ينظم "الراصد الوطني للنشر والقراءة" حفل تقديم وتوقيع رواية: "صهيل جسد" للكاتب عبد الجليل ولد حموية، بمشاركة الأساتذة: عبيد لبروزيين، عبد الله استيتو، جمال الفقير، عبد الجليل ولد حموية، رشيد شباري، وذلك يوم السبت 20 يناير 2018، على الساعة الرابعة مساء، بالمركز الثقافي (قرب الضمان الاجتماعي) ـ القنيطرة.

عن مركز لمار لأدب الأطفال، ومنشورات دار"الأماني"للنشر والتوزيع في قرية عرعرة بالمثلث، صدر، حديثًا، للكاتب مفيد صيداوي مجموعته القصصية الجديدة للأطفال، اختار لها اسم"وفي المساء...نامت الشمسان".

وكان صدر للصيداوي سلسلة من قصص وحكايات للأطفال، منها:"رسائل الى ولدي، غندورة وحبوب، أحلام وبسام، الأسماك الراقصة، ولماذا تختلف ألوان البشر".

وما يميز كتابة الصيداوي للطفل أسلوبه الواضح السهل الشيق، وجمالية السرد، والحبكة القصصية المحكمة.

نبارك للصديق الكاتب مفيد صيداوي صدور كتابه الجديد، ونتمنى له المزيد من العطاء والاصدارات في مجال أدب الأطفال.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

صدر هذا الأسبوع، العدد العاشر من المجلد السادس عشر، كانون الثاني ٢٠١٨، من مجلة "الاصلاح" الشهرية المستقلة للأدب والثقافة والتوعية والاصلاح، التي تصدر عن دار"الأماني"للطباعة والنشر في قرية عرعرة، ويشرف على تحريرها الكاتب مفيد صيداوي.

وزينت الغلاف صورة الأديب والكاتب الراحل ادمون شحادة.

جاء العدد حافلًا وزاخرًا بالمواد الأدبية والثقافية والتقارير والأخبار المنوعة.

كلمة العدد" العروة الوثقى"خصصها رئيس التحرير مفيد صيداوي للعام الميلادي الجديد، ولرحيل الأديب ادمون شحادة، الذي يكتب عنه أيضًا الأديب الناقد شاكر فريد حسن.

وشارك في الكتابة للعدد ماري زكنون عن قراءة الكتب من أجل المتعة في عصر الشاشات، وعزت فرح عن الجوانب الروحية والصوفية في كتابات د.منير توما، وأحمد صالح جربوني في خاطرة أدبية بعنوان" تمردالشيخ والعكاز والحجر"، ومتابعة نقدية للشيخ غسان الحاج يحيى عن عقد المنشور للأستاذ شواف ياسين، والأديب عبد الرحيم الشيخ يوسف يقدم جولات في بساتين بنت عدنان، والأديب فتحي فوراني يكتب من ارشيف السيرة الذاتية حكاية عشق عن مجلة"الطالب"، التي أصدرها مع أبناء صفه في المدرسة الثانوية بالناصرة، ود.حاتم خوري"تنورتهم وتنورتنا"، ود.بطرس دلة في كلمة عن الشاعرة عدالة جرادات يزبك بمناسبة تكريمها، ود.محمد حبيب الله"أن تكون مثقفًا يعني؟!"، وعمر سعدي في حكاية من بلدي، وحسين مهنا في مقاله الشهري"عين الهدهد".

وفي مجال القصة والشعر، ففي العدد قصة لسعيد نفاع، وقصة للاطفال لمصطفى مرار، وقصيدة لشريف جمال، وقصائد مترجمة من الشعر العبري، ترجمها د.يوسف بشارة ومفيد صيداوي.

وفي العدد كذلك لقاء مع البروفسور موشيه برافر جغرافي من رمات غان، أجراه معه مفيد صيداوي، ورسالة الطيرة الثقافية ليوسف بشارة، ورسالة عرعرة الثقافية، بالاضافة الى زاوية" رحيق الكتب".

 

من: شاكر فريد حسن

 

1208 assanalassi000عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت المجموعة الشعرية « امرأة من زعفران » للشاعر الدانماركي من أصل فلسطيني "حسن العاصي".

« امرأة من زعفران » هي المجموعة الرابعة في مسيرة الشاعر الشعرية، وتقع في 188 صفحة من القطع المتوسط، متضمنة أربعة وأربعين قصيدة متنوعة بين شعر التفعيلة والشعر الحُرّ. قدم للكتاب الشاعر والناقد جوتيار تمر.

في ديوان « امرأة من زعفران » نجد أنفسنا بصدد قراءة ديوان وجداني تسيطر العاطفة فيه عَلَى مساحات كبيرة باعتبارها هي الحالة المحرِّكة والمسيطرة عَلَى الشاعر من خلال مواضيع تشغل فكره وإحساسه، وتدفعه دفعًا للتعبير عما يختلج فِي خُلده عَلَى شكل انفعالات ورؤى مختلفة تتشكل بحسب الحالة الوجدانية التي يشعر بها الشاعر فِي لحظتها، ومن العواطف ما يسمو بالنفس عشقًا وهيامًا فيتحول الشاعر من ناقل لمشاعره إِلَى مطرب يتغنى بكلماته ويجعلنا نستطرب عَلَى وقع كلماته ومشاعره.

والشاعر في هذا لا يتوقف عِنْدَ جغرافية أَوْ مذهب واحد للعواطف التي يريد إثارتها، لكونه يتعدى باستغلاله لمعجمه الدلالي والصوري أبعادًا كثيرة فِي التوظيفات العاطفية وتعددها من النواحي الأدبية، فتتجاوز العواطف فِي النص حدود الذاتية والآخر لتبحر فِي المدايات الأخرى، مما يعني أن مجموع العواطف الشخصية سواء كانت إيجابية أَوْ سلبية ؛ نجدها ترسم لنا مخططًا بيانيًا دلاليًا وصوريًا واضحًا حول المسارات التي يتخذها الشاعر كي ينفذ من خلالها إِلَى أعماق تجربته الوجدانية العاطفية...

ينقلنا الشاعر إِلَى عوالم البلاغة التي تتقد عشقًا ووصفًا وتصويرًا وإيحاءاتٍ، ويعيد إلينا البلاغة كأساس ترافقي لمسارات العاطفة الأدبية، فنعيش ذلك الزمن الشعري الذي كانت البلاغة هي المعترك الأساس فِي التطور الشعري، ولكن لأنه شاعر يعيش عصره ؛ نجده ينقل تلك التجربة بحداثية الصور التي يلتقطها ويبثها عبر قنواته الشعرية، فيمنح الواقع والانتماء مساحة تثبت حداثته وتثبت عراقته فِي الوقت نفسه...

استطاع الشاعر أن ينقل المتلقي إِلَى عوالم أخرى مليئة بالعواطف الجياشة والمتقدة، وعلى هَذَا الأساس ظهرت التجربة الشعرية فِي الديوان عَلَى أنها عميقة وملتحمة بالإحساس الدافئ والحميم فِي الوقت نفسه.

إنها نصوص يمكن للمتلقي أن يستشعر من خلال التدفقات الشعورية فيها قوة العاطفة وروعتها، وكذلك ثبات العاطفة واستمرارها فِي العمل الأدبي.

من قصائد المجموعة :

أَغْلالُ الغَرَام / الغِوايةُ الخَضْرَاء / حَالُ المُبْتَلَى بِالهَوى / أَمْسَيتُ عَاشِقًا / أَهْوى النِّسَاء

مَفْتُونٌ حَدَّ الظَمَأ / أَوْرَاقُ الشِّفَاه / حَقْلٌ بِلا جَسَد / بُسْتَانُ التُّوت / سُهْدٌ يَسْتَعْذِبُ الأَرَق

زَهْرٌ مُحَلَّى / ثَوْبُ التَّقَاسِيم / فَاكِهَةُ المَاء / قَطْفٌ لا حَصَاد / بِسجْنِ هَواكِ أَنَا أَخْتَال

شَيْخُ قَبِيلَتي / مَا اِسْتَطَعتُ صَهِيلاً / يَطِيبُ مَعَها الهَوى / زَهْرةٌ غَجَرية / مُقَامُ الاِحْتِرَاق

الشاعر في سطور:

• كاتب وشاعر دانمركي من أصل فلسطيني

• حاصل على ماجستير في الإعلام

• عضو اتحاد الصحفيين الدانمركيين

• عضو الإتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين

• عضو إتحاد كتاب الإنترنت العرب

• عمل سابقًا فِي تلفزيون كوبنهاجن وفي راديو منظمة إدفاد الدولية لمكافحة التمييز العنصري

• يعمل حاليًا باحثًا فِي قضايا اللجوء فِي الصحافة الاستقصائية

• الإصدارات :

- ثرثرة في كانون : قصائد. الدار البيضاء 2008

- خلف البياض : قصائد. القاهرة 2013

- أطياف تراوغ الظمأ : قصائد. شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2016م

- امرأة من زعفران: قصائد. شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2017

 

 

عن دار الهدى في كفر قرع، صدر للشاعر والقاص حسين مهنا من قرية البقيعة، روايته الأولى بعنوان " دبيب نملة"، وقد جاءت في ١٣٥صفحة من الحجم المتوسط، وبطباعة أنيقة .

