برحلة السديري إلى قمة كليمنجارو ومحور خاص بروائي البوكر محمد حسن علوان وستة حوارات ثرية

صدر العدد الجديد 57 من مجلة الجوبة، متضمنا عديدا من المواد الثقافية والدراسات والحوارات.

ويستهل العدد بمقال للدكتور زياد بن عبدالرحمن السديري تضمن رحلته إلى قمة الحرية: جبل كليمنجارو الذي يأتي متمما لأدب الرحلات الذي دأب أسلافنا على تدوينها، حيث جاء مليئا بالأحداث والمغامرات بطريقة مشوقة ممتعة، أعادتنا إلى رائعة الأديب العالمي هيمنجواي " ثلوج كليمنجارو" .

ويتحدث رئيس التحرير الأستاذ إبراهيم موسى الحميد في افتتاحيته عن الجوبة في حرصها الدائم على التواصل مع كتابها ومبدعيها، تجدد التأكيد على اهتمامها بما يرد إليها من مقترحات ومواد ابداعية، حيث تحرص قدر الامكان على نشر الابداعات المختلفة والدراسات والمقالات، ويتابع قوله بأن المجلة تستمر في التواصل مع كافة المبدعين في المملكة والعالم العربي، وتحرص على نشر نتاجهم الابداعي في القصة والشعر ومختلف الفنون الثقافية .

و تنشر الجوبة حوارا مع الدكتورة هتون أجواد الفاسي الباحثة والأستاذة الجامعية السعودية المرموقة، والتي تحدثت عن ملكات دومة الجندل أو ملكات الجوف السبعة في القرنين السابع والثامن قبل الميلاد. كما تحاور الأديب السيناوي المصري عبدالله السلايمة الذي يرى أن الشيء الوحيد الذي يحقق قدرا من السعادة هو إنجازه عملا روائيا أو مجموعة قصصية أو حتى قصة واحدة قصيرة.

كما تحاور الجوبة الأديبة التونسية وئام غداس الفائزة بجائزة الشارقة للأبداع العربي والتي تحولت من السرد إلى الشعر .

كما تحاور مجلة الجوبة الأستاذة هناء عبدالله العمير المخرجة والناقدة السينمائية السعودية الفائزة بعدد من الجوائز السينمائية، والمحكمة في عدد من المهرجانات، وهي مؤلفة كتاب " ساموراي السينما اليابانية أكيرا كوروساوا " .

وتلتقي الجوبة الشاعر الأردني نايف أبو عبيد وتسلط الضوء على تجربته الشعرية وسيرته، كما تلتقي الشاعر والروائي المصري صبحي موسى الذي صدر له عدد من الدواوين الشعرية، ثم تَحول إلى الكتابة الروائية، ويطرح عددا من الآراء حول الرواية والشعر وقصيدة النثر .

وفي باب نوافذ تكتب غادة هيكل وراكان الرويلي، وصلاح القرشي وفيصل أبو الطفيل .

وفي مجال سيرة وإنجاز تقدم الجوبة سيرة الدكتور نايف صالح الطراد وفي مجال القصة القصيرة يشارك: محمد الرياني، خالدة خان، زينب هداجي، هدية حسين، محمد محقق، حليمة الفرجي، محمد صوانه.

وفي مجال الشعر شارك كل من: ابراهيم مدخلي، هنده محمد، حنان بيروتي، سماح بن معيز، لقمان لحفاوي، خالد بهكلي، طاهر لكنيزي، سما يوسف، عبدالعزيز الحكمي.

وفي باب الترجمة قدم عبدالله ناصر ترجمة لقصة (سم) لكارين بليكسن وجاءت لوحة الغلاف للفنانة ساره حسين .

والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمركز عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف السعودية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني :

 Aljoubah@gmail.com

ويمكن تصفح مجلة الجوبة من هذه المواقع :

http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals

Http://issuu.com/aljoubah

http://www.calameo.com/accounts/2852118

 

 

تفتتح مكتبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء موسمها الثقافي باستضافة شعيب حليفي، باعتباره واحدا من الأساتذة الباحثين بالكلية ، ومؤلفا للكتاب الصادر مؤخرا تحت عنوان : (سطات..سنابل وكلمات: في تأريخ مصير الأزل بالشاوية وما في الألواح الضائعة لممالك تامسنا).

 وسيقدم للكتاب الأستاذ إدريس قصوري، وذلك يوم الخميس 26 أكتوبر 2017 في الساعة العاشرة (10.00) صباحا بمكتبة الكلية.

وما جاء في مقدمة الكتاب: "لا تُوجَدُ مَدِينَة تُشبِهُ سَطَّات، في ترابها وشمسها وفجرها وغروبها وهمس أوليائها المتحقق في النفوس الواسعة. في التفاتاتِ أهلها وتنهيداتهم التي تُسمع على الدوام خريرا مرة وهديرا مرات : بل تتحول تلك التنهيدات الحارة إلى رياح ورعود تهز أرضا لا شبيه لها على امتداد الأرض، ربما في عالم آخر .. نعم ، لأنها  اسْتِعَارَةٌ هاربة تُناظرُ هبوب تاريخ طويل من عشرات القرون، قبل أن يُعَفِّرَ البُورْغواطيُّون دِمَائَهُم الطاهرة بِتُرابِها ويهبون أرواحهم بسخاء للحياة القادمة.

 مُنذ ذلك التاريخ المُبكر والغارق في سَهْوٍ باذخ، أصبحت رقعة هذه الأرض قناةً بين عالمين  ومملكتين، فاس ومراكش، يَسْكُنُهَا نفر غير متجانس من البشر، من أجدادنا رْجَال المْزامْزَة: ثوار خذلتهم الحروب، وفقهاء أضاعوا النبوة، وعُلماء يكتبون، في تلك الفترة الفاجرة، عنا نحن الآن، بأظافرهم المنزوعة ومن دواة فارغة."

والدعوة عامة

 

 

تعلن منشورات الجمل عن إطلاق «جائزة سركون بولص». وتهدف الجائزة، التي تمنح لشاعر أو مترجم، إلى تكريم الأعمال الشعرية المهمة وإبرازها، وكذلك دعم الجهود المميزة في ترجمة الشعر إلى العربية من اللغات الأخرى. الجائزة سنوية وتمنح إلى عمل شعري منشور، أو إلى مجمل أعمال شاعر يكتب باللغة العربية، أو إلى ترجمة شعرية من لغةٍ أولى إلى العربية. ستكون دورتها الأولى عام 2018.

وتتكون لجنة أعمال الجائزة من لجنة استشارية ولجنة تحكيم. تتولى لجنة تحكيم مكوّنة من مختصين اختيار الأسماء والأعمال المرشحة، والفائزين فيما بعد، ويجب أن تكون الأعمال منشورة في كتاب ورقي. الترشيحات الأولية إلى الجائزة لا يجري تقديمها من الشاعر أو المترجم مباشرة ولا عن طريق مؤسسات أو دور نشر، ذلك أن اللجنة الاستشارية ولجنة التحكيم هما من يتولى اختيار الأسماء المرشحة وكذلك اختيار الأعمال الفائزة.

