "( Kant’s Radical Subjectivism: Perspectives -n the Transcendental Deducti-n) كتب الباحث والمؤرخ البريطاني دينيس شولتنغ (Dennis Schulting)، مسلّطاً الضوء على أهم ما أشكل فيه هيغل على كانط في سياق نقده لأعماله، وتمثّل ذلك أساساً في أطروحة الذاتية في الاستنباط الترانسندتيالي.

- تناقش أستاذة العلوم الإسلاميّة في جامعة الزيتونة ثريا بن مسميّة أحد الأوجه الأساسية المحجوبة في منظومة هيغل الفلسفية، عنينا به الوجه الجمالي (الأستطيقي) الذي يقاربه هيغل كمعطى أنطولوجي يؤسس للأفكار وليس مجرد مشهدية لا صلة لها بروح التاريخ. ومن خلال هذه الدراسة تسعى الباحثة إلى تظهير  حقيقة موقف هيغل من الفن باعتباره نتاجاً من نتاجات الروح المطلق الذي سيوظف أخيراً في نطاق الإمبراطورية الجرمانية المنشودة.

- الباحث في الفلسفة الغربيّة الإيراني علي دجاكام يكتب مقالةً بعنوان " نقد نظريّة الوجود الهيغلية رؤية العلامة مرتضى مطهري" وفيها إضاءة على رؤية مطهري للفلسفة الهيغليّة في الميدان الأنطولوجي، حيث تتركز على مبحث الوجود عند هيغل ونقدها الاستثنائي لعلم الإلهيات الإسلامية.

- يبيّن الكاتب الفرنسي نيكولاس روسو (Nic-las R-usseau) في مقالته المعنونة ب" شبح الهيغلية فوق أفريقيا شرْعَنة المركزية الأوروبية فلسفياً" (Ben-ît -k-l- -k-nda: Hegel et L'Afrique) الأبعاد العنصريّة في الشخصيّة الهيغليّة لا سيما حين يفصح الفيلسوف الألماني في سياق محاضراته حول أفريقيا عن هذا النوع الصارخ من العنصريّة في قوله أن «الأسود هو بيولوجيًّا دون الأبيض». وتتمثل أهميّة هذه المقالة في أنّها تلقي ضوءاً كاشفاً على شطرٍ مستترٍ من منظومة هيغل الفلسفية، وخصوصاً في الجانب المتعلق منها بولائه الشديد للعرق الجرماني.

- مقالة الباحث اللبناني البروفيسور فرانك درويش بعنوان " هايدغر ناقداً هيغل-الكينونة والزمان كمنفسح للمساجلة النقدية " وفيها يبيّن العناصر الأساسية في نقد هايدغر للمنظومة الهيغلية. وقد خصص من هذه العناصر ما كانت ولما تزل محل سجالٍ في حلقات التفكير الفلسفي المعاصر، ولا سيما منها أطروحات: الكينونة والزمان والتاريخ والميتافيزيقا.

- الأنثروبولوجي الكندي إيفان دايفدسون كالمار (Ivan Davids-n Kalmar) في مقالته " تأمُّلات في فكر هيغل؛ هل الإسلام انعكاسٌ لليهوديّة؟.." ( ISLAM AS JUDAISM G-NE MAD: REFLECTI-NS (-N HEGEL يخوض في فكر هيغل ضمن سياقٍ تأمليٍّ، وفيها يطرح سؤالاً جوهرياً طالما شغل فكر الحداثة في جانبيه العلماني واللاهوتي على امتداد أحقابه، عنينا به السؤال حول أن الإسلام يشكل ـ بحسب المزاعم الهيغلية ـ انعكاساً أنطولوجياً للديانة اليهودية.

- تحت عنوان " مآلات فلسفة الروح عند هيغل" كتب الباحث السوداني مجدي عزالدين حسن دراسةً وضعتنا أمام متاخمة نقدية "أنطو ـ أبستمولوجية" للمنظومة الفلسفية الهيغلية انطلاقاً من فلسفة الروح، كمفهوم مسيطر على أعمال هيغل الفكرية بمجملها.

- يسعى الباحث المصري حسن حماد في مقالته المعنونة ب" نقد الجدل الهيغلي من الرومانسية الثورية إلى براغماتية نهاية التاريخ" إلى تقديم مطالعة تحليلية نقدية لنظام الجدل الهيغلي باعتباره نقطة جذب محورية في منظومة هيغل الفلسفية. وفيه يبيِّن كيف أنّ هيغل لم يكن مخلصاً للمنهج الجدلي في سياق تطبيقاته على الأحداث المفصلية في التاريخ الغربي في عصره، ولا سيما لجهة نظريّته حول نهاية التاريخ، التي تحوّلت في زمن قياسي إلى أطروحة تنطوي على تناقض منطقي، ثم إلى منظومة أيديولوجية في عصور لاحقة.

  في باب حلقات الجدل نقرأ ما يلي:

-  البروفسور أحمد عبد الحليم عطيّة كتب تحت عنوان " إقصائية هيغل؛ نقد النظرة العنصريّة حيال الآخر" تناول من خلاله جانباً مثيراً في فلسفة هيغل السياسية والسيوسيولوجية، حيث يتطرّق إلى نظرته العنصرية حيال الآخر، وخصوصاً إلى العنصر الإفريقي باعتباره كائناً دونياً بالنسبة إلى العرق الجرماني.