ومؤلف الرواية حسين مهنا هو شاعر مبدع ذو حس شعري، ويتمتع بمكانة شعرية وأدبية، نتيجة المثابرة والجهد وعشق الكلمة والنغم، وله حوالي عشرين منجزاً أدبياً في الشعر والقصة، وكتاباته ذات قيمة فنبة وفكرية وابداعية وانسانية، وهو صاحب حلم شعري، ولجأ للرواية كي يعبر ما لم تستطع القصيدة أن تستوعبه، لغة وفنًا وحجمًا وموضوعًا وأسلوبًا .

نهنىء الصديق الشاعر حسين مهنا، الذي أثبت حضوره الطاغي في المشهد الثقافي والأدبي المحلي، بصدور روايته الجديدة، ونتمنى له العمر المديد والعطاء الغزير .

 

كتب : شاكر فريد حسن

1204 mahmodsaedضمن سلسلة سرد التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدرت رواية بعنوان: "هزائم وانتصارات" للقاص محمود سعيد.

تناولت الرواية إحداث شيقة ومثيرة لشاب من اهل الموصل اسمه سامر عاشها في فترة الثمانينيات حيث كانت الحرب العراقية الإيرانية فاستطاع مع نائب ضابط، من البصرة "ياسين" الهروب من الجبهة والذهاب إلى الشمال، حيث مكثا مدّة. لم يعجبهما البقاء فتسللا إلى دولة إيران ثم بدأا يتنقلان، فمن دولة إيران إلى باكستان الى بنكلادش والهند وتايلند والنيبال ثم التيبت. من خلال التنقل بدأا بتكوين علاقات ومساعدات للطلاب العراقيين بتزوير الهويات وموافقات للجوء وجوازات السفر، ثم اعتقل كلاهما، بحادثتين منفصلتين، فبرز اخلاصهما لبعضهما خلال الاعتقال، إذ لم يرتح أي منهما إلا بعد ان نجح في أطلاق صاحبه، وبعد لجوء ياسين الى الدينمارك، بقي سمير وحده، منغمراً في خدمة اللاجئين العراقيين وغيرهم، وصار لديه عدد من العلاقات العاطفية في هذه الدول.

وسرد القاص روايته بأسلوب سلس وشيق ومشوق لفترة متشابكة متقاطعة ومهمة للعراقيين آنذاك، فظهرت إمكاناته في وصف تأخذ سبق الصدارة كونها تتحدث عن أجواء يندر تكوين القارئ عنها أي تصوّر دون إن يحيا حثيثاتها، مما تضمنته المادة من موضوعات السفر والمعاناة والمخاطرات التي اجتازها البطل الأمر الذي يعطي المادة أو النص المقروء قيمة أدبية عالية.

وفي أحد مقاطع من سرد الرواية:

هتفت: ” أخبرتك من دون المئات لهذه المهمة وألا فهناك من هم أوسم منك اقرب إلى نفسي أتصدق إنني أحببتك”.

ـ “أكل ذلك الحب تمثيل”.

ـ نهضت: ” أصول عمل” تساءل مستغرباً: “يعني انك لم تحبني”.

ـ “بالطبع لا مهمتي اختيارك وأعدادك للعمل هذا لتأهيلك للمهمة”.

ـ هتف بغضب: “أنت أفعى” أكدت على كلماتها: “لا تاجرة قلت لك حين التقينا انا تاجرة كان يجب أن تفكر أن عملت معي ستلتقي أخريات يجدن أصول المهنة. سيتصرفن معك مثلما تصرفت أنا يقتضي هذا العمل ذلك لنبقى متماسكين انحن أطفال نحب ونكره ابتسم مستنكراً: “يالها من مهنة غريبة” قهقهت ساخرة “بل عادية أردت مساعدتك لأنقذك من حياة الصعلكة التي تعيشها” ابتأس “صعلكة””ماذا تعمل” بيع وشراء تجارة” قهقهت ثانية باستهزاء: ” هه، هه، اتسمي هذه تجارة؟ تخدع نفسك: “هه، هه، تجارة مئتا دولار راسمال! تجارة! فق من سبائك ياغبي”.

ـ “انا راضِ بها حتى اقف على رجلي واصل إلى أوربا”

مدت سبابها نحو انفه: “انت متسول” اغمض عينيه: “هذا سباب لا يليق بك” هتفت بما يشبه الصراخ: “ان لم تفعل اخرج حالاً”

ـ حدق به مرارة “لا ترفعي صوتك سأخرج”.

جاءت الرواية بـ 511 صفحة من القطع المتوسط وصمم الغلاف كريم سعدون.

 

رنا محمد نزار  

 

 

نصوص جدارية عبارة عن مجموعة مقاطع نثرية، يتصدى البعض منها، لقضية تكاد ان تكون من ابرز قضايا العصر الراهن، الا وهي مسالة السلطة في الواقع العربي، حيث الحلم الإنساني الذي تسعى اجندة الموت، والسياسة، بسلاحها الفتاك، وحكوماتها الرهيبة، انتزاعه بطريقة بشعة ورخيصة.

 فتراها تذهب الى الدين لتشريع القوانين وفقا لسياقات مصالحها تارة، بينما تخطط في ذات الوقت الى اختزال هذه التشريعات، وضمها الى سلاح دستورها الحكومي، لتسييد نفوذها السلطوي تارة اخرى.

ولذلك يجد الفرد نفسه محاصرا ممزقا لا يقوى ان يبوح بسر الحقيقة، مع ادعاءات ما يسمى بالديمقراطية، بعد ان يتم تجويعه وتشريده، والنيل من كرامته، وذلك عبر وسائل وطرق متعددة، منها مصادرة حقه في الحياة، والعيش الرغيد، ومنها الالتفاف على حركة فعله، وعقله، وافكاره، بعد تغيير المنهج الحقيقي لخارطة وجوده.

والاعلام هنا يصبح وسيلة من وسائل العبث، الذي ديدنه الإطاحة، اوإنتهاك حرمة الصورة الحقيقية للمنطق الإنساني، وتجنيد المفاهيم الزائفة، لخدمة المآرب السياسية للأحزاب، والكتل، التي ديدنها الاستحواذ على ثروات البلد، وتسخير طاقاته، وموارده لخدمة المنافع الشخصية لها.

لذلك نصوص جدارية تتناول في بعض جزئياتها وبطريقة ادبية توصيفية، الحالة المعذبة للواقع العراقي، حيث

بناء على افرازات المرئي، واللامرئي، يتساوق الخوف مع اللوعة، والأنين، والألم، والهجرة، تلك الموضوعات التي بقي نزيفها يعتصر نفوسنا منذ زمن فائت.

وقد كتبت المقاطع العشرة، على لسان شاهد يبحث عن وسيلة للنجاة، وبأساليب نثرية، اوخبرية مختلفة في إيقاعاتها، وذلك إبان عصر يدعي أصحابه انهم من عشاق الحرية.

هنا وبإيجاز دقيق، مرحلة التغيير، اللثام يسقط عنها، كما ستارة مسرح تكشف خلف بواباتها حكايات تحمل في سياقاتها مساحات من البؤس، والجوع، والتشرد، مكونات تنشطر مفرداتها، تتسابق في مكنوناتها للكشف عن لغة الصراع بين الفقر والغنى، العقل والجهل، الشرف والرذيلة، الشجاعة والجبن؛ اشكاليات تضيق وتتسع مدياتها، وفقا لمفترقات الهواجس التي تنتابنا جميعا، لتقود خطواتنا المتعثرة الى تفاصيل تلك الأحداث. 

 

عقيل العبود/ ساندياكو

 

 

 

يعرض الفنان الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني سلسلة مختارة من أعماله الفنية في رواق كيوب بمدينة باتراس شمال اليونان. ويستمر المعرض إلى غاية 6 يناير الجاري. حيث يكشف الفنان من خلال الأعمال المعروضة عن أفكار متفردة نتاج سنوات من التجديد في طريقة تركيب الصور في قالب سريالي وخيالي يكون مدعاة للغرابة والدهشة.

بزناني لا يقتصر على التقاط الصور بالطريقة الكلاسيكية والمستهلكة حسب تعبيره، بل يضيف إليها لمسات إبداعية مبتكرة تمنحها طابعا مختلفا يسبح بفكر المشاهد في عوالم الأحلام والفانتازيا.

وموازاة مع عرض اليونان، يشارك الفنان في أكبر تظاهرة للفن السريالي في العالم بعنوان السريالية الدولية الآن بمتحف بوروس بمدينة كونديشا البرتغالية.

