كرّم نادي الشرق لحوار الحضارات اللبناني شهاده تقديريه للدكتور علاء العوادي مدير الاذاعه العربيه ٢٠٠٠اف ام ورىيس مجموعه سواقي الاعلاميه لجهوده المميزه في خدمه الجاليه العربيه في مختلف المجالات والاعلاميه على وجه الخصوص  الاعلاميه المتميزه جمانه والمخرج المبدع محمد القيسي  فالف مبروك لهذا التكريم ومزيدا من الابداع والنجاح

1294 alaa

صدر العد الجديدة من مجلة poetry London وفيه ترجمة لإحدى قصائد الشاعر السوري الشاب رياض الصالح الحسين وهو من الشعراء الذين كتبوا قصيدة النثر بأسلوب متميز  وقد عاش الشاعر الحسين ظروفا قاسية وكان يمكن ان يتجه بقصيدة النثر اتجاهات نوعية لو امتد به العمر د، الترجمة أنجزها كل من الأديبين الكبيرين الناقد الاديب صالح رزوق والبروفيسور فيليب تبرمان الاستاذ في الجامعات الامريكية وهو كاتب وشاعر أمريكي عني ببحوث عن الأدب العربي منها بحث مطول عن الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش.

الجدير ذكره ان ديوان الشاعر رياض الصالح الحسين محفوظ على النت وبإمكان القاريء الكريم مراجعته والاطلاع عليه

أدناه الترجمة الانكليزية للقصيدة تعقبها بعض مقاطع القصيدة بالعربية

................

   THE BAD GUY – RIAD SALEH HUSSEIN

The Bad Guy – Riad Saleh Hussein

3rd June 2017

to Sylvia Plath

And I remember that the blue woman, when she had seen me weeping corpses

        and the poor,

Said: your two eyes are mirrors showing fifty continents of aches

        and useless waiting

And the woman who wears the hurricane and the beasts said:

You know much about the girls in the alleys who are packed with

        colorful plastic locks

And the rich children who hold the wooden horses tight

And the breasts of their mothers

And the woman said, after having opened the screens of her eyes

 (There was a lover who feeds in her on trees and prisons):

Your hands are hard but merciful

While your fingers are thin and painful.

Have you ever touched with them a precious loaf of bread or trembling grey lips?

Have you ever grasped with them the world?

And the woman said to me:

You hallucinate too much

The names of fish and seaweeds

You open the kingdom of your brain day and night for the lost caravans of gypsies

Not to mention tearing up with your nails the flesh of thick doors and walls.

So then what is the dearest thing to you:

To chew with vicious temper the heads of birds?

Or to smash dishes and tables made

Of walnut?

She said to me also

Looking at the distorted head

In a portrait by Saad Yakan:

Your mother is arched over you like a dove

And your friends exchange kisses

While I bury you in a cold night of October

Not forgetting to send you packs of vast dreams and letters.

Do you want to fail the spring? Or do you want to plough the galaxy?

And the hard-hearted woman said

I am inventing for you a life

Five white walls

And a white bed

And a white flower in a cup:

But I can invent a cascade

        I am the bad guy

For the honest Fatima, for the fearful Nazih and for the grim sea

Even for the plastic locks

For the noisy villages of grapes, cocks and convex bellies

For torn songs you find in the dustbin

For the estate stationery lined with stamps

For the aspirin pills and lovers

For clever matadors in Spain

For the solid shovel and soft farmer

For the green blood and coup mercenaries

I am the bad guy

I had to die young

Before I got to know mines and roads

Or the woman who washes her hands with perfumes

The king who decorates his head with skulls

The sly boy of the soft gum who takes milk

Out of bacteria, or wars out of victories.

I am the bad guy

I had to die soon

Before I got to know terrorist trees and mafias of peace

Before I got to see the death of the ice cream man on a railroad

Or the gypsy who gave me an omen and a kiss

Plus many lies.

I am the bad guy

I had to die early

Before a rose preys upon me

Or a clean artist engraves amulets and earrings out of my bones.

Translated from the Arabic by Saleh Razzouk and Philip Terman

...................

النص العربي

الرجل السيء

الموت فن ككل شيء اخر وإني أتقنه تماما

سيلفيا. بلاث

واذكر ان المرأة الزرقاءعندما رأتني ابكي جثثا وفقراء

قالت:عيناك مراتان لخمسين قارة من الوجع والانتظار

وقالت المرأة التي ترتدي العاصفة والوحوش

انت تعرف الكثير عن صباياالازقة المغلفات

بالاقفال البلاستيكية المغلفة

والأطفال الاغبياء المتمسكين بالأحصنة

الخشبية وهنود الأمهات

وقالت المرأة بعد ان فتحت شاشة عينيها

(كان ثمة عاشق يرعى فيهما شجرا ومعتقلات)

يداك قاسيتان ووديعتان

واصابعك نحيفة ومعذبة

فهل لمست بهما الرغيف الثمين او الشفاه

الرمادية المرتعشة

هل قبضت على العالم؟

وقالت المرأة لي:

انت تهذي كثيرا بأسماء الأسماك

 

.....

إشارة: يمكن مراجعة النص كاملا بالعربية والنصوص الاخرى في ديوان الشاعر على النت من خلال غوغل " ديوان الشاعر رياض الصالح الحسين"

 

 

1293 jabarفي الجزائر نوقشت رسالة ماجستير تناولت: (فلسفة الدين عند عبدالجبار الرفاعي)، في قسم العلوم الانسانية بكلية العلوم الاجتماعية والانسانية، في جامعة عباس لغرور خنشلة، في الجزائر، بتاريخ 25-5-2017. المقدمة من التلميذتين: ظريفة بوزيان، ولبنى حرنان.. وباشراف: د. مليكة عمرون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أقيمت أمسية شعرية في "صالون مريم الصيفي" هذا المساء الرمضاني من يوم الاثنين الموافق 12 يونيو 2017 في منزل الشاعرة بحي نزال- عمان.. حيث كان في استقبال الضيوف صاحبا المكان الشاعرة الصيفي وزوجها المثقف أبو العمرو. وشارك في اللقاء نخبة من الشعراء الأردنيين والعرب بإدارة الشاعر الكبير والجميل د. راشد العيسى.. بحضور كل من الشاعر العراقي د. القيسي، صلاح أبو لاوي.. أحمد سليم، جميل أبو صبيح، بكر السباتين، نزار سرطاوي، الدكتور أحمد الريماوي، ومنتهى السفاريني، بالإضافة لمشاركة الشاعرة الكبيرة مريم الصيفي .