- تحت عنوان " نقد هيغل لشكوكية هيوم؛ التأسيس لنظرية الحتمية التاريخية" كتب الباحثان الإيرانيان عبد الله نصري وأمير تركش دوز دراسةً مشتركةً حول الأسس التي يتقوّم عليها الشكّ الفكري ومعانيه وأقسامه برأي هيوم، كما سلّطا الضوء على مواقفه إزاءه. وتمّت الإشارة إلى واحدة من خصائص نقد هيغل على شكوكيّة هيوم والتي تتمحور حول تفنيد كون النزعة التأسيسية تعدّ السبيل الوحيد لمواجهة أزمة الشكوكية.

-  الباحث الجزائري محمّد أمين بن جيلالي كتب مقالة بعنوان "نقد مفهوم الاغتراب عند هيغل، وفيها يتحرّى تاريخ مفهوم الاغتراب الهيغيلي في الفلسفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، ممسكاً بأهمّ التداعيات النقديّة والابستيمولوجيّة التي أفرزها التداول الاستعمالي للمصطلح، ثم يحاول تقديم تأصيل لهذا المفهوم وتحليله انطلاقاً من حضوره التداولي في البحث الفلسفي المعاصر.

- المفكر والباحث اللبناني محمود حيدر يقدم دراسةً تحت عنوان "فلسفة الإنكار- نقد نظر هيغل إلى الإسلام والشرق" يسعى فيها إلى تظهير تنظيرات ميتافيزيقا الحداثة حيال الشرق عموماً والإسلام على وجه الخصوص. ولقد ارتأى مقاربة رؤية هيغل لتكون إحدى التمثّلات المؤسِّسة لفلسفة الإنكار، بما تنطوي عليه من إبطالٍ لمشروعية حضور الآخر في المنظومة الفلسفية والمعرفية للحداثة الغربية.

  في باب الشاهد: يكتب الباحث رامي أبو طوقان حول سيرة هيغل الذاتيّة والفلسفيّة، ويضيء على أهم الأطروحات التي قدّمها الفيلسوف الألماني في حقل الأنطولوجيا والفيمينولوجيا وفلسفة التاريخ والموقف من الدين.

في باب عالم المفاهيم: كتب الباحث خضر حيدر مقالة حول المفاهيم الهيغليّة،  تطرّق فيها إلى أبرز المصطلحات والمفاهيم الهيغلية، والتي لا تزال سارية وحاضرة بقوة في الحقل الفلسفي المعاصر، حيث تحوّلت هذه المصطلحات في سياق المداولات التي تخطت النطاق الحضاري الأوروبي إلى مفاهيم تحمل عليها جملة من القضايا التي تدخل عميقاً في العلوم الإنسانية المختلفة من الفلسفة إلى اللاهوت إلى علم الاجتماع وفلسفة التاريخ.

 

 

608 خليل الوافيصدر حديثًا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع الأردنية كتابا شعريا للشاعر المغربي خليل الوافي، الذي 

يحمل عنوان " صرخة الطين ". والكتاب يقع في 340 صفحة من الحجم المتوسط. ويضم خمسة عشر

نصا متنوعا، واختار الشاعر اسم إحدى نصوص المجموعة لتكون عنوانًا له.

والنصوص الشعرية جاءت حسب الترتيب التالي:

1 ـ على بياض الكتابة أمشي. 2 ـ باب يتعثر في خطاي. 3 ـ كمائن شاردة في اندحار الضّوء. 4 ـ ألواح من زمن الآلهة. 5 ـ صرخة الطين. 6 ـ حنظلة: وجهي الذي لا أعرفه. 7 ـ بالطمي أغتسل. 8 ـ ليلى العامرية. 9 ـ كامرأة لا تشبه أحدا. 10 ـ في منتهى الجسد. 11ـ تباريح من آيات العشق. 12 ـ بداخلي أمّ لا تحيد. 13 ـ هوّن عليك، يا صاحبي. 14 ـ براءتي، يا أبت. 15 ـ عربي لا أكثر.

وقد حظي الكتاب الشعري بتقديم الشاعر والناقد صلاح بوسريف، حيث يقول:

" " صرخة الطين "، سعيٌ دؤوب للكتابة، ولاستثمار اللغة لتوسيع أفق الشِّعر. ولعلَّ في بناء الكتاب، ما يشي بالميل إلى الكتابة، أو حداثة الكتابة في دال التَّفْضِيَةِ، أي في توزيع الصفحات، أو في جعل الفراغات والبياضات، جزءًا جوهريًّا في قراءة المكتوب، وفهمه، أو محاولة اختراق المعنى ".

 

وبصدور" صرخة الطين " تكتمل الثلاثية الشعرية الأولى، والتي تضم كل من: " ما أراه الآن "، و" صدى النسيان ". والمشروع الشعري لخليل الوافي لن يتوقف هنا، بل هو بداية لمشاريع أخرى تبدأ بكتابه الشعري القادم: " عزلة الكائنات " المستوحى من "رسالة  حي بن يقظان" لابن طفيل.