يتم الإعلان سنوياً عن الفائز/ة بالجائزة في 22/ أكتوبر من كل عام، ذكرى رحيل الشاعر سركون بولص. ويقام حفل خاص لتسليم الجائزة للفائز في معرض بيروت للكتاب في السنة نفسها، وفي حال تعذر ذلك، لأي سبب، يجري اختيار مكان آخر في أقرب موعد ممكن لمعارض الكتب. تتولى منشورات الجمل كل الترتيبات المتعلقة بالجائزة، من التغطية الإعلامية لحفل تسليم الجائزة سواء بتمويلها أو بمساهمة آخرين.

في 22 أكتوبر 2018 سيعلن عن الفائز/ة الأول.

 

نوقشت في قسم اللغة العربية بجامعة ياغيلونسكي في كراكوف البولندية رسالة الماجستير التي قدمتها الطالبة كينغا سوروكا تحت إشراف أ. د. يوسف شحادة، ونالت على إثرها شهادة الماجستير في الأدب العربي بدرجة امتياز.

وحملت الرسالة عنوان "اللاجئون الفلسطينيون – مصائرهم، وآمالهم، ومخاوفهم، في رواية سعيد الشيخ " تغريبة حارس المخيم"."

ويعد هذا العمل أول بحث تحليلي متكامل عن هذه الرواية التي صدرت في عام 2016. ركزت المؤلفة في رسالتها على النكبة الفلسطينية، وتاريخ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، ومصائر الفلسطينيين في الشتات، وخاصة في لبنان والسويد، حيث تجري أحداث الرواية.

وقبل أن تدخل المؤلفة في تحليل رواية سعيد الشيخ تستعرض صورة اللاجئين الفلسطينيين في الأدب الفلسطيني، وما أصابهم من محن ومجازر وتشرد.

وتتابع معالجتها لتلك القضايا كما قدمها سعيد الشيخ في روايته، التي تناولت مسألة الوجود الفلسطيني في بلدان اللجوء، وعلاقات اللاجئين بالمجتمعات التي وفدوا إليها، وتوقهم إلى العودة إلى الوطن.

وقد ضمت الرسالة ملحقا فيه ترجمة لأربعين صفحة من رواية " تغريبة حارس المخيم " إلى اللغة البولندية.

 

 

رقيم تأتي بمعنى مرقوم وهو المكتوب، وقد تأتي بمعنى ما يُكتَب عليه من ورقة أو خشبة أو صخرة .

وفي رقيم .. إما أن تكون زائرًا لمرقومنا أو كاتبًا على رقيمنا .. فأنعِم بك مِن زائرٍ ومقيم ..

منذ فجر التاريخ والكتابة هي وسيلة الإنسان الأهم لتدوين الأحداث والمفاهيم والأفكار ..ويأتي المقال من بين أنواع الكتابة المختلفة ليكون في الصدارة منها والمُقدم عليها .. لأنه من ناحية لم يستطيل فـ يصل لحد الكتاب الذي قد يملُّه القارئ، ولم يَقِل حتى يُخِل بالمطلوب من إيصال الفكرة وإيضاح المعنى.

وهنا يأتي انفراد رقيم من حيث كونه أول منصة تواصل اجتماعي عربية مفتوحة لـلقراءة وكتابة المقالات .. قائمة على تبادل الأفكار .. ثم يوفر أدوات التواصل بين الجميع بِما يُيسرُ طرحَ الأفكارِ وَنقاشَهَا؛ حتَّى تَتلاقحَ ، وينتفعُ الجميعُ من ثمرتهَا.

وفي الوقت الذي تتنافس فيه شركات التقنية والإنترنت في الحفاظ على أعين ال مستخدم معلقة بمواقعها لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح .. فإن القارىء على رقيم يستطيع أن يحدد بدقة ما يقرأه ويظهر أمامه في صفحته الرئيسة من بين المقالات المتعلقة بموضوعاته المفضلة، أو للكُتَّاب الذين اختارهم سلفا، ولهذا فإن تحسين تجربة القراءة والكتابة على الإنترنت هي في القلب من أهداف الرقيم بحيث يستفيد المستخدم من وقته على الإمنترنت أقصى استفادة ممكنة.

ومن جهة أخرى فإن من أهم محاور اهتمام رقيم هو إنتاج التقنيات التي يستخدمها بحيث لا يضطر إلى استهلاك ما انتجه الآخرون دون أن ندرى عن طريقة عمله أو التحكم فيه شيئا، لذلك فإن رقيم يا سادة ليس موقع مدونات جديد، ولا ثوب جديد من ساسة بوست أو هافينجتون بوست، ولا هو تحديث لشكل إضاءات .. إنما رقيم منصة جعلت من توطين التقنية هدفا لها في المقام الأول .. حتى يمكنك أن تشاهد إعلانات تحترم عقلك، واستخدام تكنولوجيا تتكلم لغتك، ثم إن عائدها يعود عليك .

لذا فإنا نقول أن رقيم ما جاء بهدف إثراء المحتوى العربي وحسب .. ولكن رقيم هنا ليكون هو المحتوى العربي ولن يكون كذلك حتى يكون هو محور حديث كل عربي وقضية من ضمن قضاياه .. حتى إذا استقر لـ رقيم المُقام بين أهل اللسان الذي خرج منهم، تحرك لينتشر وينشر ثقافته بين أهل اللغات الأخرى.

وبعد فإن رقيم بإذن الله فاتح أبوابه للجمهور العربي في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر الجاري للجمهور العربي، فانتظرون

 

للكاتب ؛ محمد المهندس

 

 

1147 sarmakعن دار ضفاف (الشارقة/بغداد) للطباعة والنشر، صدر قبل أيام، الجزء الرابع من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية التي يعدّها الباحث الدكتور حسين سرمك حسن والتي أصدرت الدار منها حتى الآن ثلاثة أجزاء.

وضم هذا الجزء (298 صفحة) الموضوعات التالية :

(1) الجيش الأمريكي المتطوّر يرفع أنقاض التفجير عن صدر فييرا دي ميلو بحقيبة نسائية يدوية !!!! من فجّر فندق القناة وقتل ممثل الأمم المتحدة في العراق فييرا دي ميلو؟

(2) كذبة عملية إنقاذ الجندية جيسيكا لينش تكشفها جيسيكا نفسها : أطباء مستشفى الناصرية الشرفاء أنقذوني وتبرعوا لي بدمهم.

(3) كيف كان الأمريكان والبريطانيون يفجّرون السيارات المفخخة في العراق ليحصدوا أرواح المدنيين ويشعلوا الحرب الطائفية؟ حادثة الإرهاب البريطاني في البصرة نموذجا.