وأخذتنا ساقية الكلام إلى حقول القمح الموعودة بسنابل المعنى.. تغرف من قلوب الشعراء ماء الحياة فتنساب في فضاءات الروح المنفتحة على أبعد ما يصل إليه الخيال.. يبتسم الندى في فم الورد.. يورق الشعر وتلمع الدهشة في أجواء تلفحت بوعود عشتار بالمطر..ترانيم كنعانية عن أمهات الشهداء،، وتقاسيم عراقية على وجع الأمة وجراحاتها.. ثم غريب يعربد في رأسه الحنين إلى حبيبته في منافي الروح وأماكن الخيبة..ثم تتوالى السرديات بتمرير اللقطات السينمائية المدهشة على لحظات التجلي، ثم مداخلات من النقد الانطباعي الجميل الذي عبق اللقاء بأريج زهرة النور فأوقد النهار في قلوبنا.. " ا

 

 

تحت عنوان (في رمضان الخير، نشعل شموع الوفاء، لشهداء العراق والعالم) امسية أدبية رمضانية في مؤسسة النور  للثقافة والاعلام بمدينة مالمو السويدية .

في أمسية رمضانية استضافت مؤسسة النور للثقافة والاعلام بمدينة مالمو عدد من الشعراء والادباء والكتاب والمثقفين وإعلاميين وفنانين عراقيين وعرب وعضو البرلمان السويدي السيد جمال الحاج  ومن مدن عديدة في السويد والدنمارك وديانات واتجاهات وانتمائات  مختلفة .

وقبل ان تجتمع على مائدة الافطار كان هناك برنامج مقرر وبعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم وقف الجميع دقيقة صمت لقراءة سورة الفاتحة ترحماً على ارواح الشهداء  وأستذكر الحضور المواقف البطولية للقوات الامنية والجيش والشرطة والحشد الشعبي والانتصارات العظيمة التي تحققت لتحرير الموصل بالكامل وطرد قوى الشر والارهاب المتمثلة بداعش وماكان هذا النصر يتحقق لولا تلك التضحيات العظيمة والدماء الطاهرة لشهداء العراق .

 

إعداد / عمران الياسري

1059 jawadعن دار الفرات للثقافة والإعلام في محافظة بابل صدر حديثا كتاب (كما رأيتهم .. شخصيات رأيتها فأحببتها- القسم الأول) لمؤلفه جواد عبد الكاظم محسن، والكتاب كما جاء في إضاءة تقدمته هو (صور قلمية وذكريات عزيزة عن شخصيات راحلة شاءت الأقدار أن التقيها في دروب الحياة المتشعبة، فرأيت فيها من المزايا الجميلة والصفات الحسنة ما حبَّبها إلى نفسي، فبقيت صورها محفورة على لوح ذاكرتي على مرّ السنين وتعاقب الحوادث وطوارق الزمن، وكم حدثت الآخرين عنها كلما جاءت المناسبة ورأيت سبباً لذلك،  ورغبت في تدوين ما رسخ من ذكرياتي عنها ونشره في الصحافة الورقية والالكترونية لما لذلك من أهمية عندي، وقد فعلت ذلك، ثم رأيت جمعها وإصدارها في كتاب، فكان هذا هو القسم الأول منها، وستتبعه أقسام لاحقة في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى عن شخصيات راحلة أخرى لم يكتمل تدوين ذكرياتي معها بعد).

تناول الكتاب ذكريات ثقافية وخاصة مع اثنتي عشرة شخصية عامة رتبت حسب حروف المعجم، وهي : حسين بحر العلوم، وحسين علي محفوظ، وحمدي الأسدي، شمس الدين الحيدري، وصباح المرزوك، وعبد الحميد العلوجي، وعزيز السيد جاسم، وقاسم عبد الأمير عجام، وقاسم القسام، ومهدي النجم، وهادي حسين حمود، وهلال ناجي) .

وقع الكتاب في 151 صفحة من القطع الكبير، وقد أهداه مؤلفه (إلى امرأة فاضلة وإنسانة نبيلة وأديبة رائدة .. إلى الأخت الكبيرة والأعز أم مهند نجاة نايف سلطان مع خالص المودة والاحترام والتقدير ..أقدم حروفي الخضر هذه جزءاً من وفاء، وتعبيراً عن امتنان ..).

1055 enaytصدر عن الدار العربية للعلوم في بيروت كتاب بعنوان "الدين في الغرب" لعالم الأديان التونسي عزالدين عناية المدرس بجامعة روما-إيطاليا. الكتاب هو إطلالة على نظام اشتغال العقل الديني الغربي وعلى نمط سير عمل مؤسّسة الكنيسة. لا ينحو الكتاب في ذلك إلى التعاطي المجرّد مع هذين العنصرين، بل يتابع تنزيل التصورات وتنفيذ القرارات في الواقع، سيما لمّا يتمأسس الدين ويغدو مؤسسة تنشد النفوذ والهيمنة. وفي تلك الرحلة للدين من الشعيرة، إلى الفكرة، إلى المؤسسة، ثمة ضبابية في التصورات العربية يصحبها قصور في معالجة مسائل الواقع الديني الغربي متأتية من نقص أدوات المتابعة ومحدودية الإلمام بقضايا المسيحية المعاصرة. إذ لا يشكّل الدين في الغرب شاغلا من شواغل المؤسسات الأكاديمية العربية أو مراكز الأبحاث الناشئة. والأمر متأت من تقدير خاطئ ومضلِّل أن الغرب علماني وليس ثمة حاجة إلى متابعة أوضاعه الدينية وإيلائها بالغ الاهتمام. الأمر الذي أثّر في قدرات الإلمام وجعل الدارس يتعاطى مع قضايا الغرب الدينية بشكل سطحي يبلغ مستوى من التبسيط المخلّ، يركن فيها النظر إلى تهويمات غائمة مثال ان الكنائس خاوية إلا من المسنين بعد أن هجرها روادها، ويغفل عن سائر الأنشطة التي تقدمها الأبرشيات دعما واحتضانا لمختلف فئات المجتمع. لكن الغرب الديني ممثَّلا في كنيسته الكبرى الكاثوليكية، ومختلف أنواع الإنجيليات الجديدة، وسائر الكنائس البروتستانتية والأنغليكانية، تبرز حاجة ملحة في الراهن إلى متابعة مساراته وتوجهاته وتحولاته، بموضوعية وعلمية، لما لها من عميق الأثر في بلاد العرب، خصوصا وأن تلك المواقع الدينية تساهم مساهمة فعالة في بلورة الرؤية السياسية الغربية نحو العرب والمسلمين. إذ صحيح أن العلمانية حدّت من نفوذ الدين الجليّ، ولكن نفوذه الخفي، الاجتماعي والثقافي والتربوي، ودوره القوي في توجيه الرأي العام، ما انفك متفاعلا ومتطورا. وقوة تأثير الدين في الغرب تتجلى في العديد من المظاهر، كحيوية أحزاب اليمين المسيحي، ونفوذ اللوبيات الضاغطة، وتجذر المؤسسات الثقافية والتعليمية والصحية، وكلها قطاعات تشمل بتأثيرها شرائح واسعة من المجتمع.

