اصدرت (مجلة الاطروحة العلمية المحكمة) طبعاتها الاربع المتخصصة في مجالات (العلوم الانسانية) و(العلوم الصرفة) و(العلوم التطبيقية) و(العلوم الهندسية والتكنولوجيا) لتتجه الى التخصص بعد ان كانت عامة فيما تستعد لإصدار طبعتها الخامسة للعلوم الطبية والصحية والصيدلة، ويأتي هذا التوجه من اجل الوصول الى المنصة العالمية بعد ان حصلت المجلة في وقت سابق على معامل التأثير العربي كما يقول (ابراهيم زيدان) صاحب الامتياز والمشرف العام لدار الاطروحة للنشر العلمي التي تصدر عنها المجلة بموافقة واشراف (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)، واكد (زيدان) ان المجلة ستذهب الى التخصص الدقيق في نشر البحوث العلمية من خلال تقديمها في طبعات متخصصة، ففي مجال (العلوم الانسانية) على سبيل المثال تتجه المجلة في المستقبل القريب الى اصدار 13 طبعة في مجالات (اللغة والادب والنقد) و(العلوم السياسية) و(العلوم القانونية) و(العلوم الفلسفية) و(العلوم السياحية) و(الاعلام والعلاقات العامة) (العلوم الجغرافية) و(الآثار والتراث) و(التاريخ) و(وعلوم القرآن والفكر الاسلامي) و(اللغات والترجمة) و(العلوم الاجتماعية)، وهكذا الحال بالنسبة للمجالات العلمية الاخرى، مؤكدا ان المجلة تستقبل جميع انواع البحوث لنشرها في طبعاتها المذكورة على بريدها الالكتروني

 (al.utroha.magazin@gmail.com

(بموجب الشروط المعتمدة لديها من حيث نوع الحرف وحجمه، ويمكن للباحثين التواصل مع المجلة على بريدها الالكتروني المذكور وكذلك ارقام هواتفها (00964-7713965458/ 00964-7902714258 ) التي تعمل على (فايبر وواتس آب وايمو) وكذلك على موقعها الالكتروني (www.alutroha.com)، او مراجعتها في مقرها الكائن في بغداد / بغداد الجديدة / الشارع العام / مجمع سر من رأى  (الطابق الارضي) مقابل مطعم النعمان / مجاور شركة الطيف للتحويل المالي ..

 

 

ضمن التحضيرات الجارية لمهرجان القدس السينمائي الدولي لدورته الثانية والذي سينطلق من غزة والقدس والضفة الغربية وعدد من الدول في وقت متزامن بتاريخ 29 نوفمبر-2 ديسمبر تعمل إدارة المهرجان على البدء في استلام أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان حتى تاريخ 30/ 7 / 2017 والذي يتطلب تعبئة استمارة المشاركة عبر موقع المهرجان  http://jiffps.com/ar/

وصرح الدكتور عزالدين شلح أن المهرجان يركز في دورته الثانية على قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي حيث أن الأسرى يخوضون معركة الأمعاء الخاوية من أجل الكرامة والحرية ليؤدي المهرجان دوره في إبراز قضية الأسرى ومعاناتهم للمجتمع الدولي من خلال تظاهرة فنية ثقافية دولية كما أن المهرجان خصص جائزة خاصة لأجمل فيلم عن الأسرى خاصة أن الدورة الثانية بعنوان " الحرية للأسرى".

وذكر المخرج سعود مهنا رئيس لجان التحكيم ورئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني أن المهرجان فتح باب المشاركة لفئات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة ليفتح مجال أوسع للمشاركة كما أن المهرجان أضاف قسم خاص بالهواة ليعمل على تشجيع المخرجين الشباب من كل دول العالم للمشاركة في الدورة الثانية لمهرجان القدس السينمائي الدولي.

وأشاد الدكتور خالد أبو قوطة رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان بإضافة قسم خاص لفيلم الهواة والذي يعطي فرصة كبيرة لطلاب الجامعات والخريجين للمشاركة بأفلامهم في المهرجان ويساهم بشكل قوى في انخراط الطلاب في مهرجان دولي والذي بدوره يعطيهم الفرصة لمشاهدة أفلام دولية تسهم في تعميق الرؤية البصرية لديهم.

وأوضح المسئول الفني للمهرجان المخرج محمد حرب أن مهرجان القدس السينمائي الدولي يكتسب صفة سياسية حيث نعمل على ربط غزة بالقدس وبالضفة الغربية وبعدد من الدول التي تم الاتفاق معها في وقت متزامن وذلك في يوم انطلاق المهرجان والذي يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وذكرى الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية العتيدة.

 

 

أصدرتْ  دار "نور للنشر"  الطبعة الثانية من المجموعة القصصية " ظل في العتمة"  للكاتب والأديب العربي "الحسين بشــوظ". مكتوبة باللغة العربية، بتاريخ 19-12-2016، وتضم المجموعة حواليْ 60 صفحة من الحجم المتوسط، وتعالج هذه المجموعة قضايا ومواضيع متنوعة، وبأسلوب يميل إلى التجريب والانزياح.

•التفاصيل التقنية للكتاب:

ISBN-13:  978-3-330-84279-3

ISBN-10:  3330842792

EAN:        9783330842793

•        رابط دار "نور نشر" للطباعة والتوزيع :

https://www.noor-publishing.com/catalog/details//store/gb/book/978-3-330-84279-3/%D8%B8%D9%80%D9%84-%D9%81%D9%80%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9D8%AA%D9%85%D9%80%D8%A9

 

1052 jawdat jaliصدر عن مركز دراسات فلسفة الدين- بغداد- بيروت- بالإشتراك مع دار التنوير للطباعة والنشر، كتاب جديد لعالِم الاجتماع، من لبنان، الدكتور عبدالله إبراهيم، يحمل عنوان: "ما هي الإيديولوجيا؟ علم الأفكار أم الأفكار من دون علم".

في هذا الكتاب، يقدم الدكتور عبدالله إبراهيم إجابة مبتكرة عن السؤال.

وفي ما يلي حصيلة التعرف على الإيديولوجيا في الكتاب، وهي حصيلة يعلن عنها الدكتور إبراهيم في المقدمة، وتقع على الطرف النقيض، تماماً، لكل الكلام الشائع، الرتيب، الممل، المتكرر، حول الإيديولوجيا.

• إنَّ تهمة حجب الحقيقة والواقع الموجَّهة إلى الإيديولوجيا هي تهمة باطلة ومفبركة، وغير صحيحة.

• إن الإيديولوجيا هي ضحية حجب معناها، وهي التي تتعرض لحجب المعنى فيها، ولحجب حقيقتها وواقعها.

• إنَّ المعرفة العلمية الحديثة، باتجاهاتها، ومدارسها، وعلومها، وعلمائها، ومفكريها، تلعب لعبة مزدوجة، فهي، من جهة، تحجب الحقيقة والواقع، وهي، من جهة أخرى، توجِّه الاتهام بأنَّ حجب الحقيقة والواقع هو من اختصاص الإيديولوجيا.

• تمثِّل الإيديولوجيا، عند المعرفة العلمية الحديثة، أداة حجب الحقيقة والواقع. فالحاجب هو المعرفة العلمية الحديثة، والمحجوب هو الحقيقة والواقع، وأداة الحجب هي الإيديولوجيا.

• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، أنا أحجب معنى الإيديولوجيا كي يتاح لي حجب الحقيقة والواقع.

• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، أنا في حاجة ماسَّة إلى حجب الحقيقة والواقع، وأنا في حاجة ماسة إلى حجب معنى الإيديولوجيا. وبسبب حاجتي المزدوجة هذه، أنا أحجب معنى الإيديولوجيا، واستخدم حجبي لمعنى الإيديولوجيا كأداة أحجب بواسطتها الحقيقة والواقع.

• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، إنَّ حجبي للحقيقة والواقع، هو الأساس لكل شيء عندي، وهو المحرِّك لكل شيء لدي. فأيّ معرفة على شاكلتي لا بدَّ لها من أن تحجب الحقيقة والواقع. وهذا ما أفعله بواسطة الإيديولوجيا.

• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، إنَّ حجبي لمعنى الإيديولوجيا بدأ منذ أن بدأت، وهو مستمر عندي ما دمت أنا مستمرة، ومصيري مرتبط به، ولا وجود لي من دونه.

تلك هي المأساة في مفهوم الإيديولوجيا، وهي مأساة لا مثيل لها، بين المآسي المعرفية. والإيديولوجيا فيها، هي البريئة، وهي الضحية، وفي الوقت نفسه، هي المتَّهمة، وهي المدانة، وهي التي صدر الحكم بشأنها، وهي التي تمضي حياتها، ظلماً، في السجن المعرفي الذي بنته خصيصاً لها المعرفة العلمية الحديثة.

ويبقى تقديم التدرج في أقسام الكتاب وفصوله:

القسم الأول: المعنى في مفهوم الإيديولوجيا

الفصل الأول: المعنى في مفهوم الإيديولوجيا خارج ممارسته.

الفصل الثاني: المعنى في مفهوم الٍإيديولوجيا داخل ممارسته في العلوم الطبيعية.

الفصل الثالث: المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في العلوم الإنسانية.

القسم الثاني: حجب المعنى في مفهوم الإيديولوجيا.

الفصل الأول: حجب المعنى في مفهوم الإيديولوجيا خارج ممارسته.

الفصل الثاني: حجب المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في كتب العلم والبحث العلمي.

الفصل الثالث: مثل تطبيقي حول حجب المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في كتب العلم والبحث العلمي- الماركسية والإيديولوجيا.

القسم الثالث: مأزق المعنى في مفهوم الإيديولوجيا.

الفصل الأول: مأزق المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في الكتب الآكاديمية.

الفصل الثاني: مثل تطبيقي حول مأزق المعنى في مفهوم الإيديولوجيا داخل ممارسته في الكتب الآكاديمية - كتاب مفهوم الإيديولوجيا لعبدالله العروي.

مركز دراسات فلسفة الدين- بغداد- بيروت

 

 

1051 yahiصـدر هذا الأسبوع  ضمن منشورات دار تموز الدمشقية للطباعة والنشر والتوزيع كتاب الباحث صلاح راهي ابراهيم الحيدري، الموسوم (علامات النصِّ الشعري عند يحيى السماوي) .

  وقد تضمن الكتاب الـبـحـث الأكاديمي الـذي أعـدّه الباحث وحاز به من كلية التربية ـ جامعة بغداد،  شهادة الماجستير في الأدب الحديث ونقده في مجال الشعر  .

 يقع الكتاب في 260 صفحة من القطع الكبير .

 

 

 

اعلن اتحاد الادباء الدولي عن مسابقته الادبية السنوية الثانية والتي ضمت العديد من الشروط بعد حقق نجاحا في مسابقته الاولى والتي تم الاحتفال بتوزيع جوائزها على الفائزين في الاحتفالية التي اقيمت في مدينة صفاقص \ بتونس في وقت سابق من هذا

العام وقد حدد الاتحاد الشروط والتعليمات التالية:

اتحاد الادباء الدولي

المسابقة الادبية السنوية الثانية

يسرّ إتحاد الأدباء الدولي أن يعلن عليكم أدناه شروط المسابقة الادبية السنوية الثانية وفي المجالات التالية

الشعر بأنواعه-

القصة-

النثر-

النقد-

النص المسرحي - فئة الفصل الواحد-

شروط المسابقة

-أن يكون النص المشارك باللغة العربية الفصحى

- يشترط في النص المشارك جديداً ولم يتم نشره في أي من الوسائل المقرؤة والمسموعة والمرئية والمواقع الالكترونية

- لا يحق المشاركة في اكثر من مجال من المجالات المذكورة

- أن يتقيد النص بتوجهات الأتحاد ولا يحيد عنها

- أن يذكر جنس الشعر في النص المشارك في مجال الشعر

- في حالة مخالفة الشروط يُحرم النص من المشاركة حتى وإن كان فائزاً

تستبعد النصوص التي لا تلتزم بقواعد اللغة العربية -

تقبل المشاركات اعتبارا من1\6\2017-

يغلق باب قبول المشاركات في15\9\2017-

شروط عامة

- يتكفل الأتحاد بطباعة جميع الأعمال الفائزة في إصدارٍ خاص

- يتم دعوة الفائزين لحضور مراسم توزيع الجوائز في احتفالية عامة

- يرفق مع النص المشارك

السيرة الذاتية

العنوان البريدي

البريد الالكتروني

ويراعى ذكر اسم المشارك وبلده

 - ترسل المشاركات بملف word

- تستقبل المشاركات على البريد الألكتروني للاتحاد فقط ولا تقبل المشاركات عن أي طريق آخر

 

International.literaryunion@yahoo.com

internationalliteraryunion1@gmail.com

 

 

تقيم دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية / وزارة الثقافة حفل توقيع ومناقشة كتاب "الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي"، لمؤلفه الدكتور سرمد سليم عباس، في الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء 24/5/2017 ، في مقر الدار ـ قاعة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة، وسيحضرها لفيف من الأكاديميين والمهتمين بالشأن الثقافي .

يحتضن المركز الثقافي سلا الجديدة يوم الجمعة 26ماي الحالي في السادسة مساء عرض مسرحية "فياق الليل" لمحترف بابلون من الرباط تحت اشراف ادارة دار الشباب التقدم وبتعاون مع المركز الثقافي سلا الجديدة.

مسرحية "فياق الليل" من إعداد وإخراج عبد القادر مكيات وتشخيص. رجاء بنديصور. زكرياء باهي. الصديق لاش. محمد شهبون. عماد امليل

إدارة تقنية أنس مهري. ادارة الخشبة محمد امين الشفيع. المحافظة يوسف فرحان. الملابس ومساعد مخرج الهام بوطازومت. الفوتو غرافبا محمد المنور. العلاقات العامة والاعلام حفيظ بنكميل . انفوغرافيا بهاء الرينكا  

وتطرح المسرحية بشكل مسرحي يعتمد الإضاءة كفعل أساس لتعميق الحالات الدرامية. عن أربعة أشخاص يلتقون صدفة في الشارع العام حيث تبدأ لعبة البوح للتطهر بالألم من الألم تعددت الأسباب والظلم واحد .

مسرحية فياق الليل .. صرخة في وجه الظلام .

تقيم دار الكتب والوثائق الوطنية معرضا فنياً بعنوان  (نوافذ جمالية لعالم أحلامي) للفنانين الموهوبين الطفلين سماء الامير  ومحمد حسن سهيل، في مقر الدار / قاعة الفنان التشكيلي الرائد جواد سليم، يوم الاربعاء 24/5/2017 في تمام الساعة العاشرة صباحا . والدعوة عامة .