(4) من كان وراء الهجوم على الصليب الأحمر في بغداد؟

(5) هكذا فبركت المخابرات الأمريكية فيديو قطع رأس الصحفي الأمريكي  "جيمس فولي"

(6) من قطع رأس جيمس فولي ؟ أسرار جديدة

(7) من يصدّق مثل هذه التفاهة ؟ شخص مٌقبل على قطع عنقه يتصرّف بمثل هذا الهدوء والسكينة ؟ حقائق عن فبركة الـ CIA لفيديو قطع رأس ستيفن سوتلوف

(8) هل اغتصاب وحرق الطفلة عبير الجنابي وعائلتها أقل من قطع رأس جيمس فولي المفبرك؟ ، هل السناتور الإرهابي جون ماكين مخرج أفلام قطع الرؤوس؟ 

(9) كيف نقلت الولايات المتحدة الأمريكية إرهاب القاعدة إلى قلب أوروبا (البوسنة وكوسوفو ومقدونيا) ؟ تحالف الولايات المتحدة مع قادة الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات

(10) الولايات المتحدة الأمريكية  راعية الإرهاب في الشيشان

(11) ملاحظات أولية عن دور الولايات المتحدة في دعم وتنشئة الإرهاب "الإسلامي" في الهند

حمل الغلاف الأخير كلمة الناشر التي عرّفت بمحتويات هذا الجزء وجاء فيها :

(في هذا الجزء وهو الرابع من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية يأخذنا الباحث في رحلة موسوعية جديدة تكشف للقرّاء معلومات خطيرة عن السلوك السياسي التدميري للولايات المتحدة الأمريكية الذي كانت آثاره التخريبية المخيفة ومازالت تكتسح العالم كلّه، فيواصل كشف ما هو مخفي من عملية قتل/اغتيال السيّد فييرا دي ميلو ممثل الأمم المتحدة في العراق التي تناول قسما منها في الفصل الأخير من الجزء السابق (الثالث). ومن كذبة عملية انقاذ المجندة جيسيكا لينش من قبل القوات الأمريكية الغازية والحرب النفسية الهائلة المليئة بالأكاذيب التي ترتبت عليها والكيفية التي كان الأمريكان والبريطانيون يفجّرون بها السيارات المفخخة في العراق ليحصدوا أرواح المدنيين ويشعلوا الحرب الطائفية (حادثة الإرهاب البريطاني في البصرة وتفجير مقر الصليب الأحمر في بغداد أنموذجين لذلك)، ومروراً بالكيفية التي فبركت بها المخابرات الأمريكية فيديو قطع رأس الصحفي الأمريكي  "جيمس فولي" والصحفي "ستيفن سوتلوف".. و جريمة الجنود الأمريكان البشعة في اغتصاب وحرق الطفلة العراقية "عبير الجنابي" والمعلومات التي تكشّفت عن دور السناتور الأمريكي جون ماكين في عملية فبركة أفلام قطع الرؤوس البشعة تلك.. ووصولاً إلى الدور الأمريكي في نقل إرهاب تنظيم القاعدة إلى قلب أوروبا (البوسنة وكوسوفو ومقدونيا) وتحالف الولايات المتحدة مع قادة الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات في يوغوسلافيا بعد تدميرها وتفكيكها ودورها في زرع بذور الإرهاب في الشيشان ورعايته لتدمير روسيا، ودعم وتنشئة الإرهاب "الإسلاموي" في الهند لتدميرها وتمزيق جنوب آسيا وبلقنة باكستان).

حمل الغلاف الأول لهذا الجزء صورة لجنود أمريكيين يلتقطون صوراً تذكارية مع رؤوس مقطوعة وجثث لمواطنين فيتناميين، في حين حمل الغلاف الأخير صورة لجندي أمريكي يلتقط صورة تذكارية مع شهيد عراقي قام بقتله.

هذا الجزء من الموسوعة والأجزاء الثلاثة السابقة متوفّرة الآن في مكتبة ضفاف في شارع المتنبي في بغداد.  

 

 

توقيع ديوان شعري : ماذا لو ..؟! للشاعرة مليكة كباب، مع مجموعة اعمال، يوم السبت21أكتوبر2017 على الساعة الرابعة مساء بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية /مدينة الرباط العاصمة، وبتنسيق مع جمعية حوار الأنغام ؛ تحت شعار:

صدى الكلمة .. صرخة بعشق الحرف

من تقديم الاستاذ عبد الله اشملي والاستاذ عبد الله فكاك مع دراسة نقدية للدكتور مصطفى الشاوي/ مكناس ولدكتور جمال عبد الدين المرزوقي / سيدي قاسم - شهادة للأستاذ الحاج قدور سؤلي/ . ضيوف الشرف:1/من الرباط: الفنان شكيب العاصمي - الفنان فؤاد طرب والفنانة لطيفة مريمه

 2/ من البيضاء: الفنان عبدو قطب .

مع الجديد، في الأغنية المغربية الاصيلة من كلمات وإنتاج الشاعرة مليكة كباب

 حضوركم دعم للثقافة

 والفنون الراقية، تابعونا ومرحبا بكم جميعا عزيزاتي، أعزائي الكرام

 

يعرض مهرجان طهران الفيلم القصیرة الدولي في نسخته الثالثة والأربعين 110 فلم، لمخرجي 43 دولة.

سيقام مهرجان طهران الفيلم القصیرة الدولي في نسخته الثالثة والأربعين في بردیس سينما ملت (السینما الشعبية) في العاصمة من یوم 17 حتی يوم 22 من شهر اکتوبر 2017. یقام المؤتمر الدولي الثالث والأربعون للأفلام القصيرة بإدارة السید "صادق موسوی" وعرض 110 فیلم قصيراً روائياً ووثائقياً وبحضور مخرجين من 43 دولة، منها: فرانسا وأمریکا ولاتیفا وبرازیل وروسیا وفلبين ونيوزلندا وجمهورية شيکا والکوریا الجنوبيية وألمانيا وجورجيا وبلاروسيا وسویسرا وهلندا وارجنتینیا والصین وایرلندا وکندا ورومانیا وايطاليا وفنلاندا وبولندا وتایوان وبلغاریا وبرتقال والهند واسبانيا وبلجیکا ونبال وسلوفينيا وقزاقستان وقرغیزستان وسنغافورا والیابان وتایلندا وکامبوجیا وبنغلادش والعراق وبيرو ولیتوانیا وبحضور حکام من مختلف البلدان لبنان وبولندا وهنغ کنغ وسلوفینیا وایران في مستویات مختلفة من المنافسات المحلية والدولية في ثلاثة أقسام: "آسیا" و"المذاهب" و"الفیدیو آرت" وکذلک حفل تکریم للفقید "وحيد نصیریان" والتحکیم لمستویات إخصائية في قسم "الکتاب والسينما" وقسم "حقوق المواطنة" وقسم "الإيمان والأمل" بنظرة الإنسان المعاصر، وقسم استعراض أعمال المخرجين المحترفين کـ "ابراهيم سعيدي" و"داريوش غريب زاده" وتکریم "ناصر غلام رضائي" من یوم 17 حتی یوم 22 من شهر اکتوبر فی بردیس سینما ملت "السینما الشعبية" في طهران.