وتشهد هذه الدورة من معرض السريالية الدولية المشاركة الثانية للفنان المغربي أشرف بزناني، وتعتبر الوحيدة من دولة عربية في صنف التصوير السريالي.

عُرفت أعمال أشرف بزناني الفوتوغرافية بطابعها السريالي، فهي تجمع بين نقيضين الحقيقة والخيال. فهو يعمل على مزجهما وتشكيل قالب فني. فهو يركب مجموعة صور قد يصل عددها إلى 35 لقطة، ويولفها في صورة واحدة. وقد يستغرق العمل عليها ما بين ساعتين وتسع ساعات.

وعن أعماله يقول بزناني : "عندما نتحدث عن التصوير الرقمي، فهو كل فن تصويري يمكن انتاجه أو ابتكاره بواسطة الحاسوب باستخدام برامج خاصة للتعديل على الصورة والتغيير فيها” ويضيف: “من هنا يمكن الجزم بأن التصوير الرقمي يستفيد من التقنية من أجل توليد عمل فني مبتكر وجديد ويحمل صفات جمالية راقية. فمهما اختلفت الوسائل والتسميات والتوجهات الفنية، يبقى المبدع، رساما او مصورا يستخدم جل الادوات المتاحة ليعبر بها عن نفسه وروحه المتجددة."

الموقع الإلكتروني

baznani.com

 

لم يترك من الاحداث التي جرت بعد احتلال العراق عام 2003 الا وتطرق اليها الكاتب والروائي هادي عباس حسين  في روايته الاخيرة والتي عنوانها الزاوية 360 والتي استطاع بها ان يوجز ما عاناه العراق من الويلات والقتل والدمار وما مر فيه من اشياء ان ذكرت تدمع لها الاعين وان لم تذكر تبقى تقطع القلوب وباسلوب سلس وبسيط ومشوق. فصل ابطال روايته واجاد في تحركاتهم  فابدع باول الشخصيات  التي اسماها زهورة التي جاءت تريد حلا لمشكلة ولدها خليل الذي جاء الى الدنيا يفتش عن ابيه الذي اختلى بامه بعد قصة حب ليخرج الى الحياة بلا اب شرعي  يمكن ان يهبه حنانا واسما . لقد وجدت زهورة انها واجهت مشكلة اصعب عندما وجدت ابى ولدها خليل صريعا عند جادة الطريق لتتازم الامور وتاخذ مجرى اخر لانها فقدت من هو الذي ياخذها الى بر الامان لتجد انها اضاعت السبيل وتاهت في معترك الحياة في بيئة اختلقتها الظروف والبلاد تخوض حربا مع المحتلين الاعداء حاول الكاتب ان يوظف شخصية ثالثة هي ام جواد صديقة زهورة التي فرحت برؤيتها عساها ان تجد حلا لما  هي فيه زوجا قتيلا وابنا لايملك شيئا لثبوت ابويته وانسانة محطمة لابعد الحدود كانت ام جواد هي المنقذ الوحيد التي ايقنت انها المخلصةالوحيدة ليستمر في خلق اجواء افضل من الاجواء التي هي فيها لتبرز دور ام جواد في سرد الذكريات المفصلة والتي تمكنت ان تتربع على عرش احداث الرواية  لتكن مسترجعة احداث الماضي باسلوب شيق لن يترك  للقاريء ان يبدي اعجابه فقد اجاد الكاتب مبينا ان الزمن لن يتركها ترتاح بل عاشت الصعوبات لمجابهته لتمارس كل الاعمال حتى انتهى بها المطاف لتشتغل خبازة الحي كي تعين نفسها لتحافظ على ولدها جواد الذي دخل طرفا اخر من شخصيات الرواية ليشك في امه التي تعبت موضحة له ان حبها حق مشروع وان تلاعب الكاتب ان يكن عشيقها هو نفس زوج زهورة المدعو ابى خليل ليظهر بصورة مختلفة في مجريات الاحداث اربعة شخصيات كانت تنصب بها فكرة الرواية زهورة وام جواد وجواد وابى خليل الذي قد اعجبت به ام جواد واخفت مشاعرها عن ولدها الذي كان يلومها ويكلمها بالغاز مبهمة. مرات كادت تعترف له واخرى تتهرب من المواجهة في ظل ظروف كانت تعصف في البلاد من دمار ونهب وقتل بمنظور الطائفية المؤلمة الذي اخذت تعصف في الوطن الجريح الذي اسفر بام جواد ان تسترسل الوقائع مخاطبة زهورة الزوجة لعشيقها بان تندفع متنقلة الى صور شتى لحالة ابى خليل وهو يتذرع الما لمعرفة حال زوجته بمنظار الزواج العرفي فاول من استنجد بالانسانة التي احبته من طرف واحد انها ام جواد التي لبت نداء واستغاثته لتسافر الى احدى المحافظات لبيت خالة زهورة المراة التي كانت تعمل كعرافة الحي كل املها ان تجد طريقا منها لتتوصل الى زهورة لكن احكمت الصدفة ان تلتقي بجار اللعرافةا استاذ عماد ليكن ضيفا مع شخصيات الرواية الجديدة كانت شخصيته لها واقع مؤلم ان تتوضح في تاريخ شخصيته ان يكن عاشقا لزهورة ايام صغرها وعندما كانت ترقص في الكابريه  حبه لها جعله ان يسمي ابنته زهورة تخليدا لحبه الخالد لقد اضاف المؤلف شخصية اخرى لشخصيات روايته ان تظهر زهورة ثانية رتبها القدر في المرة الاولى تعبيرا عن حبه الصامت وثانية ان تصبح محبوبة ام جواد في اول لقاء بها لم تحصل على اي نتيجة من زيارتها هذه والتي تحولت لتتجد ان يقوم بها ولدها جواد الذي عشق زهورة ابنة استاذ عماد في قصة حب جديدة تنتهي احداثها ان تكن خطيلته .لم يتوصل جواد الى اي نتيجة لمعرفة مكان زهورة الاولى حتى تهدا ثورة ابى خليل الذي اكله المرض والتعب والهوان ليسافر مفتشا عن جواد الذي لن يستطع العودة لامه لسوء احوال البلاد التي اخذت تكبر فقد اجتمع ابى خليل واستاذ عماد وجواد في بيت واحد لتسير مجرى الاحداث ان يكونا قوة واحدة في النيل من الاعداء والمحتلين وكان لقاءا صعبا لما فيه من اظهار تشابك الشخوص زوج يفتش عن زوجته وعاشق لنفس الزوجة مع جواد الذي يبحث عن سر اهتمام والدته بالزوج التائه باحثا عن زوجته وولده .احداث حلوة ومشيقة دون ان تترك اثارها السلبية عن مجريات الاحداث التي كادت ان تتحول متكافئة ليتحول كل هؤلاء الى ثوار كل همهم الوحيد ان يخرج المحتل خارج الوطن وقد كلفوا باعمال بطولية ايقنت ان لا مكان للمحتلين على ارض الوطن حتى اخرها كانت عملية هجوم على نقطة عسكريةللمحتلين نتج عنها ان يجرح ابى خليل ويعود مع جواد تاركا خطيبته لاول مرة لترتسم فرحة ام جواد التي كثيرا ما عانت من الغياب  الاببن والحبيب في ان واحد الابن ازدادت شكوكه بان هناك علاقة بين امه وابى خليل همه الوحيد ان يجد خيطا رفيعا يثبت صحة ما يجول بخاطره وان يؤنب امه على هذه العلاقة التي غرق في سؤاله الوحيد هل كانت موجود في حياة ابيه الاثبات صار قريبا عندما عرف ان في غيابه وبعد موت جارتهم ام سعدون ان يتحول ابى خليل الى بيت ام سعدون الملاصق لبيتهم واصبح جارا لامه كانت كل شكوكه استقرت بمحلها ليسالها عن الاسباب لهذا الاجراء الذي بين تفاصيله ان يهدم ابى خليل الجدار الفاصل بين البيتين لتتحقق امنية ابى الجواد المرحوم ان تلغى كل الفواصل ليس بين البيوت فقط بل حتى بين الدول .لم يفرح عندما اخبرت ام جواد ولدها بان بيت ام سعدون سجلته باسمه بمثابة  هدية لزواجه تعويضا لفقدان ولدها سعدون في الحرب كان همه ان يصل الى حقيقة واحدة سر اهتمام امه بابى خليل الذي قتله المحتلين بعد تشخيصه بانه كان قائدا لاخر عملية قام بها الابطال ضد جنود الاحتلال ليكن جسده مرميا عند قارعة الطريق. فقدانه كان طامة كبرى لام جواد الذي انبه ضميره لسوء معاملته مع امه التي تحولت حياتها الى سواد عندما علمت ان هناك علاقة ابنها جواد مع ابنة زوجة ابى خليل الذي كانت تعطف عليه لتدهور صحته لتضاف هذه الشخصية (مريم) التي وهبت نفسها لجواد الذي طالما قاوم هذا الشعور المخيف لكنه في النهاية يكرر عمل ابى خليل مع زهورة سابقا . لم تلحق ان تنجب مريم من فعلتها بناء على رغبتها وتنفيذا لشهواتها انها انتحرت في عملية  موتا حفرت في ثنايا روح ام جواد الذي اصبحت عدوانية لابنها الذي بنت على تربيته امالا كبيرة لكنه في لحظة ضعف اضاع كل احلامي .انتهت التساؤلات عن مجهولية سبب وفاة مريم وقيدت ضمن السكتة القلبية ولم يعمل لها مجلس عزاء كما هو حال ابى خليل لان المدينة مشتعلة بحروبا ضروسة اهمها الطائفية وقد برهن المؤلف عن كرهه للطائفية ونبذها ولعن من اوقدها كان الواجب على جواد ان يكمل دينه ويتزوج بزهورة ابنة الاستاذ عماد ليتحول من بطل ثائر الى اب وزوجة وبيت لكن كل همه ان ينفذما طلبته المراجع ان يتطهر ارض الوطن الغالي من دنس الاعداء المحتلين وان يتواكب للاسراع بتنفيذ اي واجب يكلف به ليلتقي ببطل ضاع صيته لكثرة تلقينه الاعداء مرارة وويلات انه البطل (حيدر) الذي كان نبراسا لامعا والتي في اخر عملياته استشهد جواد لتكن اقوى مصيبة تلقتها والدته وان يعلن رفيقه الذي لفظ انفاسه الاخيرة بين احضانه ان يكن اسم المولود حيدر تيمنا بالبطل الاسطورة وحسب وصيته التي على اساسها تزوجت منه زهورة ام حيدر .تبقى في مسار التفاصيل  شخصية زهورة وزوجها الاخير وحيدر وخليل وام جواد وزهورة البطلة الاصل الشخصية الاولى زوجة ابى خليل تمكن الكاتب من تسقيط هذه الشخصيات فزهورة ام خليل ماتت بعد استشهاد ولدها وتبعتها ام جواد لتدهور صحتها وبقى امل استمرار الرواية حيدر ابن جواد الذي رفض اتمام زواجه لفراقه عن اخيه جواد الذي استشهد سابقا وامل الحياة وديمومتها زهورة ابنة الاستاذ عماد وقد مزج شيئا من واقع الحال عن حديث حيدر الذي استفهم بسؤاله وطرحه لموضوع استفتاء الاكراد الاخير والذي لن ترض امه عن مسائلته لابيه لانها لا تريد فقدانه مطلقا فانها فقدت الكثير كانت نهاية الرواية ان تستمر باحداث المستقبل المجهول للوطن لقد ابدع الكاتب بهذه النهاية التي سيكتبها القدر وهو الذي يكن عند الغيب ولايعلمه الا الله.كانت بالحق رواية حلوة ومشيقة دخلت على اغلب جزيئات الحياة لتخلق منه واقعا مريرا تذوقه الجميع كانت بحق عبارةعن سلسلة احداث جرت على الوطن الحبيب واعلانا باننا نخشى ان نعود الى مربعنا الاول عند الزاوية 360 والتي يعتبرها الجميع انها تساوي الزاوية صفر الرواية بلغت صفحاته اكثر من 360 صفحة كذلك وصدرت في الاسواق عند مكتبة البيارق المجاورة لمقهى الزهاوي في شارع الرشيد لصاحبها الحقوقي معن القيسي  وقد اعطي لها رقم ايداع في دار الوثائق والكتب في المكتبة الوطنية بالعدد4043 لسنة 2017..