سماء الامير في سيرة ذاتية

يذكر أن الفنانة الصغيرة سماء الامير من مواليد  بغداد 2003، وهي طفلة عراقية مليئة بالحياة والتحدي، هدفها، ليس أن تكون فنانة في المستقبل فقط، وإنما انسانة مهمة في الحياة، من خلال تحدي مرضها  وتحويله الى حكاية نجاح ، فقد ولدت سماء بحالة مَرَضية مزمنة، لكنها وبتكوينها الشخصي واحساسها وذكائها وبتشجيع من والدتها الصحفية والكاتبة أسماء محمد مصطفى، تحاول تحدي واقعها بعالم رسمته في مخيلتها لذا فإنّ أعمالها تتخذ من الأحلام عنوانا لها . وبما إنها تعيد تدوير الأشياء وتصنع منها بعض الأعمال، فقد قالت: (سأعيد تدوير نفسي) .. بمعنى أنها ستعمل على ان تكون شخصا جديدا .

حلت ضيفة شرف في معرض خريجي دورة الفنان الرائد فائق حسن للرسم الذي أقيم في دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية / وزارة الثقافة العراقية، وحمل معرضها عنوان " عالم أحلامي يتحدى ألم الواقع"، وضمّ 45 لوحة من بينها لوحات اشتغلتها بأسلوب الكولاج .

حازت على شهادة مشاركة تقديرا لمشاركتها بالمعرض المذكور، الى جانب عرض دائم للوحاتها في مرسم مكتبة الأجيال التابعة الى دار الكتب والوثائق .

نشرت سماء مجموعة من الكتابات الإنسانية القصيرة والهادفة تحت عنوان " أفكار ملونة كقوس قزح" .

تصمم الإكسسوارات والنتاجات اليدوية بين حين وآخر .

محمد حسن سهيل في سيرة ذاتية

أما الفنان الصغير محمد حسن سهيل فهو تلميذ في الصف الخامس الابتدائي، اشترك بجميع المعارض التي تقيمها مديرية تربية بابل والنشاط المدرسي

وكان يحصل على المركز الأول على المدارس . تعلم الرسم من والده الفنان سهيل الطائي صاحب قاعة عشتار للفنون واخيه الأكبر منه، ويمارس الرسم في مرسم والده وبتشجيع من والده ومعلميه في المدرسة .

وكذلك نقابة الفنانين في بابل لاسيما الفنان الرائد موسى عباس رئيس التشكيلين في النقابة كان لهما أثر كبير في تطوير موهبة محمد حسن  .

 

عقد أعضاء اتحاد كتاب الإنترنت العرب اجتماعا غير عادي يوم الثلاثاء 16 من مايو 2017 عبر شبكة الإنترنت وذلك لإعادة تشكيل وانتخاب هيئة إدارية جديدة مؤقتة مدتها سنة واحدة فقط للاتحاد تعود به إلى دوره الريادي فى مجال الكتابة والنقد والإبداع الرقمي، حيث يعد اتحاد كتاب الإنترنت العرب من أوائل الهيئات التى تم تأسيسها فى هذا المجال سنة2004

صرح الأديب محمد سناجلة رئيس الاتحاد "أن التشكيل الجديد للهيئة الإدارية باتحاد كتاب الإنترنت العرب تم بالانتخاب المباشر من لجنة ضمت أبرز أعضاء الاتحاد حيث ضمت اللجنة أعضاء من ثمانى دول عربية هي مصر والأردن والسعودية والمغرب والجزائر والعراق وسورية وفلسطين".

وجاء تشكيل الهيئة الإدارية الجديدة للاتحاد كالتالي: محمد سناجلة رئيسا، د.عبد الرحمن المحسنى نائبا للرئيس، حسام عبد القادر أمينا للسر، حسين دعسة أمينا للصندوق ورئيس اللجنة المالية اللجنة المالية، د.إيمان يونس رئيس لجنة العلاقات الدولية، د.سمر الديوب رئيس لجنة النقد والدراسات الرقمية، عبده حقي رئيس لجنة الإنترنت والعلاقات الرقمية، د.عبد القادر فهيم شيباني رئيس لجنة العضوية، منير عتيبة رئيس اللجنة الإعلامية، وعضوية كل من د.زهور كرام ود.محمد حسين حبيب ومفلح العدوان.

وأضاف سناجلة "إن الاتحاد يستعد لانطلاقة كبرى بل ثورة جديدة في الأيام القادمة في خدمة الثقافة الرقمية العربية والإنطلاق بها نحو آفاق جديدة على كافة المستويات وذلك ضمن دوره الريادي في سد الفجوة الرقمية بيننا وبين العالم والتبشير بالمنجز الرقمي العربي وتجذيره والعمل على إعداد نظرية أدبية جديدة فاعلة ومؤثرة عربيا وعالميا".

وأشار سناجلة إلى أن الهيئة الإدارية الجديدة هي هيئة مؤقتة مدتها سنة واحدة فقط وستعمل على إعادة تفعيل الاتحاد ووضع استراتيجية عمل جديدة له تأخذ بعين الاعتبار التغيرات الكبرى التي طرأت على العالم في الآونة الأخيرة، وتعيد الاتحاد إلى دوره الطليعي في قيادة الثقافة الرقمية العربية، كما أن الهيئة الجديدة ستعمل على التحضير لانتخابات رقمية شاملة لاختيار هيئة إدارية جديدة مدتها سنتان للاتحاد حسب نظامه الأساسي.

وأكد سناجلة أن الاتحاد قدم الكثير  في خدمة الثقافة العربية منذ تأسيسه عام 2004، وكان له دور بالغ الأهمية في نشر الوعي الرقمي والثقافة الرقمية في أوساط المثقفين والمفكرين العرب، ولولا وجود الاتحاد في تلك المرحلة الأولى لما وجدنا النجاح الذي نراه اليوم واهتمام الكثير من المؤسسات العربية والاكاديمية والجامعية والمثقفين العرب بالثقافة الرقمية والأدب الرقمي.

وأكد سناجلة أن الهدف القادم للاتحاد هو الوصول بالمنجز الرقمي العربي إلى العالمية،مشيرا إلى دور كبير يجب أن تلعبه المؤسسات الأكاديمية العربية والجامعات والمعاهد العلمية في هذا الصدد فقد كانت الجامعات والمعاهد العلمية في أمريكا وأوروبا هي الحاضن الأول للأدب الرقمي، ومن رحابها انطلقت الثقافة الرقمية الغربية، ومن هنا سنعمل جاهدين على تفعيل دور الجامعات العربية لاحتضان الأدب الرقمي العربي وجعله مقررا أساسيا في مناهجها وسنعمل مع هذه الجامعات لإنشاء مختبرات متخصصة بالكتابة الرقمية والفن الرقمي لتغدو منارة علم ومعرفة وإشعاع حضاري كما ينبغي لها أن تكون.

من جهته قال الدكتور عبدالرحمن المحسني نائب رئيس الاتحاد ورئيس قسم اللغة العربية في جامعة الملك خالد بن عبدالعزيز:

"قدم اتحاد كتاب الإنترنت العرب جهودا كبيرة في التأسيس للرقمية العربية إبداعا ونقدا،وجاهد ليكون الأدب التفاعلي ضمن المشهد النقدي العربي،واليوم باتت القصيدة والرواية التفاعلية أمامعين الناقد العربي، وبدأ تتغري المؤسسة الأكاديمية العربية بالبحث والتنقيب  عن خصائصها وسماتهاالعصرية.

واستشعر الاتحاد أن عليه أن يغير من استراتيجيات هو يجدد من أهداف هذه للمرحلة المقبلة فطرح أسماء جديدة في المرحلة القادمة   ".

وأضاف المحسني:"إن المرحلة التي يعيشها الاتحاد في تحدياتها المقبلة تتمثل في الاندغام مع المؤسسات المهتمة بالرقميات العربية أكاديمية وغير أكاديمية،كما تتمثل في قدرته على احتواء التجربة العربية الرقمية ورعايتها وتقديمها للعمل النقدي الجاد.. وهي مرحلة مهمة، وقد تبين من خلال اجتماع الهيئة الإدارية الجديدة أننا أمام حماس كبير للنهوض بالعمل الأدبي والنقدي التفاعلي من خلال كوكبة مضيئة على مساحة التجربة العربية النقدية والأدبية والإعلامية مما يبشر بعمل واع متميز،ومن الله نستمد العون.