من هذا المنظور فالكنيسة، بوصفها مؤسسة مركّبة، هي قوة فاعلة ونافذة في كثير من البلدان، لا يضاهي حضورها حضور أي مؤسسة دينية في العالم، برغم الواقع العلماني المحتضن للمؤسسة الدينية في الغرب. وتبعا لهذا الدور ليس الغرب هيمنة سياسية، أو نفوذا اقتصاديا صرف، يخلو من أبعاده الدينية، بل هو مركّب متنوع تُشكِّل الرؤى الدينية جانبا مهمّا من مكوناته.

الكتاب يضمّ سلسلة من الدراسات تراوح بين المقاربة التاريخية ذات المنزع التحليلي، والرؤية السوسيولوجية ذات المنحى التفسيري. حيث يتناول الفصل الأول تطور علاقة اللاهوت بالسلطة في الغرب حتى لحظة الاصطدام بالحداثة. ليخلص إلى خطأ الإقرار أن المسيحية في جوهرها هي ديانة روحية فحسب، بل هي ديانة تاريخية شهدت صراع تأويلات وأشكال ممارسة للسلطة، تبدّلت وفق الظروف التاريخية والأوضاع الاجتماعية. بينما يسلّط الفصل الثاني الضوءَ على الكنيسة مبرزا وطأة التحولات الحديثة، حيث تَركّزَ الاهتمام في مسألتين اثنتين إحداهما الظروف التي ألمّت بالمسيحية الغربية حتى انفتحت على خصمها التاريخي اللاهوتي، ونقصد هنا اليهودية، ليغدو التراثُ الكتابيُّ المشترك أساسَ تحالف مصيري بين الديانتين. وقد تجلى ذلك بالخصوص في تنقية العلاقة بين أتباع الديانتين ممّا شابها من اضطراب إبان حقبة اللاسامية وطيلة فترة الفاشية والنازية؛ وأما العنصر الآخر في تلك العلاقة فيتمثل في التنسيق والتعاون بين الطرفين في الراهن بشأن المقايضة على القدس الشريف، للقبول بالأمر الواقع والإقرار بسيادة إسرائيل على المدينة المقدسة، مقابل الاعتراف بتسيير الفرنسيسكان، فصيل الرهبنة التابع لكنيسة روما، للبقاع المسيحية المقدسة التي من ضمنها عليّة صهيون، موضع العشاء الأخير للسيد المسيح. وكمسألة ثانية ضمن هذا الفصل جرى التطرّق إلى تقلّب مواقف الكنيسة، من الرفض مرورا بالقبول على مضض وإلى غاية التوظيف، لمفهوم جوهري من مفاهيم الحداثة السياسية ألا وهو حقوق الإنسان، لاسيما في الفضاءات التي تشهد تناقضات أو اضطرابات مع الكنيسة الغربية، على غرار العالم الإسلامي والصين والهند.

بينما تركزَ الاهتمام في الفصل الثالث والأخير من الكتاب حول تحولات الداخل وتحديات الوافد الذي يشهده الواقع الغربي. فـ"السوق الدينية" تعرف حالة فوران للإنجيليات الجديدة لاسيما في شمال القارة الأمريكية تشي بظهور كنيسة جديدة. لكن في زحمة هذا التحول الذي يشهده الواقع الغربي ثمة طارئ جديد على الساحة أطلّ خلال العقود الأخيرة يتمثّل في بروز "الإسلام المهاجر". بات أتباعه يطالبون بحقوق على غرار غيرهم من أتباع الأديان الأخرى، تكفلُها الدساتير ويضمنها سير المجتمع المدني، لكن بعض البلدان تتلكأ في خوض تلك التسوية. بالإضافة إلى ذلك أنّ واقع التدافع بين الأصيل والدخيل، أي التقاليد الدينية المسيحية والأشكال الجديدة الناشئة مثل التقاليد الدينية الشرقية والإسلام، غدا مدعاة لإثارة العديد من الانتقادات. وهو ما خصصنا له دراستين عُنيت الأولى بالوجود الإسلامي في الغرب كوقائع ومصائر، والثانية بصناعة الإسلاموفوبيا كشكل من أشكال الرفض والخشية من الآخر، وهما بحثان يتناولان التفاعل المباشر والاحتكاك الفعلي الذي يشهده الفضاء الغربي وهو ما يضع أطروحاته المدنية وسياساته الاندماجية على المحكّ.

نرصد ضمن المحطات المتنوعة التي حاول الكتاب عبرها الإحاطة بواقع الدين في الغرب أن التحولات الجارية بالداخل، قد مسّت بنى عميقة اجتماعية وثقافية، مع ذلك لا يزال الإقرار بذلك محتشما. وليس الوعي التقليدي الغربي فحسب عاجزا عن الإقرار بتلك التحولات، بل النظر السياسي المحافظ أيضا، وهو ما يتجلى في مركزية دينية، ولّى عهدها، في عالم داهمته العولمة. حيث تأبى تلك المركزية استيعاب الآخر، الذي يمثّله المسلم في اللحظة الراهنة، وتثير الانتقادات والمزاعم حوله. ولكن المسلم الذي بات مقيما ومستوطنا ما عاد قصيّا في التاريخ وثاويا في الذاكرة، بل هو اليوم واقع حي، مجاور في المسكن ومشارك في المأكل، يلقاه الراصد في المدرسة ويصادفه في المصنع. ليُختتم الكتاب بإبراز الحاجة إلى خطاب حواري سديد في زمن جديد، في سبيل بناء تعددية ثقافية حقيقية تقطع مع أطلق عليه الكاتب 'مدوّنة الاستعلاء الغربي'.

نبذة عن المؤلف

عزالدين عناية، أستاذ تونسي يدرّس في جامعة روما متخصص في دراسات الأديان. صدرت له مجموعة من الأبحاث منها: "الأديان الإبراهيمية" 2013، "نحن والمسيحية في العالم العربي وفي العالم" 2010، "الاستهواد العربي" 2006؛ فضلا عن عدد هام من الترجمات منها: "تخيّل بابل" لماريو ليفراني 2016، "علم الاجتماع الديني" لإنزو باتشي 2011، "علم الأديان" لميشال مسلان 2009.