 

عرض/ فرح نشاة كاظم

 

 

"اليد الدافئة"هو العمل الروائي الجديد للكاتب الفلسطيني يحيى يخلف، بغلاف للفنانة التشكيلية سماء يحيى، ويأتي بعد روايته " راكب الريح " الصادرة في العام ٢٠١٦، التي حصلت على جائزة كتارا للرواية العربية .

ورواية " اليد الدافئة " تتناول الوضع الفلسطيني الراهن من خلال شخصيات مختلفة ومتعددة .

ومؤلف الرواية يحيى يخلف أشهر من أن يعرف، فهو أحد أبرز المبدعين الفلسطينيين في مجال القصة والرواية . وهو من مواليد بلدة سمخ المهجرة، قرب بحيرة طبريا، العام ١٩٤٤، بدأ الكتابة وهو لما يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، وهو ينتمي الى جيل مجلة " الأفق الجديد " التي صدرت في بداية الستينات، وكان يرأس تحريرها أمين شنار، وقد تقلد مناصب عديدة، منها الأمين العام لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، ورئيس المجلس الأعلى للتربية والثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية، ووزير الثقافة والاعلام في السلطة الوطنية الفلسطينية، وانتخب من لجنة الاعلام والثقافة والشؤون الفكرية المنبثقة عن المؤتمر العام السادس لحركة فتح رئيسًا لها .

ويبلغ عدد منجزاته الروائية حوالي ١٢ عملاً، ابتدأها بمجموعة " تفاح المجانين " وختمها  برواية " اليد الدافئة "  .

نهنىء الصديق الكاتب الألمعي يحيى يخلف بصدور روايته الجديدة، ونرجو له عطاءً متواصلًا، وعمرًا مديدًا ليظل خادمًا وحارسًا لثقافتنا الوطنية الفلسطينية .

 

كتب : شاكر فريد حسن

 

عن دار الفرات للثقافة والإعلام في الحلة صدر العدد الثاني من مجلة (العشرة كراسي)، وهي مجلة فصلية تعنى بالثقافة العامة، وقد افتتحه رئيس التحرير الدكتور عبد الرضا عوض بكلمة العدد، وجاء فيها أن هذه المجلة (هي الوحيدة التي تصدر في محافظة بابل)، وهي (تعطي الأولوية بالنشر للمحاضرات التي تلقى في ملتقى العشرة كراسي الثقافي)، ودعا (الشباب من كلا الجنسين على حد سواء لتقديم نتاجاتهم لغرض النشر) .

تضمن هذا العدد الذي وقع في أكثر من مئتي صفحة المحاضرات الأربع التي ألقيت في جلسات الملتقى خلال الشهرين الماضيين، وهي: (تداعيات حل الجيش العراقي) للباحث حسن عبيد عيسى، و(السياسة المائية للحكومات العراقية المتعاقبة 1921- 1958م) للدكتور يحيى المعموري، و(تاريخ حزب الدعوة في بابل) للشيخ جبار مكاوي، و(العمارة والعولمة ؛ مدينة الحلة أنموذجا) للدكتور نصير الحسيني .

وفي باب بحوث ودراسات فقد تضمن العدد دراستين الأولى (اللغة العربية بين المصدر والفعل) للباحث مضر النجار، و(مع الشاعر يفتوشينكو وفلسفته في الحياة) للدكتور آيات يوسف، وفي باب شخصيات ورجال كتب الباحث زمن كمونة عن (التربوي عزيز كمونة من الولادة إلى الرحيل)، والدكتور نجاح كبة عن (أحمد سوسة المؤرخ والآثاري والخططي)، وجواد عبد الكاظم محسن (عن (مهدي الأنباري كما رأيته)، وفي باب قراءات قدم الدكتور عبد الرضا عوض قراءة عن (الحوزة العلمية في الحلة ومنهجية التهميش المتعمد)، والدكتور أسماء غريب (فجر في الحلة أجمل وأبهى ؛ قراءة في جبار الكواز وديوانه "ورقة الحلة")، وفي باب شؤون قانونية كتب المحامي أركان الحمداني عن (العقوبات على عدم تسديد النفقة في قانون العقوبات العراقي) .

أما الأبواب الأدبية في المجلة، وهما القصة والشعر، فقد نشرت القاصة مها يوسف الصافي قصة قصيرة بعنوان (لن أغفر ذنبي)، ونشر الدكتور مضر سليمان الحلي (قصيدة وتاريخ شعري)، والدكتور سعد الحداد (قصيدة رثاء السيد محمد علي النجار)، والشاعرة راقية مهدي قصيدة (متاهات) .

وختمت المجلة عددها بأبوابها الثابتة، وهي : أخبار ثقافية، والوفيات، ونشاطات ملتقى العشرة كراسي لعام 2017م، وإصدارات جديدة، وإصدار دار الفرات، وفي رحاب دار الفرات، وآخر الكلام الذي كتبه مدير التحرير الشاعر جبار الكواز .

 

جواد عبد الكاظم محسن

 

 

الى الزميلات الشاعرات في العراق والدول العربية والمهجر ...

يدعوكم مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد للمشاركة في الكتاب الشعري وتحت عنوان "المرأة الإلهية" والذي سيصدر بمناسبة 8 آذار – مارس 2018 عيد المرأة العالمي وستقام له احتفائية ترويج في شهر آذار – مارس 2018 في بلغراد عاصمة صربيا . يرجى ارسال قصيدة واحدة لاتتعدى الصفحة بالورد على ايميلي

sabahalzubeidi@yahoo.com

وبالسرعة الممكنة مع ذكر الاسم الكامل والعنوان والدولة وباللغتين العربية والانكليزية وتكون عن المرأة أو الحب .