تعريف بأعضاء الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب الإنترنت العرب

-رئيس الاتحاد:  محمد سناجلة، روائي رقمي عربي

ــ نائب رئيس الاتحاد:  د. عبدالرحمن المحسني، السعودية، مفكر وباحث، رئيس قسم اللغة العربية في جامعة الملك خالد بن عبدالعزيز.

ــ أمين السر:الإعلامي حسام عبدالقادر، مصر/مساعد رئيس تحرير مجلة أكتوبر، ورئيس تحرير جريدة أمواج سكندرية، ومستشار اعلامي بمكتبة الإسكندرية

ــ أمين الصندوق ورئيس اللجنة المالية اللجنة المالية:  حسين دعسة، الأردن/ إعلامي وفنان تشكيلي أردني، مستشار وزير الثقافة الأردني الأسبق

ــ رئيس لجنة العلاقات الدولية الدكتورة:  إيمان يونس، فلسطين/باحثة وناقدة ومفكرة فلسطينية، رئيسة قسم اللغة العربية في المعهد الأكاديمي العربي للتربية.

ــ رئيس لجنة النقد والدراسات الرقمية: الدكتورة سمر الديوب، سوريا، ناقدة وباحثة سورية ، أستاذة الأدب العربي في جامعة البعث بمدينة حمص السورية

ــ رئيس لجنة الإنترنت والعلاقات الرقمية: الأستاذ عبده حقي، المغرب، أديب وباحث ومترجم مغربي، رئيس تحرير مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة

ــ رئيس لجنة العضوية، : الدكتور عبد القادر فهيم شيباني، الجزائر، ناقد وباحث، أستاذ الأدب العربي في جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر -الجزائر

ــ رئيس اللجنة الإعلامية: الروائي منير عتيبة، مصر، روائي وقاص، مؤسس ورئيس مختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية، مؤسس مجلة أمواج سكندرية على الإنترنت.

الدكتور زهور كرام، عضوا: روائية وناقدة وأكاديمية مغربية وأستاذة التعليم العالي بجامعة محمد الخامس، الرباط

الدكتور محمد حسين حبيب عضوا: مخرج وناقد مسرحي عراقي، رائد المسرح الرقمي في الثقافة العربية

الأديب مفلح العدوان عضوا: روائي وقاص ومسرحي وإعلامي، رئيس مختبر السرديات الأردني

 

يستضيف  المنتدى العراقي في بريطانيا ضمن برنامجه الثقافي (فضاءات المعرفة و الأبداع) ميس الجبوري مسؤولة ملف العراق في مجموعة حقوق الأقليات الدولية MRGI في ندوة بعنوان: الأقليات والأزمة الإنسانية في العراق

سافرت ميس الجبوري في شباط 2017 إلى العراق ضمن فريق من الباحثين من أربع منظمات دولية لحقوق الإنسان. ليجروا بحثا ميدانياً عن حالة الأقليات في العراق في ظل ظروف الحرب على (داعش) وأزمة النزوح، حيث شمل دراسة وتحليل للأوضاع الإنسانية والأمنية فضلا عن الاحتمالات المستقبلية للأقليات في العراق.

سوف تتحدث ميس عن تجربتها وستناقش بعض القضايا والحالات التي واجهتها خلال بحثها.

تدير الندوة

ريا علي

التي سافرت الى العراق في آذار 2017 ،

وزارت مكتبة الطفل في مدينة الثورة شرق بغداد (وهو مركز موارد لتعليم الأطفال)

ويتلقى دعم سنوي من مشروع طفل العراق للمنتدى العراقي ولتشارككم تجربتها بالتحدث عن مشروع "طفل العراق".

يوم الخميس 25 أيـــار/ مايس 2017

6:30 مساءً

صالة كنيسة رفركورت

Rivercourt Methodist Church

King Street, London W6 9LT

المنتدى العراقي

Iraqi Association

Unit 1, Cavell House

233 Wood Lane

London W12  0HL

Tel: 0207 023 2650

Fax: 0203 513 0098

Email 1: info@iraqiassociation.org

Email 2: iraqicommunity@btclick.com

Facebook: www.facebook.com/IraqiAssociationUK

Web: www.iraqiassociation.org

Registered in England and Wales under the Companies Act 1985 as a company limited by guarantee No 4684099  - Registered as a charity No. 1101109 .

Disclaimer:

This email and any files transmitted with it are confidential and intended solely for the use of the individual or entity to whom they are addressed.

If you have received this email in error please notify the sender immediately.

Security: Whilst we make every effort to keep our network free from viruses, you need to verify that this e-mail and any attachments are virus-free, as we can take no responsibility for any computer virus which might be transferred by them.

ينظم مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية التابعُ للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب يوما دراسيا موضوعُه "مداخل بلاغية ولغوية لفهم ظاهرة التطرف"، وذلك صباحَ يوم الأربعاء 24 ماي 2017م برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.

 ويرتقب أن يشارك في أعمال هذا اليوم الدراسي علماء وباحثون من تخصصات علمية مختلفة كالبلاغة، والأدب، واللغة، والفلسفة، والفكر، والسينما، وهم السادة الدكاترة:

- د.أحمد عبادي (الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء).

- د.محمد الحافظ الروسي.

- د.عبد الرحمن بودرع.

- د.عبد اللطيف شهبون.

- د.محمد عبد الواحد العسري.

- د.أحمد هاشم الريسوني.

- د.سعاد الناصر.

- د.جمال الدين بنحيون.

- د.حميد العيدوني.

- د.عبد الهادي أمحرف.

وفي كلمة عن طبيعة العروض التي ستُقدم في هذا اليوم الدراسي وأهميتها يقول رئيس مركز ابن أبي الربيع السبتي الدكتور محمد الحافظ الروسي: "الذي يهم معظم العروض التي سوف تقدم في هذا اليوم هو الجانب البلاغي، وما يمكن أن تساهم به البلاغة في هذا المجال. والذي يهم البلاغي في ظاهرة التطرف ليس وصفها، ولا بيان تهافتها، ولا الرد عليها، ولا بيان أصولها، وأيضا فإنه لا ينظر في أثرها في الناس، وسلوكهم، وفكرهم. فهذه الأشياء يقوم بها عالم الاجتماع، وعالم النفس، والمفكر، والفيلسوف. وإنما هَمُّ البلاغي أن ينظر في أثر التطرف في اللغة، وفي كلام المتكلمين، وفي أثر التطرف في الكلام من جهة صناعة العنف، والدعوة إليه، أو إخفائه، وإظهاره على غير صورته، وما يستعمل في ذلك من أدوات البلاغة وحيلها، وتفكيكه، ورفع ما تخفيه الحيل البلاغية فيه من أوهام، وكشف نسق استعاراته، وما يخفيه هذا النسق من اختزال لنظرة المتطرف لنفسه وللآخرين، وتحليل أدوات الإقناع والتأثير في هذا الخطاب، وبيان عمود ألفاظه المستعملة، التي هي مفاتيح دعوته، وما بين الصور المستعملة في هذا الخطاب وبين ما يصاحبها من استعارات من علائق وشيجة، وما يترتب عن ذلك من تأثير، وبيان أنواع المتلقين، وأثر هذا الخطاب من جهة البلاغة في كل نوع منهم، وعن الرموز والاستعارات وطرق صناعتها، وتصور الفضائل بها، وتحسين القبيح، وتقبيح الحسن بوساطتها، إلى مثل هذه الأمور والقضايا التي قَلَّ الالتفات إليها في عالمنا العربي، مع خطورة ذلك، وشدة أهميته، ومع أن البلاغي وحده من يستطيع أن يدرس أثر التطرف في النص الذي ينتجه التطرف، ثم أثر النص في توسيع دائرة التطرف، وترسيخها في النفوس والأذهان، وهو من يملك أن يسلب النص المتطرف قوته من أهون سبيل".

