المثقف - تقارير وأخبار سياسية

القوات العراقية تنتزع كركوك من الأكراد في تقدم جريء

انتزعت قوات الحكومة العراقية السيطرة على مدينة كركوك التي كانت خاضعة لسيطرة الأكراد يوم الاثنين في رد عسكري جرئ وخاطف يغير ميزان القوى في البلاد بعد استفتاء أجراه الأكراد على الاستقلال الشهر الماضي.

وقال مراسل لرويترز في كركوك إن رتلا من المركبات المدرعة التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب الذي دربته الولايات المتحدة سيطر على مبنى المحافظة في وسط كركوك بعد ظهر يوم الاثنين بعد أقل من يوم من بدء العملية.

ولم يعلن أي طرف عددا لقتلى أو جرحى بالعملية. لكن منظمة مساعدات تعمل في كركوك قالت إن عددا من أفراد قوات البشمركة والقوات العراقية قتلوا في اشتباك الليلة الماضية جنوبي كركوك كان الاشتباك الخطير الوحيد الذي وردت أنباء بشأنه.

وقال مسؤولون في قطاع النفط من الجانبين إنه مع تقدم القوات العراقية أوقف المشغلون الأكراد لفترة وجيزة إنتاج قرابة 350 ألف برميل يوميا من النفط من حقلين كبيرين في كركوك بسبب مخاوف أمنية. لكن المصادر قالت إن الإنتاج استؤنف بعد فترة قصيرة بعدما هدد العراق بالسيطرة على الحقول التي يديرها الأكراد إذا لم يفعلوا ذلك. 

ولم يتضح بعد إن كانت الحكومة العراقية ستسعى للسيطرة على جميع حقول كركوك التي تشكل مصدرا حيويا للإيرادات لحكومة إقليم كردستان.

وأسهم تعليق الإنتاج في دفع أسعار النفط العالمية للارتفاع يوم الاثنين إذ أن الإنتاج المتوقف كان يشكل أكثر من نصف الإنتاج الكردي الإجمالي.

وقد يفتح القتال بين بغداد والأكراد جبهة جديدة في الحرب الأهلية الدائرة منذ 14 عاما في العراق وربما تنزلق إليها قوى إقليمية مثل تركيا وإيران.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم‭ ‬الاثنين إن الولايات المتحدة لن تنحاز إلى طرف في الاشتباكات بين الأكراد والحكومة العراقية وأضاف “لا نحب نشوب الصراع بينهم. نحن لا ننحاز إلى طرف.

”على مدى سنوات طويلة أقمنا علاقات طيبة للغاية مع الأكراد ووقفنا أيضا إلى جانب العراق... برغم أننا ما كان ينبغي لنا أن نكون هناك أصلا“.

وقال الجيش الأمريكي إن قياداته في العراق تحث القوات العراقية والكردية على تجنب التصعيد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان ”ندعم الممارسة السلمية للإدارة المشتركة بين الحكومتين المركزية والإقليمية بما يتفق مع الوضع العراقي في جميع المناطق محل النزاع“.

ووصلت نحو 12 سيارة مدرعة إلى مقر محافظة كركوك وتمركزت في مواقع قريبة مع الشرطة المحلية. ونزعت القوات العلم الكردي وتركت علم العراق.

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4060 المصادف: 2017-10-17 00:42:51