ملاحظات هامة:

1. رسوم الفيزة ونفقات السفر الى بلغراد وتكاليف الغذاء والمبيت والنقل داخل بلغراد تتحملها الشاعرة ..

2. لايمكننا توجيه دعوات رسمية عن طريق سفارات صربية في الدول العربية للحصول على الفيزة لان صربيا ترفض منح الفيزة لاغلب الدول العربية بسبب حالات الهروب الغير قانوني لدول اخرى او اللجوء فيها ... اما شروط ومتطلبات الفيزة فنحن غير مسؤولين عنها وكمثال على ذلك ... التامين الصحي ... كفالة مصرفية او فتح حسباب بمبلغ معين او استحصال رسم الفيزة مقدما ورفض منح الفيزة وعدم اعادة رسم الفيزة وغيرها من الشروط التي تطلبها سفارة صربيا في بعض الدول العربية. وتسمح للعرب حملة الجنسيات الاوربية او الذين لديهم شينغن فيزة الدخول اليها وبدون فيزة.

3. لايمكننا اعطاء معلومات كافية ومؤكدة لكيفية الوصول الى بلغراد لانه في كل بلد توجد مكاتب سياحية لنقل المسافرين جوا وبحرا وبرا وشركات طيران محلية ودولية.

4. ليس لدي  دعم مالي من قبل المؤسسات التابعة للحكومة العراقية في داخل العراق وخارجة ولا مؤسسات الحكومة الصربية ولاجمعيات ادبية او منظمات اجتماعية في العراق او صربيا وانما تكاليف احتفائية الترويج وطبع الكتاب على نفقتي الخاصة وامكانياتي المالية المحدودة.

5. الدعوة للمشاركة في الكتاب الشعري وارسال النصوص مفتوحة من تاريخ 05.01.2018 ولغاية 05.02.2018  ولكن من الافضل ارسال النصوص يالسرعة الممكنة وليس اخر يوم.

وصلتني لحد الان نصوص من الشاعرات ادناه:

1. وفاء عبد الرزاق  / Wafaa Abdul Razzaq

2. ابتهال خلف محمد الزبيدي / ابتهال الخياط /العراق- بعقوبة

3. زكية المرموق / المغرب - Zakia en marmouke Fes Maroc

4. زهراء شاكر حمدان الكناني _ميسان _العراق

5. سامية عبد الرحمن خليفة - لبنان/ Samia Abulrahman Khalifeh-Liban

6. عبير هشام خليفة ، بيروت – لبنان / Abir Khalife - Beirut, Lebanon

7. ميساء محمد خير زيدان ، سورية / اللاذقية / Maysaa Mohammad Kheir Zidan - Syria  Latakia

8. نجاح ابراهيم – سوريا / Najah Ebrahem syria

9. شروق حمود - دمشق، سوريا /  Shurouk Hammoud

10. فاطمة منصور – النبطية، لبنان /  Fatme Mansour – Nabateye, Libanon

11. عواطف عبداللطيف – العراق / نيوزلاند ، Awatef  Abd Alatef -Iraq-New Zealand

12. نجاة إسماعيل الماجد - /  مدينة جدة، المملكة العربية السعودية

Najat  Esmaeel  Almajed – Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia ( K.S.A)

*****

شكرا جزيلا على تعاونكم معنا.

 

صباح سعيد الزبيدي

شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل

مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد

بلغراد - صربيا

 

ملف عن مفكرين رحلوا وآخر عن القصة العُمانية الجديدة والمسْرَحِي "آرتو"

تفردُ مجلة نزوى في عددها 93 ملـفا جديدا عن عددٍ من الراحلين المؤثرين في الثقافة العربية وهم: موسى وهبة، عادل فاخوري، أمينة غصن. أعدّ الملف وقدّمه أحمد بزون، وشارك فيه كلّ من: جمال نعيم، غسان مراد، وحيد بهمردي. كما كتب عبيدو باشا عن غياب رجاء بن عمار. ويُفردُ باب المسرح لأنطوان أرتو الذي ساهم في تثوير المسرح، كتب المادّة محمد سيف. كما تقدم هدى حمد ملـفا عن تجربة الأجيال العُمانية الجديدة في الكتابة القصصية، شارك فيه كلّ من: أحمد الكلباني، أسماء الشامسي، أمل السعيدي، بشاير السليمي، ثابت النعماني، حسام المسكري، حمد المخيني، سـارة الهوتي، عبير عيسى، فاطمة إحسان، منذر الحمداني، نوف السعيدي، وفاء المصلحي.

يفتتحُ سيف الرحبي العدد بـ "تنويعات على مأساة واحدة"، وفي باب كتابات يكتب أحمد الاسماعيلي عن عقلنة التاريخ العُماني (الاجتماع السياسي).

 ويطالعنا في باب دراسات، مادّة عن "ابن أرفع رأس الاندلسي فـي ديوانه الشُّذور"، كتبها الهواري غزالي، "التلقي حوار بين النصّ الأدبي وقرائه"، لمارسيل دو كريف وكلود دو كريف، ترجمها سعيد بن الهاني، "أدب شالاموف والقهر السجني" لزهيـــر الذوادي، "مركزية العقل فـي فلسفة جون سيرل"، لإسماعيل الموساوي، و"أزمة مجلة  حوار وانهيار الليبرالية العربية"، كتبها محمود شريح.

في باب الحوارات، نقرأ حوارا مع الكاتبة الهندية أروندهاتي روي، ترجمه المستعرب الهندي فيلابوراتو عبد الكبير، وحوارا مع الشاعر  جواد حطاب حاوره خضير الزيدي.

في باب السينما تترجم مها لطفي، سيناريو فيلم "المواطن كاين"، سيناريو:  هيرمان جـ. مانكيو فيكز- أورسن ويلز. 

في باب الشعــر، يترجم جمال العرضاوي عن قصائد خاصة كتبها ريلكه باللغة الروسية على خلفية لقائه بـ لوو سالومي، بينما تُقدم وتترجم أثير محمد علي عن شاعر المفارقات الحيوية  فياض خميس. "فـي المرايا" نص  لعبدالعزيز المقالح، "العجوز اليساري وقصائد أخرى" لحميد سعيد، "بيت الطين" لآمال موسى، تمتمات إمبراطوريّة لوداد عبد العزيز، "الحرب" لعبدالله ونّوس، "ثياب ضجرة ونصوص أخرى" لفيوليت أبو الجلد، "الرّمال الضَّالة ونصوص أخرى" لحاكم عقرباوي، "أغنية" لطالب المعمري.

في باب نصوص، يطالعنا خليل صويلح بنص "تهجين فوضى المكتبة"، بينما يُقدم ويُترجم أحمد آيت إحسان وعبد اللطيف جامل رواية "الـبئر" لخوان كارلوس أونيتي. خليل النعيمي يكتب عن "تشيلي، البركان المقطوع الرأس"، فيما يُقدم ويُترجم  خيري حمدان، للبلغاري غيورغي غوسبودينوف "الرجل ذو الأسماء الكثيرة"،  ويكتب إدريس الصغير"عش اللقلاق".

في باب المُتابعــات، يكتبُ أحمد برقاوي عن "ابن ميمون فيلسوف أم لاهوتي؟"، أحمد المديني يكتب عن "البيت الأزرق" لعبده وازن، هاشم الشامسي يكتب عن "طائرٌ يتبتّل على الضفة" لعبدالله البلوشي، ظبية خميس تكتب عن رسائل ابن عربي ودليل العارفين، أوس أحمد أسعد يكتب عن "فاتح البوابة الصدئة". خالد البلوشي يكتب عن "النقد الثقافـي.. مبدأً ومرتكزًا"، كما تكشفُ أسماء مصطفى كمال عن المستور فـي روايات ليلى سليماني،  وتكتب لمياء شمت عن الخصائص الأسلوبية للقاص بشري الفاضل، "الشخصية الروائية" يكتبُ عنها  أحمدو بن لكبيد، ورضا عطية يكتب عن "أشياء ليس لها كلمات" لجرجس شكري، فيما يكتب شاكر نوري عن "الارهاب فـي الإعلام الفرنسي.. من الصورة النمطية إلى الصورة الانفجارية".

وإلى جوار المجلة يصدر كتاب التاريخ العُماني وأحداث المجتمع، في مدونات المحرر ناصر بن سالم المسكري (1891- 1959). قدّمه الكاتب والباحث محسن الكندي. 

 

 

دأب مجلس عارة وعرعرة المحلي في السنوات الأخيرة على تنظيم أياماً ثقافية لمدة أسبوع، أو ليومين متتاليين، وهو أمر مرتبط بالميزانية، وتمنح خلال ذلك مواطنة شرف لأحد المبدعين المحليين لمن لهم بصمات خاصة في المشهد الأدبي والساحة الثقافية .