 

ابو الخير الناصري

 

دعوة لحضور المناظرة الوطنية الثالثة حول السلامة اللغوية بالمغرب، التي يــنــظــمها الائتلاف الوطني لترشيد الحقل اللغوي وجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء والتضامن الجامعي المغربي في موضوع :

"ترشيد الحقل اللغوي بالمغرب: رهاناته، مجالاته، وآليات تدبيره"، وذلك يوم:

السبت 23 شعبان 1438 هـ / 20 مــاي 2017 م

في الساعة التاسعة صباحا بمدرج الأساتذة ،

بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء.

والدعوة عامة ، فمرحبا بالجميع .

 

عن اللجنة التنظيمية

أ. عطاء الله الأزمي

الكاتب العام والمدير التنفيذي للائتلاف الوطني لترشيد الحقل اللغوي

(المنسق العام للمناظرة)

 

بمناسبة يوم الاعلام العربي شاركت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات السيدة نبراس المعموري بورقة بحثية، في المؤتمر الذي عقدته جامعة الدول العربية بالتعاون مع اتحاد اعلاميات العرب بتاريخ 4 ايار 2017  في مقر الجامعة الرسمي حول المراة في الاعلام العربي  .

افتتح المؤتمر الذي ادارته سعادة السفيرة الدكتورة هيفاء ابوغزالة رئيسة قطاع الاعلام والاتصال في الجامعة بالترحيب بالمشاركين والتعريف بمنهاج المؤتمر والدول المشاركة،  تلاها كلمة معالي السيد احمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية ، استعرض من خلالها المخاطر والصراعات التي تتعرض لها البلاد ، مشددا ان هذا يضع الاعلام في اختبار صعب وان يكون امينا في نقل عما يجري والاستفادة من التجارب السابقة .

واضاف  ابو الغيط ..ان قضايا المراة ما زالت غائبة عن شاشاتنا العربية وبثنا الاذاعي، بالرغم من اهمية  اعلام المراة كونه يستهدف المجتمع باسره، لاسيما في ظل النزاعات المسلحة ، وما تتعرض له النساء هناك، مؤكدا على اهمية اعطاء قضايا المراة اولوية اكبر وعمل دؤؤوب ومهني وحقيقي .

تخلل المؤتمر كلمات عدة من بينها كلمة سعادة السفيرة ميرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المراة العربية  ورئيسة اتحاد اعلاميات العرب السيدة اسماء حبشي ، حيث اكدتا على دور المراة في التنمية المستدامة، واهمية ان يركز الاعلام على دور المراة العاملة في القطاعات كافة،  باعتبارها مواطنة لها حقوق وواجبات، واشارتا الى الجرائم التي حصلت للمراة في العراق جراء العمليات الارهابية ووضع اللاجئات في العراق وسوريا والجهات المسؤولة على احتضان هذه الشريحة التي تعرضت للاذى والاساءة  واكدت حبشي في نهاية كلمتها على اهمية العمل الجماعي لنصرة قضايا المراة بشكل عام .

قدم خلال المؤتمر اوراق بحثية عن العراق وليبيا ومصر حيث قدمت رئيسة منتدى الاعلاميات السيدة نبراس المعموري ورقتها حول المراة في الاعلام وانعكاسات النزاعات المسلحة عليها ، وبينت المعموري من خلال البحث الدور البطولي الذي تطلع به المراة الاعلامية في ساحات المعارك رغم المخاطر والتحديات ، وحجم التضحيات التي قدمتها،  مؤكدة بان تجربة المراسلة الحربية في العراق لابد ان تكون انموذجا مميزا تفتخر به النساء العربيات في المنطقة قاطبة،  و اضافت المعموري ان العراق  الدولة الوحيدة التي اصدرت تقريرا بشان احوال الصحفيات بمناسبة اليوم العالمي للصحافة من خلال التقرير الذي اصدره منتدى الاعلاميات العراقيات، داعية زميلاتها في المنطقة العربية على ضرورة تعفيل العمل الجماعي لخدمة قضايا المراة اعلاميا على الصعيد الوطني والعربي .

هذا وقد اشاد الحضور بما قدمته رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات من ورقة مميزة وموضوعية وتجارب حية .. واتفق على اهمية وضع ستراتيجية اعلامية تتوحد من خلالها الجهود لوضع قضايا المراة في صدارة عمل المؤسسات الاعلامية.

 

1044 mustafaصدر حديثاً عن المكتب المصري للمطبوعات كتاب "الخطاب الإسلامي ..أعشاب ضارة وبيزنس" للمؤلف الأستاذ/ مصطفى عبادة

تراث واحد أم عدة تراثات، تراث السلوك أم تراث الفكرة والعقل؟ وهل كل ما ترك العرب القدامي يعتبر من التراث الذي لا ينبغي الاقتراب منه؟ تراث الجزيرة العربية أم تراث الدول المفتوحة؟

المعركة كلها تدور، والمعارك التي دارت قبل ذلك،كلها تعلقت بفقه السلوك، السلوك القديم وأهملنا تراث العقل العربي، وقفنا عند المذاهب الأربعة الفقهية المالكي والشافعي والحنفي والحنبلي، وشروحها وفنونها، وشرح وشروحها وآراء الرجال فيها علي مدي 1400 سنة، ولم نتحدث عن الفارابي، والحسن بن الهيثم، وابن رشد، وأبي حيان التوحيدي، وأبي بكر الرازي، وابن النفيس، والحسن البصري، مكتشف حدقة العين، وأبي جعفر المنصور، مكتشف الصفر والأرقام، ويعقوب بن إسحاق الكندي ابن الكوفة العراقي، الذي اهتم بالعديد من المجالات مثل الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء والطب والموسيقي، والذي كان له دور كبير في نشر النظام الهندي للترقيم في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا....

مشكلة التعامل مع التراث، وتجديد الخطاب الفقهي، ربما هي الحلقة الأضعف التي يدخل منها العدو لهزيمة المسلمين أنفسهم، ووضعهم في خانة المتخلف والجاهل، وطرح السفاسف، وظروفنا وإهابنا دفعنا للغرق في هذا المستنقع الذي لا أول له ولا آخر، ولن يكون له أول ولا آخر،

 أنفقنا القرن العشرين كله في مناقشة هذه القضايا، فيما كان الأعداء يقضمون وطننا جزءاً جزءاً، ويخربون عقولنا جزءاً جزءاً، ويخطفون النابهين منا بالجملة والقطاعي، ويستنزفون أموال العرب في شراء اختراعاتهم وأسلحتهم لنقتل بها بعضنا البعض، فثقافتنا كما قال نصر أبوزيد: تعبد النصوص إذ يكفي أن تقول قال فلان حتي يتوقف العقل، ويبدو أننا سننفق القرن الحادي والعشرين في مناقشة القضايا نفسها لنخرج الخروج النهائي من التاريخ، ونعوي في الصحراء بلا مأوي.