يعتبر مهرجان طهران الدولي الفيلم القصير من أهم المؤتمرات الدولية للأفلام القصيرة في العالم ویحضی بأهمية بالغة وکبیرة لمخرجي الأفلام القصيرة العالميين وکل عام یبعث المخرجون العالمیون أعمالهم لسکرتارية المؤتمر.

منصور جهانی 

 

 

يستضيف  المنتدى العراقي في بريطانيا ضمن برنامجه الثقافي

(فضاءات المعرفة والأبداع): الدكتور جعفر هادي حسن

في ندوة بعنوان: فرق يهودية معاصرة

يحتفي المنتدى العراقي في بريطانيا بصدور كتاب (فرق يهودية معاصرة) للدكتور جعفر هادي حسن مؤخرا، وسيكون هنالك حفل توقيع للكتاب الجديد على هامش الامسية.

الدكتور جعفر هادي حسن باحث واكاديمي عراقي، مختص باللغة العبرية واللغات السامية والدراسات اليهودية، حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في اللغة العربية وادابها من كلية الاداب- جامعة بغداد.

أكمل بعدها مشواره الاكاديمي في جامعة مانشستر في بريطانيا ليحصل على البكالوريوس في اللغات السامية والماجستير والدكتوراة في اللغة العبرية والدراسات اليهودية.

درّس في عدد من الجامعات العربية والغربية، كان اخرها جامعة مانشستر في بريطانيا. له عدد كبير من الكتب والدراسات المنشورة باللغة العربية والانجليزية عن الديانة اليهودية ومذاهبها وفرقها.

وقد قدمت عن منجزه العلمي اطروحة ماجستير في جامعة الامير عبد القادر في الجزائر عام 2014،كما ترجمت بعض بحوثه الى اكثر من لغة .

يدير المحاضرة

الأستاذ صادق الطائي

الخميس 19 تشرين الأول/اكتوبر 2017

6:30 مساءً

صالة كنيسة رفركورت

Rivercourt Methodist Church, King Street, London W6 9LT

المنتدى العراقي

Iraqi Association

Unit 1, Cavell House

233 Wood Lane

London W12  0HL

Tel: 0207 023 2650

Fax: 0203 513 0098

Email 1: info@iraqiassociation.org

Email 2: iraqicommunity@btclick.com

Facebook: www.facebook.com/IraqiAssociationUK

Web: www.iraqiassociation.org

 

صدر حديثاً عن منشورات الجمل كتاب للدكتور كامل مصطفى الشيبي  كتاب الحلاّج موضوعاً، وجاء في تعريف الكتاب ما يلي:

أهمية هذا الكتاب، الذي بين أيدي القُراء، ليست في كون الحلاّج موضوعاً، بل أهميته القصوى في ربط العالمين القديم والحديث في العرض لموضوع واحد – هو هذا الصوفي – وتلك افرصة نادرة لدارسي الأدب والفكر كما هي فرصة للباحثين النفسيين والادتماعيين يتبيّن منها كيف كان التجاوب مع الأحداث والرجال، وكيف تطور خلال القرون، حتى جاء شعراؤنا – بالأخص – على الأعقاب ليمارسوا هذه المساهمة المتجددة بعقلية القرن العشرين، وأجمل ما تسفر عنه هذه المقارنة أن المعاصرين، من الشعراء على الخصوص، تعلقوا بالرمز في حين كان سلفهم يتشبّث بالتفصيلات تفنيداً أو استحياءً أو شرحاً أو رثاءً أو بها جميعاً.

 

ليس غريبا على دولة مثل الجزائر أن تكون من أوائل الدول التي ينطلق منها مهرجان القدس السينمائي الدولي في دورته الثانية دورة الحرية للأسرى بتاريخ 29 و30 نوفمبر وهو اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذكرى السنوية للاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية، من خلال تنظيم لقاء القدس السينمائي الدولي بالجزائر تضامنا مع مهرجان القدس السينمائي الدولي.

وقد قامت جمعية نوافذ  ثقافية ممثلة بالأستاذ رياض وطار بالعمل من خلال المنسق العام لمهرجان القدس السينمائي الدولي في الجزائر السيد جمال محمدي على تبني انطلاق المهرجان لمدة يومين من العاصمة الجزائرية تضامنا مع فلسطين وقدسها ولتجسيد القدس عاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة.

وأشاد الدكتور عزالدين شلح رئيس المهرجان بالجهود التي يقوم بها الأخوة الجزائريين، وأكد بأنه ليس غريبا على دولة مثل الجزائر ان تكون من أوائل الدول التي ينطلق مهرجان القدس السينمائي الدولي فهي دولة المليون شهيد هكذا هم الجزائريون سباقين للعطاء والقضية الفلسطينية تجري في عروقهم.

وذكر شلح أن الجزائر احتضنت الثورة الفلسطينية حين كانت في اصعب ظروفها، ولم تتوان في دعم القضية الفلسطينية واليوم الجزائر من أوائل الدول العربية التي تتضامن وتعلن عن انطلاقه من الجزائر .

من جهته اكد السيد رياض وطار  على أن جمعية نوافذ ثقافية قامت بتشكيل لجنة تحضيرية للقيام بالفعالية التضامنية مهمتها السهر على إنجاح الفعالية في الموعد المحدد .

وقد صرح السيد جمال محمدي المنسق العام للمهرجان ان الاستعدادات جارية لانطلاق المهرجان وهناك برنامج  جزائري خاص بالتظاهرة  الى جانب النشاط الموازي لمهرجان القدس السينمائي الدولي سيتم نشره خلال الفترة القادمة

ومن جهتنا نرحب بكل من يود المشاركة في هذه الفعالية

 

 

1146 obaydiصدرت مؤخرا عن دار "قناديل للنشر والتوزيع" في بغداد رواية جديدة بعنوان: "كم أكره القرن العشرين – مُعَلَّقة بلوشي" للروائي عبدالكريم العبيدي. تقع الرواية في "442" صفحة من القطع الكبير، وجاء على غلافها الأخير: "كثيرا ما أذلني اليأس من مرارة التجوال، داخل أزقة غدت عزوفة عن تقبُّل أي احساس يداهمني من خارج خوائها. شاخت البصرة يا "بالاچاني"، غادرت ماضيها رسميا بلا رجعة، وتحولت نهاراتها الى مترادفات مبهمة، قبيحة الوجوه، وفاقدة للوضوح أيضا. لم يعد فيها ما يستوجب التمعن أو يستحق أيّ رثاء. لقد بدا الأمر وكأن بصرةً قديمةً تنزاح، مفسحة لمعاول الخراب رسم ركام دورة جديدة من ويلات أواخر القرن العشرين.

تدور أحداث الرواية في ثمانينيات القرن الماضي ابان الحرب العراقية الايرانية وتأخذ بحياة أبطالها القلقة وهم من الفتيان المهمشين المكتوين بمحرقة الضياع بين نيران المعارك وعدمية الحياة التي نهبتها الحرب وسرعة التحولات في خضم القصف المدفعي الايراني الذي أجبر مئات الآلاف من عائلاتهم على التهجير بعيدا عن مدينتهم البصرة جنوبي العراق، كما تتابع تحولات عائلة عراقية بصرية بلوشية وما حصل لها جراء الحرب والتهجير.