وبالأمس (في يومي الجمعة والسبت الأخيرين) تم تنظيم فعاليات وأنشطة ثقافية في القرية، ومنحت مواطنة هذا العام للأديب الأريب فتحي فوراني (أبو نزار)، رئيس اتحاد "الكرمل" للكتاب والأدباء الفلسطينيين في الداخل، وذلك تقديراً وتثميناً لدوره الطليعي والريادي، ولنشاطاته الثقافية المتنوعة ومنجزاته الادبية الابداعية، وعطاءاته التي لا تقدر في خدمة ثقافتنا العربية الفلسطينية في هذه الديار .

وكان مجلس عارة وعرعرة المحلي منح المواطنة سابقاً للشاعر الكبير الراحل سميح القاسم، وللكاتب القصصي والروائي محمد علي طه .

وفتحي فوراني هو صفدي الولادة، نصراوي المنشأ والمربى والدراسة الثانوية والحياة الاجتماعية واللقاءات الأدبية والثقافية والصداقات والعلاقات الشبابية، وحيفاوي العمل والعطاء والابداع والكفاح والعمل الاهلي .

وهو أستاذ للغة العربية، ومدرس سابق في الكلية الارثوذكسية العربية في حيفا، ومحاضر في " اورانيم " الكلية الاكاديمية للتربية .

وهو شاعر وقاص بامتياز، وناقد وكاتب مقالة من طراز رفيع، كذلك فهو ناشط ثقافي ويرأس اتحاد " الكرمل " للأدباء الفلسطينيين، وأشغل سابقاً نائباً لرئيس بلدية حيفا .

له أكثر من خمسة عشر منجزاً في الأدب والتراث وقواعد اللغة العربية، ومن أبرز مؤلفاته : " دفاعًا عن الجذور، الأخطاء الشائعة في اللغة العربية، مسيحيون ومسلمون تحت خيمة واحدة، بين مدينتين (سيرة ذاتية)، حكاية عشق (سيرة أدبية)، وجداريات نصراوية - شرفات على الزمن الجميل " وغيرها .

وفتحي فوراني مشارك بشكل بارز ودائم في " نادي حيفا الثقافي " الذي يجري نشاطاته الأدبية والثقافية تحت رعاية المجلس الملي الارثوذكسي الوطني في حيفا .

فتحي فوراني أديب مبدع أثير، خفيف الظل، تقدمي الفكر، رفيع الذوق، يمتاز أسلوبه بالرشاقة والعذوبة والجمال والمتعة اللغوية، وحصافة الرأي، وكلماته كالسلسبيل منسابة تتغلغل في القلب والعقل معًا، وحدود مملكته تمتد من مدينة صفد المتربعة على سفوح الجليل، وبين مدينة البشارة الناصرة الى لؤلؤة حيفا وعروس البحر والكرمل حيفا .

انه أيقونة ثقافية، ودرة ماسية في المشهد الثقافي والاجتماعي والوطني والحضاري .

فتحي فوراني يستحق المواطنة، وهي مبادرة طيبة ولقتة تقديرية من مجلس عارة وعرعرة، يستحق عليها التحية والثناء .

آنني إذ أهنىء صديقنا الغالي فتحي فوراني، الكاتب الأصيل، والأديب المثقف (بالفتحة) والمثقف (بالكسرة)، والانسان الشهم والرائع الراقي، والمربي الفذ عاشق لغة الضاد، الذي تخرجت من معطفه عشرات الأجيال .

مبارك يا أبا نزار، وتمنياتي لك بدوام العطاء والابداع، ومزيداً من النشاط الثقافي في خدمة مجتمعنا العربي، وتحية حب ومودة خاصة .

بقلم : شاكر فريد حسن

 

 

صدر عدد يناير 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة"، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، وقد تضمن ملفًا عن الراحل الدكتور علي مبروك، في محاولة لإلقاء نظرة من زاوية جديدة على إنتاجه الفكري التنويري، شارك في الملف: جمال عمر، د.هانى المرعشلى، د.حمدى الشريف، د.أيمن عبد المجيد عثمان، هبة طنطاوى، إسراء إرادة، أحمد مصطفى حلمى، حسام الحداد. وتم اختيار كتاب "فى لاهوت الاستبداد والعنف" للدكتور على مبروك ليكون كتاب هذا الشهر، وتناوله بالقراءة: د.غيضان السيد على، ود.بهاء درويش،

وفي السياق نفسه جاء المدخل الذى يكتبه رئيس التحرير بعنوان "عن القتل باسم الدين: بين المؤسسات الدينية الرسمية وغير الرسمية"، ومنه: "الدين ليس مجموعة من الأوامر والنواهى المغلقة، على طريقة افعل ولا تفعل، ولكنه مجموعة من المبادئ العامة والأطر الواسعة التى تستوعب المتغيرات الطبيعية التى تحدث على الحياة، والمستجدات التى يواجهها البشر كل يوم، بالإضافة إلى تغير الأماكن والبيئات والظروف، تلك التى لا يصح معها أن يكون التطبيق جامدًا مغلقًا، وإلا وجد الناس أنفسهم يبتعدون عن الدين ولا يحتاجونه رويدًا رويدًا".

تضمن باب "قراءات" مقالات لكل من: د.يسرى عبد الغنى عبد الله، ضياء إبراهيم جعفر، د.ناهد راحيل، د.سحر سامى، سمير الفيل، شوقى بدر يوسف، دو تيان جياو، وهي باحثة صينية تدرس الدكتوراه في مصر عن توفيق الحكيم. أما باب "تجديد الخطاب الدينى" فتضمن مقالين لـ: د.خالد صلاح حنفى، وأيمن عبد السميع حسن، وفي باب "الترجمة" ترجم طارق فراج مقال الشاعر الأمريكى دانيال هالبِرن "أسئلة من أجل الشعر"، وترجم لطفى السيد منصور فصلاً من رواية "الطفل اليونانى" للكاتب الفرانكويونانى فاسيليس ألكساكس.

وتضمن باب "رسالة الثقافة" حوارًا مع الأثري د.أحمد صالح أجراه ياسر الغبيرى، ومقالاً عن "المكان الأول والأخير" لمحمود عبد الصمد زكريا، وكتب د.فوزى الشامى "فى النقد والإبداع الموسيقي"، وكتبت سهام سالم عن النحات الكويتى سامى محمد صاحب منحوتة الصرخة، كما كتب محمد الغريب عن "ملامح ودلالات للتذوق الفنى فى السينما"، وكتب محمود حسانين عن "القفاص.. مهنة تحارب من أجل البقاء".

في باب "الكتب" مقال سالم أبو شبانة عن ديوان "فنجان قهوة لطاولة المقعد الفارغ"، ومقال عماد القضاوى عن ديوان "كل هذه المحبة".

في هذا العدد قصائد للشعراء: عمرو حسنى، مصباح المهدى، أشرف دسوقى على، محمد المتيم، نسرين البخشونجى، محمد محمد عيسى، عمرو الشيخ، مصطفى حسين، أحمد جمال مدنى، أمل عبد الهادى، محمد العارف، دعاء محمد عبد الكريم، محمود نبيل العيساوى، وعبد الفتاح فليفل. وقصص للكتاب: سلوى بكر، محمد أحمد عبد الراضى، محمد عبد القادر التونى، أسماء عبد الله، آمال الشاذلى، عبد السلام هلال، ماهر طلبة، أحمد غريب، سعيد عوض، عبد الباسط سعد عيسى، وفاروق الحبالى.

وقد صاحب العدد لوحات الفنانة المغربية سميرة أمزغار .

تتكون هيئة تحرير المجلة من سمير درويش رئيسًا للتحرير، وعادل سميح مدير التحرير، وسارة الإسكافي سكرتير التحرير.

 

 

1196 husanعن دار ضفاف (الشارقة/بغداد) للطباعة والنشر ، صدر الحزء الخامس من "موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية" (280 صفحة) التي يترجمها ويعدّها الدكتور "حسين سرمك حسن" .

