المثقف - تقارير وأخبار سياسية

العراق يطالب واشنطن بالتراجع عن قرار القدس وفصيل يقول جنود أمريكا سيستهدفون

طالب العراق يوم الخميس الحكومة الأمريكية بالتراجع عن قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لتفادي تأجيج الإرهاب بينما قال فصيل عراقي كبير إن القرار مبرر لاستهداف القوات الأمريكية.

وغير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سياسة أمريكية استمرت لعقود يوم الأربعاء واعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة هددت مساعي السلام في الشرق الأوسط وأثارت غضب العالم العربي والحلفاء الغربيين على حد سواء.

وجاء في بيان الحكومة العراقية ”نحذر من التداعيات الخطيرة لهذا القرار على استقرار المنطقة والعالم“.

وأضاف البيان ”على الإدارة الأمريكية التراجع عن هذا القرار المجحف لإيقاف تصعيد خطير يؤدي إلى التطرف وخلق أجواء تساعد على الإرهاب“.

وقالت حركة النجباء المدعومة من إيران إن قرار ترامب سيكون ”مبررا شرعيا لاستهداف القوات الأمريكية“.

وقال زعيم الحركة أكرم الكعبي ”القرار الأحمق لترامب لجعل القدس عاصمة للصهاينة سيكون شرارة انتفاضة كبرى لإزالة هذا الكيان من جسد الأمة الإسلامية ومبررا شرعيا لاستهداف القوات الأمريكية“.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولية الذي يساعد العراق في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية والذي قدم دعما جويا وبريا مهما. وللتحالف أكثر من خمسة آلاف جندي منتشرين في العراق.

حركة النجباء التي لها نحو عشرة آلاف مقاتل هي واحدة من أهم الفصائل في العراق. ويحارب مقاتلوها تحت لواء قوات الحشد الشعبي وهي تحالف تدعمه إيران ويضم فصائل شيعية لعبت دورا في محاربة الدولة الاسلامية. وتجيز الحكومة العراقية وجود قوات الحشد الشعبي التي تقدم تقارير إلى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي.

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4111 المصادف: 2017-12-07 12:30:28