 

الكتاب: الدين في الغرب

المؤلف: عزالدين عناية

الناشر: الدار العربية للعلوم (بيروت)

سنة النشر: 2017

 

 

1057 othmanصدر حديثا عن دار سليكي أخوين للنشر كتاب شعري جماعي تحت عنوان ’’ لقاء’’. ويجمع هذا الديوان مجموعة من الشعراء الكبار من المغرب وفرنسا وإسبانيا، من أبرزهم نجيب بنداوود، عبد اللطيف البحيري، عبد الرحمان فتحي، علي لحريشي، محمد حشوم، سعاد الوليدي، بشرى الموعلي، نجية أبديم، نسرين ابن العربي، محمد الروجي، أسية بن عثمان، أنة هريرة، غايطان بريسي وعثمان بوطسان.

يتكون الديوان من 120 صفحة ويتضمن قصائد تتنوع من حيث الشكل والمضمون. وكان الهدف من نشر هذا الكتاب الانفتاح على ثقافات أخرى وتعزيز الحوار بينها. هو لقاء بين الثقافات واللغات، لقاء بين عوالم شعرية مختلفة منها ذات الطابع التقليدي وأخرى تحمل الوان الحداثة والتجديد الشعري. وقد قدَّمَ هذا الكتاب كل من الأستاذة الباحثة حنان السعدي والشاعر الفرنسي الكبير باتريك برتا فورقاس. وسهر على إعداد هذا الديوان كل من الناقد والشاعر عثمان بوطسان والشاعر نجيب بنداوود. وجاء إصدار هذا الكتاب الجماعي في إطار تشجيع الإبداع الشعري ورد الاعتبار للشعر الذي فقد مكانته نوعا ما في الساحة الأدبية التي أصبحت حكرا على الرواية. ’’ لقاء’’ هو المنشور الأول من سلسلة منشورات ستصدر مستقبلا وذلك لتشجيع جيل من الشباب الشعراء على النشر والإبداع الشعري.

يمكن القول إنّ ديوان ’’ لقاء’’ يقوم على ثلاث دعائم رئيسة هي : الحوار الثقافي، التداخل الثقافي والإبداع الشعري دون قيد أو شرط. وترتبط بكلّ دعامة منها دلالات رمزية وأشكال نصية تختلف من قصيدة إلى أخرى. وهذه البنية الثّلاثيّة تعبر عن التنوع والتحديث الشعري والبحث عن فضاء جديد للكتابة بعيدا عن وحدة الموضوع والشكل.

 

عثمان بوطسان

 

 

اصدرت (مجلة الاطروحة العلمية المحكمة) طبعاتها الاربع المتخصصة في مجالات (العلوم الانسانية) و(العلوم الصرفة) و(العلوم التطبيقية) و(العلوم الهندسية والتكنولوجيا) لتتجه الى التخصص بعد ان كانت عامة فيما تستعد لإصدار طبعتها الخامسة للعلوم الطبية والصحية والصيدلة، ويأتي هذا التوجه من اجل الوصول الى المنصة العالمية بعد ان حصلت المجلة في وقت سابق على معامل التأثير العربي كما يقول (ابراهيم زيدان) صاحب الامتياز والمشرف العام لدار الاطروحة للنشر العلمي التي تصدر عنها المجلة بموافقة واشراف (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)، واكد (زيدان) ان المجلة ستذهب الى التخصص الدقيق في نشر البحوث العلمية من خلال تقديمها في طبعات متخصصة، ففي مجال (العلوم الانسانية) على سبيل المثال تتجه المجلة في المستقبل القريب الى اصدار 13 طبعة في مجالات (اللغة والادب والنقد) و(العلوم السياسية) و(العلوم القانونية) و(العلوم الفلسفية) و(العلوم السياحية) و(الاعلام والعلاقات العامة) (العلوم الجغرافية) و(الآثار والتراث) و(التاريخ) و(وعلوم القرآن والفكر الاسلامي) و(اللغات والترجمة) و(العلوم الاجتماعية)، وهكذا الحال بالنسبة للمجالات العلمية الاخرى، مؤكدا ان المجلة تستقبل جميع انواع البحوث لنشرها في طبعاتها المذكورة على بريدها الالكتروني

 (al.utroha.magazin@gmail.com

(بموجب الشروط المعتمدة لديها من حيث نوع الحرف وحجمه، ويمكن للباحثين التواصل مع المجلة على بريدها الالكتروني المذكور وكذلك ارقام هواتفها (00964-7713965458/ 00964-7902714258 ) التي تعمل على (فايبر وواتس آب وايمو) وكذلك على موقعها الالكتروني (www.alutroha.com)، او مراجعتها في مقرها الكائن في بغداد / بغداد الجديدة / الشارع العام / مجمع سر من رأى  (الطابق الارضي) مقابل مطعم النعمان / مجاور شركة الطيف للتحويل المالي ..

 

 

ضمن التحضيرات الجارية لمهرجان القدس السينمائي الدولي لدورته الثانية والذي سينطلق من غزة والقدس والضفة الغربية وعدد من الدول في وقت متزامن بتاريخ 29 نوفمبر-2 ديسمبر تعمل إدارة المهرجان على البدء في استلام أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان حتى تاريخ 30/ 7 / 2017 والذي يتطلب تعبئة استمارة المشاركة عبر موقع المهرجان  http://jiffps.com/ar/

وصرح الدكتور عزالدين شلح أن المهرجان يركز في دورته الثانية على قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي حيث أن الأسرى يخوضون معركة الأمعاء الخاوية من أجل الكرامة والحرية ليؤدي المهرجان دوره في إبراز قضية الأسرى ومعاناتهم للمجتمع الدولي من خلال تظاهرة فنية ثقافية دولية كما أن المهرجان خصص جائزة خاصة لأجمل فيلم عن الأسرى خاصة أن الدورة الثانية بعنوان " الحرية للأسرى".

وذكر المخرج سعود مهنا رئيس لجان التحكيم ورئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني أن المهرجان فتح باب المشاركة لفئات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة ليفتح مجال أوسع للمشاركة كما أن المهرجان أضاف قسم خاص بالهواة ليعمل على تشجيع المخرجين الشباب من كل دول العالم للمشاركة في الدورة الثانية لمهرجان القدس السينمائي الدولي.

وأشاد الدكتور خالد أبو قوطة رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان بإضافة قسم خاص لفيلم الهواة والذي يعطي فرصة كبيرة لطلاب الجامعات والخريجين للمشاركة بأفلامهم في المهرجان ويساهم بشكل قوى في انخراط الطلاب في مهرجان دولي والذي بدوره يعطيهم الفرصة لمشاهدة أفلام دولية تسهم في تعميق الرؤية البصرية لديهم.