وقد عرّف الناشر بهذا الجزء في كلمة حملها الغلاف الأخير جاء فيها:

" هذا الجزء وهو الخامس من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية التي تصدرها دار ضفاف يكمل المؤلف ما ختم به الجزء الرابع من كشف استخدام الولايات المتحدة للإرهاب "الإسلامي" لتمزيق الهند وبلقنة باكستان. وسوف يصدم الفصلان الثالث والرابع ذهن القارىء لما يتضمنانه من معلومات عن المذبحة التي سُمّيت "مذبحة الطريق السريع" حيث قامت القوّات الأمريكية بدفن 8000 جندي عراقي وهم أحياء بمحاريث فولاذية مُركّبة على دبابات إبرامز في 49 مقبرة جماعية. وتمّت ترقية الجنرال الذي أمر بدفنهم. كما يفنّدان كذبة "الحرب النظيفة" على العراق. وقد قال المراسل الحربي الأمريكي "ليون دانيال": "لماذا لم يكن هناك أي أثر لجثث الجنود العراقيين في ساحة المعركة؟ لأنّنا دفنّـاهم أحياء". كما يتناول السلوك الإحرامي لهنري كيسنجر الذي نتج عنه قتل مليوني إنسان في فيتنام وكمبوديا ولاوس بالقصف والغاز السام، وإسقاط التجربة الديمقراطية في بنغلاديش (1/2 – 3 مليون قتيل) وفي شيلي (3 آلاف قتيل و30 الف مُعتقّل ومُختفٍ)، وكيف كان راعي وباء الأيدز الذي ظهر في العالم واجتاح أفريقيا بشكل مفاجىء، وكارثة مدينة بوبال الهندية التي تُسمّى "هيروشيما الصناعات الكيمياوية التي راح ضحيتها 25000 مواطن هندي... ويكشف أسراراً خطيرة ومن مُحللين أمريكيين تثبت أن عملية قطع رأس المواطن الأمريكي "نيكولاس بيرغ" هي من العمليات السوداء لوكالة المخابرات المركزية.. ويختم بعرض سير موجزة للطغاة والديكتاتوريين الذين دعمتهم وتدعمهم أمريكا بكل إمكانياتها خلافاً لشعاراتها الديمقراطية. إنّهم الحلفاء غير الديمقراطيين لأمريكا الديمقراطية".

 وقد أهدى المترجم أجزاء الموسوعة :

"إلى "علي عباس"

الطفل العراقي البرىء الذي قتل الأمريكان الغزاة والديه وعشرة من أقاربه.. وبتروا ذراعيه - كما ثبت مؤخرا- بالأسلحة النيوترونية المُحرّمة التي حوّلت عائلته إلى فحم ورماد.

وإلى 8 ملايين مسلم قتلتهم الولايات المتحدة الأمريكية في حربها ضد الإرهاب ..

وإلى 100 مليون إنسان في العالم قتلتهم الولايات المتحدة الأمريكية في سعيها لنشر ديمقراطيتها ودفاعها عن حقوق الإنسان ..

وإلى ضحايا الإرهاب الفعلي الأبرياء في لوكربي ومدريد وهجمات 11 ايلول المُفبركة والذين لا يزيدون على 5000 شخص.."

  

 

 

1195 marimصدرت حديثا عن دار عدنان للطباعة والنشر والتوزيع بغداد - شارع المتنبي رواية النوارس المهاجرة.. رحلة الموت الرواية للكاتبة والشاعرة العراقية مريم لطفي الالوسي

تقع الرواية في 160 صفحة من القطع المتوسط، وهي تروي قصة عائلة عراقية تسكن في احدى محال بغداد ذات النسيج الاجتماعي الرائع الذي يضم تحت كنفه جميع الطوائف بعيدا عن الجنس واللون والعقيدة حيث تصحو تلك العوائل صباحا على الصوت الفيروزي ورائحة الخبز الحار والقيمر البغدادي الشهير.. تلك العوائل التي عاشت كجسد واحد من امد بعيد، ولكنها تصطدم بوباء الارهاب الذي يتفنن من اجل تدمير الحياة ..تقرر العائلة الهجرة عبر تركيا لتلتقي مصادفة بعائلة سورية عانت هي الاخرى الامرين للوصول الى نفس المكان للوصول الى جزر اليونان للحصول على لجوء في احدى دول الاتحاد الاوربي تلك الرحلة الشاقة التي صاغتها الكاتبة باسلوب سردي مميز، وقد ذكرت جميع التفاصيل  التي عصفت بالشارع العراقي والسوري من تفجير الى سلب الى مخيمات للوصول الى بر الامان..

1194 pics048صدر عن دار ومكتبة عدنان/ المتنبي- بغداد 2017، كتاب جديد للدكتور إبراهيم الحيدري المعنون "الثابت والمتحّول في الشخصيّة العراقية"، وهو دراسةُ سوسيولوجية للتغيرات البنيوية التي حدثت للشخصيّة العراقية خلال العقود الأخيرة حتى عام 2003.

لقد عانى العراق على مرِّ التاريخ  الكثيرَ من التسلّط والظلم والاضطهاد، الأمر الذي جعل الشخصيَّة العراقيَّة في مدٍّ وجزرٍ وتغيّرٍ وتذبذُبٍ، ومن أجلِ ذلك يصعُبَ الحديث عن السمات الثابتة للشخصيّة العراقيَّة في جميع المراحل التاريخيَّة. وعلى الرَّغم من ذلك توجد خصائص وسمات أنثروبولوجيّة واجتماعيَّة ونفسيّة، تكون قاسماً مشتركاً بين أكثر العراقيّين، تجمع الأَنَا والنحنُ في وحدة تكامليَّة. وإذا لم تكن هذه السّمات قَطعيّة ونهائيَّة، لا يمنعنا ذلك من تعميمها على أكثريّة أفراد المجتمع العراقيّ.

يحتوي الكتاب على مقدمة وثلاثة فصول: يتضمن الفصل الأول إشكالية الثقافة في العراق وعلاقتها الجدليّة بالشخصيَّة؛ لأهميتها الاستثنائيّة في هذه الظروف المعقّدة، التي يمرّ بها العراق بعد الرِّدَّة الحضاريّة، التي تعرّض لها في العقود الأخيرة، محاولين شرح مفهومات الثقافة وتعريفاتها المتعدّدة، ودور سياق التثقيف في التنشئة الاجتماعيَّة، وتأثيرها في بِنية الشخصيَّة، إلى جانب ما تلعبه الثقافة من دور مهمٍّ في تشكيل الذهنيَّة، ومنظومة القِيَم والمعايير وقواعد السلوك والعمل والتفكير وتأثيرها على الناحية المزاجيَّة. وإذا كانت الثقافة تمثّل الوجه الآخر للمجتمع، فتأثير المجتمع على الثقافة لا يقلّ أهميَّة. فالشخصيَّة لا تنمو ولا تتطور إلّا من طريق الحياة الاجتماعيَّة، بوصف الإنسان كائنًا اجتماعيّا، يتأثّر في الظروف الاجتماعيَّة المختلفة ويؤثّر فيها. كما يبحث المؤلف في العلاقة بين الثقافة والسلطة  والايديولوجيا وعسكرة المجتمع من قبل النظام السابق بحيث لم يعد المواطن سوى ذاكرة حربية لا غير.

وفي موضوع الشخصيَّة؛ قدّم المؤلف تعريفات عديدة لمفهوم الشخصيَّة، مركّزا في أحدث النظريات الاجتماعيَّة والنفسيّة المعاصرة، مثل: نظرية فرويد وأدورنو وأريش فروم وغيرهم. وكذلك على العلاقة الجدليَّة بين الوراثة والمحيط، وتأثيرهما على شخصيّة الإنسان، وعن أهمّ الدراسات والبحوث التي درست الشخصيَّة العراقيَّة والعربيّة، ولاسيّما دراسات عليّ الورديّ وجمال حمدان، مؤكدين على دور النظام الأبوي البطريركي في تشكيل العقلية العراقية المنقسمة على ذاتها وكذلك على مفهوم الشخصيَّة المتسلّطة كما جاء عند أدورنو، وعلى مفهومي الساديّة والمازوشية كما عند أريش فروم.

ويتضمن الفصل الثاني دراسة سوسيولوجية للشخصية العراقية ومعرفة سماتها الثابتة والمتحولة إضافة الى دراسة مقومات الشخصية وعناصرها المادية والمعنوية. وفي مقدمة الخصائص والسمات الثابتة نسبيا للشخصية العراقية انها شخصيّة حيّة وحضرية بنّاءة، وانفعالية مسالمة بطبيعتها، ولها قدرة على الصبر، وقدرة عالية على التكيّف مع الظروف. وقد بقيت الشخصية العراقية حتّى منتصف السبعينيّات من القرن الماضي في طريق تكاملها من حيث الاستقرار والثبات والتوازن بين مكوّناتها وعناصرها؛ بسبب التحديث والتقدّم الاجتماعيّ النسبيّ، الذي واكب تطوّر الطبقة الوسطى في العراق. غير ان التغيرات والتحولات البنيوية التي حدثت لها بسبب سياسة النظام الشمولي السابق وسلسلة الحروب المدمرة وأهوالها ومن ثم الحصار الجائر الذي كسر هيبة الدولة وشوّه شخصيّة الفرد العراقيّ وهيّأ لاحتلاله وإذلاله، أحدث خللا وانكساراً  في  الشخصية العراقية  وسبب جروحا سيكولوجية عميقة جعلها منقسمة على ذاتها الى واحدة متسلطة قمعية(سادية) وأخرى عاجزة نكوصية(ماسوشية).