نقرأ من الرواية:" كنت أروم اللهو في دواخلهم بعد استفحال الخراب بي. الخراب أم بداية الجنون؟ وكنتُ بأمسِّ الحاجةِ إلى تشريعٍ دنيوي يُبرِّئ رعبي المهول من القزم الذي لا يراه أحدٌ غيري، ومن هربي المصدوع إلى ما تحتِ خط الضياع، فهذا التراجع المستمر في جدوى الهرب، يُطلقُ، في كل مرة، ما لا يحصى من النبوءات عن انهيار وشيك سأتعرض له حتما، وهذا أمرٌ لا ينبغي الاستخفاف به بعد الآن. لابد أن أقر بهزائمي، بموت "رواء" في دمي. لم يعد العقل أعدل الأشياء توزعا بين الناس يا "ديكارت". العقل هنا، في هذه المدينة المجنونة، هو أساس الخراب، بيت الداء المسكون بالجن، النخل الذي "شاص" مبكرا، وبات في أعنفِ نوباتِ شكوكك يا "ديكارت"، مسؤولا على أول ضربةِ معولٍ في فوضى هذه الحواس ". 

وسبق للعبيدي أن أصدر روايتين سابقتين هما ضياع في حفر الباطن التي تحولت الى مسلسل درامي بثلاثين حلقة كتب السناريو له الروائي أحمد سعداوي وبُث من على شاشة "العراقية" قبل أعوام، ورواية الذباب والزمرد التي كتب عنها الكثير من النقاد والروائيين.

 الروايتان تدور أحداثهما في خضم الحرب والحصار القاسي سيء الصيت الذي فرضته قوات التحالف بقيادة أميركا، وهو ما تجسد في أحداث الروايتين وأطوار حياة شخوصهما الموجعة، وقد لاقت الروايتان اهتماما كبيرا من النقاد والقراء العراقيين معا، كما تناولتهما كتب نقدية بحثية ودراسات. ومن أبرز هذه الكتب هو كتاب:"War and Occupa in Iraqi Ficton " للدكتورة اكرام المصمودي والصادر باللغة الانكليزية عن احدى دور النشر في لندن.

 

بغداد- خاص

 

 

تدعو جامعة الزيتونة إلى تقديم أوراق بحثية في مجال " المالية الإسلامية والتمكين الاقتصادي"في إطار ملتقى صفاقس الدولي الخامس للمالية الإسلامية الذي سينعقد يومي 7 و 8 أفريل 2018 بصفاقس - الجمهورية التونسية - وذلك بالتعاون مع مؤسسة "الزيتونة تمكين" وبمشاركة المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا والأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية ISRA، ويهدف هذا الحدث إلى تشجيع مشاركة علماء الشريعة والاقتصاد والأكاديميين والباحثين والجهات الفاعلة في صناعة المالية الإسلامية لتبادل أفكارهم الجديدة والمبتكرة في آليات المالية الإسلامية والتمكين الاقتصادي لمعالجة الفقر والبطالة وتحقيق التنمية المستدامة

محاور الملتقى

المالية الإسلامية: النشأة والتطور ورهانات المستقبل.

إدارة المخاطر في التمويل الإسلامي

دور التمويل الإسلامي والتمكين الاقتصادي في تحقيق مقاصد الشريعة.

المالية الإسلامية، رافعة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

المالية الإسلامية والتنمية المستدامة

التمكين الاقتصادي من منظور الفقه ومقاصد الشريعة

التجديد الفقهي في الاقتصاد والمعاملات المالية المعاصرة

التجديد الفقهي في المعاملات المالية الإسلامية وتطبيقاتها في مجال التمكين الاقتصادي

التمكين الاقتصادي بين النظرية والتطبيق

التمكين الاقتصادي عبر التمويل الإسلامي الأصغر

التمكين الاقتصادي والإدماج الاقتصادي والاجتماعي

دور مؤسسات الوقف و الزكاة في دعم مؤسسات التمكين الاقتصادي

الوقف والزكاة، أدوات مالية متميزة لتحقيق التنمية ومحاربة الفقر.

الوقف والزكاة ودورهم في علاج أزمات الموازنة العامة للدولة.

التمويل الجماعي (Crowdfunding) والتمويل الرقمي ( Fintech) أدوات مبتكرة لتمويل المشاريع الواعدة الصغيرة والمتوسطة

التأمين التكافلي و التمكين الاقتصادي

دور الصكوك في دعم التمكين الاقتصادي

دور الإطار التشريعي و القانوني في دعم و تفعيل مؤسسات التمكين الاقتصادي

المرد ودية الاقتصادية و الاجتماعية لمشاريع التمكين لاقتصادي

دور الـتمكين الاقتصادي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الاقتصاد والمالية الإسلامية، بين منهاجية البحث وإمكانية التطبيق.

التمكين الاقتصادي للمرأة

ا

: مواعيد هامة:

- آخر أجل لتسلم الملخصات يوم 15 جانفي/يناير 2018

- يتم الإعلان عن البحوث المقبولة يوم 15 فيفري/فبراير 2018

- آخر أجل لاستقبال البحوث كاملة قبل يوم 15 مارس/آذار 2018

- يتم استقبال وتسجيل المشاركين مساء يوم 6 أفريل/ أبريل 2018

- أيام عقد الملتقى: 7 و8 أفريل/أبريل 2018

إرسال الملخصات

- يتم إرسال الأوراق المتكونة من عنوان البحث وملخص لا يتعدى 500 كلمة مصحوبة بسيرة ذاتية مقتضبة للمشاركين في البحث إلى الموقع:

https://easychair.org/conferences/?conf=sifif2018

- لغات المؤتمر: اللغة العربية، اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية.

شهادة المشاركة:

ستمنح الشهادات للمشاركين المسجلين في الملتقى بأوراق بحثية

نشر البحوث:

- سيتم بحول الله نشر جميع البحوث المقبولة للملتقى في مجلات محكمة، وذلك بناءً على قرار لجنة تحكيم أوراق المؤتمر:

- البحوث باللغة العربية و الانجليزية ستنشر في مجلة إسرا الدولية للمالية الإسلامية"ISRA International Journal of Islamic Finance" -

البحوث باللغة الفرنسية ستنشر في مجلة المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب ."Revue Etude en Economie Islamique"

 

 

اختتم منتدى الاعلاميات العراقيات، يوم السبت، الموافق 7 تشرين الاول 2017، الورشة التدريبية، حول فن المدافعة والمناصرة وكيفية كتابة اوراق السياسات العامة، وبمشاركة نخبة من الاعلاميات والناشطات من بغداد والمحافظات .