 

 

نال الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني الميدالية الفضية لمسابقة مئة مصور عربي لعام 2017 في محور الفنون الإبداعية، عن صورته "جزيرة الوحدة"، محققا بذلك إنجازا غير مسبوق في تاريخ الفوتوغرافيا المغربية، في هذه المسابقة الدولية. معززا رصيده الذي يتضمن الجائزة الأولى للفنون بسويسرا وجائزة "كونست هويت" بألمانيا وجائزة أفضل فناني العصر الحديث بالنمسا ودرع غاليلي غاليليو بإيطاليا.

وعن فوزه قال أشرف بزناني: "أشعر بالسعادة لفوزي بفضية مسابقة عالمية أشارك فيها للمرة الأولى، بالنظر لقوة المنافسة، وللتحكيم المعتمد على مشاهير الفوتوغرافيا دوليا. هذا إنجاز عظيم أهديه لبلدي، وسأسعى لرفع راية المغرب عالية دوما في كل الملتقيات المتخصصة في التصوير الإبداعي."

واختتمت المسابقة المنظمة في ألمانيا، التي شارك فيها أزيد من ثلاثة آلاف مصور من عشرين دولة، شاركوا بما يتجاوز 12 ألف صورة، تحت رعاية منصة عرب بكس وبلجنة تحكيم تتكون من مصورين عالميين، ومؤسسين لمنصات فوتوغرافية وإداريين لجمعيات عالمية. واجتمعت هذه النخبة من أسماء عربية وأجنبية بخبراتها العريضة ورؤاها المختلفة لاختيار أفضل الصور في مسابقة هذا العام. واعتمد التحكيم أسلوبا جديدا ومبتكرا عن طريق تقييم مشاركات المصورين وفرزها على ثلاث مراحل، ثم قام المحكمون بتقييم الأعمال التي ترشحت جميعا، كل على انفراد، من خلال معادلة خاصة تمنح كل مصور الأفضلية في المحور الذي يتميز فيه، الأمر الذي أعطى نتائج ممتازة جداً وعادلة للجميع.

صور أشرف بزناني السريالية عرضت في أروقة عدة حول العالم في المجر وألمانيا والبرتغال وأمريكا وساحل العاج وتونس وفرنسا، كما نشرت على مجلات وجرائد مشهورة كناشيونال جيوغرافيك ولوموند ديبلوماتيك.

يشار إلى أن أشرف بزناني اختير شهر أبريل الماضي ضمن أفضل مئة فوتوغرافي حول العالم في مسابقة الفنون الجميلة التصويرية العالمية، والتي تنظم كل سنة في العاصمة البريطانية لندن، عن صورته "عالمي الصغير".

 

العراق يحصل على منصب مستشار الفرع الاقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف خلال الانتخابات التي جرت مساء يوم امس الاثنين الموافق 8/5/2017 في سلطنة عمان, وحصل خلالها الاستاذ الدكتور علاء ابو الحسن العلّاق المدير العام لدار الكتب والوثائق الوطنية على منصب مستشار في المجلس الدولي للأرشيف الفرع الاقليمي العربي بالإجماع, وبهذا يكون للعراق مهمة جديدة ضمن إقليمه العربي وجامعة الدول العربية.

وعقب إنهاء جلسة الانتخاب قال الأستاذ الدكتور علاء ابو الحسن العلّاق ممثل العراق والمدير العام لدار الكتب والوثائق الوطنية في تصريح صحفي (نبارك للعراق الحبيب هذه المكانة وهو يعود مرة اخرى لمكانه وموقعه الحقيقي بين اشقائه العرب).

برعاية الأستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة وتحت شعار (ابداع دائم... وعطاء متواصل) احتفت دار الشؤون الثقافية العامة بطرح ثمار المعرفة في مختلف أنواع الفنون التصويرية والادب القصصي والنقدي وهي:

1ـ "الصوت الاخر" للكاتب الأستاذ فاضل ثامر.

2ـ "المسلات" للكاتب الأستاذ عبد الستار البيضاني.

3ـ "سيمياء الصورة السينمائية" للكاتب الأستاذ حسن قاسم... وبحضور العديد من الادباء والمثقفين.

وادار الجلسة الأستاذ الناقد بشير حاجم مبتدأ بالترحيب بالأستاذ حميد فرج حمادي راعي الاحتفالية وبالحضور الكريم. مشيراً الى الاشاعات التي تطلق على هذه الدار بأنها لم تعد قادرة على طبع واستقطاب الأدباء والنقاد والمؤلفين، وإيقاف اصدار مجلاتها الثقافية وهي شائعات هدفها التقليل من أنشطة وفاعلية هذه الدار العريقة وتهميشها.

ان هذه الدار لها باع في مطبوعاتها الأدبية والفنية والتي تنوعت في مختلف الفنون والاداب والنقد وشملت جميع الدراسات الإنسانية والثقافية والعلمية، والمعتمدة في اكثر المناهج الاكاديمية والتعلمية.

فهي لا زالت  وما تزال تستقطب وتحتضن كل ما هو مبدع وثر لترفد به مؤسسات التعليم والجامعات العراقية والعربية والشارع الثقافي والادبي وهي منهل لجميع البحوث والدراسات ويشهد لها القاصي والداني.

شملت الجلسة الحديث عن الكتب المحتفى بتوقيعها واستضافة مؤلفيها والاستماع الى ارائهم واعطاء نبذة مختصرة عن مؤلفاتهم. حيث أشاد الأستاذ الناقد فاضل ثامر في بداية حديثه عن الشكر الكبير لهذه المؤسسة ومديرها العام الأستاذ حميد فرج حمادي في احتضانهم لهذا الكتاب وطبعه للمرة الثانية، فهو يعتبر ثمرة للعديد من الكتب منذ ثمانينيات القرن الماضي حيث بدأ الكاتب بتجربته النقدية منذ الستينيات في القصة والرواية والشعر بالرغم من انه خريج قسم اللغة الإنكليزية وبعد ان تعرف على أمهات النقد لم تكن المناهج وافية ولكن مع بداية الستينات والسبعينات توخت له مجموعة مفاهيم ونظريات لينتقي ما هو مفيد في دعم وجهة نظره. وفي هذا الكتاب بيان يشبه السيسولوجية وهو الدمج بين الاتجاهات الجديدة في النقد والمضامين حيث اعتمد الكاتب الى نظرية (ميخائيل باختين). ويعتبر هذا الكتاب من اهم المصادر التي يرجع اليها الطلبه في السرديات ومن مميزات هذا الكتاب وجود انتقالة مهمة من السياق الى النص وهو من الكتب الحديثة المهمة للكاتب الذي يعتبر فيه ناقداً تشكيلياً ومسرحياً.

وبعدها تحدث الأستاذ الكاتب عبد الستار البيضاني عن كتابه (المسلات) قائلاً: (اقدم شكري وتقديري الى هذه الدار ومديرها وانا اعتبر نفسي احد أجيال هذه الدار تربيت في كنفها ما يقارب أربعة عقود. وتحدث الكاتب عن اول رسالة بعثها كانت لهذه الدار منذ عام 1980 وقد نشرت في مجلة الطليعة من قبل الزميلة القاصة لطفية الدليمي وهو يجد تاريخه الشخصي في هذه الدار وله علاقة حميمية معها صدرت له مجموعة من القصص وكانت (المسلات) اخر  عمل له واغلب قصصها كتبت اثناء الحرب تناول فيها خصوصيات المقاتل باعتبار حياة المقاتلين غير حياة الناس عامة، حيث كانت هناك علاقة حميمية بين المقاتلين لم تكن موجودة في عامة الناس وفي خارج الحرب، كان يرصد مشاعر الأمهات بالرغم من فقدانه امه في وقت مبكر. وقد مثلت المسلات قابيل (الميثولوجية الدينية)).