وأوضح المسئول الفني للمهرجان المخرج محمد حرب أن مهرجان القدس السينمائي الدولي يكتسب صفة سياسية حيث نعمل على ربط غزة بالقدس وبالضفة الغربية وبعدد من الدول التي تم الاتفاق معها في وقت متزامن وذلك في يوم انطلاق المهرجان والذي يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وذكرى الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية العتيدة.

 

 

أصدرتْ  دار "نور للنشر"  الطبعة الثانية من المجموعة القصصية " ظل في العتمة"  للكاتب والأديب العربي "الحسين بشــوظ". مكتوبة باللغة العربية، بتاريخ 19-12-2016، وتضم المجموعة حواليْ 60 صفحة من الحجم المتوسط، وتعالج هذه المجموعة قضايا ومواضيع متنوعة، وبأسلوب يميل إلى التجريب والانزياح.

•التفاصيل التقنية للكتاب:

ISBN-13:  978-3-330-84279-3

ISBN-10:  3330842792

EAN:        9783330842793

•        رابط دار "نور نشر" للطباعة والتوزيع :

https://www.noor-publishing.com/catalog/details//store/gb/book/978-3-330-84279-3/%D8%B8%D9%80%D9%84-%D9%81%D9%80%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9D8%AA%D9%85%D9%80%D8%A9

 

1052 jawdat jaliصدر عن مركز دراسات فلسفة الدين- بغداد- بيروت- بالإشتراك مع دار التنوير للطباعة والنشر، كتاب جديد لعالِم الاجتماع، من لبنان، الدكتور عبدالله إبراهيم، يحمل عنوان: "ما هي الإيديولوجيا؟ علم الأفكار أم الأفكار من دون علم".

في هذا الكتاب، يقدم الدكتور عبدالله إبراهيم إجابة مبتكرة عن السؤال.

وفي ما يلي حصيلة التعرف على الإيديولوجيا في الكتاب، وهي حصيلة يعلن عنها الدكتور إبراهيم في المقدمة، وتقع على الطرف النقيض، تماماً، لكل الكلام الشائع، الرتيب، الممل، المتكرر، حول الإيديولوجيا.

• إنَّ تهمة حجب الحقيقة والواقع الموجَّهة إلى الإيديولوجيا هي تهمة باطلة ومفبركة، وغير صحيحة.

• إن الإيديولوجيا هي ضحية حجب معناها، وهي التي تتعرض لحجب المعنى فيها، ولحجب حقيقتها وواقعها.

• إنَّ المعرفة العلمية الحديثة، باتجاهاتها، ومدارسها، وعلومها، وعلمائها، ومفكريها، تلعب لعبة مزدوجة، فهي، من جهة، تحجب الحقيقة والواقع، وهي، من جهة أخرى، توجِّه الاتهام بأنَّ حجب الحقيقة والواقع هو من اختصاص الإيديولوجيا.

• تمثِّل الإيديولوجيا، عند المعرفة العلمية الحديثة، أداة حجب الحقيقة والواقع. فالحاجب هو المعرفة العلمية الحديثة، والمحجوب هو الحقيقة والواقع، وأداة الحجب هي الإيديولوجيا.

• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، أنا أحجب معنى الإيديولوجيا كي يتاح لي حجب الحقيقة والواقع.

• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، أنا في حاجة ماسَّة إلى حجب الحقيقة والواقع، وأنا في حاجة ماسة إلى حجب معنى الإيديولوجيا. وبسبب حاجتي المزدوجة هذه، أنا أحجب معنى الإيديولوجيا، واستخدم حجبي لمعنى الإيديولوجيا كأداة أحجب بواسطتها الحقيقة والواقع.

• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، إنَّ حجبي للحقيقة والواقع، هو الأساس لكل شيء عندي، وهو المحرِّك لكل شيء لدي. فأيّ معرفة على شاكلتي لا بدَّ لها من أن تحجب الحقيقة والواقع. وهذا ما أفعله بواسطة الإيديولوجيا.

• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، إنَّ حجبي لمعنى الإيديولوجيا بدأ منذ أن بدأت، وهو مستمر عندي ما دمت أنا مستمرة، ومصيري مرتبط به، ولا وجود لي من دونه.

تلك هي المأساة في مفهوم الإيديولوجيا، وهي مأساة لا مثيل لها، بين المآسي المعرفية. والإيديولوجيا فيها، هي البريئة، وهي الضحية، وفي الوقت نفسه، هي المتَّهمة، وهي المدانة، وهي التي صدر الحكم بشأنها، وهي التي تمضي حياتها، ظلماً، في السجن المعرفي الذي بنته خصيصاً لها المعرفة العلمية الحديثة.

ويبقى تقديم التدرج في أقسام الكتاب وفصوله:

القسم الأول: المعنى في مفهوم الإيديولوجيا

الفصل الأول: المعنى في مفهوم الإيديولوجيا خارج ممارسته.

الفصل الثاني: المعنى في مفهوم الٍإيديولوجيا داخل ممارسته في العلوم الطبيعية.

الفصل الثالث: المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في العلوم الإنسانية.

القسم الثاني: حجب المعنى في مفهوم الإيديولوجيا.

الفصل الأول: حجب المعنى في مفهوم الإيديولوجيا خارج ممارسته.

الفصل الثاني: حجب المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في كتب العلم والبحث العلمي.

الفصل الثالث: مثل تطبيقي حول حجب المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في كتب العلم والبحث العلمي- الماركسية والإيديولوجيا.

القسم الثالث: مأزق المعنى في مفهوم الإيديولوجيا.

الفصل الأول: مأزق المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في الكتب الآكاديمية.

الفصل الثاني: مثل تطبيقي حول مأزق المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في الكتب الآكاديمية - كتاب مفهوم الإيديولوجيا لعبدالله العروي.

مركز دراسات فلسفة الدين- بغداد- بيروت

 

 

1051 yahiصـدر هذا الأسبوع  ضمن منشورات دار تموز الدمشقية للطباعة والنشر والتوزيع كتاب الباحث صلاح راهي ابراهيم الحيدري، الموسوم (علامات النصِّ الشعري عند يحيى السماوي) .

  وقد تضمن الكتاب الـبـحـث الأكاديمي الـذي أعـدّه الباحث وحاز به من كلية التربية ـ جامعة بغداد،  شهادة الماجستير في الأدب الحديث ونقده في مجال الشعر  .

 يقع الكتاب في 260 صفحة من القطع الكبير .