تضمن التدريب الذي تولى مهمته المدرب محمد ثامر، تعريف بفن المناصرة والمدافعة وكيفية توظيف نتائج اوراق السياسات العامة في الحملات، مستعرضا بذات الوقت نماذج لاوراق تخصصية، وكيفية جمع الادلة والبيانات، وهيكلة ورقة السياسات لتكون قابلة للتنفيذ من قبل المعنيين .

تناول اليوم الثاني للورشة، عرض لارواق السياسات العامة قامت باعدادها المتدربات وتحليل المواضيع المطروحة مع تشخيص مواطن القوة والضعف، ومناقشتها من قبل المشاركات والمدرب .

رئيسة منتدى الاعلاميات العراقات، السيدة نبراس المعموري، قدمت عرض سريع للحملة التي اطلقها المنتدى بالتعاون مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية والاستبانه التي بصدد اعدادها، وكيفية توزيعها على المبحوثين في مدن محددة من قبل المتدربات، واختتمت الورشة بتوزيع شهادات مشاركة على المتدربات.

هذا ويذكر ان هذه الورشة عقدت ضمن انشطة مشروع (مناصرة المرأة لتبوء مراكز صنع القرار)، بالتعاون مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (NED).

 

 

تلقى بيت الشعر في المغرب بحزن بالغ خبر وفاة الشاعر الكبير محمد الميموني، عضو بيت الشعر في المغرب وأحد رواد الحداثة الشعرية في بلادنا. 

استطاع الفقيد على مدى عقود، ومنذ خمسينيات القرن الماضي، أن يلج عوالم الكتابة الشعرية بما توفر لديه من ثقافة عربية أصيلة وكذا من خلال احتكاكه بالشعر المكتوب بالإسبانية، الذي تأثر به وبشعرائه مثل: خوان رامون خيمينث ولوركا ووبورخيس وغارسيا ماركس وأوكتافيو باث ونيرودا. وعلاوة على منجزه الشعري الباذخ الذي بصم ذاكرة الشعر المغربي، انخرط السي محمد الميموني سنة 1965 برفقة ثلة من شعراء مدينة الشاون في تأسيس مهرجان الشعر المغربي بهذه المدينة والذي يعتبر، إلى اليوم، أحد أعرق المهرجانات الشعرية ببلادنا.

ساهم الفقيد في عملية التحول التي شهدتها القصيدة المغربية وانتقالها، في أواسط الستينيات من القرن المنصرم، من أجواء التقليدية إلى أجواء  تجديدية حديثة، وظل، رحمة الله عليه، منذ ذلك التاريخ يطور قصيدته ويعبر بها الأجيال والحساسيات الشعرية منفتحا على راهنه الثقافي والشعري والسياسي، مشكلا نموذجا للشاعر المنخرط في قضايا وطنه وبلده.

وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم بيت الشعر في المغرب بأحر تعازيه ومواساته في وفاة شاعرنا الكبير إلى السيدة حرمه وإلى  أبنائه وكافة أفراد عائلته وإلى أخيه الشاعر أحمد بنميمون، راجيا من العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أسرته وأصدقاءه الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

ahmad algharbawiأعلنت وزارة القوى العاملة والهجرة عن نتائج المسابقة الرسمية السنوية لعام  2016–   2017 على مستوى شركات جمهورية مصر العربية فى المجال الثقافي..

 وقد فاز الكاتب والأديب أحمد الغرباوى بالمركز الأول على مستوى جميع شركات جمهورية مصر العربية فى المسابقة الثقافية فرع القصة القصيرة.. وذلك بقصته ( لذّة المحاولة).. والتى ضمتها مجموعته القصصية الأخيرة حبّ حتى أطراف الأصابع..

وتجدر الإشارة إلى أن الغرباوى نشرت له 7 اصدرات أدبية ضمت بين دفتيها العديد من النصوص المسرحية الأدبية منها (سائق الموتى) و(السقوط إلى أعلى) و(المتحزمون)؛ والنثريات الوجدانية الفلسفية من فن الإبداع الأدبى الخالص منها و(وجع العشق والبعاد) و( شيء ما ربما يكون الحب) و(اللهم لست أدرى)؛ ومجموعته القصصية الأخيرة ( حب حتى أطراف الأصابع)..

وهو عضو اتحاد الكتاب، وقد عمل بجريدة الوفد 86 – 88 وعضو النقابة العامة للصحافة والإعلام ، ومحرر صحفى بالشركة العربية لخدمات المعلومات الرياض 1989 – 1991 م، ومدير القسم الصحفى – الملف رقم واحد (دار البيان للدعاية والإعلان ) الرياض 1991 – 1993 م، ومسؤول الإعلام ( دار طوايق للخدمات الإعلامية والنشر والتوزيع ) الرياض 1991 – 1993 م ومدير التحريرمجلة (بتروبل ) سابقاً وحالياً مدير عام مساعد بالاعلام  (شركة بترول بلاعيم).

 

فازت الشاعرة البهائية مهوش ثابت التي اعتقلتها السلطات الإيرانية لما يقارب الـ10 سنوات بجائزة بينتر البريطانية لحرية التعبير.

وأعلن عن الجائزة التي نالتها ثابت مناصفة مع الشاعر مايكل لونغلي من إيرلندا الشمالية، الثلاثاء في لندن.

وكانت ثابت بين السبعة ناشطين الذين اعتقلتهم السلطات الإيرانية في 2008 بتهمة التجسس، قبل أن تطلق سراحهم في أيلول/سبتمبر الماضي.

ونشرت ديوانها الشعري الذي نالت عليه الجائزة في 2013 في بريطانيا، بعنوان "شعر السجن".

وتمنح هذه الجائزة منذ 2009 تخليدا لذكرى الكاتب البريطاني هارولد بينتر الذي نال جائزة نوبل للآداب في 2005، وتوفي في 2008.

وتعاني الأقلية البهائية في إيران من قمع متواصل بعد حظر ديانتهم منذ 1979.

طهران تعتبر البهائيين كفرة وجواسيس لإسرائيل، لأن مقرهم العالمي يوجد في حيفا. ويقدر عددهم في إيران بـ300 ألف، من أصل بضعة ملايين عالميا.

ونشأت الطائفة البهائية إبان النصف الثاني من القرن الـ19. ويتبع أفرادها تعاليم بهاء الله المولود في إيران عام 1817، ويعتبرونه واحدا من رسل الله.

ويؤمن البهائيون بوحدانية الخالق، ووحدة البشر وتطوير الخصال الروحية وتكامل العبادة والخدمة، والمساواة بين الجنسين، وتناغم الدين والعلم، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني للجامعة البهائية حول العالم.

 

 

1137 ktabصدر عن دار "e-kutub" في لندن كتاب "سجل المحكومين بالإعدام في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني" للمؤرخ الدكتور محمد عقل.