وبالإضافة الى ثنائية التسلط والخضوع، فان من خصائص العقلية(الذهنية) العراقية هي انها عقلية ماضوية وذات نزعة تغالبيَّة جداليَّة وكذلك عقلية انفعاليّة مزاجيَّة ومغتربة. وباختصار هي عقليّة منقسمة على ذاتها تعوزها الفردانيّة والاستقلاليَّة الذاتية والتحرّر من الأنا والآخر.

ان التحولات البنيوية التي رافقت تأميم النفط وتزايد وارداته والانتقال الى الدولة الريعية حوّل الدولة الى مشروع سلطة للهيمنة على الفرد والمجتمع ومن ثم على الثروة والمعرفة والثقافة التي قادت الى عسكرة المجتمع وتطويع الافراد والمؤسسات وتحويلهم الى مجرد آلات بيد السلطة. وان ثنائية التسلط والخضوع تبقي العلاقة المتبادلة بين الفرد والسلطة محصورة في قدرة المتسلط على اشباع حاجات الخاضعين لسلطته, وهذا ما يقوي "استراتيجية" الهيمنة والخضوع. فبسبب الخوف والرهبة من التعرض لمزيد من القمع والقسوة يندفع الأفراد بقناعة او بدونها, الى تبني آيديولوجية السلطة والاقرار بشرعيتها, وهي بدورها توفر لهم فرصا للتعويض عن بؤسهم وحرمانهم بما تعرضه عليهم من وظائف وامتيازات, التي هي في ذات الوقت اعتراف رسمي بوجودهم وتقديرا ذاتيا بقيمتهم المفقودة, ويدفعهم الى الاندماج اكثر في التوجه الآيديولوجي والخضوع للسلطة والقبول بان يكونوا أدوات في خدمتها.

ويبحث الفصل الثالث في التغيرات البنيوية التي طرأت على الشخصية العراقية في العقود الأخيرة . مؤكداً على ان جرى في العراق ويجري من تغيّرات بِنيَويَّة هي بسبب التَّرِكة الثقيلة التي تركها النظام السابق التي جعلت العراق يعاني خرابًا اجتماعيًّا واقتصاديًّا، وانهيارًا قيميًّا وأخلاقيًّا، فضلا عما عاناه ويعانيه من قمع وفوضى وتفكّك. وإنَّ ثقافة العنف والصراعات الاجتماعيَّة والنفسيّة التي تراكمت، بفعل الحروب والحصار والاستبداد  ثُمَّ الغزو الاحتلال، ستستمر لسنوات لا يعلم أحد بما ستخلّفه وراءها من آثار وخِيمة على المجتمع والشخصيَّة العراقيَّة.

    لقد ألقى الغزو والاحتلال عام 2003 حجرًا كبيرًا في البركة الراكدة، فعصف بها وحرّك أمواجها بقوّة، وجعلها تتلاطم يمْنةً ويَسْرة، وهو ما دفع بالترسّبات المطمورة في القاع إلى أن تطفو على السطح. ولهذا نستطيع القول: إذا كانت الشخصيَّة العراقيَّة قد انقسمت على ذاتها في العقود الأخيرة على واحدة متسلّطة قمعيّة وأخرى خاضعة نكوصيّة، فإنَّها أصبحت مفككة ومشوّهةً، وفقدت بذلك أغلب سماتها الأصيلة. وان الردة الحضارية التي أصابت المجتمع العراقي وأرجعته للوراء الى ما قبل تأسيس الدولة العراقيَّة، كانت لها نتائج وخيمة على الفرد والمجتمع وعلى مستقبل العراق.

منح مجمع اللغة العربية في الناصرة جائزة الابداع للكاتب القصصي والروائي الساخر، الأديب الفلسطيني محمد علي طه .

وقد أجمعت اللجنة التي تشكلت بهذا الخصوص أن طه هو الأكثر جدارة بين الأدباء المتقدمين للجائزة من حيث مستوى الابداع وغزارة الانتاج، والنشاط الثقافي المتواصل المثابر، والحضور في الحركة الأدبية الفلسطينية .

ويذكر أن محمد علي طه هو من أبرز كتاب القصة القصيرة الفلسطينية، ولد في ميعار المهجرة عام ١٩٤١، ويعيش في قرية كابول الجليلية، أنهى دراسته الابتدائية في القرية، والثانوية في كفر ياسيف، ودرس الأدب العربي والتاريخ في جامعة حيفا وحصل على اللقب الأول، وعمل مدرساً للأدب العربي لمدة ٢٥ عاماً في الكلية الترثوذكسية العربية بحيفا، ثم خرج للتقاعد والتفرغ للكتابة والنشر .

وهو من مؤسسي اتحاد الكتاب الفلسطينيين في الداخل، وانتخب رئيساً له في العام ١٩٩١ .

وله عشرات الاصدارات في القصة والرواية والأدب الساخر والسيرة الذاتية وأدب الأطفال، وصدر له أخيراً كتاب " نوم الغزلان " وهو فصول على هامش السيرة الذاتية .

 

من : شاكر فريد حسن - فلسطين

 

 

تحت شعار: "الكتاب مسؤوليتنا جميعا" وبدعم من وزارة الثقافة، ينظم "الراصد الوطني للنشر والقراءة" فعاليات "المعرض الوطني الرابع للإبداع والكتاب"، من 23 إلى 27 دجنبر 2017، بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال، حسب البرنامج الآتي:

السبت 23 دجنبر 2017

الرابعة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل الافتتاح:

- فقرات موسيقية من أداء العازف: إلياس الحميوي.

ـ كلمة الجهات المنظمة والداعمة.

ـ شريط وثائقي حول الدورات السابقة للمعرض الوطني.

تتويج الفائزين بجائزة "رونق المغرب"  للقصة القصيرة (دورة 2017 ):  الجائزة الأولى: منيار أحمد العيسى (سوريا)،  الجائزة الثانية: عادل التكفاوي (ابركان)،  الجائزة الثالثة: الصديق اروهان (أولاد تايمة). تنشيط: ذة. فاطمة الزهراء المرابط.

استراحة شاي

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

ندوة: "مناهج النقد وأسئلة الإبداع" بمشاركة: د. يحيى بن الوليد (النقد المنهجي من الضوابط إلى الانفتاح)،  د. محمد صولة (دور المناهج في تطوير الإبداع)،  ذ. عز الدين المعتصم (نظرية الأدب: الأصول والامتداد)، تنشيط: ذ. رشيد شباري.

الأحد 24 دجنبر 2017

 التاسعة صباحا/ المدينة العتيقة.

جولة في المدينة العتيقة لفائدة ضيوف المعرض.

الثانية عشرة زوالا/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل تقديم وتوقيع كتاب: "خلف الباب أمنية” للقاصة خديجة موادي، تقديم: ذ. سعيد موزون، ذ. عبد الله استيتو، تنشيط: ذة. شيماء أبجاو.

الرابعة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل توقيع وتقديم ديوان: "Sables Fuyants"  للشاعر محمد بنفارس،  تقديم: د. محمد الجرطي، ذة. أحلام النويور.  تنشيط: د. عبد النور مزين.

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل تقديم كتاب: "أسئلة نشأة السردية العربية الحديثة"  للباحث أحمد الجرطي، تقديم: د. هشام بن الهاشمي، د. عبد الله لحميمة. تنشيط: د. محمد الجرطي.

الاثنين 25 دجنبر 2017

العاشرة صباحا/ ثانوية علال الفاسي التأهيلية.

ورشة في "تقنيات الكتابة القصصية"، تأطير: ذ. رشيد شباري.

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل تقديم وتوقيع كتاب: "مقهى الفنون" للقاص محمد زيطان، تقديم: ذ. حميد البقالي، ذ. محمد سدحي. تنشيط ذ. الزبير بن بوشتى.

الثلاثاء 26 دجنبر 2017

العاشرة صباحا/ ثانوية مولاي رشيد التأهيلية.

ورشة في "تقنيات الكتابة القصصية"،  تأطير: ذة. فاطمة الزهراء المرابط.

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

ندوة: "واقع الإعلام الثقافي بالمغرب"، بمشاركة: ذ. فريد أمعضشو، ذة. فاطمة الميموني، ذ. خالد شطيبات، ذة. فاطمة الزهراء المرابط. تنشيط: ذ. محمد سدحي.

الأربعاء 27 دجنبر 2017

العاشرة صباحا/ ثانوية سيدي ادريس التأهيلية.

ورشة في "تقنيات الكتابة القصصية"،  تأطير: ذ. رشيد شباري وذة. شيماء أبجاو.

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل الاختتام:

ـ فقرات موسيقية.

ـ شريط وثائقي حول مسيرة “رونق المغرب” الثقافية.

ـ كلمة الراصد الوطني للنشر والقراءة.

أمسية إبداعية، بمشاركة: محمد الجيدي، تماضر العلواني، مصطفى بلوافي،  إلياس گدور، إدريس التولي. تنشيط: ذة. سهيلة حصول

توصيات