وقدم الأستاذ حسن قاسم مؤلف كتاب (سيمياء الصورة السينمائية) شكره للدار ومديرها وموظفيها قائلا: بدأت قاصاً وانتهيت روائياً وفزت في جائزة الابداع العربي في الشارقة عام 2001 واعتبر نفسي مكلفاً في هذه الدار.

وأشار قائلاً: نحن نعتمد على ما ينشر في الكتب السينمائية وان لهذه الدار الفضل الكبير في نشر اطاريح ورسائل تخص الباحثين واتمنى لهذه الدار كل التوفيق والازدهار والتألق.

وفي نهاية الاحتفالية كانت هناك مداخلة للأستاذ الناقد علي حسن الفواز تحدث فيها عن دور الدار التي عودتنا ان تكون المؤسسة الام التي تحتفي وتصبر على كل ما يجري لتواصل وظيفتها الإبداعية والاحتوائية وأشاد بدورها في الاحتفاء بأسماء ثقافية راشدة معتبراً الحديث عن (المسلات) وهو احياء حقيقي لفن القصة القصيرة الذي تعرض لتهميش وان الشعر اصبح نوع من المزاج. واصفاً عبد الستار البيضاني بانه يكتب نفسه في القصة وهو يشير الى المسلات التي عشناها في زمن  حمورابي، مسلة الحب، والوفاء، والامهات وهي مسلة تخلط بين الخيال والواقع. ومحاولة ليستعيد فيها الكاتب الخلود.

اما الصوت الاخر للأستاذ فاضل ثامر الذي يعتبر احد رواة التجديد فهو سلسلة من الابداعات التي تشكل تجربة الستينيات وهي مرحلة ما بعد التأسيس ومهمة في تصعيد القيم النقدية، وهو تأكيد على وظيفة المعلم وصانع الخريطة النقدية. وأشار الى القاص حسن قاسم معتبره قاصاً وروائياً رفع الصورة السينمائية بحصوله على العديد من الشهادات والجوائز باعتباره متخصص في كتابة المشهد السينمائي.

في ختام الجلسة كانت هناك اهداءات وقعها المؤلفين المحتفى بهم للشخصيات الثقافية والحضور الكريم.

 

اعداد: اسراء يونس السامرائي

 

 

ان ما يلفت النظر في المشهد الثقافي لمجلة (آفاق أدبية) هو ما تمخضت عنه وما عززته بحضورها وما بلورته لنفسها من مناخ لا يتسنى لغيرها انجازه او الارتقاء اليه بأثر ما قدمته وناقشته من أبواب ومضامين شكلت اثراً عميقاً على نحو يمكن ان تشهد له وعليه بقوة مكوناته لإنعاش الفكر الثقافي الراهن وذلك من مبدأ المضي في مشوارها الذي اخذ على عاتقه تحرير مناطق ومساحات ضيقة ابان سيادة الثقافة الخاملة لتدخل الى مناطق البعد الاوسع الذي بات جزءاً من الفهم الرصين للحياة الفكرية الواعدة عبر احتضان وتبني التجارب الإبداعية للشباب ايضاً في صفحات المجلة ضمناً ومتناً وضمن مضامين تتوخى وتستقرأ بنهم الروائع الأدبية والفنية وتحافظ على قيمة دائمة وعلى سحر مستديم يواكب الوعي ويوخي ما بين الاداب دون انعزال او تشتت عن مواكبة مسيرة الواقع المتجدد وبعيداً عن تحديد مسار التفكير والابداع. من هذا المنطلق نشيد بصدور العدد الجديد (الأول / 2017) من مجلة آفاق أدبية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وكان محور العدد (صناديق الكلام) الباحث في مفهوم أدب الرسائل المتبادلة بين المبدعين رفقة مواضيع أخرى في مجال الشعر والنقد والقص والفكر والترجمة والسيرة والمتابعات الثقافية تضمن الغلاف الداخلي الأول للمجلة (مفكرة) سياحة فنية معمقة عن تجربة الكاتبة ومصممة الأزياء هناء صادق تحت عنوان (ما كتبته الإبر في حرير العبر) وهي إضاءة جادت بها هيئة تحرير آفاق أدبية وكان الغلاف الداخلي الأخير من نصيب الشاعرة ميمي أوديشو ضمن قناديل مع (أشور الشعر وشام المشاعر) وزينت الإضاءة بمقتطفات من شعرها وقد تعطرت المجلة بافتتاحيتها المعهودة ضمن سياقات مميزة فجاءت تحت عنوان (مكتوب في زجاجة) بقلم رئيس التحرير الشاعر سلمان داود محمد جاء في خلاصتها: ثمة انقلاب ازرق أطاح بزاجل البريد وسعادة المكاتيب والـ (طارش) المضمخ بعطر (الخط) فلم يعد رفيق ذلك الطائر الأمين العابق بحبر الرسائل ووميض الابراق الا في ذاكرة راقدة على ريش مراسل عاطفي كان وتوارى بين كثافة الأشجار وتهديد من صيادين هواة.... ولم يعد ذلك (البوسطجي) الساعي على دراجته الهوائية سريعاً وقد توشح بحزام الأمان او بعروة جعبته المكتظة بالاشجان والشؤون، لم يعد يبق منه سوى أصداء ذكرى شجية في مسامع مدن حزينة ومنتظرات خذلها المبردون... انقلاب فاتح الزرقة يتطاير من صناديق حياتنا الالكترونية الان ذلك المتمثل بالايميلات ورسائل الـ sms والمحادثات الرقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي العابرة للارجاء وسواها ليس من شك حتماً في كثافة هذا الانقلاب وضرورته في حياتنا الراهنة وقدرته على اختزال الوقت والمسافات وتغذيتنا المعلوماتية بالعواجل الانبائية العمومية منها والخاصة على مدار الساعة والبوصلات غير ان لهذه المنظومة مثالبها ايضاً فهي خالية من حميمية وفاترة عموماً... بعد هذه الخلاصة تنتقل بنا (آفاق أدبية) الى بابها الأول وهو محور العدد (صناديق الكلام) الذي شارك فيه كل من الأستاذ محمد خضير والأستاذ ياسين النصير والأستاذ جواد الحطاب والأستاذ حسن عبد الحميد والأستاذ سعد سعيد وقد احتفت منصة العدد بـ لطفية وهي تتسامى ملحمياً وتراجيدياً في روايتها (سيدات زحل) بقلم خضير اللامي، اما باب مراى فكان من نصيب الأستاذ مزاحم الجزائري وفي باب الاخر الثقافي نطالع ما كتبه الادباء د. شاكر الحاج مخلف وساناز داود زاده فر.

اما باب تفكر الذي عودنا على الولوج في ذاكرة المشتغلين في حقل الكتابات الفكرية بلغة تحليلية زودنا بدراسة ثرة كتبها أ. د. عبد العظيم رهيف السلطاني، وبعد تلك الرحلة تأتي رحلتنا المضيئة مع باب (ضوء على اثر) أضاءة د. شجاع العاني والأستاذ عبد علي حسن ود. خضير درويش ود. لقاء موسى الساعدي وأ. د. علي حداد والأستاذ ناظم السعودة باب (شبان في وضع السرد) فكان من جهد رنا صباح خليل وزيد مظفر الحلي إضافة الى (اضاءة) من جهد اسرة تحرير المجلة وتبهرنا المجلة في باب (نصوص) بقصائد زينت هذا الباب شارك فيه الشاعر منذر عبد الحر والشاعر ريسان الخزعلي والشاعر علي حيدر والشاعرة رذاذ يوسف خطاب والشاعر فراس اموري، وبانتقالة الى عالم الحكايات يهل علينا باب (سرود) بقصص ننهل منها رؤى وعمقاً ادبياً وفنياً لـ رجاء خضير العبيدي وعبد الكريم الساعدي وعبد الرضا صالح محمد ورضي جواد باقر اما ما اختتم به هذا العدد من (آفاق أدبية) فقد انطوى على بابين مهمين كان الأول (قراءة في سرود العدد الفائت) من نصيب د. فاطمة بدر، أما الباب الثاني (قراءة في نصوص العدد الفائت) من حصة الأستاذ معين جعفر محمد. 