الكتاب يسرد حكاية المئات ممن اعتقلوا في عهد الانتداب البريطاني في فلسطين بخاصة في عهد ثورة 1936-1939. جميعهم حكم عليهم بالإعدام في محاكم نظامية، أو عسكرية بسبب نضالهم ضد المستعمر. قسم كبير منهم نفذ فيه حكم الإعدام شنقًا، والقسم الآخر خفض حكمه إلى المؤبد وأمضى سنوات قابعًا بين جدران السجن. هؤلاء لم يحظوا باهتمام المؤرخين ونسيهم الناس في زحمة الحياة. هم المنسيون الذين ما توانوا ساعة عن بذل المهج ، وما كلّوا لحظة عن الكفاح، حاملين أرواحهم على أكفهم من أجل تحرير فلسطين. كان لكل واحد منهم ذكريات وآمال وطموحات، وأمهات وآباء وأبناء وبنات وأقارب. لقد جاءوا من جميع قرى ومدن فلسطين، وكان شعارهم الثورة حتى النصر.

استعملت سلطات الانتداب البريطاني سياسة القبضة الحديدية والقمع الهمجي ضد الفلسطينيين بهدف تركيعهم وثنيهم عن المطالبة بحقهم الشرعي ألا وهو الاستقلال. كان الإعدام إحدى الوسائل التي اتخذتها هذه السلطة للقضاء على الثورة المتأججة، لكن ذلك لم يفت من عزيمة أبناء الشعب الفلسطيني، بل زادهم إصرارًا على مواصلة الكفاح.

كان المعتقلون يقدمون إلى محاكم عسكرية صورية. يتم خلالها الاستماع إلى شهود من جنود الاحتلال وإصدار الحكم بالإعدام بالجملة. هذا الحكم لم يكن قابلاً للاستئناف.

كان الإعدام يتم في سجن عكا وفي سجن القدس المركزي في المسكوبية فور تصديق القائد العام للجيش البريطاني في فلسطين وشرق الأردن على الحكم. بلغ عدد من شنقوا خلال الثورة 148 شخصًا.

أحيانًا، كان يتم الإعدام في الميدان، حيث كان الثائر يقتل أمام أهل بلده، أو في السجن بعد القبض عليه.

 كان يزج بالنساء في سجن خاص بهن في بيت لحم، أما الأطفال فكانوا يسجنون في إصلاحية في طولكرم، أو في عكا وغيرهما من المدن الفلسطينية.

ولما أن عجزت السلطات عن القضاء على الثورة فرضت غرامات مالية باهظة على سكان القرى، وسخّرتهم في تعبيد الطرق، وعذّبت الرجال بالضرب والجلد والشباب بالمشي حفاة على ألواح نبات الصبار، ثم راحت تنسف البيوت وتقصف القرى بالمدفعية.

بهذه الأساليب البربرية أرادت سلطات الانتداب كسر إرادة الشعب الفلسطيني وفرض مخططاتها الرامية لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

إنها ملحمة الشعب الفلسطيني الذي ما فتئ يقدم الشهيد تلو الشهيد من أجل فلسطين.

اعتمد المؤرخ في بحثه على وثائق جديدة وعلى الأدبيات الفلسطينية من كتب وصحف، وعلى صحف عبرية وانكليزية كثيرة. ولم ينس المرويات الشفوية والتراثية.

السجل يحتوي على تراجم المحكومين بالإعدام مرتبة حسب الألفباء وهو معجم كامل.

يأتي إصدار هذا الكتاب بتوقيت مهم في ظل مساعي اليمين المتطرف لسن قانون الإعدام وما يثيره من جدل.

وهو لبنة في تاريخ فلسطين الحديث.        

تجد الكتاب على جوجل على الرابط التالي

https://books.google.co.il/books?id=VPo2DwAAQBAJ&pg=PA1&lpg=PA1&dq

 

 

1136 HASANصدر للأستاذ والباحث المغربي في الأدب العربي الدكتور الوارث الحسن عن دار الأيام للنشر والتوزيع بالأردن  سنة 2017 كتاب جديد تحت عنوان: النزعة الإسلامية في الشعر الأموي قراءة في السياق والمعاني الشعرية من خلال شعر الفرزدق

ويرغب الكاتب من هذا الكتاب والذي جاء بأسلوب متميز ومنهجية تحليلة حديثة، تتبع المعاني الإسلامية في ديوان الفرزدق بعدما شاع عنه من الإقذاع والجفاء والتصريح بالأمور المستهجنة ووصف المعاني، ما لم يصدر عن غيره من بني جلدته.

فبعد تبيانه لمقاصد الكتابة في هذا الموضوع، انتقل الكاتب إلى طرح سؤال افتراضي يتعلق بأبرز المؤثرات الإسلامية في اختيارات الفرزدق الشعرية.

وتمهيدا لمناقشة هذا الافتراض، قام في الفصل الأول بدراسة العقيدة الإسلامية في شعر الفرزدق، وتوصل إلى أنها تقوم عند الشاعر على أركان الإسلام الأساسية: الإيمان بوجود الله ووحدانيته، وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وبالقدر خيره وشره، عملا بقوله تعالى: "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليه المصير"  

ثم توقف في الفصل الثاني عند مجالات العبادة في شعر الفرزدق فلاحظ أنه عني بالحديث عن الصلاة والصوم والحج والزكاة وخاض في أحكامها وبين مقاصدها الشرعية، إذ جاء شعره صدى لما في نفسه من إيمان وإسلام وحسن اتباع.

بينما تحدث في الفصل الثالث عن أهم أنواع المعاملات التي أوردها الفرزدق في شعره، ضمنها الدعوة إلى مكارم الأخلاق بشتى أنواعها، كمنهج لتحقيق الكرامة الإنسانية، فضلا عن الجهاد في سبيل الله.

فجاء شعره مطبوعا بالتعاليم الدينية، والالتزام بالعقيدة الإسلامية، ودعوة الناس إلى التشبث بدعائمها، وإضفاء الصفات الدينية على ممدوحيه، كالكرم والشجاعة والإغاثة والعدل والوفاء بالعهد، والصبر والجهاد والفتوحات الإسلامية.

بعد ذلك، انتقل الكاتب في الفصل الرابع إلى رصد نظام الحكم الإسلامي في عهد الفرزدق لمعرفة رأيه فيه، وتتبع نظرته السياسية في النظام السائد. فتبين بالملموس تأييد الفرزدق لخلافة الراشدين وحكم خلفاء الدولة الأموية، وذلك بعد أن رأى في حكمهم وحكم ولاة أمرهم وعمالهم، تطبيقا صريحا للشريعة الإسلامية ومبادئ الدين الإسلامي ومقاصده، مع ما ينسجم وتوجهه السياسي وأسس الحكم الذي آمن به ودافع عن إقامته، والذي يقوم عنده على العدل والشورى والعطف على الرعية.

و توصل إلى أن الفرزدق في شعره كان حريصا على توظيف العناصر الإسلامية في التعبير عن النظام السياسي لبني أمية، وفي تأييد وجهة نظرهم في مقاليد الخلافة، كما ظل يردد في قصائده المادحة خصال بني أمية وفضلهم على الدين والرعية. في المقابل، سجل في قصائده الهجائية ما وعى به من جور الولاة والعمال وظلمهم للناس وكذا خروجهم عن حدود الشريعة الإسلامية ومنهاج حكم بني أمية. فكان يصف من خرج عن سياستهم ببعض الألفاظ ذات المدلول الديني السلبي، كالنفاق والظلم والشرك والإلحاد والكفر.