 

 

 

اعلن اتحاد الادباء الدولي عن مسابقته الادبية السنوية الثانية والتي ضمت العديد من الشروط بعد حقق نجاحا في مسابقته الاولى والتي تم الاحتفال بتوزيع جوائزها على الفائزين في الاحتفالية التي اقيمت في مدينة صفاقص \ بتونس في وقت سابق من هذا

العام وقد حدد الاتحاد الشروط والتعليمات التالية:

اتحاد الادباء الدولي

المسابقة الادبية السنوية الثانية

يسرّ إتحاد الأدباء الدولي أن يعلن عليكم أدناه شروط المسابقة الادبية السنوية الثانية وفي المجالات التالية

الشعر بأنواعه-

القصة-

النثر-

النقد-

النص المسرحي - فئة الفصل الواحد-

شروط المسابقة

-أن يكون النص المشارك باللغة العربية الفصحى

- يشترط في النص المشارك جديداً ولم يتم نشره في أي من الوسائل المقرؤة والمسموعة والمرئية والمواقع الالكترونية

- لا يحق المشاركة في اكثر من مجال من المجالات المذكورة

- أن يتقيد النص بتوجهات الأتحاد ولا يحيد عنها

- أن يذكر جنس الشعر في النص المشارك في مجال الشعر

- في حالة مخالفة الشروط يُحرم النص من المشاركة حتى وإن كان فائزاً

تستبعد النصوص التي لا تلتزم بقواعد اللغة العربية -

تقبل المشاركات اعتبارا من1\6\2017-

يغلق باب قبول المشاركات في15\9\2017-

شروط عامة

- يتكفل الأتحاد بطباعة جميع الأعمال الفائزة في إصدارٍ خاص

- يتم دعوة الفائزين لحضور مراسم توزيع الجوائز في احتفالية عامة

- يرفق مع النص المشارك

السيرة الذاتية

العنوان البريدي

البريد الالكتروني

ويراعى ذكر اسم المشارك وبلده

 - ترسل المشاركات بملف word

- تستقبل المشاركات على البريد الألكتروني للاتحاد فقط ولا تقبل المشاركات عن أي طريق آخر

 

International.literaryunion@yahoo.com

internationalliteraryunion1@gmail.com

 

 

تقيم دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية / وزارة الثقافة حفل توقيع ومناقشة كتاب "الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي"، لمؤلفه الدكتور سرمد سليم عباس، في الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء 24/5/2017 ، في مقر الدار ـ قاعة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة، وسيحضرها لفيف من الأكاديميين والمهتمين بالشأن الثقافي .

يحتضن المركز الثقافي سلا الجديدة يوم الجمعة 26ماي الحالي في السادسة مساء عرض مسرحية "فياق الليل" لمحترف بابلون من الرباط تحت اشراف ادارة دار الشباب التقدم وبتعاون مع المركز الثقافي سلا الجديدة.

مسرحية "فياق الليل" من إعداد وإخراج عبد القادر مكيات وتشخيص. رجاء بنديصور. زكرياء باهي. الصديق لاش. محمد شهبون. عماد امليل

إدارة تقنية أنس مهري. ادارة الخشبة محمد امين الشفيع. المحافظة يوسف فرحان. الملابس ومساعد مخرج الهام بوطازومت. الفوتو غرافبا محمد المنور. العلاقات العامة والاعلام حفيظ بنكميل . انفوغرافيا بهاء الرينكا  

وتطرح المسرحية بشكل مسرحي يعتمد الإضاءة كفعل أساس لتعميق الحالات الدرامية. عن أربعة أشخاص يلتقون صدفة في الشارع العام حيث تبدأ لعبة البوح للتطهر بالألم من الألم تعددت الأسباب والظلم واحد .

مسرحية فياق الليل .. صرخة في وجه الظلام .

تقيم دار الكتب والوثائق الوطنية معرضا فنياً بعنوان  (نوافذ جمالية لعالم أحلامي) للفنانين الموهوبين الطفلين سماء الامير  ومحمد حسن سهيل، في مقر الدار / قاعة الفنان التشكيلي الرائد جواد سليم، يوم الاربعاء 24/5/2017 في تمام الساعة العاشرة صباحا . والدعوة عامة .

سماء الامير في سيرة ذاتية

يذكر أن الفنانة الصغيرة سماء الامير من مواليد  بغداد 2003، وهي طفلة عراقية مليئة بالحياة والتحدي، هدفها، ليس أن تكون فنانة في المستقبل فقط، وإنما انسانة مهمة في الحياة، من خلال تحدي مرضها  وتحويله الى حكاية نجاح ، فقد ولدت سماء بحالة مَرَضية مزمنة، لكنها وبتكوينها الشخصي واحساسها وذكائها وبتشجيع من والدتها الصحفية والكاتبة أسماء محمد مصطفى، تحاول تحدي واقعها بعالم رسمته في مخيلتها لذا فإنّ أعمالها تتخذ من الأحلام عنوانا لها . وبما إنها تعيد تدوير الأشياء وتصنع منها بعض الأعمال، فقد قالت: (سأعيد تدوير نفسي) .. بمعنى أنها ستعمل على ان تكون شخصا جديدا .

حلت ضيفة شرف في معرض خريجي دورة الفنان الرائد فائق حسن للرسم الذي أقيم في دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية / وزارة الثقافة العراقية، وحمل معرضها عنوان " عالم أحلامي يتحدى ألم الواقع"، وضمّ 45 لوحة من بينها لوحات اشتغلتها بأسلوب الكولاج .

حازت على شهادة مشاركة تقديرا لمشاركتها بالمعرض المذكور، الى جانب عرض دائم للوحاتها في مرسم مكتبة الأجيال التابعة الى دار الكتب والوثائق .

نشرت سماء مجموعة من الكتابات الإنسانية القصيرة والهادفة تحت عنوان " أفكار ملونة كقوس قزح" .

تصمم الإكسسوارات والنتاجات اليدوية بين حين وآخر .

محمد حسن سهيل في سيرة ذاتية

أما الفنان الصغير محمد حسن سهيل فهو تلميذ في الصف الخامس الابتدائي، اشترك بجميع المعارض التي تقيمها مديرية تربية بابل والنشاط المدرسي

وكان يحصل على المركز الأول على المدارس . تعلم الرسم من والده الفنان سهيل الطائي صاحب قاعة عشتار للفنون واخيه الأكبر منه، ويمارس الرسم في مرسم والده وبتشجيع من والده ومعلميه في المدرسة .

وكذلك نقابة الفنانين في بابل لاسيما الفنان الرائد موسى عباس رئيس التشكيلين في النقابة كان لهما أثر كبير في تطوير موهبة محمد حسن  .