تصميم الغلاف: عمار صباح

 

محمد رسن

 

 

husan sarmakصدر قبل أيام، عن دار ضفاف (الشارقة/بغداد) للطباعة والنشر، الجزء الثاني من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية للباحث حسين سرمك حسن. وقد ضم هذا الجزء (379 صفحة) الموضوعات التالية:   

(1). كيف خلقت الولايات المتحدة الإرهاب العالمي؟

طريق الحرير: قصّة الإرهاب الأمريكي العالمي من الألف إلى الياء

(2). السيناتور جون ماكين: صديق أبو بكر البغدادي وراعي الإرهاب الأكبر

(3). الولايات المتحدة قتلت 6 – 8 ملايين مسلم لمكافحة الإرهاب! فهل قتل الإرهابيون مثل هذا العدد ؟

(4). أمريكا حامية الإرهابيين وملاذهم الآمن

(5). الولايات المتحدة تحمي أشرس السفّاحين وتُرسل "مانديلا" إلى السجن لمدة 28 سنة

(6) الدولة الإرهابية الأولى في العالم تقود الحرب ضد الإرهاب !

(7) حرب أمريكا ضد الإرهاب أكثر وحشية من حرب الإرهاب نفسها

(8) قائمة بمجرمي الحرب الإرهابيين من رؤساء ومسؤولي الولايات المتحدة

(9) أين كان اسامة بن لادن يوم 10 أيلول 2001 ؟ أمريكا تنقل مقاتلي القاعدة إلى ملاذ آمن!

(10) من يطبع الكتب الدينية المتطرفة للمدارس في أفغانستان؟

(11) ملحمة أنبوب النفط العابر لأفغانستان أنموذج الخراب الذي سيحل بالبشرية . ووثيقة تكشف السبب الحقيقي لاحتلال العراق وتدميره ولهجمات 11 أيلول

(12) تجارة المخدرات وليس الحرب على الإرهاب من أهم أسباب احتلال أفغانستان، التجارة العالمية الثالثة بعد النفط والسلاح !!

(13) علاقة عائلة بوش وعائلة إبن لادن علاقة أسرة واحدة

(14) كيف سفّر بوش عائلة إبن لادن بعد 11/9 بلا استجواب؟ ولماذا رفض عرض قتل إبن لادن؟ تحالف بوش مع طالبان من أجل أنبوب النفط الاستراتيجي>

1042 sarmak

وقد قال مؤلف الكتاب في مقدّمة هذا الجزء :

(كنتُ أعتقد أن الكثير من السادة القرّاء؛ العرب عموما والعراقيين الذين دمّرت الولايات المتحدة الأمريكية وطنهم خصوصا، محصّنون ضد مزاعم الصفوة السياسية الأمريكية التي تتنفّج بنشر الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان في العالم من خلال امتلاكهم - أي السادة القرّاء - لذخيرة نظرية وتاريخية دقيقة عن جرائم الولايات المتحدة الأمريكية البشعة والرهيبة التي ارتكبتها بحق الشعوب في محتلف أرجاء العالم متستّرة بأردية تلك الشعارات الديمقراطية والإنسانية البرّاقة. لقد وصلتني رسائل كثيرة بعد نشر حلقات الموسوعة ثم صدور الجزء الأول من الموسوعة وهي تحمل معاني الصدمة والدهشة من أرقام الضحايا البشرية التي تسبّبت المخططات الأمريكية الإجرامية في إبادتها من أجل السيطرة على ثروات ومقدرات تلك الشعوب. لم يصدّق الكثيرون من القرّاء أرقام ضحايا الوحشية الأمريكية هذه :

4 ملايين قتيل في فيتنام، 75,000 قتيل في نيكاراغوا، 3,000 قتيل في بنما، 300,000 قتيل في قصف طوكيو الذي أحرق بيوتها الخشبية حتى لم يبق فيها هدف للقنبلة الذرّية فأسقطت على هيروشيما وناغازاكي، 250,000 قتيل في مجزرة قصف درسدن، 200,000 قتيل في غواتيمالا و75,000 في السلفادور و50,000 في كولومبيا على يد فرق الموت، و200,000 في تيمور الشرقية،مليون قتيل في إندونيسيا، و600,000 في كمبوديا ..و ..و ..و ..و.. وغيرها الكثير الكثير من المذابح الوحشية العلنية التي اقترفتها أمريكا ضد الشعوب المكافحة وكلّها تحت غطاء نشر الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان.

مثلما لم يصدّقوا أرقام الهولوكوست العراقي الذي أشعلته الولايات المتحدة :

عانى العراق منذ عام 1990 من 4,6 مليون حالة وفاة مرتبطة بالحرب، 1,7 مليون حالة وفاة عنيفة، 2,9 مليون حالة وفاة يمكن تجنّبها من الحرمان الذي فرضته الحرب، 5 – 6 ملايين لاجىء، وموت 2 مليون طفل تحت سن الخامسة، 90% منها يمكن تجنبها وسببها جرائم الحرب الشنيعة التي اقترفتها الولايات المتحدة وحلفاؤها خارقة بشكل مكشوف اتفاقية جنيف.

وبالإضافة إلى الهولوكوست العراقي والإبادة البشرية العراقية هناك الهولوكوست الفلسطيني والإبادة البشرية الفلسطينية التي تجري بالدعم الأمريكي والسلاح الأميركي (1,5 مليون شهيد من الفلسطينيين بسبب الحرب والاحتلال الصهيوني، 0,1 مليون فلسطيني قتل بسبب العنف، 1,4 مليون فلسطيني مات وكان يمكن تجنّب الوفيات بسبب الحرمانات التي سببتها الحرب والاحتلال الصهيوني، 7 ملايين لاجىء، 3,600 طفل فلسطيني يُقتلون كل سنة بسبب الفصل العنصري الصهيوني).

وهناك الهولوكوست الأفغاني والإبادة البشرية الأفغانية (5,6 مليون قتيل بسبب الحرب، 4,2 مليون وفاة يمكن تجنبها بسبب الحرمانات التي فرضتها الحرب، 3 – 4 مليون لاجىء، و 2,9 مليون طفل تحت الخامسة ماتوا بعد الغزو الأميركي و 90% يمكن تجنبها) في مخالفة صريحة لاتفاقيات جنيف . ..

وقد منحني الاستقبال الرائع من السادة القرّاء للجزء الأول من هذه الموسوعة الذي أصدرته دار ضفاف للطباعة والنشر برعاية من مديرها الغيور الصديق د. باسم الياسري الحافز والعزم على مواصلة إعداد أجزاء هذه الموسوعة التي أنجزتُ منها أكثر من 5000 صفحة حتى الآن. وها أنا أضع بين أيدي السادة القرّاء الجزء الثاني من هذه الموسوعة الذي سيتناول – مع الجزء الثالث – جرائم الولايات المتحدة الأمريكية في مجال صناعة الإرهاب الدولي وفبركة هجمات الحادي عشر من أيلول).

وقد سبق لدار ضفاف أن قامت بإصدار الجزء الأول من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية العام الماضي.

الكتاب متوفّر حالياً بجزءيه في مكتبة دار ضفاف في شارع المتنبي.