  وكان من المحتم على الكاتب، أن يرصد في الفصل الخامس والأخير أثر القرآن الكريم في شعر الفرزدق، من خلال الإطلاع على ما وظفه من قصص قرآني، وما استثمره من ناحية الألفاظ والصور والمعاني القرآنية، فوجد أن أثر القرآن الكريم كان واضحا بينا في شعره نتيجة لثقافته العميقة بالقرآن الكريم، وتمكنه من ضبطه ومعرفة أحكامه، وقدرته على تدبيرها في موضوعات شعره.

هكذا وظف الفرزدق، القصة القرآنية في أشعاره، واستثمر صورها وأحداثها في مختلف أغراضه الشعرية، يقول الدكتور الحسن الوارث، إيمانا منه بأهمية الصورة القرآنية، في التوجيه والإرشاد وأخذ العبرة من جهة، وترسيخ مبادئ الدعوة الإسلامية وشرح ما تحويه من قيم سامية من جهة ثانية، هذا فضلا عن دورها في إثبات وحدانية الله وحقيقة الوحي والرسل.

وأفاد أيضا من المعاني التي عرضها القرآن الكريم في ذكر الموت والحشر والآخرة والجنة والنار، وفي ذلك تذكير للمؤمنين والكفار بوعد الله ووعيده، كما ذكر ألفاظا بعينها من القرآن الكريم وتوج بها موضوعات شعره، ولاسيما في المناقضات، عند هجاء خصومه، وفي مديح الخلفاء والساسة، ونصرة الله لهم في قتالهم ضد الكفار.

ولم يقتصر الفرزدق على ذلك، بل وظف معاني أخرى في إطار حديثه عن حكم الصلاة  والتقوى والورع، وإتباع طريق الحق، وكذا عند افتخاره بقومه، وتباهيه بمجدهم في خدمة بيت الله الحرام.

من هنا، اتضح لد الكاتب، ضعف رأي من ادعى خلو شعر الفرزدق من الأثر الإسلامي، وغلبة المجون والفسق على اتجاهه الشعري، فهذا لا يعتمد على الحقيقة والدقة والفهم السليم لمقومات النزعة الشعرية لهذا الشاعر بصفة خاصة، والشعر العربي في العصر الأموي بصفة عامة.

وحسبه ولاشك، أن الفرزدق شاعر متأثر بالإسلام، إذ تبدى أثر الإيمان في صوره وخيالاته ونظمه الشعري، ولو قدر أن يتخلص من شوائب الهجاء وأثاره، لكان شاعرا مثاليا،إذ استطاع أن يستوعب كثيرا من الحقائق الإسلامية، والمعاني القرآنية، بعيدا عن أي تعصب ديني أو انتماء مذهبي.

 

 

يحتفى مهرجان لندن السينمائي ٢٠١٧ بالمخرج محمد جبارة الدراجي الذي اوصل السينما العراقية للعالمية من خلال افلامه السينمائية منذ انطلاقت فيلمه (احلام) دوليا في ٢٠٠٦ والى فيلمه الجديد “الرحلة” ٢٠١٧ وهو ضمن قائمة اختيارات الرسمية للمهرجان.

حيث تُعتبر مشاركه فيلم “الرحلة” للمخرج محمد جبارة الدراجي في هذا المهرجان البوابة السينمائية الجديدة للمركز العراقي للفيلم المستقل لهذه السنة بعد النجاح الذي حققه الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في كندا لسنة ٢٠١٧ في اول عرض دولي له وقد اشاد النقاد العالميين والمختصين في السينما بالفيلم ويعتبرونه من اهم الافلام العربية للسنة ٢٠١٧.

وستقوم السفارة العراقية في لندن قبل عرض الفيلم الساعة ٨:٤٥ مساء يوم الاربعاء١٠/١١ /٢٠١٧ بحفل استقبال لضيوف المهرجان مع حضور رسمي لمخرج والممثليين الرئيسيين في الفيلم .

وتدور قصة الفيلم حول سارة ذات الثالثة والعشرون ربيعا والتي تحاول الدخول الى المحطة العالمية للقطارات في بغداد وهي تحمل حزاما ناسفا مربوط بجسدها. بعدان يدها تقبض على المتفجر، ومن خلال هذه الاجواء يقدم الدراجي صورة جديدة وهو يستعرض طبقات المجتمع العراقي بتنوعه الجميل وبسلسلة مصادفات تلتقي سارا بضحاياها، ففي كل لقاء نكتشف ان حياة سارة مفروضه علينا وهي تنازع معتقداتها نجد انفسنا وسط ذروة الاحداث

صور الفيلم سنه ٢٠١٦ في بغداد وكانت المراحل الاخيرة لاكماله في مختبرات فرنسا (البوست برودكشن ) حيث تم انتاجه من قبل بريطانيا وهولندا وفرنسا والعراق .ويُعتبر دخول شبكه الاعلام العراقي في الانتاج المشترك للافلام سابقة خير للسينما العراقية ولتأريخ الشبكة.

الفيلم يحمل وجوه جديدة ستظهر للمرة الأولى في السينما العراقية من ضمنهم الإعلامية الشابة زهراء غندور، وأمير علي، وعارضة الأزياء إيمان اللعيبي وحنين رعد و الموسيقار علي الخصاف وفرقته

الدراجي ومجموعته السينمائية هم اصحاب اليد الطولى في صناعة السينما العراقية الجديدة بعد ٢٠٠٣، حيث انتج اكثر من ٢٠ فيلم طويلا وقصيراً ووثائقيا، وأخرج خمسة افلام طويلة كان سادسها (الرحلة ). شاركت هذه الافلام في اكثر من ٥٠٠ مهرجان عالمي وحازت على ١٠٠ جائزة سينمائية عالمية وعربية تكللت بحصول الدراجي على جائزة افضل مخرج بالشرق الاوسط حسب استفتاء مجلة فارايتي العالمية عام ٢٠١٠ عن فيلمه ابن بابل.وزعت الافلام في كثير من دور العرض السينمائية في العالم.

لمعلومات أكثر يرجى الاتصال بـ (المركز العراقي للفيلم المستقل).

قسم الاعلام: ٠٧٧٢١٦٧٢٢٤٠

البريد الالكتروني:iifcfilmcenter@gmail.com

https://www.facebook.com/thejourneyfilm

https://www.facebook.com/Iraqi-Independent-Film-Center-181142511916693/

 

المركز العراقي للفيلم المستقل:

هو مركز سينمائي عراقي مستقل مقره في بغداد، حيث يعتبر مدرسة للسينمائيين ومحبي هذا الفن الرائع. يجمع بين الرؤية العالمية الحديثة للسينما والرؤية العراقية للنهوض بواقع السينما العراقية من ناحية الإنتاج والتعليم والنواحي الأخرى لملامح الفيلم العراقي الناجح