 

عقد أعضاء اتحاد كتاب الإنترنت العرب اجتماعا غير عادي يوم الثلاثاء 16 من مايو 2017 عبر شبكة الإنترنت وذلك لإعادة تشكيل وانتخاب هيئة إدارية جديدة مؤقتة مدتها سنة واحدة فقط للاتحاد تعود به إلى دوره الريادي فى مجال الكتابة والنقد والإبداع الرقمي، حيث يعد اتحاد كتاب الإنترنت العرب من أوائل الهيئات التى تم تأسيسها فى هذا المجال سنة2004

صرح الأديب محمد سناجلة رئيس الاتحاد "أن التشكيل الجديد للهيئة الإدارية باتحاد كتاب الإنترنت العرب تم بالانتخاب المباشر من لجنة ضمت أبرز أعضاء الاتحاد حيث ضمت اللجنة أعضاء من ثمانى دول عربية هي مصر والأردن والسعودية والمغرب والجزائر والعراق وسورية وفلسطين".

وجاء تشكيل الهيئة الإدارية الجديدة للاتحاد كالتالي: محمد سناجلة رئيسا، د.عبد الرحمن المحسنى نائبا للرئيس، حسام عبد القادر أمينا للسر، حسين دعسة أمينا للصندوق ورئيس اللجنة المالية اللجنة المالية، د.إيمان يونس رئيس لجنة العلاقات الدولية، د.سمر الديوب رئيس لجنة النقد والدراسات الرقمية، عبده حقي رئيس لجنة الإنترنت والعلاقات الرقمية، د.عبد القادر فهيم شيباني رئيس لجنة العضوية، منير عتيبة رئيس اللجنة الإعلامية، وعضوية كل من د.زهور كرام ود.محمد حسين حبيب ومفلح العدوان.

وأضاف سناجلة "إن الاتحاد يستعد لانطلاقة كبرى بل ثورة جديدة في الأيام القادمة في خدمة الثقافة الرقمية العربية والإنطلاق بها نحو آفاق جديدة على كافة المستويات وذلك ضمن دوره الريادي في سد الفجوة الرقمية بيننا وبين العالم والتبشير بالمنجز الرقمي العربي وتجذيره والعمل على إعداد نظرية أدبية جديدة فاعلة ومؤثرة عربيا وعالميا".

وأشار سناجلة إلى أن الهيئة الإدارية الجديدة هي هيئة مؤقتة مدتها سنة واحدة فقط وستعمل على إعادة تفعيل الاتحاد ووضع استراتيجية عمل جديدة له تأخذ بعين الاعتبار التغيرات الكبرى التي طرأت على العالم في الآونة الأخيرة، وتعيد الاتحاد إلى دوره الطليعي في قيادة الثقافة الرقمية العربية، كما أن الهيئة الجديدة ستعمل على التحضير لانتخابات رقمية شاملة لاختيار هيئة إدارية جديدة مدتها سنتان للاتحاد حسب نظامه الأساسي.

وأكد سناجلة أن الاتحاد قدم الكثير  في خدمة الثقافة العربية منذ تأسيسه عام 2004، وكان له دور بالغ الأهمية في نشر الوعي الرقمي والثقافة الرقمية في أوساط المثقفين والمفكرين العرب، ولولا وجود الاتحاد في تلك المرحلة الأولى لما وجدنا النجاح الذي نراه اليوم واهتمام الكثير من المؤسسات العربية والاكاديمية والجامعية والمثقفين العرب بالثقافة الرقمية والأدب الرقمي.

وأكد سناجلة أن الهدف القادم للاتحاد هو الوصول بالمنجز الرقمي العربي إلى العالمية،مشيرا إلى دور كبير يجب أن تلعبه المؤسسات الأكاديمية العربية والجامعات والمعاهد العلمية في هذا الصدد فقد كانت الجامعات والمعاهد العلمية في أمريكا وأوروبا هي الحاضن الأول للأدب الرقمي، ومن رحابها انطلقت الثقافة الرقمية الغربية، ومن هنا سنعمل جاهدين على تفعيل دور الجامعات العربية لاحتضان الأدب الرقمي العربي وجعله مقررا أساسيا في مناهجها وسنعمل مع هذه الجامعات لإنشاء مختبرات متخصصة بالكتابة الرقمية والفن الرقمي لتغدو منارة علم ومعرفة وإشعاع حضاري كما ينبغي لها أن تكون.

من جهته قال الدكتور عبدالرحمن المحسني نائب رئيس الاتحاد ورئيس قسم اللغة العربية في جامعة الملك خالد بن عبدالعزيز:

"قدم اتحاد كتاب الإنترنت العرب جهودا كبيرة في التأسيس للرقمية العربية إبداعا ونقدا،وجاهد ليكون الأدب التفاعلي ضمن المشهد النقدي العربي،واليوم باتت القصيدة والرواية التفاعلية أمامعين الناقد العربي، وبدأ تتغري المؤسسة الأكاديمية العربية بالبحث والتنقيب  عن خصائصها وسماتهاالعصرية.

واستشعر الاتحاد أن عليه أن يغير من استراتيجيات هو يجدد من أهداف هذه للمرحلة المقبلة فطرح أسماء جديدة في المرحلة القادمة   ".

وأضاف المحسني:"إن المرحلة التي يعيشها الاتحاد في تحدياتها المقبلة تتمثل في الاندغام مع المؤسسات المهتمة بالرقميات العربية أكاديمية وغير أكاديمية،كما تتمثل في قدرته على احتواء التجربة العربية الرقمية ورعايتها وتقديمها للعمل النقدي الجاد.. وهي مرحلة مهمة، وقد تبين من خلال اجتماع الهيئة الإدارية الجديدة أننا أمام حماس كبير للنهوض بالعمل الأدبي والنقدي التفاعلي من خلال كوكبة مضيئة على مساحة التجربة العربية النقدية والأدبية والإعلامية مما يبشر بعمل واع متميز،ومن الله نستمد العون.

تعريف بأعضاء الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب الإنترنت العرب

-رئيس الاتحاد:  محمد سناجلة، روائي رقمي عربي

ــ نائب رئيس الاتحاد:  د. عبدالرحمن المحسني، السعودية، مفكر وباحث، رئيس قسم اللغة العربية في جامعة الملك خالد بن عبدالعزيز.

ــ أمين السر:الإعلامي حسام عبدالقادر، مصر/مساعد رئيس تحرير مجلة أكتوبر، ورئيس تحرير جريدة أمواج سكندرية، ومستشار اعلامي بمكتبة الإسكندرية

ــ أمين الصندوق ورئيس اللجنة المالية اللجنة المالية:  حسين دعسة، الأردن/ إعلامي وفنان تشكيلي أردني، مستشار وزير الثقافة الأردني الأسبق

ــ رئيس لجنة العلاقات الدولية الدكتورة:  إيمان يونس، فلسطين/باحثة وناقدة ومفكرة فلسطينية، رئيسة قسم اللغة العربية في المعهد الأكاديمي العربي للتربية.

ــ رئيس لجنة النقد والدراسات الرقمية: الدكتورة سمر الديوب، سوريا، ناقدة وباحثة سورية ، أستاذة الأدب العربي في جامعة البعث بمدينة حمص السورية

ــ رئيس لجنة الإنترنت والعلاقات الرقمية: الأستاذ عبده حقي، المغرب، أديب وباحث ومترجم مغربي، رئيس تحرير مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة

ــ رئيس لجنة العضوية، : الدكتور عبد القادر فهيم شيباني، الجزائر، ناقد وباحث، أستاذ الأدب العربي في جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر -الجزائر

ــ رئيس اللجنة الإعلامية: الروائي منير عتيبة، مصر، روائي وقاص، مؤسس ورئيس مختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية، مؤسس مجلة أمواج سكندرية على الإنترنت.

الدكتور زهور كرام، عضوا: روائية وناقدة وأكاديمية مغربية وأستاذة التعليم العالي بجامعة محمد الخامس، الرباط

الدكتور محمد حسين حبيب عضوا: مخرج وناقد مسرحي عراقي، رائد المسرح الرقمي في الثقافة العربية

الأديب مفلح العدوان عضوا: روائي وقاص ومسرحي وإعلامي، رئيس مختبر السرديات الأردني

 

يستضيف  المنتدى العراقي في بريطانيا ضمن برنامجه الثقافي (فضاءات المعرفة و الأبداع) ميس الجبوري مسؤولة ملف العراق في مجموعة حقوق الأقليات الدولية MRGI في ندوة بعنوان: الأقليات والأزمة الإنسانية في العراق

سافرت ميس الجبوري في شباط 2017 إلى العراق ضمن فريق من الباحثين من أربع منظمات دولية لحقوق الإنسان. ليجروا بحثا ميدانياً عن حالة الأقليات في العراق في ظل ظروف الحرب على (داعش) وأزمة النزوح، حيث شمل دراسة وتحليل للأوضاع الإنسانية والأمنية فضلا عن الاحتمالات المستقبلية للأقليات في العراق.

سوف تتحدث ميس عن تجربتها وستناقش بعض القضايا والحالات التي واجهتها خلال بحثها.

تدير الندوة

ريا علي

التي سافرت الى العراق في آذار 2017 ،

وزارت مكتبة الطفل في مدينة الثورة شرق بغداد (وهو مركز موارد لتعليم الأطفال)

ويتلقى دعم سنوي من مشروع طفل العراق للمنتدى العراقي ولتشارككم تجربتها بالتحدث عن مشروع "طفل العراق".

يوم الخميس 25 أيـــار/ مايس 2017

6:30 مساءً

صالة كنيسة رفركورت

Rivercourt Methodist Church

King Street, London W6 9LT

المنتدى العراقي

Iraqi Association

Unit 1, Cavell House

233 Wood Lane

London W12  0HL

Tel: 0207 023 2650

Fax: 0203 513 0098

Email 1: info@iraqiassociation.org

Email 2: iraqicommunity@btclick.com

Facebook: www.facebook.com/IraqiAssociationUK

Web: www.iraqiassociation.org

Registered in England and Wales under the Companies Act 1985 as a company limited by guarantee No 4684099  - Registered as a charity No. 1101109 .

Disclaimer:

This email and any files transmitted with it are confidential and intended solely for the use of the individual or entity to whom they are addressed.

If you have received this email in error please notify the sender immediately.

Security: Whilst we make every effort to keep our network free from viruses, you need to verify that this e-mail and any attachments are virus-free, as we can take no responsibility for any computer virus which might be transferred by them.

ينظم مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية التابعُ للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب يوما دراسيا موضوعُه "مداخل بلاغية ولغوية لفهم ظاهرة التطرف"، وذلك صباحَ يوم الأربعاء 24 ماي 2017م برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.

 ويرتقب أن يشارك في أعمال هذا اليوم الدراسي علماء وباحثون من تخصصات علمية مختلفة كالبلاغة، والأدب، واللغة، والفلسفة، والفكر، والسينما، وهم السادة الدكاترة:

- د.أحمد عبادي (الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء).

- د.محمد الحافظ الروسي.

- د.عبد الرحمن بودرع.

- د.عبد اللطيف شهبون.

- د.محمد عبد الواحد العسري.

- د.أحمد هاشم الريسوني.

- د.سعاد الناصر.

- د.جمال الدين بنحيون.

- د.حميد العيدوني.

- د.عبد الهادي أمحرف.

وفي كلمة عن طبيعة العروض التي ستُقدم في هذا اليوم الدراسي وأهميتها يقول رئيس مركز ابن أبي الربيع السبتي الدكتور محمد الحافظ الروسي: "الذي يهم معظم العروض التي سوف تقدم في هذا اليوم هو الجانب البلاغي، وما يمكن أن تساهم به البلاغة في هذا المجال. والذي يهم البلاغي في ظاهرة التطرف ليس وصفها، ولا بيان تهافتها، ولا الرد عليها، ولا بيان أصولها، وأيضا فإنه لا ينظر في أثرها في الناس، وسلوكهم، وفكرهم. فهذه الأشياء يقوم بها عالم الاجتماع، وعالم النفس، والمفكر، والفيلسوف. وإنما هَمُّ البلاغي أن ينظر في أثر التطرف في اللغة، وفي كلام المتكلمين، وفي أثر التطرف في الكلام من جهة صناعة العنف، والدعوة إليه، أو إخفائه، وإظهاره على غير صورته، وما يستعمل في ذلك من أدوات البلاغة وحيلها، وتفكيكه، ورفع ما تخفيه الحيل البلاغية فيه من أوهام، وكشف نسق استعاراته، وما يخفيه هذا النسق من اختزال لنظرة المتطرف لنفسه وللآخرين، وتحليل أدوات الإقناع والتأثير في هذا الخطاب، وبيان عمود ألفاظه المستعملة، التي هي مفاتيح دعوته، وما بين الصور المستعملة في هذا الخطاب وبين ما يصاحبها من استعارات من علائق وشيجة، وما يترتب عن ذلك من تأثير، وبيان أنواع المتلقين، وأثر هذا الخطاب من جهة البلاغة في كل نوع منهم، وعن الرموز والاستعارات وطرق صناعتها، وتصور الفضائل بها، وتحسين القبيح، وتقبيح الحسن بوساطتها، إلى مثل هذه الأمور والقضايا التي قَلَّ الالتفات إليها في عالمنا العربي، مع خطورة ذلك، وشدة أهميته، ومع أن البلاغي وحده من يستطيع أن يدرس أثر التطرف في النص الذي ينتجه التطرف، ثم أثر النص في توسيع دائرة التطرف، وترسيخها في النفوس والأذهان، وهو من يملك أن يسلب النص المتطرف قوته من أهون سبيل".

 

ابو الخير الناصري